عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree29Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-27-2014, 06:15 PM
 
الفارابي,, رجل الفكر المنطقي!!









اسمه: أبو نصر محمد بن محمد الفارابي
مكان و تاريخ الميلاد: فارب 260 هـ/ 874
تاريخ الوفاة: 339 هـ/950م عن عمر يناهز ال80عاما
الألقاب: المعلم الثاني
الألة الموسيقية: القانون




ولد في مدينة فارب و هي مدينة من بلاد الترك في ارض خراسان, و كان والده قائد للجيش.
و لم يذكر احد المؤرخين عن طفولة "الفارابي" شيئا يفيد القارئ عنها, او مرحلة الشباب, و لكنهم اهتموا بحياته اكثر بعد سن الخمسين؛ لأنه انتقل إلى بغداد. و كثرت أسفاره و كتبه و رسائله, و كانت كل أسفاره و رحلاته من اجل الاستزادة بالعلم.
و نشأ الفارابي على ثقافة واسعة لجميع العلوم, و تعلم اللغات و خاصة اللغة العربية و الفارسية والتركية.
و عاش الفارابي ببغداد مدة, ثم انتقل الى الشام, و ظل بها حتى وفاته في سنة 339هجرية عن عمر يصل الى الثمانين عام.
و لما انتقل الفارابي الى بغداد درس المنطق و العلوم الرياضية, و اتقن اللغة العربية, و كان قوي الذكاء, بعيدا عن ملذات الدنيا, راضيا منها بالقليل: الذي يكفي لعيشه ,و كان فيلسوفا كاملا ,يسير سيرة الفلاسفة المتقدمين, و كان له قوة في علم الطب و اموره الكلية, و لكنه لم يعمل به...
و كان الفارابي في أول حياته يعمل ناظرا في بستان دمشق, و مع ذلك كان دائم الاشتغال بالعلوم و خاصة علوم المنطق, و التطلع إلى آراء المتقدمين و شرح معانيها, و يكاد لا يمتلك سيئا, فقد كان يسهر الليل للمطالعة و التصنيف, و يقرأ على ضوء قنديل خاص بالحارس, و ظل على هذه الحال مدة, حتى ذاع صيته...
و لما عظم شأنه, و ذاع صيته و اشتهرت تصانيفه, و صار أواحد زمانه, و علامة بارزة عند الحكماء, اجتمع به صاحب حلب (سيف الدولة الحمداني) في قصره مع العلماء المسلمين, و أكرمه اكراما كثيرا, حتى عظمت مكانته عنده, و أصبح مفضلا عنده.
و لم يكن الفارابي معتنيا بمظهره في ملبس او مسكن او مأكل, حتى انه في بعض الأوقات كان يتغذى الماء فقط...
و كان الفارابي يعمل قاضيا ,فلما احس بازدياد المعارف و العلوم عنده ترك القضاء, و اقبل على تعلم جميع المعارف ,حتى اتقن علم الموسيقى إتقانا لا مثيل له, وضع آلة غريبة يستمع منها ألحانا بديعة تحرك الشعور و الانفعالات , و هي ما نسميها اليوم آلة "القانون".
و مما يذكر عنه في اتقان صناعة الموسيقى انه كان ذات يوم في مجلس سيف الدول, فقال له سيف الدولة: هل لك في ان تأكل؟ فقال له: لا, فقال لك: فهل تشرب؟ فقال له الفارابي: لا, فقال له: هل تسمع؟ فقال الفارابي: نعم.
فقام سيف الدولة و أمر بإحضار المغنين ,و جاء كل واحد منهم بآلته, و حضر كل ماهر في هذه الصنعة, و قام كل واحد منهم بالعمل على آلته فلم يحرك أحد منهم آلته الا و عاب عليه "الفارابي" في شيء ,و يقول له: أخطأت .فقال سيف الدولة له: هل تحسن هذه الصنعة؟ فقال له :نعم, فأخرج الفارابي آلته و ركبها, ثم اخذ يلعب بها فضحك كل من في المجلس, ثم فككها و ركبها تركيبا آخر و عزف بها: فبكى كل من كان في المجلس, ثم غير تركيبها, و عزف بها, فنام كل من في المجلس حتى البواب؛ فتركهم الفارابي و خرج.




و لقد ألف "الفارابي" أكثر من سبعين مؤلفا ما بين كتاب و رسالة, جاء فيها بجميع علوم الفلسفة, و علم النجوم, و المنطق, و الهندسة و الموسيقى...... و غيرها, و لكن اكثر هذه المؤلفات ضاع في الانقلابات و الفتن ,و لم ينج منها الا القليل.
و لقد ترجم الأوربيون من الكتب و المؤلفات التي بقيت "للفارابي" حتى انتشرت مؤلفاته في الشرق في القرنين الرابع و الخامس الهجريين ,و انتقلت إلى الأندلس في الغرب, حيث تتلمذ على هذه الكتب الكثير من الأندلسيين. و ترجم بعض هذه المؤلفات الى عدد من اللغات الأوربية .
و لقد قسم الفارابي العلوم الى قسمين:
أولا: العلوم النظرية, و تشتمل على العلم الطبيعي, و علم ما بعد الطبيعة.
ثانيا: العلوم العملية, و منها علم الأخلاق و علم الفقه و الكلام.
و من هذا الترتيب وضع الفارابي كتابه: (إحصاء العلوم) الذي يدل على انه اول من وضع أسس دائرة المعارف في العالم, و قصد من هذا الكتاب إحصاء العلوم المشهورة علما علما , و معرفة ما يشتمل عليه كل علم و أجزائه و تفريعاته..
و يعتبر الفارابي هو مؤسس الفلسفة العربية في نظر الكثير من المستشرقين و المؤرخين الأوربيين, و ذلك بعد أن درسوها و تأثروا بها, و ذلك لأن الفارابي وضع فلسفته في إطار يتلاءم مع البيئة التي يعيش فيها, حيث إنه أخذ الفلسفة عن أرسطو و أفلاطون و غيرهما, ولكنه مزج كل ذلك وصاغه بصيغة إسلامية واضحة.
و للفارابي كتاب شهير في الفلسفة هو (آراء المدينة الفاضلة) تضمن هذا الكتاب آراء الفارابي و مذهبه في الأخلاق و السياسة و الإلهيات و النفس, و المدينة الفاضلة اسم اطلقه الفارابي على المثل الأعلى في الحكم, و يريد به المدينة التي تحقق السعادة لأعضائها في الدنيا و الأخرة, كما انها تتضمن القواعد العلمية التي يجدر بكل امة السير عليها و الاقتراب منها..
و يقول عباس محمود العقاد عن الفارابي في هذا الكتاب:
((و يمتاز الفارابي من بين فلاسفة الإسلام انه عالج البحث في السياسة من الناحية الفلسفية الخالصة, و تصور المثل الأعلى للحكم, و وضع الموازين الخلقية و المقاييس السياسية, و حدد الغاية من الحاكم و المحكوم, و نقد المجتمع الذي يؤدي الى الشرور و المفاسد, و كل ذلك يدل على قوة شخصيته و استقلال الرأي عنه ...))
و لقد تعلم الفارابي صناعة المنطق ببغداد في خلافة المقتدر بالله, ففاق جميع المسلمين فيها, و زاد عليهم في التحقق بها, فشرح غامضها, و كشف سرها, و قرب تناولها للجميع, و جمع ما يحتاج إليه منها في كتب صحيحة العبارة, لطيفة الإشارة, منبها على ما قد غفله الفيلسوف الكندي, و غيره من صناعة التحاليل و جمع التعاليم.
و أوضح الفارابي مواد المنطق و إفادة وجوه الانتفاع بها, و عرف طرق استعمالها, و كيف تصرف صورة القياس في كل مادة منها, لذلك فقد جاء كل كتبه كاملة الغاية و كافية و فاضلة النهاية.
و للفارابي كتب كثيرة في الفلسفة و المنطق ,قد ذاعت شهرتها بين العلوم كلها, و من اشهر هذه الكتب: كتاب (إحصاء العلوم) جمع فيه العلوم كلها ,ثم عرف كل علم منها على حدة, و عرف اغراضه بطريقة لم يسبقه احد اليها, و لا اتجه أحد اتجاهه فيها, و لا يستغني أحد من طلاب العلم كلها عن الاهتداء به, و النظر فيه..

و له كتاب في( أغراض فلسفة أفلاطون و أرسطو طاليس) يشهد له بالبراعة في صناعة الفلسفة, و الاهتمام بفنون الحكمة كلها, و هذا الكتاب هو اكبر عون على تعلم و معرفة النظر و الاستدلال النطقي, و معرفة أسرار العلوم علما علما, و كيفية الانتقال من بعضها الى بعض شيئا فشيئا.
و لقد وضف الفارابي أغراضه في جمع تأليفه المنطقية و الطبيعية كتابا كتابا, حتى وصل الى القول بأول العلم الإلهي و الاستدلال بالعلم الطبيعي عليه, و ذلك في كتاب أغراض فلسفة أفلاطون.
و يعد هذا الكتاب أنفع كتاب لطالب الفلسفة؛ لأنه يعرف المعاني المشتركة لجميع العلوم, و المعاني الخاصة لكل علم منها.
و للفارابي في العلم الإلهي و العلم الإنساني كتابان مهمان, احدهما يسمى (السياسة المدنية) و الثاني (السيرة الفاضلة) أو المدينة الفاضلة, عرف فيهما بجمل من العلم الإلهي على مذهب أرسطو في المبادئ الروحانية, و كيفية أخذ الجواهر الجسمانية عنها, على ما هي عليه من النظام و الاتصال بالحكمة, ثم عرف فيهما- أيضا – بمراتب الأنسان, والقوة النفسانية عنده, و الفرق بين الوحي و الفلسفة , و وصف أصناف المدن الفاضلة و غير الفاضلة, و احتياج المدينة الفاضلة إلى السيرة الملكية و الوحي النبوي.
و للفارابي كتب و شروح كثيرة, فقد شرح كثيرا من كتب أرسطو افلاطون و بطليموس, و منها:
شرح كتاب المجسطي لبطليموس .و شرح كتاب البرهان لأرسطو. و شرح كتاب المقولات لأرسطو. و له كتاب شروط القياس, و كتاب الجدل, و كتاب المواضع المغلطة. و شرح كتاب السماء و العالم أرسطو.
و شرح كتاب الأخلاق لأرسطو. و شرح كتاب الآثار العلوية لأرسطو, و له كتاب :المدينة الفاضلة و المدينة الجاهلة, و المدينة الفاسقة , و المدينة المبدلة, و المدينة الضالة. و كتاب الرد على الرازي في العلم الإلهي, و غيرها الكثير و الكثير...
و لذلك كله و غيره فأنه عندما سئل :من اعلم أنت ام ارسطو؟
قال: لو ادركته لكنت اكبر تلاميذه.

__________________





ما زال هنالك بعض النجوم المتناثرة في الأرجاء!
2015-2016-2017
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-27-2014, 06:43 PM
 




و كان الفارابي بجانب هذا كله عالما بالنحو و اللغة, و شاعرا عظيما, حتى ان ابن السراج- و هو من علماء النحو, و الذي انتهت إليه رئاسة علم النحو بعد المبرد- اجتمع به ذات يوم, فقرأ عليه الفارابي النحو, و قرأ عليه ابن سراج المنطق..
و لقد كان الفارابي شاعرا ينطق بالشعر بالحكمة و الزهد و الابتعاد عن الدنيا الفانية, و الارتقاء بالنفس إلى عالم الروح الصافية النقية, و الاهتمام بجوهر النفس بدلا من الاهتمام بالجسد, و ارتفع بشعره عن كل العلائق الأرضية ,و ارتبط بالعوالم الإلهية, فجاء شعره مميزا عن باقي أقرانه من الفلاسفة, و من ذلك قوله:
أخي خل حيز ذي باطل و كن للحقائق في حيز
فما الدار دار خلود لنا و لا المرء في الأرض بمعجز
و هل نحن إلا خطوط وقعن على كرة وقع مستوفز
و ينافس هذا لهذا على أقل من الكلم الموجز
محيط السماوات أولى بنا فلم ذا التزاحم في المركز (المركز: أي الأرض)
و هذا الشعر ينطق بالقناعة النفسية, و البعد عن الشهوات الدنية, و الارتفاع بالنفس الى المراتب العلوية, و اجتناب الطبيعة الأرضية, و ما الدنيا بدار خلود, و إنما هي زائلة, أن على المرء أن يبتعد بنفسه عن عالم الشقاء و الفناء, و أن يكون من أهل الصفاء و أصحاب القلوب الوفاء, و سكان السماء مع الصادقين و الشهداء...




في الفلسفة
كتاب «الجمع بين رأي الحكيمين
كتاب «الخرافة الكبير»
كتاب «الواحد والوحدة»
كتاب «الجوهر»
كتاب «الزمان»
كتاب «المكان»
كتاب «الخلاء»
كتاب «العقل والمعقول»
كتاب «التوطئة في المنطق»
كتاب «منطق الفارابي»
في الموسيقى
كتاب «صناعة علم الموسيقى»
كتاب «الموسيقى الكبير»
في المنطق
كتاب «الأخلاق إلى نيقوماخوس»
كتاب «العلم الطبيعي»
كتاب «الآثار العلوية»
رسالة «النفس والعالم»
في السياسة والاجتماع
كتاب «آراء أهل المدينة الفاضلة»
كتاب «السياسات المدنية»
كتاب «جوامع السياسة»
في العلوم
إحصاء العلوم والتعريف بأغراضها
في التصنيف
كتاب «المقولات» (قاطيغورياس)
كتاب «القول الشارح» (القضايا والتعريف)
كتاب «أنا لوطيقا الأولى والثانية» (تأليف القياس المنطقي)
كتاب «طوبيقا» (الجدل)
كتاب «سفسطيا» (السفسطة)
كتاب «ريطوريقا» (الخطابة)
كتاب «بوطيقا» (أي الشعر)




اللهم إني اسألك يا واجب الوجود, و يا علة العلل, و قديما لم يزل, أن تعصمني من الزلل, و ان تجعل لي من الأمل ما ترضاه لي من عمل..
اللهم امنحني ما اجتمع من المناقب, و ارزقني في أموري حسن العواقب, و نجح مقاصدي و المطالب, يا إله المشارق و المغارب..
اللهم البسني حلل البهاء, و كرامات الأنبياء, و سعادة الأغنياء, و علوم الحكماء, و خشوع الأتقياء..
اللهم أنقذني من عالم الشقاء و الفناء, و اجعلني من اخوان الصفاء, و أصحاب الوفاء و سكان السماء, مع الصديقين و الشهداء, انك انت الله لا إله الا انت, علة الأشياء, و نور الأرض و السماء, أرني الحق حقا و الهمني اتباعه, و الباطل باطلا و احرمني اعتقاده و استماعه..
اللهم اجعل تقواك حصني من التفريط, انك بكل شيء محيط...
اللهم انقذني من أسر الطبائع النفسية, و انقلني الى جانبك الأوسع , و جوارك الأرفع..
اللهم طهر بروح القدس الشريفة نفسي, و فضل بالحكمة البالغة عقلي و حسي, و اجعل الملائكة بدلا من عالم الطبيعة أنسى...
اللهم قو ذاتي على قهر الشهوات الفانية, و الهمني الهدى, و ثبت ايماني بالتقوى, و بغض الى نفسي حب الدنيا, و ازح عنها كدر الطبيعة, و انزلها في عالم النفوس المنزلة الرفيعة, انك انت الله الذي هداني و كفاني و آواني...


__________________





ما زال هنالك بعض النجوم المتناثرة في الأرجاء!
2015-2016-2017
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-27-2014, 06:51 PM
 

^~
اخيرا هوف هوف!!ح4

اتمنا يعجبكم التقرير
المراجع:

الأستاذة الفاضلة/ وكبيديا
الأستاذ الفاضل: الفارابي~ سلسلة عباقرة العرب و المسلمين~ دار الأمل لنشر و التوزيع

+
رحبوا بضيوفنا :
الرائعة: β£ặčķ-Řǒŝě•
و الرائعة: أميرة عيون العرب

بس تصفيق

مشاركتي بمسابقة (حذفوا هذا الجزء)

تعبانة عليه و على التنسيق و البحث و مادري ايه

اتمنا اشوف ردودكم+ التقيم+ الايك+ الفايف ستارز
انتظركم
__________________





ما زال هنالك بعض النجوم المتناثرة في الأرجاء!
2015-2016-2017
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-27-2014, 06:54 PM
 








__________________





ما زال هنالك بعض النجوم المتناثرة في الأرجاء!
2015-2016-2017
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09-28-2014, 04:22 PM
 
.



السلام عليكم


ههههههههههههههههههههيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
اول رد صفقو لي




موضوعك بغاية الروعة و جميل و منسق

واو رائع

تم اللياك


جاري
التقييم

ااسف علي الرد القصير
لكن هل هذه مشاركة بمسابقة"علماء اثروا..."

و لكني مشغولة فااسف علي الرد القصير
تقبلي مروري



مع الف سلامة






.
Ä ñ ñ ï• likes this.
__________________


ندفات الثلج تتساقط
و تتناثر بعيدا،شيئا فشيئا

اشتاق اليك





لا اقبل طلبات التصميم على الخاص




مدونتي(°∪°)∨|معرضي☻✧❥



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفارابي..كتاب في المنطق طليااني تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل 2 07-06-2011 11:46 PM
أبو نصر الفارابي المعلم الثاني كوباني شخصيات عربية و شخصيات عالمية 1 06-17-2011 07:34 PM
فكر القوة وقوة الفكر - صراع الفكر والسلطة محمد خطاب سويدان مواضيع عامة 0 01-10-2010 12:45 PM
المنطقي والقانوني ghith مواضيع عامة 0 11-19-2009 08:17 PM
اختبار الذكاء المنطقي الرياضي sad2009 ألغاز 2 04-05-2009 08:31 PM


الساعة الآن 03:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011