عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree6Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 06-13-2015, 10:46 AM
 
68.حديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { خَدَمْتُ النَّبِيَّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، عَشْرَ سِنِينَ ، فَمَا قَالَ لِي : أُفٍّ ، وَلاَ : لِمَ صَنَعْتَ ؟؟؟ ، وَلاَ : أَلاّ صَنَعْتَ ؟؟؟ }.
69.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { رُؤْيَا الْمُؤْمِنِ ، جُزْءٌ ، مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا ، مِنَ النُّبُوَّةِ}.
70.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { قَالَ اللهُ عَزَّ وَجَلَّ : يُؤْذِينِي ابْنُ آدَمَ ، يَسُبُّ الدَّهْرَ ، وَأَنَا الدَّهْرُ ، بِيَدِي الأَمْرُ ، أُقَلِّبُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ }.
71.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { بَيْنَمَا كَلْبٌ : يُطِيفُ بِرَكِيَّةٍ ، كَادَ يَقْتُلُهُ الْعَطَشُ ، إِذْ رَأَتْهُ : بَغِيٌّ ، مِنْ بَغَايَا بَنِي إِسْرَائِيلَ ، فَنَزَعَتْ مُوقَهَا ، فَسَقَتْهُ ، فَغُفِرَ لَهَا بِهِ}.
72.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّه سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { فِي الْحَبَّةِ السَّوْدَاءِ : شِفَاءٌ مِنْ كُلِّ دَاءٍ ، إِلاَّ السَّامَ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( أف ) صوت يخرج من الإنسان إذا كان متضجرا ، ( ألا صنعت ) هلا صنعت، ( يؤذيني ) ينسب إلي ما من شأنه أن يؤذي ويسيء ، ( يسب الدهر ) بسبب ما يصيبه فيه من أمور ، وأنا المُدّبر لكل ما يحصل لكم ، وتنسبونه إلى الدهر ، فإذا سببتم الدهر لما يجري فيه ، كان السب في الحقيقة لي ، لأني أنا المُدّبر المُتصرف ، والأمر كله بيدي ، أي بإرادتي وقدرتي ، ( أقلب . . ) أصرفهما وما يجري فيهما والله تعالى أعلم ، ( بركيّة ) الركية البئر ، ( بغي ) زانية ، ( موقها ) ما يلبس فوق الخف ، ( فغفر لها ) ما سبق منها من الزنا ، ( به ) بسبب سقيها له ، ( السام ) : الموت ].
73.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ عَدْوَى ، وَ لاَطِيَرَةَ ، وَيُعْجِبُنِي الْفَأْلُ !!! قَالُوا : وَمَا الْفَأْلُ ؟؟؟ قَالَ : كَلِمَةٌ طَيِّبَةٌ}.
74.حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : { احْتَجَمَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وَأَعْطَى الْحَجَّامَ أَجْرَهُ}.
75.حديث رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : { الْحُمَّى : مِنْ فَوْحِ جَهَنَّمَ ، فَابْرُدُوهَا بِالْمَاءِ }.
76.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها : { أَنَّ رَسُولَ اللهِصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ ، إِذَا اشْتَكَى ، يَقْرَأُ عَلَى نَفْسِهِ : بِالْمَعَوِّذَاتِ ، وَيَنْفُثُ ، فَلَمَّا اشْتَدَّ وَجَعُهُ : كُنْتُ أَقْرَأُ عَلَيْهِ ، وَأَمَسَحُ بِيَدِهِ ، رَجَاءَ بَرَكَتِهَا}.
77.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، قَالَتْ : { أَمَرَنِي رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، أَوْ أَمَرَ : أَنْ يُسْتَرْقَى منَ الْعَيْنِ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( لا طيرة ) والتطير : التشاؤم ، وأصله الشيء المكروه ، من قول أو فعل أو مرئي ، وكانوا يتطيرون بالسوانح والبوارح ، فينفرون الظباء والطيور ، فإن أخذت ذات اليمين تبركوا به ومضوا في سفرهم وحوائجهم ، وإن أخذت ذات الشمال رجعوا عن حاجتهم وسفرهم ، وتشاءموا به ، فكانت تصدهم في كثير من الأوقات عن مصالحهم ، فنفى الشرع ذلك وأبطله ونهى عنه ، وأخبر أنه ليس له تأثير ينفع ولا ضر ، فهذا معنى قوله صلى الله عليه و سلم لا طيرة ، ( الفأل ) الفأل : مهموز ، ويجوز ترك همزه ، وجمعه فؤول : كفلس وفلوس ، وقد فسّره النَّبيّ صلى الله عليه و سلم بالكلمة الصالحة والحسنة والطيبة ، قال العلماء : يكون الفأل ، فيما يسر وفيما يسوء ، والغالب في السرور ، والطيرة ، لا تكون إلا فيما يسوء ، ( فوح ) الفيح : والفوح : والفور : بمعنى واحد وهو شدة حرها ولهبها وانتشارها ، ( يسترقى من العين ) تطلب الرقية ، بسبب إصابة العين : هي أن يتعجب العائن ، من شيء ، فيصيب الشيء المتعجب منه ، ضرر بذلك ].
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 06-19-2015, 06:08 PM
 
78.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها: { أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ إِذَا أَتَى مَرِيضًا ، أَوْ أُتِيَ بِهِ ، قَالَ : أَذْهِبِ الْبَاسَ ، رَبَّ النَّاسِ ، اشْفِ ، وَأَنْتَ الشَّافِي ، لاَ شِفَاءَ إِلاَّ شِفَاؤُكَ ، شِفَاءً ـ لاَ يُغَادِرُ سَقَمًا }.
79.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : {الْعَيْنُ حَقٌّ}.
80.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنها ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِذَا كَانُوا ثَلاَثَةً ، فَلاَ يَتَنَاجى اثْنَانِ دُونَ الثَّالِثِ }.
81.حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ يُقِيمُ الرَّجُلُ الرَّجُلَ مِنْ مَجْلِسِهِ ، ثُمَّ يَجْلِسُ فِيهِ}.
82.حديث عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاء !!! فَقَالَ رَجُلٌ ، مِنَ الأَنْصَارِ ، يَا رَسولَ اللهِ : أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ ؟؟ قَالَ : الحَمْوُ المَوْتُ }.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( الباس ) الشدة من ألم المرض ونحوه ، ( يغادر ) يترك ، ( سقما ) مرضا ، ( العين حق ) أي الإصابة بها ثابتة موجودة ولها تأثير في النفوس ، ( يتناجى ) يتخاطب سرا ، ( دون الثالث ) من غير أن يشركاه في الحديث ، ( إياكم والدخول على النساء ) احذروا من الدخول على النساء ، غير المحارم ، ومنع الدخول يستلزم منع الخلوة من باب أولى ، ( أفرأيت الحمو ) أخبرني عن دخول الحمو على المرأة ، والمراد بالحمو : أقارب الزوج من غير المحارم : كالأخ والعم والخال وأبنائهم ، ( الحمو الموت ) لقاؤه الهلاك : لأن دخوله ، أخطر من دخول الأجنبي ، وأقرب إلى وقوع الجريمة ، لأنَّ الناس يتساهلون بخلطة الرجل بزوجة أخيه ، والخلوة بها ، فيدخل بدون نكير ، فيكون الشر منه أكثر ، والفتنة به أمكن ].
83.حديث أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { يُسَلِّمُ الرَّاكِبُ ـ عَلَى الْمَاشِي ، وَالْمَاشِي ـ عَلَى الْقَاعِدِ ، وَالْقَلِيلُ ـ عَلَى الْكَثِيرِ }.
84.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { حَقُّ الْمُسْلِمِ ، عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلاَمِ ، وَ عِيَادَةُ الْمَرِيضِ ، وَ اتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ ، وَ إِجَابَةُ الدَّعْوَةِ ، وَ تَشْمِيتُ الْعَاطِسِ }.
85.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { إِذَا سَلَّمَ عَلَيْكُمْ ، أَهْلُ الْكِتَابِ ، فَقُولُوا : وَعَلَيْكُمْ}.
86.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {أَخْنَعُ الأَسْمَاءِ عِنْدَ اللهِ : رَجُلٌ ، تَسَمَّى : بِمَلِكِ الأَمْلاَكِ }.
87.
حديث ابْنُ عُمَرَ رضي الله عنهما ، قَالَ : { سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَنْهى عَنِ الْقَزَعِ}.




__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( يسلم ) ليبدأ بالسلام، ( أخنع ) قيل أخنع : بمعنى أفجر ، يقال خنع الرجل إلى المرأة والمرأة إليه ، أي دعاها إلى الفجور ، وقيل ( الأخنع ) : الأذل والأوضع، ( القزع ) حلق بعض الرأس مطلقا ، وهو الأصح ، ومنهم من قال : هو حلق مواضع متفرقة منه ، والصحيح الأول : لأنه تفسير الراوي : (قال : قلتُ لنافع ، وما القزع ؟ قال : يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض ) ، وهو غير مخالف للظاهر ].
88.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : إِنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَذَابًا عِنْدَ اللهِ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، الْمُصَوِّرُونَ } 5 * .
89.
حديث أَبِي طَلْحَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { لاَ تَدْخلُ الْمَلاَئِكَةُ بَيْتًا ، فِيهِ كَلْبٌ ، وَلاَ صُورَةُ تَمَاثِيلَ}.
90.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : { مَا عَابَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، طَعَامًا قَطُّ ، إِنِ اشْتَهَاهُ أَكَلَهُ ، وَإِلاَّ تَرَكُهُ }.




__________
معانى بعض الكلمات :
5 *[ حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه : عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي الْحَسَنِ ، قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ ابْنِ عَبَّاسٍ ، إِذْ أَتَاهُ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا أَبَا عَبَّاسٍ : إِنِّي إِنْسَانٌ ، إِنَّمَا مَعِيشَتِي مِنْ صَنْعَةِ يَدِي ، وَإِنِّي أَصْنَعُ هذِهِ التَّصَاوِيرَ !!! فَقَالَ ابْنُ عَبَّاِسٍ : لاَ أُحَدِّثُكَ ، إِلاَّ مَا سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : مَنْ صَوَّرَ صُورَةً ، فَإِنَّ اللهِ مُعَذِّبَهُ ، حَتَّى يَنْفُخَ فِيهَا الرُّوحَ ، وَلَيْسَ بِنَافِخٍ فِيهَا أَبَدًا ، فَرَبَا الرَّجُلُ رَبْوَةً شَدِيدَةً ، وَاصْفَرَّ وَجْهُهُ ، فَقَالَ : وَيْحَكَ إِنْ أَبَيْتَ ، إِلاَّ أَنْ تَصْنَعَ ، فَعَلَيْكَ بِهذَا الشَّجَرِ ، كُلِّ شَيْءٍ : لَيْسَ فِيهِ رُوحٌ ( متفق عليه ) // و حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : إِنَّ الَّذِينَ يَصْنَعُونَ ، هذِهِ الصُّوَرَ : يُعَذَّبُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُقَالُ لَهُمْ : أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ ( متفق عليه ) // وحدثنا نصر بن علي الجهضمي : حدثنا عبدالعزيز بن عبدالصمد : حدثنا منصور : عن مسلم ابن صبيح قال : : كنت مع مسروق ، في بيت فيه تماثيل مريم !! فقال مسروق : هذا تماثيل كسرى ، فقلتُ : لا ، هذا تماثيل مريم ، فقال مسروق : أما إني سمعت عبدالله بن مسعود يقول : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون ) ( رواه مسلم رحمه الله تعالى ) // و حدثنا الحميدي : حدثنا سفيان : حدثنا الأعمش : عن مسلم قال : كنا مع مسروق ، في دار " يسار بن نمير " فرأى فيصفته : تماثيل !!! فقال سمعت عبد الله قال : : سمعت النبي صلى الله عليه و سلم يقول : ( إن أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة المصورون )( رواه البخاري رحمه الله تعالى ) ].
[ ( صفته ) هي المكان المظلل ، والبهو الواسع العالي السقف ، ( تماثيل ) صور بشر وحيوانات ، ولا يشترط ، أن تكون ذات أبعاد ثلاثة ، بل تنطبق على ما يرسم باليد أو يثبت شكله وخلقته بواسطة آلة ].
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 06-25-2015, 07:13 PM
 
91.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ أَبُو الْقَاسِمِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { بَيْنَمَا ، رَجُلٌ يَمْشِي ، فِي حُلَّةٍ تُعْجِبُهُ نَفْسُهُ ، مُرَجِّلٌجُمَّتَهُ ، إِذْ خَسَفَ اللهُ بِهِ ، فَهُوَ يَتَجَلْجَلُ ، إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ }.
92.حديث أَبِي هرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { أَنَّهُ نَهى عَنْ خَاتَمِ الذَّهَبِ}.
93.
حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ يَنْظُرُ اللهُ ، إِلَى مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاَءَ}.
94.
حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَنْ لَبِسَ الْحَرِيرَ ، فِي الدُّنْيَا ـ فَلَنْ يَلْبَسَهُ فِي الآخِرَةِ} 6 * .

__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( رجل ) من الأمم السابقة ، ( حلة ) ثوبان من نوع واحد ، ( تعجبه نفسه ) ينظر إليها بعين الكمال ، وينسى نعمة الله تعالى عليه : محتقرا لما سواه من الناس ، ( مرجل جمته ) مسرح رأسه ، والجمة : هي الشعر الذي يتدلى إلى الكتفين أو هو مجمع شعر الرأس ، ( خسف ) غارت به الأرض وغيبه الله فيها ، ( يتجلجل ) يتحرك وينزل مضطربا ، (جر ثوبه خيلاء ) أطال ثوبه ، حتى جره على الأرض كبرا ].
6 *[ إِباحة لبس الحرير للرجل : إِذا كان به حكة أو نحوها ، لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، رَخَّصَ لِعَبْدِ الرَّحْمنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَالزُّبَيْرِ ، فِي قَمِيصٍ : مِنْ حَرِيرٍ ، مِنْ حَكَّةٍ : كَانَتْ بِهِمَا ( متفق عليه ) ].
[ ( لحكة ) هي الجرب أو نحوه ].
95.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {طَعَامُ الاثْنَيْنِ ـ كَافِي الثَّلاثَةِ ، وَطَعَامُ الثَّلاَثَةِ ـ كَافِي الأَرْبَعَةِ }.
96.
حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { إِنَّ الْمُؤْمِنَ : يَأْكُلُ ، فِي مِعًى وَاحِدٍ ، وَإِنَّ الْكَافِرَ أَوِ الْمُنَافِقَ : يَأْكُلُ ، فِي سَبْعِةِ أَمْعَاءٍ } 7 * .

إِنَّ الْمُؤْمِنَ
يَأْكُلُ فِي مِعًى وَاحِدٍ
وَإِنَّ الْكَافِرَ أَوِ الْمُنَافِقَ
يَأْكُلُ فِي سَبْعِةِ أَمْعَاءٍ
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( معى ) والجمع أمعاء : وهي المصارين ، ( سبعة أمعاء ) هو كناية ، عن الشره والرغبة ، في متاع الدنيا وملذاتها والحرص على التشبع من شهواتها ، التي من جملتها تنوع المآكل والمشارب ، والامتلاء منها ، وقيل في معناه غير ذلك ].
7 *[عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم : ضافه ضيف ، وهو كافر ، فأمر له رسول الله صلى الله عليه و سلم : بشاة فحلبت ، فشرب حلابها ، ثم أخرى ، فشربه ، ثم أخرى ، فشربه ، حتى شرب حلاب : سبع شياه ، ثم أنه أصبح فأسلم ، فأمر له رسول الله صلى الله عليه و سلم : بشاة ، فشرب حلابها ، ثم أمر بأخرى ، فلم يستتمها !!! فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ( المؤمن يشرب في معي واحد والكافر يشرب في سبعة أمعاء )( رواه مسلم رحمه الله تعالى ) ، وقد قيل : أن الرجل : هو : ثمامة بن أثال رضي الله عنه ، وقيل غيره ].
[ ( حلابها ) الحلاب الإناء الذي يحلب فيه اللبن ، ( يتنفس ) ينفخ ، في إناء الماء ، من غير أن يبعده عن فمه ].
97.حديث أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { إِذَا شَرِبَ أَحَدُكُمْ ، فَلاَ يَتَنَفَّسْ فِي الإِنَاءِ } 8 * .
98.حديث ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ تَتْرُكُوا النَّارَ ، فِي بُيُوتِكُمْ ـ حِينَ تَنَامُونَ} 9 * .
لاَ تَتْرُكُوا النَّارَ
فِي بُيُوتِكُمْ
حِينَ تَنَامُونَ !!!
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( يتنفس ) ينفخ في إناء الماء من غير أن يبعده عن فمه ].
8 *[ حديث أَنَسٍ : عَنْ ثُمَامَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ ، قَالَ : كَانَ أَنَسٌ ، يَتَنَفَّسَ فِي الإِنَاءِ ، مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثًا ، وَزَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ يَتَنَفَّسُ ثَلاَثًا ( متفق عليه ) ].
[( يتنفس ) يخرج نفسه ، وينفخ حال الشرب خارج الإناء].
9 *[حديث أَبِي مُوسى رضي الله عنه ، قَالَ : احْتَرَقَ بَيْتٌ بِالْمَدِينَةِ ، عَلَى أَهْلِهِ مِنَ اللَّيْلِ ، فَحُدِّثَ بِشَأْنِهِمُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ : إِنَّ هذِهِ النَّارَ : إِنَّمَا هِيَ عَدُوٌّ لَكُمْ ، فَإِذَا نِمْتُمْ ـ فَأَطْفِئُوهَا عَنْكُمْ ( متفق عليه ) ].
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 06-30-2015, 08:11 PM
 
99.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ ، فِي الدُّنْيَا ، ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا ، حُرِمَهَا فِي الآخِرَةِ }.
مَنْ شَرِبَ الْخَمْرَ فِي الدُّنْيَا
ثُمَّ لَمْ يَتُبْ مِنْهَا
حُرِمَهَا فِي الآخِرَةِ
__________
معانى بعض الكلمات : [ ( حُرمها ) أي حرم من خمرة الجنة !!! وهي ليست كخمرة الدنيا في سكرها وضررها وكراهة مذاقها وخبث رائحتها ، بل هي شراب لذيذ ممتع ، من أشهى أشربة الجنة ، والحرمان منها يعني : عدم دخول الجنة ، حتى يعاقب على شرب خمر الدنيا ، أو أنه يحرم منها أبدا ، حتى ولو دخل الجنة ] 10 * .
10 *فائدة : [ قال تعالى في حال أهل الجنة : { لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ } ق 35 ، أي لا يحرموا من شيء فيها ، حديث أَبِي ذَرٍّ رضي الله عنه ، قَالَ : { خَرَجْتُ لَيْلَةً مِنَ اللَّيَالِي ، فَإِذَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، يَمْشِي وَحْدَهُ ، وَلَيْسَ مَعَهُ إِنْسَانٌ ؛ قَالَ : فَظَنَنْتُ أَنَّهُ يَكْرَهُ ، أَنْ يَمْشِيَ مَعَهُ أَحَدٌ ، قَالَ : فَجَعَلْتُ أَمْشِي ، فِي ظِلِّ الْقَمَرِ ، فَالْتَفَتَ فَرَآنِي ، فَقَالَ : مَنْ هذَا ؟؟ قُلْتُ : أَبُو ذَرٍّ ، جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ ، قَالَ : يَا أَبَا ذَرٍّ : تَعَالَه ، قَالَ : فَمَشَيْتُ مَعَهُ سَاعَةً ، فَقَالَ : إِنَّ الْمُكْثِرِينَ هُمُ الْمُقِلُّونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، إِلاَّ مَنْ أَعْطَاهُ اللهُ خَيْرًا ، فَنَفَحَ فِيهِ يَمِينهُ ، وَشِمَالَهُ ، وَبَيْنَ يَدَيْهِ ، وَوَرَاءَهُ ، وَعَمِلَ فِيهِ خَيْرًا ، قَالَ : فَمَشَيْتُ مَعَهُ سَاعَةً ؛ فَقَالَ لِي : اجْلِسْ ههُنَا !! قَالَ : فَأَجْلَسَنِي فِي قَاعٍ حَوْلَهُ حِجَارَةٌ ، فَقَالَ لِي : اجْلِسْ ههُنَا ، حَتَّى أَرْجِعَ إِلَيْكَ !! قَالَ : فَانْطَلَقَ فِي الْحَرَّةِ ، حَتَّى لاَ أَرَاهُ ، فَلَبِثَ عَنِّي ، فَأَطَالَ اللُّبْثَ ، ثُمَّ إِنِّي سَمِعْتُهُ وَهُوَ مُقْبِلٌ ، وَهُوَ يَقُولُ : وَإِنْ سَرَقَ وَإِنْ زَنَى ؟؟؟ قَالَ : فَلَمَّا جَاءَ ، لَمْ أَصْبِرْ ، حَتَّى قُلْتُ : يَا نَبِيَّ اللهِ : جَعَلَنِي اللهُ فِدَاءَكَ ، مَنْ تُكَلِّمُ فِي جَانِبِ الْحَرَّةِ ، مَا سَمِعْتُ أَحَدًا يَرْجِعُ إِلَيْكَ شَيْئًا ؟؟ قَالَ : ذَاكَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، عَرَضَ لِي فِي جَانِبِ الْحَرَّةِ ، قَالَ : بَشِّرْ أُمَّتَكَ : أَنَّهُ ، مَنْ مَاتَ ـ لاَ يُشْرِكُ بِاللهِ شَيْئًا دَخَلَ الْجَنَّةَ !!! ، قُلْتُ : يَا جِبْرِيلُ : وَإِنْ سَرَقَ وَإِنْ زَنَى ؟؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ ، قُلْتُ : وَإِنْ سَرَقَ وَإِنْ زَنَى ؟؟ قَالَ : نَعَمْ ، وَإِنْ شَرِبَ الْخَمْرَ}( متفقٌ عليهِ ) ، وفي صحيح مسلم رحمه الله تعالى : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- : { لِكُلِّ نَبِىٍّ ، دَعْوَةٌ مُسْتَجَابَةٌ ، فَتَعَجَّلَ كُلُّ نَبِىٍّ دَعْوَتَهُ ، وَإِنِّى اخْتَبَأْتُ دَعْوَتِى ـ شَفَاعَةً لأُمَّتِى يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، فَهِىَ نَائِلَةٌ : إِنْ شَاءَ اللَّهُ ، مَنْ مَاتَ مِنْ أُمَّتِى ـ لاَ يُشْرِكُ بِاللَّهِ شَيْئًا ، وفي صحيح وضعيف أبي دادود : حدثنا سليمان بن حرب حدثنا بسطام بن حريث عن أشعث الحداني : عن أنس ابن مالك : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي } تحقيق الألباني : صحيح ].
100.حديث أَبِي ثَعْلَبَةَ رضي الله عنه : { أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : نَهى عَنْ أَكْلِ ، كُلِّ ذِي نَابٍ ، مِنْ السِّبَاعِ}.
101.حديث مُعَاوِيَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَقُولُ : { لاَ يَزَالُ ، مِنْ أُمَّتِي : أُمَّةٌ قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللهِ ، لاَ يَضُرُّهُمْ مَنْ خَذَلَهُمْ ، وَلاَ مَنْ خَالَفَهُمْ ، حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللهِ ، وَهُمْ عَلَى ذلِكَ }.
لاَ يَزَالُ مِنْ أُمَّتِي
أُمَّةٌ
قَائِمَةٌ بِأَمْرِ اللهِ
لاَ يَضُرُّهُمْ
مَنْ خَذَلَهُمْ وَلاَ مَنْ خَالَفَهُمْ
حَتَّى يَأْتِيَهُمْ أَمْرُ اللهِ وَهُمْ عَلَى ذلِكَ
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( ذي ناب ) سن طويل قد يجرح به الحيوان الذي يعدو عليه ، ( السباع ) كل حيوان يعدو على الناس والدواب فيفترسها ].
102.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { الطَّاعُونُ : شَهَادَةٌ لِكُلِّ مُسْلِمٍ }.
103.
حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنهما ، قَالَ : { قَالَ رَجُلٌ لِلنَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يَوْمَ أُحُدٍ : أَرَأَيْتَ : إِنْ قُتِلْتُ ، فَأَيْنَ أَنَا ؟؟؟ قَالَ : فِي الْجَنَّةِ !! فَأَلْقَى تَمَرَاتٍ فِي يَدِهِ ، ثُمَّ قَاتَلَ ، حَتَّى قُتِلَ }.
104.
حديث زَيْدِ بْنِ خَالِدٍ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَنْ جَهَّزَ غَازِيًا ، فِي سَبِيلِ اللهِ ، فَقَدْ غَزَا ، وَمَنْ خَلَفَ غَازِيًا ، فِي سَبِيلِ اللهِ بِخَيْرٍ ، فَقَدْ غَزَا }.
105.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لَغَدْوَةٌ ، فِي سَبِيلِ اللهِ أَوْ رَوْحَة ، خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا }.
106.
حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَا أَحَدٌ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ ، يُحِبُّ أَنْ يَرْجِعَ إِلَى الدُّنْيَا ، وَلَهُ مَا عَلَى الأَرْضِ مِنْ شَيْءٍ ، إِلاَّ الشَّهِيدُ ، يَتَمَنَّى ، أَنْ يَرْجِعَ ، إِلَى الدُّنْيَا ، فَيُقْتَلَ عَشْرَ مَرَّاتٍ ، لِمَا يَرَى مِنَ الْكَرَامَةِ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( جهز غازيا ) هيأ له ما يحتاجه ، في سفره وغزوه ، والغزو : الجهاد ، ( فقد غزا ) كتب له أجر الغزو ، وإن لم يغز ، لأنه ساعد عليه ، ( خلف غازيا ) قام مقامه ، في قضاء حاجات أهله ، حال غيبته ، ( بخير ) بإحسان وأمانة وإخلاص ، ( لغدوة ) زمن ما بين طلوع الشمس إلى الزوال ، ( روحة ) زمن ما بين الزوال إلى الليل ، والمعنى قضاء مثل هذا الوقت ، في سبيل الله ، أكثر ثوابا من التصدق بالدنيا وما فيها أو خير لمن فعل ذلك مما لو ملك الدنيا وما فيها، ( ما على الأرض من شيء ) الدنيا وما فيها ، ( لما يرى من الكرامة ) لأجل ما يراه من فضل الشهادة].
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 07-06-2015, 06:50 PM
 
107.حديث جُنْدُبِ بْنِ سُفْيَانَ رضي الله عنه : { أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ فِي بَعْضِ الْمَشَاهِدِ ، وَقَدْ دَمِيَتْ إِصْبَعُهُ ، فَقَالَ : هَلْ أَنْتِ إِلاَّ إِصْبَعٌ دَمِيتِ ، وَفِي سَبِيلِ اللهِ مَا لَقِيتِ}.
108.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ تَمَنَّوْا لِقَاءَ الْعَدُوِّ ، فَإِذَا لَقِيتُمُوهُمْ فَاصْبِرُوا}.
109.حديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { يَسِّرُوا وَلاَ تعَسِّرُوا ، وَبَشِّرُوا وَلاَ تُنَفِّرُوا}.
110.
حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { لِكُلِّ غَادِرٍ ، لِوَاءٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُنْصَبُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، يُعْرَفُ بِهِ }.
111.
حديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {الْحَرْبُ خُدْعَةٌ }.
112.
حديث عَائِشَةَ رضي الله عنهما ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { مَنْ أَحْدَثَ ، فِي أَمْرِنَا هذَا ، مَا لَيْسَ فِيهِ ـ فَهُوَ رَدٌّ }.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( المشاهد ) المغازي ، ( دميت ) جرحت وظهر منها الدم ، ( لا تمنوا لقاء العدو ) إنما نهى عن تمني لقاء العدو ، لما فيه من صورة الإعجاب والإنكال على النفس ، والوثوق بالقوة ، وهو نوع بغي وقد ضمن الله تعالى لمن بغى عليه ، أن ينصره ، ولأنه يتضمن قلة الاهتمام بالعدو واحتقاره ، وهذا يخالف الاحتياط والحزم ، ( بشروا ) من البشارة وهي الإخبار بالخير ، ( تنفروا ) بذكر التخويف وأنواع الوعيد ، ( لواء ) راية ، ( أحدث ) اخترع ، ( أمرنا هذا ) ديننا هذا وهو الإسلام ، ( ما ليس فيه ) مما لا يوجد في الكتاب أو السنة ولا يندرج تحت حكم فيهما أو يتعارض مع أحكامها وفي بعض النسخ ( ما ليس منه ) ، ( رد ) باطل ومردود لا يعتد به ].
113.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍرضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { لاَ يَحِلُّ دَمُ امْرِىءٍ مُسْلِمٍ : يَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، وَأَنِّي رَسُولُ اللهِ ، إِلاَّ بِإِحْدَى ثَلاَثٍ : النَّفْسُ بِالنَّفْسِ ، وَالثَّيِّبُ الزَّانِي ، وَالْمَارِقُ مِنَ الدِّينِ ـ التَّارِكُ الْجَمَاعَةَ}.
114.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { أَوَّلُ مَا يُقْضى بَيْنَ النَّاسِ بِالدِّمَاءِ }.
115.
حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه : { أَنَّ سَعْدَ بْنَ عُبَادَةَ رضي الله عنه ، اسْتَفْتَى رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فَقَالَ : إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا نَذْرٌ ؟؟؟ ، فَقَالَ : اقْضِهِ عَنْهَا }.
116.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَرضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ {مَا حَقُّ امْرِىءٍ مُسْلِمٍ ، لَهُ شَيْءٌ يُوصِي فِيهِ ، يَبِيتُ لَيْلَتَيْنِ ، إِلاَّ وَوَصِيَّتُهُ مَكْتُوبَةٌ عِنْدَهُ}.
117.حديث ابْنِ عَبَّاسٍرضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { الْعَائِدُ فِي هِبَتِهِكَالْكَلْبِ يَقِيءُ ثُمَّ يَعُودُ فِي قَيْئِهِ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( لا يحل دم امرئ ) لا يباح قتله ، ( النفس بالنفس ) تزهق نفس القاتل عمدا بغير حق بمقابلة النفس التي أزهقها ، ( الثيب الزاني ) الثيب من سبق له زواج ذكرا أم أنثى فيباح دمه إذا زنى ، ( والمارق من الدين ) وهو الخارج منه خروجا سريعا ، ( التارك للجماعة ) المفارق لجماعة المسلمين ، ( يقضى ) يحكم ويفصل ، ( بالدماء ) أي النفوس التي قتلت ظلما في الدنيا، ( ما حق امرئ مسلم ) قال الشافعي رحمه الله ، معنى الحديث : ما الحزم والاحتياط للمسلم إلا أن تكون وصيته مكتوبة عنده فيستحب تعجيلها وأن يكتبها في صحته ويشهد عليه فيها ويكتب فيها ما يحتاج إليه ، ( العائد في هبته ) الذي يرجع في عطيته ، ( يعود في قيئه ) يلعقه بعد أن ألقاه وهو مبالغة في قبح الرجوع بالهبة].
118.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { الْحَلِفُ مَنْفَقَةٌ لِلسِّلْعَةِ ، مَمْحَقَةٌ لِلْبَرَكَةِ }.
119.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها : عَنْ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قَالَ : { مَنْ ظَلَمَ ، قِيدَ شِبْرٍ مِنَ الأَرْضِ ، طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ } 11 * .
120.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { مَنْ أَمْسَك كَلْبًا ، فَإِنَّهُ يَنْقُصُ كُلَّ يَوْمٍ ، مِنْ عَمَلِهِ قِيرَاطٌ ، إِلاَّ كَلْبَ حَرْثٍ أَوْ مَاشِيَةٍ}.
121.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { كَانَ تَاجِرٌ : يُدَايِنُ النَّاسَ ، فَإِذَا رَأَى مُعْسِرًا ، قَالَ لِفِتْيانِهِ : تَجَاوَزُوا عَنْهُ ، لَعَلَّ اللهَ ، أَنْ يَتَجَاوَزَ عَنَّا ، فَتَجَاوَزَ اللهُ عَنْهُ}.
122.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ يَبِيعُ بَعْضُكُمْ عَلَى بَيْعِ أَخِيهِ} .
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( الحلف ) اليمين والمراد بها هنا الكاذبة ، ( منفقة ) مروجة ، ( ممحقة ) مذهبة ، ( للبركة ) الزيادة والنماء من الله تعالى ، ( خصومة ) نزاع حول شيء ، ( اجتنب الأرض ) احذر أن تأخذ منها شيئا بغير حقّ أو لا تتعاطاها خوفا من أن تقع في ذلك ، ( قيد ) قدر ، ( شبرا ) أي قدره من الأرض ، ( طوّقه ) أي جعله طوقا في عنقه ، ( أمسك كلبا ) اقتناه واحتفظ به ، ( من عمله ) من أجر عمله الصالح ، ( حرث أو ماشية ) لحفظ الزرع والماشية من الإبل والبقر والغنم وغيرها ، ( يداين الناس ) يبيعهم مع تأخير الثمن إلى أجل ، ( بيع أخيه ) هو بمعنى السوم : الذي ذكر أو يكون ذلك ، بعد العقد ، وفي زمن خيار المجلس أو خيار الشرط ، والجمهور : على أنه ــ لا فرق في هذا ، بين المسلم والكافر ].
11 *[حديث عَائِشَةَ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، أَنَّهُ كَانَتْ بَيْنَهُ ، وَبَيْنَ أُنَاسٍ خُصُومَةٌ ، فَذَكَرَ لِعَائِشَةَ ، فَقَالَتْ : يَا أَبَا سَلَمَةَ : اجْتَنِبَ الأَرْضَ !!!، فَإِنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ : مَنْ ظَلَمَ ، قِيدَ شِبْرٍ مِنَ الأَرْضِ ، طُوِّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ( متفقٌ عليه ) ].
123.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ :{تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ َلأرْبَعٍ : لِمَالِهَا وَلِحَسَبِهَا وَجَمَالِهَا وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ ، تَرِبَتْ يَدَاكَ}.
124.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { إِذَا بَاتَتِ الْمَرْأَةُ ، مُهَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا ـــ لَعَنَتْهَا الْمَلاَئِكَةُ ، حَتَّى تَرْجِعَ} .
125.
حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِذَا دُعِي أَحَدُكُمْ ، إِلَى الْوَلِيمَةِ ــ فَلْيَأْتِهَا}.
126.
حديث سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { رَدَّ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، عَلَى عُثْمَانَ بْنِ مَظْعُونٍ ــ التَّبتُّلَ ، وَلَوْ أَذِنَ لَهُ ـــ لاَخْتَصَيْنَا}.
127.
حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَا بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي : رَوْضَةٌ مِنْ رِيَاضِ الْجَنَّةِ ، وَ مِنْبَرِي عَلَى حَوْضِي}.
128.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { مَنْ حَجَّ هذَا الْبَيْتَ ، فَلَمْ يَرْفُثْ ، وَلَمْ يَفْسُقْ ــ رَجَعَ كَمَا وَلَدَتْهُ أُمُّهُ }.
__________
معانى بعض الكلمات : [ ( تنكح ) تتزوج ويرغب فيها ، ( لأربع ) لأجل خصال أربع مجتمعة أومنفردة ، ( لحسبها ) هو ما يعده الناس من مفاخر الآباء وشرفهم ، ( فاظفر ) من الظفر : وهو غاية البغية ونهاية المطلوب ، ( تربت يداك ) هو في الأصل دعاء ، معناه لصقت يداك بالتراب أي افتقرت ، ولكن العرب أصبحت تستعمله للتعجب ، والحث على الشيء ، وهذا هو المراد هنا ،( الوليمة ) الوليمة : اسم لكل طعام ، يتخذ لجمع ، وقال ابن فارس : هي طعام العرس ، وزاد الجوهري شاهدا : أولم ولو بشاة ، ( التبتل ) : ترك نكاح النساء ، للانقطاع لعبادة الله تعالى ، ( منبري على حوضي ) يوضع منبري هذا ، على حوضي في الجنة ، يوم القيامة ، أصعده ، وأدعو المسلمين المتبعين لي ــ ليشربوا ويرتووا ، من ماء الحوض ، وهو نهر الكوثر ، ( يرفث ) من الرفث : ويطلق على الجماع ، وعلى ذكر الجماع ، وخاصة مع وجود النساء ، وعلى الفحش في القول ، ( يفسق ) من الفسوق ، وهو الخروج عن حدود الشريعة ، من قول أو فعل ، ( كما ولدته . . ) أي نقيا من الذنوب ].
129.حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { لاَ يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ ، وَلاَ تُسَافِرَنَّ امْرَأَةٌ ، إِلاَّ وَمَعَهَا مَحْرَمٌ ....} 11 * .
130.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { الْعُمْرَةُ إِلَى الْعُمْرَةِ ــ كَفَّارَةٌ لِمَا بَيْنَهُمَا ، وَالْحَجُّ الْمَبْرُورُ : لَيْسَ لَهُ جَزَاءٌ إِلاَّ الْجَنَّةُ} .
131.
حديث حَفْصَةَ رضي الله عنها ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { خَمْسٌ مِنَ الدَّوَابِّ ــــــ لاَ حَرَجَ عَلَى مَنْ قَتَلَهُنَّ : الْغُرَابُوَالْحِدَأَةُ وَ الْفَأْرَةُ وَ الْعَقْرَبُ وَ الْكَلْبُ الْعَقُورُ } .
132.
حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، قَالَتْ : { كَانَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، إِذَا دَخَلَ الْعَشْرُ ، شَدَّ مِئْزَرَهُ ، وَأَحْيَا لَيْلَهُ ، وَ أَيْقَظَ أَهْلَهُ}.
__________
معانى بعض الكلمات :
12 * تمام الحديث : [ فَقَامَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللهِ : اكْتُتِبْتُ ، فِي غَزْوَةِ كَذَا وَكَذَا ، وَخَرَجَتِ امْرَأَتِي حَاجَّةً ؟؟؟ قَالَ : اذْهَبْ ــ فَحُجَّ مَعَ امْرَأَتِكَ ].
[ ( محرم ) هو كلّ , ما يحرم عليها التزوج منه ـــ حرمة مؤبدة ، وكره : مالك رحمه الله تعالى ، سفرها مع ابن زوجها ، وإن كان ، ذا محرم منها على التأبيد ـــ لفساد الناس ، ( العمرة ) هي في اللغة الزيارة ، وفي الشرع زيارة البيت الحرام ، بشروط مخصوصة ، ( كفارة ) ماحية مشتقة من الكفر وهو التغطية والستر ، ( المبرور ) الأصح الأشهر: أن المبرور ، هو الذي لا يخالطه إثم ، مأخوذ من البر ، وهو الطاعة ، وقيل هو : المقبول ، ومن علامة القبول ، أن يرجع خيرا ، مما كان ، ولا يعاود المعاصي ، ( الغراب ) وهو طائر أسود في ظهره وبطنه بياض ، ( الحدأة ) وهي نوع من الطيور وهي أخسها ، ( العقور ) الجارح الذي يتعرض للناس ويعضهم ، وأذن بقتل هذه الدواب ، لضررها وإيذائها للناس ، ( شد مئزره ) هو كناية عن الاستعداد للعبادة ، والاجتهاد لها زيادة عن المعتاد ، وقيل هو من ألطف الكنايات ، عن اعتزال النساء ، وترك الجماع ، والمئزر : الإزار ، وهو ما يلبس من الثياب أسفل البدن ، ( أيقظ أهله ) نبههنَّ للعبادة وحثهنَّ عليها ].
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كت جميلة و جديدة و متجدد الموضوع ان شاء الله بنوته امورة نكت و ضحك و خنبقة 9 11-04-2013 05:15 AM
صور المسلسل الكوري ميراث راتىع عاشقة اانت جميل أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 11-26-2011 06:49 PM
إعصار النغمات... نغمة جديدة وهادئة أتحدى ازا ما خليتها نغمة لجوالك MaestroZ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 460 04-03-2009 10:58 AM
الطب محراب الإيمان... رد مفحم حقيقة لا خيال نور الإسلام - 3 07-09-2008 09:49 PM


الساعة الآن 12:29 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011