عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree6Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 04-11-2015, 04:44 PM
 
16.حديث عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَقَالَ : { إِنَّ أَحَدَكمْ ، إِذَا مَاتَ ، عُرِضَ عَلَيْهِ مَقْعَدُهُ : بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ ، إِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فَمِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ ؛ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ؛ فَيُقَالُ : هذَا مَقْعَدُكَ ، حَتَّى يَبْعَثَكَ اللهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ}.
17.
حديث حارِثَةَ بْنِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَيَقُولُ : { أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ الْجَنَّةِ : كُلُّ ضَعِيفٍ مَتَضَعِّفٍ ، لَوْ أَقْسَمَ عَلَى اللهِ لأَبَرَّهُ ، أَلاَ أُخْبِرُكُمْ بِأَهْلِ النَّارِ : كُلُّ عُتُلٍّ جَوَّاظٍ مُسْتَكْبِرٍ }.
18.حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّ أَبْغَضَ الرِّجَالِ إِلَى اللهِ ، الأَلَدُّ الْخَصِمُ}.
19.عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّ فِى الْجَنَّةِ لَشَجَرَةً ، يَسِيرُ الرَّاكِبُ ، فِى ظِلِّهَا ، مِائَةَ عَامٍ لاَ يَقْطَعُهَا }.
20.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { حُجِبَتِ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ ، وَحُجِبَتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ }.
__________
معانى بعض الكلمات : [ ( عرض عليه مقعده ) أري مكانه ، ( بالغداة والعشي ) وقت الصباح ووقت المساء ، (مقعدك ) هذا مكانك الذي تبعث إليه يوم القيامة ، ( متضعف ) بكسر العين متواضع لين هين وروي بفتح العين أي يستضعفه الناس ويحتقرونه ، ( العتل ) : الشديد الجافى الغليظ من الناس ،( الجواظ ) : الجموع : المنوع الذى يجمع المال من أى جهة ويمنع صرفه فى سبيل الله ، ( الألد الخصم ) المعوج عن الحقّ المولع بالخصومة والماهر بها والألد في اللغة الأعوج ، ( حجبت ) غطيت ، ( بالشهوات ) الملذات : التي منع الشرع من تعاطيها أو التي قد تؤدي إلى ترك الواجبات أو الوقوع في المحُرّمات ، ( بالمكاره ) المشاق التي تستلزمها الطاعات وترك المحرمات ، قال في الفتح : وهذا من جوامع كلمه صلى الله عليه و سلم وبديع بلاغته في ذم الشهوات وإن مالت إليها النفوس والحض على الطاعات وإن كرهتها النفوس وشق عليها ].
21.عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، عَنِ النَّبِىِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { سَدِّدُوا وَقَارِبُوا ، وَأَبْشِرُوا ، فَإِنَّهُ لاَ يُدْخِلُ أَحَدًا الْجَنَّةَ عَمَلُهُ ، قَالُوا : وَلاَ ، أَنْتَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟؟ قَالَ : وَلاَ أَنَا ـ إِلاَّ أَنْ يَتَغَمَّدَنِى اللَّهُ بِمَغْفِرَةٍ وَرَحْمَةٍ }.
22.حديث أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَا تَرَكْتُ بَعْدِي فِتْنَةً أَضَرَّ عَلَى الرِّجَالِ ، مِنَ النِّسَاءِ}.
23.
حديث كَعْبِ بْنِ مَالِكٍرضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَثَلُ الْمُؤْمِنِ : كَالْخَامَةِ مِنَ الزَّرْعِ ، تُفَيِّئُهَا الرِّيحُ مَرَّةً ، وَتَعْدِلُهَا مَرَّةً ، وَمَثَلُ الْمُنَافِقِ : كَالأَرْزَةِ ، لاَ تَزَالُ ، حَتَّى يَكُونَ انْجِعَافُهَا مَرَّةً وَاحِدَةً }.
24.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّهُ لَيَأْتِي الرَّجُلُ الْعَظِيمُ السَّمِينُ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، لاَ يَزِنُ عِنْدَ اللهِ : جَنَاحَ بَعُوضَةٍ }.
وَقَالَ ( أبو هريرة ) : اقْرَءُوا : ( فَلاَ نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا ).
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( كالخامة ) الغض الرطب من النبات أول ما ينبت ، ( تفيئها ) تميلها ، ( تعدلها ) ترفعها ، ( لا تزال ) قائمة لا تلين ، ( انجعافها ) انقلاعها ، ( لا يزن ... ) أي لا يعدله في القدر والمنزلة أي لا قدر له ].
25.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، أَنَّهُ قَالَ : { إِنَّ اللهَ يَغَارُ ، وَغَيْرَةُ اللهِ : أَنْ يَأْتِيَ الْمُؤْمِنُ مَا حَرَّمَ اللهُ}.
26.حديث ابْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه : { أَنَّ رَجُلاً ، أَصَابَ مِنَ امْرَأَةٍ قُبْلَةً ، فَأَتَى النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فَأَخْبَرَهُ ؟؟ فَأَنْزَلَ اللهُ : ( وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِوَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ .... ) 1 * ، فَقَالَ الرَّجُلُ : يَا رَسُولَ اللهِ : أَلِي هذَا ؟؟؟ قَالَ : لِجَمِيعِ أُمَّتِي ـ كُلِّهِمْ}.
27.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { لَمَّا قَضَى اللهُ الْخَلْقَ ، كَتَبَ فِي كَتَابِه ِ، فهُوَ عِنْدَهُ ، فَوْقَ الْعَرْشِ : إِنَّ رَحْمَتِي غَلَبَتْ غَضَبِي }.
__________
معانى بعض الكلمات :
1*[{ وَأَقِمِ الصَّلاَةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفاً مِّنَ اللَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّـيِّئَاتِ ذَلِكَ ذِكْرَى لِلذَّاكِرِينَ } هود 114 ].
[ ( رجلا ) هو : أبو اليسر : كعب بن عمرو الأنصاري رضي الله عنه ، ( طرفي النهار ) الغداة والعشي : أي صباحا ومساء ، ( زلفا من الليل ) ساعات من أوله ، جمع زلفة ، وهي القربة وأزلفه قربه ، ( يذهبن ) يكفرن ويمحين ، ( السيئات ) الذنوب الصغيرة ، على أن التساهل ، في الصغائر : قد يوقع في الكبائر ، وعندئذ لا تكفرها الأعمال الصالحة ، ( قضى ) خلقه وأحكمه وأمضاه وفرغ منه ، ( كتابه ) أمر القلم أن يكتب في اللوح المحفوظ ، (عنده ) أي الكتاب ، ( غلبت ) أي تعلق رحمتي سابق وغالب تعلق غضبي أو المراد إن رحمتي أكثر من غضبي لأنها وسعت كل شيء ، والمراد بالرحمة : إرادة الثواب ، وبالغضب : إرادة العقاب أو المراد بهما لازمهما فالمراد بالرحمة الثواب والإحسان وبالغضب الانتقام والعقاب ].
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 04-15-2015, 04:35 PM
 
28.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ : مَا لَمْ يَعْجَلْ ـ يَقُولُ : دَعَوْتُ فَلَمْ يُسْتَجَبْ لِي }.
29.حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه : { أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ يَقُولُ ، عِنْدَ الْكَرْبِ : لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ : الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ ، لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ ، لاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ ، رَبُّ السَّموَاتِ ، وَرَبُّ الأَرْضِ ، وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ }.
30.حديث ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنه ، أَنَّ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، كَانَ يَقُولُ : { أَعُوذُ بِعِزَّتِكَ ، الَّذِي لاَ إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ ، الَّذِي لاَ يَمُوتُ ، وَالْجِنُّ وَالإِنْس : يَمُوتُونَ}.
31.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ : كَانَ نَبِيُّ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَالجُبْنِ وَالْهَرَمِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَحْيَا وَالْمَمَاتِ}.
32.حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ أَبِى بَكْرٍ الصِّدِّيقِ - رضى الله عنه : { أَنَّهُ قَالَ لِرَسُولِ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، عَلِّمْنِى دُعَاءً أَدْعُو بِهِ فِى صَلاَتِى ؟؟ قَالَ : قُلِ اللَّهُمَّ ، إِنِّى ظَلَمْتُ نَفْسِى ظُلْمًا كَثِيرًا ، وَلاَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ أَنْتَ ، فَاغْفِرْ لِى مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ ، وَارْحَمْنِى إِنَّكَ أَنْتَ الْغَفُورُ }.


__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( يستجاب لأحدكم ) يجاب دعاؤه ، ( ما لم يعجل ) يسأم ويترك الدعاء أو يستبطئ الإجابة ، ( الهرم ) كبر السن الذي يؤدي إلى ضعف القوى والأعضاء ، ( فتنة المحيا والممات ) فتنة المحيا : الاشتغال بزخرف الدنيا عن الآخرة ، وفتنة الممات : سوء الخاتمة عند الموت ].
33.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ :{ مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ ، فِي يَوْمٍ مَائَةَ مَرَّةٍ ، حَطَّتْ خَطَايَاهُ ، وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ }.
34.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ , ثَقِيلَتَانِ فِى الْمِيزَانِ , حَبِيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمَنِ : سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ ، سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ}.
35.حديث أَنَسٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { كَانَ أَكْثَرُ دُعَاءِ النَبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : اللَّهُمَّ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً ، وَ فِي الآخِرَةِ حَسَنَةً ، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ }.
36.حديث أَبِي مُوسى ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَنْ أَحَبَّ لِقَاءَ اللهِ ، أَحَبَّ اللهُ لِقَاءَهُ ، وَمَنْ كَرِهَ لِقَاءَ اللهِ ، كَرِهَ اللهُ لِقَاءَهُ}.



__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( حطت خطاياه ) محيت ذنوبه المتعلقة بحقوق الله تعالى ، ( زبد البحر ) كناية عن المبالغة في الكثرة والزبد من البحر وغيره : كالرغوة تعلو سطحه ، ( خفيفتان ) سهلتان ، ( ثقيلتان ) في وزن ثوابهما ، ( حبيبتان ) محبوبتان أي إن الله تعالى يقبلهما ويوصل الخير لقائلهما ويكرمه ، ( في الدنيا حسنة ) نعمة من عافية ومال وزوجة وذرية صالحة . ( في الآخرة حسنة ) مغفرة ورضوانا وجنة ، ( كره الله لقاءه ) هذا الحديث ، يفسر آخره أوله ، ويبين المراد بباقي الأحاديث المطلقة ، من أحب لقاء الله ومن كره لقاء الله ، ومعنى الحديث : أن الكراهة المعتبرة ، هي التي تكون عند النزع ، في حالة : لا تقبل توبته ولا غيرها ، فحينئذ يبشر كلّ إنسان ، بما هو صائر إليه ، وما أُعدَّ له ، ويكشف له عن ذلك ، فأهل السعادة : يحبون الموت ولقاء الله ، لينتقلوا إلى ما أعد لهم ، ويحب الله لقاءهم أي : فيجزل لهم العطاء والكرامة ، وأهل الشقاوة : يكرهون لقاءه ، لما علموا من سوء ، ما ينتقلون إليه ، ويكره الله لقاءهم أي : يبعدهم عن رحمته وكرامته ، ولا يريد ذلك بهم ، وهذا معنى كراهته سبحانه لقاءهم ].
37.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ :{ إِنَّ للهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمًا، مائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ}.
38.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : {يَتَقَارَبُ الزَّمَان ، وَيَنْقُصُ الْعَمَلُ ، وَيُلْقَى الشُّحُّ ، وَتَظْهَرُ الْفِتَنُ ، وَيَكْثُرُ الْهَرْجُ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ : أَيُّمَ هُوَ ؟؟ قَالَ : القَتْلُ ، الْقَتْلُ }.
39.حديث أَبِي سَعِيدٍ الْخدْرِيِّ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، شِبْرًا بِشِبْرٍ ، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا: جُحْرَ ضَبٍّتَبِعْتُمُوهُمْ !!! قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ : الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى ؟؟ قَالَ : فَمَنْ!!! }.
40.حديث أَنَسٍرضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { إِنَّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ : أَنْ يُرْفَعَ العِلْمُ ، وَيَثْبُتَ الْجَهْلُ ، وَ يُشْرَبَ الْخَمْرُ ، وَ يَظْهَرَ الزِّنَا}.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( أحصاها ) عدها جميعها ولم يقتصر على بعض منها وقيل حفظها وقيل غير ذلك ، ( يتقارب الزمان ) يقرب قيام الساعة أو المراد أن الأزمنة تقصر عما هو معتاد عند قرب قيام الساعة أو المراد نقص الأعمار أيضا عن المعتاد ، ( ينقص العمل ) الصالح وفي رواية ( العلم ) ، ( الشح ) البخل الشديد ، ( سنن ) سبل ومناهج وعادات ، ( شبرا بشبر ) كناية عن شدة الموافقة لهم في عاداتهم رغم ما فيها من سوء وشر ومعصية لله تعالى ومخالفة لشرعه ، ( جحر ضب ) ثقبه وحفرته التي يعيش فيها ، والضب : دويبة تشبه الحرذون ، تأكله العرب ، والتشبيه بجحر الضب : لشدة ضيقه ورداءته ونتن ريحه وخبثه ، وما أروع هذا التشبيه ، الذي صدّق معجزة لرسول الله صلى الله عليه و سلم ، فنحن نشاهد تقليد أجيال الأمّة لأمم الكفر في الأرض ، فيما هي عليه من أخلاق ذميمة وعادات فاسدة ، تفوح منها رائحة النتن ، وتمرغ أنف الإنسانية ، في مستنقع من وحل الرذيلة والإثم ، وتنذر بشر مستطير ، ( فمن ) أي يكون غيرهم ، إذا لم يكونوا هم ، وهذا واضح أيضا ، فإنهم المخططون لكلّ شر والقدوة في كلّ رذيلة ، ( أشراط ) علامات جمع شرط ، ( يرفع العلم ) يفقد يموت حملته ، ( يشرب الخمر ) يكثر شربه وينتشر ، ( يظهر الزنا ) يفشو في المجتمعات والزنا هو الوطء : من غير عقد الزواج المشروع ].
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-12-2015, 09:18 PM
 
41.حديث جُنْدَبٍ رضي الله عنه ، قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:{ اقْرَءُوا الْقُرْآنَ ، مَا ائْتلَفَتْ عَلَيْهِ قُلُوبُكُمْ ، فَإِذَا اخْتَلَفْتُمْ ، فَقُومُوا عَنْهُ}.
42.حديث سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَقَالَ : { إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ } 2 * .


__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( ما ائتلفت قلوبكم ) أي ما دمتم نشطين وقلوبكم حاضرة وخواطركم مجتمعت ، ( اختلفتم ) أي إذا اضطرب فهمكم لمعانيه بسبب الملل فاتركوا القراءة ، حتى يذهب عنكم ما أنتم فيه ].
2 *[عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السَّاعِدِىِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- الْتَقَى هُوَ وَالْمُشْرِكُونَ ، فَاقْتَتَلُوا ، فَلَمَّا مَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِلَى عَسْكَرِهِ ، وَمَالَ الآخَرُونَ ، إِلَى عَسْكَرِهِمْ ، وَفِى أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- رَجُلٌ لاَ يَدَعُ لَهُمْ شَاذَّةً ، إِلاَّ اتَّبَعَهَا ، يَضْرِبُهَا بِسَيْفِهِ ، فَقَالُوا : مَا أَجْزَأَ مِنَّا الْيَوْمَ أَحَدٌ ، كَمَا أَجْزَأَ فُلاَنٌ !!! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- : « أَمَا إِنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ »؟؟؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الْقَوْمِ : أَنَا صَاحِبُهُ أَبَدًا ، قَالَ : فَخَرَجَ مَعَهُ ، كُلَّمَا وَقَفَ ، وَقَفَ مَعَهُ ، وَإِذَا أَسْرَعَ ، أَسْرَعَ مَعَهُ !!! قَالَ : فَجُرِحَ الرَّجُلُ جُرْحًا شَدِيدًا ، فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ ، فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ بِالأَرْضِ ، وَذُبَابَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهِ ، ثُمَّ تَحَامَلَ عَلَى سَيْفِهِ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ !!!فَخَرَجَ الرَّجُلُ ، إِلَى رَسُولِ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- فَقَالَ : أَشْهَدُ أَنَّكَ رَسُولُ اللَّهِ ، قَالَ : « وَمَا ذَاكَ »؟؟؟ قَالَ : الرَّجُلُ الَّذِى ذَكَرْتَ آنِفًا ، أَنَّهُ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، فَأَعْظَمَ النَّاسُ ذَلِكَ ، فَقُلْتُ : أَنَا لَكُمْ بِهِ ، فَخَرَجْتُ فِى طَلَبِهِ ، حَتَّى جُرِحَ جُرْحًا شَدِيدًا ، فَاسْتَعْجَلَ الْمَوْتَ ، فَوَضَعَ نَصْلَ سَيْفِهِ بِالأَرْضِ ، وَذُبَابَهُ بَيْنَ ثَدْيَيْهِ ، ثُمَّ تَحَامَلَ عَلَيْهِ ، فَقَتَلَ نَفْسَهُ !!! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- عِنْدَ ذَلِكَ : « إِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ الْجَنَّةِ ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَعْمَلُ عَمَلَ أَهْلِ النَّارِ ، فِيمَا يَبْدُو لِلنَّاسِ ، وَهُوَ مِنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ » ].
[( التقى ) في غزوة خيبر ، ( رجل ) اسمه قزمان ، ( شاذة ) ما صغر وما كبر أي لا يدع لهم شيئا إلا أتى عليه ، ( أنا صاحبه ) ألازمه لأرى ما يجري له ، ( ذبابه ) طرفه الذي يضرب به ، ( آنفا ) في أول وقت مضى يقرب منا ، ( فأعظم الناس ذلك ) استعظموه واستنكروه ، ( يبدو ) يظهر ].
43.حديث أَبِي مُوسى رضي الله عنه ، قَالَ : قِيلَ لِلنَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:{ الرَّجُلُ يُحِبُّ الْقَوْمَ ، وَلَمَّا يلْحَقْ بِهِمْ ؟؟؟ قَالَ : الْمَرْءُ مَعَ مَنْ أَحَبَّ}.
44.حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍرضي الله عنه : { أَنَّ رَجُلاً ، سَأَلَ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : مَتَى السَّاعَةُ يَا رَسُولَ اللهِ ؟؟ قَالَ : مَا أَعْدَدْتَ لَهَا ؟؟ قَالَ : مَا أَعْدَدْتُ لَهَا ، مِنْ كَثِيرِ صَلاَةٍ ، وَلاَ صَوْمٍ ، وَلاَ صَدَقَةٍ ، وَلكِنِّي : أُحِبُّ اللهَ وَرَسولَهُ !!! قَالَ : أَنْتَ مَعَ مَنْ أَحْبَبْتَ}.
45.حَدِيثُ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { مَا زَالَ جِبْرِيلُ ، يُوصِينِي بِالجَارِ ، حَتَّى ظَنَنْتُ : أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ }.
46.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ:{ إِنَّ اللهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى : إِذَا أَحَبَّ عَبْدًا ، نَادَى جِبْرِيلَ : إِنَّ اللهَ ، قَدْ أَحَبَّ فُلاَنًا ، فَأَحِبَّهُ ، فَيُحِبُّهُ جِبْرِيلُ ، ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلُ فِي السَّمَاءِ : إِنَّ اللهَ ، قَدْ أَحَبَّ فُلاَنًا ، فَأَحِبُّوهُ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، وَيُوضعُ لَهُ الْقَبُولُ فِي أَهْلِ الأَرْضِ }.



__________
معانى بعض الكلمات :
[( لم يلحق بهم ) في العمل والفضيلة أي لم يعمل مثل عملهم ، ( مع من أحب ) مصاحب لمن أحبه في الدنيا بمنزلته في الآخرة ، ( رجلا ) قيل هو : ذو الخويصرة اليماني ، ( متى الساعة ) وقت قيام القيامة ، ( أعددت لها ) هيأت من الأعمال الصالحة ، التي هي أحق بالسؤال عنها والاهتمام بها ، ( ظننت أنه سيورثه ) توقعت : أن يأتيني بأمر من الله تعالى ، يجعل الجار وارثا ، من جاره ، كأحد أقربائه ، وذلك من كثرة ، ما شدد في حفظ حقوقه ، والإحسان إليه ، ( يوضع له القبول ) محبة العباد له وميلهم إليه ورضاهم عنه ].
47.حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { بَيْنَمَا ، رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ ، وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ ، فَأَخَّرَهُ ، فَشَكَرَ الله لَهُ ، فَغَفَر لَهُ }.
48.حَدِيثُ عَبْدِ الله بْنُ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ :{ عُذِّبَتِ امْرَأَةٌ فِي هِرَّةٍ ، سَجَنَتْهَا ، حَتَّى مَاتَتْ ، فَدَخَلَتْ فِيهَا النَّارَ ، لاَ هِيَ أَطْعَمَتُهَا ، وَلاَ سَقَتْهَا ، إِذْ حَبَسَتْهَا ، وَلاَ هِيَ تَرَكَتْهَا تَأْكُلُ ، مِنْ خَشَاشِ الأَرْضِ }.
49.حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لَيْسَ الشَّدِيدُ بِالصُّرَعَةِ ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ : الَّذِي يَمْلِكُنَفْسَهُ عِنْدَ الغَضَبِ }.
50.حَدِيثُ أُمِّ كُلْثُومٍ بِنْتِ عُقْبَةَ ، أَنَّهَا سَمِعَتْ رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { لَيْسَ الكَذَّابُ : الذِي يُصْلِحُ بَيْنَ النَّاسِ ، فَيَنْمِي خَيْرًا ، أَوْ يَقُولُ خَيْرًا }.



__________
معانى بعض الكلمات :
[( الخشاش ) : هوام الأرض وحشراتها واحده خَشَاشَة، ( الشديد ) القوي الحقيقي ، ( بالصرعة ) الذي يغلب الرجال ويصرعهم ، ( يملك نفسه ) يكظم غيظه ، ويتحلم ولا يعمل بمقتضى غضبه ، ( فينمي خيرا ) من نمى الحديث : إذا رفعه وبلغه على وجه الإصلاح وطلب الخير].
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-20-2015, 06:07 PM
 
51.حَدِيثُ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إِلَى البِرِّ ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِي إِلَى الجَنَّةِ ، وإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ ، حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا ، وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِي إِلَى الفُجُورِ ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِي إِلَى النَّارِ ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ ، حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ الله كَذَّابًا }.
52.حَدِيثُ أَبِي مُوسى رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِنَّ المُؤْمِنَ لِلْمُؤْمِنِ : كَالبُنْيَانِ يَشُدُّ بَعْضُهُ بَعْضًا } ( وَشَبَّكَ أَصَابِعَهُ ).
53.حَدِيثُ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، عن النبي صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { الظُّلْمُ ظُلُمَاتٌ : يَوْمَ القِيَامَةِ } .
54.حَدِيثُ عَبْدِ الله بْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما ، أَنَّ رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ ، لاَ يَظْلِمُهُ ، وَلاَ يُسْلِمُهُ ، وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ ، كَانَ الله فِي حَاجَتِهِ ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِم : كُرْبَةً ، فَرَّجَ الله عَنْهُ ، كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ القِيَامَةِ ، وَمَنْ سَتَر مُسْلِمًا ، سَتَرَهُ الله يَوْمَ القِيَامَة }.

__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( يهدي ) يوصل ، ( البر ) اسم جامع لكل خير : أي العمل الصالح الخالص من كل ذم ، ( ليصدق ) يعتاد الصدق في كلّ أمر ، ( صديقا ) يصبح الصدق صفة ذاتية له فيدخل في زمرة الصديقين ويستحق ثوابهم ، ( الفجور ) اسم جامع لكل شر : أي الميل إلى الفساد والانطلاق إلى المعاصي ، ( يكتب ) يحكم له ، ( كذابا ) صيغة مبالغة من الكذب وهو من يصبح الكذب صفة ملازمة له ، ( يسلمه ) يتركه إلى الظلم ، ( كان في حاجة أخيه ) سعى في قضائها ، ( كان الله في حاجته ) أعانه الله تعالى وسهل له قضاء حاجته ، ( كربة ) مصيبة من مصائب الدنيا توقعه في الغم وتأخذ بنفسه ].
55.حَدِيثُ عَائِشَةَ رضي الله عنها ، زَوْجِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { مَا مِنْ مُصِيبَةٍ : تُصِيبُ المُسْلِمَ ، إِلاَّكَفَّرَ الله بِهَا عَنْهُ ، حَتَّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُهَا }.
56.حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، أَن رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { إِيَّاكُمْ وَالظَّنَّ ، فَإِنَّ الظَّنَّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ ، وَلاَ تَحَسَّسُوا ، وَلاَ تَجَسَّسُوا ، وَلاَ تَنَاجَشُوا ، وَلاَ تَحَاسَدُوا ، وَلاَ تَبَاغُضُوا ، وَلاَ تَدَابَرُوا ، وَكُونوا عِبَادَ الله إِخْوَانًا }.
57.حدِيثُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِم رضي الله عنه ، أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : {لاَ يَدْخُلُ الجَنَةَ قَاطِعٌ}.
58.حَدِيثُ أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ رضي الله عنه ، أَنَّ رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { لاَ يَحِل لِرَجُلٍ أَنْ يَهْجُرَ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلاَثِ لَيَالٍ ، يَلْتَقِيَانِ ، فَيُعْرِضُ هاذَا ، وَيُعْرِضُ هاذَا ، وَخَيْرُهُمَا الَّذِي يَبْدَأُ بِالسَّلاَمِ }.
__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( كفر الله بها عنه ) محي بسببها من ذنوبه ، ( يشاكها ) يصاب بها جسده ، ( إياكم والظن ) المُراد النهي عن ظن السوء ، قال الخطابي : هو تحقيق الظن ، وتصديقه دون ما يهجس في النفس ، فإن ذلك لا يملك ، ومراد الخطابي : أن المحُرّم في الظن ، ما يستمر صاحبه عليه ، ويستقر في قلبه دون ما يعرض في القلب ، ولا يستقر فإن هذا لا يكلف به ، (تحسسوا و تجسسوا ) قال العلماء التحسس : الاستماع لحديث القوم ، والتجسس : البحث عن العورات ، وقيل هو التفتيش عن بواطن الأمور ، وأكثر ما يقال في الشر والجاسوس صاحب سر الشر والناموس صاحب سر الخير ، ( تناجشوا ) من النجش : وهو أن يزيد في ثمن السلعة وهو لا يريد شراءها ليوهم غيره بنفاستها ، ( لا يدخل الجنة قاطع ) أي قاطع رحم ، والمراد به هنا من استحل القطيعة ، أو أي قاطع ، والمراد : لا يدخلها قبل أن يحاسب ، ويعاقب على قطيعته ، وقطع الرحم ، هو ترك الصلة والإحسان والبر بالأقارب ، ( يهجر ) يقاطع ، ( فيعرض ) بوجهه وينصرف ، ( خيرهما ) أفضلهما وأكثرهما ثوابا ].
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-21-2015, 05:23 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة The-Geek
بارك الله فيك وشكرا لك



السلام عليكم
وبارك الله فيكم وبارك في أعماركم
اللهم اجعلهم هادين مهديين
آمين
تقبلوا فائق احترامي وتقديري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كت جميلة و جديدة و متجدد الموضوع ان شاء الله بنوته امورة نكت و ضحك و خنبقة 9 11-04-2013 05:15 AM
صور المسلسل الكوري ميراث راتىع عاشقة اانت جميل أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 11-26-2011 06:49 PM
إعصار النغمات... نغمة جديدة وهادئة أتحدى ازا ما خليتها نغمة لجوالك MaestroZ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 460 04-03-2009 10:58 AM
الطب محراب الإيمان... رد مفحم حقيقة لا خيال نور الإسلام - 3 07-09-2008 09:49 PM


الساعة الآن 01:06 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011