عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree6Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 05-24-2015, 10:33 AM
 
بارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 05-25-2015, 08:13 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقر العرب 1
بارك الله فيك



السلام عليكم
وبارك الله فيكم وبارك في أعماركم
اللهم اجعلهم هادين مهديين
آمين
تقبلوا فائق احترامي وتقديري
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 05-29-2015, 05:22 PM
 
59.حَدِيثُ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه ، قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يَقُولُ : { مَنْ سَرَّهُ : أَنْ يُبْسَطَ لَهُ رِزْقُهُ ، أَو يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ }.
60.حَدِيثُ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، قَالَ : { جَاءَ رَجُلٌ ، إِلَى رَسُولِ الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ الله ! مَنْ أَحَقُّ بِحُسْنِصَحَابَتِي ؟ قَالَ : « أُمُّكَ » ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : « أُمُّكَ » ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : « أُمُّكَ » ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : « ثُمَّ أَبُوكَ » }.
61.حَدِيثُ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنهما ، قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: { خَيْرُكُمْ قَرْنِي ، ثُمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ الَّذِين يَلُونَهُمْ ......} 3 * .
62.حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { تَجِدُونَ النَّاسَ مَعَادِنَ ، خِيَارُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ : خِيَارُهُمْ فِي الإسْلاَمِ ، إِذَا فَقِهُوا...}4 *.
__________
معانى بعض الكلمات :[ ( يبسط ) يوسع ، ( ينسأ ) يؤخر ، ( أثره ) بقية عمره ، ( فليصل رحمه ) فليبر بأقاربه ، ( رجل ) هو : معاوية بن حيدة : جد بهز بن حكيم رضي الله عنه ، ( أحق بحسن . صحابتي ) أولى الناس بمعروفي وبري ومصاحبتي المقرونة بلين الجانب وطيب الخلق وحسن المعاشرة ، ( معادن ) جمع معدن وهو ما يستخرج من الجواهر ووجه التشبيه أن المعادن تشتمل على جواهر مختلفة من نفيس وخسيس وكذلك الناس مختلفون في الشرف وكرم النفس والسلوك ، ( خيارهم .... الإسلام ) من كان منهم ذا شرف في الجاهلية ازداد شرفا ورفعة بالإسلام ، ( فقهوا ) فهموا أصول الدين وأحكامه ، ( هذا الشأن ) أي الإمارة والخلافة ، ( أشدهم له كراهية ) أي الذي يكرهه ولا يطمع فيه فإذا اختير له وأسند إليه أعانه الله تعالى عليه وسدد خطاه ووفقه ، ( ذا الوجهين ) هو المنافق الذي يسعى بين الطائفتين ويأتي كلا بوجه يختلف عما يأتي به الآخر ] // 3 *[قَالَ عِمْرَانُ : لاَ أَدْرِي ، أذَكَرَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم ، بَعْدُ ، قَرْنَيْنِ أَوْ ثَلاَثَةً ، قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم : « إِنَّ بَعْدَكُمْ قَوْماً : يَخُونُونَ وَلاَ يُؤْتَمَنونَ ، وَيَشْهَدُونَ وَلاَ يُسْتَشْهَدُونَ ، وَيَنْذِرُونَ وَلاَ يَفُونَ ، وَيَظْهَرَ فِيهِمُ السِّمَنُ »] // 4 *[ ... وَتَجِدونَ خَيْرَ النَّاسِ ، فِي هذَا الشَّأْنِ : أَشَدَّهُمْ لَهُ كَرَاهِيَةً ، وَتَجِدُونَ شَرَّ النَّاسِ : ذَا الْوَجْهَيْنِ ، الَّذِي يَأتِي هؤُلاَءِ بَوَجْهٍ وَهؤُلاَءِ بِوَجْهٍ].
63.حديث أَنَسٍ رضي الله عنه : { أَنَّ النَّبِيَّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، كَانَ يَضْرِبُ شَعَرُهُمَنْكِبَيْهِ }.
64.حديث عَائِشَةرضي الله عنها ، أَنَّهَا قَالَتْ : { مَا خُيِّرَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، بَيْنَ أَمْرَيْنِ ، إِلاَّ أَخَذَ أَيْسَرَهُمَا ، مَا لَمْ يَكُنْ إِثْمًا ، فَإِنْ كَانَ إِثْمًا ، كَانَ أَبْعَدَ النَّاسِ مِنْهُ ، وَمَا انْتَقَمَ رَسُولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، لِنَفْسِهِ ، إِلاَّ أَنْ تُنْتَهَكَ حُرْمَةُ اللهِ ، فَيَنْتَقِمَ للهِ بِهَا }.
65.حديث جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه ، عَنِ النَّبِيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قَالَ : { مَنْ لاَ يَرْحَمُ لاَ يُرْحَمُ}.
66.حديث عَبْدِ اللهِ بْنٍ عَمْرِو رضي الله عنه ، قَالَ : { لَمْ يَكُنِ النَّبِيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، فَاحِشًا وَلاَ مُتَفَحِّشًا ، وَكَانَ يَقُولُ : إِنَّ مِنْ خِيَارِكُمْ أَحْسَنَكُمْ أَخْلاَقًا }.
67.حديث جَابِرٍ رضي الله عنه ، قَالَ : { مَا سُئِل النَّبِيُّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، عَنْ شَيْءٍ قَطُّ ، فَقَالَ : لاَ }.

__________
معانى بعض الكلمات :
[ ( منكبيه ) مثنى منكب وهو مجتمع رأس العضد والكتف ، ( أمرين ) من أمور الدنيا ، ويمكن حمله على أمور الدنيا والدِّين ، ( إثما ) معصية الله تعالى ، ( تنتهك حرمة الله ) تتجاوز حدوده ويخالف أمره أو نهيه ، ( فينتقم لله بها ) ينتصر لله تعالى بؤاخذة من ارتكبها بعقوبتها ، ( لا يرحم ) المخلوقات ، ( لا يُرحم ) من قبل الخالق جلَّ وعلا ، ( فاحشا ) ناطقا بالفحش ، ( متفحشا ) متكلفا في الفحش : يعني أنه لم يكن الفحش فيه خلقا أصليا ولا كسبيا ، والفحش في الأصل : الزيادة بالخروج عن الحد المألوف ، والمراد به هنا سوء الخلق وبذاءة اللسان ونحو ذلك ].
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 06-01-2015, 03:26 AM
 

جزاك الله خيرا
رد مع اقتباس
  #15  
قديم 06-01-2015, 06:42 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد هذال

جزاك الله خيرا




السلام عليكم
حياكم الله تعالى
وجزاكم الله بمثله وزادكم من كرمه
تقبلوا فائق احترامي وتقديري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كت جميلة و جديدة و متجدد الموضوع ان شاء الله بنوته امورة نكت و ضحك و خنبقة 9 11-04-2013 05:15 AM
صور المسلسل الكوري ميراث راتىع عاشقة اانت جميل أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 11-26-2011 06:49 PM
إعصار النغمات... نغمة جديدة وهادئة أتحدى ازا ما خليتها نغمة لجوالك MaestroZ أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 460 04-03-2009 10:58 AM
الطب محراب الإيمان... رد مفحم حقيقة لا خيال نور الإسلام - 3 07-09-2008 09:49 PM


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011