|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
حياة الأنبياء صلوات الله عليهم بعد وفاتهم !! كتاب حياة الأنبياء صلوات الله عليهم بعد وفاتهم المؤلف : أبي بكر أحمد بن الحسين البيهقي الناشر : مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة الطبعة الأولى ، 1993م تحقيق : د.أحمد بن عطية الغامدي عدد الأجزاء : 1 التنسيق مع يسير من التصرف عبد الله الراجي عفوه تعالى 1436 هــ // 2015 م حياة الأنبياء صلوات الله عليهم بعد وفاتهم للحافظ أبي بكر البيهقي بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ربِّ أعنْ برحمتكَ أخبرنا الشيخ الإمام : زين الإسلام أبو نصر عبد الرحيم بن عبد الكريم بن هوزان القشيري رضي الله عنه ، في كتابهِ إلينا ، منْ نيسابور ، قال : أنا الشيخ الإمام أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي رحمهُ اللهُ ، قراءة عليهِ وأنا أسمعُ ، في ربيعٍ الآخرِ منْ سنةِ خمسٍ وأربعينَ وأربعمائة. وأخبرنا الشيخ الإمام الحافظ أبو بكر محمد بن عبد الله بن حبيب العامري أيده الله ، قال : أنبأ شيخ القضاة : أبوعلي إسماعيل بن أحمد بن الحسين البيهقي ، فيما قرأتُ عليهِ ، قال : أنبأ الإمام والدي شيخ السنة رحمهُ اللهُ ، قال : الحمدُ للهِ ربّ العالمينَ والعاقبة للمتقينَ ، وصلواتهُ على سيدِّنا مُحمَّدٍ وآلهِ أجمعينَ. ذكرُما رُوي ، في حياةِ الأنبياءِ صلواتُ اللهِ عليهم ، بعدَ وفاتهم. 1 - أخبرنا : أبو سعد أحمد بن محمد بن الخليل الصوفي رحمهُ اللهُ ، قال : أنبأ أبو أحمدعبد الله بن عدي الحافظ ، قال : ثنا قسطنطين بن عبد الله الرومي ، قال : ثنا الحسين بن عرفة ، قال : حدثني الحسن بن قتيبة المدائني : ثنا المستلم بن سعيد الثقفي : عن الحجاج بن الأسود : عن ثابت البناني : عن أنس رضيَ اللهُ عنهُ ، قال : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ الأنبياءُ أحياءٌ في قبورهم يُصلُّونَ }} 1*. هذا يعد ، في أفرادِ الحسن بن قتيبة المدائني. 2 - وقد روي : عن يحيى بن أبي بكير : عن المستلم بن سعيد :عن الحجاج : عن ثابت : عن أنس بن مالك ، وهو فيما أخبرنا الثقة ، منْ أهلِّ العلمِ ، قال : أنبأ أبو عمرو بن حمدان ، قال : أنبأ أبو يعلى الموصلي : ثنا أبو الجهم الأزرق بن علي : ثنا يحيى بن أبي بكير : ثنا المستلم بن سعيد : عن الحجاج : عن ثابت : عن أنس بن مالك رضي الله عنه ، قال : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ الأنبياءُ أحياءٌ في قبورهم يُصلُّونَ }} 2*. 3 - وقد روي : منْ وجهٍ آخر: عن انس بن مالك رضيَ اللهُ عنهُ موقوفا : أخبرناه أبو عثمان الإمام رحمه الله : أنبأ زاهر بن أحمد: ثنا أبو جعفر محمد بن معاذ الماليني : ثنا الحسين بن الحسن : ثنا مؤمل : ثنا عبيد الله بن أبي حميد الهذلي : عن أبي المليح : عنْ أنس بن مالك ، قال : {{ الأنبياءُ في قبورهم أحياء يُصلُّونَ }} 3* . ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1* ، 2* [( صحيح )]. 3* [يؤيده الحديث( الصحيح ) في أعلاه]. 4 - وروي : كما أخبرنا : ابو عبد الله الحافظ : ثنا أبو حامد أحمد بن علي الحسنوي : إملاءاً : ثنا أبو عبد الله محمد بن العباس الحمصي ، بحمص : ثنا أبو الربيع الزهراني : ثنا إسماعيل بن طلحة بن يزيد : عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى : عن ثابت : عن أنس رضيَ اللهُ عنهُ : عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قال : {{ إن الأنبياء لا يتركون في قبورهم بعد أربعين ليلة ولكنهم يصلون بين يدي الله عز و جل حتى ينفخ في الصور }}4*. وهذا ، إنْ صحَّ بهذا اللفظ ، فالمراد به والله أعلم : لا يتركون لا يصلون ، إلا هذا المقدار ، ثم يكونون مُصلينَ فيها بين يدي اللهِ عزَّ و جلَّ ، كما روينا في الحديث الأول ، وقد يحتمل : أن يكون المراد به ، رفع أجسادهم مع أرواحهم. 5 - فقد روى سفيان الثوري ، في الجامع ، فقال : قال شيخ لنا : عن سعيد بن المسيب ، قال : {{ ما مكث نبي في قبره أكثر من أربعين ليلة حتى يرفع }}. فعلى هذا : يصيرونَ ، كسائرِ الأحياءِ ، يكونونَ ، حيث ينزلهم اللهُ عزَّ و جلَّ ، كما روينا ، في حديثِ المعراجِ ، وغيرهِ ، أنَّ النَّبيَّ رأى موسى عليهِ السلام قائماً يُصلي في قبرهِ ، ثمَّ رآهُ مع سائرِ الأنبياءِ عليهم السلام ، في بيتِ المقدسِ ، ثمَّ رآهم ، في السَّمواتِ ، واللهُ تبارك وتعالى فعَّالٌ لمِا يُريد. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4* [إن الأنبياء لا يتركون فى قبورهم بعد أربعين ليلة ولكن يصلون ما بين يدى الله حتى ينفخ فى الصور ( الحاكم فى تاريخه ، والديلمى عن أنس )، أخرجه الديلمى (1/222 ، رقم 852) وأخرجه أيضًا : البيهقى فى حياة الأنبياء من طريق الحاكم (ص 32 ، رقم 4) ، قال الحافظ فى الفتح (6/487) : أخرجه البيهقى أيضًا ، من رواية محمد بن عبد الرحمن بن أبى ليلى، أحد فقهاء الكوفة عن ثابت ، ومحمد : سيئ الحفظ]. ولحياةِ الأنبياءِ ، بعدَ موتهم صلواتُ اللهِ عليهم ، شواهدٌ منْ الأحاديثِ الصحيحةِ منها . 6 - ما أخبرنا : أبو الحسين علي بن محمد بن عبد الله بن بشران ، ببغداد : أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار : ثنا محمد بن عبد الملك الدقيقي : ثنا يزيد بن هارون : ثنا سليمان التيمي : عن أنس بن مالك رضيَ اللهُ عنهُ ، أنَّ بعضَ أصحابُ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أخبرهُ : {{ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، ليلة أسريَ بهِ ، مَرَّ على موسى عليهِ السلام ، وهو يُصلّي في قبرهِ }} 5*. 7 - وأخبرنا أبو الحسين بن بشران : أنبأ إسماعيل : أنبأ أحمد بن منصور بن سيار الرمادي : ثنا يزيد بن أبي حكيم : ثنا سفيان ، يعني الثوري : ثنا سليمان التيمي : عن أنس بن مالك رضيَ اللهُ عنهُ ، قال : {{ قالَ رسولُ اللهِ ، مررتُ على موسى وهو قائمٌ يُصلي في قبرهِ }} . 8 - أخبرنا أبو عبد الله الحافظ : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب : ثنا محمد بن عبد الله بن المنادي : ثنا يونس بن محمد المؤدب : ثنا حماد بن سلمة : ثنا سليمان التيمي : وثابت البناني : عن أنس بن مالك رضيَ اللهُ عنهُ : {{ أنَّ رسولَ اللهِ ، قالَ : أتيتُ على موسى ، ليلة أسريَ بي ، عندَ الكثيبِ الأحمرِ ، وهو قائمٌ يُصلّي في قبرهِ }} ( أخرجهُ أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري رحمهُ اللهُ ، منْ حديثِ حماد بن سلمة عنهما ، وأخرجه منْ حديث الثوري ، وعيسى بن يونس وجرير بن عبد الحميد عن التيمي ). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ 5* [ يؤيده الحديث الصحيح ، الذي رواه مسلم رحمه الله تعالى : حَدَّثَنَا هَدَّابُ بْنُ خَالِدٍ وَشَيْبَانُ بْنُ فَرُّوخَ قَالاَ : حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ : عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِىِّ وَسُلَيْمَانَ التَّيْمِىِّ : عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ : { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « أَتَيْتُ - وَفِى رِوَايَةِ هَدَّابٍ مَرَرْتُ - عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِىَ بِى عِنْدَ الْكَثِيبِ الأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّى فِى قَبْرِهِ »}]. 9 - أخبرنا : أحمد بن أبي علي الحرشي : أنبا حاجب بن أحمد : ثنا محمد بن يحيى : ثنا أحمد بن خالد الوهبي : ثنا عبد العزيز بن أبي سلمة : عن عبد الله بن الفضل الهاشمي : عن أبي سلمة بن عبد الرحمن : عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- : {{ « لَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى الْحِجْرِ ، وَقُرَيْشٌ تَسْأَلُنِى عَنْ مَسْرَاىَ ، فَسَأَلَتْنِى عَنْ أَشْيَاءَ مِنْ بَيْتِ الْمَقْدِسِ ، لَمْ أُثْبِتْهَا ، فَكُرِبْتُ كُرْبَةً ، مَا كُرِبْتُ مِثْلَهُ قَطُّ ، قَالَ : فَرَفَعَهُ اللَّهُ لِي أَنْظُرُ إِلَيْهِ ، مَا يَسْأَلُونِى عَنْ شَىْءٍ ، إِلاَّ أَنْبَأْتُهُمْ بِهِ ، وَقَدْ رَأَيْتُنِى فِى جَمَاعَةٍ مِنَ الأَنْبِيَاءِ ، فَإِذَا مُوسَى ، قَائِمٌ يُصَلِّى ، فَإِذَا رَجُلٌ ضَرْبٌ جَعْدٌ ، كَأَنَّهُ مِنْ رِجَالِ شَنُوءَةَ ، وَإِذَا عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - قَائِمٌ يُصَلِّى ، أَقْرَبُ النَّاسِ بِهِ شَبَهًا ، عُرْوَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الثَّقَفِىُّ ، وَإِذَا إِبْرَاهِيمُ - عَلَيْهِ السَّلاَمُ - قَائِمٌ يُصَلِّى ، أَشْبَهُ النَّاسِ بِهِ صَاحِبُكُمْ – ( يَعْنِى نَفْسَهُ )- فَحَانَتِ الصَّلاَةُ ، فَأَمَمْتُهُمْ ، فَلَمَّا فَرَغْتُ مِنَ الصَّلاَةِ ، قَالَ قَائِلٌ : يَا مُحَمَّدُ : هَذَا مَالِكٌ صَاحِبُ النَّارِ ، فَسَلِّمْ عَلَيْهِ ، فَالْتَفَتُّ إِلَيْهِ ، فَبَدَأَنِى بِالسَّلاَمِ » }} ( أخرجه مسلم ، في الصحيح ، من حديث عبد العزيز ) ، وفي حديث سعيد بن المسيب وغيره : أنه لقيهم ، في مسجد بيت المقدس ، وفي حديث أبي ذر ومالك بن صعصعة ، في قصة المعراج : أنه لقيهم ، في جماعة من الأنبياء ، في السَّموات وكلمهم وكلموه ، وكلُّ ذلكَ صحيحٌ ، لا يُخالفُ بعضهُ ، فقد يرى موسى عليه السلام : قائماً يُصلِّي في قبرهِ ، ثمَّ يُسرى بموسى وغيرهِ ، إلى بيتِ المقدسِ ، كما أسري بنبينا ، فيراهم فيهِ ، ثمَّ يُعرج بهم ـ إلى السَّمواتِ ، كما عُرجَ بنبينا ، فيراهم فيها ، كما أخبر ، وحلولهم ، في أوقاتٍ ، بمواضعٍ مُختلفاتٍ جائز ، في العقلِ ، كما وردَ بهِ خبر الصادقِ ، وفي كلِّ ذلكَ دلالة على حياتهم ، ومِمَّا يدلُّ على ذلكَ : 10 - ما اخبرنا : محمد بن عبد الله الحافظ رحمهُ اللهُ تعالى : ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب : ثنا أبو جعفر أحمد بن عبد الحميد الحارثي : ثنا الحسين بن علي الجعفي : ثنا عبد الرحمن بن يزيد بن جابر : عن أبي الأشعث الصنعاني : عن أوس بن أوس الثقفي ، قال :قال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ إنَّ مِنْ أفضلِ أيامكم ، يوم الجمعةِ : فيهِ خُلقَ آدم وفيهِ قبُضَ ، وفيهِ النفخة ، وفيه الصعقة ، فأكثروا عليَّ مِنْ الصلاةِ فيهِ ، فإنَّ صلاتكم معروضةٌ عليَّ !! قال : قالوا يا رسولَ اللهِ : وكيفَ تُعرضُ صلاتنا عليكَ ، وقدْ أرمتَ ؟؟؟ يقولونَ : بليتَ ؟؟؟ فقال : إنَّ اللهَ عزَّ وجلَّ حرَّمَ على الأرضِ ، أجساد الأنبياءِ }} 6* (أخرجه أبو داود السجستاني ، في كتاب السنن ) وله شواهد منها : 11 - ما أخبرنا : أبو عبد الله الحافظ : ثنا أبو بكر بن إسحاق الفقيه : أنا أحمد بن علي الأبار : ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن بكار الدمشقي : ثنا الوليد بن مسلم : حدثني أبو رافع : عن سعيد المقبري : عن أبي مسعود الأنصاري رضيَ اللهُ عنهُ : عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، أنهُ قالَ : {{أكثروا الصلاة عليَّ ، في يومِ الجمعةِ ، فإنهُ ليسَ يُصلِّي عليَّ أحدٌ يوم الجمعةِ ، إلا عُرضتْ عليَّ صلاتهُ}}7*. 12 - وأخبرنا : علي بن أحمد بن عبدان الكاتب : ثنا أحمد بن عبيد الصفار : ثنا الحسن بن سعيد : ثنا إبراهيم بن الحجاج : ثنا حماد بن سلمة : عن يزيد بن سنان : عن مكحول الشامي : عن أبي أمامة رضيَ اللهُ عنهُ ، قال : قال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{أكثروا عليَّ مِنْ الصلاةِ ، في كلِّ يومِ جُمعةٍ ، فإنَّ صلاةَ أُمَّتي : تُعرضُ عليَّ ، في كلِّ يومِ جُمعةٍ ، فَمَنْ كانَ أكثرهم عليَّ صلاةً ، كانَ أقربهم مني منزلةً }}8*. 13 – أخبرنا : أبو الحسن علي بن محمد بن علي السقاء الإسفرائيني ، قال : حدثني والدي أبو علي : ثنا أبو رافع أسامة بن علي بن سعيد الرازي ، بمصر : ثنا محمد بن إسماعيل بن سالم الصايغ : حدثتنا حكامة بنت عثمان بن دينار ، أخي مالك بن دينار ، قالت : حدثني أبي عثمان بن دينار : عن أخيه مالك بن دينار : عن أنس بن مالك ، خادم النَّبيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قال : ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6* [ حديث ( صحيح ) ]. 7* [ حديث ( حسن ) ]. 8* [ حديث ( حسن لغيره )رواه البيهقي : بإسناد حسن ، إلا أنَّ مكحولاً ، قيلَ لم يسمعْ ، مِنْ أبي أمامة]. قال النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{إنَّ أقربكم ، مني يوم القيامة ، في كلِّ موطنٍ ، أكثركم علىَّ صلاةً ، فى الدنيا ، مَنْ صلَّى عليَّ ، فى يومِ الجُمعةِ وليلةِ الجُمعةِ ، قضى اللهُ لهُ : مائة حاجة ، سبعين مِنْ حوائجِ الآخرةِ ، وثلاثينَ مِنْ حوائجِ الدنيا ، ثمَّ يوكّل اللهُ بذلكَ ، مَلَكاً يُدخلهُ فى قبري ، كما تُدخل عليكم الهدايا ، يخبرني مَنْ صلَّى عليَّ : باسمهِ ونسبهِ إلى عشيرتهِ ، فأثبتهُ عندي ، في صحيفةٍ بيضاء }}9*. - وفي هذا المعنى : الحديث ، الذي أخبرنا : أبو علي الحسين بن محمد الروذباري : أنبأ أبو بكر بن داسه : ثنا أبو داود : ثنا أحمد بن صالح ، قال : قرأتُ على عبد الله بن نافع ، قال : أخبرني ابن أبي ذئب : عن سعيد المقبري : عن أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قال : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{لا تجعلوا بيوتكم قبوراً ، و لا تجعلوا قبري عيداً ، وصلُّوا عليَّ ، فإنَّ صلاتكم تبلغني حيثُ كنتم}}10*. 15 - وفي هذا المعنى : الحديث ، الذي أخبرنا : أبو محمد عبد الله بن يحيى بن عبد الجبار السكري ، ببغداد : ثنا إسماعيل بن محمد الصفار : ثنا عباس بن عبد الله الترقفي : ثنا أبو عبد الرحمن المقري : ثنا حيوة بن شريح : عن أبي صخر : عن يزيد بن عبد الله بن قسيط : عن أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، قالَ : {{مَا مِنْ أَحَدٍ ، يُسَلِّمُ عَلَىَّ ، إِلاَّ رَدَّ اللَّهُ إِلَىَّ رُوحِى ، حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلاَمَ }} 11* ، وإنِّما أرادَ ، واللهُ أعلم ، إلا وقدْ ردَّ اللهُ إليَّ روحي ، حتى أردّ عليهِ السَّلام. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9* [( البيهقى فى شعب الإيمان ، وابن عساكر عن أنس ) ، أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/111 ، رقم 3035) ، وابن عساكر (54/301) ] // 10* [حديث ( صحيح ) كما ذكره الشيخ الألباني رحمه الله تعالى ، في صحيح الجامع الصغير ] // 11* [ الحديث ( حسن )]. 16 - وفي هذا المعنى : الحديث ، الذي أخبرنا : أبو القاسم علي بن الحسن بن علي الطهماني : ثنا أبو الحسن محمد بن محمد الكارزي : ثنا علي بن عبد العزيز : ثنا أبو نعيم : ثنا سفيان :عن عبد الله بن السائب : عن زاذان : عن عبد الله بن مسعود رضيَ اللهُ عنهُ ، قال : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ إنَّ للهَ عزَّ و جلَّ ، ملائكة سياحينَ في الأرضِ ، يبلغوني : عَنْ أُمَّتي السَّلام }} 12*. 17 - وأخبر : أبو الحسين بن بشران ، وأبو القاسم عبد الرحمن بن عبيد الله الحرقي ، قالا : أنبأ حمزة بن محمد بن العباس : ثنا أحمد بن الوليد : ثنا أبو أحمد الزبيري : ثنا إسرائيل : عن أبي يحيى : عن مجاهد : عن ابن عباس رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : (( ليسَ أحدٌ ، مِنْ أُمَّةِ مُحمَّدٍ : يُصلِّي عليهِ ، صلاةً ، إلا وهي تبلغهُ ، يقولُ لهُ الملكُ : فلانٌ يُصلِّي عليكَ : كذا وكذا صلاة )). 18 - أخبرنا : عليٌ بن محمد بن بشران : أنبأ أبو جعفر الرزاز : ثنا عيسى بن عبد الله الطيالسي : ثنا العلاء بن عمرو الحنفي : ثنا أبو عبد الرحمن : عن الاعمش : عن أبي صالح : عن أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، عَنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{ مِنْ صلَّى عليَّ ، عندَ قبري ، سمعتهُ ، ومَنْ صلَّى عليَّ نائياً أُبلغتهُ }} 13*، (أبو عبد الرحمن هذا : هو محمد بن مروان السدي ، فيما أرى ، وفيهِ نظرٌ ، وقد مضى ما يؤكدهُ ). ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12* [ الحديث ( صحيح )]. 13* [( البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة ) أخرجه البيهقى ، فى شعب الإيمان (2/218 ، رقم 158) ، وأخرجه أيضًا : العقيلى (4/136 ، ترجمة 1696) وقال : لا أصل له ، من حديث الأعمش ، وليس بمحفوظٍ ، ولا يتابعه إلا منْ هو دونه]. 19 - وأخبرنا : أبو عبد الله الحافظ : أنبأ أبو عبد الله الصفار : ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا : حدثني سويد ابن سعيد : حدثني ابن أبي الرجال : عن سليمان بن سحيم ، قالَ : {{ رأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، في النومِ ، فقلتُ يا رسولَ اللهِ : هؤلاءِ الذينَ يأتونكَ فيُسلّمونَ عليكَ : أتفقهُ سلامهم ؟؟؟ قالَ : نعم ، وأردّ عليهم }}. 20 - ومِما يدلُّ على حياتهم : ما أخبرنا : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحافظ ، أخبرني : أبو محمد المزني : ثنا علي بن محمد بن عيسى : ثنا أبو اليمان : أنبأ شعيب : عن الزهري ، قال : أخبرني : أبو سلمة بن عبد الرحمن : وسعيد بن المسيب ، أن أبا هريرة هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ اسْتَبَّ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ، وَرَجُلٌ مِنَ الْيَهُودِ ، فَقَالَ الْمُسْلِمُ : وَالَّذِى اصْطَفَى مُحَمَّدًا - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - عَلَى الْعَالَمِينَ ، فِى قَسَمٍ يُقْسِمُ بِهِ ، فَقَالَ الْيَهُودِىُّ : وَالَّذِى اصْطَفَى مُوسَى عَلَى الْعَالَمِينَ ، فَرَفَعَ الْمُسْلِمُ عِنْدَ ذَلِكَ يَدَهُ ، فَلَطَمَ الْيَهُودِىَّ ، فَذَهَبَ الْيَهُودِىُّ إِلَى النَّبِىِّ - صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ - فَأَخْبَرَهُ الَّذِى كَانَ ، مِنْ أَمْرِهِ وَأَمْرِ الْمُسْلِمِ !!! فَقَالَ : لاَ تُخَيِّرُونِى عَلَى مُوسَى ، فَإِنَّ النَّاسَ يَصْعَقُونَ ، فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ يُفِيقُ ، فَإِذَا مُوسَى : بَاطِشٌ بِجَانِبِ الْعَرْشِ ، فَلاَ أَدْرِى : أَكَانَ فِيمَنْ صَعِقَ فَأَفَاقَ قَبْلِى أَوْ كَانَ مِمَّنِ اسْتَثْنَى اللَّهُ}} ( رواه البخاري في الصحيح ، عن أبي اليمان ، ورواه مسلم : عن عبد الله بن عبد الرحمن ، وغيره ، عن أبي اليمان ). - وفي الحديثِ الثابتِ : عن الأعرجِ : عن أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، عَنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، أنهُ قالَ : {{.......لاَ تُفَضِّلُوا بَيْنَ أَنْبِيَاءِ اللَّهِ ، فَإِنَّهُ يُنْفَخُ فِى الصُّورِ ـ فَيَصْعَقُ مَنْ فِى السَّمَوَاتِ وَمَنْ فِى الأَرْضِ ، إِلاَّ مَنْ شَاءَ اللَّهُ - قَالَ - ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ أُخْرَى ، فَأَكُونُ أَوَّلَ مَنْ بُعِثَ أَوْ فِى أَوَّلِ مَنْ بُعِثَ ، فَإِذَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلاَمُ ، آخِذٌ بِالْعَرْشِ ، فَلاَ أَدْرِى : أَحُوسِبَ بِصَعْقَتِهِ يَوْمَ الطُّورِ أَوْ بُعِثَ قَبْلِى ، وَلاَ أَقُولُ : إِنَّ أَحَدًا ، أَفْضَلُ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى عَلَيْهِ السَّلاَمُ}}14*. ـــــــــ 14* [ جزءٌ مِنْ حديثٍ : رواهُ مسلمٌ رحمهُ اللهُ تعالى ]. وهذ : إنِّما يصحُّ ، على أنَّ اللهَ جلَّ ثناؤهُ ، ردَّ ، إلى الأنبياءِ : عليهم السَّلام ، أرواحهم ، فهم أحياءٌ عندَ ربهم : كالشُّهداءِ ، فإذا نفخَ في الصورِ : النفخة الأولى صُعقوا ، في مَنْ صُعقَ ، ثمَّ لا يكون ذلكَ : موتاً ، في جميعِ معانيهِ ، إلا في ذهابِ الاستشعارِ ، فإنْ كانَ موسى عليهِ السَّلام ، مِمَنْ استثنى اللهُ عزَّ و جلَّ ، بقولهِ : إلا مَنْ شاءَ اللهُ ، فإنهُ عزَّ و جلَّ ، لا يذهب باستشعارهِ ، في تلكَ الحالةِ ويحاسبهُ : بصعقةِ يوم الطورِ ، ويقال : إنَّ الشُّهداءَ ، مِنْ جملةِ ، مَنْ استثنى اللهُ عزَّ و جلَّ ، بقولهِ : إلا مَنْ شاءَ اللهُ ، وروينا فيهِ خبراً مرفوعاً ، وهو مذكورٌ مع سائرِ ، ما قيلَ ، في كتابِ البعثِ والنشورِ ، وباللهِ التوفيق . آخر كتاب حياة الأنبياء عليهم الصَّلاة والسَّلام. والحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ ، وصلواتهُ على سيدِّنا مُحمَّدٍ وآلهِ وسلّم تسليماً. ...................................................................................... رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْراً كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ آمين |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ترتيب الأنبياء عليهم السلام و أعمارهم | دقنجي | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 0 | 06-07-2010 01:34 AM |
معجزات الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام | RooT | تحميل كتب مجانية, مراجع للتحميل | 15 | 10-10-2009 09:41 PM |
ملخص لمائة خصلة انفرد بها صلى الله عليه وسلم عن بقية الأنبياء السابقين عليهم السلام | safara31 | نور الإسلام - | 2 | 03-04-2007 01:36 PM |
علاقة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام بوالديهم | قتيبة الهيتي | نور الإسلام - | 5 | 01-19-2007 03:37 AM |