|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 12 ]. الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 12 ]. بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين اللهم صلّ على سيدنا محمد وعلى آله وأزواجه وذريته وأصحابه وبارك وسلم كما تحبه وترضاه يا رب آمين. ومن معجزات سيدنا محمد : صلّ يارب عليه وعلى آله وبارك وسلم- - تنبؤه صلى الله عليه وسلم: بطعام : أم سليم : ومباركته للطعام : فأكل منه : أكثر من : 70 شخصا : حديث أَنَسٍ بْنِ مَالِكٍ قَال َ: قَالَ أَبو طَلْحَة لأُمِّ سُلَيْمٍ رضي الله عنهم : لَقَدْ سَمِعْتُ : صَوْتَ رَسُولِ اللهِ : صلى الله عليه وسلم ، ضَعِيفًا. أَعْرِفُ فِيهِ الْجُوعَ ، فَهَلْ عِنْدَكَ ، مِنْ شَيْءٍ ؟؟؟؟ قَالَتْ : نَعَمْ . فَأَخْرَجَتْ : أَقْرَاصًا مِنْ شَعِيرٍ، ثُمَّ أَخْرَجَتْ خِمَارًا لَهَا ، فَلَفَّتِ : الْخُبزَ بِبَعْضِهِ ، ثُمَّ دَستْهُ ، تَحْتَ يَدِي، وَلاَثَتْنِي بِبَعْضِهِ ، ثُمَّ أَرْسَلَتْنِي ، إِلَى رَسُولِ اللهِ : صلى الله عليه وسلم ، قَال َ: فَذَهَبْتُ بِهِ ، فَوَجَدْتُ : رَسُولَ اللهِ : صلى الله عليه وسلم، فِي الْمَسْجِد ِ، وَمَعَهُ النَّاسُ . فَقُمْتُ عَلَيْهِمْ : فَقَالَ لِي رَسُولُ اللهِ : صلى الله عليه وسلم : آرْسَلَكَ أَبُو طَلْحَةَ ؟؟؟؟؟ ، فَقُلْتُ : نَعَمْ . قَالَ : بِطَعَامٍ ؟؟؟؟؟. فَقُلْتُ : نَعَمْ . فَقَالَ رَسُولُ اللهِ : صلى الله عليه وسلم ، لِمَنْ مَعَهُ : قُومُوا . فَانْطَلَقَ وَانْطَلَقْتُ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ ، حَتَّى جِئْتُ أَبا طَلْحَةَ فَأَخْبَرْتُهُ . فَقَالَ أَبُو طَلْحَةَ : يَا أُمَّ سُلَيْمٍ : قَدْ جَاءَ : رَسُولُ اللهِ : صلى الله عليه وسلم بِالنَّاسِ. لَيْسَ عَنْدَنَا مَا نُطْعِمُهُمْ . فَقَالَتْ : اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . فَانْطَلَقَ أَبُو طَلْحَةَ : حَتَّى لَقِيَ رَسُولَ اللهِ : صلى الله عليه وسلم . فَأَقْبَلَ : رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ، وَأَبُو طَلْحَةَ مَعَهُ. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ : صلى الله عليه وسلم : هَلُمِّي : يَا أُمَّ سُلَيْمٍ . مَا عِنْدَكِ ؟؟؟؟؟ فَأَتَتْ بِذلِكَ الْخبْزِ، فَأَمَرَ بِهِ : رَسُولُ اللهِ : صلى الله عليه وسلم ، فَفُتَّ ، وَعَصَرَتْ : أُمُّ سُلَيْمٍ ـ عُكَّةً فَأَدَمَتْهُ ـ ثُمَّ قَالَ : رَسُولُ اللهِ : صلى الله عليه وسلم : فِيهِ مَا شَاءَ اللهُ ، أَنْ يَقُولَ. ثُمَّ قَالَ : ائْذَنْ لِعَشَرَةٍ : فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَأَكَلُوا ، حَتَّى شَبِعُوا ، ثُمَّ خَرَجُوا. ثُمَّ قَالَ : ائْذَنْلِعَشَرَةٍ ، فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَأَكَلُوا ، حَتَّى شَبِعُوا ، ثُمَّ خَرَجُوا. ثُمَّ قَالَ : ائْذَنْ لِعَشَرَةٍ ، فَأَذِنَ لَهُمْ ، فَأَكَلُوا ، حَتَّى شَبِعُوا ، ثُمَّ خَرَجُوا . ثُمَّ قَال َ: ائْذَنْ لِعَشَرَةٍ ، فَأَكَلَ الْقَوْمُ كُلُّهُمْ وَشَبِعُوا ، وَالْقَوْمُ سَبْعُونَ أَوْ ثَمَانُونَ رَجُلاً ، ( متفق عليه ). ــــــــــــــــــــــ معاني الكلمات : [ ( أدمته ) : خلطته بالإدام ، وهو ما يؤكل مع الخبز : أى شىء كان ، ( خمارا ) ثوبا تغطي به المرأة رأسها ، ( دسته ) أدخلته بقوة ، ( لاثتني ) لفت بعضه على رأسه وبعضه على إبطه من الالتياث وهو الالتفاف ، ( عكة ) إناء مستدير ، من جلد يجعل فيه السمن والعسل غالبا ، ( فأدمته ) جعلته إداما للمفتوت ]. .......................................................................... - دعائه : صلى الله عليه وسلم : على بعض المستهزين : فصرعوا جميعا :حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبَانَ الْجُعْفِىُّ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ - يَعْنِى ابْنَ سُلَيْمَانَ - عَنْ زَكَرِيَّاءَ عَنْ أَبِى إِسْحَاقَ عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ الأَوْدِىِّ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّى عِنْدَ الْبَيْتِ. وَأَبُو جَهْلٍ وَأَصْحَابٌ لَهُ ، جُلُوسٌ ، وَقَدْ نُحِرَتْ جَزُورٌ بِالأَمْسِ . فَقَالَ أَبُو جَهْلٍ : أَيُّكُمْ يَقُومُ إِلَى سَلاَ، جَزُورِ ـ بَنِى فُلاَنٍ ـ فَيَأْخُذُهُ ، فَيَضَعُهُ فِى ، كَتِفَىْ مُحَمَّدٍ ، إِذَا سَجَدَ ؟؟؟؟ فَانْبَعَثَ : أَشْقَى الْقَوْمِ. فَأَخَذَهُ : فَلَمَّا سَجَدَ ، النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم- وَضَعَهُ بَيْنَ كَتِفَيْهِ. قَالَ : فَاسْتَضْحَكُوا ، وَجَعَلَ بَعْضُهُمْ يَمِيلُ عَلَى بَعْضٍ. وَأَنَا : قَائِمٌ أَنْظُرُ. لَوْ كَانَتْ لِى مَنَعَةٌ ، طَرَحْتُهُ عَنْ ظَهْرِ : رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم- وَالنَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم- سَاجِدٌ ، مَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ . حَتَّى : انْطَلَقَ إِنْسَانٌ ، فَأَخْبَرَ فَاطِمَةَ. فَجَاءَتْ : وَهِىَ جُوَيْرِيَةُ : فَطَرَحَتْهُ عَنْهُ. ثُمَّ : أَقْبَلَتْ عَلَيْهِمْ ، تَشْتِمُهُمْ ، فَلَمَّا ، قَضَى النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم- صَلاَتَهُ ، رَفَعَ صَوْتَهُ. ثُمَّ : دَعَا عَلَيْهِمْ : وَكَانَ إِذَا دَعَا : دَعَا ثَلاَثًا. وَإِذَا سَأَلَ : سَأَلَ ثَلاَثًا. ثُمَّ قَالَ : « اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ » ، ثَلاَثَ مَرَّاتٍ . فَلَمَّا سَمِعُوا صَوْتَهُ : ذَهَبَ عَنْهُمُ الضِّحْكُ ، وَخَافُوا دَعْوَتَهُ. ثُمَّ قَالَ : « اللَّهُمَّ عَلَيْكَ : بِأَبِى جَهْلِ بْنِ هِشَامٍ وَعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُقْبَةَ و َأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِى مُعَيْطٍ ». !!!!!! وَذَكَرَ السَّابِعَ ، وَلَمْ أَحْفَظْهُ. فَوَالَّذِى بَعَثَ مُحَمَّدًا - صلى الله عليه وسلم – بِالْحَقِّ . لَقَدْ : رَأَيْتُ الَّذِينَ ، سَمَّى : صَرْعَى يَوْمَ بَدْرٍ ، ثُمَّ سُحِبُوا ، إِلَى الْقَلِيبِ : قَلِيبِ بَدْرٍ. قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ الْوَلِيدُ بْنُ عُقْبَةَ ، غَلَطٌ فِى هَذَا الْحَدِيثِ. ( رواه مسلم ). __________ معانى بعض الكلمات : [( سلا ) هو اللفافة : التي يكون فيها الولد ، في بطن الناقة ، وسائر الحيوان ، وهي من الآدمية : المشيمة ، ( جزور ) أي ناقة ، ( فانبعث أشقى القوم ) أي بعثته نفسه الخبيثة ، من دونهم ، فأسرع السير ، وهو عقبة بن أبي معيط ، كما صرح به في الرواية الثانية ، ( فاستضحكوا ) أي حملوا أنفسهم ، على الضحك والسخرية ، ثم أخذهم الضحك جدا ، فجعلوا يضحكون ويميل بعضهم على بعض ، من كثرة الضحك ، ( لو كانت لي منعة ) هي بفتح النون ، وحكي إسكانها ، وهو شاذ ضعيف ، ومعناه لو كان لي قوة ، تمنع أذاهم ، أو كان لي عشيرة بمكة ، ( جويرية ) هو تصغير جارية ، بمعنى شابة ، يعني أنها إذ ذاك ليست بكبيرة ، ( تشتمهم ) الشتم : وصف الرجل ، بما فيه إزراء ونقص ، ( وإذا سأل ) هو الدعاء : لكن عطفه لاختلاف اللفظ توكيدا ، ( والوليد بن عقبة ) هكذا هو في جميع نسخ صحيح مسلم ، والوليد بن عقبة ، واتفق العلماء على أنه غلط - وصوابه والوليد بن عتبة ، كما ذكره مسلم ، في رواية أبي بكر بن أبي شيبة ، بعد هذا ، ( ثم سحبوا إلى القليب قليب بدر ) القليب : هي البئر : التي لم تطو ، وإنما وضعوا في القليب : تحقيرا لهم ، ولئلا يتأذى الناس برائحتهم ، وليس هو دفنا لأن الحربي لا يجب دفنه ]. ................................................................ - اسلا م والدة : ابو هريرة : بدعائه : صلى الله عليه وسلم : لها : ودعائه لهما : بمحبة المؤمنين لهم ومحبتهم للمؤمنين : حَدَّثَنَا عَمْرٌو النَّاقِدُ حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ يُونُسَ الْيَمَامِىُّ حَدَّثَنَا عِكْرِمَةُ بْنُ عَمَّارٍ عَنْ أَبِى كَثِيرٍ يَزِيدَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ حَدَّثَنِى أَبُو هُرَيْرَةَ قَالَ : كُنْتُ : أَدْعُو أُمِّى ، إِلَى الإِسْلاَمِ ، وَهِىَ مُشْرِكَةٌ ، فَدَعَوْتُهَا يَوْمًا ، فَأَسْمَعَتْنِى فِى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - مَا أَكْرَهُ . فَأَتَيْتُ : رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - وَأَنَا أَبْكِى . قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : إِنِّى كُنْتُ : َدْعُو أُمِّى ، إِلَى الإِسْلاَمِ ، فَتَأْبَى عَلَىَّ فَدَعَوْتُهَا الْيَوْمَ : فَأَسْمَعَتْنِى فِيكَ ، مَا أَكْرَهُ . فَادْعُ اللَّهَ : أَنْ يَهْدِىَ أُمَّ أَبِى هُرَيْرَةَ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : « اللَّهُمَّ اهْدِ أُمَّ أَبِى هُرَيْرَةَ ». فَخَرَجْتُ : مُسْتَبْشِرًا ، بِدَعْوَةِ نَبِىِّ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم – فَلَمَّا جِئْتُ : فَصِرْتُ إِلَى الْبَابِ ، فَإِذَا هُوَ مُجَافٌ ، فَسَمِعَتْ أُمِّى : خَشْفَ قَدَمَىَّ ، فَقَالَتْ مَكَانَكَ يَا أَبَا هُرَيْرَةَ. وَسَمِعْتُ خَضْخَضَةَ الْمَاءِ ، قَالَ - فَاغْتَسَلَتْ وَلَبِسَتْ دِرْعَهَا وَعَجِلَتْ عَنْ خِمَارِهَا . فَفَتَحَتِ الْبَابَ : ثُمَّ قَالَتْ : يَا أَبَا هُرَيْرَةَ : أَشْهَدُ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ – قَالَ - فَرَجَعْتُ : إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - فَأَتَيْتُهُ : وَأَنَا أَبْكِى : مِنَ الْفَرَحِ - قَالَ – قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : أَبْشِرْ : قَدِ اسْتَجَابَ اللَّهُ دَعْوَتَكَ ، وَهَدَى أُمَّ أَبِى هُرَيْرَةَ. فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ، وَقَالَ خَيْرًا - قَالَ - قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ : ادْعُ اللَّهَ : أَنْ يُحَبِّبَنِى أَنَا وَأُمِّى : إِلَى عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ ، وَيُحَبِّبَهُمْ إِلَيْنَا – قَالَ – فَقَالَ : رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : « اللَّهُمَّ حَبِّبْ عُبَيْدَكَ هَذَا - يَعْنِى أَبَا هُرَيْرَةَ وَأُمَّهُ - إِلَى عِبَادِكَ الْمُؤْمِنِينَ وَحَبِّبْ إِلَيْهِمُ الْمُؤْمِنِينَ ». فَمَا خُلِقَ مُؤْمِنٌ ، يَسْمَعُ بِى ، وَلاَ يَرَانِى إِلاَّ أَحَبَّنِى. ( رواه مسلم ). __________ معانى بعض الكلمات : [ ( المجاف ) : المغلق ، ( الخشف ) : حركة المشى وصوته ]. المصادر القرآن العظيم كتب المتون الصحيحة كتاب مائة معجزة من معجزات النبي المصطفى / حبيب بن عبد الملك بن حبيب برنامج المكتبة الشاملة للتحقق من الاحاديث [ يتبع رجاءا]. |
#2
| ||
| ||
جمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييل
|
#3
| ||
| ||
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 7 ]. !! | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 20 | 04-11-2016 07:07 PM |
الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 8 | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 8 | 07-07-2015 08:34 PM |
الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 5 ]. !! | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 3 | 06-09-2015 10:05 PM |
الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 4 ].!!! | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 4 | 03-17-2015 06:47 PM |
الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 3 ]. | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 0 | 03-09-2015 09:21 PM |