|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
تعرف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 4 وأخرجَ : الحاكمُ ، وابن ماجه : عنْ جابرٍ بن عبد الله رضيَ اللهُ عنهُ ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : {{ مَنْ تَرَكَ الْجُمُعَةَ ثَلاَثًا ، مِنْ غَيْرِ ضَرُورَةٍ ـ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ}}12*. وأخرجَ : سعيد بن منصور ، عن أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ من ترك ثلاث جمع ، مِنْ غيرِ علةٍ ، طبعَ اللهُ على قلبهِ ـ وهو منافقٌ }} 13*. وأخرجَ : عنْ ابنِ عمرٍ رضيَ اللهُ عنهُما ، قالَ : {{ مَنْ تركَ ثلاث جمعٍ متعمداً مِنْ غير علةٍ ، ، ختمَ اللهُ على قلبهِ ـ بخاتمِ النفاقِ }}14* . وأخرجَ : الأصبهاني ، في الترغيبِ ، عنْ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ مَنْ تركَ الجمعة ، مِنْ غيرِ عذرٍ ، لم يكنْ لها كفارة ـ دون يوم القيامةِ }} 15*. وأخرجَ : عنْ سمُرةٍ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ احضروا الجمعة ، وادنوا من الإِمام ، فإنَّ الرجل : يتخلّف عن الجمعة ، فيتخلّف عن الجنة ، وإنه لمن أهلها }} 16*. ـــــــــــ 12*[ الحديث : ( صحيح ) ] // 13* و 14* [ له ما يؤيده ولكن بلفظ : { من ترك الجمعة ثلاث مرات من غير علة ولا مرض ولا عذر طبع الله على قلبه } (المحاملى فى أماليه ، والخطيب ، وابن عساكر عن عائشة) أخرجه الخطيب (12/142) ، وابن عساكر (37/277) ، والحديث : { من ترك الجمعة ثلاثًا من غير علة طبع الله على قلبه } (ابن عساكر عن أبى هريرة) // وفي صحيح ابن حبان : عن أبي الجعد الضمري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من ترك الجمعة ثلاثا من غير عذر ، فهو منافق }قال الألباني : ( حسن صحيح ) ] // 15*[رواه (الديلمى عن أبى هريرة) وأخرجه أيضًا : عبد الرزاق (3/167 ، رقم 5173) ] // 16*[ الحديث بلفظ : { احْضُروا الجمعة وادنوا من الإمام فإن الرجل لَيَتَخَلَّفُ عن الجمعةِ حتى إنه لَيَتَخَلَّفُ عن الجنة وإنه لمن أهلها } رواه : (أحمد ، والبيهقى ، والضياء عن سمرة) أخرجه أحمد (5/10 ، رقم 20124) ، والبيهقى (3/238 ، رقم 5724) ، وأخرجه أيضًا : الطبرانى فى الصغير (1/216 ، رقم 346) ، قال الهيثمى (2/177) : فيه الحكم بن عبد الملك ، وهو : ضعيف . والبيهقى فى شعب الإيمان (3/106 ، رقم 3018) ، والديلمى (1/107 ، رقم 361)]. السادسة عشرة : مشروعية الكفارة لِمَن تركها. أخرجَ : أحمد ، وأبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، عنْ سمُرة بن جُندب رضيَ اللهُ عنهُ ، عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{مَنْ تَرَكَ جُمُعَةً ، فِي غَيْرِ عُذْرٍ ـ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِينَارٍ ، فَإِنْ لَمْ يَجِدْ فَنِصْفُ دِينَارٍ }}17* . وأخرجَ : أبو داود ، عنْ قُدامة بن وبرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ مَنْ فَاتَتْهُ الْجُمُعَةُ ، مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ ـ فَلْيَتَصَدَّقْ بِدِرْهَمٍ أَوْ نِصْفِ دِرْهَمٍ أَوْ صَاعِ حِنْطَةٍ أَوْ نِصْفِ صَاعٍ }}18* . السابعة عشرة : الخطبة. روى : الشيخانِ ، عنْ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ إِذَا قُلْتَ لِصَاحِبِكَ : يَوْمَ الْجُمُعَةِ ـ أَنْصِتْ ، وَالإِمَامُ يَخْطُبُ ، فَقَدْ لَغَوْتَ }} . وأخرجَ : مسلمٌ ، عنْ أبي هريرةَ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ مَنْ تَوَضَّأَ ، فَأَحْسَنَ الْوُضُوءَ ، ثُمَّ أَتَى الْجُمُعَةَ ـ فَاسْتَمَعَ وَأَنْصَتَ : غُفِرَ لَهُ مَا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجُمُعَةِ ، وَزِيَادَةُ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ ، وَمَنْ مَسَّ الْحَصَى ـ فَقَدْ لَغَا }}19* . ـــــــــــ 17*[ الحديث : ضعيف ، كما حققه ألألباني // و تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف لجهالة قدامة بن وبرة ]. 18*[تحقيق الألباني : ضعيف // والحديث مرسل ]. 19*[قال أبو حاتم : « قد يتوهم ، من لم يسبر : صناعة الحديث : أنَّ الجمعةَ إلى الجمعة : ثمانية أيام ، وليس كذلك ، لأنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، لم يقلْ : غفر له من الجمعة إلى الجمعة ، فوقت الجمعة ـ زوال الشمس ، فمن زوال الشمس : يوم الجمعة إلى زوال الشمس : يوم الجمعة الأخرى "" سبعة أيام "" ، وقوله : زيادة ثلاثة أيام : تمام العشر ، قالَ اللهُ جلَّ وعلا : ( مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا.....) ، وهذا مما نقولُ في كتبنا : إنَّ المرءَ : قد يعمل طاعة الله جلَّ وعلا ، فيغفر الله له بها ذنوبا لم يكتسبها بعد »( التعليق : صحيح ابن حبان )]. وأخرجَ : أبو داود : عنْ عبد الله بن عمرو بن العاص رضيَ اللهُ عنهما ، عنْ النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قال : {{ مَنِ اغْتَسَلَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، وَمَسَّ مِنْ طِيبِ امْرَأَتِهِ ، إِنْ كان لَهَا ، وَلَبِسَ مِنْ صَالِحِ ثِيَابِهِ ، ثُمَّ لَمْ يَتَخَطَّ رِقَابَ النَّاسِ ، وَلَمْ يَلْغُ عِنْدَ الْمَوْعِظَةِ ، كَانتْ كَفَّارَةً لِمَا بَيْنَهُمَا ، وَمَنْ لَغَا ، وَتَخَطَّى رِقَابَ النَّاسِ ، كَانَتْ لَهُ ظُهْرًا }} 20*. وأخرجَ : ابنُ ماجه ، وسعيد بن منصور ، عن أُبيّ بن كعب رضيَ اللهُ عنهُ : {{ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : قرأَ يوم الجمعةِ : سورة براءة ، وهو قائمٌ يُذَّكر بأيامِ اللهِ ، وأبو الدرداء ، أو أبو ذَرّ يغمزني ، فقالَ : متى أُنزلت هذه الصورة ؟؟؟ إني لم أسمعها ـ إلا الآنَ !!! ، فأشارَ إليهِ ، أنْ أسكتْ ، فلمّا انصرفوا ، قالَ : سألتكَ متى أُنزلتْ هذهِ الصورةِ ؟؟ ، فلم تخبرني !!! فقال أُبي : ليسَ لكَ منْ صلاتكَ اليوم ـ إلاّ ما لغوتَ ، فذهبَ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، فذكرَ ذلكَ لهُ ، وأخبرهُ : بالذي قالَ أُبي ، فقالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : صدقَ أُبي }} 21*. وأخرجَ : سعيدٌ بن منصور ، عنْ أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ لا تقلْ سبُحانَ اللهِ ، والإمامُ يخطب }} . وأخرجَ : عنْ ابن عباسٍرضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : قال رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ مَنْ تكلَّمَ يوم الجمعةِ ، والإمامُ يخطب ، فهو كالحمارِ ، يحملُ أسفاراً ، والذي يقول لهُ : أنصتْ ، ليسَ لهُ جمعة }}22* . ـــــــــــــ 20*[قال الألباني : حسن] // 21*[ ورواه أحمد في مسنده بلفظ : عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ : عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ : { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَرَأَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : بَرَاءَةٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُذَكِّرُ بِأَيَّامِ اللَّهِ ، وَأُبَيُّ بْنُ كَعْبٍ ، وِجَاهَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَبُو الدَّرْدَاءِ وَأَبُو ذَرٍّ : فَغَمَزَ أُبَيَّ بْنَ كَعْبٍ أَحَدُهُمَا !! فَقَالَ : مَتَى أُنْزِلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ ، يَا أُبَيُّ ؟؟ فَإِنِّي لَمْ أَسْمَعْهَا ـ إِلَّا الْآنَ ، فَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ اسْكُتْ ، فَلَمَّا انْصَرَفُوا ، قَالَ : سَأَلْتُكَ مَتَى أُنْزِلَتْ هَذِهِ السُّورَةُ ؟؟ فَلَمْ تُخْبِرْ ، قَالَ أُبَيٌّ : لَيْسَ لَكَ مِنْ صَلَاتِكَ الْيَوْمَ إِلَّا مَا لَغَوْتَ !! فَذَهَبْتُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لَهُ ، وَأَخْبَرْتُهُ بِالَّذِي قَالَ أُبَيٌّ ، فَقَالَ : صَدَقَ أُبَيٌّ } تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح ، وهذا إسناد قوي : إنْ ثبت سماع عطاء بن يسار ، من أبي بن كعب] // 22*[ (ابن أبى شيبة عن ابن عباس) ، ورواه أحمد : تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف ]. |
#2
| ||
| ||
الفهرس مع ذكر سند الحديث وتخريجه يشعرني بالراحة والاطمئنان بارك الله فيك وجعلني الله وإياك مخلصين في الصلاة والعبادة جزاك الله خيرا |
#3
| ||
| ||
شكرااااااااااااااااااااااااااااا
|
#4
| ||
| ||
#5
| ||
| ||
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 1 | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 6 | 07-20-2015 02:13 PM |
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 2 | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 4 | 07-15-2015 11:57 PM |
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 3 | abdulsattar58 | نور الإسلام - | 4 | 07-15-2015 11:56 PM |
فضائل يوم الجمعة ... | احمد اطيوبه | نور الإسلام - | 6 | 01-10-2011 03:45 PM |
*& بعض من فضائل يوم الجمعة &* | همسآت نآعمة | نور الإسلام - | 4 | 05-06-2010 02:32 AM |