عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-26-2015, 02:26 PM
 
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى 13

الرابعة والستون :قراءة البقرة وآل عمران ليلتها.
أخرجَ : الأصفهاني ، في الترغيبِ بسندهِ ، عنْ عبد الواحد بن أيمن ، تابعي ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ مَنْ قرأَ سورة البقرةِ ، وآل عمران ، في ليلةِ الجمعةِ ، كانَ لهُ مِنْ الأجرِ ، ما بينَ لُبيداء ، وعَروباء }}84*
.
فلبيداء : الأرض السابعة ، وعروباء : السماء السابعة.
وأخرجَ : حميد بن زنجويه ، عنْ وهب بن مُنبِّه ، قالَ : {{ من قرأ ليلة الجمعة ، سورة البقرة ، وآل عمران ، كان له نوراً ما بين عُريباء ، وعُجَيباء }} 85*.

وعريباء : العرش ، وعجيباء : أسفل الأرضين .
الخامسة والستون :الذكر الموجب للمغفرة قبل صبح يومها.
أخرجَ : الطبراني ، في الأوسط ، وابن السُّني ، عنْ أنسٍ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ من قال قبل صلاة الغداة ، يوم الجمعة ، ثلاث مراتٍ : استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحيُّ القيوم ، وأتوب إليه ، غُفرت ذنوبه ، وإن كانت أكثر من زَبَد البحر }}86* .

السادسة والستون :الإكثار مِنْ الصلاةِ على النَّبيِّ : صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَيومها وليلتها.
أخرجَ : أبو داود ، والحاكم وصححه ، وابن ماجه ، عنْ أوسٍ بن أوس رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{
إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ : يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَىَّ مِنَ الصَّلاَةِ فِيهِ ، فَإِنَّ صَلاَتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَىَّ .....}}87*.
ـــــــــ
84* و 85* [ لم أجد له ما يؤيده ، في برنامج المكتبة الشاملة ، والله تعالى أعلم وأحكم ] // 86*[ لم يرو هذا الحديث : عن خصيف ، إلا عبد العزيز بن عبد الرحمن] // 87*[ تكملة الحديث : { قَالَ : قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ : وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاَتُنَا عَلَيْكَ ، وَقَدْ أَرِمْتَ : يَقُولُونَ بَلِيتَ ؟؟؟ فَقَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ : حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ } ، قال الألباني : صحيح].
معانى بعض الكلمات : [ ( أرمت ) : بليت ].
وأخرجَ : الطبراني ، في الأوسطِ ، عنْ أبي هريرة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ أكثروا منْ الصلاةِ ، عليَّ ، في الليلةِ الزهراءِ ، واليومِ الأزهرِ ، فإنَّ صلاتكم تُعرضُ عليَّ }}88*.
وأخرجَ : البيهقي ، في الشعبِ ، عنْ أبي أمامة رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{أَكْثِرُوا عَلَىَّ : مِنَ الصَّلاَةِ فِى كُلِّ يَوْمِ جُمُعَةٍ ، فَإِنَّ صَلاَةَ أُمَّتِى ، تُعْرَضُ عَلَىَّ ، فِى كُلِّ يَوْمِ جُمُعَةٍ ، فَمَنْ كَانَ أَكْثَرَهُمْ عَلَىَّ صَلاَةً ، كَانَ أَقْرَبَهُمْ مِنِّى مَنْزِلَةً }}89*.
وأخرجَ : عنْ أنسٍ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ: {{ أكثروا علىَّ الصلاةَ ، فى يومِ الجمعةِ ، وليلةِ الجُمعةِ ، فَمَنْ فعلَ ذلكَ : كنتُ لهُ شهيداً أو شافعاً يومَ القيامةِ }}90*.
وأخرجَ : عنْ أنسٍ رضيَ اللهُ عنهُ ، مرفوعاً : {{ مَنْ صلَّى عليَّ ، في يومِ الجمعةِ ، وليلةِ الجمعةِ ، قضى اللهُ لهُ مائة حاجة : سبعينَ مِنْ حوائجِ الآخرةِ ، وثلاثينَ مِنْ حوائجِ الدنيا }}91* .
ــــــــــ
88*[ (الطبرانى فى الأوسط عن أبى هريرة) أخرجه الطبرانى فى الأوسط (1/83 رقم 241) قال الهيثمى (2/169) : فيهِ : عبد المنعم بن بشير الأنصارى : وهو ضعيف].
89*[ (البيهقى عن أبى أمامة) أخرجه البيهقى فى السنن الكبرى (3/249 ، رقم 5791) ، وأخرجه أيضا : فى شعب الإيمان (3/110 ، رقم 3032) والديلمى (1/81 ، رقم 250) ، قال المنذرى (2/328) : رواه البيهقى : بإسناد حسن ، إلا أن مكحولا ، قيل لم يسمع من أبى أمامة ، وقال المناوى (2/87) : أعلَّهُ الذهبى ، فى المهذب ، بأن مكحولا لم يلق أبا أمامة : فهو منقطع ، وقال العجلونى (1/190) : رواه البيهقى : بإسناد جيد عن أبى أمامة].
90*[(ابن عدى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أنس) أخرجه ابن عدى (3/102 ، ترجمة 636 درست بن زياد العنبرى) وقال : أرجو أنه لا بأس به ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/110 ، رقم 3033)].
91*[ جاء في جامع الأحاديث بلفظٍ : { مَنْ صلَّى علىَّ يومَ الجمعةِ ، وليلة الجمعةِ ، مائة مِنْ الصلاةِ ، قضى اللهُ لهُ مائة حاجة : سبعينَ مِنْ حوائجِ الآخرةِ ، وثلاثينَ مِنْ حوائجِ الدنيا ، ووكلَ اللهُ بذلكَ ملكًا ، يدخلهُ على قبري ، كما يدخل على أحدكم الهدايا ، إنَّ علمي بعد موتي ، كعلمي فى الحياةِ } (الديلمى : عن حكامة : عن أبيها عثمان بن دينار : عن أخيه مالك بن دينار : عن أنس) أخرجه أيضًا : البيهقى فى شعب الإيمان (3/111 ، رقم 3035) ].
وأخرجَ : عنْ عليٍّ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ مَنْ صلَّى على ، النَّبيِّصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ، يوم الجمعةِ ، مائة مرَّة جاءَ يوم القيامةِ ، وعلى وجههِ نورٌ ... }}92* .
وأخرجَ : الأصبهاني ، في ترغيبهِ ، عنْ أنسٍ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ
صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ مَنْ صلَّى عليَّ ، في يومِ الجمعةِ : ألف مرَّة ، لمْ يمتْ ، حتى يرى مقعدهُ مِنْ الجنةِ }}93*
.
وأخرجَ : أبو نعيمٍ ، في الحليةِ ، عنْ زيدٍ بن وهبٍ ، قالَ : {{
قالَ لي : ابن مسعود : لا تدع إذا كانَ يوم الجمعةِ : أنْ تُصلِّي على النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ألفَ مرَّةٍ ، تقولُ : اللهمَّ صلِّي على محمَّدٍ ، وعلى آلِ محمَّدٍ النَّبيّ الأُمي }} .

السابعة و الثامنة و التاسعة والستون و السبعون :عيادة المريض ، و شهود الجنازة ، و شهود النكاح ، و العتق فيهِ.
أخرجَ : الطبرانيُ ، عنْ أبي أمامة رضيَ اللهُ عنهُ ، أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، قالَ : {{مَنْ صلَّى الجُمعةَ ، وصامَ يومهُ ، وعادَ مريضاً ، وشهدَ جنازةً ، وشهدَ نكاحاً ، وجبتْ لهُ الجنة }}94*.

وأخرجهُ : أبو يعلى ، منْ حديثِ أبي سعيدٍ ، وزادَ : {{ ....وتصدق وأعتق ....}}95* ، ولم يذكر ، شهود النكاح.
ـــــــــــ
92*[ تكملة الحديث :عنْ عليٍّ رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : { مَنْ صلَّى على النَّبىِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يوم الجمعة : مائة مرة ، جاء يوم القيامة ، وعلى وجهه من النور ، نور ، يقول الناس : أى شىء كان يعمل هذا } (البيهقى فى شعب الإيمان) ( كنز العمال 3990) أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/112 ، رقم 3036)].
93*[ جاء في جامع الأحاديث : من صلى على فى يوم ألف مرة لم يمت حتى يبشر الجنة (أبو الشيخ عن أنس)].
94*[لم يرو هذا الحديث : عن حريز ، إلا محمد بن حمير ].
95*[ نص الحديث : { مَنْ وافقَ صيامهُ ، يوم الجمعةِ ، وعادَ مريضاً ، وشهدَ جنازةً ، وتصدقَ وأعتقَ , وجبتْ لهُ الجنة ، ذلك اليوم : إن شاء الله } (أبو يعلى ، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى سعيد) أخرجه أبو يعلى (2/312 ، رقم 1043) قال الهيثمى (2/169) : فيهِ : ابن لهيعة ، وفيهِ كلام ، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/113 ، رقم 3040) ، قال : حسين سليم أسد : إسناده ضعيف].
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى 10 abdulsattar58 نور الإسلام - 1 09-10-2015 02:36 PM
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى 9 abdulsattar58 نور الإسلام - 4 09-02-2015 05:44 PM
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى 8 abdulsattar58 نور الإسلام - 0 08-20-2015 08:28 PM
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى 7 abdulsattar58 نور الإسلام - 2 08-15-2015 11:07 PM
الجمعة للسيوطي رحمه الله تعالى 6 abdulsattar58 نور الإسلام - 0 08-04-2015 09:15 PM


الساعة الآن 03:20 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011