|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
سيدنا عليٍّ بن أبي طالب رضي الله عنه سيدُّنا علي رضي الله عنه1 سيرة سيدّنا عليٍّ بن أبي طالبٍ رضي الله عنه مِنْ دروسٍ لفضيلةِ الدكتور : محمد راتب النابلسي حفظه الله تعالى وبارك فيه وبارك في علمه وعمره آمين. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ , والصَّلاة والسَّلام على سيدِّنا مُحمَّدٍ الصَّادقِ الوعدِ الأمينِ , اللهمَّ لا علمَ لنا ، إلا ما علمتنا ، إنكَ أنتَ العليم الحكيم , اللهمَّ علمنا ما ينفعنا , وانفعنا بما علمتنا , وزدنا علماً , وأرنا الحقّ حقّاً , وارزقنا اتباعه , وأرنا الباطل باطلاً , وارزقنا اجتنابه , واجعلنا مِمَنْ يستمعونَ القول فيتبعونَ أحسنهُ , وأدخلنا برحمتكَ في عبادكَ الصَّالحينَ . أُنظرْ كيف تتلاقى الفطرة مع الحقِّ ؟ سيرة الخليفة الراشد ، عليّ كرَّم اللهُ وجهُ , هذا الإمام الفتى ، الذي كانَ أصغرَ ، مَنْ آمنَ برسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ،يومَ كانَ بمكة ، وقبل الهجرة ، لهُ منبتٌ عتيد ، له أبٌ اسمه: أبو طالب، وجدٌ اسمه: عبد المطلب ، وجميلٌ بنا ، أنْ نقف وقفتينِ ، عندَ هذينِ الأبوينِ ، لهذا الإمام الجليل ، لأننا لو درسنا حياة هذينِ الأبوينِ لوجدنا , ماذا تعني كلمة الفطرة، التي فُطِر الناس عليها ؟ فهذا الأب الجليل : أبو طالب ، والد سيدّنا عليّ ، حينما كانَ على فراشِ الموتِ ، أوصاهم بهذهِ الوصيةِ ، وانظروا أيَّها الأخوة , كيفَ أنَّ الإنسانَ حينما ، تصفو نفسهُ ، تلوح لهُ الحقيقة ؟ فحياتنا مِنْ كثرةِ التعقيدِ ، ومِنْ كثرةِ القيلِ والقالِ ، ومِنْ كثرةِ المُشكلاتِ ، عكَّرت صفاء فطرتنا ، فهذا الأب الكريم ، وهو على فراشِ الموتِ , يقولُ : " أوصيكم بتعظيمِ هذا البيتِ ، فإنَّ فيهِ مرضاة الرَّب ، وقوام العيشِ " , هذا الرَّجل :لمْ تصلْه دعوة ، بلْ عاشَ على الفطرةِ ، " صِلُوا أرحامكم ولا تقطعوها ، فإنَّ صلةَ الرَّحمِ ـــ منسأةٌ في الأجلِ ، اتركوا البغي ، فقدْ أهلكَ القرونَ مِن قبلكم ", البغي : هو العُدوان ، البغي : هو تجاوز الحد ، البغي: هو الظُلم ، والظلم : ظلماتٌ ، كما تعلمونَ . " يا معشرَ قريشٍ : أجيبوا الدَّاعي ، وأعطوا السائل ، فإنَّ فيهما شرفَ الحياةِ ، وشرفَ المماتِ ", دُعيتَ إلى شيءٍ ــ فأجبْ ، سُئِلتَــ فأعطِ ، دُعيتَ إلى حقيقةٍ ناصعةٍ ــ تقبَّلْ ، دُعيتَ إلى خيرٍ عميمٍ ــفافعلْ،"عليكم بصدقِ الحديثِ ، وأداءِ الأمانةِ ، ألا وإني ، أوصيكم بمُحمَّدٍ خيراً " , بالفطرة: رأى فتى صادقاً ، أميناً يدعو إلى الخيرِ ، ما جرَّب عليهِ ، قومهُ كذباً قط . أيَّها الأخوة : السَّيدة خديجة ، قالتْ للَّنبيِّ عليهِ الصَّلاة والسَّلام ،يومَ جاءهُ الوحي : " واللهِ لا يخزيكَ اللهُ أبداً ، إنكَ تصل الرَّحم ، وتقري الضيف ، وتحمل الكلّ ، وتعين على نوائبِ الدَّهرِ ، فوَ اللهِ لنْ يخزيكَ اللهُ أبداً " . كيفَ عَرَفَتْ هذهِ الحقيقةِ ؟ الجواب: أيها الأخوة : أنَّ فطرةَ هذهِ المرأة سليمة ، وكلّ واحدٍ منكم ،لو رأى ببساطةٍ بالغة ، شاباً مُستقيماً ، صادقاً أميناً ، مُنضبطَ المشاعر ، مُنضبط الجوارح ، يسعى لخيرِ الناسِ ، ينصحهم ، يعين ضعيفهم ، يغني فقيرهم ، يقدِّم لهم كلَّ ما في وسعهِ ، فإنّ أحدكم ،يحكم ، بأنَّ خالقَ الكون ،سيتولى هذا الشَّاب بالتوفيقِ ،والتأييدِ ،والنصرِ ،لأنَّ اللهَ سُبحانهُ وتعالى يقول : ﴿إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً ﴾( سورة الكهف الآية : 30 ). أيها الأخوة : ما أردتُ ، حينَ اتخذتُ مِن والد سيدِّنا عليّ كرَّمَ اللهُ وجههُ ، وهو عمّ النَّبيّ ، ومنْ أبيهِ عبد المطلب ، وهو جد النَّبيّ ، إلا لأريكم ، كيفَ أنَّ الفطرةَ السَّليمة ، تلتقي مع حقائقِ الدِّينِ ،لقاءً عفوياً ؟ وأنتَ أيُّها الأخ الكريم :بإمكانك أنْ ،تستنتج هذهِ الحقيقةِ ، استقمْ على أمرِ اللهِ ، انصحْ ، اخْدُمْ ، وقدمْ كلَّ ، ما في وسعكَ لخيرِ البشريةِ , "فوَ الله لا يخزيكَ اللهُ أبداً " ، ليسَ في الكونِ إلا الله . وصيّة أبو طالب عندَ المُوتِ لذويهِ باتباعِ مُحمَّد : عندما ، سألَ النجاشي ، سيدّنا جعفرًا رضيَ اللهُ عنهُ ، عنْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، ماذا قالَ ؟قالَ :ببساطةٍ : " أَيُّهَا الْمَلِكُ ، كُنَّا قَوْمًا ، أَهْلَ جَاهِلِيَّةٍ ، نَعْبُدُ الْأَصْنَامَ ، وَنَأْكُلُ الْمَيْتَةَ ، وَنَأْتِي الْفَوَاحِشَ ، وَنَقْطَعُ الْأَرْحَامَ ، وَنُسِيء الْجِوَارَ ، يَأْكُلُ الْقَوِيُّ مِنَّا الضَّعِيفَ ، فَكُنَّا عَلَى ذَلِكَ ، حَتَّى بَعَثَ اللَّهُ إِلَيْنَا ، رَسُولًا مِنَّا ، نَعْرِفُ نَسَبَهُ وَصِدْقَهُ وَأَمَانَتَهُ وَعَفَافَهُ ، فَدَعَانَا : إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، لِنُوَحِّدَهُ وَنَعْبُدَهُ ، وَنَخْلَعَ مَا كُنَّا نَعْبُدُ نَحْنُ وَآبَاؤُنَا ، مِنْ دُونِهِ مِنْ الْحِجَارَةِ وَالْأَوْثَانِ ، وَأَمَرَ بِصِدْقِ الْحَدِيثِ ، وَأَدَاءِ الْأَمَانَةِ ، وَصِلَةِ الرَّحِمِ ، وَحُسْنِ الْجِوَارِ ، وَالْكَفِّ عَنْ الْمَحَارِمِ وَالدِّمَاءِ ، وَنَهَانَا عَنْ الْفَوَاحِشِ ، وَقَوْلِ الزُّورِ ، وَأَكْلِ مَالِ الْيَتِيمِ ، وَقَذْفِ الْمُحْصَنَةِ ، وَأَمَرَنَا أَنْ نَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ ، لَا نُشْرِكُ بِهِ شَيْئًا ، وَأَمَرَنَا بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَالصِّيَامِ ، قَالَ : فَعَدَّدَ عَلَيْهِ أُمُورَ الْإِسْلَامِ ، فَصَدَّقْنَاهُ وَآمَنَّا بِهِ وَاتَّبَعْنَاهُ ، عَلَى مَا جَاءَ بِهِ ، فَعَبَدْنَا اللَّهَ وَحْدَهُ ، فَلَمْ نُشْرِكْ بِهِ شَيْئًا ، وَحَرَّمْنَا مَا حَرَّمَ عَلَيْنَا ، وَأَحْلَلْنَا مَا أَحَلَّ لَنَا ، فَعَدَا عَلَيْنَا قَوْمُنَا ــ فَعَذَّبُونَا ـــ فَفَتَنُونَا عَنْ دِينِنَا ، لِيَرُدُّونَا إِلَى عِبَادَةِ الْأَوْثَانِ ، مِنْ عِبَادَةِ اللَّهِ ، وَأَنْ نَسْتَحِلَّ ، مَا كُنَّا نَسْتَحِلُّ مِنْ الْخَبَائِثِ ، وَلَمَّا قَهَرُونَا وَظَلَمُونَا وَشَقُّوا عَلَيْنَا ، وَحَالُوا بَيْنَنَا وَبَيْنَ دِينِنَا ، خَرَجْنَا إِلَى بَلَدِكَ ، وَاخْتَرْنَاكَ عَلَى مَنْ سِوَاكَ ، وَرَغِبْنَا فِي جِوَارِكَ ، وَرَجَوْنَا أَنْ لَا نُظْلَمَ عِنْدَكَ " . ( أخرجه أحمد : عَنْ أُمِّ سَلَمَة ، في مسنده ). عفّةٌ عنْ المَحارمِ ، عفّةٌ عنْ المطامعِ ، نسبٌ عريقٌ ، كريمٌ بن كريم بن كريم بن كريم ، ما عرفَ النَّبيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ،في سلالتهِ الطاهرة ِ، إلا كلَّ محتدٍ عريق ونسبٍ عظيم ٍ. قالَ أبو طالب : " ألا وإنِّي ، أوصيكم بمُحمّدٍ خيراً ، فإنّهُ الأمين ، في قريشٍ والصّادق في العربِ ، وهو الجامع لكلِّ ما أوصيكم بهِ ، وقدْ جاءنا بأمرٍ ، قبلهُ الجنان ، وأنكرهُ اللسان " , القلب قَبِلَه ، لأنَّ الذي جاءَ بهِ النَّبيّ عليه الصَّلاة والسَّلام مُطابقٌ للفطرةِ ، جاءنا بأمرٍ مُطابقٍ للعقلِ ، مُطابقٍ للخيرِ ، مُطابقٍ للحقِّ , هذا حال قريشِ ،حينما تلقَّتْ دعوة النَّبيِّ ، قلبها قبلَ هذهِ الدّعوة ِ، ولسانها أنكرَ هذهِ الدّعوة ، مخافة ، أنْ تدع دين آبائها وأجدادها ، و يخسر زعماؤها مراكزَهم , " وايم اللهِ : لكأنِّي ، أنظرُ إلى صعاليكِ العربِ ، وأهلِ الأطرافِ ، والمُستضعفينَ منْ الناسِ ، قدْ أجابوا دعوته ، وصدَّقوا كلمته ، وعظَّموا أمره ، فخاضَ بهم غمرات الموتِ ، ولكأنِّي بهِ ، وقدْ محضتهُ العرب ودادها ، وأعطتهُ قيادها " . ما هذا التنبُّؤ ؟ ما هذا الإدراك العميق ؟ ما هذا الاستشفاف للمُستقبل ؟ لذلك الصعلوك ، الذي لا يعرف أحدٌ نسبهُ ، إذا عرفَ الله عزَّ وجلَّ ــــ رفعهُ اللهُ ، إلى أعلى عليين ، وخفض مَنْ زها ، على الناسِ بنسبهِ وبمالهِ وبمكانتهِ ــــــ إلى أسفلِ سافلينَ . منْ هو صهيبٌ ؟ ومنْ هو بلالٌ ؟ ومنْ هم هؤلاءِ الصّحابةِ ، الفقراء الصّغار ، الذين كانوا مُستضعفينَ في الأرضِ ؟ كلماتٌ بليغةٌ بليغة ، دقيقةٌ دقيقة ، عميقةٌ عميقة : قالها أبو طالب ، عمّ النَّبيّ صلّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، وهو على فراشِ الموتِ , وهو والد سيدّنا عليّ كرَّم اللهُ وجههُ ، يقول أبو طالب : " والله لا يسلك أحدٌ سبيله إلا رشد ، ولا يهتدي بهديه إلا سعد ، ولو كان في العمر بقية ، لكففتُ عنه الهزاهز ، ولدفعتُ عنه الدّواهي " . ثمَّ وضعَ عينيهَ ، على أهلهِ الأقربينَ ، واختصهم بوصيةٍ أُخرى ، وقالَ لهم : " وأنتم : يا معشرَ بني هاشم : أجيبوا مُحمّداً ، وصدقوهُ : تُفلحوا وتُرشدوا " . هذا كلام : أبي طالبٍ ، هذا كلام الفطرةِ ، هذا كلام العقلِ ، هذا كلام الإدراكِ الحصيفِ ، هذا كلام العقلِ الراجحِ ، ما منْ حديثٍ ،يشدني ،كقولِ النَّبيِّ عليه الصَّلاة والسَّلام : " أرجحكم عقلاً أشدكم للهِ حباً " ( ورد في الأثر). دعوةٌ للآباءِ : تُوفي أبو طالب، وبقيتْ في خواطرِ سيدّنا عليّ كلمات أبيهِ : " عظموا الكعبة ، صلوا الرّحم ، اتركوا البغي ، أجيبوا الدَّاعي ، كونوا صادقينَ ، عيشوا أمناءَ" ، أي أنهُ، إذا كانَ منْ المُمكنْ ، أنْ يكون هناكَ مؤشرٌ للإيمانِ ، وهناكَ مؤشرٌ لرجاحةِ العقلِ ، فإنَّ العقربينِ يتحركانِ معاً ، عقرب رجاحة العقل ،يتحرك كما يتحرك عقرب صدق الإيمان , قالَ رسولُ اللهِ عليه الصَّلاة والسَّلام :" أرجحكم عقلاً أشدكم للهِ حباً ". ( ورد في الأثر). يتبع رجاءاً جمعها مع التنسيق عبد الله الراجي لعفوه ورضاه تعالى |
#2
| ||
| ||
جزاك الله خيرا
|
#3
| ||
| ||
شكرا جزيلا
|
#4
| ||
| ||
السلام عليكم حياكم الله تعالى وجزاكم الله بمثله وزادكم من كرمه تقبلوا فائق احترامي وتقديري وأتشرف بمروركم |
#5
| ||
| ||
جزاك الله كل خير
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شخصيات وعبر : سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه | محب الصحابه | نور الإسلام - | 0 | 02-19-2014 08:22 PM |
قصة سيدنا ادم عليه السلام | (البافاري) | نور الإسلام - | 0 | 12-31-2010 06:07 PM |
Re: مقارنة بين سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام وسيدنا عيسى عليه السلام | doctor_bedo2010 | نور الإسلام - | 0 | 04-28-2009 01:08 AM |
سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه | حقيقة لا خيال | نور الإسلام - | 3 | 12-04-2008 06:10 PM |