عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيـون القصص والروايات > روايات طويلة

روايات طويلة روايات عالمية طويلة, روايات محلية طويلة, روايات عربية طويلة, روايات رومانسية طويلة.

Like Tree44Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 01-24-2016, 02:38 PM
 



















السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكون ولليوم ان شاء الله تكون بخير وبعدين اسعد

انا اليوم بدي قلكون شو سبب تنزيلي للقصة

في عندي تنتين رفقات ما بيعرف شو يعني الحب الحقيقي وبس حبو ع جهل

القصد ع جهل حبو بدون ما يعرفو شو معنى الحب حقيقي

لليوم ما رح تبين اصل قصة بس اذا تابعتو بالقصة اكيد رح تعرفو شو بيعني ومخزى القصة

مع كل فصل من فصول القصة رح تتغمقو فيها وتحبوها اكتير

رح نبدا بس لا تهتمو كتير لهاد فصل بيلي نكتب تجاهلو بس باخرو اعرفو



»الحياة تائهة«

»واقد«

كنت أعيش وحيداً ،بعد ان فقدت والدي كليهما،وفقدت وطني،الذي كافحت من اجله كفاحاً مريراً.

حاربنا الاتراك ،في سبيل الاستقلال والوحدة العربية ،وحالفنا من اجل النصر قوماً اعتقدنا فيهم الاخلاص والوفاء،فكانوا اشر من الاتراك، وقلبوت لنا ظهر المجن، بعد ان مكنا اقدامهم في بلادنا، وسلمناهم زمامٍ رقابنا...كالحملان التي تستسلم للجزار بوداعة واطمئنان، تحسبه راعياً جديداً سيأخذها الى المرج الخصيب.

كان كفاحنا ونضالنا يزدادان صعوبة وشدة ،كلما تجددت صفعات حلفائنا على وجوهنا البلهاء ، فتزعزع كياننا واضطربت عقولنا،فنروح نتخبط في ظلمات بحر السياسة ،تارة نصيب،وطورا نخطئ،وكثيرا ما كان الناس يرون صوابنا خطأ وخطأنا صوابا! كنا كالراكض الذي تلقى لطمة عنيفة وهو مندفع في سباق،فارتد الى الوراء من شدة اللطمة، وكلما اقترب من هدفه ابعد عنه بلطمة أخرى،حتى أضاع مكان الهدف،وعمي من شدة اللطم،ومع هذا لم يفكر ان يعود القهقرى،مهما أبعد عن غايته،بل فضل ان يتيه فيطريف الغاية ويضيع،«حلفاؤنا» أبرع الناس في التخدير!حاولو تخديرنا بعقاقير شتى ،منها:الاستقلال الداخلي ،وكان هذا غاية ما ارادو،ولست بنستطيع ان افصل هذه اﻷمور ،ولعلك مطلع عليها اكثر مني،غير أني أردت أن اخبرك لماذا تاقت نفسي الى السفر يوما. بعد فشل كبير في حربنا ضد الاستعمار الفرنسي في سوريا اعتقبته فترة مريرة من اجترار الام النكبة التي شعر بها كل عربي على وجه الارض وهذه دون نكبة فلسطين المروعة،التي لا مثيل لها في دنيا العرب منذ وجدو على وجه الارض! انما اذكر الحادثة الاولى... لان قصتي مع زينب بدأت بعدها بقليل وذلك قبل نكبة فلسطين الرهيبة بربع قرن تقريبا وعلى وجه التحديد كانت سنة 1927.

شعؤت بحاجة الى الهدوء النفسي فقصدت بيت الله في مكة حاجا لعل نفسي تستقر وتستكين. لكن ذلك ضاعف الامي ...لما التقيت بالعشرات اخواني الموتورين الطالبين ما أطلب من سكين النفس ناسين كما نسيت أنا:أن الحج مؤتمر إسلامي عظيم يعقد نفسه بنفسه جامعا اعضاءه من مختلف البقاع ليبحثو فكرة واحدة هي اجتماع كلمة المسلمين والعمل على تقارب القلوب وتوحيد الجهود لما فيه خير دولهم وخير الانسانية .ولما كان العرب نواة الاسلام فقد كانت اجتماعاتنا دائما تدور حول البحث مشكلات العرب مع الاستعمار والاتفاق على طريقة حلها. ومتى قلنا العرب خرجنا عن نطاقنا الاسلامي الخاص وشملت فكارنا دنيا العرب في جميع اقطارهم على اختلاف مذهبهم .فكنا كلما اجتمعنا في حلقة من حلقات السمر عكرنا الجو الديني المقدس بنشر الامنا وامالنا فيه الى ان يشحن بالعواطف المكهربة.ولولا ان الله لحكمة خفية لا تدركها عقةلنا او لغضب عظين علينا لم تخففه صلواتنا ودعاؤنا قد أصم سمعه عنا ﻷقلقنا السماء واهل السماء. غير اننا لم نقلق احدا في الارض ولا في السماء الا افسنا...تفرقنا بعد أداء فريضة الحج كما يتفرق الغيم واخترت انا السياحة في الصحراء بين القبائل العربية طلبا للتسلية وتغيير الاجواء بعد ان امضيت مدة من الزمن أعيش في دنيا الصهب وبلبلة الافكار والعقول.

قمت بمشروعي السياحي وحدي لم اصحب رفيقا ولا تابعا.وكنت انس لاﻷعراب ولهجاتهم المختلفة لكثرة عشرتي لهو وﻷني من قبيلة بدوية فقد تغلغل حب البادية في دمي رغم الاعوام العشرين التي عشتها في الحواضر والمدن وفي أوروبا بلاد الحضارة الكاملة .وكان احب مكان الي هو صدر مضرب في خلاء ومن حولي السمار يسمرون...ويتذاكرون احاديث البطولة العربية والشهامة العربية وأمامنا والقهوة تفوح منها رائحة البهار وصوت مهباج البن يدق دقات موسيقية رتيبة. هذه المتعة لا اجد لها مثيلا في الارض..

صرفت قرابة شهر اطواف بين قبائل جديدة منها القبائل الصديقة الموالية لقبيلتي ومنها ما لم اكن اعرف عنها شيئا من قبل ومنها ما سمعت عنها من الشعراء وارباب الرباب الذين يطوفون بين القبائل للاسترزاق ونقل الاخبار ففينسرون الماثر دون المساوئ لان نشر المساوئ يقطع ارزاقهم ونشر المحاسن يحببهم الى الناس.

وكنت اسمع بقبيلة بني «غضيرة»وشيخها «موسر الغضيري»الكريم النضايف ومنزله قريب من الجوف.

وكنت قد تركت امتعتي في جدة لما اشتاقت نفسي الى ارتياد نجوع البادية واكتفيت ببعض الالبسة العربية . واشتريت جوادا اعجبني شكله وعلى الخصوص لشبهه بجواد كريم حنت اعتز به فقدته في احدى المعارك الحربية.

استأنست بالجواد وسميته دحمان باسم جوادي القديم ..وانس الجواد بي ايضاً وكأنه يعرفني ويألفني من زمن طويل. وللجياد حاسة غريبة بمعرفة الفرسان، وبتحسس روح الصداقة معهم اذ ان بين الفارس وفرسه من الالفة ما بين الخدين وخدينه.

وصلت احياء بني غضيرة قبل الظهر ،فقصدت مضارب شيخ القبيلة ،وهي تعرف من كبرها واتساعها وعلو عامودها وتوسطها الحي...،فاستقبلني مؤهلاً مرحباً على عادة الاعراب، وانزلني في أرحب شق في مضاربه <والشق هو قسم من المضرب الكبير المقسم الى عدة شقق تفصل ما بينها أستار من قماش الخيمة أو المضرب الشيخ موسر كان من القماش السميك المتين مبطناً من الداخل بالكتان الازرق، مفروشاً بالسجاد وفي صدر المضافة وعلى جانبيها الفراش اللين الوثير المجلل بالحرير والمخمل، بألوان شتى.

ومع علمي بأن الشيخ موسر موسر بالفعل غير أنيظننت ان اهل البادية وانا منها منشأ وداراً يعنون بالترف والاناقة كل هذه العناية ،وأخيراً اتضح لي سر الامر، وهو ان احدى زوجات مضيفي من ربيبات الندن، وهذا الوشي والتتميق شغل يديها وأيدي بناتها... كما انها علمت الكثيرات من بنات القبيلة حرفة التطريز الناعم الدقيق ،فاتقنها الى جانب اتقانهن الغزل والنسج ،وعمل البسط وشقق الشعر للبيوت، وضربات النهباج الموسيقية ، اثر عميق في نفسي ، فتذكرت والدي وكنت قد فقدته منذ خمسة اعوام ،كما فقدت والدتي بعده بعامين وتزكرت مجلسه الانيس في مضافته الكبيرة والضيوف يملأون المكان ، والخدم يغدون ويروحون كالأطياف بأثوابهم البيض الفضفاضة الواسعة، اذ كان رحمة الله يحب البياض. وجانت نظافة ثياب الخدم من اهم الأشياء عنده، وقد اقتبس هذا نقامه في مصر، اذ كان رحمه الله من خريجي الأزهر الشريف، ولذلك حرص على تعليم أولاده تعليماً صحيحاً، وخلق منهم رجالاًً أصحاء العقول والقلوب، غير انه كان مغرماً بالصحراء، فعاد اليها يدرس القرآن الكريم ويبث الحكمة في الناس ، ويأنر بالمعروف ، وينهى عن المنكر.

واقترب بنجمة من اقرب المكان الى الحاضرة، فكانت حياته تراوح بين البداوة والحضارة فابتنى لنا منزلاً جميلاً واسعاً رحباً ، واطلق لنا حرية الحياة المدنية التي الفناها، وبقي هو محتفظاً بعاداته القديمة في نعظم الاوقات ، يعيش بين افراد القبيلة في بيوت الشعر، ويشرب لبن الإبل في الصباح، والقهوة في الضحى، ويأكل مع الضيوف من صواني الأرز واللحم بيديه. وقد حرمت بيتي منذ امد طويل لأنه قائم في موطن يحتله الأعداء، وانا من المغضوب عليهم ....غير الضالين...




ما رئيكم في هذا الفصل؟!!

وهل تشاركون واقد اعجابه في بادية؟!!

وما رئيكم في حياة بادية؟!!

ومن تفضلون البادية ام مدينة؟!!

وهل اكمل ام لا؟!!



الان وفي الخاتمة اتمنى ان ينال اعجابكم هذا الفصل

ارجو متابعة باقي الفصول بدون اي ملل

يا ريت ردود تفتح نفس اصدقائي

دمتم برعاية الله وحفظه





# سُكر and Snow. like this.

التعديل الأخير تم بواسطة Llosha Cool ; 01-24-2016 الساعة 11:18 PM
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 01-24-2016, 04:27 PM
 
بارك الله فيك وجزاك الجنه
# سُكر likes this.
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 01-24-2016, 06:20 PM
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيفك لولو.؟اخبارك.؟

يب البارت حلوة كح كح وشو اقول كنت زي الاهبل بالزفة

افهمت ومافهمت او انو البارت هيكا غريب شوي ومش مفهوم

بس حبيتوا وكان في كتير اشياء جميله وحلوة وجديده

الحلووو بقصتك انها تتحجث عن الحرب وغيروا ومش رومانسيه زي

ما حكيتي حتى ما شفت اي اشي منها وحلو انها تتحدث

عن الحرب والدفاع عن الوطن والهجرة وهاي الشغلات وهيكا

ما رئيكم في هذا الفصل؟!!

يب يب حلو احداثه جميلة في اشياء ممتتعه

مدري شو احكي تبخر كل شي قراتهه

وهل تشاركون واقد اعجابه في بادية؟!!

هوي كان يحب الصحراء وهاي الشغلات

يب لاء ما اتوقع انو الباديه حلوة كما هوي يتوقع

وما رئيكم في حياة بادية؟!!

امممممممم مدري اتوقع انها مش حلوة

بعدين ما جربتها الله اعلم كيف بتكون

ومن تفضلون البادية ام مدينة؟!!

طبعا المدينه ما بنكر انو احيانا حياة الباديه اجمل وهيكا

بس بتظل حياة المدينه احلى بكتير

وهل اكمل ام لا؟!!

اكيد كملي حابه اقرئها للنهايه

معليش رد مش طويل زيي يلي قبلوا وما بفتح النفس

ماشي حالو وبنفع

بشوفك بالبارت القادم خلي يكون مشوق اكتر

وفي متعه بالنسبه للطول البارت هو جيد ومناسب

في امان الله ورعايته
Llosha Cool likes this.
رد مع اقتباس
  #14  
قديم 01-27-2016, 05:50 PM
 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيفك عزيزتي؟
أخبارك؟

إن شاء الله بخير و كلو تمام

ياااااه عنجد آسفة للتأخر

الرواية تزداد تشويقا و روعة

متشوقة لمعرفة المزيد عن واقد

الفصل كان رااااائع

بجد حلو كتير

امممم البادية أكيد حلوة و رائعة بس مع هاد أكيد الأفضل هي المدينة

لاحظت بعض الأخطاء الإملائية لذا حبا انتبهي لها

سلمت يداك

آسفة لقصر الرد لكنني مشغولة جدا و هذا لا يمنع روعة الفصل

شكرا لك
Llosha Cool and # سُكر like this.
__________________




رد مع اقتباس
  #15  
قديم 02-15-2016, 08:41 PM
 





























السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كيفكون ولليوم ان شاء الله تكون بخير وبعدين اسعد

اسفة جداً ع تأخير اولاً

وهذا سببه اني قمت بوقت طويل حتى عثرت ع هذا كتاب

لان الاحداث لقد بدأت واريد نقلها لكم كما هي

ارجو ان تستمتعو في هذا الفصل

<<الطنيب العجيب>>

مرت في مخيلتي هذه الصور القديمة...بينما تم طبخ القهوة وقدمت لي، فشربتها مع بضعة نفر من اهله.

وبعد قليل نضجت ذبيحة الغداء وجلسنا حول السماط ، وكان قد تجمع حوله جماعة كبيرة من شيوخ القبيلة وفرسانها بدعوة من الشيخ الأكبر تكريماً لضيفه، الذي هو في الواقع ضيف على القبيلة جمعاء في عرف التقاليد العربية .

ولما فرغنا من الطعام سمعنا صوتاً في الخارج يصيح:

-يا هلا بالضيوف يا هلا بالطنايب.

وبعد قليل اقبل رجل شيخ يناهر السبعين من عمره ،أشعث أغبر، تجمعت على ثيابه ووجهه الرمال والاتربة حتى كادت تسد أخاديد وجهه الكثير الغضون، فتساويها بالمنبسط منه، وبدا أنفه للاعقف الضخم مثل كثيب من الرمل يعلو الأرض، وكأن منخريت فوهتان في جانبي الكثيب سدتا بأغصان الشجر الدقيقة المتشابكة ، بتخللها الغبار المتراكم . أما ثوبه فلا يعرف له لون.

وعندما دخل ألقى عصاه التي تشبه ذراعه المتقلصة، المعروقة، الجافة، وارتمى عند قدمي الشيخ موسر يقول:

-أنا طنيب عليك يا شيخي فاحمني واحم ابنتي من تعدي العربان.

-انهض ايها الشيخ -قال مضيفي-انت في حماي كائناً من كنت وابنتك ابنتي، انهض واغتسل...وعد الينا. هيا يا غلمان خذوا ضيفنا وقدموا له ما يحتاج أليه، ثم عودوا إلينا ....وقولوا لأم ماجد -يقصد زوجته المدنية -ان تعتني بأبنته وتسبغ عليها حمايتها ورعايتها ...هل فهمتم؟واذبحو للضيف هيا يا غلمان!

وذهب الخادم بالرجل الشيخ، وبعد ساعة عاد ومعه الشين بعباءة جديدة، وثياب نظيفة وقد اغتسل وقلم أظافره وشذب لحيته..واصلح من شأنه ما وسعه الاصلاح ويظهر انه كان متبرماً من هذه الحال..فهو لا يفتأ يتطلع في يديه النظيفتين باستياء وضيق.. وما كان مضيفنا -حفظه الله-ليرضى ان تلوث وسائد الثمينة الشيخ القذرة ويداه.

واراد الرجل ان يتمخط بيده كما تعود فزعق الشيخ موسر بصوت كالرعد جعل الرجل ينكمش مذعوراً.

-هات للشيخ منديلاً يا علوان!

وهكذا حرمه حتى من لذة التصرف بأنفه كما يريد!

ولما احضر الاكل اكل... اراد ان يمسح يديه بثيابه فروعته نظرة الشيخ موسر فاخذ يفتش عن منديل ولكن قبل ان بجده وجد الطست امامه وابريق نحاس الاصفر الامع كالذهب والخادم واقفاً ليسكب على يديه الماء المطيب فارتبك المسكين وقام بأشق عمل في حياته وما انتهى منه حتى نثر كثيراً من الماء حوله فأصاب الفراش النظيف برشاش... الا ان الشيخ موسر ابدى تسامحاً طيباً هذه المرة-عملاً بواجب الضيافة -ولم يلحظ احد سواي الاشارة التي اشارها الى الخادم النبيه الذي حنى رأسه قليلاً دلالة الطاعة والمقصود منها ان:ضع الطست في اخر الشق وليقم يغسل يديه هناك في المرة التالية.





ما رئيكم في هذا الفصل؟!!

ما رئيكم بهذا الطنيب؟!!

هل تصرف طنيب جيداً في مسحه انفه وعند اكل بثيابه؟!!

طنيب::يعني انه جار

وهل اكمل ام لا؟!!



الان وفي الخاتمة اتمنى ان ينال اعجابكم هذا الفصل

ارجو متابعة باقي الفصول بدون اي ملل

يا ريت ردود تفتح نفس اصدقائي

دمتم برعاية الله وحفظه





# سُكر likes this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحميل حلقة اليوم من برنامج أراب أيدول والبث المباشر لحلقة اليوم اون لاين ahmed eska أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 06-21-2014 01:09 PM
ابراج اليوم الاربعاء 8/8/2012 , برجك اليوم 8 اغسطس , حظك اليوم 8/8/2012 لبنى المهندس رياضة و شباب 3 09-02-2012 01:01 PM
ابراج اليوم الاربعاء 8/8/2012 , برجك اليوم 8 اغسطس , حظك اليوم 8/8/2012 لبنى المهندس أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 0 08-07-2012 02:18 PM


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011