عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree7Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-29-2016, 02:12 AM
 
وفيك كل الإعجاز يا كتاب الله ...


.








































.









والصلاة والسلام وعلى رسوله الكريم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثم فأما بعد
الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية الشريفة
هو موضوعنا لهذا اليوم
لم نكن نريد أن نتحدث عن الإعجاز تحديدا بمفهومه ونعريفه وضوابطه
وكنا قد اخترنا موضوعا آخر
لكن بعد تجولنا في القسم الإسلامي
وتحديدا قسم الإعجاز لم نجد موضوعا واحدا يتكلم عنه
لهذا آثرنا أن نطرح موضوعا به تعريف مختصر
لمعنى الإعجاز العلمي في القرآن والسنة النبوية الشريفة







لما كان رسول اللههو الرسول الخاتم كان لا بد أن تكون معجزته خالدة


تفحم أهل كل عصر ومصر إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

وقال ابن حجر رحمه الله : " ومعجزة القرآن مستمرة إلى يوم القيامة
وخرقه للعادة في أسلوبه وفى بلاغته، وإخباره بالمغيبات
فلا يمر عصر من الأعصار إلا ويظهر فيه شيء مما أخبر به أنه سيكون
يدل على صحة دعواه فعم نفعه من حضر ومن غاب، ومن وجد ومن سيوجد

ومعلوم أن أهل هذا الزمان لا تعنيهم أوجه الإعجاز البلاغية من الفصاحة والبلاغة،
فهي لا تثيرهم ولا تبهرهم، ومن الصعب عليهم تذوق جماله اللغوي.

ولما ارتفعت أسهم العلم التجريبي والمكتشفات العلمية وأصبحت مصدر زهو العلماء وافتخارهم واعتزازهم،
أظهر الله وجها من أوجه إعجاز كتابه الكريم على أيدي العلماء - من المسلمين ومن غير المسلمين-

يتناسب مع ما يعنيهم ويبهرهم، ألا هو الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
وذلك الإعجاز هو السبق العلمي للقران الكريم الذي ذكر حقائق في الكون لم تكن البشرية تعلم عنها شيئا

وهذه الحقائق تطورت بتطور الاكتشافات التي جاءت نتيجة للإشارات الواردة في القران
, وبديهي أن يتباين موقف العلماء من تلك الإشارات بتباين الأفراد وخلفياتهم الثقافية وأزمانهم
, وباتساع دائرة المعارف الإنسانية في مجال الدراسات الكونية

ولذلك نجد بعد فترة من الزمن وبعد تقدم أجهزة الكشف العلمي ,

وقوف العلماء على طرف من هذه الحقائق المفسرة للإشارات الكونية في القران
وهذه الإشارات ذكرها القران الكريم , فذلك شاهد بان القران الكريم

انزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض كما يشهد بان محمد
r رسول من عند الله
الذي أحاط علما بكل شئ





ولقد شاع مصطلح الإعجاز العلمي في عصرنا،للدلالة على أوجه إعجاز القرآن والسنة
التي كشفت عنها العلوم الكونية ونظراً لجدة البحث في حقل الإعجاز العلمي في القرآن

نبدأ بتعريف الإعجاز
.

الإعجاز لغة: مشتق من العجز. والعجز: الضعف أو عدم القدرة، وهو مصدر أعجز بمعنى الفوت والسبق

والمعجزة في اصطلاح العلماء: أمر خارق للعادة، مقرون بالتحدي، سالم من المعارضة

وعرف الزنداني الاعجاز فقال :
( انه اظهار صدق الرسل – عليهم الصلاة والسلام – باظهار امور على ايدبهم بعجز البشر عن معارضتها
)

وإعجاز القرآن: يقصد به إعجاز القرآن للناس أن يأتوا بمثله
ووصف الإعجاز هنا بأنه علمي نسبة إلى العلم
.
والعلم: هو إدراك الأشياء على حقائقها أو هو صفة ينكشف بها المطلوب
انكشافاً تاماًوالمقصود بالعلم في هذا المقام: العلم التجريبي
.

اذن فهو إخبار القرآن الكريم بحقيقة أثبتها العلم التجريبي أخيراً
وثبت عدم إمكانية إدراكها بالوسائل البشرية في زمن الرسول







التفسير العلمي: هو الكشف عن معاني الآية في ضوء ما ترجحت صحته من نظريات العلوم الكونية

, فهو التفسير
( الذي يحكّم الاصطلاحات العلمية في عبارات القران ,
ويجتهد في استخراج مختلف العلوم والاراء الفلسفية منها )


وهو النظر في الايات ذات المظامين العلمية , من الزاوية العلمية , وتفسيرها تفسيرا لاعلميا ,
وذلك بالاستعانة بالعلوم والمعارف والمكتشفات الجديدة في توسيع مدلولها وتقديم معناها

والاعجاز العلمي : هو بذل الجهد واستفراغ الوسع لفهم الآيات المتعلق بالآفاق والأنفس
من خلال ( إخبار القران الكريم أو السنة النبوية بحقيقة اثبتها العلم التجريبي

وعرفه الدكتور صلاح الخالدي : ( ان نعتبر تلك المضامين والابعاد والاشارات والحقائق العلمية لتلك الايات
, وجها من وجوه الاعجاز القراني ونسميه الاعجاز العلمي ونضيفه الى وجوه الاعجاز الاخرى
)

الفرق بينهما: أن الإعجاز العلمي قطعي الدلالة، بينما التفسير العلمي ظني الدلالة






للإعجاز العلمي في القران والسنة أوجه من أهمها
:
1. التوافق الدقيق بين ما في الكتاب والسنة , وما اكتشفه علماء

2. تصحيح الكتاب والسنة لما شاع بين البشرية في أجيالها المختلفة من أفكار باطلة حول أسرار الخلق .

3. إذا جمعت نصوص الكتاب والسنة الصحيحة المتعلقة بالكون وجدت بعضها يكمل الأخر

4. عدم الصدام بين نصوص الوحي القاطعة التي تصف الكون واسراره






1. ان القران الكريم الكريم انزل الينا لنفهمه , والايات الكونية فيه لايمكن فهمها فهما صحيحا في اطار اللغة وحده

ا2. ان الدعوة بالاعجاز العلمي لكل من القران الكريم والسنة النبوية المطهرة
اصبحت هي الوسيلة المناسبة لاهل عصرنا الذي فتن الناس فيه بالعلم
وفي ضل هذا التقدم العلمي والتقني المذهل نبذ اغلب اهل الارض الدين وراء ظهورهم

وعلى ذلك فلم يبق امام اهل عصرنا من وسيلة مقنعة بالدين الاسلامي الحنيف
قدر اقناع الاعجاز العلمي في كتاب الله وفي سنة خاتم انبيائه ورسله
.

3. ان في اثارة قضية الاعجاز العلمي لكل من القران الكريم والسنة النبوية
استنهاضا لعقول المسلمين واستثارة للتفكير الابداعي فيها وتشجيعا بقضية العلوم والتقنية

التي تخلفت فيها الامة تخلفا كبيرا , فاخذت الهوة تزداد بيننا وبين الغرب يوما بعد يوم






حثَّ القران الكريم في كثير من آياته الناس على النظر والتدبر
وأمرهم بالنظر في هذا الكون وما فيه من آيات بينه

وبان يقودهم هذا النظر إلى الإيمان بالله سبحانه وتوحيده وعبادته
من خلال عدة آيات يمكن اعتبارها أساساً وأصلاً
للإعجاز العلمي:

منها قوله تعالى:
(سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ)
فصلت53


قوله تعالى: (وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )
النمل93


قوله تعالى: (إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِّلْعَالَمِينَ * وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ )
(ص 87-88
) .

ومنها قوله تعالى: (لِّكُلِّ نَبَإٍ مُّسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ )
الأنعام67،







1.
الأثر البالغ الذي تتركه في قلوب المسلمين للتمسك بالقرآن والسنة والاهتداء بهما.

2. الرد العلمي الدامغ على الأفكار التشكيكية بصحة الرسالة المحمدية

3. الرد العملي المقترن بالبرهان الساطع على أن الدين الإسلامي هو دين العلم

4. إن الإعجاز العلمي يعتبر خير مشجع لهمم المسلمين كي يساهموا بنشاط في خدمة العلم التجريبي

5. كما أن هذا الإعجاز العلمي يعتبر من أنجع الوسائل للدعوة إلى الله في الأوساط العلمية،
والذي يتتبع أسباب دخول كثير من الناس في الإسلام - ممن كانوا نصارى أو بوذيين أو يهود


6. يساعد الإعجاز العلمي كثيراً من الشاردين عن الإسلام والغافلين عن عظمته في الرجوع إلى دينهم
والاعتزاز بالانتساب إليه










.
























.
fαɪяy ℓαɒy likes this.
__________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)



للرائعة والمتألقة والمتميزة والمبدعة دائما أختي روزيتا شكرا لك




التعديل الأخير تم بواسطة عظم الله أجركم فلور ; 01-29-2016 الساعة 02:12 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 02-02-2016, 06:07 PM
 
.








































.





كلُّ الحواسِ تنام ماعدا واحدة

وهي


الأذن

،


فأنت إذا قربتَ يدك على شخص نائم لا يستيقظ ،

وإذا ملأت االغرفة عطرا فواحا او غازا ساما ...

فيستنشقُه ويموت دون ان يستيقظ


ولكنْ إذا احدثث صوتا عاليا ،فإنه يقوم من النوم ...


فالأذن أول حاسة تعمل عند الولادة ،وهي اداة الاستدعاء عند البعث




وهذا اعجاز علمي ، حيث ذكر الله جلا وعلا في سورة الكهف بأن

سبب نوم الفتية كل تلك السنين الطويلة { 309 سنة }

هي انه ضرب تعالى على أذانهم ،



فأصبح النهار كالليل بلا ضجيج او اصوات ،


فسبحان الحيّ الذي لا يموت


.
























.

__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 02-02-2016, 06:48 PM
 
.








































.












إرسال الرياح لواقح في منظور العلوم الحديثة


كشف العلم الحديث عن عدد من أنواع التلقيح التي تتم في النبات،
وقد أصبح من المقرر عند علماء النبات أن التلقيح عملية أساسية
للإخصاب وتكوين البذور، حيث تنتقل حبيبات اللقاح (Pollen Grain)
من العناصر الذكرية للزهرة (Anthers) إلى العناصر الأنثوية فيها

(Stigmas)
حيث يتم الإخصاب.


والتلقيح قد يكون بين العناصر الذكرية والأنثوية للزهرة الواحدة
أو النبتة الواحدة،

ويسمى عندئذ بـ (التلقيح الذاتي Self Pollination)
وقد يكون بين نبتتين منفصلتين ويسمى حينئذ
بـ (التلقيح المختلط Cross Pollination).


وتختلف طرق انتقال حبيبات اللقاح باختلاف نوع النبات،
فهناك فضلاً عن التلقيح بواسطة الإنسان -كما في تأبير النخل مثلاً-
ثلاثة طرق أخرى، وهي:


1- التلقيح بواسطة بعض الكائنات الحية:
كالحشرات (Insect Pollination) والطيور (Bird Pollination).


2- التلقيح بواسطة المياه (Water Pollination).


3- التلقيح بواسطة الرياح (Anemophily).(10)


إنّ للرياح -كما تذكر الموسوعة العالمية-
دوراً هاماً في عملية نقل اللقاح
في النباتات

التي تفتقد الأزهار ذات الرائحة والرحيق والألوان الجاذبة للحشرات،
حيث تقوم الرياح بنشر اللقاح على مسافات واسعة، فعلى سبيل المثال:

تنشر الرياح لقاح الصنوبر (Pine) على مسافة قد تصل إلى 800 كيلومتراً
قبل أن يلتقي اللقاح بالعناصر الأنثوية ويتم التلقيح.


ومن جملة النباتات التي تعتمد على التلقيح الريحي بشكل أساسي:
الصنوبريات والقراص والحور والسنديان والقنّب والبندق.


كما جاء في الموسوعة البريطانية الجديدة أن مما يسهل انتشار
اللقاح بواسطة الرياح، كون عناصر الزهرة الذكرية التي تتولى

إنتاج اللقاح معرضة للهواء
بحيث يسهّل انتشار اللقاح، وكون الزهرة ما أورقت بعد،
أو كونها في أعلى الشجرة أو النبتة(11).


هذا بالنسبة لتلقيح الرياح للنبات،
وهناك تلقيح آخر تقوم به الرياح ولكنه للسحاب،
وهو أكثر مناسبة للآية الكريمة.

فقد أثبت العلم الحديث أن هناك ثلاثة أنواع من التلقيح
تتم في السحب:


1. تلقيح السحب الحارة بالسحب الباردة مما يزيد عملية التكاثف،
وبالتالي نزول المطر.


2. تلقيح السحب موجبة الشحنة بالسحب سالبة الشحنة، ويحدث
تفريغاً وشرراً كهربائياً، فيكون المطر مصحوباً بالبرق والرعد
وهو صوت تمدد الهواء الناجم عن التفريغ.


3. التلقيح الثالث وهو أهم أنواع التلقيح جميعاً، وهو أن الرياح
تلقح السحاب بما ينزل بسببه المطر، إذ أن نويات التكاثف
وهي النويات التي يتجمع عليها

جزيئات بخار الماء لتكون نقطاً من الماء نامية داخل السحب،
هي المكونات الأولى من المطر تحملها الرياح، إلى مناطق
إثارة السحب،وقوام هذه النويات هو أملاح البحار،

وما تذروه الرياح من سطح الأرض،
والأكاسيد والأتربة كلها لازمة للإمطار،
أي أن الرياح عامل أساسي في تكوين السحب،
وتلقيحها ونزول المطر(12).


والسحاب نوعان:

نوع ممطر، ونوع غير ممطر، والفرق بين السحابة التي تمطر والسحابة
التي لا تمطر هو: أن الأولى لها مدد مستمر من بخار الماء،
ونوى التكاثف بواسطة الرياح أو الهواء الصاعد،

أما الثانية فليس لها أي مدد.
ومن هنا تكون (الفاء) في قوله تعالى: ﴿فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً﴾
هي فاء السببية، أي نَجَمَ عن هذا التلقيح نزول المطر(13).(14)


ودائماً ما يربط القرآن الكريم بين الرياح والمطر، فيقول تعالى:
﴿وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْراً بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَاباً ثِقَالاً
سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَيِّتٍ فَأَنْزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ
كَذَلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾

[الأعراف: 57].


وجه الإعجاز:


أشار القرآن الكريم إلى وظيفة هامة تقوم بها الرياح، هذه الوظيفة
هي عملية التلقيح،

يقول تعالى:
﴿وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ﴾ [الحجر: 22]،

فتقوم الرياح بالتلقيح الريحي للنباتات، وكشف العلم عن نوع آخر من التلقيح
هو تلقيح السحاب، فالرياح بمشيئة الله تعالى تثير السحاب بتزويد الهواء
بالرطوبة اللازمة، وإن إرسال الرياح بنوى التكثف المختلفة يعين بخار الماء
الذي بالسحاب على التكثف، كما يعين قطيرات الماء المتكثفة في السحاب
على مزيد من النمو حتى تصل إلى الكتلة التي تسمح لها بالنزول
مطراً أو ثلجاً أو برداً بإذن الله، كما أن الرياح تدفع بهذه المزن الممطرة
بإذن الله تعالى إلى حيث يشاء، وهذه حقائق لم يدركها الإنسان

إلا في أوائل القرن العشرين،(15) وورودها في كتاب الله
بهذه الدقة والوضوح والكمال العلمي مما يقطع بأن مصدرها الرئيسي
هو الله الخالق العليم، ويجزم بأن القرآن الكريم هو كلامه سبحانه وتعالى،
كما يجزم بالنبوة والرسالة لهذا الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم،

فلم يكن لأحد من الخلق أدنى إلمام بدور الرياح في حمل دقائق المادة
إلى السحاب حتى تعين على تكثف هذا البخار، فينزل بإرادة الله مطراً،

في زمن تنزل الوحي ولا لقرون متطاولة من بعده، فسبحان منزل القرآن
الذي أنزل فيه قوله الحق:

﴿وَأَرْسَلْنَا الرِّيَاحَ لَوَاقِحَ فَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَسْقَيْنَاكُمُوهُ وَمَا أَنْتُمْ لَهُ بِخَازِنِينَ﴾ [الحجر: 22].


إعداد/ عادل الصعدي


مراجعة: علي عمر بلعجم



18/ 3/ 2008م


.
























.





fαɪяy ℓαɒy likes this.
__________________
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6)



للرائعة والمتألقة والمتميزة والمبدعة دائما أختي روزيتا شكرا لك



رد مع اقتباس
  #4  
قديم 02-02-2016, 07:04 PM
 
.








































.










الهدي النبوي في تسويك اللسان.. سبق علمي

بقلم الأستاذ طارق عبده إسماعيل باحث في
الطب النبوي والأعشاب




الحمد لله رب العالمين القائل:


(وَمَا آَتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) [الحشر: 7]،

والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم.
سوف نتناول في هذه المقالة إحدى المعجزات النبوية الشريفة في
مجال طب الأسنان. فقد حدثنا النبي الكريم عليه الصلاة والسلام
عن طريقة متطورة لوقاية الأسنان من التسوس والنخر. وبنفس الوقت
وقاية أجزاء الفم مثل اللسان من الالتهابات
التي قد تصيبه نتيجة تراكم البكتريا.

فقد رُوي عن أبي بردة، عن أبيه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم
فوجدته يستن بسواك بيده، يقول: أع أع، والسواك في فيه كأنه يتهوع)
[رواه البخاري ومسلم].

وعن أبي بردة أيضاً، عن أبي موسى قال:
(دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وطرف السواك على لسانه)
[رواه مسلم].


شرح الحديث:

ورد في كتاب فتح الباري شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني:

جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم
السواك على طرف لسانه -كما عند مسلم-، والمراد طرفه الداخل
كما عند أحمد يستن إلى فوق، ولهذا قال هنا: كأنه يتهوع. والتهوع: التقيؤ،
أي له صوت كصوت المتقيّئ على سبيل المبالغة.

ويستفاد منه مشروعية السواك على اللسان طولا أما الأسنان فالأحبّ
فيها أن تكون عرضاً) [فتح الباري ج1 56]. ومن هنا ظهر معنى قوله
على طرف لسانه انه الطرف الداخلي لأن هذا الجزء إن وضعت عليه
شيء دفعك للتقيؤ، وهذا ما حدث مع رسول الله في قوله (أع أع).

التفسير العلمي للحديث:
يلاحظ بالعين المجردة أن اللسان بكامل سطحه العلوي به
شقوق واضحة غائرة، ولا شك أن هذه الشقوق يلتصق بها الكثير

من بقايا فتات الطعام والشراب الدقيقة مما ينتج عنه بعد ذلك تعفنها

وخروج رائحة كريهة. وقد ثبت علمياً أن اللسان أخصب مكان في الفم
لنمو شتى أنواع البكتريا الضارة من جراء هذا التعفن، لاسيما المنطقة
الخلفية (قاعدة اللسان)؛ لأن المنطقة الأماميه من اللسان تحتكّ
دائماً بالأسنان وسقف الفم مما يعمل
على تنظيفها من هذه البكتريا بصفة دائمة.

كما أن الحليمات الذوقية التي تغلفها شقوقها أقل غوراً وأقل تجعداً
بعكس المنطقة الخلفية (قاعدة اللسان) التي تفتقد لهذا،
وشقوقها أكثر غوراً وتجعداً، ولا شك أن هذه البكتريا الضارة
تندفع إلى داخل جسم الإنسان مع أي وجبة قادمة،
وقد تسبب هذه البكتريا بعض التقرحات للسان.


ماذا يقول الطب الحديث؟
أما كيفية تنظيف اللسان فقد ورد في أحد المواقع animated-teeth.com)
يقول أحد المواقع العلمية المتخصصة في أمراض الفم والأسنان
قولهم حول أفضل الطرق لتنظيف وصيانة الفم والأسنان


وهذا يعني:

"هناك طرق متعددة يمكن من خلالها تنظيف المنطقة الخلفية للسان،
لكن كل منها لها نفس الهدف، هو قشط البكتيريا والأوساخ التي تجمعت
على سطح اللسان. عندما تنظف لسانك، ليست المشكلة في الطريقة
التي اخترت استعمالها ولكن يجب عليك أن تحاول تنظيف المنطقة الخلفية
البعيدة في لسانك. لا تتفاجأ إذا وجدت شعوراً بالغثيان (رغبة في التقيؤ)،
إن شعورك بالغثيان هو رد فعل طبيعي سوف يزول مع الوقت".



صورة لفرشاة أسنان متخصصة لتنظيف اللسان




صورة لفرشات أسنان مخصص القسم الخلفي منها لتنظيف اللسان



وجه الإعجاز في الحديث:

لقد سبق الحديث الشريف كل العلماء بالتأكيد على تنظيف الفم جيداً
لدرجة الإحساس بالتقيؤ، وأن هذه الطريقة ضرورية لإزالة أي أثر
للبكتريا الضارة من الفم، والتي تسبب مختلف أنواع الالتهابات للثة والفم.

لقد أثبت العلم الحديث فعالية السواك في وقاية الأسنان من النخر
والتسوس، وهذا ما أكده الحديث النبوي

أن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على السواك.

وقفة تأمل:
وهنا نقف نتأمل ونتساءل من عَلّم النبي صلى الله عليه وسلم أن ينظّف
لسانه بهذا الأسلوب المتطور والذي يشابه أحد الأساليب العلمية؟
إنه رب العالمين الذي خلق السماوات والأرض وأرسله رحمة للعالمين.


{ قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ
وَاللهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللهَ وَالرَّسُولَ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ }

(سورة آل عمران 31 - 32)




الخـــــــــــــــــاتمــة

وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفقنا ولو قليلا في افادتكم
لا تبخلوا علينا بالدعاء
في أمان الله


^


المراجع العلمية:
نورد فيما يلي أهم المواقع العلمية المتخصصة والتي تحدثت عن هذا الموضوع:







.
























.


__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03-19-2016, 08:24 PM
 



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف أحوالكم يا إخوتي الأعزاء ؟ أتمنى تكونوا بخير و عافية


ما شاء الله موضوع رائق و كنز قيم لكل مؤمن
فلطالما بحثت عن الإعجاز العلمي في القرآن .. و تعطشا للمعرفة و شغفا بالقرآن
و في موضوعك قد وجدت كل شيء أبحث عنه
و للآن فهمت الآية التي تتمحور حول أهل الكهف

شكرا نابع من القلب على مجهوداتكم الجبارة
و أتمنى أن نرى المزيد من زهوركم تعطر القسم الإسلامي
دمتم جميعا في حفظ الرحمان و رعايته
سلام




__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيك ولدت وفيك اموت Natural Killer محاولاتك الشعرية 7 08-07-2013 06:03 PM
{ اية في كتاب الله } سجل حضورك باية استوقفتك في كتاب الله لعداني مواضيع عامة 2 02-06-2009 09:43 PM
الإعجاز النباتي من خلال آية من أعظم آيات القرآن الكريم + شرح علمـي بالصــور سبحان الله و بحمده سبحان الله العظيم العربية نور الإسلام - 24 04-08-2007 02:08 PM


الساعة الآن 08:41 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011