عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > ~¤¢§{(¯´°•. العيــون الساهره.•°`¯)}§¢¤~ > أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه

أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-02-2008, 05:16 AM
 
مشاهدة توقعات ميشيل حايك سنة 2008 م تحميل فيديو

ميشيل حايك 2008
مشاهدة توقعات ميشيل حايك 2008 م تحميل فيديو
تحميل توقعات ميشيل حايك لعام 2008 فيديو
صور ميشيل حايك
من منا لا يعرف ميشيل حايك ؟! انه صاحب التوقعات التي من (20) توقعا يصيب تقريبا (18) ! من منا لا يتابعه بشغف واصغاء تام ؟!
ولكنه خرج قبل اغتيال الحريري خرج على التلفزيون ورفض ان يقول شيئا فعرفت ان في الامر كارثة ما !
ها هو الآن يتوقع للعامين القادمين:



تم الحذف بواسطة المراقب

التعديل الأخير تم بواسطة fares alsunna ; 01-02-2008 الساعة 08:38 PM
  #2  
قديم 01-02-2008, 12:32 PM
 
رد: مشاهدة توقعات ميشيل حايك سنة 2008 م تحميل فيديو

مشكوووووور خالد والله يعطيك العافية
  #3  
قديم 01-02-2008, 08:40 PM
 
رد: مشاهدة توقعات ميشيل حايك سنة 2008 م تحميل فيديو

باب ما جاء في الكهان ونحوهم
قَالَ -رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى(شيخ الإسلام بن تيمية)- باب ما جاء في الكهان ونحوهم .
روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- رواه أبو داود وللأربعة والحاكم، وقال: صحيح على شرطهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود مثله موقوفا، وعن عمران بن حصين مرفوعا ليس منا من تطير أو تطير له أو تكهن أو تكهن له أو سحر أو سحر له، ومن أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- رواه البزار بإسناد جيد ورواه الطبراني في الأوسط بإسناد حسن من حديث ابن مسعود دون قوله: " ومن أتى. ..إلخ".



قال البغوي: العراف: الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك، وقيل: هو الكاهن، والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل، وقيل: الذي يخبر عما في الضمير. قال أبو العباس ابن تيمية -رحمه الله-: العراف اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلم في معرفة الأمور بهذه الطرق، وقال ابن عباس -رضي الله عنه- في قوم يكتبون أباجاد وينظرون في النجوم: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق.


باب ما جاء في الكهان ونحوهم؛ هذا الباب أتى بعد أبواب السحر؛ لأن حقيقة عمل الكاهن أنه يستخدم الجن لإخباره بالأمور المغيبة، إما التي غابت في الماضي أو الأمور المغيبة في المستقبل التي لا يعلمها إلا الله -جل جلاله- فالكاهن يجتمع مع الساحر في أن كلا منهما يستخدم الجن لغرضه ويستمتع بالجن لغرضه، ومناسبة الباب لكتاب التوحيد أن الكهانة استخدام للجن، واستخدام الجن كفر وشرك أكبر بالله -جل وعلا- وأنه لا يجوز أن يستخدم الجن في مثل هذه الأشياء، واستخدام الجن في مثل هذه الأشياء لا يكون إلا بأن يتقرب إلى الجن بشيء من العبادات، فالكهان لا بد حتى يخدموا بذكر الأمور المغيبة لهم أن يتقربوا إلى الجن ببعض العبادات إما بالذبح أو الاستغاثة أو بالكفر بالله -جل وعلا- بإهانة المصحف أو بسب الله أو نحو ذلك من الأعمال الشركية الكفرية.
فالكهانة صنعة مضادة لأصل التوحيد، والكاهن مشرك بالله -جل وعلا-؛ لأنه يستخدم الجن ويتقرب إلى الجن بالعبادات حتى تخدمه الجن، حتى تخبره الجن بالمغيبات هذا لا يمكن إلا بأن يتقرب إلى الجن بأنواع العبادات، وأصل الكهان في الجاهلية كانوا كما مر معنا في حديث جابر في باب سبق أن الكهان كانت منتشرة في بلاد العرب في الجزيرة وفي غيرها، والكهان أناس يدعى فيهم الولاية والصلاح عندهم وأن عندهم علم ما سيكون في المستقبل، أو عندهم علم المغيبات التي ستحدث للناس أو تحدث في الأرض ولهذا كانت العرب تعظم الكهان وكانت تخاف من الكهان وكانت تعطي الكاهن أجرا عظيما؛ لأجل ما يخبر عنه.
والكاهن كما ذكرنا لا يصل إلى حقيقة عمله بأن يخبر عن الأمور المغيبة إلا باستخدام الجن والتقرب إلى الجن بالتقربات الشركية فتستمتع الجن به من جهة ما صرف لها من العبادة ويستمتع هو بالجن من جهة ما يخبره به الجن من الأمور المغيبة.
والجن تصل إلى الأمور المغيبة التي تصدق فيها عن طريق استراق السمع، فإن بعضهم يركب بعضا حتى يسمع الوحي الذي يوحيه الله -جل وعلا- في السماء وربما أدرك الشهاب الجني قبل أن يلقي الكلمة لمن تحته، وربما أدرك الشهاب الجني بعد أن ألقى الكلمة فتأتي هذه الكلمة للجن فيعطونها الكهان فيكذب معها الكاهن أو تكذب معها الجن مائة كذبة حتى يعظم شأن الكهان وحتى تعظم عبادة الإنس للجن.
وقبل بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام- كان استراق السمع كثيرا جدا وبعد بعثته -عليه الصلاة والسلام- حرست السماء من أن تسترق الجن السمع، لأجل تنزل القرآن والوحي حتى لا يقع الاشتباه في أصل الوحي والنبوة، وبعد وفاة النبي -عليه الصلاة والسلام- يقع الاستراق ولكنه قليل بالنسبة لما كان عليه قبل البعثة، وصارت عندنا أحوال استراق السمع ثلاثة: قبل البعثة كثير جدا وبعد بعثة النبي -عليه الصلاة والسلام- لم يحصل استراق من الجن.
وإن حصل فهو نادر في غير وحي الله -جل وعلا- بكتابه لنبيه، والحالة الثالثة بعد وفاته -عليه الصلاة والسلام- رجع استراق السمع أيضا ولكنه ليس بالكثرة التي كانت قبل ذلك؛ لأن السماء ملئت حرسا شديدا وشهبا والله -جل وعلا- بين ذلك في القرآن في آيات كثيرة من أن النجوم والشهب ترمي الجن كما قال -جل وعلا-: إلا مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ ونحو ذلك من الآيات التي فيها أن الشهب مرصده للجن تبينت لك حقيقة الكاهن.
إذا ظهر ذلك، فالكاهن قد يطلق عليه العراف وهذا الاسم الكاهن أو العراف اسمان متداخلان قد يكون أحدهما يدل على الآخر، وعند بعض الناس أو في بعض الفئات يستخدم الكاهن للإخبار لما يحصل في المستقبل، ويستخدم كلمة أو لفظ العراف لمن يخبر عن الغائب عن الأعين مما حصل في الماضي من مثل مكان المسروق أو السارق من هو؟ ونحو ذلك مما هو غائب عن الأنظار وإنما يعلمه العراف بواسطة الجن.
والصحيح في ذلك ما ذكره شيخ الإسلام ابن تيمية أن العراف اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم ممن يتكلمون في معرفة الأمور بتلك الطرق، من تكلم في معرفة الأمور المغيبة إما الماضية أو المستقبلة بتلك الطرق، طريق التنجيم أو طريق الخط في الرمل أو طريق الطرق على الحصى أو الخط في الرمل بطريق الطرق أو بالودع أو نحو ذلك من الأساليب أو بالخشبة المكتوب عليها أباجاد أو نحو ذلك من قراءة الفنجان أو قراءة الكف كل من يخبر عن الأمور المغيبة بشيء يجعله وسيلة لمعرفة الأمور المغيبة يسمى كاهنا ويسمى عرافا؛ لأنه لا يحصل له أمره إلا بنوع من أنواع الكهانة، وسيأتي ذلك -إن شاء الله-.
قال -رحمه الله-: " باب ما جاء في الكهان ونحوهم " يعني: من العرافين والمنجمين والذين يخطون في الرمل والذين يكتبون على الخشب ونحو ذلك. قال: " روى مسلم في صحيحه عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما .
هذا الحديث نبه الشراح على أن لفظه في مسلم من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما بدون كلمة " فصدقه " وكلمة " فصدقه " في هذا الحديث موجودة في مسند الإمام أحمد الشيخ -رحمه الله- ذكر هذا الفظ وعزاه لمسلم على طريقة أهل العلم في عزو الحديث لأحد صاحبي الصحيح إذا كان أصله فيهما باتحاد الطريق أو نحو ذلك.
من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوما هذا الحديث فيه جزاء الذي يأتي العراف فيسأل العراف، وقلنا: إن العراف يشمل اسم الكاهن ونحو ذلك، فمن أتى عرافا فسأله بمجرد سؤال ولم يصدقه فإنه لا تقبل له صلاة أربعين يوما، والمقصود من قوله: لم تقبل له صلاة أربعين يوما أنها تقع مجزئة لا يجب عليه قضاؤها، ولكن لا ثواب له فيها؛ لأن الذنب والإثم الذي حصله حين أتى العراف فسأله عن شيء يقابل ثواب الصلاة أربعين يوما فأسقط هذا هذا، ويدل ذلك على عظم ذنب الذي يأتي العراف فيسأل العراف عن شيء ولو لم يصدقه، وهذا عند أهل العلم في حق من أتى العراف فسأله عن شيء رغبة في الاطلاع، أما من أتى العراف فسأله للإنكار عليه وحتى يتحقق أنه عراف فلا يدخل في ذلك؛ لأن الوسائل لها أحكام المقاصد.
الحالة الثانية: أن يأتي العراف أو الكاهن فيسأل عن شيء، فإذا أخبره الكاهن أو العراف صدقه بما يقول، فالحديث الأول الذي عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- فيه: أنه لم تقبل له صلاة أربعين يوما والحديث الثاني فيه أنه: كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- فيتضح بالحديثين أن الحالة الثانية وهي: من أتى العراف أو الكاهن فسأله عن شيء فصدقه أنه كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم-، وأنه لا تقبل له صلاة أربعين يوما وهذا الحال يدل على أن الذي أتى الكاهن أو العراف فصدقه أنه لم يخرج من الملة؛ لأنه حدّ -عليه الصلاة والسلام- عدم قبول صلاته بأربعين يوما، والكافر الذي حكم عليه المسلم أو من أتى الكاهن إذا حكم عليه بأنه كافر كفرا أكبر ومرتد وخارج من الملة فإن صلاته لا تقبل بتاتا حتى يرجع إلى الإسلام.
قال طائفة من أهل العلم: دل قوله: فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما على أن قوله: كفر بما أنزل على محمد أنه كفر أصغر وليس بالكفر المخرج من الملة، وهذا القول صحيح وهو الذي يتعين جمعا بين النصوص، فإن قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: من أتى عرافا فسأله عن شيء فصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوما يدل على أنه لم يخرج من الإسلام، والحديث الآخر وهو قوله: من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد يدل على كفره، فعلمنا بذلك أن كفره كفر أصغر وليس كفرا مخرجا من الملة هذا أحد الأقوال في مسألة كفر من أتى الكاهن فصدقه بما يقول.
والقول الثاني: أنه يتوقف فيه فلا يقال: يكفر كفرا أكبر ولا يقال: أصغر وإنما يقال: هو كفر إتيان الكاهن وتصديقه كفر بالله -جل وعلا- ويسكت عن ذلك ويطلق القول كما جاء في أحاديث، وهذا لأجل التهديد والتخويف حتى لا يتجاسر الناس على هذا الأمر، فهذا هو مذهب الإمام أحمد في المنصوص عنه.
والقول الثالث من أقوال أهل العلم في ذلك: أن الذي يصدق الكاهن كافر كفرا أكبر كفره مخرج من الملة إذا أتى الكاهن فسأله فصدقه أو صدق الكهان بما يقولون قال طائفة من أهل العلم: كفره كفر مخرج من الملة، وهذا القول فيه نظر من جهتين: الجهة الأولى: ما ذكرنا من الدليل من أن قوله -عليه الصلاة والسلام-: لم تقبل له صلاة أربعين يوما يدل على أنه لم يكفر الكفر الأكبر، ولو كان كفر الكفر الأكبر لم يحد عدم قبول صلاة بتلك المدة من الأيام.
والثاني: أن تصديق الكاهن فيه شبهة ادعاء علم الغيب أو تصديق أحد ممن يدعي علم الغيب كفر بالله -جل وعلا- كفرا أكبر، لكن هذا الكاهن الذي ادعى علم الغيب كما نعلم أنه يخبر بالأمور المغيبة فيما صدق فيه عن طريق استراق الجن للسمع فيكون إذن هو نقل ذلك الخبر عن الجن والجن نقلوه عما سمعوه في السماء، وهذه شبهة قد يأتي الآتي الذي يأتي الكاهن فيقول: أنا أصدقه فيما أخبر من الغيب؛ لأنه قد جاءه علم ذلك الغيب من السماء عن طريق الجن، وهذه الشبهة تمنع من التكفير، تكفير من صدق الكاهن الكفر الأكبر، فصار عندنا إذن أن القول الأظهر أن كفره كفر أصغر وليس بأكبر لدلالة الأحاديث ولظهور التعليل في ذلك.
قال: فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- وهو القرآن؛ لأنه قد جاء في القرآن وما بينه النبي -عليه الصلاة والسلام- من السنة أن الكاهن والساحر والعراف لا يفلحون وأنهم إنما يكذبون ولا يصدقون.
قال: ولأبي يعلى بسند جيد عن ابن مسعود مثله موقوفا وعن عمران بن حصين مرفوعا: ليس منا من تطير أو تطير له يأتي في باب ما جاء في التطير أو تكهن أو تكهن له ليس منا: يدل على أن الفعل محرم وبعض أهل العلم يقول: إن قوله -عليه الصلاة والسلام-: ليس منا يدل على أنه من الكبائر، وقال: ليس منا من تطير أو تطير له والطيرة من الكبائر " أو تكهن " يعني: ادعى علم الغيب وادعى أنه كاهن أو أخبر بأمور من المغيبة يخدع من رآه بأنه كاهن، قال: "أو تكهن له " يعني: من رضي بأن يتكهن له فأتى فسأل عن شيء أو سحر أو سحر له، و من أتي كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد -صلى الله عليه وسلم- وهذا كله لأجل أن تصديق الكاهن، فيه إعانة له على الشرك الأكبر بالله -جل وعلا-.
هذا حكم الذي يأتي الكاهن، أما الكاهن فذكرنا حكمه وهو أنه مشرك الشرك الأكبر بالله؛ لأنه لا يمكن له أن يخبر بالأمور المغيبة إلا بأن يشرك.
قال البغوي: العراف الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك، هذا الذي ذكرنا من أن العراف عند بعض أهل العلم من يخبر بأمور سبقت لكنها خفية غيبية عن الناس لكنها من حيث الوجود وقعت في ملكوت الله. قال: " وقيل: هو الكاهن " يعني: سمي العراف يعني: أن العراف هو الكاهن اسمان لشيء واحد. قال: " والكاهن هو الذي يخبر عن المغيبات في المستقبل وقيل الذي يخبر عما في الضمير، وقال أبو العباس ابن تيمية: العراف اسم للكاهن والمنجم والرمال ونحوهم" المنجم هو الذي يستخدم علم التأثير يقول: ظهر نجم كذا والتقى بنجم كذا.
فمعناه أنه سيحدث كذا وكذا أو إذا ولد فلان أو إذا ولد لفلان ولد في برج كذا فإنه سيحصل كذا وكذا له من الغنى والفقر أو السعادة أو الشقاوة ونحو ذلك، فيستدلون بحركة النجوم على حال الأرض وحال الناس فيها، وسيأتي تفصيله إن شاء الله قال: " والرمال " الرمال: هو صاحب الطرق أو الذي يخط في الرمل أو يستخدم الحصى على الرمل يقال له: رمال ونحوهم، يعني: من مثل الذين يقرءون الكف ويقرءون الفنجان أو في هذا العصر الذين يكتبون في الصحف والجرائد والمجلات البروج وما يحصل في ذلك البرج وأنت إذا ولدت في هذا البرج معناه سيحصل لك هذا الشهر كذا وكذا، هذه كلها من أنواع الكهانة كما سيأتي.
قال: " وقال ابن عباس في قوم يكتبون أباجاد وينظرون في النجوم: ما أرى من فعل ذلك له عند الله من خلاق " ذلك؛ لأن كتابة أباجاد والنظر في النجوم يعني: للتأثير نوع من أنواع الكهانة والكهانة محرمة وكفر بالله -جل وعلا-، بقي أن نقول: إن أصناف الكهانة كثيرة جدا وجامعها الذي يجمعها أنه يستخدم الكاهن وسيلة ظاهرية عنده ليقنع السائل بأنه وصل إليه العلم عن طريق أمور ظاهرية علمية تارة يقول: عن طريق النجوم وتارة يقول: عن طريق الخط أو عن طريق الطرق أو عن طريق الودع أو عن طريق الفنجان أو عن طريق الكف أو عن طريق النظر في الأرض في حصى يجعله أو عن طريق الخشب ونحو ذلك.
هذه كلها وسائل يغر بها الكاهن من يأتيه، في الحقيقة هي وسائل لا تحصل العلم ذاك ولكن العلم جاءه عن طريق الجن، وهذه الوسيلة إنما هي وسيلة للضحك على الناس وسيلة لكي يظن الظان أنها تؤدي إلى العلم وأن هؤلاء أصحاب علم وفن بهذه الأمور، وفي الواقع هو لا يتحصل على العلم الغيبي عن طريق خط أو عن طريق فنجان أو عن طريق النظر في البروج أو نحو ذلك وإنما يأتيه العلم عن طريق الجن وهو يظهر هذه الأشياء حتى يحصل على المقصود حتى تصدقه الناس بأنه لا يستخدم الجن ولكنه ولي من الأولياء كيف يستنتج المغيبات من هذه الأمور الظاهرية؟.
في بعض البلاد كغرب إفريقيا وبعض شمالها ونحو ذلك وهذا منتشر أيضا في الشرق وفي كثير من البلاد يجعلون من يتعاطى هذه الأشياء وليا من الأولياء ويقولون: الملائكة تخبره بكذا فهو لا يفعل الفعل إلا بإرشاد من الملائكة، فالذين يفعلون هذه الأفعال من الأمور السحرية أو الكهانية عندهم أنهم أولياء؛ ولهذا ترى بعض الشراح يذكر في مقدمة هذه الأبواب أن أولياء الله -جل وعلا- لا يتعاطون الشرك ولا يتعاطون مثل هذه الأمور، فأولياء الله مقيدون بالشرع وليسوا من أولياء الجن. نعم.
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #4  
قديم 01-02-2008, 08:40 PM
 
رد: مشاهدة توقعات ميشيل حايك سنة 2008 م تحميل فيديو

رقم الفتوى : 4045

عنوان الفتوى : ادعاء علم النجوم والأبراج
تاريخ الفتوى : 15 محرم 1422
السؤال
ما هو الحكم في سؤال شخص يقول: إنه يعرف علم الأبراج بحيث يعرف شخصيتك و ما تتصف به من صفات فهل هذا جائز ، حيث أني أرى هؤلاء الناس يقولون إن ذلك ليس من باب العلم بالغيب، وهو علم قائم على أساس علمي، وبذلك فهو بعيد عن الدجل. فهل هذا صحيح أرجو إفادتي بذلك، و جزاكم الله الخير كله و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:
فالشخص الذي يدعي أنه يعلم علم الأبراج إلى آخر ادعاؤه هذا دجل وتنجيم، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "من اقتبس علماً من النجوم اقتبس شعبة من السحر ما زاد زاد". والحديث في المسند والسنن وصححه السوطي.
ولا يجوز تصديقه في شيء مما يقوله مما هو مقتبس من التنجيم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أتى كاهناً أو عرافاً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم" رواه أحمد ولقوله صلى الله عليه وسلم : "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة" والحديث في مسلم وغيره.
يجب على هذا الرجل أن يتوب إلى الله تعالى ويترك ما يمارسه مما نهى الله تعالى عنه . ويحرم على الناس أن يأتوه ليخبرهم عما يقول ويحرم عليهم تصديقه . تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً .

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه



رقم الفتوى : 4311
عنوان الفتوى : كل ما له علاقة بالتنجيم فهو مخالف للعقيدة الصحيحة.
تاريخ الفتوى : 12 ربيع الثاني 1422
السؤال
ماحكم قراءة الأبراج علماً بأنها لا تتنبأ بالغيب بل تخبر بشخصية الإنسان وسلوكه وتصرفاته وميوله فقط ؟ وهل تعتبر من التنجيم ؟.

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فاعلم أن قراءة الأبراج ونحوها كقراءة الفنجان، والكف من الأمور المحرمة التي جاء الإسلام بإبطالها والتحذير منها، وهي من أعظم المنكرات التي حرمها الله ورسوله، وهذه الأمور مبنية على الوهم والدجل، وقد جاءت جملة من الأحاديث عن نبينا صلى الله عليه وسلم تحذر من هذا الفعل، وتبين عقوبة من يتعاطاه، من ذلك ما رواه أبو داود بإسناد صحيح عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من اقتبس شعبة من النجوم فقد اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد."
وفي سنن النسائي من حديث أبي هريرة: "ومن تعلق بشيء وكل إليه". وهذا يدل على أن من تعلق بشيء من أقوال الكهان والعرافين وكل إليهم، وحرم من توفيق الله وإعانته.
وفي صحيح الإمام مسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين يوماً"، وهذا في مجرد المجيء أما إذا صدقه بما يقول فوعيده أشد من ذلك، فقد روى أهل السنن الأربعة: "من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد" وذلك لأنه مما أنزل على محمد قوله تعالى: ( قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله )[النمل:65] وقوله تعالى: ( عالم الغيب فلا يظهر على غيبه أحداً* إلا من ارتضى من رسول ) [الجن 26،27] وفي حديث آخر رواه البزار بإسناد صحيح: " ليس منا من تطير أو ُتطير له، أو تكهن أو ُتكهن له. " والتكهن هو: التخرص والتماس الحقائق بأمور لا أساس لها.
فعلى المسلم أن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها، ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم، طاعة لله ولرسوله، وحفاظاً على دينه وعقيدته.
والله الهادي إلى سواء السبيل.

المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه


ماحكم قراءت الابراج مع عدم العمل بها أو الاعتقاد؟
ما يُسمّى بالأبراج - هو كما سميتيه - من سخافات عقول المنجّمين
وهم وإن وافقوا الحق مرّة واحدة فالقاعدة : كذب المنجّمون ولو صدقوا !

فإن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر عنهم أنهم يستعينون بأوليائهم من شياطين الجن الذين ربما استرقوا السمع .

فقد ثبت في الصحيحين من حديث عائشة أن أُناساً سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الكهان ، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليسوا بشيء . قالوا : يا رسول الله فإنهم يحدِّثون أحيانا بالشيء يكون حقا ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تلك الكلمة من الحق يخطفها الجني فيقرّها في أذن وليه قرّ الدجاجة ، فيخلطون فيها أكثر من مائة كذبة .

وإذا كان الحال كذلك فلا يجوز سؤال أمثال هؤلاء ولا تصديقهم لأنهم يخلطون الحق بالباطل ، والصدق بالكذب .

وهذا لا شك أنه من باب حماية النبي صلى الله عليه وسلم جناب التوحيد .
ومن باب المحافظة على عقيدة المسلم أن لا تُخدش .

فإن من سأل عرّافا أو كاهنا مجرّد سؤال لم تُقبل له صلاة أربعين يوما ، لقوله عليه الصلاة والسلام : من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة . رواه مسلم .
وأما إذا سأله فصدّقه بما يقول فهذا أخطر وأشنع
قال عليه الصلاة والسلام : من أتى كاهنا أو عرافا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . رواه الإمام أحمد وغيره .

فالأبراج لا تملك ضرّا ولا نفعا ، ولم يجعلها الله محلاًّ ولا سبباً للسعادة ولا للشقاوة ، فهذه مخلوقات من مخلوقات الله لا تنفع ولا تضرّ .
وكون الإنسان وُلد في ذلك البرج أو ذلك النجم لا يعني شيئا
وكونه ظهرت دراسات في هذا الجانب لا يعني صحة ما يذهبون إليه ، إذ أن نتائج بعض الدراسات ظنيّة أو تقريبية ولا تنطبق على جميع الأشخاص أو الفئات .

وأحيانا تكون مجرّد دراسة نظرية لا أكثر !

وبناء على ذلك فلا يُنظر في الأبراج لا في الأبراج التّنبوئية ، ولا في المسائل المتعلقة بصفات أصحاب الأبراج سدّا للذريعة وحماية لجناب التوحيد .


قال قتادة رحمه الله تعالى : إن الله تبارك وتعالى خلق هذه النجوم لثلاث خصال : جعلها زينة السماء ، وجعلها يُهتدي بها ، وجعلها رجوماً للشياطين ، فمن تأوّل فيها غير ذلك فقد قال برأيه ، وأخطأ حظه ، وأضاع نصيبه ، وتكلّف ما لا علم له به ، وإن ناسا جهلة بأمر الله تعالى قد أحدثوا في هذه النجوم كهانة مَنْ وُلد بنجم كذا وكذا كان كذا وكذا ، ولعمري ما من نجم إلا يُولد به القصير والطويل والأحمر والأبيض والحسن والدميم ، وما عَلِم هذا النجم وهذه الدابة وهذا الطير شيئا من الغيب ... ولعمري لو أن أحداً علم الغيب لعلم آدم الذي خلقه الله بيده وأسجد له ملائكته وعلّمه أسماء كل شيء وأسكنه الجنة يأكل منها رغدا حيث شاء ونُهيَ عن شجرة واحدة فلم يزل به البلاء حتى وقع بما نهي عنه ، ولو كان أحد يعلم الغيب لعلم الجن حيث مات سليمان بن داود عليهما السلام فلبثتْ تعمل حولاً في أشد العذاب وأشد الهوان لا يشعرون بموته ، فما دلّهم على موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته أي تأكل عصاه ، فلما خرّ تبينت الجن أن لو كانت الجن تعلم الغيب ما لبثوا في العذاب المهين ، وكانت الجن تقول مثل ذلك : إنها كانت تعلم الغيب ، وتعلم ما في غد ، فابتلاهم الله عز وجل بذلك وجعل موت نبي الله عليه الصلاة والسلام للجن عظة ، وللناس عبرة .

والله تعالى أعلم .
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #5  
قديم 01-02-2008, 08:41 PM
 
رد: مشاهدة توقعات ميشيل حايك سنة 2008 م تحميل فيديو

خطورة السحر والشعوذة علي الأمة
لقد حذرنا الإسلام كل التحذير من الوقوع في أحابيل السحرة والمشعوذين، وجعل السحر من أكبر الكبائر، ومن أشد الجرائم التي تعود على صاحبها بالوبال والهلاك وتلي الشرك بالله مباشرة، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) قال: "اجتنبوا السبع الموبيقات، قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات" [رواه البخاري ومسلم].

بل اعتبر التصديق به والاعتقاد بتأثيره بذاته كفراً صريحاً. روت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) قال: “من أتى عرافاً فسأله عن شئ - وفي لفظ أحمد - فصدقه بما يقول، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً" [رواه مسلم] وفي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد والبيهقي والحاكم وصححه العلامة الألباني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال: "من أتى عرافاً أو كاهناً، فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد"
قال البغوي: العراف هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن العراف اسم للكاهن والمنجم ونحوهما ممن يتكلم بمعرفة الأمور بهذه الطرق.


خطورة السحر والشعوذة علي الأمة
الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم ، مالك يوم الدين.. وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، يعلم ما خفي وما ظهر، وما غاب وما استتر، {عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ} [الجن: 26، 27]
وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله، الصادق المصدوق، بلغ الرسالة، وأدى الأمانة، ونصح الأمة، وجاهد في الله حق الجهاد: اللهم صل وسلم، وبارك وأنعم، على عبدك ورسولك محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.
اتقوا الله – عباد الله – {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} [الطلاق: 4]

أيها الإخوة المؤمنون:
في هذا العصر، عصر الحضارة الإسلامية، والحقائق العلمية، عصر النور والاكتشافات، يلجأ كثير من الناس إلى العرافين والكهان، لمعرفة ما خفي علمه عليهم، من الأمور الماضية والمستقبلة، ومعرفة الأسرار التي لا يعلم سرها إلا الله عز وجل.
ولو كان الأمر مقصوراً على الأميين والجهال لهان الخطب، ولكن بكل أسف سقط في هذه الهاوية كثير من المتعلمين والمثقفين.. بل أكثر من ذلك يلجأ الكثير من الناس إلى هؤلاء العرافين لعلاج الأمراض المستعصية التي أفنى العلماء والأطباء أعمارهم في البحث عنها وطرق علاجها.
وأصبح الحديث عن السحر والسحرة حديث الناس في الصحف والمجلات والمنتديات، ويعلن عنها بكل الوسائل، وتوضع لها مساحات واسعة في جميع الأجهزة.

( 2 )
أيها الإخوة المؤمنون:

لقد حذرنا الإسلام كل التحذير من الوقوع في أحابيل السحرة والمشعوذين، وجعل السحر من أكبر الكبائر، ومن أشد الجرائم التي تعود على صاحبها بالوبال والهلاك وتلي الشرك بالله مباشرة، فقد روى أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) قال: "اجتنبوا السبع الموبيقات، قالوا يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات" [رواه البخاري ومسلم].
بل اعتبر التصديق به والاعتقاد بتأثيره بذاته كفراً صريحاً. روت أم المؤمنين حفصة رضي الله عنها أن رسول الله (صلي الله عليه وسلم) قال: “من أتى عرافاً فسأله عن شئ - وفي لفظ أحمد - فصدقه بما يقول، لم تقبل له صلاة أربعين يوماً" [رواه مسلم] وفي الحديث الصحيح الذي رواه أحمد والبيهقي والحاكم وصححه العلامة الألباني من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي (صلي الله عليه وسلم) قال: "من أتى عرافاً أو كاهناً، فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد"
قال البغوي: العراف هو الذي يدعي معرفة الأمور بمقدمات يستدل بها على المسروق ومكان الضالة ونحو ذلك. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن العراف اسم للكاهن والمنجم ونحوهما ممن يتكلم بمعرفة الأمور بهذه الطرق.
وكان اليهود يعتقدون أن سلطان سليمان عليه السلام على الجن وتسخيره لهم ولغيرهم إنما بسبب عمله بالسحر، لا بسبب المعجزة الخارقة التي أيده الله بها، فبرأه الله من السحر فقال: {وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ} [البقرة: 102]
وقد دلت هذه الآية على أن السحر كفر، والاعتقاد به كفر، لأن السحر اتفاق بين الساحر والشيطان، على أن يقوم الساحر بفعل الكفر والشرك وكل ما هو محرم، في مقابل أن يساعده الشيطان، وكلما ازداد الساحر كفراً وعبادة كلما ازداد له الشيطان طاعة [خطب الشيخ محمد حسان] وقد اختلف الفقهاء: هل للسحر حقيقة. قال الإمام القرطبي: ومذهب أهل السنة والجماعة أن السحر ثابت وله حقيقة، مستدلين بقول الله تعالى {يعلمون الناس السحر}، وبقوله {فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه} وبقوله في سورة الفلق {ومن شر النفاثات في العقد} أما سحرة فرعون فقد كان سحرهم قائماً على التمويه والخداع، لقول الله

( 3 )
تعالى: {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى} [طه 66] ولقوله {سَحَرُواْ أَعْيُنَ النَّاسِ} [الاعراف: 116]
ومع أن السحر حقيقة في مذهب الجمهور فإنه لا يؤثر بذاته، وإنما بإرادة الله وقضائه، لا بأمره لأن الله لا يأمر بالفحشاء، ويرى الإمام مالك رحمه الله أن الساحر إذا سحر بقول الكفر يقتل ولا يستتاب ولا تقبل له توبة.

إيها الإخوة المؤمنون:
تتجلى الوقاية من السحر ومن الجن في إخلاص العبودية لله، والتوكل عليه وحده فهذا عمر رضي الله عنه لقوة إيمانه كان الشيطان يهابه، قال (صلي الله عليه وسلم) "أيه ياابن الخطاب، والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك" [رواه البخاري ومسلم]
كما يتجلي في ذكر الله عز وجل فهو الحصن الحصين الذي يتحصن به المسلم. قال رسول (صلي الله عليه وسلم) في حديث الحارث الأشعري: "وآمركم أن تذكروا الله فإن مثل ذلك كمثل رجل خرج العدو في أثره سراعاً، حتى أتي على حصن حصين أحرز نفسه منه، وكذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله" [رواه الترمذي] وصححه الألباني وكذلك بقراءة سورة البقرة لقول رسول الله (صلس الله عليه وسلم): "لا تجعلو بيوتكم مقابر، إن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة" [رواه مسلم]

أيها الإخوة المؤمنون:
كل يوم نسمع عن أناس من الدجالين والمشعوذين، احترفوا علم الغيب واكتشاف المجهول، ولهم بطانات يعملون لحسابهم، ويؤكدون للناس أنهم رأوا بأعينهم مرضى بأشد أنواع المرض شفوا على أيديهم، والله يشهد أنهم لكاذبون.
لا ندري إلى متى سنظل أمة من البسطاء والسذج ينطلي علينا الكذب والدجل مع اعتقادنا بأنه لا يعلم الغيب إلا الله.
لقد التبس الحق بالباطل، ولم يعد يعلم كثير من عامة الناس الصادق من الكاذب، ومن يتقي الله ومن يبيع الوهم للناس، ومن يتظاهر بالورع، ومن يأكل أموال الناس بالباطل، ويضع في حسابه الملايين من أموال السحت. وكل لحم نبت من سحت فالنار أولى به.
أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم.

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التوقعات الفلكيه توقعات العالم الفلكي ميشيل حايك للعام 2007 amer82 مواضيع عامة 3 01-02-2008 09:43 PM
توقعات ميشيل حايك 2008 م ( فيديو ) Shah Mate مواضيع عامة 3 01-01-2008 02:41 PM
مجموعة كبيرة من الكتب الاكترونية النادره والكاملة والكامل الله + الصور الكتب ماتريكس أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 12-04-2007 02:00 AM


الساعة الآن 01:24 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011