![]() |
|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
![]() |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان وفيكم أخي الحبيب أسعدني مروركم الكريم
__________________ كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف |
#12
| ||
| ||
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان اقتباس:
وفيكم أخي الحبيب أسعدني مروركم الكريم
__________________ كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف |
#13
| ||
| ||
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان (4) والإيمان بالله إلهاً لا إله إلا هو لا شريك له في ألوهيته:توحيد الألوهية يعني توجه العبد بكل عبادته وأفعاله الظاهرة والباطنة لله وحده, والكفر بكل ما يُعبد من دونه من الطواغيت, فالإله هو المعبود والمطاع, والذي تميل إليه القلوب وتشتاق إليه: }فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى{ [البقرة: من الآية256]. }قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، لا شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ{[الأنعام:162، 163]. والشرك الأكبرالذي لا يغفره الله هو: صرف أي عبادة من العبادات لغير الله: سواء كان ملكاً أو رسولاً أو ولياً فضلاً عما دون ذلك من الأحجار والأشجار والقبور حتى ولو على سبيل التوسل. ومن ذلك الدعاء والاستغاثة وطلب المدد من الأموات والغائبين: }وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَنْ لا يَسْتَجِيبُ لَهُ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَهُمْ عَنْ دُعَائِهِمْ غَافِلُونَ، وَإِذَا حُشِرَ النَّاسُ كَانُوا لَهُمْ أَعْدَاءً وَكَانُوا بِعِبَادَتِهِمْ كَافِرِينَ{[الأحقاف:5، 6]. }وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنَ الظَّالِمِينَ، وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلا رَادَّ لِفَضْلِهِ{ [يونس:106، 107] ومن ذلك الذبح لغير الله، قال تعالى: }فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ{ [الكوثر:2]. وقال النبيe: "لعن الله من ذبح لغير الله" رواه مسلم (1978/13/206) الأضاحي، وأحمد (1/108، 118، 152)، والحاكم (4/153) عن علي بن أبي طالب. ومن ذلك النذر للقبور والصالحين: }وَمَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ نَفَقَةٍ أَوْ نَذَرْتُمْ مِنْ نَذْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنْصَارٍ{[البقرة:270]، فالنذر عبادة و صرفها لغير الله شرك. ومن ذلك نسبة علم مفاتح الغيب إلي الأنبياء أو الأولياء أو الكهان أو العرافين أو المنجمين، واعتقاد أنهم يُصَرِّفون الكون, قال تعالى: }وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ{ [الأنعام: من الآية59]. }إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ{[لقمان:34]. وهذا شرك في الربوبية, وإذا أضاف إليه اللجوء إليهم ودعاءهم ليضروا أو ينفعوا فقد زاد فيه شركاً في الألوهية, كمن يأتي السحرة والكهان ليسحروا له ويخبروه عن مستقبله, قال تعالى: }وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ{، إلي قوله تعالى: }فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ{ [البقرة: من الآية102]. وسبب البلاء: الغلو في الصالحين, وبناء المشاهد والقباب والمساجد على قبورهم, والتمسح بها, والطواف حولها, وقد سد النبيe هذا الباب بقوله:"قد كان لي فيكم أخوة وأصدقاء وإني أبرأ إلى الله أن يكون لي فيكم خليل، وإن الله عز وجل قد اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً، ولو كنت متخذاً من أمتي خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد، فإني أنهاكم عن ذلك". رواه مسلم (2/67، 68)، وأبو عوانة (1/401) والسياق له، والطبراني في الكبير (1/84/2)، ورواه ابن سعد (2/241) مختصراً دون ذكر الآخرة واتخاذ الخليل، وله عنده (2/241) شاهد من حديث أبي أمامة وله شاهد ثان أخرجه الطبراني عن كعب بن مالك بسند لا بأس به كما قال ابن حجر الهيثمي في الزواجر (1/120)، وضعفه الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد (9/45). ، وقال: "لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد" يحذر ما صنعوا,رواه الطيالسي في مسنده (2/113 من ترتيبه)، وأحمد (5/204)، والطبراني في الكبير (ج1 ![]() وأمر بهدم كل قبر مشرف (مرتفع)، فالمسلم الحريص على التوحيد يتجنب الصلاة في المساجد التي بنيت على القبور سداً لذريعة الشرك. والشرك الأصغر هو: كل ذريعة وسبب يؤدي إلي الشرك الأكبر: كتعليق الخيوط، والحلق، وحدوة الحصان، والخرز، والودع، والتمائم، والأحجبة علي أنها أسباب لدفع العين والحسد والشر, أما لو اعتقد أنها بذاتها تنفع أو تضر فهذا شرك أكبر في الربوبية. قال النبيe: "ومن تعلَّق تميمة فلا أتم له، ومن تعلق ودعة فلا ودع له الله". وحديث: "من تعلَّق تميمة فقد أشرك.رواه أبو داود (3883/2/467) الطب، والإحسان بترتيب صحيح ابن حبان (6058/7/630) الرقاء والتمائم، والصحيحة (492/1/889). ومن ذلك التطير (التشاؤم والتفاؤل بالطيور أو غيرها) لقول النبيe: "الطيرة شرك. رواه أبو داود (3910/2/474) الطب، والترمذي (1614/2/216) السير، وابن ماجه (3064/3/152) الطب، والإحسان بترتيب ابن حبان (6089/7/642) العدوى والطيرة والفأل، والبخاري في صحيح الأدب المفرد (909/337)، والصحيحة (429/1/790). ومنه التوسل البدعي: بأن يقول للميت: (ادع الله لي) أو (استغفر لي)، أما لو قال له: (أغثني) أو (اغفر لي) فهو شرك أكبر وهو توسل شركي.
__________________ كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف |
#14
| ||
| ||
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تسجيل مُتابعة وفي إنتظار البقية تابع بارك الله فيك وجزاك الله خير اخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#15
| ||
| ||
رد: منة الرحمن في نصيحة الإخوان اقتباس:
جزاكم الله خيرا أخانا الحبيب على المتابعة الطيبة وبارك الله فيكم على التشجيع المبارك فهو والله بعد ابتغاء وجه الله تعالى وقود يدفعني للإستمرار نسأل الله عز وجل أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته وأن يرزقنا الإخلاص في القول والعمل
__________________ كل خير في اتباع من سلف وكل شر في ابتداع من خلف التعديل الأخير تم بواسطة fares alsunna ; 01-13-2008 الساعة 09:25 AM |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
![]() | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
عشاق أهتز لهم عرش الرحمن | بنت الرمادي | نور الإسلام - | 17 | 07-06-2008 08:14 PM |
عشاق اهتز لهم عرش الرحمن | ام مهند | نور الإسلام - | 15 | 02-19-2008 09:14 PM |
ضيوف الرحمن بين فاطمي مصر وبهائي رام الله - | ahmed khalil | مواضيع عامة | 16 | 01-02-2008 08:25 PM |
20 نصيحة طبية للصائم | emy_fleur | أرشيف القسم الإسلامي 2005-2016 | 4 | 09-19-2007 09:09 PM |
صفات عباد الرحمن | أم مصعب بن عمير | نور الإسلام - | 14 | 03-29-2007 11:16 PM |