عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree1Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #11  
قديم 06-04-2016, 05:12 PM
 
الفصل الاخير
المحاجة بين الجنة والنار
أخبرنا رسولنا - صلى الله عليه وسلم - أن الجنة والنار تحاجتا عند ربهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " تحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنة: فمالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ - زاد في رواية: وغرتهم – فقال الله عز وجل للجنة: أنت رحمتي أرحمن بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما النار: فلا تمتلئ حتى يضع رجله – وفي رواية: حتى يضع الله تبارك وتعالى رجله – فتقول: قط قط قط، فهنالك تمتلئ، ويزوى بعضها إلى بعض، ولا يظلم الله من خلقه أحداً، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقاً " أخرجه البخاري ومسلم.
وللبخاري قال: " اختصمت الجنة والنار (إلى ربهما) ، فقالت الجنة: يا رب مالها لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ وقالت النار (1) ، فقال (الله)
__________
(1) قال محقق جامع الأصل: كذا في الأصول المخطوطة. وفي النسخ المطبوعة: يعني: أوثرت بالمتكبرين، قال الحافظ في (الفتح) : كذا وقع هنا مختصراً، قال ابن بطال: سقط قول النار هنا من جميع النسخ، وهو محفوظ في الحديث وانظر (الفتح) (13/434) .
(1/266)
للجنة: أنت رحمتي، وقال للنار: أنت عذابي أصيب بك من أشاء، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما الجنة، فإن الله لا يظلم من خلقه أحداً، وإنه ينشئ للنار (1) . من يشاء، فيلقون فيها، فتقول: هل من مزيد؟ ويلقون فيها، فتقول هل من مزيد؟ حتى يضع قدمه فيها، فتمتلئ، ويزوى بعضها إلى بعض، فتقول: قط قط قط ".
وله في أخرى: - وكان كثيراً ما يقفه أبو سفيان الحميري، أحد رواته، قال: " يقال لجهنم، هل امتلأت؟ وتقول: هل من مزيد؟ فيضع الرب قدمه عليها، فتقول: قط قط ".
ولمسلم بنحو الأولى، وانتهى عند قوله: " ولكل واحدة منهما ملؤها ".
وقال في رواية: " فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم (2) وغرتهم؟ " وفي آخره: " فأما النار، فلا تمتلئ حتى يضع قدمه عليها، فهنالك تمتلئ، ويزوى بعضها إلى بعض " وأخرجه الترمذي نحو الأولى (3) (4) .
__________
(1) جزم غير واحد من أهل العلم أن هذا خطأ من بعض الرواة، وصوابه ينشئ للجنة.
(2) السّقط: المزدرى به، ومنه السَّقط: لرديء المتاع. وغرتهم: الغرّ الذي لم يجرب الأمور، فهو قليل الشر منقاد.
(3) رواه البخاري (8/458) في تفسير سورة (ق) ، باب قوله تعالى: (وتقول هل من مزيد) [ق: 30] وفي التوحيد، باب ما جاء في قول الله تعالى: (إن رحمت الله قريب من المحسنين) [الأعراف: 56] ، ومسلم رقم (2846) في الجنة، باب النار ويدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء، والترمذي رقم (2564) في صفة الجنة، باب ما جاء في احتجاج الجنة والنار.
(4) جامع الأصول: (10/544-547) .

(1/267)

__________________




-------------------------------------------------------------
سبحان الله
والحمد لله
ولا اله الا الله
والله أكبر
ولا حول ولا قوة الا بالله
رد مع اقتباس
  #12  
قديم 06-07-2016, 12:43 PM
 
بارك الله فيك اخي على هذا النقل الممتع اسال الله عزوجل ان ينفعنا بما علمنا
رد مع اقتباس
  #13  
قديم 07-19-2016, 05:56 AM
 
جعله الله فى ميزان حسناتك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة رضا البطاوى نور الإسلام - 3 09-27-2013 09:38 PM
اهمية زيت كبد الحوت للبشرة مضمونة 2013 , قناع كبد الحوت لنضارة البشرة ملاك الرومنسيه حواء ~ 0 04-18-2012 10:03 PM
حصريا:: محمد و ديمة بشار | الجنة .. الله يكرمني فيها | طيور الجنة 2 | Mp3 عطر القـلوب خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 1 09-06-2011 06:19 PM
الطريق إلى الجنة: معاً بإذن الله إلى الجنة فريال (نور الإسلام ) خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية 3 08-04-2007 05:59 PM


الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011