|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
الفصل الاخير المحاجة بين الجنة والنار أخبرنا رسولنا - صلى الله عليه وسلم - أن الجنة والنار تحاجتا عند ربهما، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " تحاجت الجنة والنار، فقالت النار: أوثرت بالمتكبرين والمتجبرين، وقالت الجنة: فمالي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ - زاد في رواية: وغرتهم – فقال الله عز وجل للجنة: أنت رحمتي أرحمن بك من أشاء من عبادي، وقال للنار: إنما أنت عذابي، أعذب بك من أشاء من عبادي، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما النار: فلا تمتلئ حتى يضع رجله – وفي رواية: حتى يضع الله تبارك وتعالى رجله – فتقول: قط قط قط، فهنالك تمتلئ، ويزوى بعضها إلى بعض، ولا يظلم الله من خلقه أحداً، وأما الجنة فإن الله ينشئ لها خلقاً " أخرجه البخاري ومسلم. وللبخاري قال: " اختصمت الجنة والنار (إلى ربهما) ، فقالت الجنة: يا رب مالها لا يدخلها إلا ضعفاء الناس وسقطهم؟ وقالت النار (1) ، فقال (الله) __________ (1) قال محقق جامع الأصل: كذا في الأصول المخطوطة. وفي النسخ المطبوعة: يعني: أوثرت بالمتكبرين، قال الحافظ في (الفتح) : كذا وقع هنا مختصراً، قال ابن بطال: سقط قول النار هنا من جميع النسخ، وهو محفوظ في الحديث وانظر (الفتح) (13/434) . (1/266) للجنة: أنت رحمتي، وقال للنار: أنت عذابي أصيب بك من أشاء، ولكل واحدة منهما ملؤها، فأما الجنة، فإن الله لا يظلم من خلقه أحداً، وإنه ينشئ للنار (1) . من يشاء، فيلقون فيها، فتقول: هل من مزيد؟ ويلقون فيها، فتقول هل من مزيد؟ حتى يضع قدمه فيها، فتمتلئ، ويزوى بعضها إلى بعض، فتقول: قط قط قط ". وله في أخرى: - وكان كثيراً ما يقفه أبو سفيان الحميري، أحد رواته، قال: " يقال لجهنم، هل امتلأت؟ وتقول: هل من مزيد؟ فيضع الرب قدمه عليها، فتقول: قط قط ". ولمسلم بنحو الأولى، وانتهى عند قوله: " ولكل واحدة منهما ملؤها ". وقال في رواية: " فما لي لا يدخلني إلا ضعفاء الناس وسقطهم (2) وغرتهم؟ " وفي آخره: " فأما النار، فلا تمتلئ حتى يضع قدمه عليها، فهنالك تمتلئ، ويزوى بعضها إلى بعض " وأخرجه الترمذي نحو الأولى (3) (4) . __________ (1) جزم غير واحد من أهل العلم أن هذا خطأ من بعض الرواة، وصوابه ينشئ للجنة. (2) السّقط: المزدرى به، ومنه السَّقط: لرديء المتاع. وغرتهم: الغرّ الذي لم يجرب الأمور، فهو قليل الشر منقاد. (3) رواه البخاري (8/458) في تفسير سورة (ق) ، باب قوله تعالى: (وتقول هل من مزيد) [ق: 30] وفي التوحيد، باب ما جاء في قول الله تعالى: (إن رحمت الله قريب من المحسنين) [الأعراف: 56] ، ومسلم رقم (2846) في الجنة، باب النار ويدخلها الجبارون والجنة يدخلها الضعفاء، والترمذي رقم (2564) في صفة الجنة، باب ما جاء في احتجاج الجنة والنار. (4) جامع الأصول: (10/544-547) . (1/267)
__________________ ------------------------------------------------------------- سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة الا بالله |
#12
| ||
| ||
بارك الله فيك اخي على هذا النقل الممتع اسال الله عزوجل ان ينفعنا بما علمنا
|
#13
| ||
| ||
جعله الله فى ميزان حسناتك
|
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
معنى جريان أنهار الجنة تحت الجنة | رضا البطاوى | نور الإسلام - | 3 | 09-27-2013 09:38 PM |
اهمية زيت كبد الحوت للبشرة مضمونة 2013 , قناع كبد الحوت لنضارة البشرة | ملاك الرومنسيه | حواء ~ | 0 | 04-18-2012 10:03 PM |
حصريا:: محمد و ديمة بشار | الجنة .. الله يكرمني فيها | طيور الجنة 2 | Mp3 | عطر القـلوب | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 1 | 09-06-2011 06:19 PM |
الطريق إلى الجنة: معاً بإذن الله إلى الجنة | فريال (نور الإسلام ) | خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية | 3 | 08-04-2007 05:59 PM |