عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

Like Tree42Likes
 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 10-20-2016, 07:43 AM
 


تقديم اكثر من رائع مميزتنا جيهان
الله يعطيكِ العافية

سأبدأ بملخص للربع الأول من الرواية و سأعود لأكمل ما تم تلخيصه

بدأ الكاتب بداية جميلة و اعتقد ان وصف الحيوانات الذي وصفه لديه ابعاد اعمق من مجرد قصة
فالقط النائم و الكلاب الثلاثة و الحصانين و الحمار كلها لها دلالات واقعية
بدء الخنزير ماجور بالتحريض على الانسان و اشعال فتيل ثورة
لكن هناك تعارض مع الكاتب حيث ان ماجور هو كبير بالسن و ليس له مصلحة من ثورة ربما لن يحضر ثمرتها و بذلك فإن الكاتب قد وصف الثائرين بالعادة انهم أناس لن يستفيد من الثورة وان من يقومون بها و يحرضون عليها هم اشخاص منتهون بالاساس و لكن على عكس ذلك رأيننا في واقعنا ان عصب الثورات هم الشباب و المتمسكين و الخاضعين نسبة كبيرة منهم من الطاعنين بالسن الذين تعودوا على حياتهم البائسة تلك حياة الخنازير الطويلة في المزرعة قد أمنت النجاة لهم من حد السكين
كما قال ماجورهدف الثورات التخلص من الظلم و العدل لكن في النهاية الكثير من الامور ستتغير بعد توالي الاحداث
هذا الانسان الظالم الذي أشبعنا كلام عن الاهداف السامية التي يرجوها للحيوانات و التي دائما ما تغنى بأنه سيصل يوما ما الى مثالية العيش الكريم للجميع ما هي إلا افترائات لإكمال ثروته الفاحشة و ارضاء غرائزه و أطماع هو !!

مبدىء ان اي ثورة لا بد ان تنصهر كل الخلافات التي بين القائمين بالثورة و ان السماح للمسؤول عنهم بالتغلغل داخل هذه الخلافات و محاولة تأجيجها هي المسمار الاخير في نعش اي ثورة او محاولة اصلاح و هذا في الواقع ما حدث و يحدث كل يوم و في كل ثورة ,,
المطالبة بالحق مزعج لأصحاب السلطة عادة ما يواجهونه بالقوة العمياء و "الطلقات العشوائية " على من يعكر صفو نهمهم و طمعهم فبعد موت ماجور مشعل الثورة الكهل اصبحت الشعلة بيد كلاً من
عديم الثقة بنفسه و القاسي و من يستطيع قلب الحقائق
و كأن الثورات مصيرها محتوم حتى قبل بدأها فبذلك الكاتب ينسف مبدىء الثورات والقائمين عليها ،،

وعود المستبد و اتباعه بوجود حياة كريمة بعد الضيق هي ابر تخدير مارسها غراب مستر جونز و ايضا يمثل الحصانان بوكسر و كلوفر أنموذج التبعية العمياء للمذهب دون التفكير ، فقط تكرير الكلام المحفوظ كالببغاء و التمسك بالشعارات الجوفاء ,, و خطر هذا النوع كبير لعدم عرفتهم لما هو قادم من أثر هذه التبعية ..

ضعف مستر جونز أدى الى تسريع الثورة و هذا ما نراه حقيقة في الواقع ،، فبعد ضعف الدول و انهماك مسؤوليها بالملهيات الشخصية و السكر و العربدة السياسية على حساب الشعوب المظلومة أدى الى اشتعال ثورات ,, و لو ان هذا المزارع بقي كما كان سابقا لما حصل شيء من هذا بالاساس , لذلك الثورات تقوم على ضعف و انحطاط الدول و لا يمكن ان تقوم في ظل ازدهارها ..

اكمل الكاتب السرد باختفاء اللبن بعد اعتلاء قادت الثورات والذي يمثل تقسيم الكعكة والمأرب الاخرى لكل من يظن نفسه انه اصبح شيء مهم وانه صاحب فكر و مسؤولية و سبب ومسبب للنجاح ، هذا كله بالاضافة الى " الأنا" التي لا تكاد تغادر عقل الجشعين راكبي موجة الثورات ..

بعد الثورات و لعدم اعتياد الثائرين على السلطة سيصاحب ذلك ضعف في تسيير امور المزرعة كما عانت من ذلك الحيوانات بعد نجاح ثورتهم ،،

اعطاء شعار للعامة من الناس الجاهلين و اعطائهم شعار واحد ثوري يخدم اصحاب الثورة سبب الجهل المركب لهم ،، فالكل سيردد دائما من دون فهم كلمات لم يحفظ غيرها ذات طابع رنان لا تفقهها بالاساس و هذا هو تجهيل الشعوب بالشعارات التي مارسها و ما زال يمارسها الكثير من رجالات الدول في العالم الثالث و عالمنا العربي بالتحديد
والأمثلة كثيرة جدا
ومنها التحرير و الممانعه و القومية و و و و

لي عودة
  #7  
قديم 10-20-2016, 09:44 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ™The Pro Man


تقديم اكثر من رائع مميزتنا جيهان
الله يعطيكِ العافية



سأبدأ بملخص للربع الأول من الرواية و سأعود لأكمل ما تم تلخيصه

بدأ الكاتب بداية جميلة و اعتقد ان وصف الحيوانات الذي وصفه لديه ابعاد اعمق من مجرد قصة
فالقط النائم و الكلاب الثلاثة و الحصانين و الحمار كلها لها دلالات واقعية
بدء الخنزير ماجور بالتحريض على الانسان و اشعال فتيل ثورة
لكن هناك تعارض مع الكاتب حيث ان ماجور هو كبير بالسن و ليس له مصلحة من ثورة ربما لن يحضر ثمرتها و بذلك فإن الكاتب قد وصف الثائرين بالعادة انهم أناس لن يستفيد من الثورة وان من يقومون بها و يحرضون عليها هم اشخاص منتهون بالاساس و لكن على عكس ذلك رأيننا في واقعنا ان عصب الثورات هم الشباب و المتمسكين و الخاضعين نسبة كبيرة منهم من الطاعنين بالسن الذين تعودوا على حياتهم البائسة تلك حياة الخنازير الطويلة في المزرعة قد أمنت النجاة لهم من حد السكين
كما قال ماجورهدف الثورات التخلص من الظلم و العدل لكن في النهاية الكثير من الامور ستتغير بعد توالي الاحداث


هذا الانسان الظالم الذي أشبعنا كلام عن الاهداف السامية التي يرجوها للحيوانات و التي دائما ما تغنى بأنه سيصل يوما ما الى مثالية العيش الكريم للجميع ما هي إلا افترائات لإكمال ثروته الفاحشة و ارضاء غرائزه و أطماع هو !!

مبدىء ان اي ثورة لا بد ان تنصهر كل الخلافات التي بين القائمين بالثورة و ان السماح للمسؤول عنهم بالتغلغل داخل هذه الخلافات و محاولة تأجيجها هي المسمار الاخير في نعش اي ثورة او محاولة اصلاح و هذا في الواقع ما حدث و يحدث كل يوم و في كل ثورة ,,
المطالبة بالحق مزعج لأصحاب السلطة عادة ما يواجهونه بالقوة العمياء و "الطلقات العشوائية " على من يعكر صفو نهمهم و طمعهم فبعد موت ماجور مشعل الثورة الكهل اصبحت الشعلة بيد كلاً من
عديم الثقة بنفسه و القاسي و من يستطيع قلب الحقائق
و كأن الثورات مصيرها محتوم حتى قبل بدأها فبذلك الكاتب ينسف مبدىء الثورات والقائمين عليها ،،

وعود المستبد و اتباعه بوجود حياة كريمة بعد الضيق هي ابر تخدير مارسها غراب مستر جونز و ايضا يمثل الحصانان بوكسر و كلوفر أنموذج التبعية العمياء للمذهب دون التفكير ، فقط تكرير الكلام المحفوظ كالببغاء و التمسك بالشعارات الجوفاء ,, و خطر هذا النوع كبير لعدم عرفتهم لما هو قادم من أثر هذه التبعية ..

ضعف مستر جونز أدى الى تسريع الثورة و هذا ما نراه حقيقة في الواقع ،، فبعد ضعف الدول و انهماك مسؤوليها بالملهيات الشخصية و السكر و العربدة السياسية على حساب الشعوب المظلومة أدى الى اشتعال ثورات ,, و لو ان هذا المزارع بقي كما كان سابقا لما حصل شيء من هذا بالاساس , لذلك الثورات تقوم على ضعف و انحطاط الدول و لا يمكن ان تقوم في ظل ازدهارها ..

اكمل الكاتب السرد باختفاء اللبن بعد اعتلاء قادت الثورات والذي يمثل تقسيم الكعكة والمأرب الاخرى لكل من يظن نفسه انه اصبح شيء مهم وانه صاحب فكر و مسؤولية و سبب ومسبب للنجاح ، هذا كله بالاضافة الى " الأنا" التي لا تكاد تغادر عقل الجشعين راكبي موجة الثورات ..

بعد الثورات و لعدم اعتياد الثائرين على السلطة سيصاحب ذلك ضعف في تسيير امور المزرعة كما عانت من ذلك الحيوانات بعد نجاح ثورتهم ،،

اعطاء شعار للعامة من الناس الجاهلين و اعطائهم شعار واحد ثوري يخدم اصحاب الثورة سبب الجهل المركب لهم ،، فالكل سيردد دائما من دون فهم كلمات لم يحفظ غيرها ذات طابع رنان لا تفقهها بالاساس و هذا هو تجهيل الشعوب بالشعارات التي مارسها و ما زال يمارسها الكثير من رجالات الدول في العالم الثالث و عالمنا العربي بالتحديد
والأمثلة كثيرة جدا
ومنها التحرير و الممانعه و القومية و و و و

لي عودة

أشكرك مهدي الله يعافيك

ملخص اكثر من رائع من مهدي الرائع طيب بداية اعترف انني لا اجيد النقاشات السياسية و التحليلات كما يجب و انك تفوقني بهذا النقاش بس اكيد رح اشارك في النقاش قدر استطاعتي و استعايبي للمفاهيم السياسية
أبد معك من مفهوم الثورة
ب تعرف انه للثورة تعريفات كثيرة

عند البحث عن المعني اللغوي لكلمة ثورة في «لسان العرب» لابن منظور، وهو أهم معجم في اللغة العربية، نجد أن المصدر لكلمة ثورة هي «ثور»،الذي هو اسم ذكر البقر، وصفات الثورة وملامحها نجدها في المعاني المتداولة والمترادفة التي وردت في «لسان العرب» لكلمة «ثورة» ومصدرها (ثور) وفعلها (ثار) . وفيه نجد أن صفات الثورة وملامحها في اللغة العربية وكأنها تأتي في صفات مصدر الكلمة وهي «ثور»، وتشمل الهياج، الغضب، الإثارة، الظهور والسطوع، الانتشار، القوة والشدة، الحماقة، البلادة، كثرة العدد، اللون الأحمر «الاحمرار».
وعن فعل الثورة نجد أن في المعجم: ثار الشىء ثورا، وثؤورا وثورانا. «وأرض مثارة»، إذا أثيرت بالسن، وهي الحديدة التي تحرث بها الأرض، أي قلبها على الحب بعدما فتحت أول مرة، وقال عز وجل «وأثاروا الأرض»، أي حرثوها وزرعوها واستخرجوا بركاتها وإنزال زرعها.

الثّورة كمصطلحٍ سياسيّ تعني الخروج عن الوضع الرّاهن وتغييره - سواء إلى وضعٍ أفضل أو اسوأ - باندفاعٍ يحرّكه الغضب و عدم الرّضا والتطلّع إلى الأفضل أو حتّى الغضب

البعض عرفها

‬كظاهرة اجتماعية وسياسية على كونها انتفاضة الشعب ضد الظلم الذي ‬تجاوز كل حدود تحمل الطاقة البشرية. ‬والثورة من منظور التحليل النفسي ‬هي ‬انتصار عامل الغضب في ‬النفوس على عامل الخوف من قوة وإرهاب السلطان. ‬والثورة كفعل إنساني ‬عبارة عن عملية هدم تليها عملية بناء. ‬ويوضح هذا التعريف وجود مرحلتين للثورة المرحلة الأولى: ‬هدم الوضع الظالم والفاسد والفاشل القائم وشعار هذه المرحلة "‬الشعب ‬يريد إسقاط النظام"‬، ‬والمرحلة الثانية: ‬بناء وضع جديد ‬يلبي ‬حاجات وتطلعات الأمة وشعارها (‬الشعب ‬يريد حياة كريمة)

و على ها الاساس بنحكي باختصار انه الثورة تعني التغير تغير جذري من وضع لوضع اخر

في روايتنا يرى ماجور الحكيم كبير الخنازير سنا و اكثرهم حكمة

ان السبب الرئيس لحالة البؤس و التعاسة والعبودية التي تعيشها ا الحيوانات سببها الإنسان وانه المسيطر الوحيد عليها لذا اعتبره العدو الوحيد لها.
ورأى ماجور أن الثورة هي الطريق الوحيد إلى الحرية والتخلص من الجنس البشري وان هذا هو الطريق الذي سيجعل الحيوانات غنية وحرة و طلب من باقي الحيوانات ان تتوحد من اجل طرد البشر من المزرعة حيث قال: " كل البشر أعدائنا وكل الحيوانات رفاق"و اكيد هذا الامرب نشوفه في ارض الواقع في كل الثورات اللي قامت قديما و حديثا وهو هدف قيام اي ثورة التخلص من الظلم و الاستبداد و الضغط الواقع على شريحة محددة في المجتمع

بعد أن قام الخنزيرماجور بتحريضهم على ذلك وبعد هذه الخطبة بثلاثة أيام يموت "ميجر"، فيقوم ثلاثة من الخنازير "سنوبول، نابولين، سكويلر" بتوسيع مضامين خطاب "ميجر"، وتحويله إلى نظام فكرى متكامل أسموه "الحيوانية"، وبدؤوا بنشره وتدريسه لبقية الحيوانات إلى أن تتوفر الظروف الملائمة للثورة.

تبدا الثورة بالتخطيط و وضع الاهداف و المطالب و تبدأ بالتنفيذ

يصبح "سنوبول" و"نابولين" بمثابة العقول القيادية المدبرة فى "مزرعة الحيوان"، فى حين صار"سكويلر" هو المتحدث الرسمى باسم هذا الجهاز القيادى، وهو متحدث بارع يجيد "التطبيل" وقادر على قلب الحق باطلاً والباطل حقًا.

إلا أن خلافًا فى الرأى ينشب بين "سنوبول"، و"نابولين" وهنا يقرر نابليون التخلص من سنوبل بالقوة و بيعبره غريم و منافس يطلق علية كلاب شرسة على غفلة و بفرسنوبل و يهرب من المزرعة إلى غير رجعة
وطبعا حتى ما حد يوجه له اللوم يأمر نابلون
سكويلر بصفته المتحدث الرسمي بأن يشيع بين الحيوانات أن"سنوبول" كان متعاونا مع بنى الإنسان ليمهد لهم الاستيلاء على المزرعة
سنوبل كان ضحية لنابلون
طبعا هذه الخيانة التي هي احد اهم اسباب فشل الثورات
الخيانه التي تغير مسار و اهداف الثورات

__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















  #8  
قديم 10-22-2016, 10:01 PM
 



تستحقيه وبجدارة
الراااائعة جيهان
أشكرك لفتح موضوع الكتاب ومشاركات الثرية هنا

في الفصل الثاني و الثالث
قامت الثورة وكُللت بالنجاح وطرد جونز وزوجته وأصبحت المزرعة ملكا للحيوانات

تخلصت الحيوانات من كل رموز السيد جونزو تغير اسم المزعة من مزرعة مزرعة جونز" وخط مكانها "مزرعة الحيوان"
رفع شعار الثورة ( جميع الحيوانات سواسيه )


هذه الرواية تحدث عن ثورة حدثت في الماضي و دارات احداثها بين الحيوانات و الانسان وبمقارنة للحاضر نرى ان الثورة في الماضي و الحاضر لم تتغير
من خلال القراءة في هذين الفصلين
نلاحظ ان الثورة بعد حدوثها بفترة تنقلب الى النقيض ونرى ان القيادة الجديدة تمارس ما كانت ترفضه قبل الثورة وهذا الامر يؤكد
ان التخلص من نظام ظالم و مستبد يحل مكانه النظام الجديد يترأس نفس الظلم و الاستبداد بس في صورة جديدة قد تكون اكثر دموية و وحشية من سابقتها
النفس البشرية تتحول هى أيضا لتفعل نفس ما كانت تستنكره من قبل الثورة

بالاضافة ل التناقض بين الشعارات الثورية وممارسات الحكام بعد الثورة وانتهاكهم لمبادىء الثورة


صراع الخنازير على السلطة يؤكد البقاء للأقوى

واضح حين تخلص نابلون من سنوبل و دبر له التهم و سلط عليه لكلاب و اجبره على الهروب دون عودة و نشر انه خائن


يتضح لنا ايضا ان النظام الجديد ينتهج سياسة النظام السابق و ان تغيرت الصورة
كان هذا واضح

حين قام نابليون بتربية مجموعة من الجراء في مكان منعزل و كأنه كان يعد تلك الجراء لمهمة خاصة له ( طبعا حراسة شخصية ملازمة له + ترويع و تخويف من يعترض من الحيوانات )
و الامر الثاني تخصيص الخنازير الحليب و الفاكهة لقائمة طعامها مثلما كان يفعل السيد جونز بصفتهم العقول المدبرة و القائدة و ان فشلو فان السيد جونز سيعود
التناقض بين الشعارات الثورية وممارسات الحكام بعد الثورة وانتهاك لمبادىء الثورة


__________________


متيقنة
أن الله ب القرب دائماً
اللهم ارحم امي وابي واعفو عنهما واغفر لهما
اللهم إنك أرحم مني عليهم فأدخلهم الجنة من أوسع أبوابها واغفر لهم
















  #9  
قديم 10-24-2016, 08:14 AM
 

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jehan1970

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ™The Pro Man



تقديم اكثر من رائع مميزتنا جيهان
الله يعطيكِ العافية



سأبدأ بملخص للربع الأول من الرواية و سأعود لأكمل ما تم تلخيصه

بدأ الكاتب بداية جميلة و اعتقد ان وصف الحيوانات الذي وصفه لديه ابعاد اعمق من مجرد قصة
فالقط النائم و الكلاب الثلاثة و الحصانين و الحمار كلها لها دلالات واقعية
بدء الخنزير ماجور بالتحريض على الانسان و اشعال فتيل ثورة
لكن هناك تعارض مع الكاتب حيث ان ماجور هو كبير بالسن و ليس له مصلحة من ثورة ربما لن يحضر ثمرتها و بذلك فإن الكاتب قد وصف الثائرين بالعادة انهم أناس لن يستفيد من الثورة وان من يقومون بها و يحرضون عليها هم اشخاص منتهون بالاساس و لكن على عكس ذلك رأيننا في واقعنا ان عصب الثورات هم الشباب و المتمسكين و الخاضعين نسبة كبيرة منهم من الطاعنين بالسن الذين تعودوا على حياتهم البائسة تلك حياة الخنازير الطويلة في المزرعة قد أمنت النجاة لهم من حد السكين
كما قال ماجورهدف الثورات التخلص من الظلم و العدل لكن في النهاية الكثير من الامور ستتغير بعد توالي الاحداث


هذا الانسان الظالم الذي أشبعنا كلام عن الاهداف السامية التي يرجوها للحيوانات و التي دائما ما تغنى بأنه سيصل يوما ما الى مثالية العيش الكريم للجميع ما هي إلا افترائات لإكمال ثروته الفاحشة و ارضاء غرائزه و أطماع هو !!

مبدىء ان اي ثورة لا بد ان تنصهر كل الخلافات التي بين القائمين بالثورة و ان السماح للمسؤول عنهم بالتغلغل داخل هذه الخلافات و محاولة تأجيجها هي المسمار الاخير في نعش اي ثورة او محاولة اصلاح و هذا في الواقع ما حدث و يحدث كل يوم و في كل ثورة ,,
المطالبة بالحق مزعج لأصحاب السلطة عادة ما يواجهونه بالقوة العمياء و "الطلقات العشوائية " على من يعكر صفو نهمهم و طمعهم فبعد موت ماجور مشعل الثورة الكهل اصبحت الشعلة بيد كلاً من
عديم الثقة بنفسه و القاسي و من يستطيع قلب الحقائق
و كأن الثورات مصيرها محتوم حتى قبل بدأها فبذلك الكاتب ينسف مبدىء الثورات والقائمين عليها ،،

وعود المستبد و اتباعه بوجود حياة كريمة بعد الضيق هي ابر تخدير مارسها غراب مستر جونز و ايضا يمثل الحصانان بوكسر و كلوفر أنموذج التبعية العمياء للمذهب دون التفكير ، فقط تكرير الكلام المحفوظ كالببغاء و التمسك بالشعارات الجوفاء ,, و خطر هذا النوع كبير لعدم عرفتهم لما هو قادم من أثر هذه التبعية ..

ضعف مستر جونز أدى الى تسريع الثورة و هذا ما نراه حقيقة في الواقع ،، فبعد ضعف الدول و انهماك مسؤوليها بالملهيات الشخصية و السكر و العربدة السياسية على حساب الشعوب المظلومة أدى الى اشتعال ثورات ,, و لو ان هذا المزارع بقي كما كان سابقا لما حصل شيء من هذا بالاساس , لذلك الثورات تقوم على ضعف و انحطاط الدول و لا يمكن ان تقوم في ظل ازدهارها ..

اكمل الكاتب السرد باختفاء اللبن بعد اعتلاء قادت الثورات والذي يمثل تقسيم الكعكة والمأرب الاخرى لكل من يظن نفسه انه اصبح شيء مهم وانه صاحب فكر و مسؤولية و سبب ومسبب للنجاح ، هذا كله بالاضافة الى " الأنا" التي لا تكاد تغادر عقل الجشعين راكبي موجة الثورات ..

بعد الثورات و لعدم اعتياد الثائرين على السلطة سيصاحب ذلك ضعف في تسيير امور المزرعة كما عانت من ذلك الحيوانات بعد نجاح ثورتهم ،،

اعطاء شعار للعامة من الناس الجاهلين و اعطائهم شعار واحد ثوري يخدم اصحاب الثورة سبب الجهل المركب لهم ،، فالكل سيردد دائما من دون فهم كلمات لم يحفظ غيرها ذات طابع رنان لا تفقهها بالاساس و هذا هو تجهيل الشعوب بالشعارات التي مارسها و ما زال يمارسها الكثير من رجالات الدول في العالم الثالث و عالمنا العربي بالتحديد
والأمثلة كثيرة جدا
ومنها التحرير و الممانعه و القومية و و و و

لي عودة

أشكرك مهدي الله يعافيك

ملخص اكثر من رائع من مهدي الرائع طيب بداية اعترف انني لا اجيد النقاشات السياسية و التحليلات كما يجب و انك تفوقني بهذا النقاش بس اكيد رح اشارك في النقاش قدر استطاعتي و استعايبي للمفاهيم السياسية
أبد معك من مفهوم الثورة
ب تعرف انه للثورة تعريفات كثيرة

عند البحث عن المعني اللغوي لكلمة ثورة في «لسان العرب» لابن منظور، وهو أهم معجم في اللغة العربية، نجد أن المصدر لكلمة ثورة هي «ثور»،الذي هو اسم ذكر البقر، وصفات الثورة وملامحها نجدها في المعاني المتداولة والمترادفة التي وردت في «لسان العرب» لكلمة «ثورة» ومصدرها (ثور) وفعلها (ثار) . وفيه نجد أن صفات الثورة وملامحها في اللغة العربية وكأنها تأتي في صفات مصدر الكلمة وهي «ثور»، وتشمل الهياج، الغضب، الإثارة، الظهور والسطوع، الانتشار، القوة والشدة، الحماقة، البلادة، كثرة العدد، اللون الأحمر «الاحمرار».
وعن فعل الثورة نجد أن في المعجم: ثار الشىء ثورا، وثؤورا وثورانا. «وأرض مثارة»، إذا أثيرت بالسن، وهي الحديدة التي تحرث بها الأرض، أي قلبها على الحب بعدما فتحت أول مرة، وقال عز وجل «وأثاروا الأرض»، أي حرثوها وزرعوها واستخرجوا بركاتها وإنزال زرعها.

الثّورة كمصطلحٍ سياسيّ تعني الخروج عن الوضع الرّاهن وتغييره - سواء إلى وضعٍ أفضل أو اسوأ - باندفاعٍ يحرّكه الغضب و عدم الرّضا والتطلّع إلى الأفضل أو حتّى الغضب

البعض عرفها

‬كظاهرة اجتماعية وسياسية على كونها انتفاضة الشعب ضد الظلم الذي ‬تجاوز كل حدود تحمل الطاقة البشرية. ‬والثورة من منظور التحليل النفسي ‬هي ‬انتصار عامل الغضب في ‬النفوس على عامل الخوف من قوة وإرهاب السلطان. ‬والثورة كفعل إنساني ‬عبارة عن عملية هدم تليها عملية بناء. ‬ويوضح هذا التعريف وجود مرحلتين للثورة المرحلة الأولى: ‬هدم الوضع الظالم والفاسد والفاشل القائم وشعار هذه المرحلة "‬الشعب ‬يريد إسقاط النظام"‬، ‬والمرحلة الثانية: ‬بناء وضع جديد ‬يلبي ‬حاجات وتطلعات الأمة وشعارها (‬الشعب ‬يريد حياة كريمة)

و على ها الاساس بنحكي باختصار انه الثورة تعني التغير تغير جذري من وضع لوضع اخر

في روايتنا يرى ماجور الحكيم كبير الخنازير سنا و اكثرهم حكمة

ان السبب الرئيس لحالة البؤس و التعاسة والعبودية التي تعيشها ا الحيوانات سببها الإنسان وانه المسيطر الوحيد عليها لذا اعتبره العدو الوحيد لها.
ورأى ماجور أن الثورة هي الطريق الوحيد إلى الحرية والتخلص من الجنس البشري وان هذا هو الطريق الذي سيجعل الحيوانات غنية وحرة و طلب من باقي الحيوانات ان تتوحد من اجل طرد البشر من المزرعة حيث قال: " كل البشر أعدائنا وكل الحيوانات رفاق"و اكيد هذا الامرب نشوفه في ارض الواقع في كل الثورات اللي قامت قديما و حديثا وهو هدف قيام اي ثورة التخلص من الظلم و الاستبداد و الضغط الواقع على شريحة محددة في المجتمع

بعد أن قام الخنزيرماجور بتحريضهم على ذلك وبعد هذه الخطبة بثلاثة أيام يموت "ميجر"، فيقوم ثلاثة من الخنازير "سنوبول، نابولين، سكويلر" بتوسيع مضامين خطاب "ميجر"، وتحويله إلى نظام فكرى متكامل أسموه "الحيوانية"، وبدؤوا بنشره وتدريسه لبقية الحيوانات إلى أن تتوفر الظروف الملائمة للثورة.

تبدا الثورة بالتخطيط و وضع الاهداف و المطالب و تبدأ بالتنفيذ

يصبح "سنوبول" و"نابولين" بمثابة العقول القيادية المدبرة فى "مزرعة الحيوان"، فى حين صار"سكويلر" هو المتحدث الرسمى باسم هذا الجهاز القيادى، وهو متحدث بارع يجيد "التطبيل" وقادر على قلب الحق باطلاً والباطل حقًا.

إلا أن خلافًا فى الرأى ينشب بين "سنوبول"، و"نابولين" وهنا يقرر نابليون التخلص من سنوبل بالقوة و بيعبره غريم و منافس يطلق علية كلاب شرسة على غفلة و بفرسنوبل و يهرب من المزرعة إلى غير رجعة
وطبعا حتى ما حد يوجه له اللوم يأمر نابلون
سكويلر بصفته المتحدث الرسمي بأن يشيع بين الحيوانات أن"سنوبول" كان متعاونا مع بنى الإنسان ليمهد لهم الاستيلاء على المزرعة
سنوبل كان ضحية لنابلون
طبعا هذه الخيانة التي هي احد اهم اسباب فشل الثورات
الخيانه التي تغير مسار و اهداف الثورات






ملخص ابداعي
الله يعطيكِ العافية

لي عودة لمناقشة الكتاب معكم ،، اعتذر جدا على التقصير

ثواني بنزل بقية نقاش الروايه



مـجـرة and RuUuby like this.
  #10  
قديم 10-24-2016, 08:16 AM
 



نقد وتحليل وافي للرواية
المميز برومان
كل الشكر والتقدير لك



تكملة للرواية ،،،



بعد الثورات قد يخرج من يستحوذ على السلطة ككل و بكل ما أوتي من قوة و خبث
و على كامل مستحقات الثورة ،، و كل ذلك بأسم " حفظ مكتسبات الثورات " و هو بالحقيقة خداع للعقول المتعبه من الثورة
و هذا يحدث ايضا و ما زال يحدث
فالنتائج كلها بيد شخص واحد بعد الثورة ،، جماعة الخنازير استطاعوا إيهام البقية أن "البعبع" مستر جونز سيعود اذا لم يقبلوا بأن كل شيء سيكون بيد الخنازير فقط
و أن الخنازير هم الأكفء لقيادة هذه المرحلة من ما بعد الثورة ،، و كأن جورج أوريل يصف ما يحدث في وطننا العربي بحذافيره

المزارع المجاورة تمثل نوعا ما ما يتداوله البعض من نتائج الثورات
و الويلات التي تحصل في بلدان الثورة مثلا
و القتل و الذبح و ربما هما من يحاولان تأجيج الصراع في دول الثورة كي تفشل التجربة و لا تزحف هذه الثورة لمزرعتيهما

معركة المزرعة " معركة زريبة البقر" معركة متوقعه ،، فمن خطف منهم كرسي السلطة المطلقة لن يقبل التخلي عنه بسهولة
كما أن مكتسبي الثورة من مزرعة الحيوان لن يتخلوا عن مكتسباتهم بسرعة
معارك الضحية التي تبدأ دائما بالمناوشات و ما تلبث حتى تتحول الى معارك طاحنة
تزداد اعداد الضحايه فيها من العامة اما من تبقى فيبقون خلف الاسوار

هروب مولى المهرة النرجسية محبة احداث ما قبل ثورة المزرعة هو هروب من واقع ان كل شيء لن يكون كما كان
وان نتائج الثورة لن تكون مثل المتوقع ابداً ،، فكل شيء سيصبح اصعب على الاقل في السنوات التالي
لكن هناك من يستسلم بسرعه و يرمي بعبىء تحمل المسؤولية و يرضى أن يكون اسفل الأخرين بدل ان يصنع نفسه بنفسه

الثورة المضادة و عودة البعبع " مستر جونز " الى احاديث المنقلبين من اتباع الخنزير نابليون و من ثم قبول سكان المزرعه للسياسة القاسية
و الاحكام العرفية و سحب البساط عن الديموقراطية البسيطة التي كانوا يحظون بها كلها خطط يحاول فيها نابليون اكتساب الكعكة لوحده
سرقة مخططات المنافسين و نسبها له مع انها طريقة ساذجة الا انها نافعة و قد نجحت كثيرا في الثورات الواقعية

فشل الخنزير نابليون بدأ يحمله لمنافسيه ،، فإنهدام الطاحونة الفكرة الميتة بالأساس دفع هذا المنقلب الى تحميل وزرها الى اعدائه
بطريقة خبيثة محمولة على جهل عامة حيوانات المزرعة الذين باعوا عقولهم لأجل نشيد كاذب و وعود منافق
و في فشل نابليون المتكرر ،، تكرر اتهام سنوبول منافسه السابق
في كل شيء ،، و في أي فشل يفشله نابليون يرمي بأسباب فشله على منافسه
و هذه سياسية الضعف و الحكم المتهالك للمزرعة ،، و شماعة سنوبول شماعة مخطط لإستخدامها بالاساس لتعليق اسباب الفشل بها

بدأت تصفية المعارضة سريعا ،، فأي شخص و لو " حلم بسنوبول" قد لقي حتفه تحت مقصلة أنياب كلاب نابليون
و في واقعنا قد ننفي حكم الاعدام بسبب حلم ،، لكن ما يحصل من افتراء خلف قضبان دول الثورات و ما بعد الثورات
من تدليس و قلب للحقائق و تصفيات على الهوية و المذهب فإن اعدام بسبب الحلم كان أكثر واقعيه من حملت القتل و السجن المصاحب
لثورات الواقع الحالي !!

تحريم و تجريم الثورة او من يأتي بذكرها على لسانه مرحلة كا ن لابد منها للحفاظ على الديكتاتورية الجديدة
فأصبحت الثورة مجرد ذكرى و ربما تكون خطأ بالاساس !!، و أن الثورة الحقيقية هي لحظة انقلاب نابليون على سنوبول !! و هذا كل متوقع
في ظل هذا الحكم العرفي و بواسطة الكلاب التسعة التي لم تربى إلا على طاعة الديكتاتور وحده

فنشيد يمنع و أسماء يعدم ذاكروها و غدا تصبح الأمور أسوء !!

الاحصائيات الكاذبة و الانتصارات الوهمية هي ما لجىء له نابليون في تدعيم نفسه
حتى اختلط على باقي سكان المزرعة ما كانت عليه و ما أصبحت فيه من هم و غم و عمل مضني و مكافئات لا تكاد تصل لما كانت تحصل عليه
في عهد سيدها جونز الأدمي النتن السابق

صناعة الديكتاتور تبدأ من المتبعين له و المؤتمرين بأمره دائما
و بـ سكوت الاخرين عن أفعاله
فعيد ميلاده عيد وطني !! يضاهي الانتصارات و ذكرى الثورات
و ما كان محرما على الجميع يصبح "حقاً" له لأسباب ثورية فالملائات و الأطباق الفاخرة و أدوات مستر جونز التي حرمت الحيوانات على نفسها
استخدامها ، اصبح استخدامها من قبل الخنزير نابليون شيئا بديهياً
و واجبات الثورة و مكتسباتها و قوانينها أصبحت لا تساوي شيئا بالنسبة لمن يمسك زمام الأمور
و كأن كل ما عاناه القائمين بالثورة ذهب هباء منثورا
حينها فقط يصبح للديك الاسود ذو الصوت النشاز مهام قومية في ظل حكم الاستبداد

في النهاية و كنتيجة متوقعه ،، فعودة الديكتاتور السابق بأقبح صوره بل يفوق قبح العهد الماضي بأضعاف
كان نتيجة محتومه على تلك المزرعة التي جُرم فيها أي ذكر للثورة او رموزها
و عادات المزرعة كما كانت بل و أسوء بأضعاف كثيرة ،، فمن ربح كرسي الحكم فيها كان من الخنازير بكل ما تحمله الكلمة من معنى
حتى استطاع التمثيل على ساكني المزرعه و أقناع الكثيرين منهم ،، بل و دفن من عاشر الثورة و اهدافها الحقيقية

و شيئا فشيئا أصبحت هذه الخنازير لا تختلف اطلاقا شكلا او مضمونا عن بقية البشر
بل انها استفادت من تجارب البشر السابقة و طورت من ديكتاتورتيها حتى زادت من ساعات العمل و قللت من الحصص من الغذاء!!

و بضحكات الخنازير مع البشر حول المائدة و هم يحتسون ما يحتسونه و من ثم مشادات بينهم على لعبة ورقة !! بمشهد دراماتيكي يمثل اختفاء
ملامح الاختلاف بين البشر و الخنازير الى الأبد يسدل الكاتب الستار و ينهي روايته و يترك لنا تخيل ما سيحدث في اليوم التالي و بالعهد الجديد
للمزرعة التي عاد اسمها كما كان قديما مزرعة مانور !!

مـجـرة and RuUuby like this.

التعديل الأخير تم بواسطة ™The Pro Man ; 10-24-2016 الساعة 08:38 AM
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختيار الكتاب الخامس... نادي القرّاء مـجـرة ختامه مسك 32 10-09-2016 12:49 AM
هل سأجد مخرج من هذا الظلام الدامس,رواية غموض .كوميديا. قتل ورعب واثارة FlOwEr Of SuN أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 61 06-17-2013 10:20 PM
العاب مزرعة الدجاج الحيوانات المزرعة المزارع لعبة مزرعة العائلة فارم فرينزي 2 mr-alaa أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 03-24-2011 11:14 AM


الساعة الآن 08:35 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011