|
إقتصاد منزلي القسم يهتم بشؤون المنزل والأسرة وترتيب الحياة المنزلية ويطرح الكثير من الافكار المبتكرة والناجحة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#26
| ||
| ||
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها سموه السملح أو شقحت أو أشقح أو روح جنس اللعبة : الذكور والاناث . هدف اللعبة : التسلية . المكان : ساحة عامة يكثر فيها أماكن للإختباء . الزمان : في النهار . شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 7-12 سنة . وعددهم :10 أطفال . لوازم اللعبة : حجر صغير ، واخر عليه علامة في وسط حائط . كيفية تعلمها : عن طريق الملاحظة والممارسة . إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها ، وصفها : 1. إجراء قرعة بين الاطفال لاختيار طفل تغمض عيناه ، فيقول أحد الاطفال : ( عصفور على السكة ) ، ويعد الى الستة :1،2،3،4،5،6 .والذي يصل عنده عدد 7 يغمض عينيه ويدير وجهه نحو الحجر او العلامة (5) ويعد للعشرة . 2. يطرق الحجر لهم ، وينظر نحو الاطفال الهاربين ، وإذا رأى أحدهم يقول : سموه فلان 1-2-3 وهو يستلم الدور ، والذي لا يراه ويضع يده على الحجر ، يكون بذلك قد سملح . الظروف البيئية المحيطة : ذكر بعض الالفاظ مثل : عصفور على السكة بعد الستة سملح ، سموه . الفائدة والقيمة التربوية : 1. تنشيط الدورة الدموية ، وإكتساب مهارات حركية كالجري والمطاردة . 2. تنمية القدرة في التوجيه ، والقيادة ، والتخطيط . 3. تساعد في تنفيس الرغبات المكبوتة ، والنزعات العدوانية ، والقلق ، والتوتر النفسي . 4. إدراك معاني الاشياء والمفاهيم ، مثل : سملح ، سموه ، سموه فلان . 5. إحداث تفاعل الفرد مع عتاصر البيئة وتنمية روح التعاون . سلبيات اللعبة : الارتطام بالجدار او الارض . يتبع......... |
#27
| ||
| ||
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها الشارات الناقوس أو القناطر جنس اللاعبين : يمارسها الذكور . المكان : ساحة واسعة او في الخلاء . الزمان : بعد الظهر في جمع فصول السنة . شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : 8-15 سنة . لوازم اللعبة : ثلاثة أحجار متوسطة الحجم ، وناقوس هو عبارة عن حجر صغير الحجم " بقدر عشر حجم الحجر الكبير الذي ينصب أمامها " . كيفية تعلمها : عن طريق الملاحظة ، والممارسة ، والتدريب . إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها : 1. تقسيم اللاعبين الى فريقين متساويين . 2. يقف كل فريق في طرف من الساحة ، ويكون قد نصب في جانبه ثلاث قطع من الحجارة ، وسبع قطع متوسطة الحجم ، وتكون هذه الحجارة مبسطة سمحة الشكل ، ويصفها بجانب بعضها ، بحيث تبعد كل واحدة عن الاخرى حوالي 30 سم ، وينصب الناقوس أمامها . 3. يبدأ الفريقان بالرماية على الناقوس ، وذلك بعد إجراء القرعة على من يبدأ اللعبة أولاً . 4. كل فريق يرمي الحجارة على شارات الفريق الثاني ، ومن يسقط شارات الفريق الاخر أولاً يكون هو الفائز ، ولا يجوز إسقاط الحجارة الكبيرة الثلاثة قبل إصابة الناقوس ، وإذا سقط حجر من الحجارة الكبيرة ، يعاد نصب الناقوس من جديد والفوز معلق على إسقاط الناقوس . الفائدة والقيمة التربوية : 1. يستفيد الاطفال من خلالها الدقة ، والتركيز ، والانتباه ، والتخطيط ، وسرعة ضرب الهدف . 2. إتاحة الفرصة للتعاون ، وتقبل الانتصار او الهزيمة بروح رياضية . سلبيات اللعبة : 1. في حالة الفشل في الرمي وتصويب الهدف ، قد يتآذى أي شخص من الفريق الاخر او يجرحه او يكسر أحد أطرافه . 2. قد يصيب الشخص المىفيلاذراعه ، إذا لم يصوب بشدة وباستعداد عضلي وذهني ، حين يلقي الحجر برخاوة . يتبع........... |
#28
| ||
| ||
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها الشبكة جنس اللاعبين : الاناث . هدف اللعبة : التسلية والمتعة . المكان : داخل البيت . الزمان : في المساء ، خاصة في فصل الشتاء . شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 10-12 سنة . وعددهم : 2 + حكم . لوازم اللعبة : خيط سميك بطول متر واحد . كيفية تعلمها : عن طريق الملاحظة والممارسة . إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها ، وصفها : 1. إحضار خيط سميك ، وتقوم إحدى الاناث بلف الخيط على يديها لعمل شكل ما ، وتحاول الاخرى إخراج الشكل ، وتنقيله على يديها " تعقد الخيط على شكل حلقة " . 2. تحاول الفتاة الاولى استرجاع الخيط وسبكه على يديها مرة اخرى ، وهكذا . 3. يقوم الحكم باحتساب الاشكال الواضحة والجميلة والوقت الذي استغرقته الفتاة لعمل الشكل . الظروف البيئية المحيطة : سماع بعض الموسيقى أثناء اللعب ، لإضفاء روح المرح والمتعة أثناء اللعب . الفائدة والقيمة التربوية : 1. تعمل على اكتساب صداقات جديدة والاحترام . 2. تساعد على التفكير ، والتركيز ، ودقة الملاحظة . 3. تعمل على تنمية الذوق الفني الرفيع . 4. اكتساب مهارات حركية ، وخاصة في اليدين والاصابع . 5. التخلص من التوترات ، والاحباطات ، وتحسين تفاعلها في المجتمع . يتبع......... |
#29
| ||
| ||
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها شد الحبل جنس اللاعبين : يمارس هذه اللعبة الذكور . هدف اللعبة : الحصول على جائزة او منافسة بين فريقين . المكان : ساحة عامة او ملاعب . الزمان : النهار ، وفي أي وقت . شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 10 سنوات فأكثر . وعددهم : 12 شخص فما فوق . كيفية تعلمها : عن طريق الشرح من قبل المرشد والملاحظة . لوازم اللعبة : لا تحتاج الى تكاليف كثيرة ، فقط حبل سميك وطويل . إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها : 1. يقسم اللاعبون الى فريقين بالتساوي ( أيمن ، أيسر ) . 2. يقوم الحكم برسم خط طولي يفصل بين الفريقين ، ويقف الفريقان على بعد متماثل من الخط ، وتكون منطقة نفوذه . 3. يحضر الحبل ويوضع منصفه فوق الخط الفاصل . 4. يطلب من الفريقين مسك الحبل كل من جخته . 5. يقف المدرب أمام فريقه من أجل تشجيعهم وإرشادهم . 6. يصفر الحكم معلناً ابتداء اللعب . 7. يستمر الطرفان في الشد حتى يسحب أحدهما الاخر باتجاهه ، بحيث يتجاوز الفريق المسحوب نقطة الوسط ، ويدخل منطقة نفوذ الخصم . 8. يقرر الحكم الفريق الفائز . الظروف البيئية المحيطة : ألفاظ تشجيعية من قبل المدرب ، والمشجعين . الفائدة والقيمة التربوية : 1. اكتساب مفاهيم علمية ، مثل القوة والشد ، وطريقة الشد ، واكتساب مفهوم الترتيب المنظم ، والتركيب . 2. تنمية العمل بروح الفريق ، واكتساب معنى الوحدة ، والتماسك ، والتعاون . 3. تبني مفهوم الانتماء إلى الجماعة . 4. قبول فكرة النصر او الهزيمة بروح رياضية ، واكتساب قيمة الصبر ، والاحتمال ، والمقاومة . 5. تدريب عضلات الجسم ، واكتساب مهارة حركية في طريقة الشد ، والتنسيق والتآزر في الحركات . سلبيات اللعبة : 1. من مخاطر هذه اللعبة : السقوط على الارض بقوة ، بحيث يقوم أعضاء الفريق الضعيف ، بترك الحبل فجأة ، مما يؤدي الى وقوع أعضاء الفريق المنافس جميعهم على الارض ، وبالتالي يتعرضون للإيذاء الجسدي ، كالرضوض او الجروح او الكسور . 2. كذلك تؤذي اللعبة اليد من شدة السحب والجرد ، خاصة إذا كان الحبل من النوع البلاستيكي الخشن . يتبع........ |
#30
| ||
| ||
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها الشرطي واللصوص جنس اللاعبين : يمارسها الذكور والاناث . المكان : في الساحات العامة او الحدائق . الزمان : مساء في فصل الربيع . شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 10 فما فوق . وعددهم : 5 أشخاص فأكثر . لوازم اللعبة : ساحة ملائمة ، وأدوات تمثل الشيء المسروق . كيفية تعلمها : عن طريق الشرح ، والملاحظة ، والممارسة . إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها : 1. اختيار أحد الاطفال ليمثل دور الشرطي . 2. يقسم الاطفال فريقين متساويين ، ويقفان على شكل خطين متوازيين ، وبينهما مسافة لا تقل عن 5 أمتار . 3. يقف الشرطي وسط المسافة بين الصفين . 4. يحاول أحد الاطفال أخذ الغرض الذي يمثل الشيء المسروق ، ويقوم الشرطي بمطاردته ، فإذا تمكن الشرطي من اللحاق به يمسكه ، ويقبض عليه ويرسله الى السجن ، أما إذا لم يتمكن من اللحاق به ، فيعود الى مكانه ويبدأ من جديد وهكذا … الفائدة والقيمة التربوية : 1. تساعد الطفل على اكتساب ثروة لغوية ، وتطوير ثروته الثقافية وقدرته على التصور ، وإدراك مفاهيم فكرية حول وظيفة الشرطي ، ومعنى العقاب والقدرة على الاكتشاف والاستدلال والبحث . 2. تنمية العمل بروح الفريق الجماعي ومعرفة أهمية الامن الإجتماعي ، واحترام جهود الاخرين ، وتكوين صداقات جديدة . 3. اكتساب مهارات معينة مثل الركض ، القذف ، الإستقبال ، المطاردة ، التنسيق ، التنظيم . 4. إكتساب قيم أخلاقية كالمحافظة على أشياء الاخرين . 5. هذه اللعبة تمارس لإكتشاف دور اللاعب الذي يقوم بدور الشرطي ، وقدرته على إستقراء العناصر المحيطة بالجريمة ، ولياقته في المطاردة ، وأسلوبه في القبض على المتهم . 6. إستخدام التحريات في جمع المعلومات عن المتهم . يتبع....... |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أهداف : الألعاب العربية الحادية عشر - كرة قدم 2007 [متجدد] | ::عابر سبيل:: | رياضة و شباب | 2 | 12-12-2007 12:40 AM |