عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام المتخصصة > حواء ~ > إقتصاد منزلي

إقتصاد منزلي القسم يهتم بشؤون المنزل والأسرة وترتيب الحياة المنزلية ويطرح الكثير من الافكار المبتكرة والناجحة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 02-16-2008, 06:53 PM
 
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها

سموه
السملح أو شقحت أو أشقح أو روح


جنس اللعبة : الذكور والاناث .

هدف اللعبة : التسلية .

المكان : ساحة عامة يكثر فيها أماكن للإختباء .

الزمان :
في النهار .

شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 7-12 سنة .

وعددهم :10 أطفال .

لوازم اللعبة : حجر صغير ، واخر عليه علامة في وسط حائط .

كيفية تعلمها
: عن طريق الملاحظة والممارسة .

إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها ، وصفها :

1. إجراء قرعة بين الاطفال لاختيار طفل تغمض عيناه ، فيقول أحد الاطفال : ( عصفور على السكة ) ، ويعد الى الستة :1،2،3،4،5،6 .والذي يصل عنده عدد 7 يغمض عينيه ويدير وجهه نحو الحجر او العلامة (5) ويعد للعشرة .

2. يطرق الحجر لهم ، وينظر نحو الاطفال الهاربين ، وإذا رأى أحدهم يقول : سموه فلان 1-2-3 وهو يستلم الدور ، والذي لا يراه ويضع يده على الحجر ، يكون بذلك قد سملح .

الظروف البيئية المحيطة : ذكر بعض الالفاظ مثل : عصفور على السكة بعد الستة سملح ، سموه .

الفائدة والقيمة التربوية :

1. تنشيط الدورة الدموية ، وإكتساب مهارات حركية كالجري والمطاردة .

2. تنمية القدرة في التوجيه ، والقيادة ، والتخطيط .

3. تساعد في تنفيس الرغبات المكبوتة ، والنزعات العدوانية ، والقلق ، والتوتر النفسي .

4. إدراك معاني الاشياء والمفاهيم ، مثل : سملح ، سموه ، سموه فلان .

5. إحداث تفاعل الفرد مع عتاصر البيئة وتنمية روح التعاون .

سلبيات اللعبة : الارتطام بالجدار او الارض .

يتبع.........


__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار



رد مع اقتباس
  #27  
قديم 02-16-2008, 06:55 PM
 
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها

الشارات

الناقوس أو القناطر




جنس اللاعبين : يمارسها الذكور .

المكان : ساحة واسعة او في الخلاء .

الزمان : بعد الظهر في جمع فصول السنة .

شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : 8-15 سنة .

لوازم اللعبة : ثلاثة أحجار متوسطة الحجم ، وناقوس هو عبارة عن حجر صغير الحجم

" بقدر عشر حجم الحجر الكبير الذي ينصب أمامها " .

كيفية تعلمها : عن طريق الملاحظة ، والممارسة ، والتدريب .

إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها :


1. تقسيم اللاعبين الى فريقين متساويين .

2. يقف كل فريق في طرف من الساحة ، ويكون قد نصب في جانبه ثلاث قطع من الحجارة ، وسبع قطع متوسطة الحجم ، وتكون هذه الحجارة مبسطة سمحة الشكل ، ويصفها بجانب بعضها ، بحيث تبعد كل واحدة عن الاخرى حوالي 30 سم ، وينصب الناقوس أمامها .

3. يبدأ الفريقان بالرماية على الناقوس ، وذلك بعد إجراء القرعة على من يبدأ اللعبة أولاً .

4. كل فريق يرمي الحجارة على شارات الفريق الثاني ، ومن يسقط شارات الفريق الاخر أولاً يكون هو الفائز ، ولا يجوز إسقاط الحجارة الكبيرة الثلاثة قبل إصابة الناقوس ، وإذا سقط حجر من الحجارة الكبيرة ، يعاد نصب الناقوس من جديد والفوز معلق على إسقاط الناقوس .

الفائدة والقيمة التربوية :

1. يستفيد الاطفال من خلالها الدقة ، والتركيز ، والانتباه ، والتخطيط ، وسرعة ضرب الهدف .

2. إتاحة الفرصة للتعاون ، وتقبل الانتصار او الهزيمة بروح رياضية .

سلبيات اللعبة :

1. في حالة الفشل في الرمي وتصويب الهدف ، قد يتآذى أي شخص من الفريق الاخر او يجرحه او يكسر أحد أطرافه .

2. قد يصيب الشخص المىفيلاذراعه ، إذا لم يصوب بشدة وباستعداد عضلي وذهني ، حين يلقي الحجر برخاوة .

يتبع...........


__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار



رد مع اقتباس
  #28  
قديم 02-16-2008, 06:57 PM
 
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها

الشبكة

جنس اللاعبين : الاناث .

هدف اللعبة : التسلية والمتعة .

المكان : داخل البيت .

الزمان : في المساء ، خاصة في فصل الشتاء .

شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 10-12 سنة .

وعددهم : 2 + حكم .

لوازم اللعبة :
خيط سميك بطول متر واحد .

كيفية تعلمها : عن طريق الملاحظة والممارسة .

إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها ، وصفها :

1. إحضار خيط سميك ، وتقوم إحدى الاناث بلف الخيط على يديها لعمل شكل ما ، وتحاول الاخرى إخراج الشكل ، وتنقيله على يديها " تعقد الخيط على شكل حلقة " .

2. تحاول الفتاة الاولى استرجاع الخيط وسبكه على يديها مرة اخرى ، وهكذا .

3. يقوم الحكم باحتساب الاشكال الواضحة والجميلة والوقت الذي استغرقته الفتاة لعمل الشكل .

الظروف البيئية المحيطة : سماع بعض الموسيقى أثناء اللعب ، لإضفاء روح المرح والمتعة أثناء اللعب .

الفائدة والقيمة التربوية :

1. تعمل على اكتساب صداقات جديدة والاحترام .

2. تساعد على التفكير ، والتركيز ، ودقة الملاحظة .

3. تعمل على تنمية الذوق الفني الرفيع .

4. اكتساب مهارات حركية ، وخاصة في اليدين والاصابع .

5. التخلص من التوترات ، والاحباطات ، وتحسين تفاعلها في المجتمع .

يتبع.........
__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار



رد مع اقتباس
  #29  
قديم 02-16-2008, 06:58 PM
 
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها

شد الحبل

جنس اللاعبين : يمارس هذه اللعبة الذكور .

هدف اللعبة : الحصول على جائزة او منافسة بين فريقين .

المكان : ساحة عامة او ملاعب .

الزمان : النهار ، وفي أي وقت .

شخوص اللعبة :
أعمار المشتركين : من 10 سنوات فأكثر .

وعددهم : 12 شخص فما فوق .

كيفية تعلمها : عن طريق الشرح من قبل المرشد والملاحظة .

لوازم اللعبة :
لا تحتاج الى تكاليف كثيرة ، فقط حبل سميك وطويل .

إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها :

1. يقسم اللاعبون الى فريقين بالتساوي ( أيمن ، أيسر ) .

2. يقوم الحكم برسم خط طولي يفصل بين الفريقين ، ويقف الفريقان على بعد متماثل من الخط ، وتكون منطقة نفوذه .

3. يحضر الحبل ويوضع منصفه فوق الخط الفاصل .

4. يطلب من الفريقين مسك الحبل كل من جخته .

5. يقف المدرب أمام فريقه من أجل تشجيعهم وإرشادهم .

6. يصفر الحكم معلناً ابتداء اللعب .

7. يستمر الطرفان في الشد حتى يسحب أحدهما الاخر باتجاهه ، بحيث يتجاوز الفريق المسحوب نقطة الوسط ، ويدخل منطقة نفوذ الخصم .

8. يقرر الحكم الفريق الفائز .

الظروف البيئية المحيطة : ألفاظ تشجيعية من قبل المدرب ، والمشجعين .

الفائدة والقيمة التربوية :


1. اكتساب مفاهيم علمية ، مثل القوة والشد ، وطريقة الشد ، واكتساب مفهوم الترتيب المنظم ، والتركيب .

2. تنمية العمل بروح الفريق ، واكتساب معنى الوحدة ، والتماسك ، والتعاون .

3. تبني مفهوم الانتماء إلى الجماعة .

4. قبول فكرة النصر او الهزيمة بروح رياضية ، واكتساب قيمة الصبر ، والاحتمال ، والمقاومة .

5. تدريب عضلات الجسم ، واكتساب مهارة حركية في طريقة الشد ، والتنسيق والتآزر في الحركات .

سلبيات اللعبة :


1. من مخاطر هذه اللعبة : السقوط على الارض بقوة ، بحيث يقوم أعضاء الفريق الضعيف ، بترك الحبل فجأة ، مما يؤدي الى وقوع أعضاء الفريق المنافس جميعهم على الارض ، وبالتالي يتعرضون للإيذاء الجسدي ، كالرضوض او الجروح او الكسور .

2. كذلك تؤذي اللعبة اليد من شدة السحب والجرد ، خاصة إذا كان الحبل من النوع البلاستيكي الخشن .

يتبع........
__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار



رد مع اقتباس
  #30  
قديم 02-16-2008, 06:59 PM
 
رد: (((الألعاب الشعبي)))جربي تلعبيهامع طفلك .×.هنامجموعةمنها.×.وطريقةلعبها والهدف منها

الشرطي واللصوص


جنس اللاعبين : يمارسها الذكور والاناث .

المكان : في الساحات العامة او الحدائق .

الزمان : مساء في فصل الربيع .

شخوص اللعبة : أعمار المشتركين : من 10 فما فوق .

وعددهم : 5 أشخاص فأكثر .

لوازم اللعبة : ساحة ملائمة ، وأدوات تمثل الشيء المسروق .

كيفية تعلمها : عن طريق الشرح ، والملاحظة ، والممارسة .

إجراءات تنفيذها ( خطواتها ) وقواعدها :

1. اختيار أحد الاطفال ليمثل دور الشرطي .

2. يقسم الاطفال فريقين متساويين ، ويقفان على شكل خطين متوازيين ، وبينهما مسافة لا تقل عن 5 أمتار .

3. يقف الشرطي وسط المسافة بين الصفين .

4. يحاول أحد الاطفال أخذ الغرض الذي يمثل الشيء المسروق ، ويقوم الشرطي بمطاردته ، فإذا تمكن الشرطي من اللحاق به يمسكه ، ويقبض عليه ويرسله الى السجن ، أما إذا لم يتمكن من اللحاق به ، فيعود الى مكانه ويبدأ من جديد وهكذا …

الفائدة والقيمة التربوية :

1. تساعد الطفل على اكتساب ثروة لغوية ، وتطوير ثروته الثقافية وقدرته على التصور ، وإدراك مفاهيم فكرية حول وظيفة الشرطي ، ومعنى العقاب والقدرة على الاكتشاف والاستدلال والبحث .

2. تنمية العمل بروح الفريق الجماعي ومعرفة أهمية الامن الإجتماعي ، واحترام جهود الاخرين ، وتكوين صداقات جديدة .

3. اكتساب مهارات معينة مثل الركض ، القذف ، الإستقبال ، المطاردة ، التنسيق ، التنظيم .

4. إكتساب قيم أخلاقية كالمحافظة على أشياء الاخرين .

5. هذه اللعبة تمارس لإكتشاف دور اللاعب الذي يقوم بدور الشرطي ، وقدرته على إستقراء العناصر المحيطة بالجريمة ، ولياقته في المطاردة ، وأسلوبه في القبض على المتهم .

6. إستخدام التحريات في جمع المعلومات عن المتهم .

يتبع.......


__________________
مابين حضور وغياب

شكوتُ الى وكيعِ سوء حفظي فارشدني الى تركِ المعاصي وقال لي ان العلم نورٌ ونورُ اللهِ لايُهدى لعاصي
اسفة لن ارد على الرسائل الخاصة بسبب انشغالي الشديد .. [/SIZE][/COLOR][/B][/CENTER]
وشكرا لكم على السؤال عني واعتذر عن اي استفسار



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أهداف : الألعاب العربية الحادية عشر - كرة قدم 2007 [متجدد] ::عابر سبيل:: رياضة و شباب 2 12-12-2007 12:40 AM


الساعة الآن 04:17 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011