عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree24Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #6  
قديم 05-16-2018, 11:16 PM
 




[I








احكام ميم الجمع :

. تعريفها: هي الميم الزائدة الدالة على جمع المذكرين حقيقة أو تنزيلا نحو: ءأنذرتهم-عليكم- عليهم – اليهم

. حكمها: الاصل في اللغة أنها تبنى على السكون

. لميم الجمع حالتان:

1. أن تقع قبل ساكن: جميع القراء يضمون الميم لأن بعدها ساكن خشية التقاء الساكنين، مثل: أنا ربكم الأعلى

2. أن تقع قبل متحرك ولها حالتان:

-أ- أن تقع قبل همزة قطع

حكمها: يصلها ورش بواو مدية لفظية وتمد ست حركات من قبيل المد الجائز المنفصل و تسمى صلة ميم الجمع

-ب- ان تقع قبل أي حرف متحرك غير الهمز

حكمها: تدخل في أحكام الميم الساكنة ولها ثلاثة أحكام:

1. اذا وقع بعدها حرف الباء

حكمها: اخفاء شفوي

مثل: إن ربهم بهم

2 إذا وقع بعدها حرف الميم

حكمها: إدغام مثلين صغير شفوي

مثل: لهم من

3 . اذا وقع بعدها أي حرف متحرك غير الميم و الباء

حكمها: الاظهار الشفوي









[/I][/I]
]
البقرة and زهراء! like this.
__________________



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 05-16-2018, 11:23 PM
 




[I







أحكام اللام بورش عن نافع من طريق الأزرق
الأصل الغا لب في اللام هو الترقيق، ويغلظ في حالات محددة، وهي على نوعين:

اللام في لفظ الجلالة
يتفق كل القراء على تفخيم اللام في لفظ الجلالة (الله – اللهم) ، إذا وقعت قبله فتحة أو ضمة،

قال الإمام الشاطبي:

كما فخموه بعد فتح وضمة فتم نظام الشمل وصلا وفيصلا

وقال الإمام ابن الجزري:

وفخم اللام بن إسم الله عن فتح أو ضم كعبد الله

وكذلك اتفقوا على الترقيق، إذا وقع قبل لفظ الجلالة كسرأو تنوين

اللام في غير لفظ الجلالة
انفرد الإمام ورش دون غيره من القراء بتغليظ اللام فى غيرلفظ الجلالة وذلك بشروط :

1) أن يكون اللاام مفتوحا، سواء كان مخففا أو مثقلا.

2) أن يقع قبل اللام المفتوح واحد من الحروف الثلاثة التالية وهى: الصاد ، الطاء، الظاء

3) أن تكون هذه الثلاثة مفتوحة أو ساكنة.

قال الإمام الشاطبي:

وغلظ ورش فتح لام لصاد ها او الطاء أو للظاء قبل تنزلا

إذا انفتحت أو سكنت كصلاتهم ومطلع أيضا ثم ظل ويوصلا

ما وقع فيه الخلاف عن ورش:

رجح ابن الجزري التغليظ، إذا حال بين اللام المفتوحة وبين ما قبلها من الحروف الثلاثة ألف،
مثل: طال عليهم العمر- فصالا…

عند الوقف على اللام المفتوحة المسبوقة بصاد أو طاء أو ظاء مفتوحة أو ساكنة، ذهب البعض إلى وجوب الترقيق اعتبارا لانعدام شرط الفتح في اللام بالسكون العارض، وذهب البعض إلى التغليظ،
استصحابا لحكم اللام عند الوصل، وهو الراجح.

أمثلة : أن يوصل – وبطل – ظل – وفصل الخطاب…

قال الشاطبي:

وفي طال خلف مع فصالا عندما بسكن و قفا والمفخم فضلا

٠ إذا وقع بعد اللام الجامعة لشروط التغليظ ألف ممالة، مثل ( مصلى – يصلى – يصلها) هل تقرأ مغلظة رعاية لأصل، أم مرققة لأجل الألف بعدها ؟ تفصيل هذه المسألة يكون على الشكل التالي:

رجحوا التغليظ في مصلى – يصلاها، وكل ما لم يكن رأس آية


قال الإمام الشاطبي:

وحكم ذوات الياء منها كهذه وعند رءوس الآي ترقيقها اعتلا







[/I][/I]
]
البقرة and زهراء! like this.
__________________



رد مع اقتباس
  #8  
قديم 05-19-2018, 02:11 PM
 
ყὄմṩʀᾄ;8870912]




[I







أحكام الراء :

تشترك الراء مع الألف واللام في كونها تفخم تارة ،

وترقق تارة أخرى حسب بعض ا لشروط و القيود، إلا أن الأصل

الغالب في الراء هو التفخيم، وترقيقها فرع يحتاج إلى واحد من الأسباب الثلاثة التالية :

-الكسر

-الياء

-الإمالة

ويشترط في هذه الأسباب الثلاثة أن تجتمع مع الراء في كلمة واحدة.

–السبب الأول: الكسر

يرقق نافع وغيره من القراء الراء ا لمكسورة بنفسها، سواء وقعت في أول الكلمة، أو كانت متوسطة،

أو جاءت متطرفة


الراء المكسورة المتطرفة لا ترقق إلا في حالة الوصل، أو الوقف عليها بالروم

ويرققون الراء ا لساكنة بعد كسر مثل: فرعون

قال ابن الجزري في المقدمة:

و رقق الراء إذا ما كسرت كذك بعد الكسر حيث سكنت

ويرقق ورش كذلك الراء المفتوحة والمضمومة،

إذا وقع قبلها حرف مكسور لازم (أي من جنس الكلمة) سواء كان الكسر مباشرا،

أو غير مباشر بحيث يشترط أن يكون الحرف الفاصل بين الكسر والراء ساكنا مستفلا،

أي ماعدا الحروف المستعلية التالية: الصاد -الضاد -الغين -الطاء -القاف -الظاء،

أما الخاء الساكنة فلا تمنع ترقيق الراء

لكن ترقيق الراء المسبوقة بكسر لازم مباشر أو غير مباشر ليس قاعدة عامة مطردة

، فهي تعرف استثناءات أربعة تفخم الراء

فيها رغم وجود سبب الترقيق).

هذه الاستثناءات تتوفر فيها كل شروط تطبيق قاعدة الترقيق ومع ذلك لانطبق الحكم استثناء

الاسم الأعجمي: تفخم الراء في هذه الأسماء الأعجمية ض نوات الراء

تكرار الراء: إذا تكررت الراء مرتين متتاليتين فيفإن الأولى تفخم تبعا للثانية المفخمة

وزن فعلا أو تنوين النصب: تفخم استثناء ست كلمات على وزن فعلا

حرف الاستعلاء: يمنع الترقيق كذلك الحرف المفخم الواقع بعد الراء المسبوقة بكسر لازم

السبب الثاني: الياء

يرقق ورش الراء إذا وقعت قبلها ياء ساكنة سكونا ميتا أو حيا،

السبب الثالث: الإمالة

يرقق ورش الراء إذا وقع قبلها أو بعدها مباشرة ألف ممال


قال الإمام الشاطبي:

ورقق ورش كل راء وقبلها مسكنة ياء أو الكسر موصلا

ولم ير فصلا ساكنا بعد كسرة سوى حرف الاستعلا سوى الخا فكملا

وفخمها في الأعجمي وفي إرم وتكريرها حتى يرى معتدلاً

ملاحظات :

كلما وجدنا راء مكسورة ونطقنا بها مكسورة وجب ترقيقها.

ترقق الراء وقفا ووصلا في جميع الحالات ماعدا حالة واحدة تفخم فيها وهي

إذا كانت مكسورة ومتطرفة ووقف عليها القارئ بالسكون لا بالروم.







[/I][/I]
البقرة likes this.
__________________



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 05-19-2018, 02:24 PM
 
ყὄմṩʀᾄ;8870912]




[I







المدود :

المد لغة: التطويل والزيادة.

اصطلاحا: إطالة زمن جريان الصوت بأحد حروف المد، وحروف المد هي:

1-الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.2-الواو الساكنة المضموم ما قبلها.

3-الياء الساكنة المكسور ما قبلها.وتجمع في كلمة: ءاتوني، أو: نوحيها.

أقسام المدود: تُقسم المدود بالنظر إلى مقدار مدها عند ورش إلى ما يلي:

أولا: ما يمد بمقدار حركتين: ( الحركة مقدرة بزمن قبض الإصبع أو بسطه)

1-المد الطبيعي: وهو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به،

ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، وسمي طبيعيا لأن

صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا ينقصه عن مقداره،

ويسمى كذلك أصليا لأن حرفه من أصل الكلمة، وإذا أهمل

تغير معنى الكلمة، مثاله:

( نوحيها، قال، يقول، قيل).

2-مد العوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب ( في آخر الكلمة)

فيقرأ ألفا عوضا عن التنوين مثاله:

غفورًا؛ تقرأ: غفورَا.

3-مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر

المتحركة بالضم أو بالكسر وواقعة بين متحركين

حالة الوصل إذا لم يكن بعدها همز، وكان ما قبلها

وما بعدها أيضا متحركا لا ساكنا، مثاله: (إنهو كان بعبادهي خبيرا)

( مالهو يتزكى)، ( إنهو على رجعهي لقادر).

ملحوظة: يستثنى من ذلك في رواية ورش قوله تعالى:"

وإن تشكروا يرضه لكم" فإنه يقرؤها بضم الهاء دون صلة،

فلا تمد.

4- مد الحروف المجموعة في قولهم(حَيٌّ طَهُر):

تمد هذه الحروف التي تقع في أوائل بعض السور بمقدار حركتين

مثل: طه، الحاء من حم، والراء من: ألر، الياء من: يس.

ثانيا: ما يمد بمقدار ست حركات:

1-المد المتصل: هو كل حرف مد سبق الهمزة و

اتصل بها في كلمة واحدة نحوSad جاء، تبوء، السماء، جيء).

2- المنفصل: هو أن يقع المد في آخر كلمة والهمزة ( همزة قطع) في أول الكلمة الموالية،

والانفصال قد يكون

حقيقيًّا؛ بأن يكون حرف المد ثابتا لفظا ورسما، نحو: ( قالوا إنا معكم)،

وقد يكون حكمًا؛ بأن يكون حرف المد ثابتا

لفظا لا رسما نحو: ( يأيها، هؤلاء)

-ما يلحق بالمنفصل:

أ-مد ألف ضمير المتكلم (أنا): وذلك إذا جاء بعدها همزة قطع مفتوح

أو مضموم فتمد كمد المنفصل ست حركات

ومثاله: ( وأنا أول المسلمين)، ( قال أنا أحيي وأميت).

-أما إذا كان بعدها غير همز نحو: (ولا أنا عابد)، أو همزة وصل نحو:

( وأنا اخترتك) أو همزة قطع مكسورة نحو:

( إن أنا إلا نذير) فلا مد فيها أصلا حالة الوصل،

أما حالة الوقف فتمد مقدار حركتين في كل الحالات.

ب-مد الصلة الكبرى: وهو مد هاء الضمير إذا جاء بعدها همزة قطع نحو:

( ولا يشرك في حكمهي~ أحدا)، ( وهو

يحاورهو~ أنا أكثر منك مالا وولدا )

جـ-مد ميم المجمع المضمومة: إذا جاء بعدها همز قطع وذلك في حالة الوصل نحو:

( إنهمو~ ءامنوا ) أما عند

الوقف فليس إلا إسكان الميم.

3-المد اللازم: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا لازما

في حالة الوقف والوصل مثلSad الصاخة،

ص). ومقدار مده ست حركات، وسمي باللازم للزوم سببه وهو

السكون وعدم انفكاكه عنه، ولزوم مده ست حركات

وصلا ووقفا عند جميع القراء، وهو أربع أنواع:

أ-المد اللازم الكلمي المثقل: وهو مد أصلي جاء بعده حرف مشدد في كلمة واحدة مثل:

( دابّة، الضالّين، كافّة) وسمي مثقلا: لما فيه من الإدغام وحرف التشديد.

ب-المد الكلمي المخفف: وهو مد أصلي جاء بعده ساكن غير مشدد في كلمة واحدة،

مثل: آلان أصلها: ءآلْئان، محيايْ

عند الأخذ بالوجه المقدم وهو إسكان الياء.

جـ- المد اللازم الحرفي المثقل: هو مد من حروف فواتح السور التي يكون هجاؤها ثلاثة أحرف،

أوسطها حرف مد،

وآخرها مدغم في الذي يليه مثل: اللام من ( ألم) والسين من (طسم) تقرأ:

ألف لا مِّيم، طاسيمِّيم.

د-المد اللازم الحرفي المخفف: وهو كما ذكرنا في المثقل

غير أنه لا إدغام للحرف الثالث في الهجاء فيما يليه

مثل ص، ق، ن، ألم، ألمص).

فوائد: 1- الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور

والتي تمد مدا لازما بقسميه المثقل والمخفف مجموعة في

قولهم: ( نقص عسلكم ).

2-المد الحرفي المثقل لا يكون إلا في حرفين هما: اللام والسين المتبوعين بحرف ميم مثل:

ألم، ألمص، ألمر، طسم.

3-الألف من الحروف المقطعة ولكن لا مد فيها أصلا لأنها

مركبة من ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فبسبب تحرك

وسطها وعدم وجود حرف المد فيها فلا تمد أصلا.

4-المد اللازم بقسميه يكون حال الوصل والوقف أي الإشباع ست حركات.

5-العين من الحروف المقطعة وفيها وجهان الإشباع ( أي ست حركات)،

والتوسط ( أي اربع حركات) والمقدم الطول

( 6 حركات).

6-الميم من فاتحة آل عمران والعنكبوت عند الوصل بما بعدها فيها وجهان:

أ-تحريك الميم بالفتح مع إشباع مد الياء على ست حركات من

( ميم) وهذا هو الوجه المقدم فتبقى على الأصل: ( ألم

الله) تقرأ: ( ألف لامِّيمَلَّهُ)، (ألم أحسب الناس) ( ألف لامِّيمَحَسِبَ).

ب-تحريك الميم بالفتح مع قصر مد الياء على حركتين اعتدادا بالحركة العارضة

، فتمد الميم مقدار حركتين، أما حال

الوقف على الميم فيتعين المد ست حركات.

7-على القارئ أن ينتبه في حال المد اللازم الحرفي المثقل أن يأتي بالغنة عند الإدغام،

وبالإخفاء في حالة الحرفي

المخفف، مثل: ألمص، عسق.

ثالثا: ما فيه المراتب الثلاثة:

1-المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد متحرك

بأي حركة كانت في حالة الوصل ثم يسكن هذا الحرف

عند الوقف عليه، وسمي عارضا لأن هذه الحروف متحركة في الأصل،

ثم عرض لها السكون بالوقف عليها،

مثاله تقاة، نستعين، تعملون) فيمد مقدار حركتين أو أربع أو ست ( قصر، توسط، طول).

فوائد: 1- هناك من استثنى الهاء المبدلة من التاء المربوطة نحو:

" الصلاة، الحياة، تقاة"، فإنه يوقف عليها بالطول

فقط، والجمهور على عدم التفريق بينها وبين غيرها فتبقى على الأصل (2،4،6)

2- هناك سكون محض وهناك سكون غير محض لأجل الإشمام أو الروم.

فالإشمام: هو ضم الشفتين – إشارة إلى الضمة-

بعد سكون الحرف الموقوف عليه من غير تصويت، ولا يكون إلا في

الحرف المضموم و المرفوع.

والرَّوم: هو إضعاف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها،

ويكون في المجرور والمكسور، وفي المرفوع

والمضموم.

وكل من الإشمام والروم لا يكون في الحرف المفتوح والمنصوب وعليه عند الوقف يجوز:

أ- التسكين المحض وفيه المراتب الثلاثة مثل ( العالمين)

ب- التسكين مع الإشمام وفيه المراتب الثلاثة ( نستعين)

ج- التسكين مع الروم وفيه القصر مثل: ( الرحيم، نستعين)

أما الكلمة المنتهية بالهمز أو الحرف المشدد فيرجع إلى أصله أي: إما مد متصل أو لازم أي: ست حركات مثل:

السماء، صوافّ.

2-مد اللين: هو عبارة عن مد الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما، وذلك إن تلاهما:

أ- همز: وهو أن يكون بعد حرف اللين همز متصل به في كلمة واحدة، مثل شيء، كهيئة، السوء)، فهذا المد

مما انفرد به ورش من طريق الأزرق، فيجوز فيه الإشباع (أي ست حركات)،

والتوسط ( أربع حركات) وصلا ووقفا،

والتوسط هو المقدم.

ب-سكون عارض: أن يكون بعد حرف اللين سكون عارض لأجل الوقف،

مثل: البيت، خوف، ريب، خير، فهذا فيه

لجميع القراء – وورش منهم-: الإشباع: ست حركات، التوسط:

أربع حركات، القصر: حركتان، والمقدم والمختار عند

ورش الوقف بالتوسط.

ملاحظة هامة جدا: يستثنى لورش من قاعدته في مد اللين المهموز ثلاث كلمات؛

اثنتان باتفاق، وواحدة على اختلاف:

-كلمة ( الموءودة): بسورة التكوير، لا تمد مد لين بلا خلاف.

-كلمة ( موئلا): بسورة الكهف، لا تمد مد لين بلا خلاف في ذلك كذلك.

-كلمة (سوءات): من قوله تعالى: (سوءاتهما) بسورتي الأعراف وطه،

و(سوءاتكم) بسورة الأعراف فهذه الكلمة

أجمعوا على ترك المد المشبع فيها (6 حركات)،

واختلفوا في قصرها وتوسطها، ونقصد بالقصر هنا ترك المد رأسا

(مثل "موئلا" و"الموءودة") لا مدها حركتين.

وعليه يكون لورش في هذه الكلمة: ( سوءاتهما) (سوءاتكم) في مد اللين وجهان:

1- قصر الواو- أي لا تمد أصلا-.

2- توسط الواو أي تمد أربع حركات.

- وعليه في كلمة (سوءاتكم)أو (سوءاتهما)،

قصر الواو مع ثلاثة البدل (قصر، توسط، طول)،

ثم التوسط في الواو

مع التوسط في البدل.

سَـــــــــوْ ءَاتِـــــكُـمْ

لـين بدل

القصر ثلاثة أوجه( قصر، توسط، طول)

التوسط التـــوســط











[/I][/I]
البقرة likes this.
__________________



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 05-19-2018, 02:31 PM
 
ყὄմṩʀᾄ;8872526]ყὄմṩʀᾄ;8870912]




[I







الهمزات :

تقديم:

الهمز لغة هو الدفع بسرعة، وسمي همزا لأن الصوت يدفع عند النطق به حيث يخرج من أقصى الحلق وهو حرف مجهور، وشديد، ومستفل، ومصمت، واخيرا منفتح

تنقسم أحكام الهمز إلى قسمين كبيرين :

1) الهمز المزدوج المتفق في الحركة والمختلف فيها

2)الهمز المفرد

الهمز المزدوج
الهمز المزدوج هو همز القطع الملاصق لمثله، ويكون في كلمة وفي كلمتين، ويقع متفقا في الحركة أو مختلفا فيها

الهمز المزدوج المتفق في الحركة: وهو على ثلاثصور:
مفتوحتان: تحقق الهمزة الأولى وتبدل الثانية ألغا: ( ء ا) أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

يتغير هذا. الحكم إذا اجتمعت ثلاث همزات، حيث تحقق الأولى وتسهل الثانية وتبدل الثالثة ألفا، أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

مكسورتان: تحقق الهمزة الأولى وتبدل الثانية ياء مدية :

(ء؛ ي-) مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرقأحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

مضمومتان: تحقق الهمزة الأولى وتبدل الثانية واوا مدية :

(ء و) المثال الوحيد:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الهمز المزدوج المختلف في الحركة : وهو على خمسة أنواع:
1) مغتوحة فمضمومة : تحقق الهمزة الأولى وتسهل الثانية بين الهمزة وا لواو، أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

2) مفتوحة فمكسورة : تحقق الهمزة الأولى وتسهل الثانية

بين الهمز والياء ، مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

3) مكسورة فمفتوحة : تحقق الأولى وتبدل الثانية ياء مفتوحة، مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

4) مضمومة فمفتوحة : تحقق الأولى وتبدل الثانية واوا مفتوحة، مثال :

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

5) مضمومة فمكسورة : تحقق الأولى وتبدل الثانية واوا مكسورة، أمثلة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

الهمز المفرد
الهمز المفرد هو همز القطع الذي لم يلاصق مثله، وحكمه الإبدال أو النقل أو التسهيل في بعض الحالات أو يبقى على أصله وهو التحقيق.

الهمز المفرد المبدل:
يبدل ورش الهمزة الساكنة الواقعة فاء للكلمة حرف مد حسب الحركة التي قبلها:

– إذا كان قبلها فتح تبدل ألغا مثل: تالمون

-إذا كان قبلها ضم تبدل واو نحو: المومنون

-إذا كان قبلها كسر تبدل ياء نحو: الذي اوتمن



أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

أمثلة أخرى:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

إذا سكنت فاء من الفعل همزة فورش يريها حرف مد مبدلا

ويستثنى من هذه القاعدة سبع كلمات، أو ما يعرف بباب الإيواء حيث تحقق الهمزة فيها، وهي: المأوى – مأويهم – مأويكم – فأووا – تؤوي – تؤويه – مأويه.

قل ل الإمام الشاطبي:

سوى جملة الإيواء … ………………….

ييدل ورش من طريق الأزرق الهمزة المفتوحة الواقعة فاء للكلمة واوا مفتوحا، إذا وقعت بعد ضم. أمثلة توضيحية:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

……. والواو عنه إن تفتح إثر الضم نحو مؤجلا

لا يبدل ورش الهمزة الواقعة عينا للكلمة، بل يحققها على الأصل مثل: فؤادك – بسؤال نعجتك.

لا إبدال كذلك في الهمزة المضمومة بعد فدخ، مثل تؤزهم.

٠ الهمز المفرد المنقوإل حركته :

ينقل ورش حركة الهمزة بالشروط الثلاثة التالية:

1) أن يكون الحرف المنقوإل إليه حركة الهمزة ساكنا.

2) أن يقع هذا الحرف الساكن في آخر الكلمة الأولى والهمزة في بداية الكلمة التالية.

3) أن يكون الحرف الساكن المنقول إليه حركة الهمزة

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

وحرك لورش كل ساكن آثر صحيح بشكل الهمز واحذفه مسهلا

استثناءات الهمز المنقول حركته :

– لا ينقل ورش حركة الهمزة إلى ميم الجمع، مثل: حرمت عليكم أمهاتكم

– قرأ نافع بنقل حركة الهمزة إلى الدال الساكنة وحذف الهمزة من كلمة ردءا يقرؤها ردا.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

ورد عن ورش وجهان في لفظ كتابيه:
أ- إبقاء هاء كتابيه ساكنة بدون نقل حركة الهمزة إليها وهو المقدم، ٠ع سكتة لطيفة.

ب- تحريك الهاء بالكسر بعد نقل حركة الهمزة إليها.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

قال الإمام الشاطبي:

ونقل ردا عن نافع وكتابيه بالإسكان عن ورش أصح تقبلا

٠ حالات خاصة :

الملاحظ أن هناك همزات متغيرة بالتسهيل أو البدل أو النقل لا تدخل تحت القواعد السابقة:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تسهل |لهمزة بين |لهمزة و|لياء في حالة الوصل، وبدل ياء في حالة الوقف.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق: أصلها ءأنتم أبدلت همزة الاستفهام هاء خالصة وأبدلت همزة أنتم حرفا مد، ويحتمل أن تكون الهاء حرفا تنبيه .

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تبدل همزته ياء وتدغم الياء في الياء وتقرأ: النسى.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تبدل الهمزة ألفا ، ويقرأ منساته

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : تحذف الهمزة مناللفظين وتحرك الياء في الكلمة الأولى بالضمة وبا لكسرة في الكلمة الثانية.

-تبدل الهمزة حرف مد من جنس الحركة السابقة في الكلمات التالية:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق : كيفما ورد

– سأل : من قوله تعالى: أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

– رءا : الماضي المسند إلى الخطاب المسبوق بهمزة الإستفهام مثل :

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق



– يبدل ورش كذلك الهمزة ياء مفتوحة في الكلمتين

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

أحكام همز الوصل
همزة الوصل هى كل همزة تثبت في الابتداء وتسقط في الدرج وتكون في ماضي الفعل الخماسي والسداسي وفي أمرهما، مثل : انطلق – استكبر – اصطبر ٠ استغفر، وتقع كذلك في أمر الفعل الثلاثي، مثل : اضرب، وتكون في عشرة أسماء ورد منها في القرءان سبعة وهي :

– إسم

– ابن

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق



إبنة : أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
امرؤ : أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
امرأة أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
إثنان أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
اثنتانأحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق
و تقع أخيرا في التعريف، مثل : الرحمن، الرحيم .

حركتها:

– الفتح في اد التعريف ، مثل :

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

– الضم في أمر الثلاثي إذا كان ثالثه مضموما ضما أصليا

مثل: أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

-الكسر فيما بقي أي ما كان ثالثه مكسورا أو مغتوحا، مثل

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

٠ حكم همزة ا لوصل الدا خلة عليها همزة الاستفهام:

يتغير حكم همزة الوصل الداخلة عليها همزة الاستفهام حسب وقوعهما في الأسماء أو الأفعال:

في الأسماء: إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة الوصل في الأسماء تبدل همزة الوصل ألفا، مثال:

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

في الأفعال: إذا دخلت همزة الاستفهام على همزة ا لوصل في الأفعال تحذف همزة الوصل، مثال.

أحكام الهمز برواية ورش عن نافع من طريق الأزرق

ملاحظة :

إذا اتصل حرف ساكن صحيح بهمزة الوصل فإنه يضم، مثل : أو انقص – أن اقتلوا…
إذا سبقت همزة الوصل بمن حركت نونها بالفتح، مثل : من الجنة و الناس












[/I][/I]
البقرة likes this.
__________________



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعلم أحكام التجويد....أرجو التثبيت وردة على الطريق نور الإسلام - 8 10-14-2007 02:22 PM


الساعة الآن 11:19 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011