05-19-2018, 02:24 PM
|
|
ყὄմṩʀᾄ;8870912]
[I
المدود :
المد لغة: التطويل والزيادة.
اصطلاحا: إطالة زمن جريان الصوت بأحد حروف المد، وحروف المد هي:
1-الألف الساكنة المفتوح ما قبلها.2-الواو الساكنة المضموم ما قبلها.
3-الياء الساكنة المكسور ما قبلها.وتجمع في كلمة: ءاتوني، أو: نوحيها.
أقسام المدود: تُقسم المدود بالنظر إلى مقدار مدها عند ورش إلى ما يلي:
أولا: ما يمد بمقدار حركتين: ( الحركة مقدرة بزمن قبض الإصبع أو بسطه)
1-المد الطبيعي: وهو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به،
ولا يتوقف على سبب من همز أو سكون، وسمي طبيعيا لأن
صاحب الطبيعة السليمة لا يزيد فيه ولا ينقصه عن مقداره،
ويسمى كذلك أصليا لأن حرفه من أصل الكلمة، وإذا أهمل
تغير معنى الكلمة، مثاله:
( نوحيها، قال، يقول، قيل).
2-مد العوض: ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب ( في آخر الكلمة)
فيقرأ ألفا عوضا عن التنوين مثاله:
غفورًا؛ تقرأ: غفورَا.
3-مد الصلة الصغرى: وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر
المتحركة بالضم أو بالكسر وواقعة بين متحركين
حالة الوصل إذا لم يكن بعدها همز، وكان ما قبلها
وما بعدها أيضا متحركا لا ساكنا، مثاله: (إنهو كان بعبادهي خبيرا)
( مالهو يتزكى)، ( إنهو على رجعهي لقادر).
ملحوظة: يستثنى من ذلك في رواية ورش قوله تعالى:"
وإن تشكروا يرضه لكم" فإنه يقرؤها بضم الهاء دون صلة،
فلا تمد.
4- مد الحروف المجموعة في قولهم(حَيٌّ طَهُر):
تمد هذه الحروف التي تقع في أوائل بعض السور بمقدار حركتين
مثل: طه، الحاء من حم، والراء من: ألر، الياء من: يس.
ثانيا: ما يمد بمقدار ست حركات:
1-المد المتصل: هو كل حرف مد سبق الهمزة و
اتصل بها في كلمة واحدة نحوSad جاء، تبوء، السماء، جيء).
2- المنفصل: هو أن يقع المد في آخر كلمة والهمزة ( همزة قطع) في أول الكلمة الموالية،
والانفصال قد يكون
حقيقيًّا؛ بأن يكون حرف المد ثابتا لفظا ورسما، نحو: ( قالوا إنا معكم)،
وقد يكون حكمًا؛ بأن يكون حرف المد ثابتا
لفظا لا رسما نحو: ( يأيها، هؤلاء)
-ما يلحق بالمنفصل:
أ-مد ألف ضمير المتكلم (أنا): وذلك إذا جاء بعدها همزة قطع مفتوح
أو مضموم فتمد كمد المنفصل ست حركات
ومثاله: ( وأنا أول المسلمين)، ( قال أنا أحيي وأميت).
-أما إذا كان بعدها غير همز نحو: (ولا أنا عابد)، أو همزة وصل نحو:
( وأنا اخترتك) أو همزة قطع مكسورة نحو:
( إن أنا إلا نذير) فلا مد فيها أصلا حالة الوصل،
أما حالة الوقف فتمد مقدار حركتين في كل الحالات.
ب-مد الصلة الكبرى: وهو مد هاء الضمير إذا جاء بعدها همزة قطع نحو:
( ولا يشرك في حكمهي~ أحدا)، ( وهو
يحاورهو~ أنا أكثر منك مالا وولدا )
جـ-مد ميم المجمع المضمومة: إذا جاء بعدها همز قطع وذلك في حالة الوصل نحو:
( إنهمو~ ءامنوا ) أما عند
الوقف فليس إلا إسكان الميم.
3-المد اللازم: هو أن يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا لازما
في حالة الوقف والوصل مثلSad الصاخة،
ص). ومقدار مده ست حركات، وسمي باللازم للزوم سببه وهو
السكون وعدم انفكاكه عنه، ولزوم مده ست حركات
وصلا ووقفا عند جميع القراء، وهو أربع أنواع:
أ-المد اللازم الكلمي المثقل: وهو مد أصلي جاء بعده حرف مشدد في كلمة واحدة مثل:
( دابّة، الضالّين، كافّة) وسمي مثقلا: لما فيه من الإدغام وحرف التشديد.
ب-المد الكلمي المخفف: وهو مد أصلي جاء بعده ساكن غير مشدد في كلمة واحدة،
مثل: آلان أصلها: ءآلْئان، محيايْ
عند الأخذ بالوجه المقدم وهو إسكان الياء.
جـ- المد اللازم الحرفي المثقل: هو مد من حروف فواتح السور التي يكون هجاؤها ثلاثة أحرف،
أوسطها حرف مد،
وآخرها مدغم في الذي يليه مثل: اللام من ( ألم) والسين من (طسم) تقرأ:
ألف لا مِّيم، طاسيمِّيم.
د-المد اللازم الحرفي المخفف: وهو كما ذكرنا في المثقل
غير أنه لا إدغام للحرف الثالث في الهجاء فيما يليه
مثل ص، ق، ن، ألم، ألمص).
فوائد: 1- الحروف المقطعة الموجودة في أوائل السور
والتي تمد مدا لازما بقسميه المثقل والمخفف مجموعة في
قولهم: ( نقص عسلكم ).
2-المد الحرفي المثقل لا يكون إلا في حرفين هما: اللام والسين المتبوعين بحرف ميم مثل:
ألم، ألمص، ألمر، طسم.
3-الألف من الحروف المقطعة ولكن لا مد فيها أصلا لأنها
مركبة من ثلاثة أحرف أوسطها متحرك فبسبب تحرك
وسطها وعدم وجود حرف المد فيها فلا تمد أصلا.
4-المد اللازم بقسميه يكون حال الوصل والوقف أي الإشباع ست حركات.
5-العين من الحروف المقطعة وفيها وجهان الإشباع ( أي ست حركات)،
والتوسط ( أي اربع حركات) والمقدم الطول
( 6 حركات).
6-الميم من فاتحة آل عمران والعنكبوت عند الوصل بما بعدها فيها وجهان:
أ-تحريك الميم بالفتح مع إشباع مد الياء على ست حركات من
( ميم) وهذا هو الوجه المقدم فتبقى على الأصل: ( ألم
الله) تقرأ: ( ألف لامِّيمَلَّهُ)، (ألم أحسب الناس) ( ألف لامِّيمَحَسِبَ).
ب-تحريك الميم بالفتح مع قصر مد الياء على حركتين اعتدادا بالحركة العارضة
، فتمد الميم مقدار حركتين، أما حال
الوقف على الميم فيتعين المد ست حركات.
7-على القارئ أن ينتبه في حال المد اللازم الحرفي المثقل أن يأتي بالغنة عند الإدغام،
وبالإخفاء في حالة الحرفي
المخفف، مثل: ألمص، عسق.
ثالثا: ما فيه المراتب الثلاثة:
1-المد العارض للسكون: هو أن يأتي بعد حرف المد متحرك
بأي حركة كانت في حالة الوصل ثم يسكن هذا الحرف
عند الوقف عليه، وسمي عارضا لأن هذه الحروف متحركة في الأصل،
ثم عرض لها السكون بالوقف عليها،
مثاله تقاة، نستعين، تعملون) فيمد مقدار حركتين أو أربع أو ست ( قصر، توسط، طول).
فوائد: 1- هناك من استثنى الهاء المبدلة من التاء المربوطة نحو:
" الصلاة، الحياة، تقاة"، فإنه يوقف عليها بالطول
فقط، والجمهور على عدم التفريق بينها وبين غيرها فتبقى على الأصل (2،4،6)
2- هناك سكون محض وهناك سكون غير محض لأجل الإشمام أو الروم.
فالإشمام: هو ضم الشفتين – إشارة إلى الضمة-
بعد سكون الحرف الموقوف عليه من غير تصويت، ولا يكون إلا في
الحرف المضموم و المرفوع.
والرَّوم: هو إضعاف الصوت بالحركة حتى يذهب معظم صوتها،
ويكون في المجرور والمكسور، وفي المرفوع
والمضموم.
وكل من الإشمام والروم لا يكون في الحرف المفتوح والمنصوب وعليه عند الوقف يجوز:
أ- التسكين المحض وفيه المراتب الثلاثة مثل ( العالمين)
ب- التسكين مع الإشمام وفيه المراتب الثلاثة ( نستعين)
ج- التسكين مع الروم وفيه القصر مثل: ( الرحيم، نستعين)
أما الكلمة المنتهية بالهمز أو الحرف المشدد فيرجع إلى أصله أي: إما مد متصل أو لازم أي: ست حركات مثل:
السماء، صوافّ.
2-مد اللين: هو عبارة عن مد الواو والياء الساكنتين المفتوح ما قبلهما، وذلك إن تلاهما:
أ- همز: وهو أن يكون بعد حرف اللين همز متصل به في كلمة واحدة، مثل شيء، كهيئة، السوء)، فهذا المد
مما انفرد به ورش من طريق الأزرق، فيجوز فيه الإشباع (أي ست حركات)،
والتوسط ( أربع حركات) وصلا ووقفا،
والتوسط هو المقدم.
ب-سكون عارض: أن يكون بعد حرف اللين سكون عارض لأجل الوقف،
مثل: البيت، خوف، ريب، خير، فهذا فيه
لجميع القراء – وورش منهم-: الإشباع: ست حركات، التوسط:
أربع حركات، القصر: حركتان، والمقدم والمختار عند
ورش الوقف بالتوسط.
ملاحظة هامة جدا: يستثنى لورش من قاعدته في مد اللين المهموز ثلاث كلمات؛
اثنتان باتفاق، وواحدة على اختلاف:
-كلمة ( الموءودة): بسورة التكوير، لا تمد مد لين بلا خلاف.
-كلمة ( موئلا): بسورة الكهف، لا تمد مد لين بلا خلاف في ذلك كذلك.
-كلمة (سوءات): من قوله تعالى: (سوءاتهما) بسورتي الأعراف وطه،
و(سوءاتكم) بسورة الأعراف فهذه الكلمة
أجمعوا على ترك المد المشبع فيها (6 حركات)،
واختلفوا في قصرها وتوسطها، ونقصد بالقصر هنا ترك المد رأسا
(مثل "موئلا" و"الموءودة") لا مدها حركتين.
وعليه يكون لورش في هذه الكلمة: ( سوءاتهما) (سوءاتكم) في مد اللين وجهان:
1- قصر الواو- أي لا تمد أصلا-.
2- توسط الواو أي تمد أربع حركات.
- وعليه في كلمة (سوءاتكم)أو (سوءاتهما)،
قصر الواو مع ثلاثة البدل (قصر، توسط، طول)،
ثم التوسط في الواو
مع التوسط في البدل.
سَـــــــــوْ ءَاتِـــــكُـمْ
لـين بدل
القصر ثلاثة أوجه( قصر، توسط، طول)
التوسط التـــوســط [/I][/I] |
|