#51
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله أستحلفك بالله أن ترسل هذه الرسالة السؤال:أفيدوني بارك الله فيكم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحبتي في الله .. تصلنا رسائل عبر البريد من حين إلى أخر .. عندما تفتح البريد تجد المرسل يستحلفك بالله أن تقرأ الرسالة وترسلها لجميع أصدقائك . هل هذا العمل جائز؟ نريد الإفادة .. وصلني ما يلي أحبتي .. قول معاي والله العظيم اني أقرا هذا الايميل وسأرسله لكل اصدقائي انت حلفت ولازم تقراه هو مش طويل ... المهم ... قول معاي سبحان الله سبحاان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله خسرت شي ؟؟؟؟ والآن مره ثانيه قول ... استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم أبشر أخي الطيب... فإن الله يفرح بتوبة عبده ... اذا دعنا معا نتوب اليه قبل فوات الاوان .... شكرا لك ...ولقرائتك لهذه الرساله ,... ولا تنسى انك حلفت .. انك ترسلها لكل اصدقائك .... ولا تنسوني بالدعاء لا اله الا الله محمد رسول الله قلها باخلاص ربما تنجح في الحصول على شفاعة الرسول لك .... بالحقيقة أحس بالثقل عندما يستحلفني أحد بقرائتها وإرسالها لغيري وبنفس الوقت أحس بالذنب إن لم أرسلها وخاصة إن كان ذلك الأمر جائزاً . وشكرا الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا شك أن هذا من العبث ! كما أنه من باب إلزام الناس بما لم يُلزمهم به الله واستحلاف الآخرين بهذه الطريقة لا يجوز ومجرّد قراءة الإنسان الحلف أو اليمين لا ينعقد يمينه ؛ لأن اليمين التي تنعقد هي ما عُقِد عليها القلب ، لقوله تعالى : ( لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ ) . ولا يلزم الإنسان إذا وصله مثل هذا الحلف أن يحلف ولا أن يقول أو يتلفّظ ، فمجرد قراءة اليمين لا تعقدها ولا تكفي النية في اليمين بل لا بُدّ فيها من عقد القلب مع نُطق اللسان . وسبق الجواب عن مسألة مشابهة متعلقة برسائل الجوال بهذا الخصوص ، وهي هنا : http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=18970 والله تعالى أعلى وأعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?threadid=26769 أنت حلفت ولازم تقرأه السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين لقد نشر هذا الكلام في احد المنتديات واتمنى منكم مساعدتي على انكار المنكر ياشيخ هل هو صحيح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وهو كالتااااالي :: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وال بيته و أصحابه أجمعين يا رب ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه ، ورضى نفسه ، وزنة عرشه ، ومداد كلماته .. اقسم بالله العظيم اني سأقرا هذا وسأرسله لمعارفي أنت حلفت ولازم تقرأه هو مش طويل ... المهم ... قول معاي سبحان الله سبحان اللهسبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله سبحان الله خسرت حاجه ؟؟؟؟ والآن مره ثانيه قول استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم استغفر الله العظيم أبشر أخي الطيب... فإن الله يفرح بتوبة عبده ... اذا دعنا معا نتوب اليه قبل فوات الاوان .... شكرا لك ..ولقرائتك لهذه الرساله ,... ولا تنسى انك حلفت .. انك سترسلها لمعارفك .... ولا تنسوني بالدعاء لا اله الا الله محمد رسول الله قلها باخلاص ربما تنجح في الحصول على شفاعة الرسول لك اذا كان نشرها سيرهقك فلا تنشرها فلن تستحق اخذ ثوابها لان ثوابها عظيم الله لا إلَه إلا هُو الحَيُّ القَيّومُ يعز من يشاء ويذل من يشاء وهو على كل شيئ قدير تخيل أنك عندما قرأتها حصلت على 580 حسنة وحصلت أنا كذلك على 580 حسنة أليس من السهل الحصول على هذا الأجر العظيم! يارَبْ سَاعدْني عَلى أن أقول كَلمة الحَقّ في وَجْه الأقويَاء وأن لا أقول البَاطل لأكْسبْ تَصْفيق الضعَفاء وَأن أرَى الناحَية الأخرْى مِنَ الصّوَرة وَلا تتركنْي أتّهِم خصْومي بِأنّهمْ خَونه لأنهّم اخْتلفوا مَعي في الرأي يارَبْ إذا أعطيتني مَالاً فلا تأخذ سَعادتي وإذا أعَطيتني قوّة فلا تأخذ عّقليْ وإذا أعَطيتني نجَاحاً فلا تأخذ تَواضعْي وإذا أعطيتني تواضعاً فلا تأخذ اعتزازي بِكرامتي يارَبْ عَلمّنْي أنْ أحبّ النَاسْ كَما أحبّ نَفسْي وَعَلّمني أنْ أحَاسِبْ نَفسْي كَما أحَاسِبْ النَاسْ وَعَلّمنْي أنْ التسَامح هَو أكْبَر مَراتب القوّة وَأنّ حبّ الانتقام هَو أولْ مَظاهِر الضعْفَ. يارَبْ لا تدعني أصَاب بِالغرور إذا نَجَحْت وَلا باليأس إذا فْشلت بَل ذكّرني دائِماً أن الفَشَل هَو التجَارب التي تسْبِق النّجَاح. يارَبْ إذا جَرَّدتني مِن المال فاتركْ لي الأمل وَإذا جَرّدتني مِنَ النجَّاح فاترك لي قوّة العِنَاد حَتّى أتغلب عَلى الفَشل وَإذا جَرّدتني مَن نعْمة الصَّحة فاترك لي نعمة الإيمان. يارَبْ إذا أسَأت إلى الناس فَاعْطِني شجَاعَة الاعتذار وإذا أسَاء لي النَّاس فاعْطِنْي شجَاعَة العَفْوَ وإذا نَسيْتك يَارَبّ أرجو أن لا تنسَاني مَنْ عَفوِك وَحْلمك فأنت العَظيْم القَهّار القَادِرْ عَلى كُلّ شيء.. بسم الله الرحمن الرحيم أخي المسلم - أختي المسلمة أرسل الدعاء إلى أصدقائك وإجعلها حسنه جاريه فيجزيك الله عز وجل خيراً ومغفرتاً وثواباً عظيما وتأخذ أجراً على كل من تصله الرساله بعدك ويضع عملك هذا في ميزانك يوم الحساب ودعو لمن أرسل لكم هذه الرساله بالخير جزاكم الله خيراًالآن ممكن تقرأ وردك من القرآن وأنت أمام شاشة الكمبيوتر وان تحفظ من كتاب الله مع معرفة نسبة ما أتممت حفظه :: نفس صفحة المصحف :: http://quran.muslim-web.com/ موقع ممتاز جدا للقرآن الكريم فيه خدمات كثيرة منها البحث والتفسير للكثير من المفسرين والقراءة للكثير من القراء المشهورين وفيه طريقة ذكية لحفظ والقرآن والكثير جداً من الأشياء الأخرى المفيدة والجميلة جداً جزا الله من قام عليه الجنة أرجوك لا تبخل في نشره إنه لو تعلم قد يكون أفضل ما أرسلته في حياتك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم القرآن وعلمه كن من خير أمة الرسول المصطفى عليه وآله أفضل الصلاة والتسليم اللهم لك الحمد والشكر كما يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك اللهم ان لك صفوة تدخلهم الجنة من غير حساب ولا عقاب فاجعل قاريء الرسالة منهم اللهم أغفر لي ولوالدتى و لاهلى والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات يوم يقوم الحساب. اللهم اجعل قارئ وناشر هذه الرسالة من عتقائك الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته للأسف الشديد انتشر مثل هذا الكلام أو قريبا منه في المنتديات ، وحتى في رسائل الجوال . وأصبح البعض يلزم الآخرين ببعض اللوازم الشرعية الباطلة ، مثل قراءة الأذكار ونقل الفوائد للغير عن طريق معاهدة النفس على ذلك . ولاشك أن في هذا سلوكاً لغير شرع الله تعالى ، فإن الله تعالى لم يلزم الناس بما ألزموهم به بل إن خطاب الشارع الحكيم هو تحبيب الناس للذكر وبيان أجره ولا يوجد أي دليل حسب علمي يجيز لأحد من الناس أن يأخذ العهد والميثاق على أحد في عبادة ، وذلك لأمور : 1- أن فيه إلزاماً لأمر لم يجعله الله واجباً . 2- أن فيه تجنياً على نصوص الشرع التي لم ترد بمثل هذه الصيغ . 3- أن فيه تكليفاً للناس بما لم يكلفوا به ، وهذا قد يتسبب بضيق الناس من العبادات والأذكار ، فيقولوها على أنها دين فقط ، فتكون بمثابة نطق باللسان دون أن يكون للقلب أي تأثر بذلك . والأظهر أن الكلام السابق بدعة في الدين يأثم قائلها ، ويجب عليه التوبة إلى الله تعالى ، والتراجع عن كلامه في نفس الموضع ، والتحذير منه . والواجب الحذر من سلوك هذه الطرق فإنها طريق أهل البدع والخرافات الذين أدخل عليهم الشيطان من الطرق الشيء الكثير .حتى استبدلوا شرع بما يحسنه لهم الشيطان ونفوسهم الأمارة بالسوء . أرجو نشر هذا الكلام لمن كان قادراً على ذلك . وفقكم الله وبارك فيكم الشيخ محمد العويد
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#52
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله اقرأها كاملة - وأنا متأكد أنك سوف تستفيد ما صحة هذه الأحاديث ؟!!! أفيدوني السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وربكاته : قبل أن أكتب أي موضوع أو أن أنشر شيئاً أحب أن أكون على بينة منه ومن صحته فلذلك لجأت إليكم بعد الله ياشيخ عبدالرحمن - حفظك الله - الأحاديث قدسية وهي : يقول الله عز وجل ما غضبت على أحد كغضبى على عبد أتى معصية فتعاظمت عليه فى جنب عفوى أوحى الله لداود " يا داود لو يعلم المدبرون عنى شوقى لعودتهم ورغبتى فى توبتهم لذابو شوقا الى يا داود هذه رغبتى فى المدبرين عنى فكيف محبتى فى المقبلين على يقول الله عز وجل "إنى لأجدنى أستحى من عبدى يرفع الى يديه يقول يارب يارب فأردهما فتقول الملائكة الى هنا إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول ولكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم إنى قد غفرت لعبدى" "جاء فى الحديث: إنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصى فيقول يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يارب فتحجب الملائكة صوته فيكررها فى الرابعة فيقول الله عز وجل الى متى تحجبون صوت عبدى عنى؟؟؟ لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى لبيك عبدى جاء فى الحديث إنه عند معصية آدم فى الجنة ناداه الله "ي آدم لا تجزع من قولى لك "أخرج منها" فلك خلقتها ولكن انزل الى الارض وذل نفسك من أجلى وانكسر فى حبى حتى إذا زاد شوقك الى واليها تعالى لأدخلك اليها مرة أخرى يا آدم كنت تتمنى ان أعصمك؟ قال آدم نعم فقال: "يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتى وعلى من أتفضل بكرمى، وعلى من أتودد، وعلى من أغفر يا آدم ذنب تذل به الينا أحب الينا من طاعة تراءى بها علينا يا آدم أنين المذنبين أحب الينا من تسبيح المرائيين ______________ أما هذا فحديث نبوي : "جاء أعرابى الى رسول الله فقال له يارسول الله " من يحاسب الخلق يوم القيامة؟ " فقال الرسول "الله" فقال الأعرابى: بنفسه؟؟ فقال النبى: بنفسه فضحك الأعرابى وقال: اللهم لك الحمد. فقال النبى: لما الابتسام يا أعرابى؟ فقال: يا رسول الله إن الكريم إذا قدر عفى إذا حاسب سامح قال النبى: فقه الأعرابى". نأسف على الاطالة ... ولكن : ( فاسئلوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون ) ....... وجزيتم خيراً . الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أعانك الله 1 - الحديث أورده المناوي في الاتحافات السنية بالأحاديث القدسية وقال : رواه الرافعي عن ناجية بن محمد بن المنتجع عن جده . وأورده الديلمي في مسند الفردوس عن المنتجع . وأبو نعيم في الحلية عن وهب بن مُنبّه عن بعض أنبياء بني إسرائيل . وأورده عن أبي سليمان الداراني قال : قرأت في بعض الكتب ، فذكره مطوّلاً . ولا أظنه يصحّ رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم . 2 - وهذا كسابقه مما يُروى عن بني إسرائيل . 3 - هذا الحديث لم أره إلا في نوادر الأصول في أحاديث الرسول للحكيم الترمذي . وهو دون سند عنده . 4 - لم أقف عليه . 5 - لم أقف عليه . 6 - رواه البيهقي في شعب الإيمان ثم قال : تفرد به محمد بن زكريا الغلابي عن عبيد الله بن محمد بن عائشة والغلابي متروك . اه . فعلى هذا يكون الحديث أقرب إلى الوضع منه إلى الصحة . و " الغلابي " هذا متكلّم فيه ، مختلف فيه . من أجل ذلك لم أحكم بوضع الحديث . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://almeshkat.net/vb/showthread.p...threadid=11438 75941 - قال الله عز وجل : إني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري ، وأرزق ويشكر غيري الراوي: أبو الدرداء - خلاصة الدرجة: ضعيف - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 2371 موقع الدرر السنية درجة حديث ( يا داود لو يعلم المدبرون عني .....) السؤال : بسم الله الرحمنالرحيمأود أن أسأل عن الحديث القدسي التالي هل هو صحيح أم لا، (أوحى اللهإلى داود عليه السلام فقال: يا داود لو يعلم المدبرون عني انتظاري لهم ورفقي بهموشوقي إلى ترك معاصيهم لماتوا شوقا إلي ولتقطعت أوصالهم لمحبتي يا داود هذه إرادتيبالمدبرين عني فكيف بالمقبلين علي)، إن كان هذا الحديث صحيحا هل يوجد حديث قدسي آخرقريب أو مشابه له في المعنى؟ ولكم الشكر. الفتوى: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالحديث المذكور ذكره الغزالي في إحياء علوم الدين في أخبار داود عليه السلام، ولم يذكر له سنداً، ولم يعلق عليه الحافظ العراقي في تخريج ما في الإحياء من الأخبار، ولعله مأخوذ من الإسرائيليات: لأننا لم نجد له ذكراً فيما اطلعنا عليه من المراجع. ويغني عنه ما جاء في الصحيحين وغيرهما واللفظ لمسلم، عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لله أشد فرجاً بتوبة عبده حين يتوب إليه من أحدكم كان على راحلته بأرض فلاة فانفلتت منه وعليها طعامه وشرابه فأيس منها فأتى شجرة فاضطجع في ظلها قد أيس من راحلته فبينما هو كذلك إذا هو بها قائمة عنده فأخذ بخطامها ثم قال من شدة الفرح: اللهم أنت عبدي وأنا ربك. أخطأ من شدة الفرح. وقوله صلى الله عليه وسلم في حديث قدسي: يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي.... الحديث رواه الترمذي وصححه الألباني، وما جاء في هذا المعنى من الأحاديث كثير. والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيهhttp://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFatwa.php?lang=A&Id=55534&Option=FatwaId رتبة حديث "إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص.." السؤال: إخواني الأعزاء ما تخريج هذا الحديث وإذا كان صحيحا أم موضوعا وبارك الله فيكم: يقول الله تعالى: إني لأجدني أستحي من عبدي يرفع يديه ويقول يا رب يا رب فأردهما، فتقول الملائكة: إنه ليس أهلا لتغفر له فأقول: ولكني أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أني قد غفرت لعبدي. جاء في الحديث: أنه إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاص فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته فيكررها يا رب فتحجب الملائكة صوتة فيكررها في الرابعة فيقول الله عز وجل: إلى متى تحجبون صوت عبدي عني لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي ابن آدم خلقتك بيدي وربيتك بنعمتي وأنت تخالفني وتعصاني فإذا رجعت إلي تبت عليك فمن أين تجد إلها مثلي وأنا الغفور الرحيم عبدي أخرجتك من العدم إلى الوجود وجعلت لك السمع والبصر والعقل، عبدي أسترك ولا تخشاني أذكرك وأنت تنساني أستحي منك وأنت لا تستحي مني من أعظم مني جوداً ومن ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له من ذا الذي يسألني ولم أعطه أبخيل أنا فيبخل علي عبدي. جاء في الحديث: أنه عند معصية آدم في الجنة ناداه الله يا آدم لا تجزع من قولي لك اخرج منها فلك خلقتها ولكن انزل إلى الأرض وذل نفسك من أجلي وأن**ر في حبي حتى إذا زاد شوقك إلي وإليها تعال لأدخلك إليها مرة أخرى، يا آدم كنت تتمنى أن أعصمك؟ فقال: آدم نعم، فقال: يا آدم إن عصمتك وعصمت بنيك فعلى من أجود برحمتي وعلى من أتفضل بكرمي وعلى من أتودد وعلى من أغفر يا آدم ذنب تذل به إلينا أحب إلينا من طاعة ترائي بها علينا، يا آدم آنين المذنبين أحب إلينا من تسبيح المرائين؟ الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الحديث الأول أخرج بعضه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول، كما أخرج بعضه أو جملا منه الديلمي في الفردوس، وكلاهما عن أنس رضي الله عنه، ويوجد بعضه أو قريباً منه في الإحياء للغزالي، ولم نقف على من تكلم على سنده بتصحيح أو تضعيف، ولكن هذه الكتب مظنة للحديث الضعيف، كما قال علماء الحديث. قال الشيخ سيدي عبد الله الشنقيطي في طلعة الأنوار اختصار ألفية الحافظ العراقي في علوم الحديث: وما نمي بعق وعد وخط وكرْ **** ومسند الفردوس ضعفه شُهِرْ كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد وقد رمز بعق: للعقيلي، وبعد: لابن عدي، وبخط: للخطيب البغدادي، وبكر: لابن عساكر وأما الحديث عن معصية آدم في الجنة فلم نقف على من أخرجه، وقد ذكره ابن القيم - بألفاظ قريبة مما ذكر- في مدارج السالكين ولم ينسبه لأحد, بل نسبه للسان الحال فأبهم القائل وركب الفعل للمجهول فقال: ... كما قيل بلسان الحال في قصة آدم... وقال قبل ذلك: ربما يكون الذنب بمنزلة شرب الدواء ليستخرج به الداء العضال كما قيل بلسان الحال.... فلو كان حديثاً لنسبه ابن القيم إلى الحديث. والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#53
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حكم محاسبة النفس على صيغة جدول السؤال: هل يجوز وضع جدول على صيغة أسئلة مقسمة على عدد أيام الشهر؟ الجواب: هل صليت الفجر في الجماعة؟ وهل..؟ وهل..؟ أشار العلماء إلى أن هذه بدعة من البدع، سلوك سبيل الجدول في المحاسبة والصح والخطأ والأرقام، والعلامات هذه من البدع، فلا يجوز عملها ولا القيام بها، ولا توزيعها على الناس، هذه طريقة صوفية ليست من طرق أهل السنة في محاسبة النفس عمل الجداول والعلامات والإجابة بنعم أو لا. ليست هذه حسابات وكشوفات تقدم للميزانية، الإنسان يستحضر تقصيره في نفسه، ويندم ويتوب إلى الله ويعزم أن يواصل النشاط ويجتهد هذا هو المطلب، يتذكر ذنوبه أما كتابة الجداول فلا، وممن أشار إلى بدعية الجداول الشيخ/ محمد بن صالح بن عثيمين نفع الله بعلمه. المصدر / محاضرة تربية النفس على العبادة للشيخ محمد المنجد هل يجوز محاسبة النفس بهذه الطريقة السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل هذه الأسئلة بهذه الطريقة مشروعة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. هل انت متبع لامامك صلى الله عليه وسلم؟ اعرف نفسك؟؟؟؟ هل انت متبع لامامك صلى الله عليه وسلم؟ كيف يتحول نومك من عاده الى عباده؟؟! اجب على الأسئله التاليه دائما وابدا لتعرف مدى ارتباطك بالحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في التزامك بآداب النوم والاستيقاظ منه... اخي اختي الأعزاء...... عليكما باحضار ورقه قبل البدء بقراءة الاسئله ووضع ثلاث خانات وهي (دائما .. احيانا .. ابدا ) وعند قراءة كل سؤال الاجابه عليه بوضع اشاره عند أحد هذه الخيارات الثلاثه وعند اتمام الاجابه احسب النقاط واعرف نفسك: -هل تصلي العشاء في جماعه حتى تكون في ذمة الله حتى تصبح ويكتب لك قيام نصف الليل ؟ -هل تصلي الوتر لان الله وترا يحب الوتر و(من لم يوتر فليس منا)؟ -هل تقرأسورة الملك قبل النوم لأنها منجيه من عذاب القبر؟ -هل تنفض فراشك ثلاثا قبل النوم عليه؟ -هل تعزم على قيام الليل لأن ركعتان في جوف الليل كنز من كنوز البر؟ -هل تكتب وصيتك وتضعها تحت الوساده لأنها من اسباب الموت على الشهاده؟ -هل تنام مستقبل القبله على شقك الأيمن كما يضجع الميت في لحده؟ -هل تنام على طهاره لتبقى روحك ساجده؟ -هل تستشعر انها قد تكون آخر ليله في عمرك؟ -هل تضع السواك تحت الوساده لأنه ينادي من الباطن أن قل لااله الا الله؟ -هل تأتي بأدعية ماقبل النوم والتسبيح (باسمك ربي وضعت جنبي وباسمك ارفعه فاغفرلي ذنبي الله ان امسكت نفسي فارحمهاوأن ارسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين"33سبحان الله 33 الحمد لله 34 الله اكبر" .استغفر الله الذي لااله الا هو الحي القيوم واتوب اليه3مرات.اللهم اني اسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وفوضت امري اليك رغبة ورهبة اليك لاملجأولامنجا منك الا اليك آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت"والمعوذتين وسورة الكافرين؟ -هل تقرأ آخر آيتين من سورة البقره حتى تبات روحك تحت العرش؟ -هل تقول قبل نومك "بسم الله الرحمن الرحيم ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم"عشر مرات لطرد الخواطر عنك؟ - هل تنام وانت على ذكر الله؟ -هل تنام وقلبك مطهر عن كل ذنب ودرن؟ -هل تكون عدد ساعات نومك بالليل والنهار ثمان ساعات على الاكثر؟ -هل تجتهد ان تستيقظ قبل طلوع الفجر؟ -هل يكون اول مايجري على لسانك عند الاستيقاظ ذكر الله؟ -هل تقول دعاء الاستيقاظ من النوم"الحمد لله الذي احيانا بعد ماأماتنا واليه النشور"؟ -هل تمسح وجهك بيدك اليمنى؟ -هل تتسوك عندما تستيقظ من النوم؟ -هل تتوضؤ كي تنفك عنك عقدة الشيطان؟ -هل تدعو للأمه بأن الله يرفع عنها مألم بها؟ -هل تصلي الفجر في جماعه حتى تكون في ذمة الله حتى تمسي ومن صلىالفجر في جماعه كأنه قام الليل كله؟ النتيجة احسب لكل اجابه بدائما اربع نقاط... ولكل اجابه باحيانا نقطتين.. ولكل اجابه بابدا صفرمن النقاط اجمع النقاط التي حصلت عليها وقيم نفسك بنفسك!!! من 100 الى 75:- بارك الله فيك فأنت تحول العاده الى عباده وتحي السنه وقد اماتها كثير من الناس ولك البشاره بقول الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (طوبى للغرباء الذين يحيون ماأماته الناس من سنتي) من 75 الى 35:- وفقك الله لتطبيق بعض آداب وسنن الحبيب صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم في النوم والاستيقاظ ,فلا تفوت على نفسك أجر العمل ببقية الآداب,واجتهد في تطبيقها كلها وتأمل كيف يشجعك رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم (من أحيا سنتي فقد أحياني ومن أحياني كان معي في الجنه). من 35 الى 0:- لم حرمت نفسك من الثواب لترك السنن والآداب ؟لم ابعدت نفسك عن ركب سيد الأحباب ؟اما علمت انه من ترك الآداب عوقب بحرمان الفرائض والعياذ بالله..تدارك نفسك قبل فوات الاوان فانك سترى اقواما في مواكب الملتزمين بالآداب النبويه قد اعتلو في مراقي عاليه ببركة التزامهم بالسنن وتندم اشد الندم والحسره..وماذا ستخسر اذا التزمت بتلك الآداب البسيطة السهله في ظاهرها العظيمه العاليه في باطنها ومعناها داوم عليها واطلب من الله ان يعينك ويجعل عملك خالصا لوجهه الكريم " ياحي ياقيوم صلي على من قلبه لاينام صلاة تستيقظ بها قلوبنا من المنام وتدرك بها غاية المرام وتجمع لنا بها خيرات الدنيا والقيام وننال بها شريف المحادثه بأعذب الكلام في دار المقام وأنت عنا راض ياذا الجلال والاكرام وعلى آله وصحبه وسلم تسليما والحمد لله رب العالمين" أرسلها الى من تعرف من أمة سيدنا محمد عليه أطيب الصلوات والتسليم لعلك تكون ممن تحيي سنته. الجواب: بارك الله فيك وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وهذا من الأمور المُحدَثة التي لم تكن في زمن الصحابة رضي الله عنهم ، ولم يفعلها سلف هذه الأمة . وكل خير في اتِّباع مَن سَلَف . ومن الملحوظات حول هذه الأسئلة : قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قال فيهما النبي صلى الله عليه وسلم : من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . رواه البخاري ومسلم . ولا أعلم أن الروح تبيت تحت العرش لمن قرأهما . أن مَن نام على طهارة باتت روحه ساجدة تحت العرش . الصحيح أن من بات طاهراً بات في شعاره مَلَك . قال صلى الله عليه وسلم : من بات طاهراً بات في شعاره ملك ، فلم يستيقظ إلا قال الملك : اللهم اغفر لعبدك فلان فإنه بات طاهراً . رواه ابن حبان وغيره ، وهو في صحيح الترغيب والترهيب . وقال صلى الله عليه وسلم : مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَبيتُ عَلَى ذِكْرٍ طَاهِراً فَيَتَعَارّ مِنَ الّليْلِ ، فَيَسْأَلُ الله خَيْراً مِنَ الدّنْيَا وَالآخِرَةِ إِلاّ أَعْطَاهُ إِيّاهُ . رواه الإمام أحمد وأبو داود ، وهو حديث صحيح . قول : بسم الله الرحمن الرحيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم . عشر مرات لطرد الخواطر عنك . لا أعلم لها أصلاً . بلى ورد فيها حديث علي مرفوعاً بلفظ : إذا وقعت في ورطة فقل : بسم الله الرحمن الرحيم ، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم . فإن الله تعالى يصرف بها ما شاء من أنواع البلاء . وهو حديث موضوع ، كما في ضعيف الجامع . النوم مستقبل القبلة . فلم يثبت في ذلك شيء . نعم ثبت قوله صلى الله عليه وسلم : قبلتكم أحياء وأمواتا . رواه أبو داود . والنوم أخو الموت ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . - هل تضع السواك تحت الوسادة لأنه ينادي من الباطن أن قل لا إله إلا الله ؟ وهذا لا يصح . أعني في المناداة . وقد قالت عائشة رضي الله عنها : كُنّا نُعِدّ له سواكه وطهوره ، فيبعثه الله ما شاء أن يبعثه من الليل فيتسوّك ويتوضأ . رواه مسلم . قال الإمام النووي – رحمه الله – : قولها : " كنا نعدّ له سواكه وطهوره " فيه استحباب ذلك والتأهب بأسباب العبادة قبل وقتها ، والاعتناء بها . قولها : " فيتسوّك ويتوضأ " فيه استحباب السواك عند القيام من النوم . انتهى . مسح الوجه باليد اليمنى عند القيام من النوم على اعتبار أنه سُنّة وقد ثبت في الصحيحين من حديث ابن عابس رضي الله عنهما في وصف قيام النبي صلى الله عليه وسلم من النوم : فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده . فالمسح إنما كان من أجل النوم . فمثل هذا لا يُمكن أن يُقال عنه : سُنّة . وأما حديث : من أحيا سُنتي . فهو حديث ضعيف ، كما في تخريج أحاديث المشكاة . ولفظه عند الترمذي : ومن أحيا سنتي فقد أحبني ، ومن أحبني كان معي في الجنة . وحديث : من لم يوتر فليس منا . ضعفه الشيخ الألباني في الإرواء . والخلاصة أن هذه الأسئلة والتي يُسميها بعضهم ( ورد المحاسبة ) لا أصل لها . ولو كان خيراً لسبقنا إليه من وُصِفوا بأنهم أحرص الناس على الخير . أعني اصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم . وقد رأيت بعضهم وضع لها جدولاً على الشبكة ! http://www.khayma.com/nuzhatalmutaqi...saba/werd.html والله تعالى أعلى وأعلم الشيخ عبد الرحمن السحيم http://almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=12414
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#54
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حديث: رجلان من أمتي .. جثيا بين يدي الله هل هذه القصة صحيحة؟ السؤال:وصل عبر البريد اليوم عن أنس رضي الله عنه قال : بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم جالس إذ رأيناه ضحك حتى بدت ثناياه فقال له عمر : ما أضحك يا رسول الله ؟قال عليه أفضل السلام : رجلان من أمتي .. جثيا بينيدي الله فقال أحدهما : يارب خذ لي مظلمتي من أخيفقال الله تعالى : كيفتصنع بأخيك ولم يبقى من حسناته شيء ! قال : إن ذلك ليوم عظيم يحتاج الناسليحمل من أوزارهم . فقال الله عز وجل للطالب : أرفع بصرك فأنظر . فرفع فقال : يارب أرى حدائق من ذهب مكللة باللؤلؤ... لأي نبي هذا ؟ أو لأيصديق هذا ؟ أو لأي شهيد ؟؟قال رب العزة : لمن أعطى الثمن ؟قال : يارب ومن يملك ذلك ؟قال سبحانه وتعالى : أنت تملكه . قال : بماذا؟؟قال سبحانه وتعالى : بعفوك عن أخيك.. قال : يارب إني قد عفوت عنهقال الله عز وجل فخذ بيد أخيك وأدخله الجنةفقال رسول الله عليهأفضل السلام عن ذلك ( اتقوا الله وأصلحوا ذات بينكم .. فإن الله يصلح بين المسلمين( وجزاك الله خير الجواب: وجزاك الله خير الجزاء من باب نسبة الفضل لأهله فقد أرسل لي الأخ الفاضل مسك هذه الرسالة : السلام عليكم رأيت سؤلاً من احدى الأخوات بالفتاوى تسأل عن صحة حديث وصلها بالبريد ... فأحببت أن أبحث عن هذا الحديث للفائدة فوجدته في ضعيف الترغيب وخلاصته : ضعيف جداً ضعيف الترغيب 1469 هناhttp://www.aasaggaf.com/htmls/malbani.aspوهنا أيضاًhttp://www.al-eman.com/Islamlib/had...?BID=134&CID=45فبارك الله في الأخ الفاضل والشيخ الكريم مسك فقد اختصر الجهد والوقت .
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#55
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله أدعية و صحتها السؤال:السلام عليكم ورحمة الله و بركاته الشيخ الفاضل عبد الرحمن السحيم بارك الله فيك، قرأت بعض الأدعية في إحدى المشاركات و أحببت سؤالك عنها... دعاء بعد الأذان " اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وعلى سائر الأنبياء والمرسلين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت سيدنا محمدا الوسيلة والفضيلة والشرف والدرجة العالية الرفيعة وابعثه المقام المحمود الذي وعدته انك لا تخلف الميعاد " . سمعت أن الإضافة "إنك لا تخلف الميعاد" شاذه و لم ترد في الرواية الموجودة صحيح البخاري...هل هذا صحيح؟ لتقوية الحافظة " اللهم اجعل نفسي مطمئنة تؤمن بلقائك وتقنع بعطائك وترضى بقضائك " ( 3 مرات ) صباحا ومساء . دعاء للحفظ من المعاصي " اللهم ياحي ياقيوم برحمتك استغيث ومن عذابك استجير اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى أحد من خلقك طرفة عين " ( 19 مرات ) مع البسملة . و هل هذه الأدعية بصيغتها و عدد مرات تكرارها و فائدتها واردة؟ جزاكم الله خيراً و بارك المولى فيكم. و السلام عليكم ورحمة الله و بركاته الجواب: عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزيت خير الجزاء الحديث الذي أشرت إليه رواه البخاري بلفظ : قال من قال حين يسمع النداء : اللهم رب هذه الدعوة التامة والصلاة القائمة آت محمدا الوسيلة والفضيلة وابعثه مقاما محمودا الذي وعدته ، حلّت له شفاعتي يوم القيامة . وأما زيادة لفظ " إنك لا تخلف الميعاد " فقد رواها البيهقي وليس في شيء من الأدعية لفظ ( سيدنا ) وإن كان عليه الصلاة والسلام هو سيد ولد آدم ، لكن لفظ ( سيدنا ) لم يرد في هذا الدعاء ولا في الصلاة الإبراهيمية وأما هذه الأدعية التي ذكرتيها فالخطأ التقييد بعدد معين لم يُقيد في السنة فهذا من قبيل البدع المُحدثة ولو كان هناك من دعاء لتقوية الذاكرة لتناقله العلماء ، ولأوصى به السابق اللاحق ، كيف لا ؟ وهم الذين حرصوا كل الحرص على حفظ الكتاب والسنة . ومثله الدعاء الأخير فهو بهذا العدد والمقصد لم يرد عنه عليه الصلاة والسلام . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء | εïз][šнєяy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 150 | 03-02-2013 03:06 PM |
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 12 | 07-22-2012 12:53 AM |
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها | abdualaziz_m | نور الإسلام - | 3 | 04-06-2008 11:18 PM |
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... | النافذ | نور الإسلام - | 5 | 04-13-2007 11:12 AM |