#76
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله إعجاز القرآن في مايكروسوفتاكسل السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهأرجو من فضيلتكم مطالعة الصور التالية و ما كتب تحتها و تبيينالحكم في ذلكhttp://www.bilal-prayer.com/Quran_files/image002.jpg http://www.bilal-prayer.com/Quran_files/image002.jpg http://www.bilal-prayer.com/Quran_files/image003.jpg بسم الله الرحمن الرحيم قُل لَّئِنِ اجْتَمَعَتِ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَن يَأْتُواْ بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً الإسراء 88 سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ فصلت 53 صدق الله العظيم وجه الإعجاز الرسم المبين أعلاه عبارة عن تمثيل بياني لسور القرآن الكريم ، حيث يمثل المحور الأفقي رقم السورة حسب ترتيب المصحف الشريف ( علما أن هذا الترتيب هو أيضا من عند الله ) والمحور العمودي يمثل عدد آيات السورة. فعلى سبيل المثال النقطة الأولى في أقصى اليمين تمثل سورة الفاتحة والتي رقمها 1 (ترتيبها في المصحف الشريف) وعدد آياتها 7 والنقطة التي تليها تمثل سوره البقرة والتي رقمها 2 وعدد آياتها 286 وهكذا. الآن لو قمنا بوصل النقاط الخارجية فقط بخطوط بحيث يتم احتواء كافه النقاط الداخلية داخل إطار وذلك لإظهار حدود الشكل الذي تمثله النقاط، فسنحصل على كلمتي لفظ الجلالة "الله" وكلمة "محمد" متداخلتين في نفس الشكل ، ولقد قمنا بتمثيل كل منهما في شكل مستقل وذلك من اجل التوضيح فقط ، ويمكن مطابقة الشكلين أعلاه بحيث يتم مطابقة جميع نقاط الانتشار بشكل تام ومن ثم الحصول على الكلمتين في آن واحد كما هو مبين في الشكل الملون أعلاه. ولقطع الشك باليقين دون استخدام الخطوط التي توضح حدود الشكل، يمكن قص الورقة بالمقص بحيث نبقي على النقاط جميعها ونستثني بقيه الورقة فسنحصل أيضا على نفس النتيجة. تعليق : 1- إن الحصول على مثل هذه النتيجة بمجرد تمثيل سور القران الكريم بيانيا ببساطة متناهية لا تترك مجالا للتأويل 2- إن الحصول على كلمتي "الله" وكلمة "محمد" في آن واحد هو عبارة عن تعزيز للحقيقة التي نراها 3- إن الحصول على هذه الدقة والإبداع والجمال في شكل الكلمتين هو أيضا تعزيز بان الشكلين لم يتم إرغامهما ليكونا هكذا 4- إن التشكيل في كلمة محمد لم يكن متروكا للصدفة، وكيف يكون هناك صدفة وهناك من بيده مقاليد السماوات والأرض. 5- طريقة التوصيل التي اتبعت تتوافق وأنظمة التعرف على الحروف التي تستخدمها برامج الحاسوب الخاصة بالمسح الضوئي للوثائق، والتي تستخدم مبادئ "الشبكات العصبية" Neural Networks في التعرف على أشكال الحروف من واقع النقاط. 6- إن استخدام التمثيل البياني لم يكن مستخدم أو معروف قبل 1400 عام إلا من قبل واحد أحد لا اله إلا هو 7- إن الله سبحانه وتعالى سيحاسب الإنس والجن دون سائر الخلق لسبب واحد، ألا وهو تميزهم بالعقل، والذي يحتم ضرورة استخدامه للوصول إلى إيمان صادق ويقين وقرب من الله سبحانه و تعالى. وكلما تمعن الإنسان بالكون وبما حوله وتدبر بما يرى من آيات فسيصل قطعا إلى انه لا اله إلا الله وحده لا شريك له واحدا أحدا منزها عاليا ليس بينه وبين احد من خلقه نسب ولم يكن له كفوا احد. وان تعطيل العقل لا يؤدي إلا إلى الضلال تماما كمثل الأعمى والبصير في المسير. 8- العلاقة الرياضية التالية ستؤكد قطعا أن هناك علاقة ما بين عدد سور القران الكريم وترتيبها الحالي والتي تعزز أيضا التمثيل البياني حقا أن القرآن الكريم لا تنقضي عجائبه الإعجاز في ترتيب سور القران الكريم سور القران الكريم | --------- (114) ---------- | سور عدد آياتها زوجي سور عدد آياتها فردي |--- (60) ---| |--- (54) ---| سور رقمها زوجي سور رقمها فردي سور رقمها زوجي (30) (30) (27) سور رقمها فردي (27) (مفاجأة !) ( مجموع عدد آيات السور مضاف إليها أرقام (ترتيب) تلك السور ) سور رقمها زوجي سور رقمها فردي (3460) (3504) |---- (6555) ---- | سور رقمها زوجي سور رقمها فردي (3051) (2776) |----------------- (6236) ----------------- | (مفاجأة !) تبين شجرة التوزيع أعلاه علاقة واضحة ومتوازنة بين ترتيب سور القران الكريم وعدد آياتها، نلخص النتائج فيما يلي: 1- سور القران الكريم التي عدد آياتها زوجي تنقسم إلى قسمين متساويين !!!، 30 سورة أرقامها زوجية و 30 سورة أرقامها فردية. تأمل !!! 2- سور القران الكريم التي عدد آياتها فردي تنقسم إلى قسمين متساويين !!!، 27 سورة أرقامها زوجية و 27 سورة أرقامها فردية. تأمل !!! 3- ألان ، لو صنفنا السور إلى قسمين ، قسم سور متجانسة وهي التي عدد آياتها فردي ورقمها فردي أو عدد آياتها زوجي ورقمها زوجي. والقسم الآخر هو سور غير متجانسة وهي التي عدد آياتها مخالف لرقمها (ترتيبها) من ناحية زوجي وفردي، ثم قمنا بجمع عدد آيات السور مع أرقام تلك السور وذلك لنرى العلاقة بين ترتيب السور في القران وبين عدد آياتها، فسنحصل على النتيجة التالية: - السور المتجانسة تعطي مجموع 6236 وهو مجموع آيات سور القران الكريم !!! ( المحور الصادي ) - السور غير المتجانسة تعطي مجموع 6555 وهو مجموع أرقام سور القران الكريم !!! ( المحور السيني ) 4- لو نظرنا إلى سورة "القدر" والتي تتحدث عن نزول القران الكريم لوجدنا أن عدد كلماتها 30 كلمة وان الكلمة 27 هي كلمة "هي" والتي تعود إلى الليلة التي انزل فيه القران الكريم، فهل تمعنت بالرقمين أعلاه 30 في الجانب الزوجي 7 في الجانب الفردي !!!. 5- إن جميع الأرقام التي حصلنا عليها أعلاه هي أرقام لها علاقة مباشرة بالقران الكريم، فان 30 هو عدد أيام شهر رمضان الذي انزل في القران الكريم، 27 هي الليلة التي انزل فيها القران الكريم ، كما أشير إليها من بعض الصحابة رضي الله عنهم ( والله اعلم )، 6236 مجموع آيات القران الكريم، 6555 هو مجموع أرقام سور القران الكريم، تأمل ...!!! . الآن لو قمنا بتغيير عدد آيات أية سورة من القران الكريم أو تغيير رقمها (ترتيبها) فلن يكون هناك هذا التوازن أو العلاقة الواضحة التي تربط ترتيب السور بعدد آياتها. سبحان الله العظيم !!! إن هذا دليل من الأدلة الكثيرة والتي يمكن أن يستدل بها على أن هذا القران الكريم هو كتاب الله سبحانه وتعالى ليزداد الذين امنوا إيمانا أو ليهتدي بها قوما آخرين أو يحق القول على الجاحدين. لذا فإننا نعتقد أن من يقرأها سيقف عندها متأملا متدبرا ثم بدوره يبشر بها بين الناس. الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا فيه تكلّف واضح . وفيه ما لا علاقة له بالقرآن إلا بتكلّف وتمحّل ! فأرقام السُّوَر على اليمين : 20 ، 40 ، 60 ، 80 ... إلى 300 ما هو الضابط في هذا الاختيار لأرقام سور معينة ، وبهذه الصِّفة ؟ وفي الأسفل أرقام سور القرآن حسب الترتيب وهذا الاختيار ما الضابط فيه أيضا ؟ ( 10 ، 20 ، 30 ... إلى 120 ) وعدد سور القرآن 114 سورة ، فمن أين أتو بالبقية ؟؟؟ وفي هذا الرسم عدد آيات السور وعدد الآيات والسور ليس من مجالات الإعجازفإن عدد الآيات مُختلف فيه بين العلماء ، ولذلك ذكر الدوري أن العدد المتفق عليه ( 6000 ) وما زاد مُختَلف فيه . وهذا الاختلاف ليس في الآيات نفسها ، وإنما في عدّها ، فبعضهم يعدّ الآية آيتين ، وبعضهم يجعلها آية واحدة وهناك العد الكوفي والبصري ، والعد الآخر . فيجب الحذر من الانجراف خلف مثل هذه الدراسات التي ربما تكون نظريات ، أو تكون لتشكيك المسلمين في دِينهم ، بأن تُثبت هذه الأشياء على أنها حقائق علمية ، ثم تُنفى بعد ذلك ! وذلك بقصد تشكيك المسلمين في القرآن . وينبغي أيضا أن لا ننساق وراء كل جديد ونُحاول تطويع القرآن لكل دراسة بل يجب أن يكون القرآن هو المنطلق ولا عكس . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=33834 http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=4139
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#77
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله ماحكم هذه اللعبة أوالمسابقة بهذهالصيغة كلواحد يقول ذكر والي بعدة كذلك السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : ماحكم هذه اللعبة أو المسابقة وهي موجودة في بعضالمنتدياتبهذه الصيغة .. يعني كلواحد يقول ذكر والي بعدة كذلك ذكر وهكذا وفيها أحيااااااء للسنة ولعبة جميلة ..ماهو قولكم فيهااا بارك الله فيكم.. الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك ومتى كان ذِكْر الله مَجالاً لِلّعب والعبث ؟! هذا لا يَجوز لأن العبادة عبادة ، واللعب لِعب ! وقد قال تعالى لِنبيِّه صلى الله عليه وسلم : (وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا) . وقال تبارك وتعالى : (وَنَادَى أَصْحَابُ النَّارِ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ أَنْ أَفِيضُوا عَلَيْنَا مِنَ الْمَاءِ أَوْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ حَرَّمَهُمَا عَلَى الْكَافِرِينَ (50) الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآَيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) . وقال عَزّ وجَلّ مُخْبِراً عن توبيخ أهل النار : (ذَلِكُمْ بِأَنَّكُمُ اتَّخَذْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ هُزُوًا وَغَرَّتْكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ لا يُخْرَجُونَ مِنْهَا وَلا هُمْ يُسْتَعْتَبُونَ) . فليحذر الذين يَتّخذون ذِكْر الله هُزواً ولَعبا ، ووسائل عبث وتسلية . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#78
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حكم الدعاء ب ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا ) السؤال: ما حكم صيغة هذا الدعاء : ( اللهم بأسرار الفاتحة ارحمنا أو فرج عنا)؟ الجواب: الحمد لله، هذا الدعاء بدعة لا أصل له، وليس له نظير في الأدعية المأثورة عن النبي – صلى الله عليه وسلم – والسلف الصالح، فالواجب التوسل بما جعله الله وسيلة من الأسماء والصفات كأن تقول: اللهم برحمتك أستجير، وبرحمتك أستغيث، وتقول: يا أرحم الراحمين ارحمنا، وتقول: اللهم فرّج عنا يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم، قال الله – تعالى- :" ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها"[الأعراف:180] فهذا الدعاء المسؤول عنه من الأدعية البدعية التي يخترعها بعض الناس ويعجبون بها، وهذا من تسويل الشيطان ، فالخير كله في الاتباع والشر كله في الابتداع . كتبه فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#79
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حكم تخصيص علي رضي الله عنه بعبارة كرّم الله وجهه السؤال: نسمع ونقرأ كثيرا عبارة تطلق على ابن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب رضي الله عنه ألا وهي " كرمَ اللهُ وجههُ " . فهل إطلاقها صحيح ؟. الجواب: الحمد لله قال ابن كثير في التفسير (3/517) : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال عليه السلام من دون سائر الصحابة أو كرم الله وجهه وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم أجمعين .ا.ه. وقد ورد سؤال إلى اللجنة الدائمة (3/289) نصه : لم لقب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه ؟ فأجابت اللجنة : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال أنه من أجل أنه لم يطلع على عورة أحد أصلا أو لأنه لم يسجد لصنم قط ، وهذا ليس خاصا به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين ولدوا في الإسلام .ا.ه. وقال بعضهم : وإنما خص علي رضي الله عنه بقول : كرم الله وجهه ، لأنه ما سجد لصنم قط ، . قلت : أما وقد اتخذته الرافضة أعداء علي رضي الله عنه والعترة الطاهرة فلا منعا لمجاراة أهل البدع . والله أعلم . ولهم في ذلك تعليلات لا يصح منها شيء ومنها : لأنه لم يطلع على عورة أحد أصلا ، ومنها : لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا يشاركه فيه من ولد في الإسلام من الصحابة رضي الله عنهم علماً أن القول بأي تعليلات لابد له من ذكر طريق الإثبات . تنبيه : في مسند أحمد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه يقول : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخذ الراية فهزها ثم قال : " من يأخذها بحقها " فجاء فلان ، فقال : أنا ، قال: " أمط " ثم جاء رجل . فقال : " أمط " ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم : " والذي كرم وجه محمد لأعطينها رجلا لا يفر ، هاك يا علي .." الحديث . وفي مسند سلمة بن الأكوع أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم في حديث طويل . وفي سياق بعض الأحاديث تجد قولهم كرم الله وجه عند ذكر علي رضي الله عنه ولا نعرف هذا في شيء من المرفوع ، ولا أنه من قول ذلك الصحابي ، ولعله من النساخ .ا.ه معجم المناهي اللفظية : الشيخ بكر أبو زيد (54) . (www.islam-qa.com) http://www.islamqa.com/index.php?ref=10136&dgn=4 إطلاق " كرم الله وجهه " على علي بن أبي طالب السؤال: أنا أعلم بأن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب رضي الله عنه هو أحد عظماء الصحابة ، ورابع خليفة للمؤمنين ، وأنه لم يسجد لصنم ، ولذلك نقول عند ذكره : كرّم الله وجهه . والسؤال : من أول من استخدم عبارة ( كرّم الله وجهه ) عند ذكر علي بن أبي طالب ؟. الجواب: الحمد لله الظاهر أن أول من استعمل عبارة " كرم الله وجهه " في حق عليٍّ رضي الله عنه : هم الشيعة وقد تبعهم بعض الكتَّاب ممن انطلى عليهم قول الشيعة ، وكثير من النُّساخ الجهلة . 1. قال الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى : قلت : وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أن يفرد علي رضي الله عنه بأن يقال " عليه السلام " من دون سائر الصحابة أو " كرم الله وجهه " ، وهذا وإن كان معناه صحيحا لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من باب التعظيم والتكريم والشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهم . " تفسير ابن كثير " ( 3 / 517 – 518 ) . 2. وقالت اللجنة الدائمة : تلقيب علي بن أبي طالب بتكريم الوجه وتخصيصه بذلك من غلو الشيعة فيه ، ويقال إنه من أجل أنه لم يطَّلع على عورة أحد أصلاً ، أو لأنه لم يسجد لصنم قط . وهذا ليس خاصّاً به بل يشاركه غيره من الصحابة الذين وُلدوا في الإسلام . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com) قول " علي كرم الله وجهه " السؤال : ما مدى صحة قولهم " علي كرم الله وجهه " ؟. الجواب : الحمد للهلا أصل لتخصيص ذلك بعلي رضي اللهعنه وإنما هو من غلو المتشيعة فيه . وصلى الله على نبينا محمد وعلى آلهوصحبه وسلم . فتاوى اللجنة الدائمة 3/69 (www.islam-qa.com) http://www.islamqa.com/index.php?ref=11999&dgn=4 هل نقول رضي الله عنه أم كرم الله وجهه؟ السؤال : ما القول الصحيح عندمايُذكر علي بن أبي طالب أنقول: رضي الله عنه أو كرم الله وجهه؟ وما أصل كرم اللهوجهه؟الجواب: بسم الله الرحمن الرحيمالأصل الذيعليه عمل السلف هو الترضي عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم جميعاً، وقد صارالترضي عنهم شعاراً لهم بحيث إذا ذكروا ترضي عنهم وعلي رضي الله عنه من خير الصحابةبل هو أفضل الأمة بعد أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أجمعين. أما قول: كرم الله وجهه عند ذكر علي بن أبي طالب رضي الله عنه فإنه يكثر إطلاقه عند ذكر عليرضي الله عنه حتى قال ابن كثير في تفسير سورة الأحزاب عند قوله: ((يا أيها الذينآمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً)): " وقد غلب هذا في عبارة كثير من النساخ للكتب أنيفرد علي رضي الله عنه بأن يقال: عليه السلام دون سائر الصحابة أو كرم الله وجههوهذا وإن كان معناه صحيحاً لكن ينبغي أن يسوى بين الصحابة في ذلك فإن هذا من بابالتعظيم والتكريم فالشيخان وأمير المؤمنين عثمان أولى بذلك منه رضي الله عنهمأجمعين " وقد نقل السفاريني في غذاء الألباب (1/33) كلام ابن كثير رحم الله الجميعثم قال: " قلت: قد ذاع ذلك وشاع وملأ الطروس والأسماع. قال الأشياخ: وإنما خص عليرضي الله عنه بقول: كرم الله وجهه، لأنه ما سجد إلى صنم قط، وهذا إن شاء الله تعالىلا بأس به، والله الموفق " وما ذكره في أنه لم يسجد لصنم ليس خاصاً به بل ثبت ذلكلغيره، فالأولى ألا يخص علي رضي الله عنه بذلك وقد وقفت على بعض الكتب فيها ذكر كرمالله وجهه عند ذكر عمر بن الخطاب رضي الله عنه كما في كتاب تهذيب الآثار للطبري،طبعة المدني ((1/372) وكذا في مواضع عديدة من الكتاب، والله أعلم. أخوكم/ خالد بن عبدالله المصلح 12/6/1425ه http://www.almosleh.com/publish/article_810.shtml
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#80
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله يا ولي الله أدخل من أى باب شئت الدعاء الذي تعجبت منه الملائكة السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتى جبريل عليه السلام فبينما هو عنده إذ أقبل عليها أبو ذر الغفارى رضى الله عنه فنظر إليه جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله: يا أمين الله أتعرفون أسم أبى ذر؟ قال : نعم ،والذى بعثك بالحق إن أبا ذرأعرف فى السماء منه فى الأرض،وإن ذلك بدعاء يدعو به فى كل يوم مرتين وتعجب الملائكة منه فادع به واسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:يا أبا ذر دعاء تدعو به فى كل يوم مرتين؟ قال :نعم فداك أبى وأمى ما سمعته من بشر وإنما هى عشرة أحرف ألهمنى ربى إياها إلهاماَ وأنا أدعو به فى كل يوم مرتين أستقبل القبلة فأسبح الله ملياَ وأحمده ملياَ ، وأكبره ملياَ ثم أدعو بتلك العشر كلمات: (اللهم انى اسألك ايمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس) قال جبريل عليه السلام :يا محمد والذى بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض،ولايلقى الله أحد من أمتك وفى قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولى الله أدخل من أى باب شئت بارك الله فيكم سؤالي هو هل هذا الحديث صحيح ام لا ؟؟؟ اريد جوابا يرحمكم الله ولكي يتسنى لي نشره ليعم الفائده المرجوه الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته هذا الحديث ذكره الحكيم الترمذي في نوادر الأصول ولا أظنه يصح ولا يجوز تناقل حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا بعد التأكد من صحته والله أعلم . درجة حديث .. يا أمين الله أتعرفون اسم أبي ذر. السؤال : ماصحة هذا الحديث؟ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه أتى جبريل عليه السلام فبينما هو عنده إذ أقبل عليهما أبو ذر الغفاري رضي الله عنه فنظر إليه جبريل عليه السلام ، فقال رسول الله: يا أمين الله أتعرفون اسم أبى ذر؟ قال : نعم ،والذى بعثك بالحق إن أبا ذرأعرف في السماء منه في الأرض، وإن ذلك بدعاء يدعو به فى كل يوم مرتين وتعجب الملائكة منه فادع به واسأله عن دعائه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا ذر دعاء تدعو به فى كل يوم مرتين؟ قال :نعم فداك أبي وأمي ما سمعته من بشر وإنما هي عشرة أحرف ألهمني ربي إياها إلهاماَ وأنا أدعو به في كل يوم مرتين أستقبل القبلة فأسبح الله ملياَ وأحمده ملياَ ، وأكبره ملياَ ثم أدعو بتلك العشر كلمات: (اللهم انى اسألك إيمانا دائما، وأسألك قلبا خاشعا، وأسألك علما نافعا، وأسألك يقينا صادقا، وأسألك دينا قيما، وأسألك العافية فى كل بلية ، وأسألك تمام العافية ، وأسالك دوام العافية ، وأسألك الشكر على العافية ، وأسألك الغنى عن الناس) قال جبريل عليه السلام :يا محمد والذى بعثك بالحق لا يدعو أحد من أمتك بهذا الدعاء إلا غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر أو عدد تراب الأرض، ولايلقى الله أحد من أمتك وفي قلبه هذا الدعاء إلا اشتاقت إليه الجنان، واستغفر له المكان، وفتحت له أبواب الجنة فنادته الملائكة: يا ولي الله ادخل من أي باب شئت. الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن الدعاء المذكور رواه الترمذي الحكيم في كتابه نوادر الأصول في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن علي رضي الله عنه. كما رواه الديلمي في مسند الفردوس عن علي رضي الله عنه أيضا بلفظ قريب من هذا اللفظ، كما روى ابن أبي أشيبة في مصنفه عن معاوية بن قرة قال: كان أبو ذر يقول: اللهم إني أسألك إيمانا دائما، وعلما نافعا وهديا قيما. بهذا اللفظ دون غيره. ولم نقف على من حكم عليه من أهل العلم بالصحة أو عدمها، ومن المعلوم عند أهل العلم أن الكتابين المذكورين مظنة للأحاديث الضعيفة والموضوعة. فقد عدهما صاحب طلعة الأنوار في علوم الحديث ضمن الكتب المشهورة برواية الضعيف حيث قال: وما نمي لعق وعد، وخط، وكر ***** ومسند الفردوس ضعفه شهر كذا نوادر الأصول وزد **** للحاكم التاريخ ولتجتهد اه . وقد رمز بعق : للعقيلي، وبعد: لابن عدي، وبخط: للخطيب البغدادي، وبكر: لابن عساكر. والحاصل أننا لم نقف على حكم لأهل العلم في الحديث المذكور، ولكن وروده في هذين الكتابين فقط يعتبر مظنة للضعف. والله أعلم. المفتي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء | εïз][šнєяy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 150 | 03-02-2013 03:06 PM |
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 12 | 07-22-2012 12:53 AM |
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها | abdualaziz_m | نور الإسلام - | 3 | 04-06-2008 11:18 PM |
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... | النافذ | نور الإسلام - | 5 | 04-13-2007 11:12 AM |