#291
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله ما صحة القصة التي حصلت بين المسلم والقسيس السؤال: السلام عليكم وحمة الله وبركاته جزاك الله عنا خيراً وأطال في عمرك وأعذرني ياشيخ لا أعرف كيف أغير العنوان سؤالي هل هذه القصة حقيقية!! مع العلم أنها تنتشر ياشيخ بعدة روايات ولكن المضمون متقارب كان رجل مسلم له صديق مسيحي فألح المسيحي علي المسلم بأن يذهب معه للكنسية ليحضر درس من قسيس و يدلي رأية للمسيحي فوافق المسلم و ذهب معه فعرفه القسيس وقال يوجد بينكم محمدي اي ( مسلم ) فوقف المسلم وقال له كيف عرفت؟ فقال القسيس سماههم في وجوههم فبتسم المسلم و قال له القسيس اريد ان اسألك اثنان وعشرون سؤال22 إليك الأسئلة: ما هو الواحد الذي لا ثاني له؟ ما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما؟ ما هم الثلاثة الذين لا رابع لهم؟ ما هم الأربعة الذين لا خامس لهم؟ أما هم الخمسة الذين لا سادس لهم؟ ما هم الستة الذين لا سابع لهم؟ ما هم السبعة الذين لا ثامن لهم؟ ما هم الثمانية الذين لا تاسع لهم؟ ما هم التسعة الذين لا عاشرة لهم؟ ما هي العشرة التي تقبل الزيادة؟ ما هي الإحدى عشر الذين لا ثاني عشرة لهم؟ ما هي الاثنا عشر الذين لا ثالث عشر لهم؟ ما هي الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم؟ ما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه؟ ما هو القبر الذي سار بصاحبه؟ من هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة؟ ما هو الشيء الذي خلقه الله و أنكره؟ وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب و أم؟ من هو المخلوق الذي من نار ومن هلك بالنار ومن حفظ من النار؟ ومن الذي خلق من حجر وهلك بالحجر وحفظ بالحجر؟ ما هو الشيء الذي خلقه الله واستعظمه؟ وما هي الشجرة التي لها اثني عشر غصنا وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنتان بالشمس؟ فأبتسم المسلم ابتسامة الواثق بالله... وسمّّّا بالله * بسم الله الرحمن الرحيم * الله سبحانه وتعالي الواحد لا ثاني له والاثنان اللذان لا ثالث لهما: الليل والنهار وجعلنا الليل والنهار آيتين والثلاثة التي لا رابع لها هي:أعذار موسى مع الخضر في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار والأربعة الذين لا خامس لهم: القرآن و الإنجيل والتوراة والزبور والخمسة التي لا سادس لهم الصلوات الخمس المفروضة والستة التي لا سابع لها الأيام التي خلق الله تعالى فيها الكون والسبعة التي لا ثامن لهم السموات السبع الذي خلق السبع سموات طباقا ما ترى من خلق الرحمن من تفاوت والثمانية الذين لا تاسع لهم هم حملة عرش الرحمن ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثمانية والتسعة اللاتي لا عاشر لها هي معجزات موسى عليه السلام العصا ، اليد , الطوفان , السنون , الضفادع , الدم , القمل , الجراد , شق البحر وأما العشرة التي تقبل الزيادة هي الحسنات من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها والله يضاعف الأجر لمن يشاء والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام والاثنا عشر التي لا ثالث عشرة لها هي معجزة سيدنا موسى وإذا استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشر عيناً والثلاثة عشرة الذين لا رابع عشر لهم هم إخوة يوسف وأبيه وأمه وأما الذي يتنفس ولا روح فيه فهو الصبح والصبح إذا تنفس وأما القبر الذي سار بصاحبه هو الحوت عندما التقم سيدنا يونس عليه السلام وأما الذين كذبوا ودخلوا الجنة هم أخوة يوسف عليه السلام والشيء الذي خلقه الله و أنكره هو صوت الحمير إن أنكر الأصوات لصوت الحمير وأما ما خلق وليس له أب وأم فهم :آدم عليه السلام,ناقة نوح,كبش الفداء, الملائكة وأما ما خلق من نار فهو إبليس ومن هلك بالنار فهو أبو جهل ومن حفظ من النار فهو إبراهيم عليه السلام وأما ما خلق من الحجر فهي ناقة صالح عليه السلام ومن هلك من الحجر فهم أصحاب الفيل وأما من حفظ بالحجر فهم أصحاب الكهف وأما ما خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء إن كيدهن لعظيم والشجرة هي السنة التي لها اثني عشر شهرا "غصنا" والثلاثين ورقة هي الأيام في كل شهر والخمس ثمرات هي الصلوات الخمس والثلاث التي بالظل هي :صلاة الفجر والمغرب والعشاء والاثنتان التي بالشمس هي: الظهر والعصر هذا كان رد المسلم فاستعجب القسيس والحضور ولكن فوجئ القسيس بسؤال واحد موجه من الشاب المسلم وهو: ما هو مفتاح الجنة؟؟ هنا لم يقدر القسيس على الإجابة لكنه اضطر للإجابة بعد إلحاح الوجود ولكنه طلب الأمان .............................. أتتوقعون لماذا؟! لان الإجابة هي: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله فأسلم القسيس ومن معه في الكنيسة اترون ما اعظم الثقة بالله الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا للفائدة فهذا مقال بعنوان : كلمات وألفاظ في الميزان . http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/19.htm وهذه القصة تظهر عليها آثار الصنعة ! فهي إلى الكذب أقرب ، وروي نحوها في ترجمة شيخ الصوفية - المخرّف - أبي يزيد البسطامي ! والله المستعان .. الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1405
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#292
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله ما رأيكم فيمن يقول أقسمت عليكم أن تدخلوا وتروا السؤال: ما رأيكم فيمن يقول أقسمت عليكم أن تدخلوا وتروا.. الموضوع فلو ان احداً من الاعضاء قرأ العنوان ولم يدخل فهل يكون هذا حنث باليمين ام لا ؟؟؟ وما رأيكم بفعله هذا هل يصح وفقكم الله الجواب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لا يجوز الإقسام بهذه الصورة ، ومن قرأ العنوان ولم يدخل فليس عليه شيء والله أعلم الشيخ محمد العويد http://www.hawahome.com/vb/t90889.html
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#293
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله هل هناك حرج في نشر هذا الكلام ( امتحان الله وامتحان البشر ) السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لوسمحت ياشيخ ربي يجزيك الجنة هل هناك حرج في نشر هذا الكلام ولماذا ؟؟؟ امتحان البشر : في عدة كتب متشعبة صعبة تستهلك طاقة التلميذ وجهده امتحان الله سبحانه : في كتاب واحد ميسّر )القرآن العظيم ) امتحان البشر : الأسئلة فيه مجهولة إلى لحظة البدء بالإمتحان امتحان الله سبحانه : الاسئلة به معلومة واضحة قبل الامتحان وهي : من ربك ؟؟ ما دينك ؟؟ من نبيك ؟؟ شبابك فيما أبليته ؟؟ عمرك فيما أفنيته ؟؟ مالك من أين اكتسبته ، وفيمَ أنفقته ؟؟ وعلمك ماذا عملت به ؟؟ امتحان البشر : لا يخبرونك بالإجابة قبل الإمتحان امتحانه سبحانه : يخبرك بالإجابة النموذجية خلال الإمتحان امتحان البشر : المعلّمون الذين تمّ اختيارهم لشرح المنهج خطاءون امتحان الله تعالى : المعلّمون الذين اختارهم الله لنهجه معصومون امتحان البشر : فترة الإجابه فيه لا تزيد عن ساعات امتحان الله: فترة الإجابة على الأسئله تمتد أكثر من سبعين سنة وهو عمر الإنسان امتحان البشر : الدورالثاني فيه مرة واحدة والنجاح فيه غير مضمون امتحان الله: الدور الثاني مفتوح للعبد إلى أن يغرغر قبل الموت والنجاح فيه مضمون بإذن الله امتحان البشر : الدرجة الكبرى فيه 100 درجة امتحانه تبارك : الدرجة الكبرى فيه 700 ويضاعف الله لمن يشاء امتحان البشر : نتيجته للدنيا فقط امتحان الله : نتيجته للدنيا والآخرة امتحان البشر : ينسى بعد اجتياز الامتحان امتحان الله : لا ينسى فهو يحفظ في كتاب مبين امتحان البشر : جائزته من حبر و ورق امتحان الله : جائزته جنات الخلود ( اللهم إني أسالك من فضلك) فعجباً لمن ينجحون في امتحان البشر ويرسبون في امتحان الله !!! الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا لا يجوز مثل هذا القول ، وهو مُقارنة صنيع البشر واختباراتهم بِما جاء عن الله ، وذلك لِعِدّة اعتبارات : الأول : أنهم جَعلوا الامتحان (في كتاب واحد ميسّر (القرآن العظيم)) ، فأين سُنة النبي صلى الله عليه وسلم التي بيّنت ما في القرآن ، بل وزادت على ما فيه . قال عليه الصلاة والسلام : ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه ، وما وجدنا فيه حراما حرمناه ، وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه . وفي رواية : ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ، ألا يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول : عليكم بالقرآن ! فما وجدتم فيه من حلال فأحلّوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرِّموه . رواه الإمام أحمد . الثاني : جعْلهم (فترة الإجابة على الأسئلة تمتد أكثر من سبعين سنة وهو عمر الإنسان) ، وليس كل إنسان يعرف الإجابة يُوفّق للإجابة عن تلك الأسئلة ، بل لا يُوفّق لها إلاّ المؤمن الموقِن . قال عليه الصلاة والسلام : ولقد أُوحي إليّ أنكم تُفتنون في القبور مثل أو قريبا مِن فتنة الدجال ، يُؤتَى أحدكم فيقال : ما علمك بهذا الرجل ؟ فأما المؤمن أو الموقن فيقول : هو محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا وآمنّا واتّبعنا ، فيقال : نَم صَالِحًا ، فقد علمنا إن كنت لمؤمنا ، وأما المنافق أو المرتاب فيقول : لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فَقُلْتُه . رواه البخاري ومسلم . الثالث : أنهم جَعلوا (الدرجة الكبرى فيه 700 ويضاعف الله لمن يشاء) ، فكيف تكون درجة كُبرى ، وهي مُحتملة للزيادة ؟! وجعلوا الحسنات بمنْزِلة الدرجات الدنيوية ، ولا مُقارنة بينهما . الرابع : أنهم جعلوا اختبار الدنيا (نتيجته للدنيا فقط) ، وهذا ليس صحيحا على إطلاقه ، بل قد تكون نتيجته للدنيا والآخرة ، إذا قَصَد به صاحبه وجْه الله تبارك وتعالى . وعلى كُلّ فقد سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن منشور بعنوان : " رحلة سعيدة " فيه تَشبيه رِحْلة الإنسان إلى الآخرة بِرحلات الطيران ، فكان مما قاله رحمه الله : أرى أن هذه الطريقة مُحرّمة ؛ لأنه يجعل الحقائق العلمية الدينية كأنها أمور حسية ، ثم فيها نوع من السخرية في الواقع ، وأرى من رآها مع أحد فليُمزقها – جزاه الله خيراً – ويقول : إن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فوق رحلات الطائرة ، وفوق الاتصالات وما أشبهه . انتهى كلامه رحمه الله . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1479
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#294
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله هنا بعض المسجات للجوال التي رأيتها بمنتدى ما السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكم هنا بعض المسجات للجوال التي رأيتها بمنتدى ما وبعضها أشكل علي حكمه وحكم نشره ؟؟ والبعض الآخر أود التأكد من صحته كأجر التسبيح والذكر أتمنى أن تفيدنا وتفتح علينا بما فتح الله عليك عندك هم ما تبدد أو أمل ما تحقق أو حزن يتجدد ، أنا رصيدك لا تتردد : صلاة الليل س: كيف يكون لك في كل كلمة شجرة في الجنة ؟ ج: قل سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر س: كيف تكسب مثل عرش الرحمن حسنات ؟ ج: ردد سبحان الله وبحمده زنة عرشه ما فيه غيرك يسمع كلامي يا أعز أصدقائي المرسل : إبليس مالت عليك أغصان الجنة وأسقاك الله من أنهارها أكدت مصادر إسلامية أن الدعاء لا يرد في آخر ساعة من نهار الجمعة . من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك .الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبارك الله فيك . هذه الرسائل على النحو التالي : عندك هم ما تبدد أو أمل ما تحقق أو حزن يتجدد ، أنا رصيدك لا تتردد : صلاة الليل أخشى أن يكون هذا من باب العبث ، والدعوة إلى قيام الليل لا تكون بمثل هذا . س: كيف يكون لك في كل كلمة شجرة في الجنة ؟ ج: قل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر روى ابن ماجه مِن حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرَّ بِه وهو يَغْرِس غَرْسًا ، فقال : يا أبا هريرة ما الذي تَغْرِس ؟ قلت : غِرَاسًا لي . قال : ألا أدلك على غِراس خَير لك مِن هذا ؟ قال : بلى يا رسول الله . قال : قُل : سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، يُغْرَس لك بِكُلّ واحِدة شَجَرة في الجنة . وقال الألباني : صحيح . س: كيف تكسب مثل عرش الرحمن حسنات ؟ ج: ردد سبحان الله وبحمده زنة عرشه لا يَصِحّ ، والوارد في صحيح مسلم قول : سبحان الله وبحمده عَدَد خَلْقه ، ورضا نفسه ، وزِنَة عرشه ، ومِداد كلماته . وفي رواية : " سبحان الله عَدَد خَلْقِه ، سبحان الله رِضا نَفسه ، سبحان الله زِنَة عَرْشه ، سبحان الله مِداد كَلماته . فقد خَرَج جويرية النبي صلى الله عليه وسلم مِن عند جويرية بُكْرة حِين صلى الصُّبح وهى في مسجدها ، ثم رَجَع بعد أن أضْحى وهي جالسة ، فقال : ما زلتِ على الحال التي فَارَقْتك عليها ؟ قالت : نعم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : لقد قلت بعدك أربع كلمات ثلاث مرات ، لو وُزِنَت بِما قُلْت منذ اليوم لَوَزَنَتْهُنّ – فَذَكَره – . وعَرْش الرحمن هو أعْظَم المخلوقات ولا يَقْدِر قَدْره إلا الله .وفي الحديث : " مَا السَّمَاوَات السَّبْع في الكُرْسِيّ إلاَّ كَحَلْقَة في أرْض فَلاة ، وفَضْل العَرْش على الكُرْسِيّ كَفَضْل تِلك الفَلاة على تِلك الْحَلْقَة " رواه ابن أبي شيبة العبسي في كِتاب " العَرْش " وابن حبان وأبو الشيخ في كِتاب " العَظَمَة " وابن بطَّة في " الإبانة الكبرى " . ورَوى عبد الله بن الإمام أحمد في كِتاب " السُّنَّة " وابن بَطَة عن ابن عباس في تفسير آية الكرسي قوله : (وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ) . قال : مَوْضِع القَدَمَيْن ، ولا يُقْدَر قَدْر عَرْشِه . وهذا الأثَر صَحَّحه غير واحد مِن أهل العْلِم . فكيف يُقال " تكسب مثل عرش الرحمن حسنات " ؟ ما فيه غيرك يسمع كلامي يا أعز أصدقائي المرسل : إبليس هذه الرسالة خاصة بأصدقاء إبليس والذين يتولّونه ويُطيعونه ! مالت عليك أغصان الجنة وأسقاك الله من أنهارها هذا من باب الدعاء ، وبابه واسع . أكدت مصادر إسلامية أن الدعاء لا يرد في آخر ساعة من نهار الجمعة . وهذا أشبه بالعبث ، لأن ما في الكِتاب والسنة أجَلّ مِن أن يَكون كالأخبار التي تحتاج إلى تأكيد . من قراء في ليلة سورة الدخان أصبح يستغفر له سبعين ألف ملك . هذا الحديث حَكَم عليه العلماء بالكذب ، فهو حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا يجوز نشره ولا تجوز روايته ولا العمل به . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=184
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#295
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله فيلم ( رب ارجعون ) المنتشر في المنتديات .. ماذا عنه ..؟ السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أحسن الله إليكم يا شيخ لقد شاهدت هذا الفيلم ( رب ارجعون ) منتشر في المنتديات وهو يصور ملك الموت ولا نعلم هل يجوز مشاهدة مثل هذه الأفلام أم لا..؟ وهذا هو الموضوع اقتبسته لكم .. اقتباس: ------------------------------------------------- جاء في حديث النبي صلى الله عليه وسلم عن وصف لنزع الروح بأن من كانت في حياته أعمال صالحه نزعت روحه وهي مثل قطرة الماء على ورق الشجر و من كان غير ذلك فيكون نزع روحه مثل القطن إذا علق في الشوك كيف تكون شعيرات القطن ....الله يحسن خواتيم أعمالنا منقول ------------------------------------------------- وجزاكم الله خيراً .. الجواب:وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا أحسن الله إليك . لا يجوز تمثيل الملائكة الكرام ؛ لأنهم عالَم غيبي ، والموت أيضا مما له تعلّق بِعالَم الغيب . وتمثيل الملائكة كُفر بالله ؛ لأنه استخفاف بِهم ، ولذا وَجب علينا الإيمان بالملائكة جُملة وتفصيلا . جُمْلَة بأنهم خَلْق كِرام خَلَقهم الله مِن نُور ، لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون ، يُسبِّحون الليل والنهار لا يفتُرون ، وأنهم لا يَعلم عددهم إلاّ الله . وتفصيلا بِما جاء في أسمائهم ووظائفهم ، وما جاء في ذِكر أعداد بعضهم ، مِن مثل حَمَلة العرش ، وخزنة جهنم ، مما جاء في الكِتاب وصحّ في السنة . وما عدا ذلك خوض فيما لا يجوز الخوض فيه . وأبشع ما يَكون أن يُقصد بذلك التمثيل دعوة الناس ، ودعوة الناس وحثّهم على الطاعات , ترك المنكرات ، لا يكون بهذه الصورة . ولا يجوز مُشاهدة مثل هذا التمثيل ، ولا الرضا به . ومثله يُقال في تمثيل الأنبياء الكرام عليهم الصلاة والسلام . وقد منع العلماء تمثيل أدوار الصحابة الكرام . وفي فتاوى اللجنة الدائمة في المملكة ما نصّه : تمثيل الصحابة أوْ أحَد منهم مَمْنوع ; لِمَا فِيه مِن الامْتِهان لهم والاسْتِخْفَاف بِهم وتعريضهم للنَّيْل مِنهم ، وإن ظن فيه مصلحة فما يَؤدي إليه مِن الْمَفَاسِد أرْجَح ، وما كانت مفسدته أرْجَح فهو مَمْنُوع ، وقد صَدر قرار من مجلس هيئة كبار العلماء في منع ذلك . اه . وقَرَّرَت هيئة كبار العلماء في دورتها الثالثة المنعقدة فيما بين 1 / 4 / 1393 ه ، ما يلي : 1 – إن الله سبحانه أثْنَى على الصَّحَابَة ، وبَيَّن مَنْزِلَتهم العَالية ومَكَانَتَهم الرَّفِيعة، وفي إخراج حَياة أي واحد منهم على شكل مسرحية أو فيلم سينمائي مُنَافَاة لهذا الثناء الذي أثنى الله عليهم به، وتَنْزِيل لَهم مِن الْمَكَانة العَالِية التي جعلها الله لهم وأكْرَمَهم بها . 2- إن تمثيل أي واحِد منهم سَيَكُون مَوْضِعًا للسُّخْرِية والاستهزاء ، ويَتَولاَّه أُنَاس غالبا ليس للصَّلاح والتقوى مَكان في حَياتهم العَامة والأخْلاق الإسِلامية مَع َما يَقْصده أرْبَاب الْمَسَارِح مِن جَعْل ذلك وَسِيلة إلى الكَسْب المادي ، وأنه مَهما حَصَل مِن التَّحَفُّظ فَسَيَشْتَمِل على الكذب والغيبة ، كما يَضَع تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم في أنْفُس الناس وَضْعًا مُزْرِيًا ، فَتَتَزَعْزَع الثَّقَة بأصْحَاب الرسول صلى الله عليه وسلم ، وتَخِفّ الْهَيْبَة التي في نفوس المسلمين من الْمُشَاهِدِين ، ويَنْفَتِح باب التشكيك على المسلمين في دِينهم ، والْجَدَل والْمُنَاقَشَة في أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم ، ويتضمن ضَرورة أن يَقِف أحد الْمُمَثِّلِين مَوْقِف أبي جهل وأمثاله ، ويَجْرِي على لِسَانِه سَبّ بِلال وسَبّ الرسول صلى الله عليه وسلم ، وما جاء به الإسلام ، ولا شك أن هذا مُنْكَر ، كما يَتخذ هَدَفا لِبَلْبَلة أفكار المسلمين نحو عَقيدتهم وكِتاب رَبهم وسُنة نَبِيِّهم محمد صلى الله عليه وسلم . 3- ما يُقَال مِن وُجُود مَصلحة ، وهي إظهار مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب مع التحري للحقيقة وضبط السيرة وعدم الإخلال بشيء من ذلك بِوَجْهٍ مِن الوُجُوه رغبة في العبرة والاتعاظ ؛ فهذا مُجَرّد فَرْض وتَقْدِير ، فإنَّ مَن عَرَف حَال الْمُمَثِّلِين ومَا يَهْدِفُون إليه عَرَف أنَّ هذا النوع من التمثيل يأباه واقِع الْمُمَثِّلِين ورُوَّاد التَّمْثِيل ، وما هو شأنهم في حياتهم وأعمالهم . 4 - مِن القَواعِد الْمُقَرَّرة في الشريعة : أنَّ مَا كان مَفْسَدَة مَحْضَة أوْ رَاجِحَة فإنه مُحَرَّم ، وتَمْثِيل الصحابة على تقدير وجود مصلحة فيه فَمَفْسَدَتُه رَاجِحَة ، فَرِعَايَةً للمَصْلَحَة وسَدًّا للذَّرِيعَة وحِفَاظًا على كرامة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم مُنِع ذلك . اه . وسبق : ما حكم تمثيل يوم القيامة ؟؟ http://www.almeshkat.net/vb/showthr...&threadid=40365 وأما الحديث المشار إليه في النص المقتبس ، فهو حديث البراء بن عازب رضي الله عنه ، وهو حديث طويل ، وليس فيه أن روح المؤمن تسيل كما تسيل القطرة على ورق الشجر ، بل فيه : " كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء " . قال صلى الله عليه وسلم : إن العبد المؤمن إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة نزل إليه ملائكة من السماء بِيضُ الوجوه كأن وجوههم الشمس ، معهم كفن من أكفان الجنة ، وحَنُوط من حَنُوط الجنة ، حتى يجلسوا منه مَدّ البصر ، ثم يجئ ملك الموت عليه السلام حتى يجلس عند رأسه فيقول : أيتها النفس الطيبة أخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان . قال : فتخرج تسيل كما تسيل القطرة مِنْ فِيّ السقاء ، فيأخذها ، فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يأخذوها ، فيجعلوها في ذلك الكفن ، وفي ذلك الْحَنُوط ، ويخرج منها كأطيب نفحة مسك وُجِدَتْ على وجه الأرض . وليس في الحديث أن روح الكافر مثل القطن إذا كان في الشوك ، بل مثل انْتِزَاع الصوف المبلول من السّفّود ، وهي حديدة ذات شُعَب مُعَقّفة ، يشوى بها اللحم . كما قال أهل اللغة . قال عليه الصلاة والسلام : وإن العبد الكافر إذا كان في انقطاع من الدنيا وإقبال من الآخرة ، نَزَل إليه من السماء ملائكة سُود الوجوه ، معهم الْمُسُوح ، فيجلسون منه مَدّ البصر ثم يجئ ملك الموت حتى يجلس عند رأسه ، فيقول : أيتها النفس الخبيثة ، أخرجي إلى سخط من الله وغضب . قال : فَتَفَرَّق في جسده ، فينتزعها كما يُنْتَزَع السُّفُّود من الصوف المبلول ، فيأخذها فإذا أخذها لم يدعوها في يده طرفة عين حتى يجعلوها في تلك المسوح ، ويخرج منها كأنْتَنِ رِيحِ جيفة وُجِدَتْ على وجه الأرض . وكان عمرو بن العاص رضي الله عنه يقول : عجبا لمن نَزَل به الموت وعقله معه ، كيف لا يَصِفه ؟ فلما نزل به قال له ابنه عبد الله بن عمرو : يا أبت إنك كنت تقول : عجبا لمن نزل به الموت وعَقْله معه ، كيف لا يَصِفه ؟ فَصِفْ لنا الموت وعَقلك معك ، فقال : يا بني ، الموت أجلّ من أن يُوصَف ، ولكني سأصف لك منه شيئا ؛ أجِدُنِي كأنّ على عُنُقِي جبال رَضْوى ، وأجدني كأنّ في جوفي شوك السلاء ، وأجدني كأن نفسي تخرج من ثُقب إبرة . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=58672
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء | εïз][šнєяy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 150 | 03-02-2013 03:06 PM |
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 12 | 07-22-2012 12:53 AM |
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها | abdualaziz_m | نور الإسلام - | 3 | 04-06-2008 11:18 PM |
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... | النافذ | نور الإسلام - | 5 | 04-13-2007 11:12 AM |