عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree9Likes
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #341  
قديم 05-22-2008, 03:21 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

تخصيص موضوع في المنتديات للدعاء لأحد الأعضاء
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

فضيلة الشيخ بارك الله فيك

ما حكم تخصيص موضوع في المنتديات للدعاء لأحد الأعضاء،،،

وكل من يمر على الموضوع من الأعضاء يدعو للعضو،،،

كهذا مثلاً:

اخواني واخواتي

كنت اتصفح مكان الاهداء الخاص بالمنتدى

فوجدت للبعض حاجات .....وللبعض الاخر حلو التعبيرات

تراحيب ...تسابيح.....

لكن لفت نظري واجب اسلامي اصيل ومثبت عن رسول الله عليه السلام وهو واجب الدعاء للمسلمين

وها انا انقل لكم ما طلبه منكم اخ لكم في ساحة الاهداء حيث قال :

بالله عليكم أخواني لا تنسوني من دعائكم هذا الاسبوع بالله لا تنسوا لا تنسوني من الدعاء

فماذا فعلتم لذلك ؟؟انا اعلم انكم دعوتم وتوجهتم بقلوب مخلصه لله بالدعاء لكن ما رأيكم ان نفعل ذلك بشكل جماعي ونجعلها بداية للتواصل فيما بيننا "التواصل العلني بلا حدود"

دعونا ندعو ونرجو الله عل الله يخفف عنا وعن امتنا ما هي فيه من ذل وهوان

ونبدأبالدعاء لاخينا بأفضل ما لدينا مما تعلمناه عن رسولنا الكريم عسى هذه اللحظات ان تكون الوقت الذي يغفر لنا به ذنوبنا


فهل يكون من الذكر الجماعي أم لا...؟؟؟

جزاك الله خيراً


الجواب
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا

الدعاء لأحد من المسلمين لا يكون جماعيا إلاّ في حال شُرِع فيه الاجتماع ، كَخُطْبة الجمعة وصلاة القيام في رمضان .

وما عدا ذلك فلا يُشرع فيه الدعاء الجماعي .

وسواء كان ذلك في المنتديات أو في غيرها .

وقد نصّ العلماء على أن الدعاء جماعة أ وفُرادى بعد الصلوات المكتوبة مِن البِدَع .

ولا يُتقرّب إلى الله عزّ وَجَلّ بِما لم يأذن به .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2335


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #342  
قديم 05-22-2008, 03:21 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

مهم وعاجل... دسوا لنا الخنزير في اكلنا؟
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشيخ عبدالرحمن السحيم

قرأت هذا الموضوع وأود أسألكم عن صحته

خصوصا ما يتعلق بدهن الخنزير

فقد امتنعنا عن المنتجات المطابقه لما ذكر في الموضوع

خوفا من الله عز وجل

غفر الله لنا ولكم وجزاكم الله خيرا


الموضوع:

إن في معظم البلدان الغربية الخيار الأساسي للحوم

هو لحم الخنزير

حيث توجد العديد من المزارع لتربية الخنازير وتوليدها ،

ففي فرنسا لوحدا توجد أكثر من 42000 مزرعة للخنازي

ر والأسباب إن الخنازير توجد بها كمية عالية

من الدهون والشحوم أكثر من أي حيوان آخر ،

ولكن الأوربيون والغربيون بشكل عام

يحاولون تفادي هذه الدهون ،

فأين تذهب هذه الكمية الهائلة من الدهون إذا ؟؟

لقد فكروا في استعماله والاستفادة منه

ولكن ليس لهم ولكن لغيرهم!

أولا :

جربوا في إنتاج الصابون منه ، ولقد نجحت التجربة.

ثانيا:

قاموا بإنشاء شبكات تجارية دولية لمعاجلة هذه الدهون كيميائيا

، فتم التصنيع والتعليب والبيع !

وقامت شركات التصنيع الأخرى بشراء هذه المنتجات ،

وقامت العديد من الشركات الأوروبية بإدخال هذه الدهون

بالعديد من مكوناتها الأساسية الطبية والصحية

ومواد التنظيف والغذائية

وبذلك أدخلت هذه المكونات التي تحتوي على

دهون لحم الخنزير على أنها تحتوي فعلا على تلك الدهون في أوروبا .

ولكن ظهرت مشكلة

عندما أرادوا تسويق هذه المنتجات الصحية والغذائية وغيرها

والتي تحتوي على دهون الخنزير في البلاد الإسلامية ؟

حيث إن الخنازير ومشتقاتها ممنوعة من الدخول إلى تلك البلاد

تحت أي مسمى بشكل مباشر أو غير مباشر.

وقد أدى منع تسويق هذه المنتجات من الدخول

إلى البلاد الإسلامية إلى عجز تجاري!

فتم تغيير الخطة!

واستبدلوا عبارة دهون الخنزير إلى تسمية أخرى وهي

( دهون حيوانات )

عبارة عن أبقار ومواشي وعندما استفسرت السلطات الإسلامية

عن طريقة الذبح حرام اكتشفوا بان الحيوانات

ليست مذبوحة وفقا للشريعة الإسلامية

فتم المنع مرة أخرى !

مما أدى أيضا إلى عجز بمقدار 75% من بيع المنتجات

إلى البلاد الإسلامية وهذا يعني خسارة الملايين من الدولارات

نتيجة العجز عن التسويق لهذه المنتجات في البلاد الإسلامية .

وأخيرا بدئوا بطريقة التشفير

فدائرة الأغذية فقط هي التي تعرف طريقة هذه الرموز

والشفرات لكي يتم التعارف عليها ومعرفة مكونات الأغذية

والتي تبدأ بحرف

(e)

والتي تدخل في العديد من مكونات المنتجات

التي تصل إلينا نحن المسلمون ومنها

: معجون الأسنان ، كريم الحلاقة ،

معجون الحلاقة ، الشكولاته ، الحلويات ، البسكويت ،

رقائق الذرة ، الحلويات ، الأكل المعلب ، الفاكهة المعلبة .

فضلا عن العديد من الأدوية التي تشير مكوناتها

بوجود فيتامينات متعددة.

لذلك اطلب من جميع المسلمين الأفاضل بالتأكد

وقراءة هذه محتويات أي سلعة تجارية سواء

غذائية أو صحية أو غيرها قبل الشراء

كالتدقيق على انتهاء صلاحية المنتجات،

وقد أرفقت مجموعة من الرموز المشفرة بالحرف

(e) والتي تجاور عادة هذه الرموز بكلمات وعبارات علمية خادعة

مثلا :

ليسثين الصويا ، زيت بذور اللفت
النخيل وبزرالكتان ، حليب أبقار ، مكونات نباتيه ،

والتي تدل على احتواء المنتج على دهون الخنزير :

>e100, E110, E120, E 140, E141, E153, E210, E213, E214, E216, E234,
E252,e270, E280, E325,

>e326, E327, E334, E335, E336, E337, E422, E430, E431, E432, E433, E434,
E435, E436, E440,

>e470, E471, E472, E473, E474, E475,e476, E477, E478, E481, E482, E483,
E491, E492, E493,

>e494, E495, E542,e570, E572, E631, E635, E904.

علما بان هناك أيضا سلع ومنتجات بها تلك الرموز وقد لا تحتوي على دهن الخنزير ولكن أضرارها مختلفة وهذه هي :

منتج به دهن خنزير:

E101-e102-e103-e111-e120-e123-e124-e126-e127-e128-e141-e152-e210-e213-e214-e206-e234-e252-e270-e280-e325-e326-e327-e334-e336-e337-e374-e420-e422-e430-e431-e432-e433-e434-e435-e436-e442-e470-e471-e472-e473-e474-e475-e476-e477-e478-e780-e481-e482-e483-e488-e489-e491-e492-e493-e494-e495-e542-e550-e570-e577-e591-e631-e632-e633-e904.

مواد مشكوك فيها:
E104-e122-e141-e150-e153-e171-e173-e180-e240-e214-e477-e151.

مواد تسبب آلام المعدة:
E226-e224-e223-e211-e221.

مواد تسبب ارتفاع ضغط الدم:
E320-e321-e250-e251-e252.

مواد خطرة ومحرمة في أمريكا وبريطانيا:
E127-e124-e123-e120-e110-e102.

مواد ممنوعة دولياً:
E103-e105-e111-e217-e239-e330-e121-e125-e126-e127-e130-e152-e181-e211-e212-e213-e214-e215.

مواد تسبب السرطان:
E102-e123-e124-e131-e142-e210-e211-e212-e213-e214-e215-e217-e220-e239-e251-e330-e311.

مواد تسبب اضطراب معوي:
E221-e223-e224-e226.

مواد تسبب طفح جلدي:
E230-e231-e232-e233-e311-e312.

مواد تزيد نسبة الكولسترول:
E320-e312-e463-e464-e466.

مواد تسبب اضطراب في الهضم:
E338-e339-e340-e341-e407-e450-e461-e462-e463-e465-e466.

مواد تدمر فيتامين ب 12
E220.

تسبب مشاكل للبشرة:
E250-e231-e232-e233-e311-e312

تدرون مافي مجال تحفظون كل هذي الأرقام

احسن شي فكو عمركم

ولا تشترون شي يبدأ بحرف E

علما بان الرموز غير الضارة هي :

مواد غير ضارة:
>-e132-e140-e160-e161-e163-e170-e174-e175-e200-e201-e202-e203-e236-e237-e238-e260-e261-e262-e263-e281-e282-e300-e301-e302-e303-e304-e305-e306-e307-e308-e309-e322-e331-e332-e333-
>e335-e400-e401-e402-e403-e404-e405-e405-e406-e408-e410-e411-e413-e414-
E421.

وأتمنى أن تتحقق مسؤوليتنا كمسلمين

بإتباع نهج الشريعة الإسلامية والابتعاد عن الحرام وتجنبه

والقيام بنشر هذه الرموز إلى كل مسلم في العالم

وان يحاول النصح إلى جميع من حوله ،

وان يقوم هو وأهل بيته وأصدقائه

بالتأكد من محتويات منازلهم من السلع والمنتجات المستوردة

سواء العربية او الأجنبية والتي تشير في محتوياتها

إلى وجود الرموز المشفرة بالحرف (e) والمذكورة أعلاه.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الدكتور / امجد خان
معهد الأبحاث الطبية
الولايات المتحدة


الجواب
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أولاً : يُقال : لا تأخذ معلومة طبية إلاّ عن مصدر طبي موثوق ، ولا معلومة صشحِيَّة إلا عن مصدر موثوق !

ثانيا : من قال إن الأوربيين يتحاشون استخدام دهون الخنْزِير ، وهم يأكلونه ؟!
هم يضعون زيوت شحوم الخنزير في كل شيء لديهم ، سواء في صُنْع الأطعمة أو حتى في الطبخ !

ثالثا : الأصل براءة الذمة حتى تَثبت التّهمة ، والأصل في الأشياء الإباحة ، فلا يُلتفت إلى مثل هذا حتى يثبت أن تلك المكونات فعلا لشحوم ودهون الخنزير .

وقد انتشر قبل سنوات منشور حول احتواء كثير من المنتجات على شحوم الخنزير ، ولم تثبت تُهمة تلك المنتجات ، بل تم تحليل كثير منها إلى أجزائها الرئيسة ، ولم يَظهر فيها ما قيل عنها من احتوائها على شحوم الخنزير .

والله تعالى أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2333


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #343  
قديم 05-22-2008, 03:25 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما صحة حديث خطبة النبي قبل رمضان
السؤال:

أرجوا ارشادنا عن الحديث ادناه رعاكم الله وسدد خطاكم فقد نشر ببعض المنتديات ولم اجد

لها مصدر في اي من البحوث في كتب اهل السنه والاحاديث ...بارك الله فيكم

عن اميرالمؤمنين علي عليه السلام قال:ان رسول الله(ص)خطبناذات يوم

فقال :ايها الناس انه اقبل اليكم شهرالله بالبركة والرحمة والمغفرة

شهرهوعندالله افضل الشهوروايامه افضل الايام ولياليه افضل الليالي

وساعاته افضل الساعات هوشهردعيتم فيه الى ضيافة الله وجعلتم فيه من

اهل كرامة الله انفاسكم فيه تسبيح ونومكم فيه عبادة وعملكم فيه مقبول

ودعاؤكم فيه مستجاب فسلوا الله ربكم بنيات صادقة وقلوب طاهرة ان

يوفقكم لصيامه وتلاوة كتابه فان الشقي من حرم غفران الله في هذا

الشهرالعظيم واذكروا بجوعكم وعطشكم فيه جوع يوم القيامة وعطشه

وتصدقوا على فقرائكم ومساكينكم ووقروا كباركم وارحموا صغاركم

وصلواارحامكم واحفظواالسنتكم وغضواعمالايحل النظراليه ابصاركم

وعمالايحل الاستماع اليه اسماعكم وتحننواعلى ايتام الناس يتحنن على

ايتامكم وتوبوااليه من ذنوبكم وارفعوااليه ايديكم بالدعاءفي اوقات

صلواتكم فانهاافضل الساعات ينظرالله عزوجل فيهابالرحمة الى عباده

يجيبهم اذاناجوه ويلبيهم اذا نادوه ويستجيب لهم اذا دعوه0 ايها الناس ان

انفسكم مرهونة باعمالكم ففكوهاباستغفاركم وظهوركم ثقيلة من اوزاركم

فخخفواعنهابطول سجودكم واعلمواان الله تعالى ذكره اقسم بعزته ان

لايعذب المصلين والساجدين وان لا يروعهم بالناريوم يقوم الناس لرب

العالمين0 ايهاالناس من(أ)فطرمنكم صائمامؤمنافي هذاالشهركان له بذلك

عندالله عتق رقبة ومغفرة لمامضى من ذنوبه0قيل يارسول الله:وليس

كلنايقدرعلى ذلك فقال:اتقواالنارولوبشق تمرة اتقواالنارولوبشربة من

ماءفان الله تعالى يهب ذلك الاجرلمن عمل هذااليسيراذالم يقدرعلى

اكثرمنه0ياايهاالناس من حسن منكم في هذاالشهرخلقه كان له جوازعلى

الصراط يوم تزل فيه الاقدام ومن خفف في هذاالشهرعما ملكت يمينه

خفف الله عليه حسابه ومن كف فيه شره كف الله عنه غضبه يوم يلقاه

ومن اكرم فيه يتيمااكرمه الله يوم يلقاه ومن وصل فيه رحمه وصله الله

برحمته يوم يلقاه ومن قطع فيه رحمه قطع الله عنه رحمته يوم يلقاه

ومن تطوع فيه بصلاة كتب الله لهبراءةمن النارومن ادى فيه فرضاكان له

ثواب من ادى سبعين فريضة فيما سواه من الشهور ومن اكثرفيه من

الصلاة علي ثقل الله ميزانه يوم تخف الموازين ومن تلافيه آية من

القرآن كان له مثل اجرمن ختم القرآن في غيره من الشهور0ايهاالناس

ان ابواب الجنان في هذاالشهرمفتحة فسلواربكم ان لايغلقهاعليكم وابواب

النيران مغلقة فسلواربكم ان لا يفتحهاعليكم والشياطين مغلولة

فسلواربكم ان لايسلطها عليكم


الجواب
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .

هذا النص مأخوذ من كُتُب الرافضة ، والرافضة أكذب الناس !

وجاء في بعض كُتُب السنة بعض ما في هذا الحديث ، وبعضها صحيح ، والبعض الآخر ضعيف .

فمما صحّ ما يتعلّق بفتح أبواب الجنة وإغلاق أبواب النار ، وهو مُخرّج في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء ، وغلقت أبواب جهنم ، وسلسلت الشياطين .

وحديث " مَن فَطّر صائما كتب له مثل أجره ، إلا أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء " رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه ، وقال شعيب الأرنؤوط : حسن بشواهده .

ومما ضُعِّف حديث سلمان رضي الله عنه قال : خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في آخر يوم من شعبان فقال : يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم مبارك شهر فيه ليلة خير من ألف شهر ، جعل الله تعالى صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا ، من تَقَرّب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ، ومن أدى فريضة فيه كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه ، وهو شهر الصبر ، والصبر ثوابه الجنة ، وشهر المواساة ، وشهر يزداد فيه رزق المؤمن ، مَن فَطّر فيه صائما كان له مغفرة لذنوبه ، وعتق رقبته من النار ، وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء . قلنا : يا رسول الله ليس كلنا يجد ما نفطر به الصائم . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن أو تمرة أو شربة من ماء ، ومن أشبع صائما سقاه الله من حوضي شربة لا يظمأ حتى يدخل الجنة ، وهو شهر أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار ، ومن خفف عن مملوكه فيه غفر الله له وأعتقه من النار . رواه البيهقي . وضعّفه ابن حجر في " التلخيص الحبير " وضعّفه الألباني .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2523


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #344  
قديم 05-22-2008, 03:26 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما صحة كلمة رمضان
السؤال:

ما رأيكم صحة ما معني كلمة رمضان

°·.¸.•°°·.¸¸.•° ( ر م ض ا ن ) °·.¸.•°°·.¸¸.•°

كلمة رمضان من خمسة أحرف وهي :

°·.¸.•°°·.¸¸.•° الراء °·.¸.•°°·.¸¸.•°

رضوان الله للمقربين

°·.¸.•°°·.¸¸.•° والميم°·.¸.•°°·.¸¸.•°

مغفرة الله للعاصين

°·.¸.•°°·.¸¸.•°والضاء °·.¸.•°°·.¸¸.•°

ضمان الله للطائعين

°·.¸.•°°·.¸¸.•° والألف °·.¸.•°°·.¸¸.•°

ألفة الله للمتوكلين

°·.¸.•°°·.¸¸.•° والنون °·.¸.•°°·.¸¸.•°

نوال الله للصادقين

وُسمي رمضان لأنه يرمض الذنوب أي يحرقها مأخوذ من الرمضاء وهي شدة الحر تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

هل يجوز نشره كلمة رمضان

المعنى لكل حرف من الكلمه

1. ( ر) رحمة

2. ( م) مغفرة

3. (ض) ضمان للجنة

4 . ( أ) امان من النار

5 . ( ن) نور من الله العزيز الغفار

وإنتظرنا منك الإجابة يا شيخنا عبد الرحمن السحيم حفظه الله وأثابه


الجواب
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

هذا ليس بصحيح من عِدة أوجه :

الوجه الأول : أن تسمية الشهر مأخوذة من شدّة الحر .
قال ابن دريد : لَمَّا نَقَلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سَمّوها بالأزمنة التي هي فيها ، فوافق رمضان أيام رَمْض الْحَرّ وشِدّته ؛ فَسُمِّي به .
وقال ابن منظور : وشهر رمضان مأخوذ مِن رَمض الصائم يَرْمض ، إذا اشتدّ حَرّ جوفه مِن شِدّة العطش .
وذَكَر بعضهم أنه سُمِّي كذلك لأنه يُحرِق الذنوب ، وهذا لا بُدّ فيه من توقيف ودليل .
ولذلك إذا ذَكَر العلماء هذا المعنى صدّروه بِصيغة تمريض وتضعيف .
قال القرطبي في تفسيره : وقيل : إنما سُمِّي رمضان لأنه يَرْمِض الذنوب ، أي : يُحْرِقها بالأعمال الصالحة .

الوجه الثاني : أن النبي صلى الله عليه وسلم سّمى رمضان " شهر الصبر " ، ففي الحديث : شهر الصبر وثلاثة أيام من كل شهر صوم الدهر . رواه الإمام أحمد والنسائي ، وصححه الألباني .
فَلَم تُذكر أحرف " الصَّبر " !
كما أن شهر رمضان شهر القيام ، فلم يُذكر حرف القاف !
وهو شهر النصر ..
إلى غير ذلك من المعاني التي لم تُذكر في تلك الحروف !

الوجه الثالث : أن الأحرف لا علاقة لها بالتسمية ، أعني : إذا قُطِّعت الأحرف فإنها لا تُعطي معنى قائما .
وإنما المعنى للكلمة مُجتمعة .

فلا يَصِحّ أن يُقال عن رمضان ذلك القول ؛ لأنه قول بغير عِلْم .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2440

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #345  
قديم 05-22-2008, 03:26 PM
 
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله

ما حكم دعاء لمن ضاقت به الدنيا ؟؟
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم

شيخي الفاضل :

أرجو ان تبين صحة هذا الدعاء..

قال تعالى
{ ادعوني استجب لكم }
هذا الدعاء الطيب ،،
ما عليكم سوى قرائته بخشوع وبقلب سليم ،،
و ان شاء الله ستلبى كل تساؤلاتكم من عند رب العالمين

الحمدلله

والصلاة والسلام على سيدنا محمد
يا رب عبدك قد ضاقت به الأسبابُ
وأُغلقت دونه الأبوابُ
و بَعُدَ عن جادة الصوابُ
و زاد به الهم والغم والإكتئابُ
وانقضى عمره ولم يُفتح له الى فسيح مناهل الصفو والقربات بابُ
وأنت المرجو سبحانك لكشف هذا المصاب

يا من إذا دُعي أجاب
و يا سريع الحساب
يا رب الأرباب
يا عظيم الجناب
يا كريم يا وهاب

رب لا تحجب دعوتي
و لا ترد مسألتي
و لا تدعني بحسرتي
و لا تكلني إلى حولي وقوتي
و ارحم عجزي
فقد ضاق صدري
و تاه فكري
و تحيرت في أمري

و أنت العالم سبحانك بسري وجهري
المالك لنفعي وضري
القادر على تفريج كربي
و تيسير عسري

اللهم أحينا في الدنيا مؤمنين طائعين
و توفنا! مسلمين تائبين
اللهم
ارحم تضرعنا بين يديك
و قوّمنا اذا اعوججنا
و ادعنا اذا استقمنا
و كن لنا و لا تكن علينا

اللهم نسألك يا غفور يا رحيم
أن تفتح لأدعيتنا أبواب إجابتك
يا من إذا سأله المضطر أجاب
يا من يقول للشيء كن فيكون

اللهم لا تردنا خائبين
و آتنا أفضل ما تأتى عبادك الصالحين
اللهم لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين
و لا ضالين ولا مضلين
و اغفر لنا يوم الدين
برحمتك يا أرحم الراحمين

اللهم امين


الجواب
:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

أبعد ما كان دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ودعاء السلف عن التكلّف ، ومن هديه صلى الله عليه وسلم عدم تكلّف السجع في لدعاء ..
فقد كان هَدْيه صلى الله عليه وسلم في الدعاء أنه يُحب جوامع الدعاء ويَدع ( يَتْرُك ) ما سِوى ذلك . كما قالت عائشة رضي الله عنها .

مع أن الأصل أن باب الدعاء واسع ، فلا يجب التقيّد والتزام ما وَرَد ، إلاّ أن كل خير فيما وَرَد ، مع كونه يجمع جوامع الدعاء .

ومعلوم أن انصرف القلب إلى صفّ الكلمات ، وتكلّف السجع يُذهب حضور القلب ويأخذ بِمجامعه إلى تسحين الصورة ، والتغافل عن الحقيقة !

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ينبغي للداعي إذا لم تكن عادته الأعراب أن لا يتكلف الإِعراب ، قال بعض السلف : إذا جاء الإعراب ذهب الخشوع ، وهذا كما يكره تكلف السجع في الدعاء ، فإذا وقع بغير تكلف فلا بأس به ، فإن أصل الدعاء من القلب ، واللسان تابع للقلب ، ومن جعل همّته في الدعاء تقويم لسانه أضعف تَوَجّه قلبه ، ولهذا يدعو المضطر بقلبه دعاء يفتح عليه لا يحضره قبل ذلك ، وهذا أمر يجده كل مؤمن في قلبه . اه .

والله أعلم .

الشيخ عبد الرحمن السحيم


http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2428


__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء εïз][šнєяy أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 150 03-02-2013 03:06 PM
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. حمزه عمر نور الإسلام - 12 07-22-2012 12:53 AM
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها abdualaziz_m نور الإسلام - 3 04-06-2008 11:18 PM
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... النافذ نور الإسلام - 5 04-13-2007 11:12 AM


الساعة الآن 06:24 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011