#411
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله عن الرحمة السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ بارك الله لكم على هالجهود الطيبه وفتح الله عليكم بكل خير هذى احدى الاخوات تسال هالسؤال عن الرحمه ممكن اعرف الدليل منكم وجزاكم الله كل خير يفتح الله للمتصالحين 70 بابا من الرحمة . 3 -الذي بيادر بالصلح يفتح له 69 بابا من الرحمة ، فإن قبل أخاك المبادرة فله رحمة واحدة ، وإن لم يقبل بها فستحصل أنت على هذه الرحمة وتكتمل لك 70 رحمة . هل ورد دليل من الكتاب أو السنة يدل على ذلك ؟ الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . هذا ليس بصحيح ، والصحيح ما جاء في الصحيح ، ففي الصحيحين من حديث أبي أيوب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ، يلتقيان فَيَصدّ هذا ويَصدّ هذا ، وخيرهما الذي يبدأ بالسلام . وعند أبي داود من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا يحل لمؤمن أن يهجر مؤمنا فوق ثلاث ، فإن مَرَّت به ثلاث فليلقه فليسلم عليه ، فإن رد عليه السلام فقد اشتركا في الأجر ، وإن لم يرد عليه فقد باء بالإثم ، وخَرج المسلم من الهجرة . وصححه ابن حجر في " الفتح " . كما أن الله تبارك وتعالى أنْزَل رحمة واحدة يتراحم بها الخلق ، وقبض تسعة وتسعين عنده ليوم القيامة ، كما أخبر بذلك النبي صلى الله عليه وسلم . قال عليه الصلاة والسلام : جَعَلَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِائَةَ جُزْءٍ فَأَمْسَكَ عِنْدَهُ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ جُزْءًا وَأَنْزَلَ فِي الْأَرْضِ جُزْءًا وَاحِدًا فَمِنْ ذَلِكَ الْجُزْءِ يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ حَتَّى تَرْفَعَ الْفَرَسُ حَافِرَهَا عَنْ وَلَدِهَا خَشْيَةَ أَنْ تُصِيبَهُ . رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم : إِنَّ لِلَّهِ مِائَةَ رَحْمَةٍ أَنْزَلَ مِنْهَا رَحْمَةً وَاحِدَةً بَيْنَ الْجِنِّ وَالإِنْسِ وَالْبَهَائِمِ وَالْهَوَامِّ ، فَبِهَا يَتَعَاطَفُونَ ، وَبِهَا يَتَرَاحَمُونَ ، وَبِهَا تَعْطِفُ الْوَحْشُ عَلَى وَلَدِهَا ، وَأَخَّرَ اللَّهُ تِسْعًا وَتِسْعِينَ رَحْمَةً يَرْحَمُ بِهَا عِبَادَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ . وعند مسلم من حديث سَلْمَانَ الْفَارِسِيِّ رضي الله عنه قَال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ لِلَّهِ مِائَةَ رَحْمَةٍ فَمِنْهَا رَحْمَةٌ بِهَا يَتَرَاحَمُ الْخَلْقُ بَيْنَهُمْ ، وَتِسْعَةٌ وَتِسْعُونَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3994
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#412
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله 17 طريقة لكي يغفر الله لكم ذنوبكم السؤال:بسم الله الرحمن الرحيم هذه هى الطرق لكن لي رجاء واحد الدعوة بالمغفره والرضا حتى لو من غير رد بس على الأقل إدعولنا فى سركم ربنا يغفر لنا جميعاً (( 1 )) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من سبح ا لله تعالى دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين، وحمد الله ثلاثا وثلاثين، وكبر الله ثلاثا وثلاثين، وقال تمام المائة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر (( 2 )) وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال إذا أصبح مائة مرة وإذا أمسى مائة مرة: سبحان الله وبحمده، غفرت ذنوبه وإن كانت أكثر من زبد البحر (( 3 )) عن عبدالله بن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما على الأرض أحد يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم، إلا كفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر). يعنى التحقق بذلك (( 4 )) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سبح الله تعالى دبر كل صلاة مكتوبة مائة مرة، وهلل مائة مرة، وكبر مائة مرة،غفرت ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر). (( 5 )) وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من سبح الله دبر صلاة الغداة مائة تسبيحه، وهلل مائة تهليله، وكبر مائة تكبيرة، غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر (( 6 )) وعنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال حين يأوي إلى فراشه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، سبحان الله والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، غفرت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر. أو قال: أكثر من زبد البحر (( 7 )) عن معاذ بن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يصلى ركعتي الضحى لا يقول إلا خيرا، غفرت له خطاياه، وإن كانت أكثر من زبد البحر (( 8 )) عن معاذ بن جبل قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من قال بعد الفجر ثلاث مرات، وبعد العصر ثلاث مرات: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، كفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر (( 9 )) عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من حافظ على صلاة الضحى غفرت ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر (( 10 )) عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما على وجه الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، إلا كفرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر (( 11 )) عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من عبد يقول عند رد الله روحه: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، إلا غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر رد الروح : الصحو من النوم أخرجه ابن ماجه (( 12 )) عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( من قال صبيحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة: أستغفر الله العظيم لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، ثلاث مرات، غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر).أخرجه ابن السني، والطبراني في الأوسط، ولم يذكر الحي القيوم وقال: وإن كانت (( 13 )) عن أبى سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يأوي إلى فراشه: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد النجوم، وإن كانت عدد رمل عالج، وإن كانت عدد أيام الدنيا). عالج : رمال بين فيد والقريات على طريق مكة (( 14 )) عن أبى هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قال: سبحان الله وبحمده، في كل يوم مائة مرة، حطت خطاياه، وإن كانت مثل زبد البحر (( 15 )) عن محمد بن عمار بن ياسر قال: رأيت عمار ابن ياسر يصلى بعد المغرب ست ركعات وقال:رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى بعد المغرب ست ركعات وقال: (من صلى بعد المغرب ست ركعات حطت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر حديث ضعيف لايجوز اتباعه ضعيف جدا ابن ماجه ...289 دمها عسسل (( 16 )) عن سلمان الفارسي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن المسلم إذا لقى أخاه فأخذ بيده تحاتت ذنوبهما كما يتحات الورق عن الشجرة اليابسة في يوم ريح عاصف، وغفر لهما ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحر تحاتت: سقطت (( 17 )) عن أبي ذر الغفاري قال: كلمات من ذكرهن مائة مرة دبر كل صلاة: (الله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، ثم لو كانت ذنوبه مثل زبد البحر لمحتهن لاتنسونا بصالح دعائكم الجواب: أولاً : أسباب المغفرة كثيرة ، وهي لا تنحصر في هذه الطُّرُق ، إلاّ أن يُراد أن هذه الطُّرُق من أساب المغفرة عن طريق بعض الأذكار ، والذي يظهر أنه قُصِد ما وَرَد فيه " مثل زبد البحر " ، وإلاّ فقد تُرِكت أحاديث صحيحة فيها ذِكْر المغفرة . ثانيا : بعض هذه الأحاديث ضعيفة ، والحديث لضعيف لا تجوز نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يجوز العمل به . ثالثا : إليك بيان درجة هذه الأحاديث : 1 – " من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين ، وحمد الله ثلاثا وثلاثين ، وكبَّر الله ثلاثا وثلاثين ، فتلك تسعة وتسعون ، وقال تمام المائة : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ؛ غُفِرَت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر " . رواه مسلم . 2 – " من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة ؛ حُطَّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر " . رواه البخاري ومسلم . وفي رواية لمسلم : من قال حين يصبح وحين يمسي : سبحان الله وبحمده مائة مَرة ، لم يأت أحد يوم القيامة بأفضل مما جاء به إلاَّ أحد قال مثل ما قال ، أو زاد عليه . 3 – عن عبد الله بن عمرو قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : من قال لا إله إلا الله والله أكبر والحمد لله وسبحان الله ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله ؛ كُفِّرَتْ ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر . رواه الإمام أحمد . وقال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده حسن ، لكن اختلف في رفعه ووقفه ، والموقوف أصح . اه . أقول : وإن كان الموقوف أصحّ ، إلاّ أن مثل هذا لا يُقال مِن قَبِيل الرأي ، فلَه حُكم المرفوع . 4 – " من سبح الله تعالى دبر كل صلاة مكتوبة مائة مرة، وهلل مائة مرة، وكبر مائة مرة، غُفِرت ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر " . هذا حديث ضعيف . ذكر المزي في " تحفة الأشراف " أن النسائي أخرجه في " عمل اليوم والليلة " عن أحمد بن نصر، عن مكي بن إبراهيم ، عن يعقوب بن عطاء ، عنه به . ز - قال حمزة بن محمد الحافظ : هذا يعقوب بن عطاء ابن أبي رباح ، روى عنه شعبة وغيره وفي حديثه لِين ، وهذا الحديث لا أعلم أحداً رواه عنه غير مكي . والله أعلم . اه . وضعّفه الألباني في " سلسلة ألأحاديث الضعيفة " . فلا يَصِحّ العَمَل به ، ولا تَصِحّ نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم . 5 – " من سبح الله دبر صلاة الغداة مائة تسبيحه، وهلل مائة تهليله، وكبر مائة تكبيرة، غفرت ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر " . وهذا أيضا حديث ضعيف ، ضعّفه الألباني في " سلسلة ألأحاديث الضعيفة " . 6 – " من قال حين يأوي إلى فراشه : لا إله إلاَّ الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلاَّ الله ، والله أكبر ؛ غَفَر الله ذنوبه أو خطاياه - شَكّ مِسْعَر – وإن كان مثل زبد البحر " . رواه ابن حبان ، وصححه الألباني . 7 – " من قعد في مصلاه حين ينصرف من صلاة الصبح حتى يسبح ركعتي الضحى لا يقول إلا خيرا غفر له خطاياه وإن كانت أكثر من زبد البحر " رواه أبو داود ومن طريقه البيهقي ، وضعفه ابن عبد البر والألباني . 8 – " من قال بعد الفجر ثلاث مرات، وبعد العصر ثلاث مرات: أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه، كفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر" رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ، وضعفه الألباني . وصحّ من حديث ابن مسعود رضي الله عنه بلفظ : من قال : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ، وأتوب إليه ، ثلاثا غُفِرت ذنوبه ، وإن كان فَارًّا من الزحف . رواه الحاكم ، وصححه ، ووافقه الألباني . 9 – " من حافظ على شفعة الضحى غفرت له ذنوبه وان كانت مثل زبد البحر" رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه . وضعفه الألباني والأرنؤوط . 10 – " ما على الأرض أحد يقول : لا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلاَّ بالله ؛ إلا كُفِّرَت عنه خطاياه ، ولو كانت مثل زبد البحر " رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي في الكبرى ، وحسنه الألباني . وقال الأرنؤوط : إسناده حسن إلا أنه اخْتُلِف في رفعه ووقفه ، والموقوف أصح . اه . أقول : وإن كان الموقوف أصحّ ، إلاّ أن مثل هذا لا يُقال مِن قَبِيل الرأي ، فلَه حُكم المرفوع . 11 – " ما من عبد يقول حين يَردّ الله إليه روحه : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ؛ إلاَّ غَفَر الله له ذنوبه ، ولو كانت مثل زبد البحر " رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ، وضعفه الحافظ ابن حجر . وهو ضعيف جدا . 12 – " من قال صبحة يوم الجمعة قبل صلاة الغداة : أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ، ثلاث مرات ، غَفَر الله ذنوبه ، ولو كانت ذنوبه مثل زبد البحر " رواه ابن السني في " عمل اليوم والليلة " ، والطبراني في الأوسط ، وضعفه الحافظ ابن حجر . وقال الألباني : ضعيف جدا . وهو إلى الوضع والكذب أقرب . 13 – " من قال حين يأوي إلى فراشه : استغفر الله الذي لا إله إلاَّ هو الحي القيوم وأتوب إليه ، ثلاث مرات غَفَر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر ، وإن كانت مثل رمل عالج ، وإن كانت مثل عدد ورق الشجر " رواه الإمام أحمد والترمذي . قال الشيخ شعيب الأرنؤوط : إسناده ضعيف جدا . وضعفه الألباني . 14 – " من قال سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطّت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر " مُكرر لِمَا سبق في رقم ( 2 ) . 15 – " من صلى بعد المغرب ست ركعات حُطّت ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر " بُيِّن ضعفه ، ولذلك لا يجوز العمل به . وقد رواه الطبراني في المعجم الصغير . وضعفه الألباني . 16 – " إن المسلم إذا لقي أخاه المسلم فأخذ بيده تحاتت عنهما ذنوبهما كما تتحات الورق من الشجرة اليابسة في يوم ريح عاصف ، وإلاَّ غُفِر لهما ولو كانت ذنوبهما مثل زبد البحر " رواه الطبراني ، وقال الألباني : ضعيف جدا . وثبت ِبِلفظ : " إن المسلم إذا صافح أخاه تحاتت خطاياهما كما يتحات ورق الشجر" قال الألباني : صحيح لغيره . 17 – " كلمات من ذكرهن مائة مرة دبر كل صلاة : الله أكبر ، سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم لو كانت خطاياه مثل زبد البحر لمحتهن " رواه الإمام أحمد . وضعفه الألباني ، وقال الأرنؤوط : إسناده ضعيف . وينبغي أن يُعلَم أن مغفرة الذنوب في مثل هذه الأحاديث ليست لأصحاب الجرائم ، ولا يجوز الاعتماد على مثل ما جاء في هذه الأحاديث بحيث يُسوِّغ الإنسان لنفسه الوقوع في العظائم بِحُجّة أن الذنوب مُكفّرة بمثل هذه الأذكار والأعمال . وفي شرح حديث " من قال : سبحان الله وبحمده في يوم مائة مرة حُطت خطاياه ، وإن كانت مثل زبد البحر " نقل الحافظ ابن حجر عن ابن بطال حكاية عن بعض العلماء أن الفضل الوارد في حديث الباب وما شابهه إنما هو لأهل الفضل في الدِّين والطهارة مِن الجرائم العِظام ، وليس من أصرّ على شهواته وانتهك دين الله وحُرماته بِلا حَق بالأفاضل المطهرين في ذلك ، ويشهد له قوله تعالى : (أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ) انتهى . وينبغي أن يُعلَم أنه لا يجوز أن يُنسب القول أو الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ما لم يتم التأكّد مِن صِحّته . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3827
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#413
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله بعد موت الإنسان .. أين يذهب الملكان ؟ السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ حفظه الله ورعاه هناك موضوع يتداول في اغلبية المنتديات حول : اين يذهب الملكان الموكلان بالعبد بعد موته؟؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين .والصلاة والسلام على رسول الله روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال((إذا قبض الله روح عبده المؤمن صعد ملكاه إلى السماء. فقالا:ربنا وكلتنا بعبدك المؤمن فلان نكتب عمله وقد قبضته إليك فأذن لنا ان نصعد إلى السماء. فيقول الله عزوجل:سمائي مملوءة بملائكتي يسبحوني. فيقولان فأذن لنا أن نسكن الأرض. فيقول عز وجل : ارضي مملوءة من خلقي فيقولان :ربنا أين نكون؟؟؟؟؟ فيقول عزوجل:قوما عند قبر عبدي فسبحاني واحمداني وهللاني واكتبا ثواب ذلك لعبدي إلى يوم القيامة...... )) أيها الإخوة والأخوات :أليس هذا كرم من الله؟ أليس هذه رحمة من رحمات الله؟؟ أليس هذا يستحق منا الشكر لله والثناء عليه وطاعته. فالحمد لله الذي جعلنا من امة محمد علية الصلاة والسلام التي فضلها وأكرمها بكثير من النعم فهي خير أمة أخرجت للناس يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وحَفِظَك الله وَرَعَاك . هذا حديث موضوع مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجوز نشره ولا تناقله ولا نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وهذا الحديث أورده ابن الجوزي في " الموضوعات " ، وقال : هذا لا يصح . وقد اتفقوا على تضعيف عثمان بن مطر ، وقال ابن حبان : يروى الموضوعات عن الأثبات ، لا يَحِلّ الاحتجاج به . اه . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3814
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#414
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله قصة التشهد ( الإسراء والمعراج ) السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هذا الحوار انتشر بالمنتديات نرجو بيان صحته حوار التشهّد يبدأ المشهد بسيدنا رسول الله وهو يمشي في معيّة سيدنا جبريل في طريقهما لسدرة المنتهى في رحلة المعراج . وفي مكان ما .. يقف سيدنا جبريل عليه السلام .... فيقول له سيدنا محمد .. أهنا يترك الخليل خليله ؟ قال سيدنا جبريل : لكل منا مقام معلوم .. يا رسول الله ... إذا أنت تقدّمت اخترقت .. وإذا أنا تقدّمت احترقت ( وصار سيدنا جبريل كالحلس البالي من خشية الله) فتقدم سيدنا محمد إلى سدرة المنتهى .. واقترب منها .. ثم قال سيدنا رسول الله : التحيات لله والصلوات الطيبات رد عليه رب العزة : السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته . قال سيدنا رسول الله : السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين. فقال سيدنا جبريل (وقيل الملائكة المقربون ) : أشهد أن لا إله إلا الله .. وأشهد أن محمدا رسول الله . الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته لا يصح هذا ؛ لأن أحاديث الإسراء والمعراج مشهورة معلومة ، وليس فيها شيء من هذا . وصحّ انطراح جبريل عليه الصلاة والسلام من خشية الله . قال عليه الصلاة والسلام : مررت ليلة أسري بي بالملأ الأعلى وجبريل كالْحِلْسِ البالي من خشية الله عز وجل . رواه الطبراني في الأوسط . وقال الهيثمي : ورجاله رجال الصحيح . وقال الألباني : صحيح بمجموع طرقه . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3840
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#415
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله البحر المسجور السؤال:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ هذا شخص يسأل عن هذا الموضوع وكيف أن الآيات يتم تنزيلها بهذا الشكل البحر المسجور فهد عامر الأحمدي يحكى أن أحد الفلاسفة الفرنسيين زار مدينة مرسيليا - وحين رأى البحر لأول مرة في حياته قال: إن هذه الكمية الهائلة من المياه لتبلغ حد السخف ...!! وبالطبع لا سخيف إلا "وجهه" كون جهله بحقيقة معينة لا يعني عدم وجودها أو تجاوزها حدود الخيال.. بل إن الأعظم من وفرة مياه البحر أن كمية قليلة منه كفيلة بتوفير طاقة هائلة تكفي السعودية ليومين متتاليين . وخلال القرن العشرين فقط ظهرت 9132دراسة وادعاء حول كيفية استخلاص طاقة الهيدروجين من مياه البحر لم تنجح منها إلا "واحدة"!! ولتفسير طبيعة الطاقة - الكامنة في مياه البحر - دعنا نتحدث أولاً عما يسمى "الاندماج النووي".. فالاندماج النووي نوع من الطاقة ينتج من اندماج ذرتين من الهيدروجين الثقيل لإنتاج ذرة من الهليوم (وفرق الكتلة يتحول لمصدر عظيم من الطاقة) . وهذا العملية تحدث بشكل متواصل في الشمس والنجوم وتمد الكون بطاقة وضوء لا ينضب معينهما . والطاقة التي تنتج بهذه الطريقة استعملها الإنسان (مرة واحدة فقط) حين فجر القنبلة الهيدروجينية التي تزيد قوتها بستة أضعاف على القنبلة الذرية ! والاختلاف بين القنبلتين الهيدروجينية والذرية هو الفرق بين مبدأ توليد الطاقة بواسطة (اندماج) ذرتين من الهيدروجين وبين توليد الطاقة بواسطة (انشطار) ذرتين من اليورانيوم.. والانشطار الذري - الأخير - له مخاطر عديدة أبرزها ترافقه مع أنشطة إشعاعية ضارة تبقى بعده عشرات السنين - فضلاً عن ندرة اليورانيوم العنصر الحيوي لتوليده.. أما "الاندماج النووي" فعلى العكس تماما كونه (أنظف) لأن نفاياته مجرد بخار ماء (وأقوى) لأنه ينتج ستة أضعاف الطاقة الانشطارية (وأرخص) لأن وقوده الهيدروجين.. والهيدروجين في الماء.. والماء يملأ البحار ! ولكن مشكلة "الاندماج النووي" أنه يتطلب (لبدء شرارة التفاعل) حرارة تزيد على 10ملايين درجة مئوية - وهي حرارة هائلة تعادل حرارة الشمس ويصعب توفرها على سطح الارض.. أضف لهذا كيف يمكن احتواء واحتجاز تفاعل كهذا تتبخر عنده جميع المعادن المعروفة.. قد تكون القنبلة الهيدروجينية الاستثناء الوحيد الذي حققه الانسان كون الحرارة (المطلوبة لبدء الانفجار) ولدتها قنبلة ذرية فجرت داخلها.. أما "احتواء" الطاقة فأمر غير وارد كونها "قنبلة" يفترض تمددها واكتساحها كل شيء! @ والآن لنعود إلى البحر : ما دام الاندماج النووي وقوده الهيدروجين.. والهيدروجين في الماء.. والماء يغطي 71% من كوكب الأرض ؛ فهذا يعني أن الأرض مغطاة بوقود سريع الانفجار لا ينتظر سوى طفل يرمي فيه عود ثقاب.. وهذا الطفل قد يكون عالماً مخبولاً أو حرباً نووية أو نيزكاً مستعراً أو أي سبب كاف لإشعال عود الثقاب الذي لن يكون سوى 10ملايين درجة تبدأ التفاعل الهيدروجيني.. في ذلك الوقت ستستعر البحار لهباً تذوب من حرارته الجبال كأحد المشاهد المتوقعة ليوم القيامة.. وإن كنت ترى الفكرة ضرباً من الخيال فتأمل معي قوله تعالى: (والبحر المسجور إن عذاب ربك لواقع)، (وإذا الوحوش حشرت وإذا البحار سُجِّرت)!! ... والسجر كما جاء في لسان العرب هو "البحر يسجر فيكون نار جهنم".. والبحر كما جاء عن كعب هو "جهنم تسجر وتسعر".. ولا سبيل للجمع بينهما بغير طاقة الاندماج الرهيبة ! الجواب: وأعانك الله . قول الكاتب : (ستستعر البحار لهباً تذوب من حرارته الجبال كأحد المشاهد المتوقعة ليوم القيامة) أقول : ليست المسألة توقّعات ! تكون أو لا تكون ! بل هي يقين ، وعقيدة المسلم أن البحار سوف تُسجَر وتوقد نارا ، ومشاهِد القيامة ليست توقّعا ، بل يقينا . وأما البحر المسجور ، فقال ابن كثير : وقوله : (وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ ) : قال الربيع بن أنس : هو الماء الذي تحت العرش ، الذي يُنَزِّل الله منه المطر الذي يحيى به الأجساد في قبورها يوم معادها. وقال الجمهور : هو هذا البحر. واختلف في معنى قوله : (المسجور ) ، فقال بعضهم : المراد أنه يُوقَد يوم القيامة نارا كقوله : ( وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ ) ، أي: أُضْرِمت ، فتصير نارا تتأجج، محيطة بأهل الموقف . رواه سعيد بن المسيب عن علي بن أبي طالب، ورُوي عن ابن عباس. وبه يقول سعيد بن جبير، ومجاهد، وعبد الله بن عبيد بن عُمير وغيرهم . اه . فهذا قول جمهور المفسِّرِين . وقال البخاري في صحيحه : ( الْمَسْجُورِ ) الْمُوقَد . وَقَالَ الْحَسَنُ : تُسْجَرُ حَتَّى يَذْهَبَ مَاؤُهَا فَلا يَبْقَى فِيهَا قَطْرَة . وقال أيضا : (سُجِّرَتْ ) ذَهَبَ مَاؤُهَا فَلا يَبْقَى قَطْرَة . وَقَالَ مُجَاهِد : الْمَسْجُورُ الْمَمْلُوءُ . وَقَالَ غَيْرُهُ : سُجِرَتْ : أَفْضَى بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ فَصَارَتْ بَحْرًا وَاحِدًا . اه . وقوله الكاتب نقلا عن اللسان : (البحر يسجر فيكون نار جهنم) ، فالكاتب أخذ معنى واحدا مِن معانٍ كثيرة ذكرها صاحب اللسان ، فإن صاحب اللسان قال : وقوله تعالى : ( والبحرِ المَسْجُورِ ) جاء في التفسير أَن البحر يُسْجَر فيكون نارَ جهنم . وسَجَرَ يَسْجُر وانْسَجَرَ امتلأَ . وكان علي بن أَبي طالب عليه السلام يقول : المسجورُ بالنار ، أَي : مملوء . قال : والمسجور في كلام العرب المملوء ، وقد سَكَرْتُ الإِناء وسَجَرْته إِذا ملأْته . قال لبيد : مَسْجُورةً مُتَجاوراً قُلاَّمُها . وقال في قوله : (وإِذا البِحارُ سُجِّرَت) أَفضى بعضها إِلى بعض فصارت بحراً واحداً . وقال الربيع : سُجِّرَتْ أَي فاضت . وقال قتادة : ذَهَب ماؤها ... وذَكَر قول كعب آخر الأقوال ! ونار جهنم ليست هي البحر ، ويُمكن حُمْل قول كعب على أنه يكون في نار جهنم ، أو يكون مثلها في الحرارة . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3836
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء | εïз][šнєяy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 150 | 03-02-2013 03:06 PM |
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 12 | 07-22-2012 12:53 AM |
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها | abdualaziz_m | نور الإسلام - | 3 | 04-06-2008 11:18 PM |
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... | النافذ | نور الإسلام - | 5 | 04-13-2007 11:12 AM |