#101
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله أدعية لتيسير الزواج السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قرأت في احد المنتديات هذا الموضوع فما رأيكم فضيلة الشيخ وفقنا الله وإياكم لكل خير : أدعية لتيسير الزواج 1 – كثرة الإستغفار. 2 – كثرة تلاوة سورة الزلزلة – الكافرون – النصر – الصمد. 3 – صلاة ركعتين لله ثم الدعاء : · (رب إني لما أنزلت إلي من خير فقير 24) القصص. · اللهم هب لي من لدنك زوجا" (زوجة) هينا" لينا" مرفوعا" ذكره في السماء والأرض وأرزقني منه (منها) ذرية طيبة عاجلا" غير اّجل إنك سميع الدعاء. · اللهم إرزقني فلانا" (فلانة) زوجا" (زوجة) لي إنك علي كل شيء قدير. ·اللهم بحق قولك (والله يرزق من يشاء بغير حساب 212) البقرة ، وبحق قولك (إن الله علي كل شيء قدير 20) البقرة ، وقولك الحق (بديع السموات والأرض وإذا قضي أمرا" فإنما يقول له كن فيكون 117) البقرة ، اللهم اجمع بيني وبين فلان (فلانة) بالحق وافتح بيننا بالحق وأنت الفتاح العليم وقولك: (فاطر السموات والأرض جعل لكم من أنفسكم أزواجا" 11) الشوري، ارزقني زوجا" (زوجة) تقر به عيني وتقر بي عينه. · اللهم إني أعوذ بك من بوار الأيم وتأخر الزواج وبطئه وأسألك أن ترزقني خيرا" مما أستحق من الزوج (الزوجة) ومما اّمل وأن تقنعني واهلي به (بها). · اللهم حصن فرجي ويسر لي أمري وأكفني بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك. · اللهم إنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب والقادر، اللهم إن كنت تعلم في فلان (فلانة) خيرا" فزوجنيه وأقدره لي، وإن كان في غيره خير لي في ديني ودنياي واّخرتي فاقدره لي. · اللهم إني إستعففت فأغنني من فضلك بحق قولك تعالي (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا" حتي يغنيهم الله من فضله 33) النور. · اللهم إرزقني الزوجة الصالحة إن أمرتها أطاعتني وإن نظرت إليها سرتني وإن أقسمت عليها أبرتني وإن غبت عنها حفظتني في نفسها ومالي. · اللهم عجل بقبول دعوتنا. · اللهم يا مطلع علي جميع حالاتنا اقض عنا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين. اللهم إستجب للجميع وأرزقنا جميعا" الخير انتهى الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهالدعاءوالاستغفار مما تُفتح به المغاليق ، والتوسّل بالأعمال الصالحة والصدقات مما تُفرَجبه الكُروب . إلا أن تخصيص سور معينة أو أدعية مُعينة لزمان مُعيّن أو لحصولمطلوب مُعيّن لم يُعيّنه الشارع يُعتبر من البِدع . فلا يجوز تخصيص سوربِفضائل لم يُات في الشرع تخصيصها به . والدعاء بابه واسع ، وللمسلم أنيَدعو بما شاء غير أنه لا يَدعو بإثم ولا بقيطعة رحم . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#102
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله هل يجوز قول: خلق الله القلم ليرسم به السماوات والأرض والشمس؟ السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاتههل يجوز هذاالكلامأول شيء خلقه الله تعالى هو القلم. ليرسم به السماوات والارضوالشمس و..... وهذه المعلومة هل هي صحيحة ؟خطيئه سيدنا نوحعليه السلام طوال حياتهانه نظر الى كلب وقال في داخله ما اقبح هذا الكلبفرد الله عليه بما معناه (اخلق افضل منه ان استطعت.( بارك اللهفيكم الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أعوذ بالله من الخذلان . هذا استهزاء وسُخرية ، بل وكُفْرٌ بالله العظيم . وقد خلق الله السماوات والأرض بأمره لا بِرَسْم ولا بغيره . وخَلَق الله القلم فأمره بالكتابة لا بالرّسم . قال عليه الصلاة والسلام : إن أول ما خلق الله القلم ، فقال له : اكتب . قال : رب وماذا أكتب ؟ قال : اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة . رواه أبو داود والترمذي . قال الإمام القرطبي في التفسير : ويرحم الله السلف الصالح فلقد بالغوا في وصية كل ذي عقل راجح ، فقالوا : مهما كنتَ لاعباً بشيء فإياك أن تَلْعَبَ بِدِينِك . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#103
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله آية أثقل في الميزان من العرش والكرسي وجبال الدنيا السؤال: خير الدنيا والأخره آية أثقل فى الميزان من العرش والكرسى وجبال الدنيا ( سبح أسم ربك الأعلى ) يا عابدين بالإخلاص لله ....يا معظمين لشعائر الله أستبشروا الخير فيما عند الله وبشراكم آية أثقل فى الميزان من العرش والكرسى وجبال الدنيا هى ( سبح أسم ربك الأعلى ) ا روى عن على كرم الله وجهه والصحابه انهم كانو إذا افتتحوا قرأة هذه السوره ( سورة الأعلى ) قالوا سبحان ربى الأعلى إمتثالا لأمر الله تعالى فى بداية السوره فيختار الإقتداء بهم فى قرأتها ( سبح أسم ربك الأعلى ) يعنى عظم ربك الأعلى ..أذكره وأنت خاشع معظم وقيل أن أول من قال ( سبح أسم ربك الأعلى ) هو ميكائيل عليه السلام وقال سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لسيدنا جبريل عليه السلام - (( يا جبريل أخبرنى بثواب من قال سبحان ربى الأعلى فى صلاته وفى غير صلاته )) .... فقال يا محمد ما من مؤمن أو مؤمنه يقولها فى سجوده أو فى غير سجوده إلا كانت له فى ميزانه أثقل من العرش والكرسى وجبال الدنيا ويقول الله تعالى صدق عبدي أنا فوق كل شئ وليس فوقى شئ , أشهدوا يا ملائكتى أنى قد غفرت له وأدخلته الجنه فإذا مات زاره ميكائيل كل يوم فإذا كان يوم القيامه حمله على جناحه فأوقفه بين يدى الله تعالى فيقول يارب شفعنى فيه فيقول الله له قد شفعتك فيه فاذهب به إلى الجنه . فأستبشروا الخير فى هذه الآيه وأقرأوها كثيرا وكونوا مطمئنين مستبشرين الجواب: هذا لا يصح ، وهو موضوع مكذوب . وهو يُخالِف تفضيل آية الكرسي ، وأنها أفضل آية وأعظم آية في كتاب الله ، كما صحّت بذلك الأحاديث . ففي صحيح مسلم عن أبي بن كعب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت : الله ورسوله أعلم . قال : يا أبا المنذر أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم ؟ قال : قلت : الله لا إله إلا هو الحي القيوم . قال : فضرب في صدري ، وقال : والله ليهنك العلم أبا المنذر . كما أنه يقتضي تفضيل هذه السورة على سورة الفاتحة ، والفاتحة أفضل . وعند البخاري عن أبي سعيد بن المعلى قال : كنت أصلي في المسجد ، فدعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم أُجِبْه ، فقلت : يا رسول الله إني كنت أصلي ، فقال ألم يقل الله : (اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ) ؟ ثم قال لي : لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن قبل أن تَخْرُج من المسجد ، ثم أخذ بيدي ، فلما أراد أن يخرج قلت له : ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قال : الحمد لله رب العالمين ، هي السبع المثاني ، والقرآن العظيم الذي أوتيته . فأعظم آية هي آية الكرسي ، وأعظم سورة هي سورة الفاتحة . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#104
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حديث الملك الذي عجز عن إحصاء ثواب من صلى على رسول الله السؤال: الفتوى يا إخوان ما صحة هذاالكلام ملاك قادر على عد كل شيء إلا شيء واحدورد في الأثروالمعنى صحيحعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : ليلة المعراجعندما وصلت إلى السماء رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف اصبع وكان يعد بأصابعه،فسألت جبرائيل عليه السلام عن اسمه وعن وظيفته وعمله ، فقال إنه ملك موكلعلى عدد قطرات المطر النازلة إلى الأرض .. فسألت الملك : هل تعلم عدد قطراتالمطر النازلة من السماء إلى الأرض منذ خلق الله الأرض؟فأجاب الملك : يارسول الله (صلى الله عليه وسلم) والله الذي بعثك بالحق نبياًَ إني لأعلم عدد قطراتالمطر النازلة من السماء إلى الأرض عامة وكما أعلم الساقطة في البحار والقفاروالمعمورة والمزروعة والأرض السبخة والمقابر . قال النبي ( صلى الله عليهوسلم) : فتعجبت من ذكائه وذاكرته فيالحساب .. فقال الملك يا رسولالله ( صلى الله عليه وسلم) ولكني بما لدي من الأيدي والأصابع وما عندي من الذاكرةوالذكاء فإني أعجز من عد أمر واحد . فقلت له وما ذاك الامر ؟قالالملك : إذا اجتمع عدد من أفراد أمتك في محفل وذكروا اسمك فصلوا عليك . فحينذاكأعجز عن حفظ ما لهؤلاء من الأجر والثواب إزاء صلواتهم عليك .... فأكثروا منالصلاة على النبي الأكرم والرسول الاعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلماللهم صلي علي سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين الجواب: هذا حديث موضوع مكذوبوقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم جبريل منهبطا منالسماء سادا عظم خلقه ما بين السماء إلى الأرض . كما في الصحيحين . وجبريلمن أعظم الملائكة خلقةفقوله : رأيت ملكا له ألف يد وفي كل يد ألف أصبعهذا يدل على مبالغة ، ومثل هذا يدلّ على وضع الحديث ، أي أنه مكذوب علىرسول الله صلى الله عليه وسلم . ولا يجوز تناقل الحديث الموضع المكذوب إلاعلى سبيل التحذير منه . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#105
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله حكم التصويت في المنتديات على بعض الأحكام الشرعية السؤال: شيخنا الفاضل .. أحسن الله إليكم .. لدي سؤال في غاية الأهمية، وتأتي أهميته من كون المنتديات لا تكاد تخلو منه .. ألا وهو التوصيت على بعض الأحكام الشرعية .. فضيلتكم تعملون -وفقكم الله- أن في المنتديات خاصية "التصويت" فيدخل كل عضو ليصوت برأيه "موافق" أو "غير موافق" وغير هذا .. وافتتاح مواضيع التصويت متاحة لكل الأعضاء .. فتجد كثيرا من الأعضاء يكتب عن موضوع ما ثم يطلب المشاركة بالرأي والتصويت ؟! وهذه المواضيع قد تكون عن السلوكيات أو أمور دنيونية بحتة، كما أنها قد تكون عن أمور شريعة كذلك ، وهذه هي المشكلة ! ومثال ذلك: "قضية قيادة المرأة للسيارة" و "قضية زواج المسيار" وغير ذلك . فهل يجوز هذا شيخنا الجليل، وأنتم تعلمون أن غالبية مرتادي هذه المنتديات لا يملكون من العلم الشرعي الحد الواجب عليهم فضلا عما فوقه ؟! أضف إلى ذلك أن هذا يفتح بابا للسخرية من العلماء واتهامهم بالجهل والرجعية والغلو والتخلف وغير ذلك والعياذ بالله .. ( ولكن هذا ليس شرطا، فمن المنتديات من يحترم العلماء ولا يرضى بأن ينال منهم أحد) وهناك شبه يقولونها بلسان الحال أو القال في السماح بمثل هذه المواضيع التي يطلب فيها آراء الناس ألا وهي: - أن المنتديات فمتوحة للحوار والمشاركة من قبل جميع المستويات (العالم والجاهل، والبسيط وصاحب الرأي وهكذا)، فمن حق الجميع المشاركة في إبداء رأيه حتى لو لم يكن عالماً وطالب علم !! - وأيضا يقولون أن هذه قضايا اجتماعية عامة يعيشونها بأنفسهم فلابد من المشاركة في الرأي بها .. - وأيضا يقولون أن هذه الآراء لا تعتبر فتاوى وإنما هي مجرد آراء لن يتبعها أحد !! فهذا سؤالي - بارك الله فيكم- وأرجو منكم -إن أذنتم- التفصيل في الرد لأن هذا الأمر منتشر جدا .. وقضية الساعة هي قيادة المرأة للسيارة، ولا يبعد أن يكون في كل منتدى موضوع مفتوح للمشاركة بخصوص هذه القضية ! وأود التركيز على نقطة مهمة - شيخنا الجليل - ولا أدري هل أنا مصيب فيها أم لا .. ألا وهي أنه حتى لو كان رأي المشارك في هذه المناقشات موافقا لما قاله العلماء، فإن هذا يعد من القول على الله بغير علم ( لأنه لم يقل بهذا القول اتباعا لأهل العلم، وإنما قاله لأن هذا ما يراه هو شخصيا ) فهل أنا محق في ذم هذا الأمر أيضا ؟ الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأحسن الله إليك لم تَدَع لقائل مَقالاً ! الأمر – حفظك الله – كما ذكرت لا يَجوز التصويت على قضايا الحلال والحرام ، والأمور التشريعية ، لأنها فُرِغ منها وقُضي فيها بِحكم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم . إلا أن القضايا القابلة للنقاش ، والتي يَحكم فيها العلماء بآرائهم الاجتهادية ، أو يُفتُون فيها بمقتضى المصلحة ، تَقبل المناقشة والسؤال لبيان وجه الصواب ، وليس التصويت لإقرار حُكم في الناس بمقتضى التصويت ، فإن هذا من مُحدَثات العصر ! بمعنى يجوز أن أُناقش عالما في فتواه في مسألة من المسائل الاجتهادية ، ويكون في المسألة أخذ ورَدّ ولا يَجوز أن يُناقش تحريم أمْرٍ حرّمه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يَجوز مناقشة تحريم الخمر أو الربا ، لأن هذه من المسائل التي يعتبرها العلماء من المعلوم من الدِّين بالضرورة . وخذ على سبيل المثال مسألة يَكثر النقاش والكلام فيها في المنتديات والمجالس والصُّحُف : مسألة تعدد الزوجات . هذه مسألة حَكم فيها رب العزّة وحَكم فيها رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلا يَجوز بعد ذلك التصويت أو إبداء الرأي : هل يَصلح التعدد أو يَجوز ؟ وإنما يُناقَش : هل يَصلح التعدد لِفلان من الناس أو لا ؟ لأنه لا يُناسب كلّ أحد ، وليس مُباحاً على إطلاقه ، وإنما هو مشروط بالاستطاعة والعَدل بِقَدْر الاستطاعة . ومن هنا : فإن العلماء قديما وحديثا يقولون في الأمر المُحرّم الذي ثبت تحريمه في الكتاب والسنة أو في أحدهما : حرام ويَكرهون أن يُقال ذلك في المسائل الاجتهادية ، وكثيرا ما كان الإمام أحمد يقول : أكره كذا ، لا يُعجبني ، ونحو هذه العبارات في المسائل الاجتهادية . وإن كانت الكراهة في عُرف المتقدّمين تُطلَق على التحريم . ثم إن إصدار الأحكام الشرعية لا يَكون بناء على تصويت عامة الناس ، فهذا تشريع ( الديموقراطية ) زعموا ! وليس هو سبيل أهل الإسلام والإيمان . وقد أمر الله أهل الإيمان بالرّد إليه وإلى رسوله صلى الله عليه وسلم ، فقال جلّ جلاله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) وأولو الأمر هنا هم العلماء . وأمر بسؤال أهل العِلم ، فقال : (فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ) ولذا فإن مسائل العلم ليست كلأ مُباحاً لكل أحد . ولا يَجوز طرح قضايا الأمة بهذه الصورة ، ولا يجوز أن يتكلّم فيها كل أحد . قال الإمام الشاطبي : " فإن القرآن والسنة لما كان عربيين لم يكن لينظر فيهما إلا عربي ، كما أن من لم يعرف مقاصدهما لم يَحِلّ له أن يتكلم فيهما ، إذ لا يصح له نظر حتى يكون عالما بهما ، فإنه إذا كان كذلك لم يختلف عليه شيء من الشريعة " . والله أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء | εïз][šнєяy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 150 | 03-02-2013 03:06 PM |
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 12 | 07-22-2012 12:53 AM |
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها | abdualaziz_m | نور الإسلام - | 3 | 04-06-2008 11:18 PM |
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... | النافذ | نور الإسلام - | 5 | 04-13-2007 11:12 AM |