#456
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله هنالك رسالة لك[ي]افتحها بسرعة!! السؤال: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين أستاذي الفاضل جزاك الله خير وردتني هذه الرسالة ولست متأكدة من صحتها وأحسست بريبة منها فهل ممكن توضيح صحتها جزاك الله خير .. ÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷÷ أيها القاريء العزيز: تصور وأنت جالس في مكتبك أو متجرك أو مزرعتك أو قصرك أو كوخك أو بين أولادك أو بين إخوانك أو أخواتك أو مع أصدقائك وأحبائك .. أو كنت يا عزيزي جالساً مع زوجتك تتسامران وتتضاحكان وكأنكما قد ملكتكما الدنيا ومن عليها وفجأة .. يأتيك طارقٌ يطرق بابك، وتفتح ...... وإذا هو ساعي البريد يحمل لك رسالة معنونة بعنوانك وباسمك شخصياً .. وفتحت الظرف وإذا هي هذه الرسالة: ****************** بسم الله الواحد الأحد الفرد الصمد "إنذار نهائي" إلى: (اسمك) (اسم أبيك) (اسم جدك) (اسم والد جدك) (إلى آخر اسمائك). تاريخ الرسالة: تبدأ من قرائتك لأول سطر من الرسالة بالثواني الأولى (بالدقة والتحديد). الموضوع: إنتهاء عمرك وقدوم أجلك ودعوتك للتحول إلى سكن القبر والتراب. المطلوب: تحضير نفسك فوراً من الآن وحتى مثل هذه الثانية من صباح الغد لتسليم نفسك وجسدك وروحك إلى الله خالقك وموجودك. السبب: 1. "كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ " حسب إنذار أولي رقمه 57 من سورة العنكبوت. 2. "الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ " حسب إنذار ثاني رقمه 2 من سورة الملك. 3. "كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلَّا وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ " حسب إنذار ثالث رقمه 88 من سورة القصص. 4. "كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ " حسب إنذار رابع رقمه 26+27 من سورة الرحمن. الغرض الكلي من الرسالة: أيها الناس: أيقظوا القلوب عن مراقد الغفلات، وأعدلوا بالنفوس عن موارد الشهوات، وحصنوا بطونكم عن مباشرة الشبهات، واذكروا الموت في بواطن الخلوات، وقدموا التوبة قبل هجوم الممات، وبادروا إلى الصوم والصلاة والحج والزكاة، وأطيعوا الله فاطر السماوات، وداوموا الطاعة لرب البريات، وإياكم ومظالم العباد فإنها من أعظم السيئات. أتحسبون أيها الأمم أن الدنيا لكم دائمة السكون، أم تتوهمون أنكم لا تموتون، ولا عن الدنيا تنتقلون؟ هيهات هيهات لما توعدون! ليس لكم من الموت إنفلات، ولامن سكراته صحوات، حتى يوصلكم إلى الموارد التي إليها مضى من مضى من الآباء والجدود، ويجرعكم جرعات من سلف من قوم عاد وثمود ...... أين ............... ؟؟ أين أهل اللهو والطرب؟ أين من في تجَّبره ذهْب؟ أين البلغاء وأهل الخطب؟ أين الفصحاء من أبناء العجم والعرب؟ أين السادات من ذوي الرُتب؟ أين الملوك الحُجاب؟ أين الجنود والأرباب؟ أين القُضاة والنواب؟ أين الأقرباء والأنساب؟ أين الأخلاء والأحباب؟ أين الكواعب الأتراب؟ أين كل هؤلاء الأشخاص قد ذهبوا؟ تالله (قسماً بالله) لقد رحلوا إلى المقابر وطحنهم التراب، وأكل ناعم أجسادهم الدود والدواب (حشرات يخلقهم الله في القبور لأكل جثث بني آدم)، فكم من رجال دُفنوا في التراب والمال، وكم من نساء أصبحوا أيامى من الرجال، وكم من آباء فقدوا أعز الأطفال، وكم من ولدٍ وقع على فراشه موعوكاً (مريضاً)، وبدنه من السقم (المرض) منهوكاً، وكم من ستر عنفوا به (دافعوا عنه بالدماء) صار مهتوكاً بعد موت المناضلين من أجله. وختاماً ..... سأزورك كما هو الوعد غداً .. لقبض روحك .. فقدم ما تريد تقديمه لآخرتك من الآن وحتى غدك .. ف "أما من يعمل مثقال ذرة خيراً يره، وأما من يعمل مثقال ذرة شراً يره" والسلام على عباد الله الصالحين المرسل: أحد ملائكة الله المقربين (عبدٌ من عبيدالله) ملك الموت ****************** فبعد قراءة تلك الرسالة الإفتراضية .. ماذا ستفعل في آخر يوم من أيام حياتك من أعمال إذا عرفت بأنك لن تعيش أو لن يدوم من عمرك إلا 24 ساعة زمنية فقط؟؟ هذا هو السؤال الذي يصعب الإجابة عليه دوماً. وسؤال آخر: هل نحن فعلاً مستعدين لإستقبال ملائكة الموت الذين يراقبون آجالنا لتسليمهم أرواحنا؟؟ والسؤال الثالث اللاحق: هو في القرآن الكريم في قصة خلق أبونا آدم (ع) .. قول الله تعالى "فإذا فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ " -سورة ص آية 72- هذه النفخة الإلهية التي بين جنباتنب عندما استلمناها من الله عز وجل كانت طاهرة، نقية، طيبة، زكية، نورانية شفافة .. فما هو حال أرواحنا وقت إعادتها إلى الله؟؟ هل هي في نفس طهارتها ونقائها وطيبها وشفافيتها؟؟ أم إنها قذرة، وسخة بذنوبٍ نتنه قبيحة إجترحناها من إلهام نفوسنا الشيطانية المريضة؟؟ من أجل ذلك يا قارئي العزيز: فكر .. فكر في آخرتك قبل دنياك الزائلة، فإنما مثل الدنيا مثل الممر، والآخرة دار مستقر، فعجباً كل العجب ممن يحرص على إشباع شهواته في ممره ويرفض سعة رحمة الله في المستقر!! والجنة والخلود مع الأنبياء والأئمة والصالحين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا من بدنياه إشتغل .. قد غره طول الأمل الموت يأتي بغتةً .. والقبر صندوق العمل نهاية الرسالة .. **************** جزاكم الله خير الجزاء وبارك فيكم ونفع بعلمكم المسلمين وجعله في ميزان حسناتكم ورزقكم الفردوس الأعلى من الجنة ولجميع المسلمين اللهم آمينالجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين , ولك بِمثل ما دعوت ، وجزاك الله خيرا . لا يجوز مثل هذا القول ، ولو كان افتراضيا ؛ لأن ذلك من التحدّث على لسان ملك الموت عليه السلام . وهو من الكذب ولو كان افتراضيا ؛ لأن ملك الموت لم ولن يرسل هذه الرسالة . ولا يجوز اعتبار أرقام الآيات القرآنية بمثابة أرقام الإنذارات . وليس من أسماء الله عزّ وَجَلّ ( الفَرْد ) وإن كان المعنى صحيحا ، إلاّ أن أسماء الله عزّ وَجَلّ توقيفية . ولا يصلح اختصار الصلاة على الأنبياء بحرف ( ع ) . وهذا يكثر في كُتب الرافضة ! ووقع خطأ في قوله : (ف "أما من يعمل مثقال ذرة خيراً يره، وأما من يعمل مثقال ذرة شراً يره") ، فإن الآية : (فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ (7) وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ) . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6194
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#457
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله إعجاز كلمة الميزان في القرآن السؤال:فقط أردت التاكد من الموضوع .. وبارك الله فيكم ان الله سبحانه وتعالى قد وضع لهذا الكون بما فيه من مخلوقات خلقها قانون واحد لاغير ونظام متوازن يحكم كل شيء، وهذا عكس ما يدعيه بعض العلماء بفوضوية الكون، وهذا القانون متوازن وعادل ولا خلل فيه ولكن بالنسبة للبشر فأن هذا القانون غامض غير معروف بسبب ادراكهم المحدود. بتأمل الاية الكريمة (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) [الرحمن: 7] وعظمة كل كلمة فيها نجد إن الميزان الذي رفع الله به السماء هي نعمة من نعم المولى عز وجل ينبغي التفكر فيها، وهي معجزة إلهية لم يتمكن العلماء من كشف أسرارها إلا في أواخر القرن العشرين، وهذا يشهد على إعجاز هذه الآية الكريمة. قصة النبي شعيب عليه السلام والميزان: أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين وكانوا يعبدون الأيكة (وهي شجرة) وكانوا ينقصون المكيال والميزان ولا يعطون الناس حقهم فدعاهم الى عبادة الله وان يخافوا الله في تعاملاتهم مع الناس، فقال تعالى (وَإِلَى مَدْيَنَ أَخَاهُمْ شُعَيْبًا قَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ وَلَا تَنْقُصُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ إِنِّي أَرَاكُمْ بِخَيْرٍ وَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ مُحِيطٍ) [هود: 84]. ينتقل النبي إلى قضية المعاملات اليومية، قضية الأمانة والعدالة وكان أهل مدين ينقصون المكيال والميزان، ولا يعطون الناس حقهم. فجاء نبيهم وأفهمهم ان هذه سرقة وأنه يخاف عليهم من عذاب يوم القيامة (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [هود: 85] ولايزال شعيب عليه السلام يدعوهم ويوصيهم أن يوفوا المكيال والميزان بالعدل والحق ويحذرهم من أن لا يقللوا من قيمة أشيائهم وان الاشياء لاتقتصر على البيع والشراء وانما تشمل الاعمال اي اياكم من ظلم الناس في معاملاتكم واعطاء الاجير اجره كاملا من غير نقص. واذا لم تنتهوا مما انتم عليه من كفر وعصيان فأن كل هذا سوف يؤدي الى انهيار المجتمع ودماره وهذا ما كان عليه نهاية قوم شعيب بعد رفضهم ان يستجيبوا لدعوة نبيهم فكان عقابهم غضب الله عليهم بأن أوحى الله إلى شعيب أن يخرج من القرية ويأخذ معه المؤمنين وجاء أمره تعالى وهي صيحة واحدة (صوت جاءهم من غمامة أظلتهم) ولعلهم فرحوا بما تصوروا أنه ما تحمله من المطر ثم فوجئوا أنهم أمام عذاب يوم عظيم وكانت نهايتهم جاثمين بدون اي حركة في ديارهم من هول الصيحة [1]. ما جاء عن لسان المفسرين في كلمة الميزان في هذا الجانب سوف اذكر مختصرا ما جاء عن لسان بعض المفسرين واخترت منهم القرطبي وابن الكثير رحمهم الله واثابهم، لابين ان كل ما جاءوا به اجمالا وتفصيلا عن الميزان هو العدل في المعاملات، فما جاء في تفسير القرطبي من قوله تعالى: " وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ " أي بالاعتدال في الأخذ والعطاء عند البيع والشراء. والقسط: العدل. وقوله: "والسّماءَ رَفَعَها" يقول تعالى ذكره: والسماء رفعها فوق الأرض. وقوله: "وَوَضَعَ المِيزَانَ" يقول: ووضع العدل بين خلقه في الأرض. وقوله: "ألاّ تَطْغَوْا فِي المِيزَانِ" يقول تعالى: ألا تظلموا وتبخَسُوا في الوزن. وقوله: "وأقِيمُوا الوَزْنَ بالقِسْطِ" يقول: وأقيموا لسان الميزان بالعدل. وقوله: "وَلا تُخْسِرُوا المِيزَانَ" اي ولا نتقصوا الوزن إذا وزنتم للناس وتظلموهم. والاية الكريمة (وَيَا قَوْمِ أَوْفُوا الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ) [هود: 85] يقول تعالى أوفُوا الناس الكيل والميزان بالقسط, بالعدل. ونوجز عن ابن الكثير في تفسيره للاية الكريمة (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) [الرحمن: 7] يقول فيها بما معناه ان الله خلق السموات والارض بالعدل لتكون الاشياء كلها بالحق [2]. هذا ما ورد عن المفسرين ولكن لكل زمان تفسير لان القرآن جاء متكامل ويتفق مع كل عصر وبما انه الان نحن في عصر التكنلوجيا الحديثة وعصر غزو الفضاء فلا بد من تفسير يتفق مع هذا التقدم وهذا ما اقدمت عليه في هذه الدراسة هو تفسير لكلمة الميزان وما تتفق مع العلم الحديث وصدق من قال " وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا " [الاسراء]. ما هي العلاقة بين رفع السماء والميزان؟ ان القرآن الكريم تحدث بدقة عن رفع السماء وبناءها، فكلمة سماء تطلق على كل ما علا وارتفع فوقنا والذي هو بمثابة سقف لاهل الارض حيث يرتفع الاف الكيلومترات فوق سطح الارض وهوالغلاف الجوي المحيط بالارض، والذي يقسم الى عدة مناطق وحسب الخصائص الحرارية والكيميائية للغازات المتعادلة والمتأينة التي تحتويها. فلو اخذنا على سبيل المثال احدى هذه الطبقات وهي طبقة الايونوسفير لاهميتها في الاتصالات ونقل الموجات الراديوية وبما عهد الله لهذه الطبقة من امكانية عكس هذه الموجات وفي قوله تعالى (والسماء ذات الرجع)، واذا استعرضنا هذه الطبقة وما تحويه من كثافة الكترونية نجدها مقسمة الى المناطق التالية: مدى امكانية طبقة الايونوسفير من عكس الموجات الراديوية بأستخدام هوائيات خاصة طبقة D: تمتد من ارتفاع 50-90 كم تقريبا بأعظم كثافة الكترونية تحدث بعد الظهر ما بين (109-108) الكترون لكل متر مكعب اما في الليل فأن التأين في هذه الطبقة معدوم. طبقة E: تمتد من ارتفاع 90-130 كم تقريبا بأعظم كثافة الكترونية تحدث تقريبا في منتصف النهار اي ظهرا بالتوقيت المحلي وبقيمة (1011) الكترون لكل متر مكعب وفي الليل تقريبا التأين واطيء جدا يكاد يختفي. طبقة : وتقع بين ارتفاع 130-210 كم تقريبا بأعظم كثافة الكترونية تكون في الظهر (2x1011) الكترون لكل متر مكعب وهي مثل طبقة E تختفي ليلا. طبقة F2: وهي اعلى طبقة وتمتد من ارتفاع 210-500 كم تقريبا، وتظهر اعلى كثافة الكترونية من بين كل الطبقات بحيث يصل في النهار الى (1012) الكترون لكل متر مكعب، اما في الليل فتصل الكثافة الالكترونية الى (5x1010) الكترون لكل متر مكعب. الشكل يبين طبقات الايونوسفير في الليل والنهار والتي توضح العلاقة بين درجة التأين بوحدات (عدد الالكترونات لكل سنتمتر مكعب) كدالة للارتفاع بالكيلومتر. الجواب: وبارك الله فيك . السؤال طويل جدا ، وكنت أودّ لو اختُصِر واقتُصِر على ما يُراد السؤال عنه ، لا عن موضوع كامل !وسأُجِيب عما يتعلّق بالمقطع الأول والثاني من السؤال . فأما قوله : (نجد إن الميزان الذي رفع الله به السماء هي نعمة من نعم المولى عز وجل) فهو خطأ ظاهر !لأن الله عزّ وَجَلّ قال : (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) ثم قال بعدها مباشرة : (أَلاَّ تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ (8) وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ) . فهذا ليس في رفع السماء ، وإنما في مقابل رفع السماء ، فالآية الأولى هنا فيها : (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا) وبعدها (وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) ، والوضع خِلاف الرفع !قال البغوي في تفسيره : (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا) فوق الأرض . (وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) قال مجاهد : أراد بالميزان العدل . قال القرطبي وابن كثير : (وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) يعني : العَدْل . هذا من جهة ومن جهة ثانية فإن لفظ ( الميزان ) يَرِد في القرآن بأكثر مِن معنى بِحسب السياق . فقد بيّن الشيخ الشنقيطي في تفسيره أن المراد ب (الميزان) في سورة الشورى وسورة الحديد ، هو العدل والإنصاف ، وأن المراد ب (الميزان) في سورة الرحمن هو آلة الوزن المعروفة . قال رحمه الله : الذي يظهر لي - والله تعالى أعلم - : أن الميزان في سورة الشورى وسورة الحديد هو العدل والإنصاف ، كما قاله غير واحد من المفسرين . وأن الميزان في سورة الرحمن هو الميزان المعروف ، أعني آلة الوزن التي يُوزن بها بعض المبيعات . ومما يدل على ذلك أنه في سورة الشورى وسورة الحديد عَبَّر بإنزال الميزان لا بِوَضْعِه ، وقال في سورة الشورى : (اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ) ، وقال في الحديد : (وَأَنْزَلْنَا مَعَهُمُ الْكِتَابَ وَالْمِيزَانَ) . وأما في سورة الرحمن فقد عَبَّر بالوضع لا الإنزال ، قال : (وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ) ، ثم أتبع ذلك بما يدل على أن المراد به آلة الوزن المعروفة ، وذلك في قوله : (وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ) ؛ لأن الميزان الذي نهوا عن إخساره هو أخو المكيال ، كما قال تعالى : (أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلا تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ (181) وَزِنُوا بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ (182) وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ) . اه . وما يتعلق بالمقطع الثاني ، وهو قول : (أرسل الله تعالى شعيبا إلى أهل مدين وكانوا يعبدون الأيكة (وهي شجرة)) فالخطأ هنا مِن جهتين : الأولى : في اعتبار أهل مَدين هم أصحاب الأيكة . وهذا سبق بيانه هنا : في سورة الشعراء لفظ ( أخاهم ) مع : نوح وهود وصالح ولوط بخلاف شعيب ، فلماذا ؟ والثانية : في القول بأنهم كانوا يعبدون الشجر . والأيكة أشجار ، إلاّ أنهم لم يكونوا يعبدونها . قال ابن عباس رضي الله عنهما : الأيكة ذات آجام وشجر كانوا فيها . وقال رضي الله عنهما : والأيكة : الملتفّ مِن الشجر . قال ابن جرير : والأيكة : الشجر الملتفّ ، وهي واحدة الأيك ، وكل شجر مُلْتَفّ فهو عند العرب أيكة . اه . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6171
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#458
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله ما صحة هذا الحديث ؟ السؤال: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل .. مر علي هذا الحديث في أحد المنتديات وحاولت التحقق من صحته في موقع الدرر السنية لكن لم أحصل على أي نتيجة مطابقة . وفي الحديث القدسي يقول الله تعالى مخاطباً عبده ( يا عبدي كن ربانيا تقل للشيء كن فيكون ) وجزاكم الله عني خير الجزاء الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا لا يصح رواية ولا دِراية . فلم أره في شيء من كُتب السنة . وليس صحيحا أن الإنسان يقول للشيء كُن فيكون ، وإنما ذلك مما اختصّ به رب العِزّة سبحانه وتعالى . ولا يُقال : إن المعنى أنه يتحقق له كل ما يُريد ، فلم يتحقق هذا لِصفوة الله مِن خَلْقِه ، وهم الأنبياء فضلا عن غيرهم . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6165
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#459
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله ما صحة حديث ان اسم النبي بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الفاضل اطال الله في عمرك وبارك في علمك ونفع بك ما صحة حديث ان اسم النبي صلى الله عليه وسلم مكتوب على العرش قبل خلق ادام عليه السلام ؟ وما صحة ان الله بعدما خلق الدنيا امر القلم ان يكتب لا اله الا الله محمد رسول الله ,ثم امره ان يكتب: ادم.. امة مذنبة وعذاب اليم ,ادريس امّة مذنبة عذاب اليم ....الى اخر الانبياء حتى وصل الى سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام فقال امّة مذنبة _فأراد القلم ان يكتب عذاب اليم _فغضب الله وقال:اكتب امة مذنبة رب غفور فأنشق القلم ,وصار القلم لا يكتب الا مشقوقا مدببا الى وقتنا الحالي ؟ شيخنا جزاك الله خيرا وسدد خطاك وزاد في هداك وجعل الجنة مثوانا ومثواك لا تنسانا من دعائك ادامك الله الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته آمين ، ولك بمثل ما دعوت . هذا حديث ضعيف ، كما بيّنه الشيخ الألباني في " سلسلة ألأحاديث الضعيفة " . أما قصة انشقاق القلم فهي أشبه بالموضوعات . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6125
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#460
| ||
| ||
رد: مواضيع لا يجوز نشرها .....متجدد إن شاء الله معلومات قد نجهلها عن الصلوات الخمس السؤال:ماصحت هذا الموضوع .. صلاة الفجر يستيقظ المسلم في الصباح ليصلي صلاة الصبح وهو على موعد مع ثلاثة تحولات مهمة : - الإستعداد لاستقبال الضوء في موعده ، مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية ، وينقص الميلاتونين، وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء. - نهاية سيطرة الجهاز العصبي (غير الودي) المهدئ ليلاً وانطلاق الجهاز (الودي) المنشط نهاراً. - الاستعداد لاستعمال الطاقة التي يوفرها ارتفاع الكورتيزون صباحاً. وهو ارتفاع يحدث ذاتياً، وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الإستلقاء كما ان هرمون السيرنونين يرتفع في الدم وكذلك الأندرفين. صلاة الظهر يصلي المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاث تفاعلات مهمة : - يهدئ نفسه بالصلاة إثر الإرتفاع الأول لهرمون الأدرينالين آخر الصباح. - يهدئ نفسه من الناحية الجنسية حيث يبلغ التستوستيرون قمته في الظهر. - تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الإمدادات من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة. وبذلك تكون الصلاة عاملاً مهدئاً للتوتر الحاصل من الجوع. صلاة العصر مع التأكيد البالغ على أداء الصلاة لأنها مرتبطة بالقمة الثانية للأدرينالين ، وهي قمة يصحبها نشاط ملموس في عدة وظائف ، خاصة النشاط القلبي: كما ان اكثر المضاعفات عند مرضى القلب تحدث بعد هذه الفتره مباشرة ، مما يدل على الحرج الذي يمر به العضو الحيوي في هذه الفتره. ومن الطريف ان اكثر المضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة تحدث أيضاً في هذه الفتره حيث ان موت الاطفال حديثي الولادة يبلغ اقصاه في الساعة الثانية بعد الظهر ، كما أن اكثر المضاعفات لديهم تحدث بين الثانية والرابعة بعد الظهر. وهذا دليل آخر على صعوبة الفترة التي تلي الظهر بالنسبة للجسم عموماً والقلب خصوصاً، (أغلب مشكلات الأطفال حديثي الولادة مشكلات قلبية تنفسية) وحتى عند البالغين الأسوياء ، حيث تمر أجسامهم في هذه الفترة بصعوبة بالغة وذلك بارتفاع ببتيد خاص يؤدي إلى حوادث وكوراث رهيبة.وتعمل صلاة العصر على توقف الإنسان عن أعماله ومنعه من الإنشغال بأي شيء آخر اتقاءً لهذه المضاعفات. صلاة المغرب فهي موعد التحول من الضوء إلى الظلام ، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح ، ويزداد إفراز الميلاتونين بسبب بدء دخول الظلام فيحدث الإحساس بالنعاس والكسل ، وبالمقابل ينخفض السيروتين والكورتيزون والأندروفين. صلاة العشاء في موعد الإنتقال من النشاط إلى الراحة . عكس صلاة الصبح. وتصبح محطة ثابتة لانتقال الجسم من سيطرة الجهاز العصبي ( الودي) إلى سيطرة الجهاز (غير الودي) ، لذلك فقد يكون هذا هو السر في سنٌة تأخير هذه الصلاة إلى قبيل النوم للإنتهاء من كل المشاغل ثم النوم مباشرة بعدها .وفي هذا الوقت تنخفض حرارة الجسم ودقات قلبه وترتقع هرمونات الدم. ومن الجدير بالملاحظة أن توافق هذه المواعيد الخمسة مع التحولات البيولوجية المهمة في الجسم . يجعل من الصلوات الخمس منعكسات شرطية مؤثرة مع مرور الزمن . فيمكن أن نتوقع أن كل صلاة تصبح في حد ذاتها إشارة لانطلاق عمليات ما ، حيث أن الثبات على نظام يومي في الحياة ذي محطات ثابتة. كما يحدث في الصلاة مع مصاحبة مؤثر صوتي وهو الآذان . يجعل الجسم يسير في نسق مترابط جداً مع البيئة الخارجية. ونحصل من جراء ذلك على انسجام تام بين المواعيد البيولوجية داخل الجسم ، والمواعيد الخارجية للمؤثرات البيئية كدورة الضوء ودورة الظلام، والمواعيد الشرعية بإداء الصلوت الخمس في أوقاتها لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين منقول للفائدة الجواب: أولاً : قد تَبْهَر بعض الناس بعض المعلومات – أو الحقائق – إذا ثَبتت فيما يتعلق بالتشريع والشرائع ، فينسى في خِضَمّ ذلك المقصد الأعلى والهدف الأسمى من تشريع الشرائع ومن فَرْض الفرائض . ثانيا : لا شك أن للصلوات فوائد جسمية إلاّ أنها ليست هي المقصودة بالدرجة الأولى ، بل المقصد الأعلى والهدف الأسمى هو العبادة وتحقيق التوحيد لله وتحقيق التقوى ، وإقامة ذِكْر الله . فإن الله عزّ وَجَلّ يذكر التقوى وتحقيق التقوى عقب ذِكْره للعبادات ، فإن الله لَمَّا ذَكَر خِصَال البِرّ خَتَم الآية بِقوله : (وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) . كما يَذْكُر سبحانه وتعالى ذِكْرَه مُقتَرِنا بالعبادات . وقال عزّ وَجَلّ في شأن الصيام : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) . وهكذا في سائر العبادات .. مع ما في الصلاة مِن فوائد ، مثل الاستعانة بها عند الشدائد ، مثل حُلول المصائب ، والكَرْب ، والخوف والهَلَع ، وطلب الرزق ، وهذا كله دلّ عليه كتاب الله عزّ وَجَلّ . ثالثا : ما ذُكِر أعلاه لا يصح على إطلاقه ، لِعِدّة اعتبارات ، منها : 1 – ما ذُكِر من هذه الأوقات يُشْكِل على من كان لا تَجِب عليه الصلوات من الأطفال ، والنساء في حال الحيض والنفاس . 2 – ما ذَكَرُوه من وَفاة الأطفال في بعض الأوقات ( فترة الظهر ) بسبب فُقدان بعض العناصر ! ولو كان الأمر كذلك لكانت الصلاة لا تسقط عن أحد ! ومعلوم أن الأطفال دون سِن السابعة والنساء في حال الأعذار لا يُؤمرون بأداء الصلاة . 3 – ما يَرِد على ذلك حال جَمْع الصلوات للمسافر أو للمقيم في الأعذار التي تُبيح الْجَمْع ، ولو كان الأمر كما ذُكِر لَمُنِع من الْجَمْع ! فالذي يُصلّي الظهر والعصر جَمْع تقديم ، لا يُؤمَر بِصلاة العصر في وقتها ! 4 – ما يكون من سَعة الوقت في الظهر والعصر بحيث يستطيع من لا يرتبط بِجماعة أن يُؤخِّر صلاة الظهر ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم بتأخير صلاة الظهر والإبراد بها في شِدّة الْحَرّ . والله تعالى أعلم . الشيخ عبد الرحمن السحيم http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6087
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
ملف بكل مواضيع تعلم اللغه الانجليزيه يشمل مواضيع اغلب الاعضاء | εïз][šнєяy | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 150 | 03-02-2013 03:06 PM |
من أخطاء + مواضيع وقصص غير ثابته + أدعية وأحاديث باطلة وضعيفه لا يجوز تداولها ونشرها .. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 12 | 07-22-2012 12:53 AM |
قائمه بالمواضيع التي لا يجوز نشرها | abdualaziz_m | نور الإسلام - | 3 | 04-06-2008 11:18 PM |
فتاوى بخصوص مواضيع سجل حضورك بذكر الله وغيرها..... | النافذ | نور الإسلام - | 5 | 04-13-2007 11:12 AM |