#136
| ||
| ||
رد: علماء العرب.....أين ذهبوا ؟؟؟؟؟ |
#137
| ||
| ||
رد: علماء العرب.....أين ذهبوا ؟؟؟؟؟ وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين والعزّة لله ورسوله والمؤمنين على المرور والدُعاء القيّم وندعوا المولى عز وجل بأن يتقبل منّا ومنكم ومن سائر أمّة مُحمّد صل الله عليه وسلم الصيام والقيام والعتق من النار إنه سُبحانه وتعالى وليّ ذلك والقادرُ عليه اللهم أمين اللهم أمين اللهم أمين أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#138
| ||
| ||
رد: علماء العرب.....أين ذهبوا ؟؟؟؟؟ حرب طروادة حرب طروادة، التي كانت بين الإغريق الذين حاصروا مدينة طروادة و أهلها ودامت عشر سنين، واحدة من أشهر الحروب في التاريخ وذلك لخلودها في ملحمتي هوميروس الإلياذة و الأوديسة اللتان تحدثتا عن بعض أحداث حرب طروادة، ففي الإلياذة رويت أحداث السنة التاسعة من الحرب وهي سنة غضب أخيل، و في الأوديسة حُكيت الكثير من الأحداث السابقة للحرب إبان رواية حكاية عودة أوديسيوس ملك إيثاكا وأحد القادة في حرب طروادة. تقع مدينة طروادة Troy في آسيا الصغرى، وهي مدينة بحرية غنية تحكي الأسطورة أن بوسايدن إله البحر بناها برفقة أبولو إله الشعر و الفنون، فكانت مدينة منيعة وقوية. تُعيد الأساطير أسباب حرب طروادة إلى مشاحنة إلهية بين آلهة الأوليمب الاثني عشر، و خلاف بين الربات الثلاث هيرا و أفروديت و أثينا حول الأجمل منهن، و قيام باريس بخطف هيلين ملكة إسبارطة، و زوجة منيلاوس شقيق أغاممنون بن أتريوس. البدايات الأسطورية لحرب طروادة في إلياذة هوميروس و بعض الأساطير الأخرى، تتنبأ العرافات لملك طروادة بريام بأنه سيولد له ابن يكون سبباً في دمار طروادة، ويولد هذا الابن الذي يُسمى باريس فيأمر أبوه أحد خدمه بالتخلص منه، ويضعه هذا الأخير في جبل لينشأ راعياً للأغنام. و في جبل الأوليمب يكون الآلهة الاثني عشر مختلفين متناحرين لأسباب متعددة، ويزيد الخلاف فيما بينهم بسبب غنى طروادة، ثم تأتي حادثة التفاحة الناجمة عن مشادة بين الربات الثلاث هيرا و أفروديت و أثينا، حيث رأت كل ربة منهن أنها الأجمل، واتفقن على الإحتكام إلى أول غريب يرينه، وقد كان الراعي الشاب باريس، فسردن عليه أمرهن وطلبن إليه أن يحكم بينهن بإعطاء تفاحة للأجمل منهن، وأغرته هيرا بالسلطة إن هو وهبها إياها، و أثينا بالحكمة و المجد، وقالت له آفروديت أنها ستهبه أجمل نساء الأرض، ففضلها عليهن وأعطاها التفاحة ليغضب بذلك الربتين الأخريين. حققت أفروديت وعدها لباريس، فأخذته إلى طروادة من جديد، وقدمته إلى أهله الذين ابتهجوا بعودته أميراً بينهم، ولم تفلح نبوءات أخته كاساندرا في ثنيهم عن عزمهم قبوله بينهم من جديد، لأن الإله أبولو أحبها ذات مرة فلما صدته وهبها البصيرة وحرمها من أن يصدقها أحد، فظل الجميع يتعاملون معها على أنها مجنونة. عاد باريس أميراً ولما تزل أفروديت تدين بوعدها له، ولتفك دينها أرسلته إلى إسبارطة، فاستغل غيبة منيلاوس وأغوى زوجته هيلين التي فاقت كل نساء الدنيا جمالاً، وجاءها كل ملوك الإغريق خاطبين، فاختارت منهم منيلاوس ملك إسبارطة، و طلب أبوها إليهم جميعاً أن يقسموا على حماية شرفها. وهرب بها إلى طروادة، فثار الإغريق لشرفهم، بينما لم يستطع الطرواديون تسليمها. غضب أخيل و الإلياذة تمثال أخيل يعود للعام 430 قبل الميلادقاد اخيل معركه طروادة لمده عشر سنوات حدثت خلالها و اقعة بينه و بين اغاممنون حيث وضع اغاممنون يده علي كيسيوس بنت ملك طروادة و رفض ان يعيدها الي والدها فغضب اخيل و اعتزل الحرب و بداءت الهزائم تتوالي علي الاغريق .راي باتروكلس صديق الوفي ماحل بالجيش من هزائم حاول ان يجعل اخيل يعود الي القتال و عندما رفض اخيل ان يعود الي القتال طلب باتروكلس من اخيل ان يعطيه درعه و عربته كي يجعل الجنود الاغريق متحمسين بعودته و دفعهم للقتال .و نجح باتروكلس في ذلك لكن الحماسه جرفته و تقاتل مع هكتور الذي قتله معتقدا انه قتل اخيل و عندما علم اخيل اقسم علي قتله و الثار لصديقه و بالفعل قتله و ربط جثته بحبل و ربطه في عربته و مضي بجثته امام جيشه \و هزم الطرواديين هزيمه نكراء.و في النهايه استطاع باريس ان يقتل اخيل بتسديد سهم الي وتر كعبه تأكيد أو نفي وقوع الحرب أعتقد قدماء اليونان بصحة الأحداث المروية عن الحرب، وعن وقوعها، وقد تم تقدير وقت حدوثها بأنه القرن الثالث عشر أو الثاني عشر قبل الميلاد. إلا أن العلماء في الوقت الحالي يشككون بصحة هذه الأسطورة رغم أنه في العام 1870 قام المنقب والمستكشف الألماني هنريك شيلمان بإكتشاف أثار مدينة في الموقع الذي كان يعتقد بوجود طروادة فيه، ويتفق معه بعض علماء الآثار بصحة إكتشافه، إلا أنه لم يتم تأكيد أو نفي صحة الأسطورة ووجود الحرب. حصان طروادة وتروي الأسطورة ان حصار الإغريق لطروادة دام عشرة سنوات. فإبتدع الإغريق حيلة جديدة ، حصان خشبي ضخم وأجوف. بناه إبيوس ومليء بالمحاربين الإغريق بقيادة أوديسيوس. أما بقية الجيش فظهر كأنه رحل بينما في الواقع كان يختبيء وراء "تيندوس" ، وقبل الطرواديون الحصان على أنه عرض سلام. جاسوس إغريقي، إسمه سينون ، أقنع الطرواديين بأن الحصان كان هدية ، بالرغم من تحذيرات لاكون وكاساندرا.حتى ان هيلين وديفوبوس فحصا الحصان. إحتفل الطرواديون برفع الحصار وابتهجوا. وعندما خرج الإغريق من الحصان داخل المدينة ، كان السكان في حالة سكر. ففتح المحاربون الإغريق بوابات المدينة للسماح لبقية الجيش دخولها، فنهبت المدينة بلا رحمة، فقتل كل الرجال ، واخذ كل النساء والاطفال كعبيد. كانت مدينة طروادة تحت امرة الامير فيكتور والامير "باريس", يحكى ان الامير باريس كان سبب في دمار طروادة .. وخيانتها بسبب امرأة احبها من العدو. كانت الاميرة كساندرا تتنبئ بالمستقبل , قبل ولادة الامير باريس تنبأت بان المولود الجديد سيكون سبب في دمار طروادة فأمر المكلك بقتل المولود بعد ولادته , لكن الحاجب الذي امر بقتل الامير الصغير تركه في العراء وذهب |
#139
| ||
| ||
رد: علماء العرب.....أين ذهبوا ؟؟؟؟؟
1934: ولد في حلب يوم الأحد 21 كانون الثاني ( 5 شوال 1352 هـ ) 1945: بدأ هوايته للرسم. 1952: كان أول عَرْضٍ للوحاته في مدرسة التجهيز الأولى بحلب ( ثانوية المأمون ). 1954: أنهى دراسته الثانوية، وانتسب إلى كلية الحقوق بالجامعة السورية (جامعة دمشق) 1955: اشترك في معرض تعهدّتْه الجامعة، وفاز فيه بالجائزة الثانية، انصرف عن دراسة الحقوق، وتوظّف كاتباً بسيطاً في إحدى الهيئات العسكرية بحلب (المعتمدية). 1956: نجح في مسابقة أجرتْها وزارة المعارف (التربية)، فأوفد إلى إيطاليا لدراسة الرسم في أكاديمية الفنون الجميلة في روما. 1958: تفجّرت طاقته الإبداعية وهو يدرس الفنون في روما، وأخذ يشترك في معارض ومسابقات. نال الجائزة الأولى في مسابقة سيسيليا Sicilia، التي تعهّدها مركز العلاقات الإيطالية – العربية في روما. 1959: نال عدة جوائز، منها الميدالية الذهبية للأجانب في مسابقة رافيّنا Ravenna. 30 تشرين الأول: أقام معرضه الشخصي الأول في صالة لافونتانيللا La Fontanella. انتقل، وهو يتابع دراسته الأكاديمية، من قسم الرسم إلى قسم الزخرفة. 1960: مثّل سورية، مع زميله الفنان فاتح المدّرس، في معرض لابيناله في مدينة البندقية La Biennale di venezia. نال الجائزة الثانية في مسابقة ألاتري Alatri. 17 تشرين الأول: معرضه الثاني في صالة المعارض في روما، La galleria d'Arte del palazzo delle esposizioni. تخرّج من أكاديمية الفنون الجميلة في روما ، قسم الزخرفة. باشر عمله مدرّساً للتربية الفنية في ثانويات دمشق. أقام معرضه الثالث في صالة الفن الحديث العالمي في دمشق، حيث قدّم 28 لوحة زيتية 0 رسماً تخطيطياً، فاستلفت على نحو غير عادي أنظار الفنانين والكتّاب والجمهور. وأكّد مكانة الفن التشكيلي في حياة الناس. 1962: انتقل بعمله من التدريس في الثانويات الرسمية إلى تدريس الرسم والزخرفة في المعهد العالي للفنون الجميلة (كلية الفنون الجميلة فيما بعد). 5 نيسان: معرضه الرابع في صالة الفن الحديث العالمي في دمشق. 1964 في 3 تشرين الأول: معرضه الخامس في صالة كايرولا Cairola في ميلانو. 1965 في 18 آذار: معرضه السادس في صالة الكاربينيه ll Carpine في روما. رسم، في إبداع رفيع، لوحته «ثم ماذا ؟»، التي عبّر فيها عن مأساة اللاجئين الفلسطينيين العرب. وكان قد رسم، خلال هذه الفترة الذهبية من عمره الفني، عشرات اللوحات الشخصية (بورتريه). أزمته النفسية 1966: بدأت تظهر عليه، في خريف هذا العام، بوادر أزمة نفسية، وأخذ يرسم بالفحم لوحاتٍ صارخةً تمثّل عذاب الإنسان ونضاله. 1967 في 24 نيسان: معرضه السابع في المركز الثقافي العربي بدمشق، تحت عنوان «في سبيل القضية»، قدّم فيه 30 لوحة فنية من تلك اللوحات الصارخة المنفذّة بالفحم. تنقّل المعرض بين حمص وحماه وحلب واللاذقية. أقيمت، في ظلّ هذا المعرض، ندوة حول فنّه، في صالة المركز. جُوبهَ، في معرضه هذا، بانتقادات تهجّميّة من قبل فئة من الفنانين والكتّاب، في الندوة وفي الصحافة. مزّق، في أعقاب المعرض، لوحاته هذه. وقد استطعتُ أن أستنقذ من بين يديه لوحة صغيرة هي دراسة للوحة «الإنسان في الساح». توقف عن مزوالة الرسم. 1968: تفاقمت أزمته النفسية، وانقطع عن التدريس، واعتكف وحيداً في بيته المستأجر بحيّ العفيف بدمشق، قبل أن يغادره إلى حلب. 1969 في كانون الثاني: صَحِبَه بعضُ أهله من حلب إلى بيروت لمعالجته عند الطبيب السوري الأستاذ بالجامعة الأمريكية الدكتور علاء الدين الدروبي، فاستردّ صحته النفسية. في مطلع العام الدراسي 69 – 70: عاد إلى التدريس في كلية الفنون الجميلة بدمشق، ثم ما لبثت صحته النفسية أن تردّتْ. 1970 في 19 كانون الثاني: توفي أبوه، حسين، في حلب. في 28 كانون الثاني: صحبته من دمشق إلى بيروت لمعالجته عند طبيبه الخاص. عاد إلى مزوالة الرسم، وهو في مسقط رأسه حلب. 1971 في 26 شباط: أحيل على التقاعد لأسباب صحية، وترتّب له معاش مقداره 142.5 ليرة سورية. أخذ يشارك في المعارض التي تقيمها نقابة الفنون الجميلة (هذه التي كانت قد تأسست حديثاً) في نيسان: قدّم من تلقاء نفسه هديةً: لوحتين إلى مجلس الشعب، ولوحتين إلى الاتحاد العام النسائي. 1972 عاودتْه الأزمة النفسية. كتب إليّ في 16 حزيران: «لتمزيق الدراسة السريعة بالأبيض والأسود للوحة «الإنسان في الساح» المهداة مني إليكم !» كتب إليّ، في 30 آب وقد استردّ عافيته: «إنني أرسم بحماس جيد وباستمرار». ثم كتب في 25 أيلول، معرباً لي عن شكّه في مقدرته على أن يرسم البورتريه، بسبب ما كان من انقطاعه عن الرسم. تشرين الثاني: معرضه الثامن في منزل طبيبه في بيروت الدكتور علاء الدين الدروبي. الأيام الذهبية تعود 1973: استطاع أن يتملّك، لأول مرة في حياته، بيتاً صغيراً في حلب، اشتراه من حصيلة معرضه مضافاً إليها قرض من المصرف العقاري. 1974في 11 حزيران: معرضه التاسع في صالة الشعب للفنون الجميلة في دمشق. أقيمت، في ظل هذا المعرض، ندوة حول فنه في صالة الشعب. ألّف زميله الفنان ممدوح قشلان، نقيب الفنون الجميلة، كتاباً بعنوان «لؤي كيالي». 1975 في 4 آذار: معرضه العاشر في «غاليري واحد» في بيروت. 1976 في كانون الثاني: أسهمت مجلة «العالم العربي في كندا» باشتراكها بـ 42 لوحة للؤي كيالي وفاتح المدرس (هي من مقتنيات صاحب المجلة، السوري المهاجر) في «الأسبوعين للثقافة العربية» الذي نظّمتْه «مؤسسة الأوبلف» في مونتريال. في الربيع رسم لوحة «من وحي أرواد» لمتحف الوطني بدمشق (400×125سم). في 22 نيسان: أقام هو وزميله فاتح المدرس معرضاً مشتركاً في صالة العرض في المتحف الوطني بحلب تعهّدتْه نقابة الفنون الجميلة. في الأول من حزيران: معرضه الحادي عشر في صالة الشعب للفنون الجميلة بدمشق، قدّم فيه 45 لوحة (كانت كلّها مباعة قبل افتتاح المعرض!). الانتكاسة . . والموت احتراقاً ! 1977 في الربيع: رسم لوحته «من الريف» للمتحف الوطني بحلب (300×180سم). 7 أيار: سافر إلى العاصمة الأردنية بلوحات لعرضها في «غاليري عالية»، ولكن المعرض لم يُقَم لخطأ في الإجراءات، فكان لهذا الحادث تأثير كبير في نفسه. في الأول من حزيران: معرضه الثاني عشر في صالة الشعب للفنون الجميلة برعاية وزارة الثقافة. تعرّض لتهجّمات من قبل فنانين وكتّاب في حلب. ااعتزم الهجرة إلى إيطاليا، فباع بيته وما يملك، وغادر البلاد في كانون الأول وهو يحلم بأن يزاول الرسم في روما في مناح أفضل. 1978 في شباط: عاد إلى حلب مخيّب الرجاء. اعتزل الناس. أدمن على تعاطي حبوب مهدّئة مخدّرة، فكان بذلك كمن ينتحر رويداً رويداً على مرأى من عارفيه! ليل 9 – 10 أيلول: احترق وهو في سريره. نُقل بطائرة عمودية من مستشفى جامعة حلب إلى المستشفى العسكري بحرستا (شمالي دمشق). الثلاثاء 26 كانون الأول: فارق الحياة في مستشفى حرستا. وفي اليوم التالي ووري الثرى في «مقبرة الصالحين» في حلب. بعد الرحيل 1979في 20 شباط: أقيم، في دار الكتب الوطنية بحلب، حفل تأبين له من قبل نقابة الفنون الجميلة بالتعاون مع وزارة الثقافة. وفي مساء اليوم ذاته تمّ افتتاح معرض لأعماله في صالة المتحف الوطني بحلب. 1983 في 23 تشرين الثاني: أقيم، في الذكرى الخامسة لرحيله، معرض لأعماله في صالة إيبلا بدمشق بالتعاون مع وزارة الثقافة. 1984 في في الذكرى الخامسة لرحيله، أعدّت مجلة «الحياة التشكيلية» (فصلية، تصدرها وزارة الثقافة) ملفّاً خاصّاً عنه، نُشِر في العدد 15، نيسان 1984. 1989 في 17 شباط: معرض لأعماله في الذكرى العاشرة لرحيله، بعنوان: «لؤي دائماً في البال»، في دار أمية للآداب والفنون بحلب، برعاية وزارة الثقافة. في 6 آذار: أقيمت ندوة بحلب حول فنّه، في المركز الثقافي بالتعاون مع فرع نقابة الفنون الجميلة ودار أمية للآداب والفنون. في أيار: أعدّ الدكتور صباح قبّاني، بالتعاون مع التلفزيون العربي السوري، برنامجاً تلفزيونياً بعنوان «رؤى عربية»، تضمّن دراسة تحليلية للوحة «من وحي أرواد» (من مقتنيات متحف دمشق الوطني). 1994 في 2 نيسان: معرض لأعماله، في الذكرى الخامسة عشرة لرحيله، في صالة السيد بدمشق، برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نجاح العطار. في 6 نيسان: ندوة حول فنّه في صالة السيد. http://www.sh2soft.net[ لايمكنك مشاهدة الرابط لانك غير مسجل لدينا ] بدمشق لؤي أمام إحدى لوحاته 1964 لؤي أمام لوحة " أمام باب المقهى" 1974 صورة شخصية لؤي صورة شخصية لؤي في ايطاليا 1958 لؤي في مرسمه بحلب 1976 لؤي في معرض الخريف 1965 ويظهر في الصورة فاتح المدرس لؤي صورة شخصية لؤي في مرسمه بحلبالرحلة الأخيرة لايطاليا 1977 |
#140
| ||
| ||
رد: علماء العرب.....أين ذهبوا ؟؟؟؟؟ اكتشف علماء بريطانيون أن بعض الروائح التي يفزرها الجسم تبعد لسعات البعوض. وقال الدكتور جايمس لوغان، وهو باحث في مركز روثامستيد، الذي يعد أكبر مركز زراعي في بريطانيا وربما الأقدم من نوعه في العالم ويتلقى التمويل من الحكومة البريطانية: إن رائحة العرق التي تنبعث من الجسم هي التي تجعل شخصاً دون آخر هدفاً للسعات القارصة للبعوض وطنينه المثير للأعصاب. وأضاف: إن المركب الموجود في الجسم « كيتونيز» يرغم البعوض على الابتعاد عن الناس ويقيهم من لسعاته القارصة، مشيراً إلى أنه كلما كانت نسبة هذا المركب عالية عند شخص ما كان تعرضه للسعاته أقل. وكشف أنه «بإمكان البعوض التمييز بين عدة مواد كيميائية وإشارات تمكنه من معرفة إذا ما كان الذي أمامه إنسان أو غير ذلك»، مضيفاً: «إن وجود كمية كبيرة من « كيتونيز» في الجسم تخدع البعوض وتجعله يعتقد أن المخلوق الذي أمامه ليس إنساناً ومن ثم غير جذاب له». وقال: إن رفاقه أجروا عدة اختبارات جلدية على هذه المادة من أجل معرفة ردة فعل البعوض تجاهها، معرباً عن الأمل في أن يتمكن العلماء قريباً من صنع أدوية أكثر فعالية لمقاومة البعوض الناقل لأمراض خطرة مثل الملاريا والحمى الصفراء في دول مثل كينيا والبرازيل. أنا الحقيقة الله أنعم علي بها النعمة يعني اذا كنت بحضرة الكل بيقرصهم البرغش إلا أنا وما بتذكر بحياتي قرصتني برغشة. سألت مرة أحد فقال لي يمكن الها علاقة بزمرة الدم بس في كثير ناس نفس نوع الزمرة تبع دمي وبيعانو من قرص الناموس أو البرغش ومن بعد ما قرأت اليوم هذا الخبر أعتقد هذا هو السبب العلمي والمنطقي وأكثر شيء عجبني بالخبر( ان الرائحة الجسم تخدع البعوض وتجعله يعتقد أن المخلوق الذي أمامه ليس إنسانا ومن ثم غير جذاب له )يعني بس تقرب البرغشة علي بتقول أوف شو ها الريحة ما في شيء بيشهي سدت نفسي وعلى الأغلب هذه الرائحة ما منشمها نحن البشر فحاسة الشم عند الحيوانات أكبر بكثير من حاسة الشم عند الأنسان . |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
اين ذهبوا علماء العرب<<حقائق | ledy lol | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 09-09-2008 09:10 AM |
رد: اين ذهبوا علماء العرب | نقية القلب | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 06-21-2008 02:44 PM |
من معجزات القرآن يكتشفها علماء الغرب | عبدالله قصي | مواضيع عامة | 8 | 11-14-2007 04:27 PM |
عشرون معجزة من القرآن الكريم - تذهل علماء الغرب | نبيل المجهول | نور الإسلام - | 22 | 03-29-2007 11:24 PM |