|
شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
نبذه عن عتيبه (لطامة العايل ذباحة الحايل نبذه عن عتيبه الهيلا ( لطامة العايل ذباحة الحايل ) نسبها يجمع المؤرخون ونسابة عتيبة أنها من قبائل هوازن العدنانية وأن جل فروعها ينتسب لبني سعد بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفه بن قيس بن عيلان الناس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان فعدنان هذا من احفاد نبينا اسماعيل بن ابراهيم عليه السلام. تفرعاتها تتفرع قبيلة عتيبة الى فرعين كبيرة وكل فرع ينقسم الى العديد من البطون والعشائر وهذه الفروع هي 1- برقا وشيخها العام هو ابن حميد ويسكن معظم فروعها مناطق نجد والحجاز والكويت 2- الروقة وشيخها العام هو ابن ربيعان ويسكن معظم فروعها مناطق نجد والحجاز والكويت مساكنها تعتبر عتيبة من أكبر وأعظم قبائل الجزيرة العربية في الوقت الحاضر , فلا يوجد بين القبائل العربية من ينازعها على معظم هضبة نجد والحرة وكشب وشمال وجنوب الطائف وماحوله , وتمتد ديارها شرقا حتى جبل طويق غرب مدينة الرياض , ولذلك يطلق عليها عتيبة الهيلا لكثرة عددها ومنعتها وقوة غلبتها. ومن بعض ماكتب في ذكر شأنها ماقاله البلادي في معجمه (احدى القبائل الكبيرة في شرق الحجاز ونجد كانت ديارها حرة الحجاز شمال مكة على مدركة ورهاط ممتدة شرقا وجنوبا الى الطائف وماحولها. ثم قامت حروب بينها وبين جاراتها , فحاربت قحطان فأجلتها عن الأرض الممتدة على جانبي الطريق النجدية بين الدفينة والدوادمي , ثم احتلت ديارها وحاربت مطيرا في السفوح الشرقية لحرة الحجاز فزحزحتها عن المحاني وحرة كشب , فانساحت مطير الى شمال شرقي نجد فملكت عتيبة تلك المنطقة الى ضريّه ونفى وعنز من جنوب القصيم. وأصبحت ديار عتيبة اليوم تمتد من رهاط - شمال مكة - غربا الى قرية الغطغط - غرب الرياض - شرقا أما حدها الجنوبي فتضرب قوسا على الطائف من الشمال والجنوب ثم تأخذ يمين الطرق النجدية على جنوب الموية وعفيف والشعراء الى جبل اليمامة. وفي الشمال تبدأ من الحرة جنوب حاذه ثم على شمال حرة كشب فضريه الى الوشم. وهي قبيلة ذات قوة ومنعة وكانت ذات غلبة تخشاها جميع القبائل ولذلك يقولون لها عتيبة الهيلا. ومن تاريخ عتيبة أنها كانت تساند الأشراف في مكة حيناً وتزعجهم أحياناً. وكانوا خاصة عبدالله بن الحسين وأصفياءه. واشتركت عتيبة في فتح الطائف سنة 1343ه بقيادة ابن بجاد أحد أمراء بني حميد الذين كانوا أمراء عتيبة كافة) معجم قبائل الحجاز عاتق بن غيث البلادي الحربي ملحمة الشعراء ملحمة تاريخية ومعركه كبيرة مشهوره عند اهل الجزيره العربيه وخاصة اهل نجد..انتصرت فيها قبيلة عتيبة على ثلاث قبائل مجتمعة حدثت عام 1313ه بين قبيلة عتيبة من جهه وقبائل مطير وحرب وقحطان من جهة ... وأستمر قرابة الشهر وبدأت القصة عندما اجتمعت مطير وقحطان (قبل أن تحضر حرب المعركة) لزحزحة عتيبه عن الدوادمي وذلك لأنه كان أطيب مراعي نجد. فنزلت برقا من عتيبة في الشعراء بقيادة الفارس الأسطوره محمد بن هندي. ونزلت مطير في الدوادمي في جمع غفير يقودهم مشائخهم المشهورين امثال وطبان الدويش وعماش الدويش ونايف بن بصيص شيخ الصعران من بريه من مطير. ونزلت قحطان في الحسرج بقيادة بن شفلوت. ونزلت حرب في عرجا بقيادة صنيتان وعبدالله الفرم ومعهم آل علي من حرب. وأستمرت المعركة بين برقا من جهه ومطير وقحطان من جهه قرابة الخمسة والعشرين يوما حلت أثخنت فيه عتيبه في حلف مطير وقحطان ولم تتزحزح شبرا واحد من ديارها حتى أدرك نايف بن بصيص وهو من شيوخ مطير الهزيمه فأرسل يطلب المدد والنجدة من صنيتان وعبدالله الفرم وهم من شيوخ ال علي من حرب فدخلت المعركة وأجتمعت القبائل الثلاث على برقا ... وعندما علمت روق بتحالف مطير وقحطان و حرب على برقا أرسلت المدد لنصرة عيال عمهم ..فلما علمت مطير بمدد روق اتفقت على المسرى ليلا وترك النيران مشتعله قرب معسكرهم حتى لا تتنتبه لهم عتبه وتتعقبهم ... وعلم سبر قحطان بأنسحاب مطير فقررت قحطان هي الأخرى الأنسحاب بنفس الطريقة وبقيت حرب وحيده في المعركه ... وعندما اصبح الصبح أكتشفت حرب أنسحاب مطير وقحطان ولكن كان الوقت متأخرا جدا وعتيبة قد أجتمعت وتكالبت أستعداد للمعركه فصبحت عتيبه حرب على عرجا وكانت الهزيمه قاسية على حرب ... يقول الشاعر فراج التويجر العتيبي بعد المعركة يلوم مطير أنسحابها وتركها لحرب حنا عتابه للحرايب ماشتحنا ... ونضير الراكب ويركب له وليف برقا لا يامن الحرايب ولعنا ... منزحه عن نجد دقلات الحفيف نمشي وتالي الليل يري به ضعنا ... ونقل المثقل عندنا نقل الخفيف وحنا لهم مثل الجمال اللي تثنا ... شياله الحمل الثقيل عن الخفيف في نجد خلينا القبايل ما تهنا ... وكم واحد من ضربنا اقفى معيف ليت نايف شاف دقلة جملنا ... حتى يخلي نجد بالقلب النظيف رديفكم شلناه من عرجا لهلنا ... واكبر عليكم يامخليت الرديف العام يومك طلبته ما تونا ... واليوم خليته يوم إنه جالك حليف فرسان من عتيبة 1- تركي بن حميد الشيخ تركي بن صنهات بن حمد بن حميد فارس من أعظم فرسان العرب وشاعر من فحول الشعراء وقائد عظيم ومن الذين خلدوا أسمائهم في تاريخ الجزيره العربية ليس هناك تاريخ محدد لولادة تركي بن حميد ولكن بمعرفة انه قتل سنة 1280هجري في معركه وهو على ظهر فرسه بمعنى انه لم يصل لعمر الشيخوخه اضافه الى انه مسحة الزهد في شعره تؤكد انه لم يمت صغيرا فا الارجح انه توفي وقد ناهز الستين من عمره وبا التالي فهو من مواليد الربع الاول من القرن الثالث عشر اي بين اعوام (1210-1225)للهجره. يستخدم تركي بن حميد الشعر في اغراض التهديد واعلان الحرب وجمع كلمة القبيله. ويلحظ في شعره اهتمامه الخاص با القيم الدينيه وهذا راجع للوازع الديني العميق في نفسه والذي يدل عليه اداؤه لفريضة الحج اكثر من مره. يرجع لتركي بن حميد الفضل في نقل الجزء الاكبر من قبيلة عتيبه الى نجد وضمها الى الحجاز لتصبح من تحت نفوذهم بعد ان طرد قبيلة القحطان منها وهذه قصة مشهورة فقد كانت نجد في الماضي لقبيلة قحطان ولا ينزلها من القبائل احد الا بأذن شيخ قحطان وعندما ارادت عتيبة نزول نجد توجه الشيخ تركي بن حميد الى شيخ قبيلة قحطان محمد بن هادي آل قرملة يستأذن النزول في نجد ولكن شيخ قحطان رفض ذلك الطلب الذي كان روتينيا اكثر منه حقيقة فرمى تركي بن حميد فنجال القهوة على الارض وركب حصانه غاضبا ولاحظت زوجة شيخ قحطان غضب تركي بن حميد وطلبت من زوجها ان يتراجع عن قراره ويسمح لعتيبة بنزول نجد تلافيا لوقوع حرب طاحنة بين القبيلتين الكبيرتين عتيبة وقحطان لكن بن هادي لم يوافق وعندما عاد تركي الى قومه جمع أعيانهم في مجلسه, وأنشد قصيدته الشهيره نومك طرب وانا نومي هواجيس ماسهرك بالليل كثر الهمومي وكان يقصد بها ابن ربيعان شيخ الروقة من قبيلة عتيبة والهيضل لتبدأ بعد ذلك سلسله من المعارك بين الطرفين تخللتها قصائد متبادله بين الشيخين الكبيرين ابن حميد وابن هادي ترسم صوره رائعه عن اخلاقيات الحرب لدى القبائل العربيه حيث لاتخلو القصائد من مدح كل منهم للأخر وقبيلته الامر الذي قد لا نستوعبه نحن في في هذا العصر بعد ندرة الامثله الرائعه للشيم كهذين الرجلين العظيمين بأخلاقهما وفعألهما. كقول تركي بن حميد لمحمد بن هادي انتم كما ضلع في الارض عالي ومزموموحنا كما نجم يجي فوقه ويهله وانتم كما حوت في البحر لاهوموحنا خلقنا الله للواهيم علّه وقول تركي أيضا أنا رمحي بأول القوم ملحوم ولا أنت رمحك عند سارة تشلّه فرد عليه بن هادي ان كان رمحك بأول القوم ملحوم أنا برمحي حامين نجد كله من شافنا في الحلم يصحى من النوم ومن شافنا صاحي بطنه يهلّه لقي تركي بن حميد مصرعه في ساحات الوغى سنة 1280ه (1863م) حين أغار على الجباريه شيوخ بني عبدالله من مطير في وادي الجريب عند سناف (الطراد) حيث اصابته رصاصه وهو على ظهر فرسه فسقط كسيرا في ساقه ثم هجم عليه احد المحاربين فأجهز عليه وتم الاخذ بثأره من قاتله الذي يدعى (محارب) 2- محمد بن هندي ما أن يذكر محمد بن هندي حتى تتداعي الى الذهن كل ماتحمله معاني الفروسية والشجاعة من صفات كان يحملها هذا الرجل في تاريخه وحوادثة التي جعلته أسطورة حقيقية تتداولها الذاكرة الشعبية بفخر واعتزاز. محمد بن هندي بن حمد بن حميد الكريزي المقاطي العتيبي تولى زعامة قبيلتة بعد مقتل سلفه عقاب بن شبنان سنة 1301ه (1884م) وهما ابني عم الشاعر والشيخ المعروف تركي بن صنهات بن حميد الذي كان متزوجا من أخت محمد بن هندي وللشيخ محمد بن هندي أحداث ووقائع كثيرة وقد وصفه الأديب العلامة خير الدين الزر كلي بأنه (من أشهر فرسان العرب ودهاتهم في اعصر الأخير , لم ينفرد بالشجاعة بل عرف ايضا باصابة الرأي ورجاحة الحلم وهيبة المنظر) وقال الزر كلي أيضا (أخبرني رجل أدركه وعرفه قال زار ابن حميد والدي يوما فجعلت أطيل النظر إلى جراح رأيتها في عنقه وصدره , فاستدناني منه فدنوت فكشف عن قميصه وقال انظر, فنظرت فإذا جراح هائلة عددها ستة وثلاثين كلها قد اندملت). وقال عنه العلامة محمد بن هندي (محمد بن هندي مطاع في قومه. محبوب عند الناس محبوب عند الملوك). توفي محمد بن هندي في سنة 1333ه (1915م) 3- ضيف الله العفّار شاعر وفارس هو ضيف الله بن تركي بن صنهات بن حميد العتيبي أما لقب العقار فقد استحقه ضيف الله عندما آلا على نفسه أن يتميز عن غيره من الفرسان فلم يكن يبارز وحسب بل كان يتغلب على خصمه ويسقطه أرضا ويعفّره بالتراب تدليلا على النصر الحاسم ولاشك أن في ذلك دلالة على شجاعة نادرة قل مثيلها بين الفرسان وهي ليست مستغربة على من كان مثل ضيف الله أرومة ومنبعا. عاش ضيف الله بعد وفاة والده سنوات ليست بالكثيرة إلى جانب خاله الفارس المشهور محمد بن هندي حتى توفي بمرض الجدري في حائل 4- شليويح العطاوي شاعر وفارس هو شليويح بن ماعز العطاوي من الروقة من قبيلة عتيبة شاعر فحل شجاع ومقدام عرف عنه قوة البأس ورباطة الجأش والشكيمة , وقد مكنته هذه الصفات مجتمعه إن يكون عقيدا لرجال قبيلته رغم أنه لم يكن من بيت زعامة. عاصر معركة طلال المشهورة سنة 1290ه (1873م) وعاش عمرا طويلا كان شليويح حكيما يحل الخصومات والنزاعات التي تنشب حول الماء والمرعى بالإضافة إلى مغازية اشتهر شليويح بالحيافة وهي التسلل ليلا إلى مضارب القبائل المعادية واخذ مايو جد من ركائبهم وخيلهم كضرب من ضروب الشجاعة المفرطة , ولا يتصف بها سوى من كان جرى القلب ثابت الجنان. وقد ذاع صيت شليويح بين القبائل الأخرى مما دفع بفتاة تدعى هلاله لان تدفع مال لمن يكون سببا في مشاهدتها ل شليويح قتل سنة 1330ه (1912م) على صهوة حصانه في إحدى المعارك. وترك أولادا منهم فاجر ومشعان وبنت شاعرة هي العاتي |
#2
| ||
| ||
رد: نبذة عن عتيبه (لطامة العايل ذباحة الحايل) شكراً على المشاركة ينقل الموضوع الى القسم المناسب تحياتي لك
__________________ لكل منا شمسان شمس تشرق كل صباح وشمس في قلبه ..ولكن مهما أضاءت شمس الصباح وأشرقت فإننا لا نراها وإن كانت شمس قلوبنا مطفأة |
#3
| ||
| ||
رد: نبذه عن عتيبه (لطامة العايل ذباحة الحايل
مشكور على المعلومات ويعطيك العافية
__________________ |
#4
| ||
| ||
رد: نبذه عن عتيبه (لطامة العايل ذباحة الحايل شكرا لك الله يعطيك ألف عافيه |
#5
| ||
| ||
رد: نبذه عن عتيبه (لطامة العايل ذباحة الحايل مشكورة ياعيون لوفي على تتبع مواضيعي ومشكورة على مرورك الكريم
__________________ { .. ........ فدوك الناس .. ياأجمل من رسم فيني بلاد احساس يافنانه .. ياصوتٍ لو سكت .. فيني تنام وتصحى ..؛ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
أمريكا من الداخل !!!!! | fares alsunna | حوارات و نقاشات جاده | 10 | 09-06-2007 02:24 AM |
صور كهوف من الداخل ستحدث لك ضجة داخلية من جمالها | المستشار | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 21 | 03-02-2007 11:27 PM |