عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #26  
قديم 06-29-2008, 11:19 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام زمان مشاهدة المشاركة
إنكاره استواء الله على عرشه ووصفه بالهيمنة

قال في تفسيره سورة طه(4/2328) عند قوله تعالى:﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ قال: (( وهو المهيمن على الكون كله ﴿ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء )).
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله معلقاً على كلامه:معناه إنكار الاستواء المعروف وهو العلو على العرش وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير". [الشريط السابق].
يبدو أن الشيخ ابن باز ممن يرفض المجاز في القرآن .ويقبل بالتجسيم .
لذلك خطّأ سيد لا بل كفره وسفهه
سبحان الله



تكفيره للمجتمعات الإسلامية منذ قرون

1- قال في الظلال (4/2122): (( إنه ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم قاعدة التعامل فيه هي شريعة الله والفقه الإسلامي )). ومعنى كلامه أن بلاد الحرمين التي تُحكِّم شرع الله ليست دولة مسلمة!!
وهل ترين أنت ان هناك دولة اسلامية تُحكّم شرع ؟
أين بربك تكفيره المجتمعات الاسلامية هنا ؟
أما السعودية ... ولا بلاش


2- قال في الظلال (2/1492): (( الذين لا يفردون الله بالحاكمية في أي زمان، وفي أي مكان هم مشركون، ولا يخرجهم من هذا الشرك أن يكون اعتقادهم أن لا إله إلا الله مجرد اعتقاد، ولا أن يقدموا الشعائر لله وحده)).
هل تدافعون عن السعودية أم عن الاسلام ؟

3- وقال في ظلاله (3/1634): (( إن المسلمين الآن لا يجاهدون! ذلك أن المسلمين اليوم لا يوجدون!.إن قضية وجود الإسلام ووجود المسلمين هي التي تحتاج اليوم إلى علاج)).

4- وقال في ظلاله (2/1057): (( لقد استدار الزمان كهيئتة يوم جاء هذا الدين إلى البشرية بلا إله إلا الله، فقد ارتدت البشرية إلى عبادة العباد وإلى جور الأديان ونكصت عن لا إله إلا الله وإنْ ظل فريق منها يردد على المآذن لا إله إلا الله)).
يقصد هنا أن التعامل في العالم الاسلامي صار وفق القوانين الأرضية
ولم يخطئ


5- قال في العدالة الاجتماعية : (( نحن ندعو إلى استئناف الحياة حياة إسلامية في مجتمع إسلامي تحكمه العقيدة الإسلامية، والتصور الإسلامي، كما تحكمه الشريعة الإسلامية والنظام الإسلامي، ونحن نعلم أن الحياة الإسلامية على هذا النحو قد توقفت منذ فترة طويلة في جميع أنحاء الأرض. وإن وجود الإسلام ذاته من ثم قد توقف كذلك. ونحن نجهر بهذه الحقيقة الأخيرة على الرغم مما قد تحدثه من صدمة وذعر وخيبة أمل للكثير ممن لا يزالون يحبون أن يكونوا مسلمين)).
لاأدري اين الانحراف ؟ الرجل ينقل بدقة لا متناهية واقع المسلمين اليوم
وخلاصة القول على الناقمين عن سيد قطب أن يعيدوا قراءته من جديد بعين العالم
لا بعين الحاكم
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 06-29-2008, 11:23 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ايام زمان مشاهدة المشاركة
و شهد شاهد من أهله

1- يشهد على سيد قطب بتكفيره المجتمعات الإسلامية يوسف القرضاوي في كتابه "أولويات الحركة الإسلامية " (10) حيث قال: (( في هذه المرحلة ظهرت كتب سيد قطب التي تمثل المرحلة الأخيرة من تفكيره الذي تنضح بتكفير المجتمع.......وإعلان الجهاد الهجومي على الناس كافة )).

2- وقال فريد عبدالخالق أحد قادة الإخوان في كتابه " الإخوان المسلمين في ميزان الحق" 15: (( إن نشأة فكرة التكفير بدأت بين بعض شباب الإخوان في سجن القناطر في أواخر الخمسينات و بداية الستينات و أنهم تأثروا بفكر سيد قطب وكتاباته وأخذوا منها أن المجتمع في جاهلية وأنه قد كفر حكَّامه الذين تنكروا لحاكمية الله بعدم الحكم بما أنزل الله ومحكوميهم إذا رضوا بذلك )).

3- كما قال علي عشماوي في كتابه " التاريخ السري للإخوان المسلمين " (0) : (( وجاءني أحد الإخوان وقال لي إنه سوف يرفض أكل ذبيحة المسلمين الموجودة حالياً، فذهبت إلى سيد قطب وسألته عن ذلك فقال: دعهم يأكلونها فيعتبرونها ذبيحة أهل الكتاب فعلى الأقل المسلمون الآن هم أهل كتاب (!!) )).

4- وقال علي عشماوي في نفس الكتاب ص 112 وهو يصف زيارته لسيد قطب ومقابلته له: (( و جاء وقت صلاة الجمعة فقلت لسيد قطب دعنا نقم و نصلي و كانت المفاجأة أن علمتُ – ولأول مرة- أنه لا يصلي الجمعة(!!)، وقال إنه يرى أن صلاة الجمعة تسقط إذا سقطت الخلافة وأنه لا جمعة إلا بخلافة )).
سئل العقاد ونسبت أيضا لأبي تمام : لماذا تكتب ما لا يفهم ؟
فرد : ولماذا لا تفهمون ما أكتب
هل وصلك جوابي
شكرا

رد مع اقتباس
  #28  
قديم 06-30-2008, 05:33 AM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

قال في تفسيره سورة طه(4/2328) عند قوله تعالى:﴿ الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ قال: (( وهو المهيمن على الكون كله ﴿ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى ﴾ والاستواء على العرش كناية عن غاية السيطرة والاستعلاء )).
قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله معلقاً على كلامه:معناه إنكار الاستواء المعروف وهو العلو على العرش
وهذا باطل يدل على أنه مسكين ضائع في التفسير". [الشريط السابق].

يبدو أن الشيخ ابن باز ممن يرفض المجاز في القرآن .ويقبل بالتجسيم .
لذلك خطّأ سيد لا بل كفره وسفهه
سبحان الله

00000
اخي حمبراوي....
معاذ الله ان يقبل ابن باز بالتجسيم....
اخي هذه كلمه كبيره جدا...
ان نرمي ابن باز ونقول عنه أنه ...
ممن يقولوا بالتجسيم...
ان عقيدته صحيحه...ولا يجوز لنا ان نتهمه...
او الوقيعه فيه...
لذا...
اخي انصحك بقرأه كتب العقيده الصحيحه....
مثل ..شرح العقيده الطحاويه...
او ..الرساله الحمويه....
اخي...
اما انك متحامل على ابن باز....
او....
معلوماتك عن الاستواء ...قليله وغير صحيحه..
أو....
تتعصب لسيد رحمه الله فقط
هدانا الله الى الخير ..والصواب,,,
00000000000
اخي هذا كله كلام علماء وانا لم اكتب اى كلمه من جعبتي او اتشدق بها...
فالحق احق ان يتبع...
واعرف الحق تعرف اهله......
أخي...
فلندع التعصب.....انه اعمى......
واذا كنت ممن يعتقدون اعتقاده في كل شىء ..
...
فأني أسأل المولى عز وجل ان يمدك بالهدايه.....
وينور بصيرتك....
ويغفر لى ولك...
اختك...ام عبد الرحمن...

رد مع اقتباس
  #29  
قديم 06-30-2008, 11:13 AM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

أختي الكريم أم عبد الرحمان سلام الله عليك وبعد :
أنا لا أكره الشيخ ابن باز ولكني أتحفظ من بعض فتاويه ( وأقصد التي لها علاقة بالسياسة)
ولم اتهمه بالتجسيم فقط قد يكون قصورا مني في فهم آية الاستواء .أو عدم استساغ المجاز هنا منه
وانا أعرف وانت تعرفين أن الاسلوب في العربية نوعان : مجازي وحقيقي ولا خلاف في الحقيقي .
فهذه الآية وغيرها تضمنت أسلوبا مجازيا وحتى سيد ذكر من معانيها الاستعلاء وهو من العلو ويتفق فيه مع الشيخ ابن باز...
(يد الله فوق أيديكم) هناك من لايقبل أن تكون كناية عن القدرة فما تفسيرها إذن ؟
وأخيرا : انا ضد سياسة المسكوت عنه في التراث الاسلامي
وتقبلي فائق احرامي
رد مع اقتباس
  #30  
قديم 06-30-2008, 01:56 PM
 
رد: سيد قطب- رحمه الله

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمبراوي مشاهدة المشاركة
أختي الكريم أم عبد الرحمان سلام الله عليك وبعد :
أنا لا أكره الشيخ ابن باز ولكني أتحفظ من بعض فتاويه ( وأقصد التي لها علاقة بالسياسة)



اخي حمبراوي المحترم....

انا ربه بيت.... وممن تستمتع في قرأه الكتب الدينيه...ولى باع طويل في هذا المجال...عقدين من الزمن او أكثر....
وابن باز رحمه الله...قدم للاسلام الشىء الكثير....
وفتاويه....كلها تنم على رجاحه عقل..وعلم واسع ....وعلى يديه خرج الكثير من العلماء....



ولم اتهمه بالتجسيم فقط قد يكون قصورا مني في فهم آية الاستواء .أو عدم استساغ المجاز هنا منه
وانا أعرف وانت تعرفين أن الاسلوب في العربية نوعان : مجازي وحقيقي ولا خلاف في الحقيقي .
فهذه الآية وغيرها تضمنت أسلوبا مجازيا وحتى سيد ذكر من معانيها الاستعلاء وهو من العلو ويتفق فيه مع الشيخ ابن باز...
(يد الله فوق أيديكم) هناك من لايقبل أن تكون كناية عن القدرة فما تفسيرها إذن ؟

آيات الصفات.....تفسر كما هي....او كما فسرها الرسول عليه السلام.....
او كما فهمها الصحابه رضوان الله عليهم....
( يد الله فوق ايديهم)....لا تفسر كنايه عن القدره......فهذا تعطيل للصفات....
وهذه عقيده الاشعاعره.....مش عقيده اهل السنه والجماعه....
(يد الله فوق ايديهم)...
ان لله يد ........بدون تشبيه..او تعطيل....نقر لله ما وصف به نفسه.... وما أخبرنا رسول الله عليه السلام عن ربه فهو اعلم الخلق بالله عز وجل....
بدون تشبيه او تعطيل...
ولا نسألل عن الكيف..اي الكيفيه....السؤال عن الكيف بدعه....
القدره شىء,,,,,,ويد الله شىء اخر....
لان هناك ايات كثيره في القران..واحاديث.....تقول عن يد الله عز وجل....وهكذا فهمها الصحابه رضوان الله عليهم...
اخي الحمبراوي....اذا اردت الاستفاده..مواقع النت كثيره....
ولكن شرط ان يكون الموقع ...موقع اهل السنه والجماعه بفهم الصحابه رضوان الله عليهم...

وأخيرا : انا ضد سياسة المسكوت عنه في التراث الاسلامي
وتقبلي فائق احرامي



وانا يا أخي اقول مثلك.....لذالك علينا ان ننبه الناس الى هذه الاخطاء.....
ولكي تبقي مؤلفاته.....نقيه رائعه لا يشوبها شائبه....
قلت انه توفاه الله,,,,, ولا نعلم هل تراجع....أم لا
والله يسحاسبه على عمله لا نحن....لكن لا نريد للشباب ان يعتقدوا....معتقداته الخاطئه....
وله منا كل التقدير...

.....
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 08:02 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011