|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تؤيد حذف دروس طارق السويدان من موقع طريق الإسلام ؟؟ | |||
نعم أؤيد | 4 | 57.14% | |
لا أؤيد | 3 | 42.86% | |
المصوتون: 7. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
رد: هل تؤيد حذف دروس طارق السويدان من موقع طريق الإسلام ؟؟ اقتباس:
لا نتفق معكم على هذا بارك الله بكم واسمعوا بارك الله بكم هذا التسجيل الصوتي للشيخ المنجد حفظه الله بخصوص طارق السويدان المنجد يرد على طارق سويدان طارق سويدان الذى يدير قناة فضائية تسمى الرسالة وينشر فيها أفكار يدعى أنها وسطية وفى هذا الموضوع رد للشيخ المنجد- http://www.ppc.fm/F@s1/Rad_Almunajid.rm : من هو طارق السويدان ؟ ، وما هو طارق السويدان ؟! ؛ فمن هو ؟ رجلٌ من أهل الكويت ، وكثيرُ الكُتُب وكثيرُ الأشرطة ، وليس هو من ذوي العلم الشرعي ، تخصصه علم آخر ، وآخر ما بلغني أنه مساعد في كلية تكنولوجيّة أو تقنية -أستاذ مساعد- ، وهذا كافي في عدم الاعتماد عليه وعلى ما يَحْكِيه ويقوله ؛ لأنه لكل علم أصول وقواعد يَنْبَني عليها ، ولا يَحْذَق أصول ذلكم العلم وقواعده إلا المتخصصون من أهله ؛ فالعلم الشرعي له أصوله وقواعده ، ولم يكن طارق السويدان حاذقا له . اختنا الكريمة في الله يجب التحذير من علماء السؤ وهم كثر هذه الايام للاسف قول فضيلة الشيخ العلامة /محمد بن صالح العثيمين رحمه الله قال الإمام العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله فى ( لقاء الباب المفتوح )(61.70)(53) ( عندما نريد أن نقوم الشخص فيجب أن نذكر المحاسن والمساوىء لأن هذا هو الميزان العدل وعندما نحذر من خطأ شخص فنذكر الخطأ فقط لأن المقام مقام تحذير ومقام التحذير ليس من الحكمة فيه أن نذكر المحاسن ,لأنك إذا ذكرت المحاسن فإن السامع سيبقى متذبذباًً فلكل مقام مقال )) والمقام هنا مقام تحذير
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#7
| ||
| ||
رد: هل تؤيد حذف دروس طارق السويدان من موقع طريق الإسلام ؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم اخي المسلم اختي المسلمة الامة الاسلامية يعيش في اصعب المراحل وتتعرض لهجمات شرسة عسكريا وفكريا ولكن الشيء المؤسف قيام بعض ابناء الاسلام والمنتسبين للدعوة الاسلامية ساعدوا ويساعدون الغرب في هدم الاسلام ومن هؤلاء الدعاة العصريين الذين يريدون ان يخرجوا لنا اسلاما وسطيا على حد تعبيرهم طارق سويدان مدير قناة الرسالة الفضائية وكلامنا على برامجه الوسطية بالتحديد في كل حلقة يفتح موضوع لاستفتاءات المشاهدين ويعرضنا لضربات بعض المفكرين المنحرفين عقائديا واخلاقيا كامثال المفسد جمال البنا وكأن قضايا الاسلام حاكم ينتخب , كثر اخطاءه وانحرافاته واليوم سانقل رد الشيخ محمد صالح المنجد عليه وعلى ما جاء في برامجه تحت عنوان (التمييز بين الكفر والتكفير ) على هذا الموقع الرابط مُباشر http://way2gana.net/s/index.php?act=...id=679&start=0
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#8
| ||
| ||
رد: هل تؤيد حذف دروس طارق السويدان من موقع طريق الإسلام ؟؟ موضوع منقول الدكتور طارق: السلام عليكم ورحمة الله. بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله أهلا بكم ومرحبا مع برنامجكم "الوسطية" في هذا البرنامج نأخذ قضية من القضايا التي تشغل الساحة الإسلامية والعربية ونحاول أن نبلور فيها الحديث بحيث نتلقى وجهات النظر المختلفة لعلنا نصل إلى الوسطية. حلقتنا اليوم ستدور حول الكفر والتكفير والتمييز بينهما. طبعا هذا الموضوع هام جدا وتسبب الحقيقة سوء الفهم في هذا المفهوم في سفك دماء وفتنة عظيمة بين الناس وحركات إرهابية وغيرها قامت سبب الخلل في فهم هذه المسألة. - ما الفرق بين الكفر والتكفير؟ - ما هي الأمور التي يخرج بها المسلم من الملة فيعتبر كافرا؟ - كل ما كفر وجب علينا أن نكفره؟ - هل ممكن يكفر الإنسان ثم نكفره؟ - هل يجوز للمسلم أن يغير دينه أو يبدل دينه ويرتد عن الإسلام، أم أن تبديل الدين ولا إكراه في الدين تنطبق على غير المسلمين فقط؟ - هل يتعارض حد الردة مع الحرية الدينية فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر؟ - ثم إذا اتفقنا على هذه المسائل أسباب حكم الكفر أو التكفير لما؟ هل كل عالم له حق أن يكفر؟ أم هذا خاص فقط بالقضاء والمحاكم؟ أم يكون هذا لجهات شرعية رسمية؟ هذه بعض القضايا التي سنناقشها في بعض القضية الخطيرة والهامة، ثم نناقش ماذا ينبني على التفسير ، فبعض الناس يعتبر زوجته تطلق وغيرها، هل هذا ممكن أن يطبق في هذا الوقت، هل هناك فرق بين الذي يكفر والذي يدعوا للكفر؟ هل حد الردة هو العلاج لهذه الظاهرة الخطيرة؟ الموضوع خطير ولا شك أنه مرتبط بأشياء كثيرة في الدين ويصعب نقاشه في حلقة واحدة، أنا أرحب بضيوفي الكرام الذين معي وأرحب بضيوفنا المشاهدين وبالشباب وأرحب بجمهورنا الذي يتابع الرسالة وبرنامج الوسطية في كل مكان في العالم. قبل أن نناقش هذه القضية مع ضيوفي الكبار، كالعادة نحن سنتيح فرصة لمشاهدينا أن يبدي رأيه في هذه المسألة. قبل أن أستطلع رأي الشباب في الإستدويو السؤال موجه، للمشاهدين للرسالة في كل مكان. سؤال لكم تستطيعوا أن تجيبوا عليه من خلال sms وهذه المرة سأعطيكم ثلاث اختيارات. السؤال : أفضل طريقة للتعامل مع المرتد عن الإسلام؟ هي ؟ 1- الحوار 2- يقتل 3- القضاء يقرر. صوتوا من خلال إشارة رسالة sms وتستطيعوا أن تشاهدوا النتيجة والمشاركات المختلفة على الشاشة كما تستطيعوا أن تقرأوها وتعلقوا عليها على الشاشة، أو من خلال الموقع الرسالة alrsala.net. الآن جمهورنا الموجود في الأستوديو أريد أن أستطلع رأيكم في قضية لو سمحتم ونصوت على هذا السؤال. هذا ليس للجمهور الذي يشاهدنا في الشاشة هذا للجمهور الذي يشارك معنا في الأستوديو. السؤال ، وهذا السؤال سيكون هو المدخل للحديث مع شيوخنا الكرام "لتفريغ مفهوم الكفر والتكفير" ونميز بينهما. - إذا فعل شخص مسلم أمرا فيه كفر أو قال ما فيه كفر فهل يجب تكفيره؟ نعم لا الآن ونحن في انتظار هذه النتيجة نأخذ هذه النتيجة التي ستظهر فورا ونناقش رأي سادتنا العلماء في هذه المسألة ولكن كل هذا بعد الفاصل إن شاء الله. * أهلا ومرحبا بكم مرة أخرى مع الوسطية مع حلقتنا اليوم في موضوع خطير "الكفر والتكفير والتمييز بينهما" قبل أن نكمل الحوار في هذا الموضوع ونعلق على نتائج، الشباب أحب أذكر جمهورنا الذي يشاهدونا أنهم يستطيعوا المشاركة في الرأي من خلال الإجابة عن السؤال التالي بإرسال إجابتهم بالرسائل الهاتفية. السؤال : أفضل طريقة للتعامل مع المرتد عن الإسلام؟ هي ؟ 1- الحوار 2- يقتل 3- القضاء يقرر. صوتوا لو سمحتم. أما جمهورنا الذين يشاركونا فقد صوتوا النتيجة التالية على أساس السؤال الذي سألته قبل الفاصل. النتائج: الذين قالوا نعم 29% فقط الذين قالوا لا 71% - خلونا نشوف من الذي قال لا يجب تكفيره، نأخذ مثلا الأخت الكريمة تفضلي ليش قلتي بهذا الرأي. - الأخت : المسلم المفروض أنه يعرف كل شيء الذي يكفر والذي لا يكفر في ملائكة يحاسبوه. الدكتور طارق: إذا واحد قال شيء في كفر أو عمل عمل فيه كفر هل كفر. لو كان التكفير قضية خطيرة قولي لا. الأخت: هناك أناس بتقول أننا كنا في شعور وحالة غضب. الدكتور طارق: إذا نحن لا نستطيع أن نحكم على أفراد قبل أن نحكم على أفعالهم. شكرا.، نأخذ رأي الشاب. الشاب : لابد أن يكون حد فاصل مع هؤلاء حتى لا يفعل أحدا مثلهم. الدكتور طارق: يعني أنت ترى يجب تكفيرهم وإيقافهم عند حدهم. الشاب : نعم طبعا، حد فاصل معهم ، نتعامل معهم بقوة. الدكتور طارق: أنت خايف على الناس الآخرين حتى لا تحدث بلبلة فالحزم في البداية أجدى من أن نفتح الباب في هذه المسألة. طيب نأخذ رأي ثالث. الأستاذ : بسم الله الرحمن الرحيم ، هو حضرتك بس أنا شايف المسلم للأسف نحن نعيش حياة صعبة شوية، الثقافة الدينية غايبة شوية ، نحن محتاجين نشوف الراجل ده قال. الدكتور طارق: أنت تقول أن بعض الناس تعليمها ضعيف والفهم للدين قليل، فلابد أن ننتبه لمثل هذا. الأستاذ: أنا أعرف واحد لا يعرف أن يتوضأ، أول مرة يصلي كان بعد ما تزوج، مينفعشي أكفره. الدكتور طارق: في ظل هذه الاوضاع التي في واقع المسلمين نحن المفروض ما نتسرع في هذه المسألة. نأخذ شاب آخر. الشاب: أعتقد أن الشخص المفروض إلي يجب أن نكفره، لأن دخول الإسلام يكون بكلمة وكذلك الخروج منه ممكن يكون برده بكلمة، الحاجة الثانية: الرسول صلى الله عليه وسلم قال إذا رأيتم الرجل يعتاد المساجد، فاشهدوا له بالإيمان" إذا هنا أنا بالكلمة أو بالفعل الي أنا بعمله، الناس بتأخذ بظاهر الأمر وبالتالي تعامل الشخص على هذا الأساس. الدكتور طارق: طيب لي لازم نكفره ، خليه على راحته، لازم نكفره. نأخذ شاب آخر. الشاب: هو كلام أخي ، أن المسلم لو قال شيء فالكل يكفر بعضه في بعضه، لكن لو فيه هيئة أو في مكان ساعتها يقولون له لما فعلت هذا أو وجه لها هذا الامر في وقتها ستقول هو كافر أو مش كافر. الدكتور طارق: طيب لو حددنا هيئة تفعل هذا، وجاء إنسان فعل شيئا يدل على الكفر، هل يجب على الهيئة أن تكفره. الشاب: نعم. الدكتور طارق: طيب نأخذ رأيكم في خلال الحلقة خلونا نأخذ ضيوفنا الموجودين معنا. الدكتور طارق : عبير .. نحن نرحب بك .. عبير أبو السعود أنت خريجة معهد إعداد الدعاة وتابع للجمعية الشرعية ونهنئك على المرتبة الأولى في المعهد ..مبروك . أنت درست هذه الدراسة الشرعية في المعهد وعدة سنوات .. في هذا السؤال هل يجب تكفير الكافر ؟ عبير : بسم الله الرحمن الرحيم وصلى اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .. طبعا في الأول يجب أن نتحاور معاه ونعرف فربما يكون لفظه الذي قاله أو عمله الذي قام به نتيجة شبهة أو تأويل لأمر معين غير صحيح .. فمثلاً نجد أن الصحابة ومنهم علي بن أبي طالب وعثمان بن مظعون وعبد الله بن عمرو بن العاص ذهبوا ليسألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فلما أخبروا بها كأنهم تقالوها ، فكلمة تقالوها دي ممكن يكون فيها .... الدكتور طارق : للتوضيح : أن مجموعة من الصحابة سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فشعروا أنها قليلة وأنهم يجب أن يفعلوا أكثر من هذا . عبير : في نهاية الحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " فمن رغب عن سنتي فليس مني " ، ليس مني هنا ليس معناها أنه خارج عن الإسلام أو أنه كافر .. لا ، لازم الأول نشوف الشبهة .. الصحابة كان عندهم شبهة . . الدكتور طارق : إذن وارد أن يكون هناك شبهة وبالتالي لازم ما نستعجل حتى نتأكد من فهمه ومن نيته . عبير : بالضبط ، فشرح الرسول صلى الله عليه وسلم لهم أنه مع أني قد غفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر إلا أن الخشية لله أدعى إلى زيادة العبادة وليس الخوف من العقاب هو الذي يؤدي إلى زيادة العبادة . الدكتور طارق : إذن فيه سبب . سؤال عبير .. لو ثبت أنه يقصد هل يجب تكفيره ؟ عبير : يستتاب أولا ، يجب أن أشرح له الشبهة فإذا اصر على رفض هذه الشبهة واستمر على إصراره في التأويل .. فيجب أن يستتاب ونعطيه فرصة .. الدكتور طارق : بعد ذلك هل يجب أن يكفر ؟ عبير : أعتقد أنه يجب أن يكفر . الدكتور طارق: شكرا يا عبير. ننتقل للأخت فاطمة، إيش رأيك في السؤال. الأخت فاطمة: أنا شايفه يجب أن يكفر، القرآن يتكلم عن أصناف من الناس مسلم وكافر وأهل كتاب، إذا في فئة كافرين يفترض أنها موجودة، ونحدد بعض الضوابط الشرعية، الدكتور طارق: ماذا سينبني على هذا الحكم، وتطبيقاته سنأتيه، لكن الآن في فهم القضية وكيف نطبقها بخطوات محلولة. الدكتور صلاح عبد السميع أنت أستاذ في المناهج، وأيضا متابع لهذه المسألة المهمة، ما رأيكم. الدكتور صلاح: والله يا دكتور هذه القضية مهمة جدا للغاية والسؤال أظن أنه لم يشمل عموم الناس وإنما خص المؤمن، فالسؤال واضح وبالتالي ليس هنا لبس في إذا فعل الكافر، والدين والحكم على الإنسان عندنا ليس حكم عجل، يعني بسرعة، وإنما في رحمة وفي مودة، أظن أن هذه الإستجابة هي استجابة تدل على وسطية هذا الدين واعتداله، تدل على قيمة هذا الدين، قد يعذر الإنسان لجهله ، فهل وفرت مؤسسات التعليم ومؤسسات الدعوية آلية الخطاب لعموم الأمة والمجتمع حتى أحاسب الإنسان لفعل ما قد يكون نتيجة عذره للجهل الذي وقع فيه أدى به إلى الوقوع في هذه الفعلة أو هذه الكلمة. حضرتك سألت سؤال وأنا كنت مجهز إحصائية يعني نسبة الأمية، في العالم العربي على المستوى العالم العربي تزيد عن أكثر من 70مليون وكسر، لا يقرأ ولا يكتب. هذه الأمة تدفعني الآن إلى وضع علامة استفهام إذا كانت هذه الأمية، في القراءة والكتابة، فما بالك بالأمية في أمور الدين، هذه الأشياء. أولا: لا ينبغي أن نسرع بأنه نطلق عليه أنه كافر ، يعذر لجهله أولا، فإنه آليات العلم والمعرفة ثم بعد ذلك. الدكتور طارق: إذا كان دكتور وعالم وفعل ذلك. الدكتور صلاح: هذا السؤال في غاية الأهمية، ممكن يكون دكتور وعالم ولكنه جاهل بأمور الدين وكم من دكتور وكم عالم لا يحسن الصلاة ولا يحسن أداءها، فالتربية الدينية والتربية الإسلامية ليست لفلان أستاذ وفلان طبيب وإنما هي بالعلم والفهم. الدكتور طارق: شكرا دكتور صلاح. دكتور عماد نرحب بك أنت باحث إسلامي وناقد ورئيس تحرير مركز بحثي نرحب بك أستاذنا الكبير. طيب: استبيان ثم التعليق على ما سمعتموه من آراء الشباب. الدكتور عماد: أنا رأيي الحقيقة أن التكفير في الفقه، لفظ محدد اسمه شخص معين، يعني في شخص معين قام بفعل شيء معين، وبالتالي في الشريعة هناك تكفير تصرفات، هذا تصرف يعني هذا الفعل فعل كفري، وقد يكون لا يقصده، وقد يكون له نية أخرى فيه وهكذا، الدكتور طارق: فنفرق إذا بين الفعل والفعل. الدكتور عماد : بالضبط ، هذا الفعل، هناك قصة بسيطة معلشي أقطع ثواني، الحوار الذي دار بين الإمام الشافعي والإمام أحمد بن حنبل في مسألة الصلاة حوار في منتهى الدقة. وقال الإمام أحمد أنه يكفر وقال الإمام الشافعي وبماذا يكونوا إسلامه. قال الإمام أحمد: بأن يشهد أن لا إله إلا وأن محمدا رسول الله. قال الشافعي : إذا كان مقيم عليها. فسكت الإمام أحمد وسكت الإمام الشافعي. فالبتالي هذا دليل على أن المسألة في غاية الدقة وغاية الأهمية، القائم على الحكم عليه حتى بين الكبار، شكرا على هذا التوجيه. الدكتور طارق: أساتذتي الكرام، سمعتم هذه الآراء سمعتم آراء الشباب سمعتم آراء المشاهدين، نحن الآن اكتفينا بالتعليق على الاستبيان الآن، ونحن نريد أن نبلور المسألة. دعوني أبدأ بالدكتور : محمد البنا أنت أستاذ في العقيدة نرحب بك، فرق لي ما هي الأقوال والأفعال التي يكفر صاحبها. نتكلم عن المسلم طبعا. الدكتور محمد البنا: بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم. في حقيقة الأمر قضية إخراج مسلم من الإسلام، قضية شديدة الخصوص، الدخول سهل جدا في الإسلام ، لكن الخروج لابد أن يستنفذ كل الوسائل الممكنة. الدكتور طارق: حدد لي ما هي الأشياء التي يكفر بها. الدكتور محمد البنا: التي يكفر بها حددها العلماء حقيقة في أمور كثيرة. - أن يعلن أنه لا يريد الإسلام - أن يقول قولا يصدم في صريحة مع أصول الدين الإسلامي، يعني يقول أنا مؤمن لكن الزكاة بالذات، الدكتور طارق: لما نقول أصول الدين، ما هي أصول الدين هل هي محددة؟ الدكتور محمد البنا: محددة. الدكتور طارق: يعني نحن لا نستطيع أن نقول هي الواضح من العقيدة والفرائض والحدود. الدكتور محمد البنا: هم حددوها المعلوم بالدين بالضرورة. الدكتور طارق: نوجه الكلام لجمهورنا كثير من العلماء يستخدم مصطلح المعلوم من الدين بالضرورة يعني أي شخص يعيش مع المسلمين يعرف أن هذا من الدين الإسلامي، يعني الآن لو الواحد شاف واحدة محجبة سيقول هي مسلمة ، كما أنه لو رأي واحد يلبس صليب سيقول عنه مسيحي، فمن المعلموم بالدين بالضرورة، طيب لو واحد أنكر الحجاب يكفر. الدكتور محمد البنا: مسألة الحجاب بالذات فيها نص ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم. لو أنكره وأخرجه تماما يكفر بعد استنفاد كل الوسائل. الدكتور طارق: أنا أريد أن أحدد لما أقول المعلوم من الدين بالضرورة، عقائد الإسلام كلها ولا في عقائد من الإسلام هي تفاصيل. الدكتور محمد البنا: الأصول القطعية منها هذه تتكلم عن الأركان، لكن هناك فيما تتكلم في الأسماء والصفات في بعض تفصيلاتها فيها كلام فيها خلاف. - إنكار الجهاد كفريضة أصيلة إلى يوم الدين، الدكتور طارق: يعني لو واحد قال أنا أؤمن بالا عنف يكفر. الدكتور محمد البنا: لا ولكن ما هي المبررات التي يقول بها هذا الأمر، لابد أن يكون وسيلة جهادية موجودة. الدكتور طارق: لو أنكر الربا، يكفر. الدكتور محمد البنا: يكفر فأذنوا بحرب من الله ورسوله، لكن هناك تفصيلات كثيرة، أعطيني دليلك. الدكتور طارق: الربا كمفهوم والربا كتأصيل. نستطيع أن نقول أن الأمر الواضح جدا من الدين. الدكتور محمد : لا جدال فيه، لم يختلف عليه العلماء. ولو لم يختلف فيها العلماء لما اختلف فيها أحمد. لكن هناك كما قال الدكتور ، يعذر المرء بجهله، إنسان بعيد في مكان كذا... الدكتور طارق: طيب شكرا دكتور خلينا نأخذ البعد الشرعي مرة أخرى من أستاذنا الكبير دكتور جميل علام: أنت عميد كلية الدراسات الإسلامية والدعوية بالإسكندرية بالإضافة إلى معهد ممتاز لتخريج الدعاة 15لغة، ويعني أنت تتعامل إذا بشكل يومي مع هذا القضية وقضية الغير المسلمين والدعوة لهم والمسلمين الذين انحرفوا، إلى آخرهم. ممكن أن تحدد لي جواب عام، الآن الدكتور جاوب لي متى يكفر المسلم، وما هي الأمال والأسباب هل ممكن أن تحددها بشكل آخر أو تفصيلي أكثر. الدكتور جميل : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله. أما بعد، هذه القضية وأحيي البرنامج على هذه القضية والتي تشغل بال الشباب المسلم في العالم الإسلامي، وعلى فكره قضية التكفير مش قضية مخصوصة مقصود بها المسلمين بس ، هذه قضية على مستوى الأديان ككل، وللإنصاف علشان لا نكون تجنينا على الإسلام، وعلى شبابنا المسلم المتعسف في فهم بعض النصوص. في وثيقة لبابا الفاتيكان أخيرة، يعلن فيها بأن من يتهم المذهب الكاثوليكي فهو كافر، وفي عقوبة موجودة في الأديان الأخرى تسمى عقوبة الهرطقة، ليس الإسلام بدعا أو بعض المسلمين ليسوا بدعا في هذا الأمر، نعود إلى الإسلام وقضية التكفير، القرآن الكريم حدد أن أنماط البشر في علاقتهم مع قضية العقيدة والإيمان، إما أن يكون مؤمنا أو يكون كافرا أو يكون منافقا، ومطلع سورة البقرة" يحدد هذا بوضوح وبجلل، ففي شخصيات القرآن حكم عليها بأنه كافر لا أستطيع أن أعافيه من هم الكفر وأقول عليه أنه غير ذلك. الدكتور طارق: خلينا نرجع للسؤال حدد لي الأقوال والأفعال التي يكفر بها المسلم. الدكتور جميل: على مذهب أهل السنة والجماعة خلافا للشيعة في بعض المسائل، على مذهب أهل السنة والجماعة اتفق أهل السنة والعقيدة على أن هناك أمور يخرج بها الإنسان من الملة إذا وقع فيها يعتبر كافرا، هذه الأمور: أولها: أن تنكر معلوما من الدين بالضرورة. الدكتور طارق: اشرح لي هذا المصطلح يا دكتور. الدكتور محمد البنا: هذا المصطلح كل ما هو ثابت ومعروف للبسطاء والعلماء، لو قلنا الصلاة معلومة للناس الدين فيه صلاة الدين فيه زكاة فمن قال أنه لا يوجد شيء اسمه الحجاب، الحجاب أيضا معلوم من الدين بالضرورة بنص القرآن. الكلام هذا موجود في العقيدة الطحاوية، التي متفق عليها علماء المسلمين سلفا وخلفا. 1- أنكر معلوم من الدين بالضرورة 2- جحد فرضا من فرائض الإسلام الدكتور طارق: لو واحد ترك الصلاة. الدكتور محمد البنا: أقول جحد فرضا بمعنى أنه قال أنه غير مفروض، ما في صلاة خالص وما في صيام، لكن لو لم يصلى هذه حاجة تانية، هو مؤمن بأن هناك صلاة ولكن لا يؤدي كل الصلوات، له عقوبة أخرى. 3- استحل حراما مقطوعا بحرمته، بمعنى استحل، يعني مثلا الربا حرام، وموجود حرمة الربا، جاء وقال الربا هذا كان زمان، اليوم بيزنس تأتي لي بمال، فهو حلال وليس حراما، يبقى استحل حراما مقطوعا بحرمته، بمعنى أنه مجمع عليه عند علماء أهل السنة، الربا حرام الزنا حرام. 4- حرم حلالا مقطوعا بحليته. أمر حلله الله عز وجل فجاء أصدر فرمان بأنه محرم. الدكتور طارق: يعني مثل الدول العربية التي حرمت بعض الزوجات. الدكتور محمد البنا: حرم بعض الزوجات هذه القضية تعتبر كفر خارج من الملة لأنه نازع الله في حقه، في الحلال والحرام. 5- كل من حكم بغير ما أنزل الله وهو يعلم وعن قناعة. بمعنى بالتفصيل لأن القرآن الكريم فصل فيها ظالمون، كافرون، فاسقون، في الآيات الكريمة ، كل ما حكم بغير ما أنزل الله وهو يعلم، بمعنى أنه قال أن الحكم العربي البدوي أو الحكم العرفي أو الحكم القانوني المستورد من الخارج يساوي حكم ربنا أو قال أفضل من حكم ربنا. الدكتور طارق: هو ما قال أفضل ما قال يساوي لكن طبق القانون الفرنسي. الدكتور محمد البنا: أن هذا الحكم يساوي حكم الله فقد ساوى الله بالبشر، فقد كفر، إذا كان يرى أن هذا الحكم أفضل من حكم الله فقد فضل الخلق على الخالق، كفر. القول أو الفعل المهم قصده أو نيته، أن هذا يساوي حكم الله أو أفضل منه. الدكتور طارق: لو بعض الحكام قال الناس لا تتحمل الواقع. الدكتور محمد البنا: هناك فرق بين أمرين لو قال أنا سأحكم بحكم الله سبحانه وتعالى ولكنني سأؤخر تطبيقه لشيء ما المهم هو يقتنع، أن يكونوا مقتنعا، بذلك. الدكتور طارق: بينه وبين نفسه هذا ، لكن هو صدر قانون للأمة، ويقول هو بينه وبين نفسه حرام. الدكتور محمد: يجب على الأمة أن ترجعه، فإن أصر على هذا. الدكتور طارق: وإن لم يراجعه أحد هل فقط بإصدار القانون يكفر. الدكتور محمد البنا: إذا كانت نيته، الدكتور طارق: لم يعلن عن نيته. الدكتور محمد البنا: إذا كان يصلي ويصوم نرى أنه جاهلا حتى تقام عليه الحجة. 6- كل من دعى الناس إلى عبادة نفسه. 7- كل من دعى الناس ، "زعم أنه ابن الله" 8- كل من زعم يعلم الغيب، أو يعلم أو يضر. الدكتور طارق: يعني كل من يقرأ الكف والدجال يعني هو كافر. الدكتور محمد البنا: نعم كافر وهو يعلم، وأنه يزعم أنه يعلم الغيب أو أنه ينفع أو يضر، كافر لأنه زعم أنه ينفع أو يضر بدون الله عز وجل. 9- كل من سب الله أو رسوله أو كتابه، أو استهزأ بآل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، كسب الدين أو سب القرآن أو سب الرسول أو ملائكة، ليس في ذلك أي عذر وليس لها علاقة وليس لها مبرر. 10- كل من استهزأ بمسلم أو مسلمة بسبب دينه، بسبب صلاته استهزأ بشعيرة من شعائر الدين، هذه الأمور العشرة هي التي حددها العلماء. الدكتور طارق: شكرا دكتور، دكتور رجب أبو مليح: أنت المستشار الشرعي في إسلام أون لاين، الموقع الإسلامي الشهير، وموقعكم ما شاء الله مميز وناجح، وطبعا موضوع الشرعي عندكم، أنت سمعت هذا الكلام عندك تعليق أو إضافة، أو تعبير. ويا ريت وأنت في كلامك تفرق بين الكفر والتكفير. الدكتور رجب مليح: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله، هو الكلام طيب من ناحية الإجمال لكن التفاصيل ممكن نتخلف فيها كثيرا، الذي نقوله أن الكفر والتكفير ليس حكما تكليفيا نخاطب به عموم الناس بمعنى ، حتى نقول مسألة الإجابة عن السؤال إلي حضرتك طرحته في هذا الأمر أنا شايف أن المشكلات، حتى الذين قالوا نعم والذين قالوا لا، لأن يجب هنا ليس معناه الأصول أنه يجب، بهذه التفاصيل التي نتفق مع بضعها وربما نختلف مع البعض الآخر في أصول جزئية، لكن الكلام بمستوى عام القواعد الستة، قواعد العقيدة الستة وفوائد الإسلام، التي أجمع عليها العلماء، كثير من الناس يفعل أفعال ظاهرها كفر ولكن. الدكتور طارق: في فرق بين أمرين هذا الفعل كفري هل ينطبق على الإنسان هذا موضوع آخر، عندها سنأتيك، لكن ممكن الإنسان يفعل شيء من هذه الأشياء ولا يكفر، الدكتور رجب مليح: لا أظن أن الإنسان إذا فعل ذلك، نأتي إليها بعد ذلك نقول. الدكتور طارق:إذا في شيء اسمه كفر وفيه شيء اسمه تكفير، خليني أختم هذه النقطة بأستاذنا الكبير الباحث الإسلامي المعروف وصاحب المؤلفات المعروفة والشهيرة، أستاذنا : الكبير جمال البنا: وهو شقيق الإمام الشهيد حسن البنا إن شاء الله. الأستاذ جمال البنا: يعني هو موضوع الكفر والتكفير موضوع كبير في حقيقة الأمر والحديث عنه ليس بالأمر الذي يسعد به الإنسان، يجب أن يكون هذا الموضوع في أضيق حدود، يمكن الناس الذين يحترفون صناعة الإسلام يحب أن يوسعوا ويكبروا ويعملوا تفاصيل، فيمن جحد معلوما من الدين بالضرورة، أي واحد يقول لا إله إلا الله محمد رسول الله مسلم، نحن غير مكلفين في أننا نبحث في التفاصيل، الكفر والإيمان، أولا: هي قضية من الله. ثانيا: هي قضية شخصية، من اهتدى فإنما يهتدي لنفسه ومن ضل فإنما يضل عليها" لأنها تتعلق بالذكاء أو تتعلق بالغباء أو تتعلق بكذا ظرف، هذه مسألة ، واحد كفر، ليس لأننا نصدر أحكام ولا أننا نتعب نفسنا، لماذا هذا العناء ، نحاكم ونكفر، بل لا نكفره فهو كافر. لا داعي له، عندما يكون الواقع قال الله تعالى للرسول "وما عليك ألا يزكى" الرسول قاعد يحاول أن يجعل هذا في الإسلام ، وما عليك ألا يزكى أنت ستأتي بمن أضل الله، فقضية لها، في حاجة مهمة جدا قضية الفكر، ما لم يكن قضية فكر، يكون هناك عدم تقدم في أي نوع. الدكتور طارق: هذا محور أخر لكن دعونا ننتهي من هذه النقطة. الدكتور جمال البنا: هل رتب القرآن الكريم عقوبة للردة. الدكتور طارق: سنأتي لقضية الردة، ولكن نحن الآن خلصنا قضية الكفر والتكفير، والتحديدات العشرة التفصيلية، وأستاذنا يقول هذه المسألة حتى لو كانت بهذه الصورة نحن غير معنيين بها، وهذه علاقة بين الإنسان وربه سنأتي لهذه المسألة وردكم عليه، لكن دعونا نأخذ فاصل، ولكن قبل الفاصل نأخذ استطلاع مع شبابنا ونبني عليه.
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#9
| ||
| ||
رد: هل تؤيد حذف دروس طارق السويدان من موقع طريق الإسلام ؟؟ الجزء الثاني نذكر جمهورنا الكريم الذين يشاهدون الرسالة ويشاهدون برنامج الوسطية، أنهم يستطيعوا أن يشاركوا معنا في بلورة الرأي في هذه الحلقة عندنا سؤال للجمهور الذي يراينا في الشاشة وتستطيعوا أن تجيبوا عليه sms أفضل طريقة للتعامل مع المرتد عن الإسلام هي؟ - الحوار فقط - القتل - القضاء صوتوا وستظهر إيجاباتكم على الشاشة، بالنسبة للشباب الذي معي في الأستوديو شاركوني في هذا الإستطلاع الذي سأبني عليه تكلمة الحديث مع ضيوفنا. بناء عليه سؤالي لكم، سؤال بسيط جدا. * للمسلم الحرية في أن يبدل دينه؟ الذي يرى أنه نعم يضغط الزر الأول والذي أنه لا يضغط الزر الثاني. صوتوا بعد الفاصل إن شاء الله سنرى نتيجة التصويت وبين مشايخنا الذين اختلفوا اختلاف جذري في هذه المسألة، وكيف تصبح حكم الردة ، هذا إذا كان في هناك شيء اسمه حكم الردة ، كل هذا بعد الفاصل إن شاء الله. شكرا لكم وأهلا بكم ومرحبا مرة أخرى مع الوسطية وبرنامجنا اليوم يدور بين الكفر والتكفير والحد الفاصل بينهما. أذكر جمهورنا الذين يتابعون الرسالة بالتصويت على السؤال. أفضل طريقة للتعامل مع المرتد؟ كنت أصلا سألت الشباب عن رأيهم في هذا السؤال الهام للمسلم الحرية أو الحق في أن يبدل دينه؟ والنتيجه جاءت كالتالي. 24% من الشباب قالوا نعم من حقه أن يبدل دينه. 76% من الشباب قالوا لا. ممكن أخذ عينه من الشباب الذين قالوا نعم يبدل دينه، تفضل يا ابني . الشاب: نعم لأن الله سبحانه وتعالى قال في القرآن الكريم "لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي" شاب آخر : أنا مع رأيك أنه لا إكراه في الدين" ولكن هذا موجود بشرط هذه مشكلة كبيرة لابد أن ننظمها، لو واحد دخل الإسلام وجد نفسه أبوه وأمه مسلمين، لو جيت ترتد حق عليك القتل. الدكتور طارق: فين الحرية هذه، من حقك ترتد ومن حقك تكون مسلم، أكثر من القتل إيش، لو قلت له لا بسيطة ولكن تقول له لا بالسيف. أخت : بسم الله الرحمن الرحيم، أنا أرى أن المسلم ليس له الحق أن يرتد عن دينه لأنه الذي يرتد عن دينه يحق عليه القتل، لو تركنا الأمر فوضا يدخل ويخرج في الإسلام، يبقى الأمر، يعني فوضى وفيه بلبلة كثيرة. الدكتور طارق: لو واحد مش مسلم ما نجبره على دخول الإسلام. الأخت : لا طبعا. الدكتور طارق: من حقه أن يبقى كافر. الأخت: الآية التي قالها الأخ "لا إكراه في الدين" نزلت في موقف معين، أن واحد من الصحابة كان يريد إجبار أبواه أن يدخلوا الإسلام. الدكتور طارق: شكرا يا بنتي ، نأخذ عبير وبعدين نشوف إجاباتكم. الدكتور طارق: شكرا يا بنتي ، نأخذ عبير وبعدين نشوف إجاباتكم. عبير : سمعت أكثر الشباب يقولوا المرتد يقتل .. المرتد يقتل ، الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " لا يحل قتل امرئ مسلم إلا في ثلاث زان محصن و.. الدكتور طارق : سنأتي لقضية عقوبة المرتد ، ولكن هل تري أن المسلم من حقه أن يغير دينه ؟ عبير : من حقه أن يغير دينه ولكن ليس من حقه أن يكون دعوة لغيره في التكفير . الدكتور طارق : في فرق أن يكفر ... عبير : أو أن يدعو غيره للكفر ، بالضبط الدكتور طارق : فمن حقه أن يكفر .. عبير : ولكن عليه أن يكف أذاه عن المسلمين . الأستاذة فاطمة: من حقه أن يكفر ليس من حقه أن يدعوا غيره لهذا. الدكتور صلاح : في فرق بين أن يشهر دينه ويعلنه، إنما يكون هذا لنفسه. هذه هي فيها إشكالية أنه يبدل ويعلن، تقوم...." دكتور جمال : في قصة لطيفة قوي عن القبائل في أفريقيا كان أحد الدعاة فيها فدخل أحد زعماءها في الإسلام ، فقالوا له قيم الطهارة فأقامها، فحدثت مشكلة، فقال خلاص أنا هخرج من الإسلام، قالوا له هنقطع رقبتك، قال لهم : أنتم إيه حكاية القطع عندكم، الدكتور طارق:أنت رأيك أن يبدل دينه. دكتور جمال : الحقيقة زي ما قال الدكتور صلاح، هي فيها مشكلة مع ثقافة المجتمع، أن هناك من كان يخرج ويكفر ولم يكن يقف له الرسول. الدكتور طارق:أنت رأيك إيه. دكتور جمال : له الحق. الدكتور طارق:أيها الأخوة الكرام سمعتم هذا الكلام وسمعتم آراء الشباب، أنا بس أريد أن أعطي الكلام مرة أخرى، لأستاذي أستاذنا الأستاذ: جمال : 76% من الشباب يقول ليس من حقه أن يبدل دينه، تعليقك على هذا. الدكتور جمال: هذه نتيجة مؤسفة جدا تدل على يعني عدم العلم بجوهر الإسلام، وهو الإيمان والحرية ، لو لم يكن هناك إيمان مبني على الطواعية، واقتناع فلا قيمة له. وبعدين زي القرآن ما يقول. {أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مؤمنين}. يعني مسألة من حق كل مسلم أن يغير دينه كما يشاء ولا يمكن لأي قوة أن تقف أمامه في هذا لأن هذه حرية ضمير، إنك لا تستطيع أن تتدخل بين الناس وضمائرهم، اتكلموا اقنعوا، تقول الحوار أو القتل أو القضاء، إيه دخل القضاء والقتل في دائرة النفس، لا يمكن ، اقنعه يا أخي، قال "ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة" إذا كانت مقولة أبين هيبان، إذا كان ليس لك دليل، نحن ناس نؤمن بحرية الفكر على إطلاقها، سواء كان هو يكفر أو يدعوا أيضا هو حر في هذا، وفي هذه الحالة نرد عليه، الكلمة بالكلمة، والبرهان بالبرهان. لما كان أحد الناس كتب كتاب لماذا أنا ملحد، رد عليه فريد وجدي، لماذا أنا مسلم، رد عليه واحد ثالث، لماذا هو ملحد، لم يحاكم ..." الدكتور طارق:شكرا أستاذ جمال، الدكتور محمد البنا : أحب أحيي شبابنا على فطرتهم الإيمانية وعلى قضيتهم ، وفي نفس الوقت فهمي إني أنا أسمع الأستاذ جمال البنا: وهو ينادي بحرية الفكر لكن أنا أصحح المصطلح، إنه ينادي بالحرية الكفر، في بلاد المسلمين. نحن تكلمنا على موضوع حرية الإرتداد الحقيقة. الدكتور طارق: هل هناك إجماع بين علماء المسلمين على هذه المسألة، أم فيه اختلاف؟ هذا السؤال الذي سألناه هل في اتفاق بين العلماء أم فيه اختلاف بينهم. الدكتور محمد البنا : لا يوجد اختلاف بين علماء المسلمين سلفا وخلفا في قضية الكفر، حرية المسلم أن يتبع مين. الدكتور طارق: بس أنا قرأت للدكتور جابر العلواني : حول الردة والمرتدين، يرى أنه ما في شيء يسمى حد الردة. الدكتور محمد البنا : هناك فرق بين حد الردة كحد، وبين اختيار المسلم في أن يبدل دينه، الإختلاف كله في نوع العقوبة الإختلاف في هذه الجزئية. الإسلام يجزء النية في ثلاث جرائم : شخص لا دين له ، شخصل ينتمي إلى دين آخر ، شخص ولد في بيئة مسلمة واختار الإسلام. الشخص الذي لا دين له ، اسمه في الإسلام كافر، لكن لا يجبر على الدخول في الإسلام حتى يقتنع به، ومنه هنا جاءت الآية لا إكراه في الدين" النوع الثاني : شخص يدين بكتاب آخر أو دين آخر حتى لو كنا نعتقد أنه محرف ومبدل إلا أنه دينه ثانوي يحترمه الإسلام في أصله، وبالتالي لو فيه الحرية أن يبقى على هذا الدين لو كنا نعتبره كافرا، في عقيدته لكنه محترم لأنه يؤمن برسالة سماوية، ولو حرمت في نظرنا نحن، لا يجبر على الدخول في الإسلام، وهنا الآية تقول "لا إكراه في الدين" النوع الثالث: أما أن يكون مسلما دخل باختياره ، في الإسلام شهد أنه لا إله إلا الله باختياره، ثم يأتي ثاني يوم بعد مغريات مادية أو تهديدات، ليس فكرية لا توجد قناعة، أتحدى أنا يأتينا أسبوعيا من بلاد العالم، للدخول في الإسلام نتيجة قناعة الإسلام ، الإسلام الدين الوحيد الذي يقول اقرأ ، الدين الوحيد الذي يقنع. الدكتور طارق: لو ما اقتنع. الدكتور محمد البنا : إذا هناك خلل في عقيدته. المختل عقليا إما أن يذهب إلى العباسية أو أن يكون مختل عقله بمزاجه، يجب أن يزال عقله حتى لا يلوث عقول الآخرين. الدكتور طارق: لو طفل ولد بين المسلمين، من حقه أن يختار دين آخر. الدكتور محمد البنا: بمجرد الطفولة يعتبر مسلما، فطرته، إذا وصل لسن البلوغ واختار غير الإسلام هذه الحالة أساسا تعتبر بداية التكليف، ندعوه ، نراجعه، إذا قبل الإسلام، فخير، أما إذا لم يقبل نقول له مرة واثنين وثلاثة، ولكن لا يقام عليه حد الردة في هذه الحالة. الدكتور طارق: سؤال الله عز وجل يقول من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر. الدكتور : هذه الآية انتزعت من سياقها انتزاعا، وهذه الآيات تستخدم استخدام لترويج حرية الكفر في مجتمعات المسلمين، هذه الآيات لا إكراه في الدين" ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" لست عليهم بمصيطر" هذه آيات خاصة بالذين لم يدخلوا الإسلام مطلقا وعلى الكفر، الرسول صلى الله عليه وسلم مكلف بمخاطبة الناس كافة، صلى الله عليه وسلم ، فالناس كما ذكرت مكلف الرسول بدعائهم ، ونحن مكلفون بما كلف أيضا، الدكتور طارق: من الذي خصص ذلك . الدكتور : خطاب القرآن ، النص القرآني، الرسول عليه الصلاة والسلام، الآية "لا إكراه في الدين" هذه الأية وقعت في واقعة مشهورة في سيدنا عمر، لكن هذه، الدكتور طارق: بغض النظر عن السبب العبرة بعموم اللفظ ولا لا الدكتور : العبرة بعموم النص. الدكتور طارق: ما الدليل القرآني والنصي على هذا. الدكتور : قال الله تعالى في كتابه العزيز كما قال له "لا إكراه في الدين" "ومن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" قال له : "يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جنهم وبأس المصير" كل كافر مرتد من المسلمين. الدكتور طارق: يا سيدي إذا اعبرناه كافر، يرتد. أنت مسكت آية رئيسية في كتاب الله عز وجل وقيستها. الدكتور : لما رآي سيدنا أبو بكر الصديق لما رآي أنهم جحدوا فرض من فرائض الله، كذلك المرتد خارج. قال والله لو منعوني عقال بعير كانوا يؤدونه لرسول الله لقاتلتهم عليه. هناك عقوبات الدولة تتولى توقيعها، اليوم أنا جاء لي منشور من الدولة بيقول فيه أنت مدير هيئة "كل من يدخن داخل هذه الهيئة أنت مسؤول عن التدخين" وإلا عقوبة عليك كمدير من ألف جنيه إلى عشرة آلاف. واحد اغتصب فتاة، تقوم العقوبة عليه. الدكتور طارق: كلنا نعرف الذي يخرج عن القانون يعاقب، ليس كلامنا يتعلق بالأمر عن عقيدة إنسان. الدكتور : لو أن هذه العقيدة تخصه وحده ما كانت هناك مشكلة، المشكلة أنه سيؤذيني ويؤذيك ويؤذي. الدكتور طارق: مثلا سلمان رشدي ما تقول عليه، أنا أريد أن أسألك سؤال ، النبي صلى الله عليه وسلم يقول "لا يحل دم امرأ مسلم إلا بإحدى ثلاث، النفس بالنفس والثيب الزاني، التارك لدينه المفارق للجماعة" يعني جمع الصفتين فيه ، يعني لو ترك دينه بدون أن يفارق الجماعة، المفارقة للجماعة في يروي النسائي ويروي أبا داود وغيره، "المحارب لله ورسوله" مفارق للجماعة ليس فقط فارقها إنما حاربها. هنا الخروج ، إذا لو ترك دينه أن يفارق الجماعة، دون أن يعلن، دون أن يشكل جماعة مسلحة دون أن يعلن الخروج عن مؤسسات الدولة كالزكاة وغيرها. الدكتور : في الحديث مع احدى ثلاث، أنا أتكلم مع أستاذنا الدكتور الشيخ جمال البنا. حضرتك تتكلم عن حرية شخصية وهذه حاجة عامة ، ومينفعشي أننا نكبل الناس في حين أن أول كلمة حضرتك تكلمت بها مع الجمهور أن الذي أيد مسألة قتل الخارج عن دينه، أنك قلت هذا ليس فاهمين دورهم، أين الحرية الشخصية هنا ، ما تترك الناس يعبرون عن رأيهم بصراحة، وليه اتهمتهم أنهم مش فاهمين ، لأنهم فاهمين كويس قوي وعبروا عن رأيهم، أليس هذا تدخل في حرية الآخرين، أنت تتكلم به، هذه واحدة. الثانية: لما نيجي نتكلم أنه هو بنفسه ارتد، واحد بينه وبين نفسه ارتد، واحد بين وبين نفسه كفر خرج عن الملة، إيه إلي عرفني أنه خرج عن الملة ، بينه وبين نفسه ما يكفر، أنا معرفشي ، لما أنا أتكلم عن شخصية ارتدت يبقى ظهر، وبدأ هو يزعم إما قولا أو فعلا، السؤال الآن، يجب ولي الأمر، حاجتين، حرية الدين، أين حرية الدين من هذا، النقطة الثالثة: خروجة ألا يكون في إطار الحديث الذي ذكره الدكتور طارق، المفارق للجماعة. الدكتور طارق: الحديث ربط الصفتين، الخارج والمفارق، الدكتور : الخروج عن الإسلام غير الخروج على الإسلام، أنا مليش دعوه بي طالما أنه بينه وبين نفسه ، أنا معرفشي حاجة، لكن لو أعلن هذا بكلامه أو بفعله، سؤال الآن، أليس في دعوته إذا خرج عن الإسلام بفعله، وقوله، أليس بقوله هو خارج عن الجماعة على الدين، دعوته لغير الإسلام، أليس هذا خروجا عليه. صده له أليس هذا خروجا عليه. أليس هذا محاربة ولو بالفعل. الدكتور طارق: محاربة مقصود محاربة الأحاديث صريحة في قضية الحرب، الدكتور : من بدل دينه فاقتلوه علشان إلى بيخرجوا بيقولوا الخروج إلى ملة ثانية، كلام عند المسلمين، الدكتور طارق:إيش كلامك أستاذ جمال على هذا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم "من بدل دينه فاقتلوه" الحديث يرويه خمسه من رواة الحديث الستة. الأستاذ جمال: الحديث لا يرويه مسلم، الدكتور طارق: طيب يرويه الستة إلا مسلم، نعم، منهم البخاري، كيف نتعامل مع هذا الحديث. الأستاذ جمال : يا سيدي إذا جاء حديث يعارض المعاني الصريحة أكثر من مائة آية، في القرآن، هل ممكن أن أقبله وأن أضع وراء ظهره هذه الآيات العديدة. الدكتور طارق: يا سيدي إنه البخاري. الأستاذ جمال : إذا كان الإمام مسلم رفضه، هل علي أن.. الدكتور طارق: لا يا سيدي الإمام مسلم لم يرفضه ، الإمام مسلم لم يصله هذا الحديث أصلا، سؤال بسيط، هذا الحديث في البخاري أنت ترد الحديث الذي في البخاري. الأستاذ جمال البنا: أنا أرد أي حديث يخالف آيات القرآن، ولو في عشرين بخاري. هل أنت عارف يعني إيه الحديث ، غلبة الظن، الدكتور طارق: في ناس يكونوا مؤدبين نعطيهم الحق، الدكتور : هو في حاجة الخلاف مع الأستاذ البنا في هذه المسألة يرجع فيها لاختلاف أصولي، وليس اختلاف فروعي، لأنه يقول برفض الأحاديث ليست لانها في البخاري ومسلم، فقط ، ولكن كل من يخالف من وجه نظره هو وليس من وجهة نظر العلماء يخالف الآية في القرآن الكريم فهو يرده، لا يبحث لا في المتن ولا في السند، ولا يلتفت لا في البخاري ولا في مسلم، وأنا قرأت نحو فقه جديد ومعظم الكتب التي كتبها في هذه المسألة، هو يرد الأحاديث المتواترة وليست الصحيحة فقط، يردها جملة وتفصيلا، فهذه المسألة مسألة الاختلاف مع الأستاذ جمال البنا ليست فرعية، ولكن نحن نختلف معه في مسألة الأصول، الذي بنى عليه هذا الفقه الجديد، والذي لم يقل به أحد من العلماء، المسألة التي نتحدث فيها الآن لم يقل أحد أن من حق المسلم أن يرتد، الدكتور طارق: يا سيدي الكريم طه جابر العلواني : هؤلاء محدثون، ينقل 13 حالة ردة التي تمت للنبي صلى الله عليه وسلم بالقتل، ويثبت بالأدلة أنها كلها كانت، سياسية وليست دينية. الدكتور محمد الحواني" في كتابه "حرية الإعتقاد في الإسلام وإشكالياته الجهادي " يأتي بأقوال السلف الذين رفضوا حد الردة وتكلم عن أتباع الإمام مالك، الدكتور : الكلام موجه للأستاذ البنا لأنه ذكر هذا في بعض كتبه، أن الذي ينكر الزكاة ، يعتبر من هذا الذي يخرج عن الجماعة، لأن الزكاة نظام إسلامي، فكيف تقدم لك الزكاة في هذه المسألة، كيف أحل هذه المشكلة. الدكتور طارق: طبعا الموضوع واسع وكبير وشايفين أهميته لكن دعونا نأخذ فاصل ، قبل الفاصل عندنا استطلاع أذكركم به السؤال الذي يمكن أن تجيبوه من خلال sms أفضل طريقة للتعامل مع المرتد؟ هي؟ الحوار القتل القضاء سنعود إليكم ونعود لضيوفنا لكن بعد الفاصل إن شاء الله. الدكتور طارق: مرحبا مرة أخرى مع برنامجكم الوسطية نرحب بكم في هذه الحلقة الهامة عن الكفر والتكفير، والتمييز بينهما كثير من العمليات الإرهابية التي تمت في بلادنا، بسبب الخلط في هذه المفاهيم، لذلك توضيحا للمسألة للشباب للأمة، هذه المسألة في منتهى الخطورة في منتهى الأهمية لا تحل فقط بالخلاف ، ولكن تحل بنشر الوعي وهذا جزء من نشر الوعي. جمهورنا الذي يشارك الرسالة في كل مكان تستطيعوا أن تشاركوا معنا على السؤال الذي وجه إليكم على الشاشة والسؤال يقول. أفضل طريقة للتعامل مع المرتد هي؟ الحوار القتل القضاء طبعا سار عندنا وقت محدود جدا وواضح أن المسألة لم تستكمل دعوني أستكمل هذا المحور الذي كنت فيه، حرية الإعتقاد وتعارضها مع حد الردة، طبعا بالتأكيد هناك قضايا أخرى من الذي يصدر الحكم من الذي ينبني على هذا الحكم، لكن دعونا نكمل هذا المحور، أستأذنكم أن نخاطب المشاهدين ثم نعود إليكم. نبدأ بالدكتور عماد: هل هناك تعارض بين حكم الردة وحرية الدين؟ الدكتور عماد: حد الردة إذا كان ثابتا في الشرع وهذه المسألة محل نقاش... الدكتور طارق: نقول أنه يوجد إجماع على ذلك. الدكتور عماد: لا يوجد إجماع على هذا وبالتالي الأمر بين أنه تعزير أم أنه حد. أريد فقط أن أوضح نقطة خطيرة بشأن الدكتور والأستاذ جمال : أنني معه في شأن ومخالف له في شأن آخر، أنا معه في أن العقل يرد أحيانا بعض الأحاديث كما ورد في مذهب المالكية، عندهم يرد حديث تحريم الكلب والحمار الذي ورد في صحيح الحديث ، بالنص القرآني لأن النص القرآني قال في تحريم، ولكن المشكلة ليست الرد بهذ العقل، أين الضابط للعقل. أما أن يكون قيام التعزير بمن يكفر وبحجم الإضرار بالمجتمع، وهذا هو الضابط في المسألة... الدكتور طارق: لو واحد كفر وقال أنا بطلت ولكن لا أعمل شيء. الدكتور عماد: المسألة في غاية الأهمية وحضرتك أشرت إليها الحالة التي نتكلم عليها ليس مسلم دخل وخرج ، مسلم نشأ في الأصل مسلما، نحن لا يوجد مسلمين، دخلوا وخرجوا إلا قلة، للذين يأتون لفضيلة الدكتور، وآخرين، وبالتالي نحن نتكلم عن أناس نشأوا في الإسلام وليسوا فاهمين له، إذا فهموا ثم رفضوا هنا نقول لهم إذا كانوا يعادوا المجتمع، الدكتور طارق: دكتور صلاح دكتور صلاح : أنا مازلت عند رأي طالما أنه معادي للمجتمع مصر على نشر المفسدة في المجتمع، الدكتور طارق: خلينا نحددها بشكل واضح واحد قال أعلن قال أنا تركت الإسلام، طبعا وترك الصلاة والزكاة والصيام، هل هذا من حقه وليس من حقه؟ الدكتور صلاح: هو حقه يفعل ما يشاء، بينه وبين نفسه ....... الدكتور طارق: لو أعلن أنه ترك الإسلام الدكتور صلاح : أعلن أمام من الدكتور طارق: أمام زوجته وأولاده والناس كلهم، الدكتور صلاح: يبقى لابد وأن ينظر في أمره ينظر في أمره ... الدكتور طارق: أنت تقول لأ لابد أن يكون مسلم ، طيب لو رجع يكون مسلم. الدكتور صلاح : لو رجع أنا لا أظن، أنا مع الوعي بحقيقة، الدكتور طارق: إذا من حقه أن يترك الإسلام. أستاذة: هو من حقه طبعا أن يترك الإسلام. الدكتور طارق: حد الردة يطبق عليه الأستاذة : أنا مع القراءات الحديثة أنا طالما لم يخل بالآيات الكريمة خلاص الدكتور طارق : الأخت عبير . عبير : تكملة للحديث برواية النسائي وأبو داوود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أن الرجل خرج عن الإسلام ويحارب الله ورسوله فجزاؤه أن يقتل أو يصلب أو ينفى من الأرض ، لم يحدد الرسول صلى الله عليه وسلم أن جزاؤه فقط القتل ، وبالتالي لا يجب أن أحدد حد الردة بالقتل بل يجب قياسه بدرجة المفسدة . الدكتور طارق : يعاقب ، بس هذا للمحارب ، النص صحيح الذي ذكرتيه أنه من يحارب الله ورسوله فيقتل أو يصلب أو ينفى ، فلم يحددها أولاً بالقتل ولكن حصرها فيمن يحارب . عبير : نعم بمن يحارب ، علشان كدة في أول كلامي حضرتك في بداية الحلقة أنا قلت أن المرتد الذي يجاهر بالردة ولكن لم يدعو غيره للكفر لا أطبق عليه حد الردة ولكن الذي يدعو للكفر ويترتب عليه مفسدة ... الدكتور طارق : إذن فأنت تفرقي إذا كان الإنسان أعلن فمن حقه ذلك ولكن ليس من حقه أن يدعو . عبير : وحتى الذي يعلن ويحارب ويدعو الناس للكفر يجب أن ننظر حسب مفسدته هل يقتل أم يصلب أم ينفى من الأرض . الدكتور طارق : جيد . الدكتور : وبعدين دكتور "كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته" هذا الرجل لو افترضنا أنه رب أسرة ثم أعلن أمام هذه الأسرة ، هل هنا ضرره قاصر على نفسه، أم على المحيط الأسري الخاص به، هذه إشكالية يعني لا ينبغي أن نقف عند السؤال، الدكتور طارق: هو يتحمل الأعباء المترتبة على ذلك، الدكتور : ليس قصد وكن هو يفترق عن زوجته لاختلاف الدين، الدكتور طارق: واضح أننا سنضطر إلى حلقة نكمل فيها هذه المحاور ، حلقة أخرى فسامحونا، سنضطر أن نختم هذه الحلقة بكلمة أخيرة لأساتذتنا الكرام، ثم كلمة مني وبعد ذلك نعدكم إن شاء الله أن نكمل في هذا الموضوع الهام لأنه مازال عندنا من الذي يصدر هذا الحكم، حكم التكفير وماذا ينبني على حكم التكفير، هل ينبني عليها مسائل أخرى، وما ينبني على هذه المسألة من قضية ارتباط الدين وحقيقتها في الإسلام. الدكتور رجب : نقول أن مسألة الردة نقول أنها على الإجماع القديم في الحديث على أنها عقوبة اختلفوا على أنها حدية أو تعزيرية جمهور العلماء يرى أنها حدية، وبعض العلماء يقول أنها تعزيرية. الدكتور طارق: أبين لجمهورنا ما يعني كلمة حدية ، عقوبة حدية يعني في حد واضح، يجب أن يقام لا يجوز الإجتهاد فيه لا للدولة ولا للقاضي ولا لأحد، عقوبة تعزيرية : معناها القاضي يقدر العقوبة التي تنزل على هذا الشخص وقد تصل إلى القتل. الدكتور رجب : نحن نحترم الرأي لأن كل رأي له مستند من الأدلة، سواء كانت من القرآن الكريم أو من السنة المطهرة، في اختلاف في فحوى معنى الحديث في فهم معنى من ، وبدل ومعنى الدين ومعنى القتل، هذا نقول في النهاية أن هذه عقوبة سواء كانت عقوبة حدية أو تعذيرية، طالما أنه له دليل شرعي يقف على قدم وساق. الدكتور طارق: دكتور محمد البنا كلمة أخيرة دكتور محمد البنا: أنا أؤوكد على كلام أخي وصديقي الدكتور رجب وبرد على كلام أختنا فاطمة وبعض كلام الدكتور عماد، أن العقوبة لها نظرات كثيرة ليس من يتزعمها، حاليا الدكتور طه جابر العلواني، من قديم جدا دعموها ،سنة 2003 أنا دعمت ثلاث نظريات والتحليل ، نظرية الدكتور يوسف القضاوي، مع دخول أهل السنة والجماعة، انه في حد وفيه قتل ، نظرية الأستاذ الدكتور سليم العوا، أنها تعزير وليست حد. نظرية الدكتور جمال البنا: أنها ليست تعذير ولا هي حد. الدكتور طارق: دكتور يوسف القرضاوي له رأي آخر بعد هذا الرأي ويقول أنه لا يعاقب وإنما يستتاب ويحاول ويستتاب ولكن لا يعاقب. الدكتور محمد البنا: حتى لو قال ذلك ، لكن أنه يقول أنها حد، بعد الإستتابة، تناولت هذه الأشياء وتتبعت من يقول أن الردة ليست حدا، تتبعوا آراءه لا تمسكوا نصف الحديث ، الحديث له تأويلات أخرى أخذ بعضها وترك بعضها، من يأخذ المسألة بأنها حرية أيضا مردود عليه، أنه يمنع الحرية عن الآخرين ويقف برأيه. الدكتور طارق: شكرا دكتور محمد البنا، كلمة أخيرة دكتور جمال البنا دكتور جمال البنا: شكرا يا أخي تعليق بسيط أنه يعني يقتل المرتد ليس حدا ويقتل كفرا ليس حد، وبالطريقة هذه يدفن في مدافن المسلمين وأمواله تكون فئ، ليس حدا لأن الحدود مكفرة، أنا رأيي ضرورة الفكر والإعتقاد على إطلاقها، لأن حر الفكر هذه في حرية الديمقراطية وأزالت الدكتاتورية والإستبداد ، حرية العلوم التي تقدمت كلها، حرية العدالة التي أنصفت العمال ، حرية الفكر لا تتجزأ وحرية هامة عن الإعتقاد، لأنها تتعلق بالضمير، فلا يمكن أن نضع قيدا عليها مطلقا. دكتور : أسأل الأستاذ جمال هل تحقيق الحرية السياسية في المجتمعات العربية وباقي العالم لن يتحقق إلا إذا أتحنا حرية الردة دكتور جمال البنا: حكم الله في قرآنه على من غير دينه عن الإسلام بالكفر في نص قرآني يقول الله تبارك وتعالى في صورة آل عمران :" وما أصابكم يوم التقى الجمعان فبإذن الله وليعلم المؤمنين، وليعلم الذين نافقوا وقيل لهم تعالوا قاتلوا في سبيل الله أو ادفعوا قالوا لو نعلم قتالا لاتبعناكم، هم للكفر يومئذ أقرب منهم للإيمان يقولون بأفواههم ما ليس في قلوبهم، والله أعلم بما يكتمون" الدكتور طارق: هذا الحديث عن المنافقين الدكتور : هم مسلمين أظهروا الإسلام، ولكنهم قالوا، الآية الثانية في سورة التوبة ، قول الله تبارك وتعالى، "بعد "يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير، يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا" سواء كان اسمه منافق ، هذا أصلا ليس مسلم ، هو يصلي مع المسلمين، وسجد مع المسلمين، ولكنه فعل أفعال وتصرف تصرفات كلها مع الكفر، كيف أقول له أنها حرية ، يفعل ما يشاء إنها حرية الفتنة، في المجتمع المسلم، الشاب الذي أعلن الردة ثبت أنه مدفوع له أموال، والآخر مستهزأ بالإسلام لأسباب إجتماعية أخرى،،،، الدكتور طارق: أعتقد أنه نحن لابد أن نخرج من هذه الحلقة بالتأكيد على مبدأ أساسي ومن صلب هذا الدين ، أن حرية الإعتقاد هي حرية أصيلة في دين الإسلام، لا إكراه في الدين، "من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر" هذا أصل من أصول الدين، الإستثناءات وحديثنا كله عن الإستثناءات لا تلغي هذا الأصل ، أرجوا أن لا واحد يخرج من الحلقة بانطباع أن الإسلام يصادم الحرية الدينية ، ويصادم حرية الإعتقاد، نحن نتكلم عن حالات إستثنائية نريد أن نجفف مصادرها، هذا كل ما نريده من الحديث، كلنا ندعوا إلى حرية الإعتقاد. المبدأ الثاني الذي نريد أن أؤوكد عليه، أننا كلنا ، كلنا نؤمن باحترام النص ، إذا ثبت صحة هذا النص، وإذا ثبت أن هذا النص لا يتصادم مع أصول الدين، إيقاع هذه المسألة على الواقع هذا هو حديثنا في الحلقة القادمة واضح أننا سنحتاج، إلى حلقة أو أكثر، في هذا الموضوع الخطير الهام لكن هذا جزء من منهجنا في نشر الوسطية الفكر والحوار واستطلاع الآراء بكل احترام فنتعلم بالأدب الجم الذي قاله علماءنا الكرام،
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#10
| ||
| ||
رد: هل تؤيد حذف دروس طارق السويدان من موقع طريق الإسلام ؟؟
يا أخي فارس السنه والله جزاك الله خير على جهدك
__________________ سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم منتديات دينية مهمة لتعم الفائدة http://www.islamway.com/ http://www.alsalafway.com/ http://www.forsanelhaq.com/ http://www.manhag.net |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم الاسلام في إعانة الصليبيين المحتلين والمحاربين لدين الله والمسلمين؟ | osama ali | نور الإسلام - | 4 | 01-10-2009 01:56 AM |
حقوق الجنين في الإسلام | وردة على الطريق | نور الإسلام - | 10 | 07-16-2008 12:10 PM |
مسلمون جدد | pyramid2007 | مواضيع عامة | 13 | 06-13-2008 07:36 PM |
الاسم قبل الإسلام: جوسيف إدوارد إستس. | حمزه عمر | نور الإسلام - | 11 | 11-19-2007 09:37 AM |
تاريخ و أسباب الهجمات الشرسة على رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم .... | abdelwadoude | نور الإسلام - | 7 | 09-15-2007 09:00 PM |