|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
رد: الى الذين ينادون بمنع الختان اقدم لهم اعجاز السنة النبوية فى الختان |
#12
| ||
| ||
رد: الى الذين ينادون بمنع الختان اقدم لهم اعجاز السنة النبوية فى الختان
لقد كنا بحاجة لهذة الداخلة في موضوع الختان في عيون الحوار والمناقشات الجادة جزاك الله خيرا eng.elsayed
__________________ |
#13
| ||
| ||
رد: الى الذين ينادون بمنع الختان اقدم لهم اعجاز السنة النبوية فى الختان
بارك الله فيك اختى الفاضلة
|
#14
| ||
| ||
رد: الى الذين ينادون بمنع الختان اقدم لهم اعجاز السنة النبوية فى الختان • الختان الشرعى • ويعرف بالسنة. • وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور • ومضاعفاته بسيطة الختان (الختان الشرعي): وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور، ويعرف بالسنة. • كما قال الماوردي-: هو قطع جلدة تكون في أعلى الفرج.. كالنواة أو كعرف الديك، قطع هذه الجلدة المستعملة دون استئصالها • وقال النووي: هو قطع أدنى جزء من الجلدة التي في أعلى الفرج . • أصل كلمة البطر الطبية معناها المفتاح فختان الأنثى حتى لاتفتح باب الشهوة هذا الموضوع • اختلف فيه العلماء والأطباء أنفسهم، • وقامت معركة جدلية حوله في مصر منذ سنوات، • من الأطباء من يؤيد، ومنهم من يعارض، • ومن العلماء من يؤيد ومنهم من يعارض، • ولعل أوسط الأقوال وأعدلها وأرجحها، وأقربها إلى الواقع، وإلى العدل في هذه الناحية، هو الختان الشرعى فوائد الختان الشرعي [1] تثبيت شرع الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم. [2] الطهارة. [3] النظافة التي تؤدي إلى انخفاض في معدل الالتهابات البولية والتناسلية. [4] تحسين الخلق حتى يكون الخلق على الفطرة الحنيفية. [5] تعديل الشهوة. [6] تثبيت البديل المناسب لمحاربة العادة غير الشرعية والضارة. [7] إعلاء شعيرة العبادة لا العادة. [8] مراعاة النواحي الاجتماعية والنفسية الناتجة عن التخلي المطلق عن الختان. الأسباب الطبية لجراحة الختان الشرعى: أسباب عضوية: ـ حجم القلفة وزيادة طولها. ـ وجود التهابات بينها وبين البظر مما يؤدي إلى شدة حساسية البظر والألم عند لمسه. ـ تراكم اللخن مما يزيد من تكاثر البكتريا والتهابات الجهاز البولي الصاعد. ـ الالتصاقات التي تحدث نتيجة لهذه الالتهابات، والتي تؤدي إلى قفل المجرى البولي والتناسلي خاصة في الأطفال قبل سن البلوغ وفي مرحلة الكبر في سن اليأس (نسبة لقلة هرمون الإستروجين). أسباب جنسية: ـ قلة الإرتواء الجنسي نسبة لضيق القلفة للالتصاقات أو كبر حجمها، وبعد البظر إلى داخل الجسم. ـ شدة الشبق الجنسي نتيجة للالتصاقات والحكة وكثرة الانشغال بالمنطقة وملامستها. أسباب نفسية: البرود الجنسي، الهستريا، التبول اللاإرادي، بعض حالات الاكتئاب النفسي، حالة النيمفومينيا. التكوين الجنيني للجهاز التناسلي: • إذا رجعنا إلى تكوين الجنين داخل رحم الأم نجد أنه في الفترة قبل 8 أسابيع يكون مصدر تكون الأعضاء التناسلية واحد في الذكر والأنثى ثم يكون متطابقاً تماماً من 8-10 أسابيع، • وبعدها يبدأ تحور جهاز الذكر تحت تأثير بعض هرمونات الحمل وهرمون الذكور، وتستمر الأنثى على نفس الشكل الأولي • . وبعد الأسبوع 12 يمكن التمييز الكامل للذكر والأنثى، ولكن هناك تطابق واضح بين الجنسين في الجهاز التناسلي الخارجي، حيث يكون كيس الصفن والجلد الذي يغطي جسم القضيب مقابل للشفرين الكبيرين، • والجزء الأمامي من المجرى البولي التناسلي للذكر هو الشفرين الصغيرين • والقضيب وقلفته هو البظر وقلفته. • ومجرى البول في الإناث هو ما يقابل الجزء من مجرى البول الذي يمر بغدة البروستاتا، • وبالتالي ما يعرف بـ(الإسكيني تيوبيولز) التي تفتح في المجرى البولي للأنثى وتقابل غدة البروستاتا في الذكر، • بينما تقابل غدة بارسولين في الأنثى الموجودة داخل الشفرين الخارجيين غدة كوبرز في الذكر والتي تفتح في القناة البولية التناسلية. أما النطف التي تنتج من الخصيتين والمبيضين فإن أصلها الجنيني يجيء من منطقة الحدبة التناسلية التي تقع ما بين العمود الفقري والأضلاع في منطقة صدر الجنين (الصلب والترائب) ثم تنزل إلى أسفل البطن وأكياس الصفن. طريقة الختان الشرعي للأنثى: يتم الختان الشرعي عبر خطوات هي : ـ تهيئة الأنثى من الناحية النفسية بالشرح البسيط وقراءة بعض الأدعية القرآنية. ـ يتم تعقيم سطح الجلد وتحت القلفة بالمحاليل المعقمة المعروفة وتشد القلفة إلى الخلف ومن الجوانب حتى تنفصل أي التصاقات موجودة . ـ يحقن بواسطة حقنة صغيرة (Hypodermic needle) ما يعادل ا مل من البنج الموضعي (Lidocaine 2% and Epinephrine 1:100.00) في آخر 1-2 سم في قمة الجزء الهرمي من القلفة وذلك بتثبيت الجزء الأعلى على جسم البظر بإبهام اليد اليسرى لتسهيل الحقن في لجلد القلفة والانتظار لمدة دقيقتين. ـ عند التأكد من تخدير المنطقة نقوم بسحب القلفة إلى أعلى لإبعادها عن البظر بواسطة ملقاط تشريح، ثم يقبض الجزء المراد قطعه (القلفة) بواسطة جفت ضاغط بحيث يكون الجزء المراد إزالته فوق الجفت الضاغط لفترة 5-10 دقائق حتى نطمئن لعدم حدوث نزيف ثم يزال الجفت. وتوضع قطعة نظيفة من شاش الفازلين مع القطن تثبت فقط بواسطة الملابس الداخلية للطفلة. يمكن إزالة الشاش أو القطن بعد 4 ساعات ومتابعة نظافة الجرح في الأيام التالية بواسطة الماء والصابون أو الماء والملح. ـ في حالة حدوث نزيف من الجرح يضغط مرة أخرى بالجفت الضاغط أو توضع غرزة الكات جت الناعم مكان النزيف، بشرط عدم ملاقاة طرفي الجرح مرة أخرى بأي حال. لا يحتاج الجرح لأي غيار أو مضادات حيوية من ناحية روتينية. في حالة ظهور التهابات يمكن معالجتها بواسطة المضادات الحيوية المعروفة. رأى الدين • إن الختان بالنسبة للبنات جائز إذا أريد منه الإكرام بإزالة ما هو زائد عن المعتاد وهو المقصود بما ورد : « أشمِّي ولا تنهكي » وهو المراد بالنهي عن الإنهاك ( المبالغة في الأخذ ) • والأصل في مشروعية الختان هو المساواة بين الذكر والأنثى في الحكم الشرعي للختان لأن الادلة على مشروعيته مشتركة لحديث: ((خمس من الفطرة..))، وحديث: ((إذا التقى الختانان..)). الأحاديث النبوية • فقد اختلف فيه العلماء. والأحاديث الواردة فيه لم يصح بها شيء يدلى على الوجوب • عن أنس بن مالك أن النبي قال لأم عطية وهي ختانة كانت تختن النساء في المدينة: " إذا خفضت فأشمّي ولا تُنهكي،فإنه أسرى للوجه وأحظى عند الزوج ” • وفي رواية قول النبي : " إذا ختنت فلا تنهكي فإن ذلك أحظى للمرأة وأحب للبعل " . • وعن شداد بن أوس أن النبي قال: " الختان سنة للرجال، مكرمة للنساء ". • وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: دخل النبي على نسوة من الأنصار فقال: " يا معشر الأنصار اختضبن غمساً واخفضن ولا تُنهكن فإنه أحظى عند أزواجكن وإياكن وكفر المنعمين " والمنعم هنا هو الزوج، ويقال لختان المرأة: الخفض والإعذار. وقوله [أشمّي] من الإشمام وهو كما قال ابن الأثير: أخذ اليسير في خفض المرأة، أو اتركي الموضع أشم، والأشم المرتفع، [ولا تُنهكي] أي لا تبالغي في القطع، وخذي من البظر الشيء اليسير، وشبه القطع اليسير بإشمام الرائحة، والنهك بالمبالغة فيه، أي اقطعي من الجلدة التي على نواة البظر ولا تستأصليها. من الشواهد • ومن الشواهد التي تقوي حديث أم عطية أيضاً رواية البخاري في الأدب المفرد عن أم مهاجر رضي الله عنها قالت: ((أسرت ونساء من الروم، فعرض علينا عثمان بن عفان الإسلام، فأسلمت وجارية، فقال اخفضوهما أو طهروهما قال فطهرنا، وكن نخدم عثمان رضي الله عنه)). ملخص أقوال الفقهاء في ذلك ثلاثة : • الختان خصلة من خصال الفطرة ومن شعائر الإسلام، فقد اتفق الفقهاء على جوازه واختلفوا في حكمه (واجب، مسنون، مكرمة)، ولم يقل أحد منهم بمنعه واختلف أهل العلم رحمهم الله على ثلاثة أقوال: القول الأول: الختان واجب على الذكر والأنثى (الشافعية). القول الثاني: الختان سنة للذكر والأنثى (الحنابلة). القول الثالث: الختان واجب على الذكر ومكرمة للأنثى (المالكية). رأى الأطباء • نصف اطباء مصر يصرون علي ختان الإناث رغم مناهضة الحكومة له ومنعه في المستشفيات رأى البلاد الإسلامية • تختلف بعضها عن بعض في هذا الأمر، • فمنها من يختن ومنها من لا يختن… • وعلى كل حال، من رأى أن ذلك أحفظ لبناته فليفعل، كلمة اخيرة • فأرجو أن يترك للانثى • حق اجراء الختان الشرعى بعد أن تبلغ احتراما لادميتها فليترك الأمر للاختيار • بعد موافقة الأنثى و ولى الأمر • ويجريها طبيب متخصص • تكون ختان شرعى وهو قطع القلفة التي تغطي بظر الأنثى وهو شبيه لختان الذكور، ويعرف بالسنة • فى مستشفى • فى وجود تخدير • ادوات معقمة • إيقاف النزيف بربطه بخيط جراحى معقم • إعطاء مضاد حيوى • إن ختان الإناث الذي شرعه الاسلام عملية جراحية بسيطة ومأمونة نادرة جداً ولا تتعدى مضاعفات العمليات البسيطة الأخرى كحدوث نزيف بسيط أو التهابات خفيفة الخلاصة • نؤكد وجوب التركيز على: [1] الإقبال على إدخال منهج فقه الطبيب في مناهج كليات الطب [2] النهي عن الطريقة غير الشرعية للختان، وإظهار ضررها، وبيان حرمتها [3] إصدار قانون يجرم عملية إجراء الختان غير الشرعي ويستثني الختان الشرعي • هنالك في العالم من ينادي بأعلى صوته داعياً للتخلي عن ختان الذكور، بنفس الأسلوب الذي ينادي به للتخلي عن ختان الإناث المطلق، • فأين نحن من هؤلاء؟ إذا تنازلنا اليوم عن ختان الإناث فسنتنازل غداً عن ختان الذكور تماشياً مع العولمة والاتباع الأعمى للغرب. • فالذين يطالبون بمنع قطع هذا الجزء الصغير من جسد الطفلة (تحت أي مبرر) هم الذين يقطعون أوصال أطفال المسلمين |
#15
| ||
| ||
رد: الى الذين ينادون بمنع الختان اقدم لهم اعجاز السنة النبوية فى الختان الســـ عليكم ــــلام [FRAME="9 70"] مشكورين على هذه المعلومات القيمة [/FRAME] MAMDOUH
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
كلمات يجب الحذر منها | حمزه عمر | نور الإسلام - | 30 | 05-13-2007 12:32 PM |
زوال اسرائيل في2022 | حمزه عمر | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 05-11-2007 11:36 PM |
عقوبة تارك الصلاة من خلال مصدرين للتشريع (الكتاب و السنة) | نبيل المجهول | نور الإسلام - | 12 | 04-14-2007 01:54 AM |
من فوائد السنة النبوية | سنان خطيب عكاب العنزي | نور الإسلام - | 1 | 01-22-2007 09:26 PM |
ختان النساء بين التأييد والإنكار ( نقاش ) | عثمان أبو الوليد | ختامه مسك | 53 | 01-13-2007 10:47 PM |