عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 08-08-2008, 05:54 PM
 
رد: ضرب المرأة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهر الخزام مشاهدة المشاركة
أول شئ أحب أستفهم ليش تم التمييز كضرب المرأة !!!!!!!!!!هل لأنها مخلوق ضعيف مسلوب ؟ ليش أخدت المرأة هنا مكان المفعول به ؟ واللا دائما ً المرأة متلقية ؟
أول شئ ناقشوا الضرب بشكل عام , من يقبل أن ينضرب ؟ أنتظر أي بشر أن يقف هنا ويقول أنا أقبل أن أنضرب وأرضى الضرب , بعدها تعالوا ميزوا بين مرأة ورجل
المرأة كائن بشري كالرجل , كالطفل , والضرب ضرب بأي شكل من أشكاله , فمن الخطأ أن نطرح الموضوع كضرب للمرأة , اسألوا أنفسكم أولا ً وقبل كل شئ , هل تقبل أنت أن تضرب ؟ بدون ما تميزوا مرأة عن رجل , واللا لأنها امرأة وتقدر عليها ؟ طبعا هنا تتم المناقشة كضرب من الزوج لزوجته , طيب يا زوج , لو ضربتها على وجهها مثلا , مش هاد هو الوجه اللي أنت حبيتو وبتقبلو أو بتعمل فيه وبأي مكان تضربه اللي تريد ؟ مش هاد المخلوق اللي قاعد تضربه هو مخلوق يمكن تضمه بعد شوية أو تتودد له , كيف تقبلها بالله عليك ؟ وبعدين رب الأكوان كرمنا باللسان لنناقش ومافي مرأة بالكون كلو صدقوني ما تيجي بالكلام الحلو والكلمة الطيبة متل ما قالوا أجدادنا تخرج الحية من وكرها , إلا بحال النشوز الرهيب والنساء المفرطات بالفجارة , هذا ليس نقاشنا هنا , وحتى بحال كانت أسوأ النساء فالضرب ليس حلا ً وإنما إصلاح خطأ بخطأ أكبر منه , ولازم اللي يرفع إيده ويضرب يتذكر أنو إن دعتك قدرتك فتذكر قدرة الله عليك وربك فوق الجميع وهو القوي وكان هو أولى بالضرب ويا لطيف شو كان في ناس تستحق مش بس الضرب , لا والحرق والأبشع كمان
لكن ربك أرحم بخلقه من خلقه نفسهم
الضرب لغة الحيوانات والغاب وهاد اللي أفهمه , والمرأة مكرمة مكرمة مكرمة وأكثر ما اهتم الحبيب المصطفى به وأوصى به هوالنساء وتذكر :
" إن أردت لزوجتك أن تكون كخديجة ( عليها رضوان الله ) فكن أنت أولاً محمد ( معاذ الله أن نتشبه ولو بشعرة منه ) عليه أتم الصلاة والسلام
هذا رأيي وتقبل مني أخي أبو آدم
رأيك فوق الرأس
أختى الفاضلة
وكما ذكرت قبلاً ليس معنى طرحى للموضوع أنى أتقبله
بل أنا معكم قلباً وقالباً
وبالنسبة لماذا المرأة ؟
لأن هذا الواقع
وفى المرة القادمة ربما بكون موضوعى عن ضرب الرجل !!!
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 08-08-2008, 05:56 PM
 
رد: ضرب المرأة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fares alsunna مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله بكم اختنا الكريمة في الله على السؤال القيّم
وأستسمح من أخونا الكريم في الله أبوأدم في الإجابة على سؤالكم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد وآله وصحبه وبعد:
فقد عرض على مجلس هيئة كبار العلماء في دورته الخامسة مسألة النشوز والخلع - وقد أعدت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بحثا في الموضوع للمجلس وهذا نصه :

الحمد لله وحده وصلى الله وسلم على من لا نبي بعده ، محمد وعلى آله وصحبه وبعد: فبناء على ما تقرر من أن تبحث مسألة النشوز والخلع في الدورة الخامسة ، وأن يدرج موضوعها في جدول أعمال تلك الدورة ، أعدت اللجنة الدائمة للبحوث والإفتاء بحثا في ذلك مشتملا على ما يأتي :
1 - معنى النشوز والخلع في اللغة وفي الاصطلاح الشرعي .
2 - الحكم فيما إذا كان النشوز من الزوج .
3 - الحكم فيما إذا كان النشوز من الزوجة .
4 - حكم أخذ العوض على الخلع عند تحقق النشوز أو توقعه .
5 - الحكم فيما إذا كان النشوز منهما جميعا أو ادعاه كل واحد منهما على الآخر . وختمت ذلك بخلاصة لما تضمنه البحث . . .
وبالله التوفيق وصلى الله على محمد وعلى آله وصحبه وسلم .






حكم النشوز والخلع

النشوز في اللغة وفي عرف الفقهاء
قال ابن منظور : نشز : النشز ، والنشز : المتن المرتفع من الأرض ، وهو أيضا ما ارتفع عن الوادي إلى الأرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أنشاز ونشوز ، وقال بعضهم جمع النشز: نشوز ، وجمع النشز: أنشاز ونشاز ، مثل جبل وأجبال وجبال . والنشاز بالفتح كالنشز .
ونشز ينشز نشوزا: أشرف على نشز من الأرض وهو ما ارتفع وظهر يقال: أقعد على ذلك النشاز وفي الحديث: "إنه كان إذا أوفى على نشز كبر" . أي ارتفع على رابية في سفر قال : وقد تسكن الشين ، ومنه الحديث في خاتم النبوة " بضعة ناشزة " أي قطعة لحم مرتفعة على الجسم ، ومنه الحديث " أتاه رجل ناشز الجبهة " أي مرتفعها ، ونشز الشيء ينشز نشوزا: ارتفع . وتل ناشز : مرتفع . وجمعه نواشز . وقلب ناشز إذا ارتفع عن مكانه من الرعب وأنشزت الشيء إذا رفعته عن مكانه ، ونشز في مجلسه ينشز وينشز بالكسر والضم : ارتفع قليلا . وفي التنزيل العزيز سورة المجادلة الآية 11 وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا قال الفراء : قرأها الناس بكسر الشين وأهل الحجاز يرفعونها . قال وهما لغتان . قال أبو إسحاق معناه : إذا قيل انهضوا فانهضوا وقوموا كما قال تعالى سورة الأحزاب الآية 53 وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ وقيل في قوله تعالى سورة المجادلة الآية 11 وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا أي قوموا إلى الصلاة أو قضاء حق أو شهادة فانشزوا . ونشز الرجل ينشز إذا كان قاعدا فقام . وركب ناشز : ناتئ مرتفع . وعرق ناشز منتبر ناشز ، لا يزال يضرب من داء أو غيره وقوله : وأنشده ابن الأعرابي :


فما ليلى بناشزة القصيرى ولا وقصاء لبستها اعتجار

فسره فقال : ناشزة القصيرى أي ليست بضخمة الجنين مشرفة القصيرى بما عليها من اللحم وأنشز الشيء : رفعه عن مكانه . وإنشاز عظام الميت : رفعها إلى مواضعها وتركيب بعضها على بعض . وفي التنزيل العزيز : سورة البقرة الآية 259 وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا أي نرفع بعضها على بعض قال الفراء : قرأ زيد بن ثابت ننشزها بالزاي ، قال : والإنشاز نقلها إلى مواضعها ، قال وبالراء قرأها الكوفيون .
قال ثعلب : والمختار الزاي لأن الإنشاز تركيب العظام بعضها على بعض . . وفي الحديث سنن أبو داود النكاح (2059) ، مسند أحمد بن حنبل (1/432). " لا رضاع إلا ما أنشز العظم أي رفعه وأعلاه وأكبر حجمه وهو من النشز المرتفع من الأرض .
قال أبو إسحاق النشوز يكون بين الزوجين . وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقه من النشز ، وهو ما ارتفع من الأرض ، ونشزت المرأة بزوجها وعلى زوجها تنشز وتنشز نشوزا وهي ناشز : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأبغضته وخرجت عن طاعته وفركته . وقال :-


سرت تحت إقطاع من الليل حتى لخمان بيت فهي لا شك ناشز

قال الله تعالى سورة النساء الآية 34 وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ نشوز المرأة استعصاؤها على زوجها ونشز هو عليها نشوزا كذلك ، وضربها وجفاها وأضر بها ، وفي التنزيل العزيز : سورة النساء الآية 128 وَإِنِ امْرَأَةٌ خَافَتْ مِنْ بَعْلِهَا نُشُوزًا أَوْ إِعْرَاضًا وقد تكرر ذكر النشوز بين الزوجين في الحديث ، والنشوز كراهية كل واحد منهما صاحبه وسوء عشرته له . ورجل نشز : غليظ عيل ، قال الأعشى :


وتركب مني إن بلوت نكيثتي على نشز قد شاب ليس بتوئم

أي غلظ ذهب إلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أشيب . ونشز بالقوم في الخصومة نشوزا : نهض بهم للخصومة .
ونشز بقرنه ينشز به نشوزا : احتمله فصرعه . قال شمر : وهذا كأنه مقلوب قوله : ( وهذا كأنه مقلوب إلخ) أي من شزن كفرح نشط ، ونشزت من صاحبه نشزنا صرعة كما في القاموس . مثل جذب وجبذ ، ويقال للرجل إذا أسن ولم ينقص : إنه لنشز من الرجال ، وصم إذا انتهى سنه وقوته وشبابه . قال أبو عبيد : النشز والنشز الغليظ الشديد ودابة نشيزة إذا لم يكد يستقر الراكب عليها والسرج على ظهرها . ويقال للدابة إذا لم يكد يستقر السرج والراكب على ظهرها : إنها لنشزة . ا ه لسان العرب ج ( 5 ) ص ( 417 - 418 ) . .
وقال أبو بكر أحمد بن علي الجصاص في تعريف النشوز :
وأصل النشوز : الترفع على الزوج بمخالفته . مأخوذ من نشز الأرض وهو الموضع المرتفع منها . ا ه أحكام القرآن ج \ 2 ص ( 230 ) المطبعة البهية المصرية سنة 1347ه . . . وقال القرطبي : والنشوز : العصيان ، مأخوذ من النشز ، وهو ما ارتفع من الأرض . يقال : نشز الرجل ينشز وينشز إذا كان قاعدا فنهض قائما ومنه قوله هز وجل سورة المجادلة الآية 11 وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا أي ارتفعوا وانهضوا إلى حرب أو أمر من أمور الله تعالى . فالمعنى : أي تخافون عصيانهن وتعاليهن عما أوجب الله عليهن من طاعة الأزواج .
قال أبو منصور اللغوي : النشوز كراهية كل واحد من الزوجين صاحبه ، يقال نشزت تنشز فهي ناشز بغير هاء . ونشصت تنشص وهي السيئة للعشرة . . قال ابن فارس ونشزت المرأة استعصت على بعلها ونشز بعلها عليها إذا ضربها وجفاها . قال ابن دريد نشزت المرأة ونشست ونشصت بمعنى واحد . ا ه وقال منصور البهوتي ( فصل في النشوز ) وهو كراهة كل من الزوجين صاحبه وسوء عشرته . يقال نشزت المرأة على زوجها فهي ناشزة وناشز ، ونشز عليها زوجها جفاها وأضر بها . قاله في المبدع وغيره ( وهو معصيتها إياه فيما يجب عليها ) مأخوذ من النشز وهو ما ارتفع من الأرض . فكأنها ارتفعت عما فرض الله عليها من المعاشرة بالمعروف . ويقال نشصت بالشين المعجمة والصاد المهملة . ا ه المقصود كشاف القناع ج \ 5ص 164 - 165 . .

وفي الختام
ندعوا الله سُبحانه وتعالى أن ينفعنا وينفعكم بهذا البحث القيّم في معنى النشاز والنشوز
واعتذر من اخونا الكريم في الله أبوأدم مرة أخرى في أجابتي هذه على سؤال أختنا في الله
أخوكم في الله
فارس السنّة

جزاك الله خيراً أخى الحبيب
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 08-08-2008, 05:59 PM
 
رد: ضرب المرأة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mous_tapha مشاهدة المشاركة
والله ان مو مع ضرب المراة ليش نضربها تفاهم احسن هى مو حيوان مع الاحترام هى انسان وانسان حساس كمان لازم نراعى شعورها فهيا من الجنس لطيفهى وردة وهاد الرجال الى بيضربو نسوانهم لازمهم اعدام ام بنسبة الى فرض قوتو فهو يمكن يكون مريض نفسانى ولازم مستشفى المجانين وشكر اخى عاى هاد الموضوع حلو
إعدام ؟؟!!!:77:
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 08-08-2008, 06:01 PM
 
رد: ضرب المرأة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ساري العبد الله مشاهدة المشاركة
المرأة خلقت من ضلع اعوج فاذا عملت على تقويمه كسرته وهناك اساليب كثيرة يمكن استعمالها قبل اللجوء الى الضرب وليكن اخر العلاج هو الكي
قد يحتاج الرجل الى اظهار الحزم بالضرب لظروف هو يقدرها في وقتها
لرأيك كل الإحترام أخى العزيز
كيف أحوالك ؟؟
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 08-08-2008, 06:04 PM
 
رد: ضرب المرأة

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سعدو مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل : فارس السنه
أجبت فأوفيت السؤال حقه، وشرحت فأجزلت الإيضاح
بارك الله بكم ، وجزاكم الله خيرا.
دمتم في رعاية الله
جزاك الله خيراً على المتابعة فى غيابى
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من أقوال الفلاسفة والعظماء في المرأة................... rghd أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 10-18-2007 04:56 PM
من أقوال الفلاسفة والعظماء في المرأة ... دلوعة المغرب أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 10-18-2007 04:55 PM
أقوال عن المرأة والحب عثمان أبو الوليد مواضيع عامة 8 09-30-2007 01:18 AM
(*•.¸(`•.¸100 قول في المرأة والحب ¸.•´)¸.•*) ام ياسمين أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 06-01-2007 11:01 PM
أنواع النساء زهرة الرمال الحياة الأسرية 0 03-09-2007 04:21 PM


الساعة الآن 02:18 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011