|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
مهارات التفكير مفهوم التفكير : عبارة عن سلسلة من النشاطات العقلية التي يقوم بها الدماغ عندما يتعرض لمثير يتم استقباله عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهو مفهوم مجرد ينطوي على نشاطات غير مرئية وغير ملموسة ، وما نلاحظه ، أو نلمسه هو في الواقع نواتج فعل التفكير سواء أكانت بصورة مكتوبة ، أم منطوقة ، أو حركية ، أم مرئية . ويهمنا في هذا المجال معرفة نوعين من أنواع التفكير هما : التفكير التفريقي ، التفكير التجميعي . 1 ـ التفكير التفريقي ( divergent thinking ) : يرتبط هذا النوع بنتيجة المعلومات وتطويرها وتحسنها للوصول إلى معلومات وأفكار ونواتج جديدة من خلال المعلومات المتاحة ، ويكون التأكيد هنا على نوعية الناتج وأصالته ، ويعني أن الفرد يمكن ألا يصل إلى إجابة واحدة صحيحة ، لأنه ينطلق في تفكيره وراء إجابات متعددة ، وهذا النوع يقابل عمليات التفكير الإبداعي . 2 ـ التفكير التجميعي ( convergent thinking ) : يحدث هذا النوع من التفكير عندما يتم تنمية وإصدار معلومات جديدة من معلومات متاحة سبق الوصول إليها ، ومتفق عليها ، وينتج عن ذلك إجابة صحيحة واحدة لما يفكر فيه الفرد ، وهو والحالة هذه في تفكير تجميعي مجدد ، ويقابل هذه العملية التفكير الناقد . مهارات التفكير : 1 ـ الملاحظة : مهارة جمع البيانات والمعلومات عن طريق واحدة ، أو أكثر من الحواس الخمس ، وهي عملية تفكير تتضمن المشاهدة والمراقبة والإدراك ، وتقترن عادة بسبب قوي ، أو هدف يستدعي تركيز الانتباه ودقة الملاحظة . 2 ـ التصنيف : ويقصد بها تصنيف المعلومات وتنظيمها وتقويمها ، وهي مهارة أساسية لبناء الإطار المرجعي المعرفي للفرد ، وعندما نصنف الأشياء فإننا نضعها في مجموعات وفق نظام معين في أذهاننا ، كالتصنيف حسب اللون ، أو الحجم ، أو الشكل ، أو الترتيب التصاعدي ، أو التنازلي وغيرها . 3 ـ المقارنة : وتعني المقارنة بين الأشياء والأفكار والأحداث وفق أوجه الشبه وأوجه الاختلاف، والبحث عن نقاط الاتفاق ، ونقاط الاختلاف ، ورؤية ما هو موجود في أحدهما ، ومفقود في الآخر |
#2
| ||
| ||
مشاركة: مهارات التفكير وتتميز أسئلة المقارنة بخصائص أهمها : 1 ـ المقارنة : أ ـ المقارنة المفتوحة : نحو : قارن بين الدراجة الهوائية ، والدراجة النارية . ب ـ المقارنة المغلقة : نحو : قارن بين المملكة العربية السعودية والسودان من حيث المناخ ، والمساحة ، وعدد السكان ، والمواد الطبيعية . 2 ـ تدرج أسئلة المقارنة من حيث مستوى الصعوبة ، والاتساع حسب مستوى الطلبة العمري والمعرفي . 3 ـ تصلح أسئلة المقارنة لتناول الأشياء المحسوسة ، والأشياء المجردة : مثال : قارن بين ملعب كرة القدم ، وملعب كرة اليد . ومثال : قارن بين مفهومي الأمانة والإخلاص . 4 ـ تستخدم أسئلة المقارنة في جميع المواد الدراسية . 4 ـ التفسير : عملية عقلية غرضها إضفاء معنى على خبراتنا الحياتية ، أو استخلاص معنى منها . ونحن عندما نقدم تفسيرا لخبرة ما إنما نقوم بشرح المعنى الذي أوحت به إلينا . 5 ـ تنظيم المعلومات : وهي مساعدة الطلبة على تنمية مهاراتهم في البحث عن المعلومات ، وتجميعها ، ومن ثم تنظيمها ، لأن ما يتلقاه الطالب من المعلم والكتاب الدراسي لا يعدوان في حقيقة الأمر سوى مصدرين متواضعين للمعلومات ، وإذا لم بنم الطالب معارفه عن طريق القراءة والاطلاع الدائم فإن النتيجة الأكيدة هي محدودية الفائدة منها كمصدرين للمعلومات . 6 ـ التلخيص : وهو مهارة التوصل إلى الأفكار العامة ، أو الرئيسة والتعبير عنها بإيجاز ووضوح ، وهي عملية تنطوي على قراءة ما بين السطور ، وتجريد وتنقيح وربط النقاط البارزة . إنها عملية تعاد فيها صياغة الفكرة ، أو الأفكار الرئيسة التي تشكل جوهر الموضوع . 7 ـ التطبيق : يعني استخدام المفاهيم والقوانين والحقائق والنظريات التي سبق أن تعلمها الطالب لحل مشكلة تعرض له في موقف جديد . ويعد التطبيق هدفا تربويا مهما لأنه يرقى بالمتعلم إلى مستوى توظيف المعلومة في التعامل مع مواقف ومشكلات جديدة . والهدف العام من النشاطات التعليمية التي تستدعي التطبيق هو فحص قدرة الطالب على استخدام الحقائق التي تعلمها في مواقف جديدة له . 8 ـ الترتيب : ويقصد به وضع المفاهيم ، أو الأشياء أو الأحداث التي ترتبط في ما بينها بصورة أو بأخرى في سياق متتابع وفقا لمعيار معين . ويجدر الانتباه إلى أن عملية الترتيب ليست بالسهولة التي قد تبدو للوهلة الأولى ، فهناك الكثير من المفاهيم والأشياء التي تجمعها علاقة ، أو خاصية ما ، ولكن الفروق في درجة الخاصية ، أو قوتها طفيفة إلى الحد الذي يصعب معه ترتيبها وفق هذه الخاصية . |
#3
| ||
| ||
مشاركة: مهارات التفكير منطلقات في تعليم التفكير : 1 ـ ليس بوسعك أن تعلم الناس التفكير ، وكل ما تستطيع عمله هو أن تعلمهم أموراً يفكرون فيها . 2 ـ التفكير مزاولة طبيعية للذكاء الفطري . 3 ـ أن تزايد فعالية التفكير تنشأ عن تزايد في المعرفة وطلاقة لسان أبلغ . أمثلة على مواقف الطالب كمفكر : 1 ـ التفكير دورة عملياتية : ويتحقق التدرب على التفكير باستخدام الدورة العملياتية ، وتتضمن هذه الدورة ثلاث حلقات هي الاستكشاف ، والابتداع ، والاكتشاف ، وتمثل الدورة بالشكل الآتي : ويمكن توضيح عمليات الدورة بالصورة الآتية : 1 ـ الاستكشاف : وهي العملية التي يسبر بها الطالب ميدان خبرة جديدة عليه ، فيجتمع لديه مخزون من الأفكار نتيجة حيويته ونشاطه ومشاهداته واستدلالاته التي تبنى عليها عملية الاستكشاف . 2 ـ الابتداع : هي العملية التي يطلق فيها يطلق الطالب الأسماء ، والألفاظ ، والمفاهيم على الخبرات ، والمواقف ، والأحداث التي تمت في مرحلة الاستكشاف . 3 ـ الاكتشاف : توسيع وتفصيل المفهوم الذي تم ابتداعه وتوظيفه بصورة جيدة مما يؤدي إلى توليد مفاهيم جديدة . |
#4
| ||
| ||
مشاركة: مهارات التفكير تطبيق إجرائي لتعليم مهارات التفكير المادة : حديث ، الصف : الثاني المتوسط الموضوع : شعب الإيمان الأهداف : بعد استعراض موضوع الدرس يتوقع أن يحقق الطلاب الأهداف التالية : 1 ـ أن يلاحظوا أن موضوع الدرس : هو حديث شريف . 2 ـ أن يقرؤوا الحديث قراءة فاهمة . 3 ـ أن يستخرجوا ما فيه من أفكار عامة . 4 ـ أن يذكروا اسم راوي الحديث ، ويترجوا له . 5 ـ أن يلاحظوا ما يستدل من الحديث . 6 ـ أن يصنفوا الكلمات والفوائد التي أرشد لها الحديث . 7 ـ أن يتنبأ الطلاب ما يمكن أن يستدل من الحديث . 8 ـ أن يذكروا الفرضيات التي يمكن التوصل إليها . 9 ـ أن يوضحوا ما يمكن أن يترتب على الفرضيات التي توصلوا إليها . 10 ـ أن يفسروا معاني الكلمات الصعبة ويستجلوا غموضها . 11 ـ أن يلاحظوا التعريف الإجرائي للحديث ويبحثوا عن مرادف . 12 ـ أن يذكروا الكم العددي لشخصيات الحديث . 13 ـ أن يوضحوا العلاقات الزمانية والمكانية له . |
#5
| ||
| ||
مشاركة: مهارات التفكير الوسائل وتقنيات التعليم : الكتاب ـ السبورة ـ العاكس الرأسي ، أو جهاز الحاسب الآلي . الأساليب والإجراءات : التمهيد : طرح بعض الأسئلة المثيرة للتفكير ، لتحفيز الطلبة للدرس ، ومعرفة مدى خبراتهم المعرفية السابقة حول الموضوع بشكل عام . س ـ درست في السنوات السابقة شيئا عن الإيمان ، اذكر حديثا حول هذا الموضوع . س ـ ورد ذكر الإيمان في آيات متعددة من القرآن الكريم ، اذكر بعضها . س ـ ما الفرق بين المفاهيم الآتية : الأيمان ، الإحسان ـ الإسلام . العرض : 1 ـ أعرض نص الحديث عبر الوسيلة المختارة : شعب الإيمان عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الإيمان بضع وسبعون ، أو بضع وستون شعبة ، فأفضلها قول : لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق ، والحياء شعبة من الإيمان " . 2 ـ يطلب المعلم من طلبته قراءة النص قراءة صامتة فاهمة ، تم يناقش مع الطلبة ما يلي : |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
التفكير قبل النوم...(خطير) | حور العين | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 8 | 04-25-2007 06:00 PM |
مهارات الاتصال والكفاءة الأساسية صفات مطلوبة في وظيفة المدير | بــو راكـــــان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 02-04-2007 12:05 PM |
مهارات الإدارة المتقدمة | بــو راكـــــان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 09-18-2006 11:31 AM |
احذر التفكير قبل النوم لان ذلك قد يسبب لك....!!؟؟ | همس2009 | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 10 | 08-08-2006 02:58 AM |
تعليم التفكير | بــو راكـــــان | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 8 | 06-05-2006 08:39 AM |