|
خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية القسم يهتم بالخطب بالاناشيد الإسلامية والمحاضرات المسجلة بالصوت والصورة |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#16
| ||
| ||
__________________ |
#17
| ||
| ||
الفوزان معقبا على (العريفي) (السلفية) منهج حق نسير عليه ونترك ما خالفه عكاظ (جدة) عقب فضيلة الدكتور صالح بن فوزان الفوزان عضو هيئة كبار العلماء على ما نشرته (عكاظ) حول استضافة الداعية الشيخ محمد العريفي.. وجاء تعقيب الدكتور الفوزان على الحلقة الأولى والتي كانت بعنوان (سلفي وتبليغي واخواني.. تسميات ليست من الاسلام) وفيما يلي رد فضيلته: الحمد لله وبعد: فقد قرأت في جريدة (عكاظ) في يوم الاحد 28/4/1426هـ العدد (14162) عنوانا سيئا للقاء اجري مع بعض المشايخ الفضلاء هذا نصه: سلفي وتبليغي تسميات ليست من الاسلام وتعجبت كيف عد كاتب العنوان السلفية بانها ليست من الاسلام وهي تعني اتباع مذهب السلف الصالح من الصحابة والتابعين والقرون المفضلة والله تعالى يقول {والسابقون الأولون من المهاجرين والانصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه} الآية, ويقول تعالى للصحابة {ان الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا بأموالهم وأنفسهم والذين آووا ونصروا أولئك بعضهم أولياء بعض} الى ان قال سبحانه {والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم} وقال تعالى في سورة الحشر {للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلا من الله ورضوانا وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون, والذين تبوأوا الدار والايمان من قبلهم يحبون من هاجر اليهم} الى قوله تعالى {والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولاخواننا الذين سبقونا بالايمان} الآية وقال النبي صلى الله عليه وسلم (وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار الا واحدة, قالوا من هي يا رسول الله قال من كان على مثل ما انا عليه اليوم وأصحابي), وقال عليه الصلاة والسلام (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي). إذا فالسلفية هي المنهج الحق الذي يجب علينا ان نسير عليه ونترك ما خالفه من المناهج واصحابه هم الفرقة الناجية أهل السنة والجماعة وهم الطائفة المنصورة الى يوم القيامة جعلنا الله منهم, وأشار الفوزان الى ان الانتساب الى هذا المنهج يحتاج الى معرفة بأصوله ليلتزمه المسلم وتجب معرفته بالمناهج المخالفة له حتى يجتنبها فالتمسك بنهج السلف يكون على علم وبصيرة, ولا يكفي مجرد الانتساب اليه مع الجهل به أو مخالفته, ولهذا قال تعالى {والذين اتبعوهم باحسان} أي احسان بمعرفته واحسان في الاتباع من غير غلو ولا جفاء ومن غير افراط ولا تفريط كالذين ينتسبون الى مذاهب الأئمة الأربعة ابي حنيفة ومالك والشافعي واحمد وهم يسيرون على غير منهجهم في العقيدة والعبادة. وكذا الذي ينتمي الى منهج السلف وهو يكفر المسلمين أو يخرج على ولاة أمور المسلمين او ينحو أي ناحية من الغلو ليس سلفيا بل يسمى خارجيا أو معتزليا وكذا الذي ينتسب الى مذهب السلف وهو يقول بقول المرجئة في مسألة الايمان والكفر هذه ليست السلفية فالواجب التنبه لهذه المسألة وان لا يخلط منهج السلف مع المناهج الأخرى المخالفة له ويقال هذه المناهج ليست من الاسلام جميعها هذا من المجازفة في القول والجور في الحكم والتلبيس على الناس. رابط المقالة اضغط هنا ومن فتاوى الشيخ الفوزان حول مسألة مصطلح السلفية والجماعة السلفية. س :يزعم بعض الناس أن السلفية تعتبر جماعة من الجماعات العاملة على الساحة وحكمها حكم باقي الجماعات ، فما هو تفنيدكم لهذا الزعم ؟ ج: ذكرنا أن الجماعة السلفية هي التي على الحق وهي التي يجب الانتماء إليها ، والعمل معها والانتساب إليها ، وماعداها من الجماعات يجب أن لاتعتبر من جماعات الدعوة ، لأنها مخالفة ، وكيف نتبع فرقة مخالفة لجماعة أهل السنة وهدي السلف الصالح؟ فالقول أن الجماعة السلفية واحدة من الجماعات الإسلامية هذا غلط ، فالجماعة السلفية هي الجماعة الأصلية التي يجب اتباعها والسير على منهجها والانضمام إليها ، والجهاد معها وماعداها فإنه لايجوز للمسلم أن ينضم إليه ، لأنه مخالف وهل يرضى الإنسان أن ينضم إلى المخالفين؟ والرسول صلى الله عليه وسلم يقول « عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي» وسئل عن الفرقة الناجية فقال: «ما أنا عليه وأصحابي» هل يريد الإنسان النجاة ويسلك غير طريقها؟ ترجو النجاة ولم تسلك مسالكها *****إن السفينة لاتجري على اليبسِ ^^^^^^^^^^^^^^^^^ س: هل السلفية حزب من الأحزاب؟ وهل الانتساب لها مذموم ؟ ومن هم علماؤها؟ ج: السلفية هي الفرقة الناجية هم أهل السنة والجماعة ، ليست حزب من الأحزاب التي تسمى الآن أحزاباً وإنما هي حزب الله وجنده وهم جماعة على السنة وعلى الدين ، هم أهل السنة والدين قال صلى الله عليه وسلم : «لاتزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين لايضرهم من خذلهم ولامن خالفهم» وقال صلى الله عليه وسلم «وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة ، قيل من هي يارسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحــابي» فالسلفية من كان على مذهب السلف على ماكان عليه الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه فهي ليست حزباًً من الأحزاب العصرية وإنما هي جماعة قديمة من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم متوارثة مستمرة لاتزال على الحق ظاهرة إلى قيام الساعة كما أخبر صلى الله عليه وسلم . المرجع ( لقاء حول الجماعات المعاصرة)
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#18
| ||
| ||
فتوى الشيخ عبد الله بن عمر العدني في العريفي والدويش . السؤال : هل لنا أن نستمع مثل أشرطة القصص مثل " اعترافات عاشق " للشيخ إبراهيم الدويش ومحمد العريفي وغيرهم من الشيوخ ؟ الجواب: قد حذر العلماء من أمثال هذه الأشرطة وأمثال هؤلاء الدعاة الذينمنهجهم في الدعوة القصص ، فقد كان العلماء من قبل يحذرون من أخبار القصاص والجلوسإليهم حتى ذكر ابن الجوزي رحمه الله فصلاً في كتابه تلبيس إبليس بما يتعلق بالقُصاصوالحضور إلي مجالسهم ، فمن مفاسد هؤلاء القُصاص أنهم أولاً ليسوا أهل تثبت فهميذكرون في أشرطتهم وفي محاضراتهم الغث والسمين وربما الحديث بدون خطام ولا زمام ،لا يبالون بتثبت لا من جهة الرواية والصحة بما يتعلق بالأشياء المروية عن النبيعليه الصلاة والسلام أو عن الأنبياء أو عن الصحابة أو التابعين أو الأئمة، ولا كذلك فيما يتعلق بالقصص الواقعية التي يذكرونها ، بل ربما يختلقون قصصمثل ما ذُكر في شريط صار له رواج عظيم بين العامة وهو المسمى بـتـوبـة احمد ،تـوبـة احمد كم بكت أعين فيها وكم قد حصل من تأثر به وفي النهاية يصير أمر القصةمختلقة ، قصة مختلقة ملفقة ، فسبحان الله كيف يجوز للإنسان أن يدعوا إليالله بالكذب وبهذه الأخبار الزائفة ، هل يمكن ان يحصل بهذا خير لمثل هذا الداعي؟ لا شك ان الشر الذي يحصل أكثر ولهذا أكثر هؤلاء الذين يتربون على هذهالقصص في الحقيقة يكون تأثرهم مؤقت ولا يدوم لأنهم لا يربون الناس على العلم لايربونهم على العقيدة الصحيحة لا يربونهم على العبادة الصحيحة ، بل يحرصون في كلفترة على تتبع القصص كما يقولون الواقعية واختراع كذلك الأساليب في التأثير والأخذبعواطف الناس ، ومثل هذا تأثيره مؤقت يبكي في المحاضرة لكن بعد المحاضرة ماتجد اثر ، ما تجد اثر بخلاف تربية العلماء المبنية على التوجيه الصحيح بآيات الكتابوأحاديث النبي عليه الصلاة والسلام وآثار السلف الصحيحة التي تثمر تصحيح فيحياةالمسلم يتبعه كذلك تصحيح في منهجه وسيره في هذه الدنيا ، فهو بإذن الله يثبت علىالحق ويستمر عليه ، واما هذه القصص فهي كما قلنا في الغالب مبنية علىالعواطف ثم يأتي في هذه القصص كذلك من المفاسد مع ذلكم الخيال وذلكم الشيء الذي هوليس بواقعي وليس بصحيح ، كذلك لبعض الشهوات من خلال التفاصيل التي تذكر في هذهالقصة مما هو ليس من طريقة القرآن ولا من طريقة السنة ولا من هدي سلف الأمة ولا منيسلكه كذلك العلماء ، فقد ذكر ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه النافعالعظيم الداء والدواء الذي يسمى كذلك بالجواب الكافي هذا ، في هذا الكتاب ذكر انهليس من طريقة القران ولا من طريقة السنة ولا من هدي السلف التفصيل في المحرم، بل طريقة القرآن الإجمال في ذكر المحرم والتفصيل في ذكر الحلال ، لكنهؤلاء القُصاص يظنون ان التفصيل في ذكر الحرام يشّنع ويزّهد وكذلك يُبعد والحقيقةخلاف ذلك ، الحقيقة ان بعض الفساق صاروا يتعلمون الشر من هذه الأشرطة ،صاروا يتعلمون الشر من هذه الأشرطة حتى يقول بعض العامة بل وبعض السفهاء هؤلاءالمشايخ يعلموننا أشياء ما نعرفها ، يعلموننا أشياء يعني في الشر وتفاصيل الوصولإليه ما كانوا يعرفونها ، بل كذلك في بعض هذه الأشرطة من ذكر تفاصيل بعضالمنكرات والفواحش ما يهيج الشهوة عند الإنسان وهذا شر ليس هذا من أسلوب القرآن ولامن أسلوب السنة ، الله عز وجل إذا ذكر الجماع ما ذكره باسمه ذكره باسم المماسة ذكرهباسم الإتيان ذكره بأسماء محترمة لا تهيج النفوس وهكذا ينبغي ان يكون الداعيإلي الله ، يجتنب الأشياء المهيجة فكيف إذا كان شريط يُسمع فيه قرع نعال للمرأة ثمتشغيل السيارة ثم بعد ذلك تفاصيل ثم بعد ذلك صراخ !! أليس هذا مما يهيج ، قدذكر ابن الجوزي رحمه الله والكثير ممن يحضر مجالس القصاص قال يستمتع بتفاصيل القصصالتي يذكرها هؤلاء القصاص بغض النظر عن ثمرة هذه القصة وعاقبتها وهم يستمتعونبتفاصيلها وأشياءها المذكورة مما تتشهى به النفوس وتتلذذ به ما هو أعظم مما يريدهذا القاص ، وهذا بعينه قد وقع في أشرطة هؤلاء القصاص وما هو أعظم منه مثلهذا الشريط المذكور ايش اسمه ، ذكر اسم الشريط قال ايش عاشق ما ادري آه ، اعترافاتعاشق ، اعترافات عاشق فماذا تظن ان يذكر من اعترافات العشاق ، ماذا يذكر إلا الشروالسوء وتعليم الفاحشة وطرق الوصول إليها ، ومثله شريط سعيد بن مسفر حينينتحر العفاف فهو شريط سيء جداً ، فيه من الشر وتفاصيله والتهييج إليه ما هو اضر منالمقصد الحسن الذي قصده صاحبه في هذا الشريط ومثله شريط الدويش المسمى بيبحر الحب ، المسمى ببحر الحب ورد عليه شيخنا العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظهالله تعالى بمذكرة وشريط لما فيه من الشر والتفاصيل التي تهيج إلي الشر ، فالمسلمينبغي ان يجتنب أمثال هؤلاء القصاص الذين يسيئون في الحقيقة في تصور الدين وفهمهوالتوجه إليه والضرر الذي يأتي من أشرطتهم أعظم من النفع ، بل ينبغي عليهويجب ان يتجه إلي العلماء الراسخين في العلم ولو ظن ان أشرطتهم لا تُدمع العين ولاكذلك تحرك العواطف لكن في الحقيقة هي التي تربي ، هي التي تربي وهي التي سيكون لهابإذن الله الثمرة الحسنة ولو صدق الإنسان لانتفع بها ، فمن لم ينتفع بقال الله وقالرسول الله فلا خير فيه ، بهذا القدر نكتفي وإلي هنا والحمد الله رب العالمين.
__________________ .&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&. ~ @@ ~~~ @@ ~ أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة ~ @@ ~~~ @@ ~ من كتاباتي : أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !! سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !! سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !! فأحياناً تمن وأحياناً تخون !! ماعاد باقي لك مكان !! لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !! ولم تنوي الرحيل !! متنازل علي الدنيا باللي فيها !! تذكروني بكُل خير ٍ , @@ ~~ @@ نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !! أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم , بقلمي , مواقع أنصحكم بها : www.ibnothaimeen.com |
#19
| ||
| ||
اخوي احمد اطيوبه انا افهم قصدك بس سامحني اخوي انت تدري انو الشيوخ الي تتكلم عنهم حازو على كبار علماء العرب وشيوخ العرب اخوي سامحني على الصراحه بس انا اظن انو الشيخ الي تقول عنه ماهي الى غيره من هذه الشيخ فانا حتى لم اسمع عنه ولم ارى محاضره واحده فكيف لهذا الشيخ ان يتهم هؤلا الشيوخ الكبار بان المحاضرات التي يبثونه حرام ولاتجوز اخي سامحني على فصاحتي لكن تاكد من الشيخ لاني رايت الكثير من الشيوخ يقولون مثل هذا الكلام من دافع الغيره ,وكما قلت لك تاكد من هذه الشيخ اخوي احمد والله اعلم واجل والله اعلم واجل اخويه
__________________ |
#20
| ||
| ||
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، محاضرات رائعة جداً وانت تستحق التقييم وأشكرك على نشرها ، أختك : * * العضوة المتميزة * * ..
__________________ مودا . . ~ * :glb: اللي تعرف عن الاي باد 2 اي شيء .. ترسلي رسالة خااصة ،^.^" ايش هو الايتونز؟؟ الثري جي ؟؟ ~ ضــ****ـروي ~ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
حكم الاسلام في إعانة الصليبيين المحتلين والمحاربين لدين الله والمسلمين؟ | osama ali | نور الإسلام - | 4 | 01-10-2009 01:56 AM |
ترجمة الشيخ ابن باز | مصعب المصرى | نور الإسلام - | 4 | 08-08-2008 11:06 AM |
قصه في مستشفى المجانين يرويها الشيخ الدكتور محمد بن عبدالرحمن العريفي | غرور انثى | قصص قصيرة | 18 | 03-09-2008 11:11 PM |
أيميلات المشايخ والعلماء | moha_ablove | نور الإسلام - | 1 | 05-14-2007 05:49 PM |
مجموعة من محاضرات الشيخ أبو إسحاق الحوينى حفظه الله ... | الداعية | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 12-05-2006 11:08 PM |