عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية

خطب و محاضرات و أناشيد اسلاميه صوتية و مرئية القسم يهتم بالخطب بالاناشيد الإسلامية والمحاضرات المسجلة بالصوت والصورة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 09-22-2008, 07:51 PM
 
هدي النبي في العشر الأواخر

عن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل , وأيقظ أهله , وجدَّ وشدَّ المئزر ) [رواه البخاري ( 2024 ) ومسلم ( 2/832 ) ] .


قولها : ( أحيا الليل ) أي سهره , فأحياه بالطاعة , وقولها : ( وأيقظ أهله ) أي للصلاة بالليل , وقوله : ( وشد مئزره ) أي اعتزل النساء ليتفرغ للعبادة صلوات الله وسلامه عليه . ينظر : الفتح لابن حجر ( 4/316 ) .
وعنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهد في العشر الآخر ما لا يجتهد في غيره ) [رواه مسلم ( 2/832 ) ] .
وروى الترمذي من حديث زينب بنت أم سلمة قالت : ( لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم إذا بقى من رمضان عشرة أيام يدع أحدا من أهله يطيق القيام إلا أقامه ) .
وروى الترمذي ( 795 ) من حديث علي بن أبي طالب أن النبي صلى الله عليه وسلم ( كان يوقظ أهله في العشر الأواخر من شهر رمضان ) [وقال الترمذي : حديث حسن صحيح ].

هديه صلى الله عليه وسلم في الاعتكاف :
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كان يعتكف العشر الأواخر من رمضان ) [رواه البخاري ( 2025 ) ومسلم ( 2/830 ) ] .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشر الأواخر من رمضان حتى توفاه الله عز وجل , ثم اعتكف أزواجه من بعده ) [رواه البخاري ( 2026 ) ومسلم ( 2/831 ) ] .
وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أراد أن يعتكف صلى الفجر , ثم دخل معتكفه , وأنه أمر بخبائه فضرب , لما أراد الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان , فأمرت زينب بخبائها فضرب , وأمر غيرها من أزواج النبي صلى الله عليه وسلم بخبائها فضرب , فلما صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر نظر فإذا الأخبية , فقال : " آلبر تردن ؟! " فأمر بخبائه فقوض , وترك الاعتكاف في شهر رمضان , حتى اعتكف في العشر الأول من شوال ) [رواه البخاري ( 2033 ) ومسلم ( 2/831 ) ] .
وهذا يدل على أنه صلى الله عليه وسلم كان يتخذ خباء يخلو فيه في أيام اعتكافه .
عن أبي هريرة قال : ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في كل رمضان عشرة أيام , فلما كان العام الذي قبض فيه اعتكف عشرين ) [رواه البخاري ( 2044 ) ] .
وكان سبب اعتكافه صلى الله عليه وسلم طلب ليلة القدر , كما ثبت من حديث عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجاور في العشر الأواخر من رمضان , ويقول : ( تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان ) [رواه البخاري ( 2020 ) ] .
وثبت في [صحيح مسلم ( 2/825 ) ] من حديث أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إني اعتكفت العشر الأول ألتمس هذه الليلة , ثم اعتكفت العشر الأوسط , ثم أتيت فقيل لي : إنها في العشر الأواخر , فمن أحب منكم أن يعتكف فليعتكف ) .
وكان يرغب في قيام ليلة القدر , كما ثبت في حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ) [رواه البخاري ( 1901 ) ومسلم ( 1/524 ) ] .
وكان صلى الله عليه وسلم في حال اعتكافه ربما أخرج رأسه لعائشة لترجله له , وكان لا يخرج من المسجد إلا لحاجة الإنسان ، كما ثبت في الصحيحين [خ:2028 ، م:2046 ] عنها قالت : ( كان النبي صلى الله عليه وسلم يصغي إلي رأسه وهو مجاور في المسجد , فأرجله وأنا حائض ) .
وفي حديث آخر [ خ:2029 ] قالت : ( كان لا يدخل البيت إلا لحاجة إذا كان معتكفا ).
وكان صلى الله عليه وسلم ربما زاره بعض أزواجه وهو معتكف , فيخرج معها ليرجعها إلى بيتها , كما ثبت في "الصحيحين" [خ:2035 ، م:4/1712 ] من حديث علي بن الحسين أن صفية زوج النبي صلى الله عليه وسلم أخبرته أنها جاءت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوره في اعتكافه في المسجد في العشر الأواخر من رمضان , فتحدثت عنده ساعة , ثم قامت تنقلب , فقام النبي صلى الله عليه وسلم معها يقلبها , حتى إذا بلغت باب المسجد عند باب أم سلمة مر رجلان من الأنصار , فسلما على رسول الله صلى الله عليه وسلم , فقال لهما النبي صلى الله عليه وسلم : ( على رسلكما , إنما هي صفية بنت حيىّ ) . فقالا : سبحان الله يا رسول الله , وكبر عليهما . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم , وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا ) .
وفي رواية عند البخاري ( 2038 ) : كان النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد وعنده أزواجه , فَرُحْنَ , فقال لصفية بنت حيى : ( لا تعجلي حتى أنصرف معك ) ، وكان بيتها في دار أسامة , فخرج النبي صلى الله عليه وسلم معها .
وقال العلامة ابن القيم : « وكان إذا اعتكف طرح له فراشه ، ووضع له سريره في معتكفه ، وكان إذا خرج لحاجته ، مر بالمريض وهو على طريقه ، فلا يعرج عليه ولا يسأل عنه . واعتكف مرة في قبة تركية ، وجعل على سدتها حصيراً ، كل هذا تحصيلا لمقصود الاعتكاف وروحه ، عكس ما يفعله الجهال من اتخاذ المعتكف موضع عشرة ، ومجلبة للزائرين , وأخذهم بأطراف الأحاديث بينهم , فهذا لون , والاعتكاف النبوي لون . والله الموفق » ا.ه [زاد المعاد ( 2/89_90 ) ] .


منقول[/frame]
__________________
ان نفسا لم يشرق الحب فيها هى نفسا لا تدرى ما معنها
انا با لحب قد وصلت الى نفسى وبالحب قد عرف الله
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09-25-2008, 12:21 AM
 
رد: هدي النبي في العشر الأواخر

الله يفتح عليك
__________________
.&. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .&.



~ @@ ~~~ @@ ~

أولاً : لا أقبل صداقة الإناث , فهنا كلنا أُخوة


~ @@ ~~~ @@ ~

من كتاباتي :






أتسائل هل أصابه الكسل أم بقناع الحب كان يخدعني !!




سأحاول تجافي الألم بالرغم أنه لا يجافيني !!





أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم !!





سأتركك والأيام يا ميلاد تعاستي !!






فأحياناً تمن وأحياناً تخون !!






ماعاد باقي لك مكان !!





لا تنفع النفس الخبيثه ندامة !!




ولم تنوي الرحيل !!






متنازل علي الدنيا باللي فيها !!





تذكروني بكُل خير ٍ ,





@@ ~~ @@

نصيحتي لمن يأخذ علمه عن كل من هب ودب !!



أنا إن سألتني عن مشايخ ذي الأمم *&* فاسمع لشيخ علمه فات القمـــم




إسمع لمن للدين كانه مناصراً *&* وعلى الضلال يلتهب مثل الحمــــــــم



إسمع لشيخ عاقل متفقه **&** لايجتمع على ذي الضلالة والذمــــــــم



أقصد اناساً راشدين في علمهم *&* ليس الذين ضلالهم فات العتــــــــم



يا إخوتي كونوا على منهاجهم *&* سلكوا طريق الخير وا نفعوا الأمـــم



كا ابني العثيمين الذي أمضىوقته*&* في النصح والتبيان يا خير العلم



أو شيخنا الألباني ناصر ديننا *&* كتب الحديث وصححه يالى الهم



او شيخنا بن باز فاق بفقهه *&* من كان يبصر وا يرى رغم السقــــــم



فاسرع أخي ولا تكنمتكسلاً*&* فسماعهم يروي ضمأ كل من فهــــــم



لله أكتُبها القصيدةناصحاً **&** من كان يأخذُ علمه ممن ظـــلـــــــــم



, بقلمي ,


مواقع أنصحكم بها :

www.ibnothaimeen.com



رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09-25-2008, 03:50 AM
 
رد: هدي النبي في العشر الأواخر

__________________
ان نفسا لم يشرق الحب فيها هى نفسا لا تدرى ما معنها
انا با لحب قد وصلت الى نفسى وبالحب قد عرف الله
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09-27-2008, 02:12 AM
 
رد: هدي النبي في العشر الأواخر


وبارك الله فيكم على الموضوع والفوائد القيّمة
وندعوا الله سُبحانه وتعالى بأن يتقبل منّا ومنكم ومن سائر أمّة محمد صلى الله عليه وعلى أل بيته الأطهار وأصحابه الأبرار الصيام والقيام والعتق من النار والرحمة والمغفرة
للمُسلمين والمُسلمات

الأحياء منهم والأموات
اللهم أمين...اللهم أمين...اللهم أمين

أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسولنا والأطفال , منهجه كاملا ً لكل الأعمار زهر الخزام نور الإسلام - 3 05-14-2009 06:13 PM
الطب النبوي ABUMOHANAD أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-02-2007 11:24 AM
الطب النبوي ABUMOHANAD نور الإسلام - 7 08-19-2007 03:30 PM
موسوعة الادعية و الاحاديث الضعيفة التي كثر تداولها بين الاعضاء .كل حديث ضعيف معه تعقيب و فتوى alassiya نور الإسلام - 18 07-16-2007 05:15 PM
كتاب الطب النبوي ... ABUMOHANAD نور الإسلام - 1 05-08-2007 05:38 PM


الساعة الآن 08:29 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011