عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده

حوارات و نقاشات جاده القسم يهتم بالمواضيع الحوارية والنقاشات الجادة والمتنوعة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #31  
قديم 10-24-2010, 02:02 AM
 
أخى لواء وسيدتى نور الهدى
بارك الله فيكما وفى حضوركما
رد مع اقتباس
  #32  
قديم 10-24-2010, 02:08 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخر الفرسان مشاهدة المشاركة
أولاً مشكور عالكلام وثانياً منذ متى العلمانية وهي الشر..من الغباء القول في القرن العشرين ان العلمانية إلحاد او كفر ..لم تكن العلمانية يارفيقي شراً بيوم من الايام ..فالإسلام بحد ذاته علماني مؤمن بالعلمانيه وأبرز دليل على ذاك قول الكريم"لا إكراه في الدين..." فالعلمانيه لا تعني الالحاد بقدر ما تعني المساواة والحرية واستخدام العقل والعلم في اختيار الدين .فإن كان المسيحيين الشاميين هم من جلب العلمانية الى ديارنا فذاك لايعني أن الاسلام براء منها...



والله ولي التوفيق
ماشاء الله
فهم بديع لتفسير الآية
بارك الله فيك
ولكن أرجو عند الحديث عن الدين ألا تتحدث بطريقة مطاطة وغير مفهومة
وأقصد بذلك أن تأتى بمصادر موثوقة لكلامك ولأفكارك
ولاتكن ممن يجعلون إلههم هواهم
رد مع اقتباس
  #33  
قديم 10-24-2010, 02:33 AM
 
السلام عليكم



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آخر الفرسان مشاهدة المشاركة
أولاً مشكور عالكلام وثانياً منذ متى العلمانية وهي الشر..من الغباء القول في القرن العشرين ان العلمانية إلحاد او كفر ..لم تكن العلمانية يارفيقي شراً بيوم من الايام ..فالإسلام بحد ذاته علماني مؤمن بالعلمانيه وأبرز دليل على ذاك قول الكريم"لا إكراه في الدين..."

أخي العزيز ..
اذا اردت ان تفسر آية من آيات القران الكريم .. لابد اولا ان تنظر الى اقوال المفسرين ممن قبلك .. او ان تكون نحريرا في فهم اللغة العربية بحيث تفهم القرآن بدون الرجوع الى اقوال علماء اللغة والمفسرين ..
ومن الغباء جدا في القرن العشرين أن يدعي احد هذا الادعاء ..!!
واذا كنت تتبع السبيل الاول في التفسير .. فعليك بادئ ذي بدء أن تكمل الاية الى نهايتها
يقول تعالى في سورة البقرة بعد اية الكرسي " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لانفصام لها "
بعد ان اتممت الاية الى ان اكتمل المعنى .. انظر نظرة اخرى الى الاية والى كلامك الذي قلته ..
ستجد فرقا ..!!
اتعرف أين ..؟
عند قوله تعالى فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى ..
فهي عروة واحد ة ..وليس عرىً متعددة .. دين واحد .. اسلام واحد ..
واذا انتقلنا الى الاية التي بعدها وجدت الاية جلية لتؤكد هذا المعنى :" الله ولي الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات الى النور ..."
فطريق النور واحد .. والظلمات طرق متعددة ..!
أرأيت كيف ان الاسلام ..لايقبل منك أن تكون مؤمنا بالله فقط .. بل يريد ان تتمسك بالنور .. وبالعروة الوثقى ..



فالعلمانيه لا تعني الالحاد بقدر ما تعني المساواة والحرية واستخدام العقل والعلم في اختيار الدين

أخي العزيز ..
من قال لك أن المساواة شيء جيد ..؟؟!!
اذا كنت تقصد المساواة الطبقية .. فالشيوعية التي انقرضت اكبر مثال على انقراضها .. هي وفكرتها المبنية على مبدأ المساواة بين جميع الطبقات ..عندما فرضت المساواة ..فرط عزمها ..
أما اذا كنت تقصد بالمساواة .. المساواة الدينية أو الحرية الدينية ..؟
فهذا ضرب من العبث ..
فالاسلام لم يقل ابدا للكافر انته مسلم .. ولا للمسيحي انته مسلم .. !!
بل على العكس انظر قوله تعالى :" قل يا ايها الكافرون لا اعبد ما تعبدون ..." لقد تبرأ منهم !!

الاسلام فرض المساواة ليس على مبدأ عصبي .. ولا طبقي .. ولا عرقي .. وانما على مبدا واحد ..:
" إن اكرمكم عند الله أتقاكم "
فالتقوى هي ضابط المساواة ..
اما غير ذلك .. فلا مساواة ابدا .. على العكس تجد ان الله تعالى نوه الى : " كذلك خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا "
اي خلقنا الله شعوبا ..اي سكانا مدنيين .. وقبائل سكان البادية .. والعلة من هذا التنوع .. التعارف .. وليس التساوي ..!!!
ثم اذا اكملت الاية :" إن أكرمكم عند الله اتقاكم "
وابسط تعريف للتقوى : هو ان يجدك الله حيث امرك .. ويفقدك حيث نهاك ..
فكيف تكون تقيا .. وكريما عند الله اذا لم تكن مطبقا لنهج الاسلام ...!!!

اما اذا كنت تقصد بالمساواة .. العدل .. فالاسلام كله دين العدل .. والادلة على ذلك جلية واضحة ..والمقام لا يتسع لذكر الايات التي تحدثت عن العدل .

أماقولك عن الحرية .. فالاسلام دين الحرية .. ولكن تحت غطاء الدين .. وليس تحت غطاء التوحيد ..
واذا كنت مؤمنا .. فالايمان هو ان تؤمن وتصدق بالله وكتبه ورسله واليوم الاخر والقضاء خيره وشره ..
أليس من ايمانك ان تؤمن بالرسل .. وان تؤمن برسولك الذي هو خاتم المرسلين ..؟؟!!
فما بالك بالكتب ووووو
فانت حر ضمن هذا الغطاء .. اما خارجه .. فكيف تكون حرا وانت تعصي صاحب الملك .. وتهرب من قصر عبوديته الى ذل الحرية بعيدا عنه ..!!!
وفي كل الاحوال انته ملكه ..
واذكر هنا قولا جميلا :" من السهل ان تكون حرا .. ولكن من الصعب ان تتحرر "

اما عن قولك استخدام العقل .. فالاسلام كله باوامره ونواهيه مبني على استخدام العقل.. ليس كمشرع .. وانما كمحلل .. او مستنبط .. والعلمانية هي الجهل بعينه ..

اما عن النقطة الاخيرة .. لا ادري .. هل تريد ان تختار دينك .. على ذوقك يعني



.فإن كان المسيحيين الشاميين هم من جلب العلمانية الى ديارنا فذاك لايعني أن الاسلام براء منها...


لم أفهم عليك هنا الى ماذا ترمي .. بكلامك ..؟؟؟



والله ولي التوفيق

شكرا للجميل أبو آدم

واعتذرعن الحضور المتاخر




~
__________________
..

المغالطة الرابعة
في فهم قوله تعالى :"إن الله لا يغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم "

المحاضرة العشرون

..

التعديل الأخير تم بواسطة أمجد النجار ; 10-24-2010 الساعة 02:44 AM
رد مع اقتباس
  #34  
قديم 10-24-2010, 02:23 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أمجد النجار مشاهدة المشاركة
السلام عليكم






شكرا للجميل أبو آدم

واعتذرعن الحضور المتاخر




~
لاندرى مانفعل بدونك
لك قُبلة على الجبين.
رد مع اقتباس
  #35  
قديم 10-31-2010, 01:32 AM
 
رد على ابوادم وامجد النجار وام الكتاكيت

بسم الله الرحمن الرحيم
الى الاخوه الاعزاء في منتداي الجميل لم يعد يخفى على احد ان افكاري آلمت الاخرين لكني والله يشهد بما اقول لا اجادل رغبة مني في الجدل وانما هي افكار تدور برأسي اينما ذهبت ووجدت دوماً انها على جانب من الصدق .كل ما اريده هو ان ابني اسره سعيده لاني والصدق يقال لا اريد لابنائي ان يعيشو حالة الضياع الكبرى التي اعيشها و يعيشها جيلي من ضياع مادي وفكري وديني وجنسي).لذا كلنا اخوه والرحمه في عالمي هي اسمى مانملك لذا ان كنت اخطأت فأصلحوني وردوني بأدله علميه لأني اكره ان يجبرني احد على فكره خاطئه.وكلامي هذا موجه للرفاق (أبو آدم _والرائع امجد النجار وأم الكتاكيت).دعونا نبني عالماً خالياً من التعصب عالماً يكون الاحترام والاخلاق فيه اسسه الاولى.


************************
لست ابالغ ان قلت اني لم اجد العلمانيه يوماً بانها الشر. كما اني لم اجدها تعني الالحاد ومن يربط العلمانيه بالالحاد فهو لا يعرف عن العلمانيه شيء ويطلق الاحكام جزافاً دونما وجه علم .أولا يا رفاقي الاعزاء العلمانيه هي مذهب سياسي بالدرجه الاولى وتعني بالمقام الاول (فصل الدين عن الدوله)اي عدم تدخل الدين في امور السياسه وللكلمه تعريفات وتفسيرات كثيره لكن من الخطأ وصفها بالالحاد لان الالحاد يعني عدم الاعتراف بوجود الله بالمطلق اما العلمانيه فتقول بعدم تدخل الدين في اصدار القرارات السياسيه كما أسلفت .أي انها تعترف بوجود الله .ونشأة العلمانيه في اوروبا خير دليل على صحة كلامي حيث ضهرت كرد فعل لطغيان الكنيسه الكاثوليكيه وسيطرتها على كل الشؤون الدينيه والمدنيه وضهر ما يسمى بالحق الالهي المقدس اي ان الامبراطور يتلقى الحكم من الله مباشره وليس من حق احد ان يحاسبه (وهذا هو سبب قيام العلمانيه الاول)ونتيجة ذاك طرح (مارتن لوثر) العلمانيه كحل للامر.

مراحل العلمانيه:
مرت العلمانيه اثناء تطورها الى اليوم بمرحلتين والخلاف الحاصل اليوم بشأن هذا المفهوم هو عائد للمرحله الثانيه
1_المرحله الاولى:استمرت من اواخر القرن ال16 الى القرن ال18وهي تمثل العلمانيه المعتدله التي أطرحها لكم كحل لمشاكلنا السياسيه والاخلاقيه في عالمنا العربي والتي تقول بان الحاكم هو رئيس الدوله ورئيس المركز الديني ولم ينادي احد من رواد هذه المرحله بالغاء الدين امثال(هوبز و لوك ورسو وهيوم..)بل كل ما نادو به ابعاد الدين من السيطره على السياسه

2_المرحله الثانيه:وهي المرحله المتطرفه من العلمانيه وهي باعتقادي التي شوهت مفهوم العلمانيه وجردته من سماته النضيفه ..حيث تحولت الى ثوره على الدين ككل ودعوه صريحه بالقول ان الانسان لا حاجه له بوجود رب يحميه..وبالتالي خرجت العلمانيه الى مفهوم الالحاد الذي ذكرتموه مراراً دونما وجه علم ..فالعلمانيه من هذا الوجه لاتستحق الاحترام بالمطلق ولا يستحق روادها ايما تقدير ك(فيورباخ وكارل ماركس)

الاسلام والعلمانيه:
وعندما اقول ان الاسلام علماني ذاك لا يناقض امر الله في شيء فمعاهدة المدينه التي وقعها النبي الكريم مع قبائل اليهود ابرز دليل على مدى علمانيه رسولنا الكريم ..فالعلمانيه من الجهة الاخرى هي احترام كل الديانات ومساواة الجميع امام القانون .والسؤال الاهم هل الحكومه في الاسلام حكومه دينيه؟ اي هل الحاكم في الاسلام يستمد سلطته من الله مباشرة؟اي هل هو معصوم ولا يحق لاحد ان يعارض ارادته.من دون ادنى شك هذا الكلام غير صحيح فالحكومه الاسلاميه هي حكومه مدنيه يستمد الحاكم فيها سلطته من الامه عن طريق البيعه او بما يسمى اليوم بالانتخاب.اي الامه هي التي تختاره وهي التي تعزله وهكذا كان اختيار الخلفاء الراشدين.وهذه العمليه هي جوهر العلمانيه.

والدليل الاخر على ان الاسلام علماني هو (لا اكراه في الدين ..)وهذه الآيه الكريمه تقابل الشعار العلماني المعروف (الدين لله والوطن للجميع) ..

وفي ردي على اخي وحبيبي (امجد النجار) اقول :اني لم افهم عليك يا رفيقي فانت تقول بان الاسلام يدعو للمساواة والحريه والعقل وهذا الطرح انا لم اعارضه يوما وان عارضته اكون خارجا عن ملتي ما عاذ الله .كل ما اريد ايصاله يا رفيقي ان الاسلام واسع والعلمانيه لا تتعارض وافكاره. اما قولك العلمانيه جهل فكيف تكون ذلك وهي مشتقه من (العلم) فذاك يتطلب منك المزيد الادله.
اما بما يتعلق بان المسيحيين الشاميين هم من جلب العلمانيه فقصدت انه لا يهم من جلبها الينا وسواء كان هدفهم الوقوف ضد طغيان العثمانيين او اي هدف اخر فذاك لا يعني ان الاسلام لا علاقه له بها.والله اعلم.


ولكم مني خالص الاحترام وفائق المحبه
والله ولي التوفيق
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الصوره التي اذهلت العالم ..........شلة نجوم الانمي السوفية أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 41 02-11-2010 10:41 AM
صور و فيديوهات افضل نجوم العالم holakotheprince أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 1 08-15-2008 05:56 PM
نجوم العالم يتعادلون مع نجوم افريقيا 3-3 في لقاء الاساطير نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 7 08-24-2007 01:58 PM
نجوم العالم يشعلون قمة ميلان وبرشلونة ولـد غرناطة رياضة و شباب 4 04-20-2006 07:10 PM
مشاركة: مكان تجمع نجوم ستار اكاديمى ومطربى العالم ميه ميه ختامه مسك 4 03-20-2006 07:22 PM


الساعة الآن 04:19 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011