|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
البحث عن حديث ؟ سمعت درسا على قناة فضائية اسلامية استشهد فيه الشيخ بحديث شريف او حديث قدسي لم اتمكن من تذكره و معناه فيما يلي: يوم القيامة يجادل أو يشكوا الكافر رجل مؤمن ملتزم بدينه و لكنه لم يدعونا الى الإسلام أو يعضنا فيلحقه الله سبحانه و تعالى في النار مع هؤولاء الكفار. نعوذ بالله من النار. فمن له علم بصحة هذا هذا الحديث فليدلني علية بأسانيده و شروحه. بارك الله فيكم و لكم و جزاكم الله خيرا. |
#2
| ||
| ||
رد: البحث عن حديث ؟ السلام عليكم وفقني الله سبحانه و تعالى و تلقيت أجوبة على سؤالي من 1- موقع الإسلام سؤال و جواب من الشيخ الفاضل صالح المنجد و فريقه على هذا الرابط : http://islam-qa.com/ar/ref/125950 ألنص : الجواب: الحمد لله الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدعوة إلى الله من الواجبات المحتمات على الأمة الإسلامية ، وقد جاءت الآيات والأحاديث الكثيرة لتدل على هذا المعنى ، وتقرر هذا الحكم الشرعي ، سبق ذكر أطراف منها في أجوبة عديدة في موقعنا ، في جواب السؤال رقم : (11403) ، (38701) ، (96662) ورغم كثرة الآيات والأحاديث الواردة في فضيلة هذه الشعيرة العظيمة " الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر " إلا أننا لم نجد فيها ما يصح بخصوص تعلق الناس يوم القيامة بمن ترك الدعوة والنصيحة ، ومطالبتهم بأخذ حقهم منه يوم القيامة عقوبة على تقصيره في ذلك ، وكل ما وقفنا عليه بهذا الخصوص هو ما ذكره الحافظ أبو السعادات ابن الأثير (606ه) في كتابه " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ولم يعزه لأحد، وذكره المنذري (643ه) في كتابه " الترغيب والترهيب " (3/164) (حديث رقم/3506) وعزاه لرزين فقال : " وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( كنا نسمع أن الرجل يتعلق بالرجل يوم القيامة وهو لا يعرفه ، فيقول له : ما لك إلي ، وما بيني وبينك معرفة ؟! فيقول : كنت تراني على الخطإ وعلى المنكر ولا تنهاني ) ذكره " رزين " ولم أره " انتهى نقل المنذري. ورزين هذا قال الذهبي في ترجمته : " رزين بن معاوية بن عمار ، الإمام المحدث الشهير ، أبو الحسن العبدري الأندلسي السرقسطي ، صاحب كتاب : " تجريد الصحاح "، جاور بمكة دهرا ، حدث عنه : قاضي الحرم أبو المظفر محمد بن علي الطبري ، والزاهد أحمد بن محمد بن قدامة والد الشيخ أبي عمر ، والحافظ أبو موسى المديني ، والحافظ ابن عساكر وقال : كان إمام المالكيين بالحرم . توفي بمكة في المحرم سنة خمس وثلاثين وخمس مئة وقد شاخ " انتهى. " سير أعلام النبلاء " (20/204-205) وقد بين العلماء أن كتاب رزين المسمى " تجريد الصحاح " مليء بالأحاديث التي لا يعرف مصدرها ، ولم يوقف على أصلها ، ولا يُدرَى من أين جاء بها . قال ابن الصلاح في معرض تقرير بدعية صلاة الرغائب : " ولا تستفاد له صحة – يعني لحديث صلاة الرغائب - مِن ذكر رزين بن معاوية إياه في كتابه في " تجريد الصحاح " ، ولا من ذكر صاحب " الإحياء " – يعني الغزالي - له فيه واعتماده عليه ، لكثرة ما فيهما من الحديث الضعيف ، وإيراد رزين له في مثل كتابه من العجب " انتهى. نقلا عن " الباعث على إنكار البدع والحوادث " لأبي شامة المقدسي (ص/45) وقال الذهبي رحمه الله : " أدخل كتابه زيادات واهية لو تنزه عنها لأجاد " انتهى. " سير أعلام النبلاء " (20/205) وقال أيضا رحمه الله : " وله في الكتاب زيادات واهية " انتهى. " تاريخ الإسلام " (36/376) ويقول ابن تيمية رحمه الله : " ورزين قد ذكر في كتابه أشياء ليست في الصحاح " انتهى. " منهاج السنة النبوية " (7/157). ويقول الشوكاني رحمه الله : " أدخل في كتابه الذي جمع فيه دواوين الإسلام بلايا وموضوعات لا تعرف ، ولا يُدرَى من أين جاء بها " انتهى. " الفوائد المجموعة " (ص/49) وقال العلامة المعلمي في تعليقه عليه : " زاد أحاديث ليست فيها – يعني في الصحيحين والموطأ وسنن الترمذي والنسائي وأبي داود - ولا في واحد منها ، فإذا كان الواقع هكذا ، ومع ذلك لم ينبه في خطبة كتابه أو خاتمته على هذه الزيادات فقد أساء ، ومع ذلك فالخطب سهل ، فإن أحاديث غير الصحيحين من تلك الكتب ليست كلها صحاحا ، فصنيع رزين - وإن أوهم في تلك الزيادات أنها في بعض تلك الكتب - فلم يوهم أنه صحيح ولا حسن . وأحسب أن تلك الأحاديث التي زادها كانت وقعت له بأسانيده ، فإنها أحاديث معروفة في الجملة ، ومنها حديث صلاة الرغائب ولم يكن رزين من أهل النقد فلم يعرف حال الحديث " انتهى. وقال اللكنوي رحمه الله : " قال الشيخ الدهلوي في رسالته : وقد ذكر صاحب جامع الأصول في كتابه حديثا من كتاب رزين ، مع أن موضوع ذلك الكتاب جمع أحاديث الكتب الستة المسماة بالصحاح الست ، وإذا لم يجد في هذه الكتب حديثا في ذلك أورده من كتاب آخر استيفاء وتكميلا " انتهى. " الأسرار المرفوعة " (ص/74) وقال الشيخ الألباني رحمه الله : " فاعلم أن كتاب رزين هذا جمع فيه بين الأصول الستة : " الصحيحين " و" موطأ مالك " و"سنن أبي داود " ، والنسائي ، والترمذي ، على نمط كتاب ابن الأثير المسمى " جامع الأصول من أحاديث الرسول " ، إلا أن في كتاب " التجريد " أحاديث كثيرة لا أصل لها في شيء من هذه الأصول ، كما يعلم مما ينقله العلماء عنه مثل المنذري في " الترغيب والترهيب " " انتهى. " السلسلة الضعيفة " (رقم/207) فالحاصل أن هذا الحديث لا يعرف له أصل . والله أعلم . 2 - من وقع الإرشاد من الشيخ الفاضل عبد الرحمان اسحيم على هذا الرابط : http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=11203 التص: الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا لا أعلم صِحّة ذلك ، ولا يَجعل الله المسلمين كالمجرمين ، ولا المقصِّر من أمة مُحمد صلى الله عليه وسلم كالكافر . ولا يُمكن إلزام كل من مرّ بيهودي أو نصراني بِدعوته . وإنما جاء أن الذي يكون مع الكفار في النار من يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر ويأتيه ، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : يُجَاءُ بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُلْقَى فِي النَّارِ فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُهُ فِي النَّارِ ، فَيَدُورُ كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ بِرَحَاهُ ، فَيَجْتَمِعُ أَهْلُ النَّارِ عَلَيْهِ فَيَقُولُونَ : أَيْ فُلانُ ! مَا شَأْنُكَ ؟ أَلَيْسَ كُنْتَ تَأْمُرُنَا بِالْمَعْرُوفِ ، وَتَنْهَانَا عَنْ الْمُنْكَرِ ؟ قَالَ : كُنْتُ آمُرُكُمْ بِالْمَعْرُوفِ وَلا آتِيهِ ، وَأَنْهَاكُمْ عَنْ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ . رواه البخاري . والله تعالى أعلم |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
شعر حامد زيد | الزوين | قصائد منقوله من هنا وهناك | 51 | 01-09-2015 06:42 PM |
كتاب مهم جدا ان تقرأه ولو اخذ وقتا طويلا منك | pyramid2007 | مواضيع عامة | 11 | 01-25-2010 05:25 PM |
اعترافات رجل يكره يحب يعشق يبغض النساء | لولوه وبس | قصص قصيرة | 2 | 08-09-2008 09:46 AM |
رواية ( البيت المائل) آغاثا كريستي | ***peer dagher*** | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 5 | 07-26-2007 04:17 AM |