عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > مواضيع عامة

مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين.

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 10-27-2008, 02:57 PM
 
عانسات»: زوجة واحدة لا تكفي

عانسات»: زوجة واحدة لا تكفي


كشفت دراسة أعدّتها وزارة التخطيطوالاقتصاد أن عدد الفتيات اللاتي لم يتزوجن وبلغن سن الزواج وصل عددهن (1.529.418) فتاة في مختلف المدن السعودية وقد احتلّت مدينة مكة المكرمة النسبة الكبرى بوجود (396248) فتاة ثم منطقة الرياض بوجود (327427) فتاة وفي المنطقة الشرقية (228093) فتاة ثم المنطقة الشمالية ووصل عدد العوانس فيها إلى (159.392) بينما وصل مجموعالعوانس في المنطقة الجنوبية من السعودية إلى (311199) عانس. وأوضحت الدراسة أن عددالفتيات المتزوجات في السعودية بلغ مليونين و(638) ألفاً و(574) امرأة من مجموع عددالإناث البالغ أربعة ملايين و(572) ألفاً و(231) أنثى. وترتفع المهور بشكل لافت مماحدا بالمسئولين إلى السعي في تشكيل لجان خيرية لمساعدة الشباب على الزواج بتحمل جزءمن تكلفة مستلزمات الزواج عنهم, وفي شكل موازٍ تنتشر مؤسسات الإسكان الخيري التيتبني شققاً سكنية وتؤجرها بمبالغ مخفضة للمتزوجين حديثاً وفق أولويات الترشيح. كماظهرت هناك دعوات إلى تقليل المهور وتكاليف الزواج للحدّ من ظاهرة العنوسة.
مهور
ويقول الشاب «عمران يوسف المحمود» موظف: إنالمهور الضخمة التي تطلب من الرجال وتثقل كاهلهم مستقبلا من الأسباب الرئيسية التيتجعل الشباب يبحث عن زوجة مناسبة في مهرها وتكاليف زواج ميسر من خارج بلاده ولانريد سلب أخواتنا حقوقهن ولكن نأمل أن يكون الأمر على قدر المستطاع وماذا لو كانصداق إحدى النساء مئات الألوف كما نرى ونسمع اليوم وما هو منتشر وشائع في مجتمعنا.
جمال
وتروي «عائشه ر.م» قصتها بقولها:إننى منذسنوات طفولتي و أنا أشعر من كل من حولي أننى على قدر بسيط جدا من الجمال أو أكادأكون أقل بالرغم من أن لى أخوات بنات على قدر وفير من الجمال فكنت أشعر أنني أقلمنهن كثيرا. وعندما التحقت بالجامعة تقدم لي شاب من جيراني لخطبتي وبعد فترة اختفىالشاب بعد أن قامت أمه وأخته الكبيرة بزيارتي في بيت والدي و قالت إنها ليست الزوجةالمناسبة له فهو يريد زوجة من نوع خاص و أدركت وقتها أن النوع الخاص يعنى زوجةجميلة وتؤكد الآنسة «عايشة» أنها كانت وما زالت تشعر بالحرج الشديد من أهلها و بعدزواج اخوانها جميعا حيث جلست مع والدتها ووالدها اللذين يتحدثان عن مأساتها لأنهالم تتزوج و يعتبران وجودها عانس قضاء وقدرا وتصف عايشة حالها بانها تعيش المأساةبسبب تنكر الاهل والاقارب لها وهي التي لم تتأخر في مساعدتهم بما يحتاجون.
الخارج
وتضيف «حصة م . ن» معلمة في إحدى المدارسالابتدائية: إنها لم تتأخر في تقديم العون لأخوتها وإخوانها موفرة كل سبلالعيش في سبيل مواصلة تعليمهم الا أنها تستغرب عدم الاهتمام بها بعد أن تجاوز بهاالعمر وأصبحت في تعداد العوانس كما يصفونها وتقول: إن زواج الشباب من الخارج يحملبذور فشله لما له من العادات والتقاليد والقيم والنظام الاجتماعي التي تختلف كلياعن عاداتنا وتقاليدنا مؤكدة أنها ليست ضده على الإطلاق وأن هذا الزواج لأي سبب منالأسباب سيدخل الزوج والزوجة والأطفال في دوامة والبعض يرى أن نساء الخارج أجملوأرخص وخير النساء أيسرهن مئونة إلا أن فرصة نجاح مشروع الزواج واستمراره أقل بكثيرمن زواج الداخل وإن كانت نساء الداخل أقّل جمالا.
تعدد
وتقترح إحدى العانسات رمزت لها باسم «خديجة» تجاوزعمرها 45عاما موظفةفي أحد البنوك وتحمل شهادةالماجستير في معالجة وتدقيق الحسابات «زوجة واحدة لا تكفى» وعلى الشباب أن يتزوجأكثر من واحدة ممن فاتهن قطار الزواج وتؤكد خديجة أن بعض السيدات سوف ينتقدنها بهذهالمشاركة بحجة أنها تدعو لزواج الرجل بأكثر من سيدة.. لكن الهدف الأسمى من وجهةنظرها هو محاربة الفساد و الانحرافات الأخلاقية تحت مسميات كثيرة مثل الشعوربالوحدة أو الفراغ أو الخيانة الزوجية أو إشباع الرغبات. ومحاربة الزواج السري «المسيار» فأيهما أفضل للزوجة أن يتزوج زوجها بغيرها بعلمها أم يخونها ويهملواجباتها أيضا أود أن أحارب هجرة الشباب للخارج للزواج من أجنبيات.
تكافؤ
وتبين «منيرة» متقاعدة مبكرا وغير متزوجةبسبب تبنيها العلم أن الزواج الناجح والمستمر هو الذي يكون في الحد الأدنى منالتكافؤ والتناغم بين الطرفين ماديا واجتماعيا وتعليميا وقيميا وتقول برأيها الشخصيإن الزواج من غير السعوديات يخرق هذه القاعدة رأسا على عقب فكثير من حالات الزواجمن غير السعوديات تبين أنهن من مستويات اجتماعية وتعليمية ومادية متدنية مؤكدة أنالشباب هم المتسببون في ارتفاع العنوسة بين الفتيات في بلادنا.
كارثي
أما زميلتها المعلمة «نوال س . ح» جامعية تخصص لغةانجليزيةتدرس في إحدى المدارس الأهلية الخاصة فقالت: إن توجهات الشباببالزواج من خارج البلاد هو سبب من أسباب العنوسة هذا ولا تخفي المعلمة « نوال» وجودأسباب أخرى تنسبها لأولياء الأمور والفتيات أنفسهن موضحة أنها في يوم من الأيامرفضت الكثير من الشباب الذين تقدموا لها طالبين يدها إلا أنها رفضتهم جميعا بحجةطموحها والبحث عن شهادات التعليم العالي و عدد من أولئك الشباب قد اقترنوا بغيرسعوديات وقد فشلوا و الزواج من غير السعودية على المدى البعيد كارثي على الأسرةويهدد استقرارها ووحدتها ومهما تّذرع البعض بأن نساء الخارج أجمل وأرخص وخير النساءأيسرهن مئونة إلا أن فرصة نجاح مشروع الزواج واستمراره أقل بكثير من زواج الداخلوإن كانت نساء الداخل أقّل جمالا.
آراءاختلفت آراء الكثير من الفتياتالعوانس اللائي تحولن إلى آنسات بسبب رفضهن الزواج المبكر مما جعلهن في خانةالعنوسة بدرجة الضياع حول “التعدد” ومع أن أغلب المتزوجات يرفضنه تماماً إلاأنالكثير من غير المتزوجات يعتبرن رفضه ظلماً لهن وخاصة من اقتربن من سن الأربعين ولميتزوجن بعد، “العنود” التي تجاوزت الثلاثين رغبت الزواج بأي رجل متزوج حتى لو كانكهلاً وأيدتها في ذلك «هيا» 38 عاماً مشيرة الى أن رفض الزوجات من زواج أزواجهن بهاأو بمثلها في هذه السن يعد “أنانية” لا معنى لها أو كما قالت: ”ليس من كانت يدها فيالماء كمثل التي يدها في النار” فيما اعتبرت “مرام ” أن تعدد الزوجات لن يحل مشكلةالعنوسة” طالما أن الرجل المعدد لا يبحث إلا عن البكر الصغيرة الجميلة ويتركالمتقدمات في السن «العوانس» واعترضت “مرام” على هذا القول موضحة أن “التعدد” شريعةالله وأن رفضه يعد اعتراضا على الأحكام الإسلامية المنزلة بالنصوص الشرعية مشيرةإلى أن رؤية “هناء” في التعدد هو إخلال من الرجل. ومع هذا المفهوم فإن “ بتينةتؤكد أنه لابد من تفهم المرأة “ثقافة التعدد” مشيرة إلى أن زواج زوجها من أخرى ليسكرهاً فيها أو عدم الحب لها وتؤيدها في ذلك “وضحه” طبيبة نساء وولادة وترى أنه يجبعلى الزوجة البعد عن أقوال الأخريات الرافضات للتعدد طالما أنها سعيدة مع زوجهاوتعرف أنه سوف يعدل بينهن طمأنت الزوجات أن أزواجهن لن يستطيعوا الزواج من أخرياتمع وجود الأزمة الاقتصادية التي يمر بها معظمهم خاصة ذوي الدخل المحدود وتأتيابتسام” لتؤكد هذا القول مضيفة إن على الزوجة توفير الراحة النفسية للزوج وتعطيهكامل حقوقه البينية ولا تنشغل بأطفالها على حساب راحته ومتطلباته.“فاطمة” كان لهارأي مخالف تماماً عما سبق فهي ترى أن الزوجة الثانية تخفف عن الأولى.“مرام 32عاماً” و”أحلام 24 عاماً” ليس لديهن مانع في الزواج من رجل متزوج حتى لو كانمسياراً، فمرام مع رفضها هذا الزواج إلا أنها تقول أنها تقبله لوصولها إلى سن قدلاتجد بعده رجلاً عازباً أما أحلام فإنها توافق على أن تكون الثانية أو زوجةالمسيار” خوفاً من أن يفوتها القطار لما رأته وعاشته من تجارب لصديقات ومقرباتلها.
الرجال
ويرغب «أحمد» موظف في إحدى الشركات المعروفة ومتزوجحديثاً في الزوجة الثانيةرغم أنه حسب قوله لم ير من زوجته أي تقصير لكنهلا يمانع من الاقتران بزوجة أخرى لعله بذلك كما يقول قد اشترك في حل العنوسة فيوسطنا الاجتماعي ويخالفه الرأي “محمد» و أشار إلى أن أسباب العنوسة ترجع الى رفضالفتيات أنفسهن فكرة الزواج المبكر مؤكدا أن الزواج من الثانية مشكلة لأنه بذلك سوفيتحمل عبئاً كبيراً في النفقة على البيتين ويرى «إبراهيم» متعلم مهني ويحمل وثيقةمبرمج حاسوب وغير متزوج” أن الزواج من أكثر من واحدة يخفف من “العنوسة” التي أصبحتمنتشرة بين البنات وكثير منهن وصلن إلى مرحلة لا يحسدن عليها من التعب النفسي الذيلن يُحل إلا بالزواج حتى من رجل متزوج، ويؤيده في ذلك «مبارك» متزوج وعلى كل زوجةأن تساعد صديقاتها غير المتزوجات اللاتي وصلن إلى سن متأخرة بالتزويج من إحدىصديقاتها ممن تمر بهذا الوضع ثم يعشن في منزل واحد وبالتالي يخفف على أعباء وطلباتالبيت.
تساؤلات
فيما يؤكد “أبو محمد أن البنات في السابق يتزوجن منذوقت مبكرولا نعرف ما سبب العنوسة؟ هل زادت البنات أم أن الأولاد أصبحواعازفين عن الزواج؟ أم هو غلاء المهور؟ عموماً أنا أؤيد الزواج من الثانية مشيراًإلى أن هذا سوف يقلل من العنوسة المستشرية في المجتمع مؤكداً أن التعدد في زمنه كانأمراً طبيعيًا، ومع هذا فهو يؤكد أن الحياة اختلفت فأصبحت المعيشة وغلاؤها وزيادةأسعارها هماً على الشباب حتى إن البعض منهم عزف عن الزواج نهائياً. “أبو رامييتساءل كيف نطالب الشباب بالتعدد وهو لايستطيع تحمل مصاريف البيت الأول موضحاً أنالأفضل له الاكتفاء بالأولى. “عيسى” لا يؤيد ما قاله أبو رامي فهو يرى أن الزواج منالثانية حل لمشكلة العنوسة ويؤكد أن من يتقدم لإحدى بناته الخمس إذا رضي بخلقهودينه فانه سوف يزوجه ابنته حتى لو كان متزوجاً من قبل ثلاث زوجات مشيراً إلى أصغربناته قاربت الثلاثين من عمرها ولم تتزوج.
اختياري

أبو عبدالعزيز” لديه خمس بنات أصغرهن وصلت إلى سنالخامسة والثلاثينوجميعهن كما يؤكد على خلق ودين وجمال ويمتلكن المالثلاث منهن معلمات واثنتان طبيبتان يقول لم أتدخل في حياتهن فهن اللاتي عزفن عنالزواج مقابل إكمال الدراسة خاصة الطبيبتين موضحاً أنهن الآن نادمات على ذلك ويرغبنبالزواج من أي رجل كبيرا أم صغيرا متزوجا أم غير متزوج.
تقليد
وأوضح أستاذ الفقه والدراسات الإسلامية في كليةالمعلمين في الإحساء وإمام وخطيب جامع المالح الشيخ «عادل العبد القادر» ان ظاهرة العنوسة في أي من المجتمعات التي نعيشها اليوم ترجع للتقليد التيليس فيها من عاداتنا وتقاليدنا من شيء مؤكدا انها ترهق الشباب بكثرة المطالبوالمغالاة فى المهور. متمنيا العودة للدين والالتزام و الانضباط. عملا بحديث الرسولصلى الله عليه و سلم «إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه إلا تفعلوا تكن فتنةفي الأرض» وقد يحدث عندما ننظر لأشياء أخرى غير الدين والخلق. فننظر للمستوى الماديوالاجتماعى مما قد يؤدى لوقوع الطلاق. لذا فنحن نسهم فى اختلاق العديد من المشاكل والجرائم بالمجتمع بكثرة مطالبنا وتشددنا المبالغ فيه.. فالأسرة تكون سكنا للزوج والزوجة و تجعل كل طرف مشغولا بحياته و مشغولا بالطرف الآخر..أما عدم الزواج فيؤدىللوحدة والشعور بالغربة..ويناشد «العبد القادر» الآباء والأمهات بالتخفيف علىالشباب الراغب فى الزواج للقضاء على العنوسة وما يترتب عليها من آثار سيئة علىالفرد و المجتمع.

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دقائق قليـلة وأجر عظـيم abojalal56 نور الإسلام - 3 07-26-2008 02:48 AM
مشاريع استثمارية في دقيقة واحدة المحتارة نور الإسلام - 0 01-31-2008 10:51 AM
في دقيقة واحدة حمزه عمر نور الإسلام - 2 02-07-2007 02:56 AM


الساعة الآن 05:35 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011