|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
المتكلمون بالدين (7-8) المتكلمون بالدين -7- لابد للمتكلم من الإيمان العميق بالدين والدفاع عنه لابد للمتكلم من أن يؤمن إيماناً عميقاً بالدين ويؤمن أنه يدافع عنه دفاعا عن قضية عادلة ويدعو إليه إنقاذاً للناس من شرور الدنيا إلى خيراتها وفضائلها، ومن عذاب الآخرة ونار جهنم إلى جنة عرضها السماوات والأرض. ولابد للمتكلم بالدين من أن يعمل به ويجعله منهاجاً له في الحياة لا يحيد عنه قيد أنملة، وأن تطابق أقواله أعماله، بل تزيد أعماله على أقواله ليكون قدوة حسنة لمريديه وسامعيه. وأعتقد أن هذين الشرطين هما أهم الشروط التي يجب أن تكون في المتكلم بالدين ، الإيمان العميق بالدين أو (النية) ، والعمل بتعاليمه والتمسك بأهدافه والدعوة إليه والدفاع عنه، هذان الشرطان الرئيسيان هما النية والعمل. ويقتضي أن يكون المتكلم بالدين عالماً بالدين، متقناً لفروعه وأصوله حتى يفيد كلامه، ويقبل الناس على سماعه. والذي تكون بضاعته في العلوم الدينية قليلة تكون فائدته للسامعين قليلة أيضاً. وقد كان السلف الصالح لا يتكلمون بالدين إلا إذا بلغوا شأواً بعيداً في العلوم الدينية وسمح لهم أساتذتهم بالكلام أو الفُتيا. ومع عمق العلوم التي يستوعبها أحدهم، فانه كان يتورع عن الكلام بالدين إلا إذا كان متأكداً من صحة معلوماته ودقتها، وكان لا يتسرع في الإجابة عن سؤال ديني ما لم يفتش عنه في مظانّه من المصادر، ويسأل عنه أهل الذكر. ومن المهم أن يتقن المتكلم بالدين علوم اللغة والبيان، فكلما كان المتكلم بليغاً أثَّر في الذين يسمعونه والذين يأخذون عنه. وقد كان النبي e أبلغ البلغاء، وأفصح الفصحاء وقد أوتي جوامع الكلم. *** المتكلمون بالدين -8- الإيجاز الإيجاز في الخطبة مع الإعداد والتركيز وأن يتحلى المتكلم بالدين بمزية الإيجاز. ولا يسعني إلا أن أقف وقفة قصيرة عند مزية الإيجاز، فهي مزية قلّ أن يتحلى بها المتكلمون بالدين في هذه الأيام مع الأسف الشديد . يقف خطيب الجمعة مثلاً وكل الدلائل تدل على أنه (لم يحضّر) شيئاً يقوله، فيبدأ بالكلام (المرتجل) ويتمادى في ارتجاله، ويأتي بأفكار من اليمين والشمال، أكثرها غير متساوق، يشيع فيها الاضطراب والتناقض، ويقضي خطبته ساعة أو أكثر، غير ملتفت إلى وجود أطفال وشيوخ، ولا إلى حالة الطقس بارداً أو حاراً، كل همه أن يتكلم وأن يرتجل الكلام، وأن يكون صوته مرتفعاً كهزيم الرعد وأن تتحرك يداه ورأسه، ويتحرك كل بدنه ولا شيء بعد ذلك!. وطالما سألت نفسي حين أصلي الجمعة ماذا قال الخطيب ؟!. وبكل أمانة لا أعرف ماذا قال: واتهمت نفسي كثيراً، فقلت ربما يكون مستوى الخطيب أرفع من مستواي الثقافي، ربما أكون شارد الذهن، ولكنني سألت من أثق به هذا السؤال ماذا قال الخطيب؟! فكان الجواب دائماً (والله لا أدري)!. الإيجاز الإيجاز على أن يكون الكلام معداً ومركزاً. وقد كان النبي e من أقل الناس كلاما، وخطبه المسجلة التي وصلت إلينا قصيرة، ولكن فيها أعظم الفائدة. وهكذا فإن الكلام لا يقاس بطوله، بل يقاس بمقدار فائدته. ومن الضروري أن يكون المتكلم بالدين دارساً بعمق أي أنه لا يكتفي بمصدر واحد، ولا يقتصر على المصادر القديمة بل يبحث في المراجع الحديثة. والأفضل أن يكتب ما سيقوله ويقرأه على مكث، ولو أن أكثر المتكلمين يفضلون الارتجال؛ لأن الكلمة المكتوبة تكون مختصرة وشاملة غالباً، ويكون المتكلم مقيداً بها، أما الكلام المرتجل فيشرق ويغرّب ويغزوه الاستطراد، فيطول الكلام وغالباً ما يدب إلى السامعين الملل والكلل والتذمر من المتكلم سرّا وعلانية. كما أن الكلام المكتوب يجبر صاحبه على الدراسة والتمحيص بعكس الكلام المرتجل الذي قد يخطر على بال صاحبه في اللحظة والتوّ دون سابق تحضير. وكل دراسة وتمحيص تأتي بخير وتؤدي إلى بركة، وكل كلام مرتجل أو عمل مرتجل غالباً لا يؤدي إلى خير. وسيقول قائل إن الكلمة المرتجلة تؤثر في السامع أكثر من الكلمة المقرؤة، والواقع أن الكلمة المقروءة المعدة فائدتها أكبر من فائدة الكلمة المرتجلة، والمسألة مسألة فائدة السامع، وقد مضى الزمان الذي كان يعجب الناس فيه بالخطيب المرتجل مهما يِقُلْ من الكلام، فقد أصبح الناس يزنون كلام القائل فيعجبون بما يستحق الإعجاب، ويرفضون ما يستحق الرفض. وهناك جامعات محترمة لا ترضى من الأستاذ أن يرتجل درسه، بل لابد من أن يقدم ذلك الدرس مكتوباً، فيعرض على لجنة خاصة فتقره أو تعدله أو ترفضه، ذلك لأن تلك الجامعات تحرص على عقول طلابها ووقتهم. وقد تعلمت بالتجربة أن الأستاذ المرتجل كثيراً ما ينسى شيئاً أو يسهو عن شيء أو يقرر خطأ بعض الحقائق العلمية، فيضر سامعيه ويفضح نفسه. والإسلام والحمد لله واسع جداً، فيه مجال للقول كثير، وهو دين يصلح لكل زمان ومكان ويرفع من مستوى كل مجتمع. |
#2
| ||
| ||
رد: المتكلمون بالدين (7-8) وبارك الله فيكم على الموضوع والفوائد القيّمة ملاحظة بسيطة بارك الله بكم أعلم تماماً بأن الموضوع منقول ولكن بارك الله بكم الرجاء الإنتباه إلى ( كتابة صل الله عليه وسلم كاملة بعد ذكر الرسول صل الله عليه وسلم ) وليست كما وُجدت هنا . الرجاء مُراعاة ذلك مُستقبلاً وجزاكم الله خير مرة أخرى على هذا الموضوع القيّم أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#3
| ||
| ||
رد: المتكلمون بالدين (7-8) نعم يجب أن نراعي ذلك ونحن نراعيه ولكن قد غفلنا شكراً لتذكيرك بارك الله فيك وجزاك الله خير |
#4
| ||
| ||
رد: المتكلمون بالدين (7-8)
جزاك الله خير
__________________ أنا جروح في صورة انسان أنا ذكرى منسية أنا دموع واحزان بأختصار أنا قصة طويلة ما يحفظها كتاب |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
المتكلمون بالدين (5-6) | حقيقة لا خيال | نور الإسلام - | 8 | 12-18-2008 09:41 PM |
المتكلمون بالدين (3-4) | حقيقة لا خيال | نور الإسلام - | 4 | 12-18-2008 09:34 PM |
المتكلمون بالدين (1-2) | حقيقة لا خيال | نور الإسلام - | 5 | 12-18-2008 09:28 PM |
اللجنة العالمية لنصرة خاتم الأنبياء تنجح في إيقاف موقع أمريكي | Miss Casablanca | نور الإسلام - | 1 | 02-19-2006 03:42 PM |