عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام العامة > حوارات و نقاشات جاده > ختامه مسك

ختامه مسك هذا القسم يحتفظ بالحوارات والنقاشات التي تم الانتهاء منها بشكل مميز.

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #21  
قديم 07-10-2006, 03:05 AM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

الحقيقة أخ بندر أنت لم تحط النقط على الحروف كما يرى اخونا ماجد ، وإليك الآتي: بداية فالرفيق مهدي عامل - على الرغم من أنه ليس موضوعنا - لم يكن ليبراليا بالمعنى السياسي والإقتصادي للكلمة ، يؤمن بحرية الفكر و التعبير صحيح، وهذه ميزة كل ماركسي حقيقي .القول أيضا بأنه قال أن المشكلة ليس في العقل العربي هو قول لا يعكس لنا حقيقة فكر مهدي عامل ، فأنت لم تذكر المرجع الذي وردت فيه العبارة من كتبه ، وحتى إن وردت لابد من معرفة السياق الذي وردت وأنا أعلم - وآمل أن تكون أنت كذلك - أن أسلوب مهدي عامل فيما يريد تبليغه لا يمكن حصره في عبارة، فأية فكرة يكتبها هي متعلقة بسابقتها ومكملة لها ولها علاقة استمرار مع لاحقاتها ، كذلك فالفهم الذي قد أستشفه من كلامه قد لا يكون متفقا مع ماتفهمه أنت وأنت تقرأ لمهدي عامل ، بحكم الخلفية والدراية بأسلوب مهدي عامل وقاموسه الماركسي.كذلك أنت ورغم ما تبديه من اهتمام به فأنت لم تذكر رأيه بقضية المسؤول عن الأزمة ، ولو قرأت فقط كتابان له ( الأزمة العربية أزمة حضارة أم أزمة برجوازية و كتاب مقدمات نظرية لدراسة أثر الفكر الإشتراكي على حركات التحرر الوطني ، لأدركت موقفه من القضية ، تقول أيضا انه لم يتكلم عن التراث ، بل على العكس من ذلك وقد تستطيع العودة إلى كتابه " نقد الفكر اليومي " لتعرف ذلك .وقال أنه يدافع عن الجوانب العلمية في التراث كما هو الشأن أيضا للرفيق حسين مروة في كتابه " النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية"وبالنسمة لكلامه عن الدين فهو يبدي موقفه منه بل وأكثر من ذلك فهو يرى أن دور الفكر الماركسي- ومهدي عامل أحد المجددين فيه- لا يجب حصره في نقد الفكر الديني على نحو ما يفعل بعض المتمركسين على حد تعبيره.
تقول أيضا أن المسلمين واحد وفكرهم واحد .أعتقد بل وأجزم أنه ليس كذلك وهذا أيضا رأي مهدي عامل في كتابه السالف الذكر( مقدمات نظرية لدراسة...) في الفصول التي يعالج فيها إشكالية الفكر والواقع .فالموقف مثلا من قضية التوحيد أو الفاعل هي مختلفة بل ويصل هذا الإختلاف حد التناقض داخل البنية الفكرية الإسلامية وحدها ( الغزالي ، ابن رشد ، المعتزلة ، الأشاعرة ، المتصوفة....) .فالقول بالتماثل في الفكر الإسلامي هو كلام إنشائي لا غير .أما مسألة طاعة ولاة الأمر ( العلماء ) ففيها كلام كثير وقد نناقشها إن كانت رغبتك في ذلك. تقول أن كلامي هو غير مستوحا من الدين الإسلامي هذا صحيح - وليس ذلك قدحا في الإسلام - إنه مستوحلا من فكر اشتراكي ماركسي شيوعي علمي ، ليس لرغبة عاطفية بل لأنه الفكر العلمي الحامل للمشروع المجتمعي البديل ، وباستطاعتي أن أدافع عنه ، وباستطاعتك أن تنقده لكن ليس بالإتهامات والجمل الإنشائية بل بالنقد الذي يهدمه وأنا معك إن استطعت ذلك.هل ما وصلت إليه الفيزياء،الكيمياء ، الطبيعيات ، الطب ، الإتصال....هو مستوحى من الإسلام أو أن العلماء البارزين في هذه المجالات عادوا إلى إسلامنا هذا وأخرجوا هذه العلوم .علينا الإستفادة من تراث كل الحضارات أخي العزيز ونعترف ، هنا فكرا شموليا أمميا يتخطى الحدود الجغرافية والثقافية.
وأود صديقي العزيز لو أنك تبدي موقفك من المسؤول عن ، ليس بالجمل الإنشائية ، ولكن بحجج وبراهين طابعها العلمي لا يمكن إنكاره حتى تكون أكثر مصداقية ولا نشك فيها .



  #22  
قديم 07-10-2006, 03:50 AM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

الحقيقة أخ بندر أنت لم تحط النقط على الحروف كا يرى الأخ ماجد ، وقول أبو الوليد أنك أشفيت غليله يدل على أنه غير قادر على الدفاع عن نفسه بأسلوب حواري حجاجي .
إليك الآتي : الرفيق مهدي عامل ،وعلى الرغم من أنه ليس موضوعنا، لم يكن ليبراليا بالمعنى السياسي و الإقتصادي للكلمة بل هو أشد عداءا لها بحكم مرجعيته الناركسية .صحيح هو كذلك في الفكر يؤمن بحرية الرأي والتعبير .، القول أيضا أنه قال أن المشكلة ليست بالعقل العربي هو قول لا يعكس لنا حقيقة فكر مهدي عامل الماركسي فأنت لم تذكر الإحالة التي وردت فيها القولة وأنا أعلم - وآمل أن تكون أنت كذلك - أن مهدي عامل في أسلوبه يصعب أن نحصر ما يود قوله من خلال قولة من بضع كلمات ، لذلمك وجبت معرفة السياق الذي وردت فيه القولة ،ومايمكن أن أستشفه من كلامه قد لا يكون هو نفسه ما تستشفه وانت تقرأ لمهدي عامل .بحكم الخلفية المعرفية بأسلوب وقاموس مهدي عامل الماركسي، كذلك هو تكلم عن التراث وقال أنه يدافع عن الجوانب العلمية فيه - راجع كتابه : نقد الفكر اليومي -على نحو مافعله الرفيق حسين مروة في كتلبه ( النزعات المادية في الفلسفة العربية اإسلامية .أما كلامه عن الدين ، فهو قد تكلم عنه وأبدى منه موقفه الماركسي اللينيني ولا داعي للخوض في ذلك لضيق المجال.وقال أن درور الفكر الماركسي لا يمكن حصره في نقد الفكر الديني كما يفعل بعض المتمركسين على حد تعبير مهدي عامل نفسه.
القول أيضا أن الفكر الإسلامي واحد هو كلام غير صحيح فداخل البنية الفكرية الإسلامية يوجد من الأفكار المختلفة الكثير وقد يصل هذا الإختلاف حد التناقض .فقضيتي التوحيد مثلا أو الفاعل تجد عدة مواقف فكرية إسلامية بشأنها ( المعتزلة، الأشاعرة، ابن رشد ، الغزالي ...بل والمتصوفة الذين بدورهم نجد بينهم اختلافات : ابن عربي ، الحلاج...)
أما قضية طاعة ولاة الامر سواء اعتبرتهم العلماء أو الحكام فهو كلام يحتاج إلى شرح طويل ومستعد لذلك إن كانت لك الرغبة.أما بخصوص أن مرجعيتي الفكرية هي ليست من التراث الإسلامي فهذا كام غير صحيح لأن كل مايدخل في تشكيل هوتي يساهم في مرجعيتي الفكرية ، غير أني لا أدافع في هذا التراث إلا عن الجوانب العلمية فيه . وكماركسي يؤمن بالفكر الشيوعي العلمي أقول لك أن اني لا أخفي دفاعي عن هذا الفكر الشمولي الأممي .وأنا مستعد للدفاع عنه ولك الإمكانية لنقده شريطة أن يكون هذا النقد ليس شعارات وجمل إنشائية بل لا بد للطابع العلمي أن يكون حاضرا حتى يكون كلامك أكثر مصداقية .
ولا أعرف صديقي العزيز لماذا تعمل على أن تكون كلمة الليبرالية بجانب كلمة الإشتراكية أهي لجهل بالمفاهيم أم ماذا؟ آمل أن يكومن هناك سبب آخر .الإستفادة من الحضارات الأخرى صديقي العزيز ضروري .فهل ما وصلت إليه الفيزياء، الكيمياء،علم الأحياء، الطب، الإتصال... هو مستوحا من الفكر الإسلامي الذي تتحدث عنه أو أن إنشطين ، موني، نيتن ، مانديل... رجعوا إلى الكتاب والسنة؟
  #23  
قديم 07-10-2006, 03:52 AM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟


نعم نستفيد من الطب والفيزياء والكيمياء والجغرافيا... لكن الفلسفة لا وألف لا لأنها تؤدي إلى الكفر, وأود الإشارة أنه في أحد تدخلاتك ذكرت النبي صلى الله عليه وسلم ولم تصل عليه وهذا والله من سوء الأدب مع النبي صلى الله عليه وسلم وذكرت الصحابة ولم تكتب رضي الله عنهم كأنهم مثل أفلاطون وماركس وغير ذلك من الكفرة الملاحدة. والله لو عبدنا الله ألف سنة حق العبادة ماوصلنا التراب الذي مشوا عليه.

أولئك أبائي فجئني بمثلهم=إذا جمعتنا يا جرير المجامع
  #24  
قديم 07-10-2006, 03:52 AM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد صديقي
الحقيقة أخ بندر أنت لم تحط النقط على الحروف كا يرى الأخ ماجد ، وقول أبو الوليد أنك أشفيت غليله يدل على أنه غير قادر على الدفاع عن نفسه بأسلوب حواري حجاجي .
إليك الآتي : الرفيق مهدي عامل ،وعلى الرغم من أنه ليس موضوعنا، لم يكن ليبراليا بالمعنى السياسي و الإقتصادي للكلمة بل هو أشد عداءا لها بحكم مرجعيته الناركسية .صحيح هو كذلك في الفكر يؤمن بحرية الرأي والتعبير .، القول أيضا أنه قال أن المشكلة ليست بالعقل العربي هو قول لا يعكس لنا حقيقة فكر مهدي عامل الماركسي فأنت لم تذكر الإحالة التي وردت فيها القولة وأنا أعلم - وآمل أن تكون أنت كذلك - أن مهدي عامل في أسلوبه يصعب أن نحصر ما يود قوله من خلال قولة من بضع كلمات ، لذلمك وجبت معرفة السياق الذي وردت فيه القولة ،ومايمكن أن أستشفه من كلامه قد لا يكون هو نفسه ما تستشفه وانت تقرأ لمهدي عامل .بحكم الخلفية المعرفية بأسلوب وقاموس مهدي عامل الماركسي، كذلك هو تكلم عن التراث وقال أنه يدافع عن الجوانب العلمية فيه - راجع كتابه : نقد الفكر اليومي -على نحو مافعله الرفيق حسين مروة في كتلبه ( النزعات المادية في الفلسفة العربية اإسلامية .أما كلامه عن الدين ، فهو قد تكلم عنه وأبدى منه موقفه الماركسي اللينيني ولا داعي للخوض في ذلك لضيق المجال.وقال أن درور الفكر الماركسي لا يمكن حصره في نقد الفكر الديني كما يفعل بعض المتمركسين على حد تعبير مهدي عامل نفسه.
القول أيضا أن الفكر الإسلامي واحد هو كلام غير صحيح فداخل البنية الفكرية الإسلامية يوجد من الأفكار المختلفة الكثير وقد يصل هذا الإختلاف حد التناقض .فقضيتي التوحيد مثلا أو الفاعل تجد عدة مواقف فكرية إسلامية بشأنها ( المعتزلة، الأشاعرة، ابن رشد ، الغزالي ...بل والمتصوفة الذين بدورهم نجد بينهم اختلافات : ابن عربي ، الحلاج...)
أما قضية طاعة ولاة الامر سواء اعتبرتهم العلماء أو الحكام فهو كلام يحتاج إلى شرح طويل ومستعد لذلك إن كانت لك الرغبة.أما بخصوص أن مرجعيتي الفكرية هي ليست من التراث الإسلامي فهذا كام غير صحيح لأن كل مايدخل في تشكيل هوتي يساهم في مرجعيتي الفكرية ، غير أني لا أدافع في هذا التراث إلا عن الجوانب العلمية فيه . وكماركسي يؤمن بالفكر الشيوعي العلمي أقول لك أن اني لا أخفي دفاعي عن هذا الفكر الشمولي الأممي .وأنا مستعد للدفاع عنه ولك الإمكانية لنقده شريطة أن يكون هذا النقد ليس شعارات وجمل إنشائية بل لا بد للطابع العلمي أن يكون حاضرا حتى يكون كلامك أكثر مصداقية .
ولا أعرف صديقي العزيز لماذا تعمل على أن تكون كلمة الليبرالية بجانب كلمة الإشتراكية أهي لجهل بالمفاهيم أم ماذا؟ آمل أن يكومن هناك سبب آخر .الإستفادة من الحضارات الأخرى صديقي العزيز ضروري .فهل ما وصلت إليه الفيزياء، الكيمياء،علم الأحياء، الطب، الإتصال... هو مستوحا من الفكر الإسلامي الذي تتحدث عنه أو أن إنشطين ، موني، نيتن ، مانديل... رجعوا إلى الكتاب والسنة؟
  #25  
قديم 07-10-2006, 03:57 AM
 
مشاركة: من المسؤول عن الأزمة العربية ؟

أعتقد أن الرد على صفحة من الكتابة الطويلة العريضة ببضعة أسطر يؤكد لي مدى القدرة التي تتوفر عليها الأخ ابو الوليد في الدفاع عن موقفك ...
 

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 8 03-26-2011 09:32 AM
الجزء التاني من الدول العربية :الأردن :الإمارات : البحرين: السودان:جيبوتي:سوريا azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 6 06-16-2007 01:54 PM
.. تاريخ الأرقام العربية .. نبيل المجهول أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 02-12-2007 03:11 PM
المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين azertyuiop أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 09-04-2006 04:03 AM


الساعة الآن 05:47 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011