عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 11-25-2008, 03:14 PM
 
Talking سكن للتمليك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

سكن للتمليك

يطل على ثلاث جهات


الجهة الاولى : عرش الرحمن -

الجهة الثانية : نهر الكوثر -

الجهة الثالثة : قصر الرسول -

المكان


جنة عرضها السموات والارض


الثمن



بسيط جدا ( 12 ) ركعة فى اليوم

*****


: القبر ينادي كل يوم 5 مرات ويقول


أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنسا : بقراءة القرآن الكريم -
أنا بيت الظلمة فنوّرني : بصلاة الليل -
أنا بيت التراب فأحمل الفراش : بالعمل الصالح -
أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق : ببسم الله -
أنا بيت سائل منكر ونكير فأكثر عليّ طهري بقول : الشهادتين

__________________
*أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وبها نبعث إن شاء الله آمنين*
للهم إنا حرمنا من رؤية المصطفي فلا تحرمنا في الدنيا من زيارته ولا في الآخرة من شفاعته*
*اللهم إرزقني حسن الخاتمة*

((استحلفكم بالله أدعو لي أنجح بإمتحاناتي وأجيب تقدير))

  #2  
قديم 12-06-2008, 01:11 PM
 
رد: سكن للتمليك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

__________________
أنا جروح في صورة انسان

أنا ذكرى منسية

أنا دموع واحزان

بأختصار أنا قصة

طويلة ما يحفظها كتاب
  #3  
قديم 12-07-2008, 12:54 AM
 
رد: سكن للتمليك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امل مجروح مشاهدة المشاركة
__________________
*أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وبها نبعث إن شاء الله آمنين*
للهم إنا حرمنا من رؤية المصطفي فلا تحرمنا في الدنيا من زيارته ولا في الآخرة من شفاعته*
*اللهم إرزقني حسن الخاتمة*

((استحلفكم بالله أدعو لي أنجح بإمتحاناتي وأجيب تقدير))

  #4  
قديم 12-08-2008, 12:27 AM
 
رد: سكن للتمليك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ما حكم هذه الرسالة : بيت للتمليك .. لا يفوتك ! يُطلّ على
ثلاث واجهات؟

السؤال :
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم هذه الرسالة :
بيت للتمليك .. لا يفوتك !
يُطلّ على ثلاث واجهات :
1 – عرش الرحمن
2 – قصر الرسول
3 – نهر الكوثر
المكان :
جنة عرضها السماوات والأرض
والثمن زهيد جدا :
فقط 12 ركعة سنة في اليوم والليلة .


الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
لا يَجوز تناقل مثل هذه الرسالة ، ولو سَلِم مقصد المرسِل .
وسلامة المقصد لا تُسوِّغ العمل .
ومن أين أتى كاتب هذه الرسالة بهذا القول ؟
من قال إن القصر الذي يُبنى لمن صلى لله ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة يكون تحت عرش الرحمن ، ويُقابِل قصر النبي صلى الله عليه وسلم ، ويُقابِل أيضا نهر الكوثر ؟
هذا من جهة .
ومن جهة أخرى فإن هذا من تجسيد الثواب ، والثواب أمر غيبي لا يَعلمه إلا الله ، ولا يَجوز تجسيد ثواب الأعمال ، ولا تصويرها بصورة محسوسة .
لأن عالم الغيب لا عَهْد للإنسان به حتى يُصوّره أو يَتصوّره .
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن الجنة : قال الله تعالى : أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ، ولا أذن سمعت ، ولا خَطَرَ على قلب بشر . رواه البخاري ومسلم .
فنعيم الجنة لم يَخطُر على قلب بشر ، فكيف يُمكن تصويره ؟
والله تعالى أعلم .
شبكة مشكاة الإسلامية

__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
  #5  
قديم 12-08-2008, 12:29 AM
 
رد: سكن للتمليك!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

إن القبر يُناديكم كل يوم 5 مرات
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله الطاهرين وصحبه الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ..

إن أحوال القبر من نعيم وعذاب وسؤال ثابتة بالأخبار المتواترة عند أهل السنة والجماعة ، وينبغي الإيمان بها على الكيفية الواردة في الكتاب والسنة الصحيحة ، لأن أحوال القبر من الأخبار الغيبية التي لا تؤخذ إلا من الوحيين : الكتاب والسنة ، ولا دخل للعقل فيها .


إن القبر يُناديكم كل يوم 5 مرات ويقول :

أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنساً قراءة القُرآن الكريم ...

أنا بيت الظُلمة فنورني بصلاة الليل ...

أنا بيت التُّراب فأحمل الفراش وهو العمل الصَّالح ...

أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق وهو باسم الله ...

أنا بيت سائل مُنكر ونكير فأكثر على طهري قول الشهادتين يُمكن لك أن تجاوبهم


وروي عن النَّبي صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قال :

" القبر روضة من رياض الجنة ، أو حُفرة من حُفر النَّار " ...

وروي أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قال :

" يقول القبر للميت حين يوضع فيه : ويحك يا ابن آدم ! ما غرك ؟! ألم تعلم أني بيت الظُّلمة ،

وبيت الوحدة ، وبيت الدود ؟ " ...

إنَّ هذا القبر هو بيت الوحشة بيت الغُربة .. بيت الدود بيت اللحود .. وهو الذي أبكى الصَّالحين

والعُلماء والمُجتهدين ...

نعوذ بالله من ظُلمة القبر ووحشة القبر وضُلمة القبر وضيق القبر ...

ثانياً : (التعليق على هذه المقالة) :

أحوال القبر -كما تقرّر- من الأمور الغيبية التي ينبغي أن تثبت عن طريق الوحيين : القرآن الكريم والسنة النبوية الصحيحة ، وقد احتوت هذه المقالة على جملة من أحوال القبر ليس لها أصل صحيح ، وإليكم البيان المفصل :

(إن القبر يُناديكم كل يوم 5 مرات ويقول :

أنا بيت الوحدة فأجعل لك مؤنساً قراءة القُرآن الكريم ...

أنا بيت الظُلمة فنورني بصلاة الليل ...

أنا بيت التُّراب فأحمل الفراش وهو العمل الصَّالح ...

أنا بيت الأفاعي فأحمل الترياق وهو باسم الله ...

أنا بيت سائل مُنكر ونكير فأكثر على طهري قول الشهادتين يُمكن لك أن تجاوبهم)

هذا مما لا أصل له في كتب السنة ، وقد ذكره العلامة الزبيدي رحمه الله تعالى في "إتحاف السادة المتقين" بلا سند ، ولعله جُمع من أحاديث ضعيفة متفرقة !

(وروي أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قال :

" يقول القبر للميت حين يوضع فيه : ويحك يا ابن آدم ! ما غرك ؟! ألم تعلم أني بيت الظُّلمة ،

وبيت الوحدة ، وبيت الدود ؟

وروي عن النَّبي صلى الله عليه وسلم أنَّهُ قال :

" القبر روضة من رياض الجنة ، أو حُفرة من حُفر النَّار")

قد رُوي هذا الحديث بعدة ألفاظ منها :

[1] (ما يأتي على هذا القبر من يوم إلا وهو ينادي بصوت طلق ذلق يا ابن آدم ، كيف نسيتني ؟ ألم تعلم أني بيت الوحدة ، وبيت الغربة ، وبيت الوحشة ، وبيت الدود ، وبيت الضيق ، إلا من وسعني الله عليه) .

ثم قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :

(القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .

رواه الطبراني في المعجم الأوسط (8613) عن محمد بن أيوب بن سويد حدثنا أبي حدثنا الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

خرجنا مع رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم في جنازة ، فجلس إلى قبر منها ، فقال : فذكر الحديث وقال الطبراني :

"لم يروه عن الأوزاعي إلا أيوب ، تفرد بن ابنه" .

وهذا حديث موضوع فيه :

1.محمد بن أيوب بن سويد : متهم بوضع الحديث حيث أدخل في كتب أبيه أشياء موضوعة بخط طري وكان يحدث بها عن أبيه .

2.أيوب بن سويد : ضعفه الأئمة .

لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :

1.فأشار إلى ضعفه الإمام الطبراني كما مرّ .
2.وكذلك الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) حيث صدّره بصيغة (رُوي) .
3.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه الطبراني في الأوسط وفيه محمد بن أيوب بن سويد وهو ضعيف)ا.ه
4.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في "الكافي الشاف" (62) :
(فيه محمد بن أيوب ضعيف)ا.ه
5.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (59) :
(ضعيف)ا.ه
6.والعلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (69) :
(في إسناده ضعف)ا.ه
7.والشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.ه
8.والشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.ه
9.وقد خرّج العلامة الألباني هذا الحديث في "السلسلة الضعيفة" (4990) وقال :
(موضوع)ا.ه وهو الأحرى به .


[2] (أما انكم لو أكثرتم ذكر هادم اللذات لشغلكم عما أرى فأكثروا من ذكر هادم اللذات الموت فانه لم يأت على القبر يوم إلا تكلم فيقول: أنا بيت الغربة أنا بيت الوحدة أنا التراب وأنا بيت الدود،فإذا دفن العبد المؤمن قال له القبر مرحبا وأهلا، وأما إن كنت لأحب من يمشي على ظهري الي فإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك فيتسع له مد بصره ويفتح له باب إلى الجنة. وإذا دفن العبد الفاجر أو الكافر قال له القبر لا مرحبا ولا أهلا أما إن كنت لأبغض من يمشي على ظهري اليفإذا وليتك اليوم وصرت الي فسترى صنيعي بك، قال فيلتئم عليه حتى يلتقي عليه وتختلف أضلاعه. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم بأصابعه فأدخل بعضها في جوف بعض قال ويقيض له سبعون تنينا لو أن واحدا منها نفخ في الأرض ما أنبتت شيئا ما بقيت الدنيا، فينهشنه ويخدشنه حتى يقضى به إلى الحساب. قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إنما القبر روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار) .

رواه الترمذي في سننه (2/129) عن عبيد اللّه بن الوليد الوصافي، عن عطية عن أبي سعيد قال :

"دخل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم مصلاه فرأى ناسا كأنهم يكتشرون قال فذكر الحديث .

حديث ضعيف جداً فيه :

1.عطية العوفي : ضعيف الحفظ مشهور بالتدليس القبيح ولا يحل كتابة حديثه إلا على جهة التعجب ، يدلس في الكلبي الكذاب فكينيه بأبي سعيد ، فيظن أنه الصحابي أبو سعيد الخدري رضي الله عنه ، كما في هذا الحديث .

2. عبيد الله بن الوليد الوصافي : ضعيف جداً عند الأئمة .

لذا ضعف أهل العلم هذا الحديث :

1.فقال الإمام الترمذي في بعض النسخ :
(هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه)ا.ه
2.وقال الحافظ المنذري في "الترغيب والترهيب" (4/129) :
(رواه الترمذي واللفظ له والبيهقي كلاهما من طريق عبيد الله بن الوليد الوصافي وهو واهٍ ، عن عطية وهو العوفي عن أبي سعيد)ا.ه
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (1/400) :
(فيه عبيد الله بن الوليد الوصافي ضعيف)ا.ه
4.وقال الحافظ السخاوي في "المقاصد الحسنة" (59) :
(ضعيف)ا.ه
5.وقال العلامة الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (69) :
(في إسناده ضعف)ا.ه
6.وقال الشيخ العجلوني في "كشف الخفاء" (2/90) :
(ضعيف)ا.ه
7.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.ه
8.ونقل الشيخ المباركفوري في "تحفة الأحوذي" كلام الحافظ المنذري نقل إقرار من غير إنكار .
9.وقال العلامة الألباني في "السلسلة الضعيفة" (10/749) :
(عطية ضعيف مدلس والوصافي ضعيف جداً)ا.ه
وقال في "ضعيف الترمذي" (2460) :
(ضعيف جداً)ا.ه

[3] ( يقول القبر للميت حين يوضع فيه ويحك يا ابن آدم ما غرك بى ألم تعلم أنى بيت الظلمة وبيت الفتنة وبيت الوحدة وبيت الدود ما غرك بى إذ كنت تمشى فددا فإن كان مصلحا أجاب عنه مجيب القبر فيقول أرأيت إن كان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر فيقول القبر إنى إذن أعود إليه خضراء ويعود جسده عليه نورا وتصعد روحه إلى رب العالمين) .

رواه الطبراني في المعجم الكبير (942) وأبو يعلى في مسنده (6870) وأبو نعيم في الحلية (6/90) عن أبي بكر بن عبد الله ابن أبي مريم عن الهيثم بن مالك الطائي عن عبد الرحمن بن عائذ الأزدي عن أبي الحجاج الثمالي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : فذكر الحديث .

وهذا حديث ضعيفٌ منكرٌ ، تفرّد به :

أبو بكر بن عبد الله بن أبي مريم ، وهو متفق على ضعفه واختلاطه .

ولذا نص العلماء على ضعف هذا الحديث :

1.فقال الإمام الأصفهاني "حلية الأولياء" (6/90) بعد رواية الحديث :
(غريب)ا.ه أي ضعيف .
2.وقال الحافظ الذهبي في "كتاب العلو" (29) :
(هذا حديث غريب وابن أبي مريم ضعيف من قبل حفظه)ا.ه
3.وقال الحافظ العراقي في "تخريج الإحياء" (5/252) :
(أخرجه ابن أبي الدنيا في كتاب القبور والطبراني في مسند الشاميين وأبو أحمد الحاكم في السكنى من حديث أبي الحجاج الثمالي بإسناد ضعيف)ا.ه
4.وقال الحافظ الهيثمي في "مجمع الزوائد" (3/46) :
(رواه أبو يعلى والطبراني في الكبير وفيه أبو بكر بن أبي مريم وفيه ضعف لاختلاطه)ا.ه
5.وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني "إتحاف الخيرة المهرة" (2016) :
(رواه أبو يعلى بسند ضعيف لتدليس بقية بن الوليد)ا.ه وذلك في أحد طرقه .
6.وقال الشيخ الفتني في "تذكرة الموضوعات" (1/216) :
(ضعيف)ا.ه
7.ولم يذكره العلامة الألباني في "مختصره لكتاب العلو" الذي اشترط فيه الاقتصار على الصحيح ..

***

والخلاصة أن الحديث الوارد في كلام القبر للميت ومناداته للأموات عدة مرات من الأحاديث الواهية المُنكرة .

فلا ينبغي نشر هذه الأحاديث ولا إذاعتها بين الناس إلا لبيان أنها من الأحاديث الواهية المنكرة التي لا تصح عن سيد ولد آدم محمد صلى الله عليه وآله وسلم .

والله سبحانه أعلم .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

بقلم:
عبد الله قاري الحُسيني الأزهري

منقول
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الآن فلل للتمليك بالنقد والتقسيط وأسعار تبدأ من (600000) ريال خبير إدارة أعمال إعلانات تجارية و إشهار مواقع 0 11-18-2008 12:02 PM
سكن للتمليك saso cat نور الإسلام - 3 04-04-2008 07:45 AM


الساعة الآن 01:49 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO
شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011