|
أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه هنا توضع المواضيع الغير مكتملة او المكرره في المنتدى او المنقوله من مواقع اخرى دون تصرف ناقلها او المواضيع المخالفه. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#661
| ||
| ||
رد: خرافي! تكلم و الكمبيوتر يكتب! |
#662
| ||
| ||
رد: خرافي! تكلم و الكمبيوتر يكتب! اقتباس: |
#663
| ||
| ||
رد: خرافي! تكلم و الكمبيوتر يكتب! قال الله تعالى: "مِنَالْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ" [الأحزاب: 23]. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: "إنالصدقيهدي إلى البر، والبر يهدي إلى الجنةوإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا وإن الكذب يهدي إلى الفجور والفجور يهديإلى النار، وإن الرجل ليكذب حتى يكتب عند الله كذابًا". ويكفي في فضيلةالصدقأن الصدِّيق مشتق منه، والله تعالىوصف الأنبياء به في معرض المدح والثناء فقال: "وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِإِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا "[مريم41] وقال تعالى: "وَاذْكُرْفِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا" [مريم 56]. وقال ابن عباس: أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق، والحياء، وحسن الخلق،والشكر. وقال بشر بن الحارث: من عامل الله بالصدقاستوحش من الناس. وقال أبوسليمان: اجعلالصدقمطيتك، والحق سيفك والله تعالى غايةطلبك. وقال رجل لحكيم: ما رأيت صادقًا ! فقال له: لو كنت صادقًا لعرفتالصادقين. اعلم أن لفظالصدقيستعمل في ستة معانٍ: صدق في القول،وصدق في النية والإرادة، وصدق في العزم، وصدق في الوفاء بالعزم، وصدق في العمل،وصدق في تحقيق مقامات الدين كلها، فمن اتصف بالصدقفي جميع ذلك فهو صدِّيق لأنه مبالغةفيالصدق. الصدقالأول:في صدق اللسان، وذلك لايكون إلا في الإخبار أو فيما يتضمن الإخبار وينبه عليه، والخبر إما أن يتعلقبالماضي أو بالمستقبل وفيه يدخل الوفاء والخلف، وحق على كل عبد أن يحفظ ألفاظه فلايتكلم إلا بالصدق. وهذا هو أشهر أنواعالصدقوأظهرها فمن حفظ لسانه عن الإخبار عنالأشياء على خلاف ما هي عليه فهو صادق. الصدقالثاني: في النية والإرادة، ويرجعذلك إلى الإخلاص وهو ألا يكون له باعث في الحركات والسكنات إلا الله تعالى، فإنمازجه شوب من حظوظ النفس بطل صدق النية وصاحبه يجوز أن يسمى كاذبًا. الصدقالثالث:في صدق العزم، إن الإنسانقد يقدم العزم على العمل فيقول في نفسه: إن رزقني الله مالاً تصدقت بجميعه - أوبشطره أو إن لقيت عدوًا في سبيل الله تعالى قاتلت ولم أبالِ وإن قُتلت، وإن أعطانيالله تعالى ولاية عدلت فيها ولم أعصِ الله تعالى بظلم وميل إلى خلق، فهذه العزيمةقد يصادقها من نفسه وهي عزيمة جازمة صادقة، وقد يكون في عزمه نوع ميل وتردد وضعفيضادالصدقفي العزيمة، فكانالصدقهاهنا عبارة عن التمام والقوة. الصدقالرابع: في الوفاء بالعزم، فإنالنفس قد تسخو بالعزم في الحال، إذ لا مشقة في الوعد والعزم والمؤونة فيه خفيفة،فإذا حفت الحقائق وحصل التمكن وهاجت الشهوات، انحلت العزيمة وغلبت الشهوات ولم يتفقالوفاء بالعزم، وهذا يضادالصدقفيه، ولذلك قال الله تعالى: "رِجَالٌصَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ" [الأحزاب: 23]. عن أنس رضيالله عنه: أن عمه أنس بن النضر لم يشهد بدرًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فشقذلك على قلبه وقال: أول مشهد شهده رسول الله صلى الله عليه وسلم غبت عنه، أما واللهلئن أراني الله مشهدًا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرين الله ما اصنع! قال: فشهد أحدًا في العام القابل فاستقبله "سعد بن معاذ" فقال: يا أبا عمرو إلى أين؟فقال: واهًا لريح الجنة! إني أجد ريحها دون أحد! فقاتل حتى قُتل فوُجد في جسده بضعوثمانون ما بين رمية وضربة وطعنة؛ فقالت أخته بنت النضر: ما عرفت أخي إلا بثيابه،فنزلت الآية. الصدقالخامس: في الأعمال، وهو أن يجتهد حتىلا تدل أعماله الظاهرة على أمر في باطنه لا يتصف هو به؛ لا بأن يترك الأعمال ولكنبأن يستجرَّ الباطن إلى تصديق الظاهر، ورب واقف على هيئة خشوع في صلاته ليس يقصد بهمشاهدة غيره ولكن قلبه غافل عن الصلاة فمن ينظر إليه يراه قائمًا بين يدي اللهتعالى وهو بالباطن قائم في السوق بين يدي شهوة من شهواته. الصدقالسادس:وهو أعلى الدرجات وأعزها: الصدقفي مقامات الدين، كالصدقفي الخوف والرجاء والتعظيم والزهدوالرضا والتوكل والحب وسائر هذه الأمور، فإذا غلب الشيء وتمت حقيقته سمي صاحبهصادقًا فيه، كما يقال: فلان صدق القتال، ويقال: هذا هو الخوف الصادق. ثم درجاتالصدقلا نهاية لها، وقد يكون للعبد صدق فيبعض الأمور دون بعض فإن كان صادقًا في جميع الأمور فهو الصدِّيق حقًا. قال سعد بن معاذ رضي الله عنه: ثلاثة أنا فيهن قوي وفيماسواهن ضعيف: ما صليت صلاة منذ أسلمت فحدثت نفسي حتى أفرغ منها، ولاشيعت جنازةفحدثت نفسي بغير ما هي قائلة، وما هو مقول لها حتى يُفرغ من دفنها، وما سمعت رسولالله صلى الله عليه وسلم يقول قولاً إلا علمت أنه حق، فقال ابن المسيب: ما ظننت أنهذه الخصال تجتمع إلا في النبي عليه الصلاة والسلام |
#664
| ||
| ||
رد: خرافي! تكلم و الكمبيوتر يكتب!
يعطيك العافية
|
#665
| ||
| ||
رد: خرافي! تكلم و الكمبيوتر يكتب! مشكور اخي وبارك الله فيك على هذا البرنامج |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
خلفيات لشاشة الكمبيوتر | تئلمت بس تعلمت | موسوعة الصور | 29 | 06-28-2011 09:11 PM |
خلفيات الكمبيوتر | تئلمت بس تعلمت | موسوعة الصور | 9 | 01-03-2010 10:07 PM |