|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
سقايه – صواع بسم الله الرحمن الرحيم سقايه – صواع قال تعالى ( فلما جهزهم بجهازهم جعل السقايه في رحل اخيه ) (يوسف :70 ) ، وقال تعالى: ( قالوا نفقد صواع الملك ولمن جاء به حمل بعير ) ( يوسف : 72 ) والسؤال هو : ما توجيه الايتين ب "سقايه " في الاولى و"صواع" في الثانيه ، مع ان السقايه هي الصواع في الواقع ونفس الامر ؟ الجواب : 1:كلمه "سقايه " في الايه رقم (70) انسب من "صواع" ومن أي كلمه اخرى ، ذلك ان هذه الكلمه تحمل في ثناياها جلب المصلحه ،والابقاء على الحياه ، لانها تستعمل في الماء عند العطش ، او تناول الدواء ، واكثر استعمالاتها يكون فيما فيه صلاح البدن . وكأن القرأن الكريم عندم اتى بهذه الكلمه يخبرنا ان يوسف عليه السلام وضع لاخيه بنيامين شيئاً فيه صلاح امره ، او ان عاقبه ذلك لا تؤول الى فساد او ضرر ، بل الى أمن واطمئنان . 2:كلمة "صواع"في الايه رقم (72) انسب من " سقايه "، ومن أي كلمه اخرى لانها تحمل معنى التفرقه ، كما نص على ذلك اهل اللغه ، الا ترى ان الصواع يفرق الحبوب بين المشترين لها ، وكأن القرأن الكريم عند اتيانه بهذه الكلمه ، يشير الى ان تفرقاً بين الاخوه سيتبع هذا الحدث ، وهو امر وقع فعلاً، حيث اخذ يوسف اخاه بنيامين ، فافترق عن اخوته . 3: كلمه "رحل " في الايه رقم( 70) انسب من غيرها ، لاشارتها الى الرحيل ، أي ان القوم سيرتحلون وسيبتعدون مع اخيهم بنيامين عن يوسف عليهما السلام ، وهو حدث وقع فعلاً،فكانت هذه الكلمه "رحل " هي المناسبه للحدث الواقع . 4:كلمة "وعاء " في الايه رقم (76) انسب من كلمة "رحل " او من غيرها ،ذلك انها تحمل معنى الجمع والضم ، لان الوعاء يجمع الاشياء بداخله ويضمها ، فكأن الله تعالى يخبرنا ان اجتماعاً بين الاخوه وضماً للجميع سيحصل ، وهو الحدث الذي وقع فعلاً في نهاية الاحداث . فتأمل لغه القرأن الكريم المعجز . بقلم الاستاذ وسيم البكري |
#2
| ||
| ||
رد: سقايه – صواع جميل جدا بارك الله فيييييييكم على هذالتوضيح جعله الله في ميزان حسناتكم
__________________ ربًي أؤمْن كثًيرآ بأن المًسآإحْه الفآإصًله بين الحْلم ۆالۆآقْع مجْرد دعْآء.. :ht: |
#3
| ||
| ||
رد: سقايه – صواع جزاك الله خير وبارك الله فيك دمت في حفظ الرحمن اختي احاسيس حالمه |
#4
| ||
| ||
رد: سقايه – صواع وبارك الله فيكم على الموضوع والفائدة القيّمة أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#5
| ||
| ||
رد: سقايه – صواع بارك الله فيك اخي على النفحات الايمانيه الرائعه مروك اسعدني دمت في حفظ الله |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |