|
موسوعة الصور جديد الصور, صور متنوعة, صور جميلة, صور طبيعية, صور غريبة, صور عجيبة, صور حيوانات, صور محزنه, صور رومانسيه, صور مضحكة, صور نادرة, صور قديمة, صور أطفال, صور مناسبات. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
رد: ما أعظم هذه المعجزات ..( صور ).. من حضارات زائلة .. والله لن تندم ...!! والعزّة لله ورسوله والمؤمنين وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#7
| ||
| ||
رد: ما أعظم هذه المعجزات ..( صور ).. من حضارات زائلة .. والله لن تندم ...!! اقتباس:
بارك الله بكم وجزاكم الله خير على السؤال وتفضلوا بارك الله بكم الإجابة وهذه الفاتوي القيّمة بخصوص هذا الموضوع رقم الفتوى : 95080 أساتذتي المحترمين: عنوان الفتوى :حكم زيارة الآثار والانتفاع من ورائها تاريخ الفتوى :04 ربيع الثاني 1428 / 22-04-2007 السؤال س1- هل زيارة الأماكن الأثرية حرام؟ وما حكم الاستنفاع من ورائها؟ الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: س2- إذا كانت حراما فلماذا لم يهدمها صحابة النبي عليه الصلاة والسلام عند الفتح؟ وشكرا. الفتوى فإن زيارة الآثار يختلف حكمها باختلاف القصد منها، وباختلاف ما يترتب عليها.. فإن كان القصد هو النظر والاعتبار بآثار السابقين والعظماء والظالمين.. وما آل إليه أمرهم فإن هذه الزيارة مشروعة ما لم يترتب عليها منكر أو تضييع واجب. قال القرطبي في التفسير عند قوله تعالى:قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ {الأنعام: من الآية11} أي قل يا محمد لهؤلاء المستهزئين المستسخرين المكذبين: سافروا في الأرض فانظروا واختبروا لتعرفوا ما حل بالكفرة قبلكم من العقاب وأليم العذاب، وهذا السفر مندوب إليه إذا كان على سبيل الاعتبار بآثار من خلا من الأمم وأهل الديار. اهوإذا جازت الزيارة فإن الانتفاع من ورائها بما هو مباح جائز. أما إذا كانت الزيارة لتعظيم أهل الكفر والضلال والإعجاب بهم أو غير ذلك من الأغراض الفاسدة فإنها لا تجوز، ولا يجوز الانتفاع من ورائها. وقد سبق بيان ذلك بالتفصيل في الفتاوى ذات الأرقام التالية:56137، 60550، 42053، 44148. نرجو أن تطلع عليها وعلى ما أحيل عليه فيها. وأما عدم هدم الصحابة لهذه الآثار.. فلعله لعدم تعظيم الناس لها وعدم اهتمامهم بها أو ما أشبه ذلك.. فتركوها للعظة والاعتبار. ولو كان الناس يعظمونها في زمانهم لهدموها كما هدموا الأصنام وطمسوا التماثيل وسووا القبور المشرفة التي يخشى من تعظيمها، ففي صحيح مسلم وغيره أن عليا رضي الله عنه بعث أبا الهياج الأسدي وقال: ألا أبعثك على ما بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدع تمثالا إلا طمسته، ولا قبرا مشرفا إلا سويته والله أعلم. وهذه فتوى أخرى أخي الكريم في الله فضيلة الشيخ: ما حكم زيارة مدائن صالح بالتفصيل، والدليل؟ الجواب الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: جاء في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم لا يصيبكم ما أصابهم. هذا وقد ترجم النووي رحمه الله على هذا الحديث وما في معناه بهه الترجمة (باب النهي عن الدخول على أهل الحجر إلامن يدخل باكياً). وقد روى مسلم في صحيحه في كتاب الزهد عن عبد الله بن عمر قال: مررنا مع رسول الله على الحجر فقال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم إلاَّ أن تكونوا باكين حذراً أن يصيبكم مثل ما أصابهم ثم زجر فأسرع حتى خَلَّفها. وفي رواية أخرى عن ابن عمر أن الناس نزلوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم على الحجر أرض ثمود فاستقوا من آبارها وعجنوا به العجين فأمرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يهريقوا ما استقوا ويعلفوا الإبل العجين وأمرهم أن يستقوا من البئر التي كانت تردها الناقة. قلت فتبين من الأحاديث المذكورة أن دخول مدائن صالح أو المرور بها له شروط نصت عليها السنة المطهرة في الأحاديث السابقة وما في معناها. قال النووي رحمه الله في شرح صحيح مسلم ما نصه: (وفيه الحث على المراقبة عند المرور بديار الظالمين ومواضع العذاب ومثله الإسراع في وادي محسر لأن أصحاب الفيل هلكوا هناك فينبغي للمار في مثل هذه المواضع المراقبة والخوف والبكاء والاعتبار بهم وبمصارعهم وأن يستعيذوا بالله من ذلك) انتهى. والله أعلم. وصل الله على محمد وآله وصحبه أجمعين. وهذه فتوى أخرى أخي الكريم في الله شيخنا - حفظك الله - ما حكم الدين فيمن وجد كنز او اثار ترجع للعصور السابقة وهل يجوز بيعها الى من يعجبون بهذه المعتقدات الشركية القديمة ( من الكفار أو المسلمين ) أفيدونا مع نصيحتنا واخواننا ببيان حكم زيارة المتاحف والمناطق الاثرية الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وجزاك الله خيرا . يَكره مشايخنا أن يُسأل الشخص عن حُكم الدِّين ؛ لأنه قد يُصيب وقد يُخطئ ، فيُنسَب هذا الخطأ إلى الدِّين ، ولكن يُقال : ما رأيك ؟ أو ما حُكم ذلك ؟ ونحو ذلك . أما إذا كانت تلك الآثار تتعلّق بِمعتقدات دِينية ، كأن تكون أصناما ، أو تماثيل ، ونحو ذلك ؛ فلا يجوز بيعها .فإن كانت مِن مواد لها قيمة كالذهب والفضة فله أن ينتفع بها بعد أن تُحوّل من هيأتها إلى مواد خام . وعلى مَن وَجَد شيئا من الكنوز أو الأموال القديمة المدفونة إخراج خُمسه ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : وفي الرِّكاز الْخُمس . رواه البخاري ومسلم . وأما زيارة تلك الأماكن فإنها إذا كانت أماكن أقوام نَزَل عليهم فيها العذاب ، أو أُهْلِكوا فيها ؛ فلا يجوز الدخول عليهم ، لأن اللعنة تَنْزِل عليهم فتُصيب الداخل عليهم . ولذا فإن من الخطأ زيارة ديار الأقوام الذين عُذِّبوا في ديارهم – كمدائن صالح – وهي الْحِجْر مِن ديار ثمود ، إلا لِمن مَرّ بها فنظر إليها نَظَر اعتبار . أما للفُرْجَة والسياحة فلا يجوز إتيانها . ولذا لما مرّ النبي بالحِجر من ديار ثمود قال لأصحابه : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا إلا أن تكونوا باكين أن يصيبكم ما أصابهم ، ثم تقنع بردائه وهو على الرّحل . رواه البخاري ومسلم . و لما نزل الناس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرض ثمود - الحِجْر - فاستقوا من بئرها ، واعْتَجَنُوا به ، أمَرَهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُهْرِيقُوا ما اسْتَقَوا مِن بئرها ، وأن يُعْلِفُوا الإبل العجين ، وأمَرَهم أن يَسْتَقُوا من البئر التي كانت تَرِدُها الناقة . رواه البخاري ومسلم . فلا يجوز دخول ديار الذين نزل عليهم العذاب ، فقد علل رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك بقوله : لا تدخلوا مساكن الذين ظلموا أنفسهم ، إلا أن تكونوا باكين ، حذراً أن يصيبكم مثلُ ما أصابهم ، ثم زجر فأسرع حتى خلّفها . رواه البخاري ومسلم . فدخول ديار وآثار الظالمين الذين أصابهم العذاب من الخطورة بمكان ، خشية أن تَنزل على الداخل لعنة ، أو يحلّ عليه سخطٌ ونقمة . والله تعالى أعلم .
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#8
| ||
| ||
رد: ما أعظم هذه المعجزات ..( صور ).. من حضارات زائلة .. والله لن تندم ...!!
مشكور اخي فارس السنة ونفع الله بك الامة افدتني افادك الله وجعلها الله في موازين حسناتك مشكور |
#9
| ||
| ||
رد: ما أعظم هذه المعجزات ..( صور ).. من حضارات زائلة .. والله لن تندم ...!! الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين والعزّة لله ورسوله والمؤمنين وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّمولا شكر على واجب أخي الكريم في الله أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#10
| ||
| ||
رد: ما أعظم هذه المعجزات ..( صور ).. من حضارات زائلة .. والله لن تندم ...!!
سبحان الله مشكور اخى عالموضوع
__________________ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
نور وعبدالله روايه كويتيه سعوديه | $cool girl$ | روايات و قصص بالعاميه | 83 | 09-16-2011 07:16 AM |
الفرقة الناجية ,,,من هم ؟؟؟ وكيف نكون منهم؟؟؟ | خديجه | نور الإسلام - | 723 | 02-09-2009 12:22 AM |
لا تحاتي غناتي دامك انت معاي والله والله لخلي ودنا ما يضيع روايه تجنن | MeeMi | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 3 | 09-28-2008 01:18 PM |
اجمل حب وعداب في حياتي ??? اتفضل والله مراح تندم | adil_bakali | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 58 | 12-21-2006 03:11 AM |