|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#6
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد والجواب: أن صفات الإشارة قد جاءت على أربعة أوجه : 1/ الإشارة مطلقاً دون تقييد . : ((أشار بالسبابة)) . 2/ التقييد بالتحريك : ((يحركها يدعو بها)) . 3/ نفي التحريك : ((لا يحركها)) . 4/ النصب . ((ونصب إصبعه)) . فأما الإشارة فهي ثابتة صحيحة متفق عليها ، مجمع على صحتها وثبوتها وهي لا تنافي الروايات الأخرى لأن الإشارة قد تكون مع التحريك وبدونه وهذا معلوم . وأما رواية التحريك فتفرد بها زائدة بن قدامة عن عاصم بن كليب عن أبيه عن وائل بن حجر -رضي الله عنه- . وقد صححها ابن خزيمة وابن حبان ورواه ابن الجارود في المنتقى والنسائي في المجتبى وصححها النووي وابن الملقن والشيخ الألباني وغيرهم . ولم أر أحدا من العلماء طعن في صحتها إلا أبا بكر ابن العربي وأما من المعاصرين فعدة . ورواية التحريك لا تعارض رواية الإشارة بل تجامعها فالإشارة تكون بتحريك وبغيره . ثم إن زائدة ثقة ثبت وقد قبل زيادته الأئمة الذين صححوا الحديث . ويشهد لها –أي لسنية التحريك- ما رواه الثوري في جامعه عن أبي إسحاق السبيعي عن أربدة التميمي قال: سئل ابن عباس -رضي الله عنهما- عن تحريك الرجل إصبعه في الصلاة ، فقال: ذلك الإخلاص . ورواه عن الثوري : عبد الرزاق(2/249) ،ومصنف ابن أبي شيبة(6/87) والبيهقي(2/133) واللفظ لعبد الرزاق والبيهقي. وسنده حسن . أربدة : وثقه العجلي ، وذكره ابن حبان في الثقات ، وروى له أبو داود وسكت عن حديثه ، وصحح له الضياء في المختارة ، وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: صدوق . وهو مفسر مشهور ، وهو من رواة التفسير عن ابن عباس ، وحكى أبو إسحاق السبيعي عنه أنه قال: ما سمعت بأرض فيها علم إلا أتيتها رواه الإمام أحمد في العلل(1/157). وجهله ابن البرقي وذكره أبو العرب الصقلي في الضعفاء فلم يصب . والخلاصة أنه حسن الحديث . والتحريك هو مذهب الإمام مالك ورواية عن الإمام أحمد . وأما رواية ((ونصب أصبعه)) فصحيحة ولا تعارض التحريك بل تحمل على أنه نصب أصبعه ثم حركه . وأما رواية: ((لا يحركها)) فهي شاذة . ومن قال بشذوذ لفظة : ((يحركها)) فله وجه . والذي يظهر لي أن الأمر واسع وأنه إن شاء حرك أصبعه وإن شاء لم يحرك . وإن كان القلب إلى عدم التحريك أميل . وأما ما جاء في انحناء السبابة فرواية ضعيفة منكرة . فلا يسن ثني الإصبع وتقويسه بل يكون ممدوداً . ومن السنة أن يكون إصبعه السبابة موضع نظره طول جلسة التشهد . والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد . منقووووووووووووووول للفائدة
__________________ [ إن لم تكن للحق أنت .. فمن يكون ؟ الناس في محراب لذات الدنايا عاكفون ؟؟ حتى متى هذا التردد والجفاء .. حتى متى هذا الحياء .. والأرض يملؤها البغاء ..والظالمون لهم لواء ..والفاسقون والكافرون ..؟؟ والمسلمون في كل درب يخبطون ..!! والليل قد ملأ العيون ..والقلب يحرقه الخواء ..والقلب فارقه الضياء .. حتى متى ؟؟حتى متى ياقلب تغشاك الظنون ؟؟إن لم تكن للحق انت ؟؟فمن يكون ؟؟ |
#7
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد وهذا نقل يرجح عدم التحريك ( وهو الصواب ) والله تعالى أعلم أما رواية تحريك السبابة عند التشهد، فهي شاذة تفرد بها زائدة بن قدامة، و هو و إن كان ثقة ثبتا، إلا أن له أوهاما و زيادات انفرد بها، و أعل نقاد الحديث هذه الزيادات و نسبوا الوهم إليه. بله إن الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله - مع تصحيحه لهذه الزيادة - قد ضعف بعض زيادات زائدة بن قدامة. و زائدة قد زاد التحريك و خالف أكثر من عشر ثقات، منهم أئمة أثبات كالسفيانين و شعبة و زهير بن معاوية و عبد الله بن إدريس و غيرهم. و هذه الزيادة مع شذوذها مخالفة لحديث ابن الزبير - رضي الله عنهما- : (( و نصب إصبعه)). والله أعلم.
__________________ [ إن لم تكن للحق أنت .. فمن يكون ؟ الناس في محراب لذات الدنايا عاكفون ؟؟ حتى متى هذا التردد والجفاء .. حتى متى هذا الحياء .. والأرض يملؤها البغاء ..والظالمون لهم لواء ..والفاسقون والكافرون ..؟؟ والمسلمون في كل درب يخبطون ..!! والليل قد ملأ العيون ..والقلب يحرقه الخواء ..والقلب فارقه الضياء .. حتى متى ؟؟حتى متى ياقلب تغشاك الظنون ؟؟إن لم تكن للحق انت ؟؟فمن يكون ؟؟ |
#8
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
__________________ أنا جروح في صورة انسان أنا ذكرى منسية أنا دموع واحزان بأختصار أنا قصة طويلة ما يحفظها كتاب |
#9
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد
جزاك الله كل خير ونفع بك
__________________ |
#10
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لكم جميعا على هذه النقولات الجميلة والتوضيحات الجليلة ولتعم الفائدة ايضا اذكر نفسي واخواني ان للعلماء قولان اخران الاول عدم رفع السبابة مطلقا وهذا مذهب الاحناف عليهم رحمة الله والقول الاخر الاشارة فقط من دون تحريك وهو مروي عن غير واحد من العلماء والقول بعدم رفعها بعيد جدا اما اختياركم والقول الثاني فهما اقوى الاقوال في المسألة والله اعلم شكرا لكم جميعا |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل نقول في التشهد " السلام عليك أيها النبي " أم " السلام على النبي " ؟ فتوى | fares alsunna | نور الإسلام - | 19 | 05-01-2009 02:10 AM |
من الأخطاء في الصلاة عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه .. دقيقة فقط ..!! | طاب الخاطر | نور الإسلام - | 4 | 01-09-2008 08:27 PM |
الدرس السادس ..( التشهد ).. الأول والأخير .. صفته وما يقال فيه..دقيقتين فقط ..!! | طاب الخاطر | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 04-13-2007 09:01 PM |
بيان التشهد | elnady61 | نور الإسلام - | 1 | 11-22-2006 09:17 PM |
ملف كامل للاعتناء بالبشرة | فراس الحلو | حواء ~ | 1 | 04-04-2006 04:03 PM |