|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#11
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين والعزّة لله ورسوله والمؤمنين وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم ونسأل المولى عز وجل بأن يتقبل منا ومنكم ومن سائر أمة محمد صل الله عليه وسلم الصلاة والقيام أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#12
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد جزاك الله الجنه و بارك الله فيك و كثر الله من أمثالك |
#13
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين والعزّة لله ورسوله والمؤمنين وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم أخوكم في الله فارس السنّة
__________________ يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله) في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض (( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ )) الزمر : 36 ألا أن سلعة الله غالية .. ألا ان سلعة الله الجنة !! |
#14
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد وضع السبابة في التشهد الأول والأخير وهنا كلام المحدث الشيخ عبد الرحمن بن سحيم حفظه الله http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3247 http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=12478 وقد علق الشيخ الأرنؤوط على حديث التحريك وقال إسناده قوي في إن حبان 1860 - أخبرنا الفضل بن الحباب قال : حدثنا أبو الوليد الطيالسي قال : حدثنا زائدة بن قدامة قال : حدثنا عاصم بن كليب قال : حدثني أبي قال شعيب الأرنؤوط : إسناده قوي : أن وائل بن حجر الحضرمي أخبره قال : قلت : لأنظرن إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف يصلي فنظرت إليه حين قام فكبر ورفع يديه حتى حاذتا أذنيهن ثم وضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى والرسغ والساعد ثم لما أراد أن يركع رفع يديه مثلها ثم ركع فوضع يديه على ركبتيه ثم رفع رأسه فرفع يديه مثلها ثم سجد فجعل كفيه بحذاء أذنيه ثم جلس فافترش فخذه اليسرى [ وجعل يده اليسرى على فخذه وركبته اليسرى ] وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى وعقد ثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع إصبعه فرأيته يحركها : يدعو بها ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد فرأيت الناس عليهم جل الثياب تتحرك أيديهم تحت الثياب 714 - أنا أبو طاهر نا أبو بكر نا محمد بن يحيى نا معاوية بن عمرو حدثنا زائدة نا عاصم بن كليب الجرمي أخبرني أبي أن وائل بن حجر أخبره قال : قلت لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف يصلي ؟ قال فنظرت إليه يصلي فكبر فذكر بعض الحديث وقال : ثم قعد فافترش رجله اليسرى ووضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى ثم قبض ثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع فرأيته يحركها يدعو بها قال الأعظمي : إسناده صحيح قال أبو بكر : ليس في شيء من الأخبار يحركها إلا في هذا الخبر زائد ذكره وهذا تعليق الشيخ العظمي على صحيح ابن خزيمة 889 - أخبرنا سويد بن نصر قال أنبأنا عبد الله بن المبارك عن زائدة قال حدثنا عاصم بن كليب قال حدثني أبي أن وائل بن حجر أخبره قال : قلت لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف يصلي فنظرت إليه فقام فكبر ورفع يديه حتى حاذتا بأذنيه ثم وضع يده اليمنى على كفه اليسرى والرسغ والساعد فلما أراد أن يركع رفع يديه مثلها قال ووضع يديه على ركبتيه ثم لما رفع رأسه رفع يديه مثلها ثم سجد فجعل كفيه بحذاء أذنيه ثم قعد وافترش رجله اليسرى ووضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى وجعل حد مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى ثم قبض اثنتين من أصابعه وحلق حلقة ثم رفع إصبعه فرأيته يحركها يدعو بها قال الشيخ الألباني : صحيح على سنن النسائي 1357 - حدثنا معاوية بن عمرو ثنا زائدة بن قدامة ثنا عاصم بن كليب أخبرني أبي ان وائل بن حجر أخبره قال : قلت لأنظرن إلى صلاة رسول الله صلى الله عليه و سلم كيف يصلي فنظرت إليه فقام فكبر فرفع يديه حتى حاذتا بأذنيه ووضع يده اليمنى على ظهر كفه اليسرى قال ثم لما أراد ان يركع رفع يديه مثلها فوضع يديه على ركبتيه ثم رفع رأسه فرفع يديه مثلها ثم سجد فجعل كفيه بحذاء أذنيه ثم قعد فافترش رجله اليسرى ووضع كفه اليسرى على فخذه وركبته اليسرى وجعل مرفقه الأيمن على فخذه اليمنى ثم قبض ثنتين فحلق حلقه ثم رفع أصبعه فرأيته يحركها يدعو بها قال ثم جئت بعد ذلك في زمان فيه برد فرأيت على الناس جل الثياب يحركون أيديهم من تحت الثياب قال حسين سليم أسد : إسناده صحيح في تعليقه على سنن الدارمي هذا والله أعلم
__________________ قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان |
#15
| ||
| ||
رد: تحريك السبابة في التشهد ذكر أخي الحبيب أمير العمري عن زائدة بن قدامة الثقفي ( إلا أن له أوهاما ) فما هو مصدرك أخي المبارك في هذا الحكم وإليك أخي المبارك ترجمة هذا الراوي وكلام الإئمة الأعلام فيه : وهذه ترجمة / زائدة بن قدامة الثقفي المتقدم ذكره قال المزي في تهذيب الكمال : ( خ م د ت س ق ) : زائدة بن قدامة الثقفى ، أبو الصلت الكوفى . اه . و قال المزى : قال موسى بن داود ، عن عثمان بن زائدة الرازى : قدمت الكوفة قدمة فقلت لسفيان الثورى : من ترى أن أسمع منه ؟ قال : عليك بزائدة بن قدامة ، و سفيان بن عيينة . و قال أبو أسامة : حدثنا زائدة ، و كان من أصدق الناس و أبره . و قال أبو داود الطيالسى : حدثنا زائدة بن قدامة ، و كان لا يحدث قدريا و لا صاحب بدعة يعرفه . و قال صالح بن على الهاشمى ، عن أحمد بن حنبل : المتثبتون فى الحديث أربعة : سفيان ، و شعبة ، و زهير ، و زائدة . و قال أحمد بن الحسن الترمذى ، عن أحمد بن حنبل : إذا سمعت الحديث ، عن زائدة و زهير فلا تبال إلا تسمعه عن غيرهما إلا حديث أبى إسحاق . و قال أبو زرعة : صدوق من أهل العلم . و قال أبو حاتم : كان ثقة ، صاحب سنة ، و هو أحب إلى من أبى عوانة و أحفظ من شريك ، و أبى بكر بن عياش ، و كان عرض حديثه على سفيان الثورى . و قال أحمد بن عبد الله العجلى : كان ثقة ، صاحب سنة ، لا يحدث أحدا حتى يسأل عنه ، فإن كان صاحب سنة حدثه و إلا لم يحدثه ، و كان قد عرض حديثه على سفيان الثورى ، و روى عنه سفيان الثورى . و قال أحمد بن يونس : رأيت زهير بن معاوية جاء إلى زائدة فكلمه فى رجل يحدثه فقال : من أهل السنة هو ؟ قال : ما أعرفه ببدعة . فقال : من أهل السنة هو ؟ فقال زهير : متى كان الناس هكذا ؟ فقال زائدة : متى كان الناس يشتمون أبا بكر و عمر ! . و قال النسائى : ثقة . قال محمد بن عبد الله الحضرمى : مات فى أرض الروم عام غزا الحسن بن قحطبة سنة ستين أو إحدى و ستين و مئة . روى له الجماعة . اه . ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ ْ قال الحافظ في تهذيب التهذيب 3 / 307 : و كذا قال ابن سعد ( أى كقول الحضرمى ) ، و قال : كان ثقة مأمونا صاحب سنة . و أرخه القراب تبعا لعلى بن الجعد سنة ثلاث و ستين . و قال ابن حبان فى " الثقات " : كان من الحفاظ المتقنين ، لا يعد السماع حتى يسمعه ثلاث مرات ، مات سنة إحدى ( أى إحدى و ستين و مئة ) . و كذا أرخه ابن قانع . و قال ابو نعيم : كان زائدة لا يكلم أحدا حتى يمتحنه ، فأتاه وكيع فلم يحدثه . و قال عثمان بن سعيد : قلت ليحيى : زهير أحب إليك من الأعمش أو زائدة ؟ فقال : كلاهما ثقة . و قال الدارقطنى : من الأثبات الأئمة . و قال أبو داود الطيالسى : لم يكن زائدة بالأستاذ فى حديث أبى إسحاق . و قال الذهلى : ثقة حافظ . و لهم شيخ آخر يقال له : زائدة بن قدامة ، كان يقاتل الخوارج أيام الحجاج ، قتله شبيب سنة ست و سبعين . اه . ولم يذكر احد هؤلاء الأعلام ان له اوهام تأخذ عليه في روايته للحديث ما سبب اختلاف العلماء في زيادة الثقة؟ وما الراجح في ذلك؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وعلى آله وسلم- وبعد: فسبب اختلاف العلماء، اختلاف تصرف جهابذتهم الكبار، فليس لهم قانون متبع في زيادة الثقة، فرب زيادة ثقة يقبلونها، ويردون مماثلة لها في ذلك السند نفسه، أو ما يماثل ذلك السند نفسه. والسبب في هذا أن العلماء المتقدمين حفاظ، يحفظون رواية الشيخ، ورواية طلبته، ورواية شيخه، ولا أقصد الرواية الواحدة، بل يحفظون كم روى الشيخ، وكم روى التلميذ، وكم روى تلميذ التلميذ، فإذا زاد واحد منهم زيادة وهم يعلمون أنها ليست من حديث ذلك الشيخ حكموا عليها بأنها غير مقبولة، وإذا تفرد واحد منهم بزيادة وهم قد عرفوا أنها من رواية ذلك الشيخ فإنهم يقبلونها، أما إذا اختلف حفاظ الحديث في شأن زيادة الثقة أتقبل أم لا؟ فإنا نرجع إلى الترجيح، وهو أن تقارن بين الرواة، ثم تجعل المرجوح شاذا، والراجح محفوظا، وتأخذ بالمحفوظ، وهكذا إذا وجدت زيادة ثقة ولم تجد للعلماء المتقدمين فيها كلاما لا تصحيحا ولا تضعيفا ترجع إلى تعريف الإمام الشافعي في الشاذ، أن الشاذ: مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه، وتقارن بين الصفات وبين العدد، فرب شخص يعدل خمسة، فلا تقارن بين العدد فقط. مثل يحيى بن سعيد القطان، أو سفيان بن سعيد الثوري لو خالفه اثنان أو ثلاثة ممكن أن تجعل الحديث مرويا على الوجهين، وقد قال الدارقطني في «التتبع» بعد أن ذكر جماعة خالفوا يحيى بن سعيد القطان يرويه عن عبيدالله عن سعيد المقبري عن أبيه عن أبي هريرة. وجماعة يروونه عن عبيدالله عن سعيد عن أبي هريرة. فيحيى بن سعيد تفرد بزيادة عن أبيه. ثم بعد أن ذكر الدارقطني الجمع الكثير الذين يخالفون يحيى بن سعيد قال: ولعل الحديث روي على الوجهين، فقد هاب الدارقطني أن يقول: إن يحيى بن سعيد شاذ. إذا تساوت الصفتان يحمل على أن الحديث روي على الوجهين وأنصح أن يرجع إلى ما ذكره الحافظ ابن رجب في شرحه «علل الحديث للترمذي» و«توضيح الأفكار» للصنعاني وما كتبته في «الإلزامات والتتبع». السؤال 210 فقرة أسئلة متفرقة في المصطلح _كتاب المقترح في أجوبة أسئلة المصطلح _الطبعة الثانية دار الآثار-صنعا وقال الشيخ المحدث العلوان حفظه الله وكلام الأئمة في مثل هذا كثير ، وحاصل كلامهم أن وصل الثقة وزيادته تقبل في موضع وترد في موضع آخر على حسب القرائن المحتفة بذلك . فإذا تفرد الثقة بوصل حديث أو زيادة لفظة فيه وخالف غيره فيحكم للثقة الضابط ، وإذا اختلف ثقاة حفاظ متقاربون في ذلك قدم الأكثر . فإذا كان لأحدهم اختصاص بمرويات شيخه قدم على غيره .الكتاب : من فتاوى الشيخ العلوان حفظه الله هذا والله اعلم
__________________ قول الشيخ أنباني فلان*****وكان من الأيمة عن فلان إلى أن ينتهي الإسناد أحلى***لقلبي من محادثة الحسان فإن كتابة الأخبار ترقى***بصاحبها إلى غرف الجنان التعديل الأخير تم بواسطة سيف السنة ; 02-24-2009 الساعة 10:51 AM |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
هل نقول في التشهد " السلام عليك أيها النبي " أم " السلام على النبي " ؟ فتوى | fares alsunna | نور الإسلام - | 19 | 05-01-2009 02:10 AM |
من الأخطاء في الصلاة عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه .. دقيقة فقط ..!! | طاب الخاطر | نور الإسلام - | 4 | 01-09-2008 08:27 PM |
الدرس السادس ..( التشهد ).. الأول والأخير .. صفته وما يقال فيه..دقيقتين فقط ..!! | طاب الخاطر | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 04-13-2007 09:01 PM |
بيان التشهد | elnady61 | نور الإسلام - | 1 | 11-22-2006 09:17 PM |
ملف كامل للاعتناء بالبشرة | فراس الحلو | حواء ~ | 1 | 04-04-2006 04:03 PM |