عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #16  
قديم 02-24-2009, 01:56 PM
 
رد: تحريك السبابة في التشهد

الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين
والعزّة لله ورسوله والمؤمنين

وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم
ونسأل المولى عز وجل بأن يتقبل منا ومنكم ومن سائر أمة محمد صل الله عليه وسلم

الصلاة والقيام
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #17  
قديم 02-24-2009, 08:38 PM
 
رد: تحريك السبابة في التشهد

--------------------------------------------------------------------------------

شذوذ زيادة تحريك الأصبع في التشهد (( يحرّكها )) في حديث وائل بن حُجْر ( في صفة صلاة النبي صلى الله علية وعلى آله وسلم ) .

شذوذ زيادة تحريك الأصبع في التشهد (( يحرّكها )) في حديث وائل بن حُجْر ( في صفة صلاة النبي صلى الله علية وعلى آله وسلم ) .
فقد جاء الحديث من طريق عاصم بن كُلَيْب عن أبيه عن وائل بن حُجْر رضي الله عنه ، في الحديث المعروف في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
وقد رواه عن عاصم بن كليب جمع من الحفاظ والثقات الأثبات وهم :
1 سفيان الثور ي كما عند النسائي في (( الكبرى )) ( 1 / 374 ) و أحم في (( مسنده )) ( 4 / 318 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 34 ) .
2 سفيان بن عيينه كما عند الحميدي في (( مسنده )) برقم ( 885 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 36 ) .
3 شعبة بن الحجاج كما عند أحمد في (( مسنده )) ( 4 / 316 ، 319 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 35 ) .
4 بشر بن المُفضّل كما عند أبي داود ( 726 ) والنسائي ( 3 / 35 ) وبن ماجه ( 867 ) والبغوي في (( شرح السنة )) ( 3 / 27 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 37 ) .
5 أبو الأحوص سلام بن سليم كما عند الدارقطني ( 1 / 295 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 34 ) والطحاوي في (( شرح معاني الآثار )) ( 1 / 259 ) والطيالسي في (( مسنده )) ( 1020 ) والخطيب البغدادي في (( الفصل للوصل المدرج في النقل )) ( 1 / 431 ) .
6 عبد الله بن إدريس كما عند النسائي ( 2 / 211 ) وابن خزيمة ( 2 / 242 ) وابن الجارود في (( المنتقى )) ( 202 ) .
7 خالد بن عبد الله الواسطي كما عند البيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 2 / 131 ) والطحاوي في (( شرح معاني الآثار )) ( 1 / 259 ) والخطيب في (( الفصل )) ( 1 / 433 ) .
8 عبد الواحد بن زياد كما عند أحمد في (( مسنده )) ( 4 / 316 ) والبيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 2 / 111 ) والخطيب في (( الفصل )) ( 1 / 430 ، 431 ) .
9 زهير بن معاوية كما عند أحمد في (( مسنده )) ( 4 / 318 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 36 ) .
10 أبو عوانه اليشكري كما عند الطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 38 ) والخطيب في (( الفصل )) ( 1 / 428 ، 432 ) .
11 غيلان في جامع كما عند الطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 37 ) .
وكل هؤلاء الثقات الأثبات الحفاظ خلا غيلان فهو ثقة رووه عن عاصم بن كُلَيْب عن أبيه عن وائل بن حُجْر رضي الله عنه ، ولم يذكروا هذه الزيادة ( يحركها ) .
وقد زاد هذه الزيادة زائده بن قدامة أبو الصلت ، كما عند أبي داود ( 727 ) والنسائي ( 2 / 126 127 ) وأحمد في (( مسنده )) ( 4 / 318 ) والدارمي ( 1331 ) وابن خزيمة في (( صحيحه )) ( 1 / 354 ) وابن حبان في (( صحيحه )) ( 1860 ) والبيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 2 / 132 ) وابن الجارود في (0 المنتقى )) ( 208 ) .
وهو أي زائدة وإن كان ثقة ثبت = إلا أنه قد خالف من هو أحفظ منه وأثبت وأتقن بل وأكثر منه عدداً .
وقد أجهدت نفس لوجود متابعةً لزائدة ، ولكن دون جدوى ، ولهذا قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله ( 2 / 354 ) مبيناً تفرد زائدة لهذه الزيادة : (( ليس في شي من الأخبار ( يحركها ) إلا في هذا الخبر زائدٌ ذكره )) .

والله أعلى وأعلم .


منقوووووول
__________________

[ إن لم تكن للحق أنت .. فمن يكون ؟ الناس في محراب لذات الدنايا عاكفون ؟؟
حتى متى هذا التردد والجفاء .. حتى متى هذا الحياء .. والأرض يملؤها البغاء ..والظالمون لهم لواء ..والفاسقون والكافرون ..؟؟ والمسلمون في كل درب يخبطون ..!! والليل قد ملأ العيون ..والقلب يحرقه الخواء ..والقلب فارقه الضياء ..
حتى متى ؟؟حتى متى ياقلب تغشاك الظنون ؟؟إن لم تكن للحق انت ؟؟فمن يكون ؟؟
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 02-24-2009, 08:49 PM
 
رد: تحريك السبابة في التشهد

عليه افضل الصلاة والتسليم

جزيت خيرا اخي عن هذا الموضوع

وبارك الله فيك
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 02-24-2009, 08:54 PM
 
رد: تحريك السبابة في التشهد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمير العمري مشاهدة المشاركة
--------------------------------------------------------------------------------

شذوذ زيادة تحريك الأصبع في التشهد (( يحرّكها )) في حديث وائل بن حُجْر ( في صفة صلاة النبي صلى الله علية وعلى آله وسلم ) .

شذوذ زيادة تحريك الأصبع في التشهد (( يحرّكها )) في حديث وائل بن حُجْر ( في صفة صلاة النبي صلى الله علية وعلى آله وسلم ) .
فقد جاء الحديث من طريق عاصم بن كُلَيْب عن أبيه عن وائل بن حُجْر رضي الله عنه ، في الحديث المعروف في صفة صلاة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم .
وقد رواه عن عاصم بن كليب جمع من الحفاظ والثقات الأثبات وهم :
1 سفيان الثور ي كما عند النسائي في (( الكبرى )) ( 1 / 374 ) و أحم في (( مسنده )) ( 4 / 318 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 34 ) .
2 سفيان بن عيينه كما عند الحميدي في (( مسنده )) برقم ( 885 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 36 ) .
3 شعبة بن الحجاج كما عند أحمد في (( مسنده )) ( 4 / 316 ، 319 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 35 ) .
4 بشر بن المُفضّل كما عند أبي داود ( 726 ) والنسائي ( 3 / 35 ) وبن ماجه ( 867 ) والبغوي في (( شرح السنة )) ( 3 / 27 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 37 ) .
5 أبو الأحوص سلام بن سليم كما عند الدارقطني ( 1 / 295 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 34 ) والطحاوي في (( شرح معاني الآثار )) ( 1 / 259 ) والطيالسي في (( مسنده )) ( 1020 ) والخطيب البغدادي في (( الفصل للوصل المدرج في النقل )) ( 1 / 431 ) .
6 عبد الله بن إدريس كما عند النسائي ( 2 / 211 ) وابن خزيمة ( 2 / 242 ) وابن الجارود في (( المنتقى )) ( 202 ) .
7 خالد بن عبد الله الواسطي كما عند البيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 2 / 131 ) والطحاوي في (( شرح معاني الآثار )) ( 1 / 259 ) والخطيب في (( الفصل )) ( 1 / 433 ) .
8 عبد الواحد بن زياد كما عند أحمد في (( مسنده )) ( 4 / 316 ) والبيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 2 / 111 ) والخطيب في (( الفصل )) ( 1 / 430 ، 431 ) .
9 زهير بن معاوية كما عند أحمد في (( مسنده )) ( 4 / 318 ) والطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 36 ) .
10 أبو عوانه اليشكري كما عند الطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 38 ) والخطيب في (( الفصل )) ( 1 / 428 ، 432 ) .
11 غيلان في جامع كما عند الطبراني في (( كبيره )) ( 22 / 37 ) .
وكل هؤلاء الثقات الأثبات الحفاظ خلا غيلان فهو ثقة رووه عن عاصم بن كُلَيْب عن أبيه عن وائل بن حُجْر رضي الله عنه ، ولم يذكروا هذه الزيادة ( يحركها ) .
وقد زاد هذه الزيادة زائده بن قدامة أبو الصلت ، كما عند أبي داود ( 727 ) والنسائي ( 2 / 126 127 ) وأحمد في (( مسنده )) ( 4 / 318 ) والدارمي ( 1331 ) وابن خزيمة في (( صحيحه )) ( 1 / 354 ) وابن حبان في (( صحيحه )) ( 1860 ) والبيهقي في (( السنن الكبرى )) ( 2 / 132 ) وابن الجارود في (0 المنتقى )) ( 208 ) .
وهو أي زائدة وإن كان ثقة ثبت = إلا أنه قد خالف من هو أحفظ منه وأثبت وأتقن بل وأكثر منه عدداً .
وقد أجهدت نفس لوجود متابعةً لزائدة ، ولكن دون جدوى ، ولهذا قال الإمام ابن خزيمة رحمه الله ( 2 / 354 ) مبيناً تفرد زائدة لهذه الزيادة : (( ليس في شي من الأخبار ( يحركها ) إلا في هذا الخبر زائدٌ ذكره )) .

والله أعلى وأعلم .

منقوووووول
بين الشيخ ابن عثيمين رحمه الله جمل الدعاء الواردة في التشهد ، فقال :
( فكلما دعوت حرك إشارةً إلى علو المدعو سبحانه وتعالى ، وعلى هذا فنقول :
السلام عليك أيها النبي : فيه إشارة لأن السلام خبر بمعنى الدعاء .
السلام علينا : فيه إشارة .
اللهم صل على محمد : فيه إشارة .
اللهم بارك على محمد : فيه إشارة .
أعوذ بالله من عذاب جهنم : فيه إشارة .
ومن عذاب القبر : إشارة .
ومن فتنة المحيا والممات : إشارة .
ومن فتنة المسيح الدجال : إشارة .
وكلما دعوت تشير إلى علو من تدعوه سبحانه وتعالى ، وهذا أقرب إلى السنة . ) انتهى من الشرح الممتع 3/202
والله أعلم .

إخواني الكرام في الله
الموضوع إنتهى هثنا
فلا يوجد زيادة أو نُقصان
والله أعلى وأعلم

وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم
ونسأل المولى عز وجل بأن يتقبل منا ومنكم ومن سائر أمة محمد صل الله عليه وسلم
الصلاة والقيام
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 02-24-2009, 08:54 PM
 
رد: تحريك السبابة في التشهد

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزيون سامي مشاهدة المشاركة
عليه افضل الصلاة والتسليم

جزيت خيرا اخي عن هذا الموضوع

وبارك الله فيك
الله أكبر والحمدُ لله رب العالمين
والعزّة لله ورسوله والمؤمنين

وبارك الله فيكم على المرور والإضافات والدُعاء القيّم
ونسأل المولى عز وجل بأن يتقبل منا ومنكم ومن سائر أمة محمد صل الله عليه وسلم
الصلاة والقيام
أخوكم في الله
فارس السنّة
__________________
يقول شيخ الإسلام إبن تيميه (رحمه الله)
في طريق الجنّة لامكان للخائفين وللجُبناء
فتخويفُ أهل الباطل هو من عمل الشيطان
ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه
ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض
(( أَلَيْسَ اللَّهُ بِكَافٍ عَبْدَهُ وَيُخَوِّفُونَكَ بِالَّذِينَ مِن دُونِهِ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ))
الزمر : 36
ألا أن سلعة الله غالية ..
ألا ان سلعة الله الجنة !!
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل نقول في التشهد " السلام عليك أيها النبي " أم " السلام على النبي " ؟ فتوى fares alsunna نور الإسلام - 19 05-01-2009 02:10 AM
من الأخطاء في الصلاة عدم تحريك المصلي لسانه وشفتيه .. دقيقة فقط ..!! طاب الخاطر نور الإسلام - 4 01-09-2008 08:27 PM
الدرس السادس ..( التشهد ).. الأول والأخير .. صفته وما يقال فيه..دقيقتين فقط ..!! طاب الخاطر أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 2 04-13-2007 09:01 PM
بيان التشهد elnady61 نور الإسلام - 1 11-22-2006 09:17 PM
ملف كامل للاعتناء بالبشرة فراس الحلو حواء ~ 1 04-04-2006 04:03 PM


الساعة الآن 05:30 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011