|
مواضيع عامة مواضيع عامة, مقتطفات, معلومات عامه, مواضيع ليس لها قسم معين. |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
ولا ريب أن الله سبحانه خلق من الأجسام والأرواح قوي وطبائع مختلفة، ولا ريب أن الله سبحانه خلق من الأجسام والأرواح قوي وطبائع مختلفة، وجعل في كثير منها خواص وكيفيات مؤثرة، ولا يمكن لعاقل إنكار تأثير الأرواح في الأجسام فإنه أمر مشاهد محسوس وأنت تري الوجه كيف يحمر حمرة شديدة إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحي منه، ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه إليه، وقد شاهد الناس من يسقم النظر وتضعف قواه، وهذا كله بواسطة تأثير الأرواح، ولشدة إرتباطها بالعين ينسب الفعل إليها، وليست هي الفاعلة، وإنما التأثير للروح، والأرواح مختلفة في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها، فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذي بيناً ولهذا أمر الله سبحانه رسوله أن يستعيذ به من شره، وتأثير الحاسد في أذي المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية، وهو أصل الإصابة بالعين، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفة خبيثة، وتقابل المحسود، فتؤثر فيه بتلك الخاصية، وأشبه الأشياء بهذه الأفعي، فإن السم كامن فيها بالقوة، فإذا قابلت عدوها انبعثت منها قوة غضبية، وتكيفت بكيفية خبيثة مؤذية، فمنها ما تشتد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين، ومنها ما يؤثر في طمس البصر، من حديث أم المؤمنين عائشة ل قالت ثم أمر النبي ﷺ بقتل الأبتر وقال إنه يصيب البصر ويذهب الحبل (وفي رواية ويسقط أولاد النساء) ( ). ومنها أي العين ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد لرؤية من غير إتصال به، لشدة خبث تلك النفس، وكيفيتها الخبيثة المؤثرة، والتأثير غير موقوف على الإتصالات الجسمية، كما يظنه من قل علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة، بل التأثير تارة يكون بالإتصال، وتارة بالمقالة وتارة بالرؤية، وتارة يتوجه الروح نحو من يؤثر فيه، وتارة بالأدعية والرقي والتعوذات، وتارة بالوهم والتخيل، ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمي، فيوصف له الشيء، فتؤثر نفسه فيه، وإن لم يره وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية، وقد قال تعالي لنبيه ﷺ: ﴿ وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ ﴾( ). قال سبحانه وتعالي: ﴿ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ =1- مِن شَرِّ مَا خَلَقَ =2- وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ =3- وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ =4- وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ ﴾ ( ). فكل عائن حاسد، وليس كل حاسد عائناً، فلما كان الحاسد أعم من العائن، كانت الإستعاذة منه إستعاذة من العائن، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفاً ولا وقاية عليه أثرت فيه ولابد وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منف فيه للسهام، لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء، فهذا من النفوس والأرواح، وذاك من الأجسام والأشباح، وأصله من إعجاب العائن بالشيء، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة، ثم تستعين على تنفيذ سهماً بنظرة إلى المعين، وقد يعين الرجل نفسه، وقد يعين بغير إرادته، بل بطبعه، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء: إن من عرف بذلك، حبسه الإمام وأجري له ما ينفق عليه إلى الموت وهذا هو الصواب قطعاً. انتهي كلامه ( ). وروي مالك :: عن ابن شهاب، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف، قال: رأي عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل،فقال والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ! قال: فلبط سهل فأتي رسول الله ﷺ عامرا فتغيظ عليه وقال: «علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له » فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه، وداخله إزاره في قدح، ثم صب عليه فراح مع الناس ( ). وعن أم المؤمنين عائشة ل أن النبي ﷺ قال: استعيذوا بالله من العين فإن العين حق ( ). وعن أسماء بنت عميس ل قالت: يا رسول الله إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم؟ فقال: نعم فلو كان شيء سابق القضاء لسبقته العين ( ). وعن ابن عباس ب أن رسول الله ﷺ قال: العين حق تستنزل الحالق ( ). أي بمعني تسقط الرجل من فوق الجبل العالي. وعن جابر بن عبد الله ب قال: قال ﷺ: « العين تدخل الرجل القبر، وتدخل الجمل القدر » ( ). والمعني أن العين تصيب الرجل فيهلك ويموت دون أن يصل إليه شيء ظاهر محسوس ملموس فتقتله ويدفن في قبره وتصيب الجمل فيشرف على الموت فينحر ويطبخ في القدور بمعني الطهي. وروي عن جابر بن عبد الله ب هذا الحديث وهو أشد ما قرأت في حقيقة العين وتأثيرها على الإنسان والحيوان والجماد أنه قال: قال ﷺ:«أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين» ( ). * * * |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الطب النبوي | ABUMOHANAD | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 09-02-2007 11:24 AM |
الطب النبوي | ABUMOHANAD | نور الإسلام - | 7 | 08-19-2007 03:30 PM |
قصة شاب يتحدى الله سبحانه وتعالى | البرنس شريف | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 0 | 07-01-2007 12:02 AM |
كتاب الطب النبوي ... | ABUMOHANAD | نور الإسلام - | 1 | 05-08-2007 05:38 PM |
الايمان بالله عز وجل | ربي وربك الله | نور الإسلام - | 10 | 04-23-2007 03:30 PM |