|
نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
#1
| ||
| ||
وكذلك جعلناكم أمّ وسطا ما هو القول في تأويل قوله تعالى : وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا " ؟؟ واضح بأنّ الآية ثناء على أمّة محمد بكونها أمّة وسطا -- فما معنى قوله "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا " ؟؟ الوسط هو المكان بين مكانين--ولأنّ الوسط لا يؤتى إلاّ بعد أن يؤتى ما يحيط به جعل عرفا دلالة على العزّة والمنعة والنّفاسة أي على الخيرة --فوسط القوم أخيرهم قال زهير: هُمُ وسَط يَرضى الأنام بحكمهم إذا نزلت إحدى الليالي بمعضل وإذا أطلق الوسط على الصفة الواقعة بين خلقين ذميمين كان هذا الإطلاق مجازا-- ونقل عن بعض الأئمة تفسيرهم للوسط بمعنى العدول وهم كذلك لأنّ الخيار من القوم عدولهم والأولى تفسير الوسط في هذا الموضع بالخيريّة والعدول والتوسط بين أمرين --وقد رجّح الطبري رحمه الله تفسير قوله "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا " التوسط بين خلقين ذميمين وهما ما عند النصارى وما عند اليهود من إفراط وتفريط --فاليهود حرّفوا دينهم واستخفوا بالرسل وقتلوهم والنصارى جعلوا رسولهم إلها -- قال أبو جعفر: وأنا أرى أن « الوسط » في هذا الموضع، هو « الوسط » الذي بمعنى: الجزءُ الذي هو بين الطرفين, مثل « وسَط الدار » وقال رحمه الله وأرى أن الله تعالى ذكره إنما وصفهم بأنهم « وسَط » ، لتوسطهم في الدين، فلا هُم أهل غُلوٍّ فيه، غلوَّ النصارى الذين غلوا بالترهب، وقيلهم في عيسى ما قالوا فيه - ولا هُم أهلُ تقصير فيه، تقصيرَ اليهود الذين بدَّلوا كتابَ الله، وقتلوا أنبياءَهم، وكذبوا على ربهم، وكفروا به؛ ولكنهم أهل توسط واعتدال فيه. فوصفهم الله بذلك, إذ كان أحبَّ الأمور إلى الله أوْسطُها. ) ونحن نختار كلّ المعاني التفسيريّة لقوله تعالى "وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا " ؟؟ فهم خيار النّاس وعدولهم ومتوسطون في تلقيهم دينهم فلم يحرفوا كتبهم أو يضطهدوا رسولهم كما فعل غيرهم وهم اليهود --ولم يألهوا نبيّهم كما فعل غيرهم وهم النصارى __________________ مؤسس ملتقى أهل التأويل http://www.attaweel.com/vb/ |
مواقع النشر (المفضلة) |
| |
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
الطب النبوي | ABUMOHANAD | أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه | 2 | 09-02-2007 11:24 AM |
الطب النبوي | ABUMOHANAD | نور الإسلام - | 7 | 08-19-2007 03:30 PM |
بداية | نموت واقفين | نور الإسلام - | 1 | 05-19-2007 10:15 PM |
كتاب الطب النبوي ... | ABUMOHANAD | نور الإسلام - | 1 | 05-08-2007 05:38 PM |