عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-07-2015, 08:17 PM
 
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 3

وأخرجَ البزارُ ، والطبرانيُ : عنْ أبي عبيدة بن الجراح رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ ما مِنْ الصلواتِ : صلاةٌ أفضل ، مِنْ صلاةِ الفجرِ يوم الجُمعةِ في جماعةٍ ، وما أحسبُ ، مَنْ شهدها منكم : إلاّ مغفوراً لهُ }}6* .
السادسة : صلاة الجمعة.
واختصاصها بركعتينِ ، وفي سائرِ الأيامِ أربع.
السابعة : أنها تعدلُ حجّة .
أخرجَ : حميدٌ بن زنجَوَيه ، في فضائلِ الأعمالِ ، والحارث بن أبي أسامة ، في مسندهِ ، عنْ ابنِ عباسٍ
رضيَ اللهُ عنهما ، قالَ : قالَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : {{ الجمعة حج المساكين }}7* .
وأخرج ابن زَنجَوَيه، عنْ سعيدٍ بن المُسيَّب
رضيَ اللهُ عنه ، قال : {{ الجمعة أحبُّ إليّ من حجة تطوّع }} .
الثامنة : الجهرُ فيها ، وصلواتُ النهارِ سرّية.

ــــــــــ
6* [ ذكر البزار في مسنده : وَلاَ نَعْلَمُ رَوَى هَذَا الْكَلامَ إِلاَّ أَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وذكرهُ ألألباني رحمهُ اللهُ تعالى ، في السلسلةِ الصحيحةِ ـ مختصرة ، بلفظ : { أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة } ، ( صحيح )] .
7*[ ( ابن زنجويه فى ترغيبه ، والقضاعى ، وابن النجار عن ابن عباس ) وأخرجه القضاعى (1/81 ، رقم 78) ، وأخرجه أيضًا : الديلمى (2/116 ، رقم 2614) . وأورده : الحافظ فى اللسان (4/392 ترجمة 1194 عيسى بن إبراهيم) ، قال المناوى (3/359) : قال الحافظ العراقى : سنده ضعيف] .
التاسعة : قراءة الجمعة ، والمنافقين فيها.
أخرجَ : مسلمٌ ، عنْ أبي هريرة
رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ سمعتُ النبيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : يقرأ في الجمعة : بسورة الجمعة ، وإذا جاءَكَ المنافقون }} ؟؟؟ 8* ، وأخرجهُ : الطبراني ، في الأوسط : بلفظ : {{ بالجمعة يُحرِّض بها المؤمنين ، وفي الثانية ، بسورة المنافقين ، يُفزِّع بها المنافقين }}9* .
العاشرة و الحادية عشرة ، و الثانية عشرة ، و الثالثة عشرة : اختصاصها : ( بالجماعة و بأربعين
و بمكان واحد في البلد ، و بإذن السلطان ندباً أو اشتراطاً ).
كما هوَ مُقررٌ في كتبِ الفقهِ ، وأقوى ، ما رأيتهُ للاختصاصِ بأربعينَ : ما أخرجه الدارقطني ، في سننهِ ، عن جابر بن عبد الله رضيَ اللهُ عنهُ ، قالَ : {{ مضتْ السُّنة ، في كلِّ أربعينَ ، فما فوقَ ذلك : جمُعة }}10* .
ــــــــــ
8*[ إنما : رواه مسلم رحمه الله تعالى : بلفظ : وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَأَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِى شَيْبَةَ قَالاَ حَدَّثَنَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ح وَحَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ - يَعْنِى الدَّرَاوَرْدِىَّ - كِلاَهُمَا عَنْ جَعْفَرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِى رَافِعٍ قَالَ اسْتَخْلَفَ مَرْوَانُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، بِمِثْلِهِ غَيْرَ ، أَنَّ فِى رِوَايَةِ حَاتِمٍ : فَقَرَأَ بِسُورَةِ الْجُمُعَةِ ، فِى السَّجْدَةِ الأُولَى ، وَفِى الآخِرَةِ (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ) ، وَرِوَايَةُ عَبْدِ الْعَزِيزِ مِثْلُ حَدِيثِ سُلَيْمَانَ بْنِ بِلاَلٍ // وفي ( سنن أبي داود ) عن جعفر : عن أبيه : عن ابن أبي رافع ، قال : { صلَّى بنا أبو هريرة يوم الجمعة ، فقرأ بسورة الجمعة ، وفي الركعة الآخرة ، إذا جاءك المنافقون ، قال : فأدركت أبا هريرة ، حين انصرف ، فقلتُ له : إنك قرأت بسورتين ، كان عليٌّ رضي الله عنه ، يقرأ بهما بالكوفة ؟؟؟ قال أبو هريرة : فإني سمعتُ رسول الله صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ، يقرأ بهما يوم الجمعة } تحقيق الألباني : صحيح ] //9*[ اللفظ في المعجم الأوسط للطبراني : عن أبي هريرة ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم : { مما يقرأ في صلاة الجمعة : بالجمعة ، فيحرض به المؤمنين ، وفي الثانية : بسورة المنافقين ، فيفزع به المنافقين } لم يرو هذا الحديث : عن منصور ، إلا عمرو بن أبي قيس ] // 10*[ اللفظ للدارقطني في سننه : عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : { مَضَتِ السُّنَّةُ ، أَنَّ فِى كُلِّ ثَلاَثَةٍ : إِمَامٌ ، وَ فِى كُلِّ أَرْبَعِينَ ، فَمَا فَوْقَ ذَلِكَ : جُمُعَةً ، وَأَضْحًى وَفِطْرًا ، وَذَلِكَ أَنَّهُمْ جَمَاعَةٌ } قَالَ : وَكَذَلِكَ حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ بُرْقَانَ عَنِ الزُّهْرِىِّ. 2/4 ].
الرابعة عشرة : اختصاصها ، بإرادةِ تحريق مَنْ تخلَّفَ عنها.
أخرجَ : الحاكمُ ، وقالَ : صحيحٌ على شرطِ الشيخينِ ، عنْ ابنِ مسعودٍ رضيَ اللهُ عنهُ : {{ أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم َ ، قالَ لقومٍ ، يتخلفونَ عنْ الجمعةِ : لقدْ هممتُ : أنْ آمر رجلاً يُصلِّي بالناسِ ، ثمَّ أُحرّق على قومٍ ، يتخلفونَ عنْ الجمعةِ ـ بيوتهم }}11 *.
الخامسة عشرة : الطبع على قلبِ مَنْ تركها.
أخرجَ : مسلمٌ ، عنْ ابنِ عمرٍ ، وأبي هريرةَ ، رضيَ اللهُ عنهُما : {{
أَنَّهُمَا سَمِعَا رَسُولَ اللَّهِصلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : يَقُولُ عَلَى أَعْوَادِ مِنْبَرِهِ : لَيَنْتَهِيَنَّ أَقْوَامٌ عَنْ وَدْعِهِمُ الْجُمُعَاتِ ، أَوْ لَيَخْتِمَنَّ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ ، ثُمَّ لَيَكُونُنَّ مِنَ الْغَافِلِينَ }}.
وأخرجَ : أبو داود ، والترمذي : وحسنهُ ، والحاكم : وصححهُ ، وابن ماجة : عنْ أبي الجعد الضمْريّ رضيَ اللهُ عنهُ ، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ قالَ : {{ مَنْ تركَ ثلاث جُمعٍ تهاوناً بها ، طبعَ اللهُ على قلبهِ }} .
ـــــــــــــ
11*[و هكذا رواه أبو داود الطيالسي ، عن زهير ، و صحيح على شرط الشيخين ، و لم يخرجاه ، هكذا ، إنما خرجا بذكر العتمة ، و سائر الصلوات : تعليق الذهبي في التلخيص : على شرطهما // ورواه مسلم بلفظ : عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ النَّبِىَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : قَالَ لِقَوْمٍ يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ ، لَقَدْ هَمَمْتُ ، أَنْ آمُرَ رَجُلاً يُصَلِّى بِالنَّاسِ ، ثُمَّ أُحَرِّقَ عَلَى رِجَالٍ : يَتَخَلَّفُونَ عَنِ الْجُمُعَةِ ــ بُيُوتَهُمْ // وقد ورد التحريق : عمن تخلف عن صلاة الجماعة أيضا : ففي ( سنن الترمذي ) عن أبي هريرة : عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : { قال لقد هممتُ ، أن آمر فتيتي : أن يجمعوا حزم الحطب ، ثم آمر بالصلاة فتقام ، ثم أحرق على أقوام ـ لا يشهدون الصلاة }قال أبو عيسى ، وفي الباب عن عبد الله بن مسعود وأبي الدرداء وابن عباس ومعاذ بن أنس وجابر ، قال أبو عيسى : حديث أبي هريرة ، حديث حسن صحيح ، وقد روي عن غير واحد ، من أصحاب النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : أنهم قالوا ، من سمع النداء فلم يجب ـ فلا صلاة له ، و قال بعض أهل العلم : هذا على التغليظ والتشديد ، ولا رخصة لأحد في ترك الجماعة ـ إلا من عذر ، تحقيق الألباني : صحيح ، ابن ماجة ( 791 ) ].
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-14-2015, 12:31 PM
 
(رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ)
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-15-2015, 12:04 AM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Halaaaa
(رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ)

السلام عليكم
حياكم الله تعالى
شكرا لمروركم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-15-2015, 04:39 AM
 
جزاك الله كل خير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-15-2015, 11:56 PM
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mohd919
جزاك الله كل خير

السلام عليكم
حياكم الله تعالى
وجزاكم الله بمثله وزادكم من كرمه
تقبلوا فائق احترامي وتقديري
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 1 abdulsattar58 نور الإسلام - 6 07-20-2015 02:13 PM
تعرّف على كل فضائل يوم الجمعة للسيوطي متجدد 2 abdulsattar58 نور الإسلام - 4 07-15-2015 11:57 PM
فضائل يوم الجمعة تاج الحياة نور الإسلام - 5 04-09-2012 10:52 AM
فضائل يوم الجمعة ... احمد اطيوبه نور الإسلام - 6 01-10-2011 03:45 PM
*& بعض من فضائل يوم الجمعة &* همسآت نآعمة نور الإسلام - 4 05-06-2010 02:32 AM


الساعة الآن 02:23 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011