عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيــون الأقسام العلمية > شخصيات عربية و شخصيات عالمية

شخصيات عربية و شخصيات عالمية شخصيات عربية, شخصيات عالمية, سير الأعلام.

Like Tree12Likes
  • 4 Post By αиτɪĸ
  • 3 Post By αиτɪĸ
  • 2 Post By E V A N
  • 2 Post By دُونـــآي ❝
  • 1 Post By C H E L A N
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-18-2015, 02:20 PM
 
أستاذ العلوم وسيد المعرفة | أبو حنيفة الدينوري|

[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/V27EdUAy.png');"][cell="filter:;"][align=center]





























[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/VHSKbQmk.png');"][cell="filter:;"][align=center]



[/align][/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/VHSKbQmk.png');"][cell="filter:;"][align=center]







أبو حنيفة أحمد بن داود الدينورى (828-896) عالم موسوعي، اهتم باللغة والتاريخ والجغرافيا والفلك والرياضيات وبرع بشكل خاص بدراسة النبات وألف كتاب النبات وقد أكسبه شهرة كبيرة توفى سنة 282هـ. يلقب بشيخ علماء النبات، ألف "كتاب النبات" ورتب فيه النباتات على حروف المعجم، واهتم بكل ما قيل فيها نثرًا وشعرًا حتى أواخر القرن الثالث الهجرى.

ماذا عن دينور ؟
دِينَوَر Dinewer ، هذا هو اسمها المشهور، ويقال لها: (دَيْنَوَر) أيضاً، وتسميها المصادر السريانية (ديِنهور)، وهي من أهم مدن إقليم الجبال في كردستان الشرقية (غربي إيران)، تقع غربي هَمَذان، وشمالي كرمنشاه (قَرْمِيسين) وترتفع عن سطح البحر بنحو خمسة آلاف قدم، وتقع إلى جانب الطرف الشمالي الشرقي لواد خصيب، يرويه نهر (آب دينور). قال ياقوت الحموي في (معجم البلدان، ج2، ص 616):

" دِينَوَر مدينة من أعمال الجبل، قرب قَرْميسين، ينسب إليها خلق كثير، وبين الدينور وهمذان نيّف وعشرون فرسخاً، ومن الدينور إلى شهرزور أربع مراحـل، والدينور بمقدار ثلثي هَمَذان، وهي كثيرة الثمار والزروع، ولها مياه ومستشرف، وأهلها أجود طبعاً من أهل همذان، ويُنسب إلى الدينور جماعة كثيرة من أهل العلم والأدب، منهم: عبد الله بن محمد بن وهب أبو محمد الدينوري الحافظ، ... روى عنه جعفر بن محمد الفريابي الحافظ ".
وقال ابن حوقل في كتابه (صورة الأرض، ص 308 - 309) متحدثاً عن مدن (إقليم الجبال):
" ... والدينور فإنها كثلثي هَمَذان، وهي مدينة أيضاً كثيرة الثمار والزروع خصبة، وأهلها أحسن طبعاً من أهل همذان، وفيها مياه ومستشرف [متنزَّه] وإن قلت إها تزيد على همذان من جهة آداب أهلها وتصرفهم في العلم واشتهارهم به صدقت ".
وكانت دينور في عهد الخليفة عمر بن الخطاب أكبر مدن إقليم همذان عمارة، وقد سلّمها الوالي الفارسي للعرب المسلمين عقب موقعة نهاوند الحاسمة حوالي سنة (21 هـ / 642 م)، وعرفت في عهد معاوية بن أبي سفيان بالاسم الجديد (ماه الكوفة) - كلمة (ماه) فارسية، تعني (قصبة = مقاطعة = ولاية) – لأن الضرائب المتحصلة منها كانت تنفق في مصالح أهل الكوفة عامة، وفي دفع رواتب جنودها خاصة.
وقد ازدهرت دينور في العهدين الأيوبي والعباسي، وسكنها بعض الفرس والعرب، لكن الغالب على أهلها هم الكرد، باعتبارها تقع أصلاً في المنطقة التي ينتشر فيها الكرد صيفاً وشتاء، حسبما ورد في خريطة إقليم الجبال التي رسمها ابن حوقل في كتابه (صورة الأرض). وكانت قبيلة الشوهجان (الشاهجان) الكردية الرعوية هي الأكثر ارتياداً للأراضي المحيطة بها.
وبما أن دينور مدينة كردية بشكل عام، وتقع في منطقة يسكنها الكرد على الغالب، فقد استقلّ بحكمها الأمير الكردي حسنويه ( ت 369 هـ / 931 م )، واحتفظ بها مدة خمسين سنة، وظلت دينور مدينة عامرة إلى أن راحت ضحية الغزو المغولي في القرن السادس الهجري.




هو أبو حنيفة أحمد بن داود بن وَنَنْد الدينوري، ولد في العقد الأول من القرن الثالث الهجري بمدينة دينور، وإليها يُنسَب أجداده الأقربون، والحقيقة أن المصادر الإسلامية لم تذكر نسبته إلى الكرد، وإنما نسبته إلى (أسرة فارسية).
وهذا جزء من الحيف الذي وقع على الكرد عامة، وعلى أعلام الكرد خاصة، فقد نُسبوا إلى الفرس تارة، وسمّوا (عجماً) تارة أخرى، لأن الكرد كانوا تابعين للدولة الساسانية الفارسية قبل الإسلام، ووصل العرب الفاتحون إلى كردستان وهي على تلك الحال، فنسب المؤرخون والجغرافيون الشعب الكردي إلى الفرس والعجم، ولا سيما أن السياسات الفارسية المتعاقبة - بدءاً من حكم الأخمين حوالي سنة (550 ق.م)، وانتهاء بالحكم الساساني الذي سقط في القرن السابع الميلادي- حرصت على تغييب الهوية الكردية، وعلى إحلال الهوية الفارسية محلها في المجتمع الكردي.
لكننا نرجح أن أبا حنيفة كردي لأسباب ثلاثة:
- أولاً: إن دينور كانت تقع جغرافياً في قلب منطقة كانت مصايف ومشاتي للكرد؛ أي أن المنطقة كانت مسكونة بالكرد على الدوام، وهذا واضح في الخريطة التي رسمها ابن حوقل.
- ثانياً: إن المنطقة التي كانت تقع فيه دينور هي جزء من منطقة غربي إيران حالياً، وتسمى في خريطة دولة إيران المعاصرة باسم (كردستان)، وعاصمتها الحالية هي مدينة كرمنشاه (قَرْميسين قديماً).

- ثالثاً: وصف اليعقوبي (ت 284 هـ) في كتابه (البلدان، ص 6) بلاد الجبل (إقليم الجبال) بأنها " دار الأكراد "، وتقع دينور في قلب إقليم الجبال.
- رابعاً: كانت دينور عاصمة الدولة الحَسْنَوَيْهية الكردية (344 – 406 هـ / 955 – 1015 م)، وكانت منطقة نفوذ هذه الدولة تمتد من نهر الزاب الصغير في كردستان الجنوبية (إقليم كردستان- العراق) غرباً، إلى همذان شرقاً، ومن حدود الأهواز (خوزستان) جنوباً إلى حدود أذربيجان شمالاً، ثم صارت بعدئذ تابعة للدولة العنازية الكردية (406 – 500 هـ / 1015 - 1107 م).
ونخرج مما سبق بالنتيجة الآتية:
إن أبا حنيفة ليس بعربي، وهذا أمر لا جدال فيه.
وبقي أن يكون فارسياً أو كردياً.
وبما أن دينور كانت تقع جغرافياً وديموغرافياً، في قلب منطقة كانت معروفة بأنها " دار الأكراد " حسبما ذكر اليعقوبي، وما زالت كذلك، فأيهما أقرب إلى الصحة: أن يكون أبو حنيفة منسوباً إلى الغالبية العظمى من سكان المنطقة- نقصد الكرد- أم أن يكون من الجالية الفارسية التي كانت تقيم في ينور؟
ثم إن المؤرخ الكردي الأستاذ عبد الرقيب يوسف نص في كتابه (حدود كردستان الجنوبية تاريخياً وجغرافياً خلال خمسة آلاف عام، ص 97)، على أن أبا حنيفة عالم كردي، ونحن نثق بما ينص عليه، فهو باحث محقق، كما أنه يجيد اللغة الفارسية، وخبير بجغرافيا الكرد وتاريخهم في كل من العراق وإيران.
وقد عاش أبو حنيفة معظم حياته في دينور، ودرس فقه اللغة على اللغوي الشهير ابن السِّكِّيت، كما درس معارف كثيرة، وكان متفنّناً في علوم النحو، واللغة، والهندسة، والهيئة، والحساب. وتجمع المصادر أنه كان نحوياً، لغوياً، مهندساً، منجّماً، حاسباً، راوية ثقة، قورن في النبوغ بالجاحظ.



قام أبو حنيفة في شبابه برحلات طويلة طلباً للعلم، كما كانت عادة طلبة العلم في عصره، إنه توجّه إلى العراق مركز الحضارة والثقافة والسياسة حينذاك، حيث العلماء والأدباء والمكتبات والمؤسسات الثقافية الأخرى، ثم توجّه إلى المدينة المنوّرة، وانطلق بعدئذ شمالاً نحو فلسطين، كما عاش بعض الوقت في سواحل الخليج العربي.
ويبدو أنه أسس نفسه علمياً وثقافياً بشكل عام خلال زيارته إلى العراق، فقد أخذ العلم عن البصريين والكوفيين، وتتلمذ في فقه اللغة على والد النحوي الكوفي الشهير ابن السِّكِّيت، وعلى ابن السكِّيت نفسه. وانتقل أبو حنيفة إلى أصفهان سنة (235 هـ)، وعاش فيها مدة، واشتغل هناك برصد الكواكب، وتسجيل نتائج الأرصاد التي كان يقوم بها، وقد شاهد الفلكي المشهور عبد الرحمن الصوفي (ت 376 هـ) المنزل الذي كان أبو حنيفة اتخذه موقعاً للدراسات الفلكية.





قال القِفْطي (ت 624 هـ) في كتابه (إنباه الرواة، ج1، ص 76):
" ... وكان متفنناً في علوم كثيرة، منها النحو واللغة والهندسة والهيئة والحساب، ثقة فيما يَرويه ويُمليه، معروفاً بالصدق ".
وقال السيوطي (ت 911 هـ) في (بغية الوعاة، ج1، ص 306):
" كان نحوياً لغوياً مع الهندسة والحساب، راويةً ثقةً ورِعاً زاهداً، أخذ عن البصريين والكوفيين، وأكثر عن ابن السكِّيت. ... وكان من نوادر الرجال، ممن جمع بين آداب العرب وحكمة الفلاسفة ".
وقال الزركلي في (الأعلام، ج1، ص 123):
" جمع بين حكمة الفلاسفة وبيان العرب، وله تصانيف نافعة،... وللمؤرخين ثناء كبير عليه ".
وروى القِفْطي موقفاً يدل على سعة علم أبي حنيفة، وهو الآتي:
ورد أبو العباس المبرِّد (ت 286 هـ) مدينة دينور زائراً لعيسى بن ماهان، فأول ما دخل إليه، وقضى سلامه، دار الحوار الآتي:
- عيسى: أيها الشيخ، ما الشاة المُجثَّمة التي نهى النبي صلّى الله عليه وسلّم عن أكل لحمها؟
- المبرّد: هي الشاة القليلة اللبن مثل اللَّجْبة.
- عيسى: هل من شاهد؟
- المبرّد: نعم، قول الراجز:
لم يَبْقَ من آلِ الجُعَيْدِ نَسَمَهْ إلا عُنَيْزٌ لَجْبـَةٌ مُجَثَّمــهْ
وبينما الحوار دائر بين عيسى والمبرّد إذا بالحاجب يستأذن لأبي حنيفة الدينوري، فأذن له عيسى، فلما دخل سأله عيسى بن ماهان:
- عيسى: ما الشاة المجثّمة التي نهى النبي صلّى الله عليه وسلّم عن أكلها؟
- أبو حنيفة: هي التي جُثِّمت على رُكُباتها، ونُحِرت من قفاها.
- عيسى: كيف تقول وهذا شيخ العراق- يعني أبا العباس المبرّد- يقول هي مثل اللَّجْبة، وهي القليلة اللبن، وأنشد البيتين [جعلهما بيتين لأنهما من مشطور الرجز].
- أبو حنيفة: أيمان البيعة تلزم أبا حنيفة إن كان هذا الشيخ سمع هذا التفسير، وإن كان البيتان إلا لساعتهما هذه.
- المبرّد: صدق الشيخ أبو حنيفة، أَنِفت أن أرِد عليك من العراق، وذِكري ما قد شاع، فأول ما تسألني عنه لا أعرفه.
فاستحسن عيسى منه هذا الإقرار وترْك الكذب.




وحسبنا أن نستشهد بما أورده الأديب الموسوعي أبو حيّان التوحيدي بشأن أبي حنيفة في كتاب للتوحيدي عنوانه (تقريظ الجاحظ)، قال التوحيدي:
" قلت لأبي محمد الأندلسي – وكان من أصحاب السِّيرافي- قد اختلف أصحابنا، في مجلس أبي سعيد السيرافي، في بلاغة الجاحظ وأبي حنيفة، ووقع الرضا بحكمك، فما قولك؟ فقال: أنا أحقر نفسي عن الحكم لهما أو عليهما. فقال: لا بد من قول. قال: " أبو حنيفة أكثر نداوة، وأبو عثمان أكثر حلاوة، ومعاني أبي عثمان لائطة [ لصيقة ] بالنفس، سهلة في السمع، ولفظ أبي حنيفة أعذب وأعرب، وأدخل في أساليب العرب ".
ثم أضاف التوحيدي قائلاً:
" والذي أقول وأعتقده، وآخذ به، وأُستهام عليه، أني لم أجد في جميع من تقدم وتأخر إلا ثلاثة: لو اجتمع الثَّقَلان على تقريظهم ومدحهم، ونشر فضائلهم وأخلاقهم، وعلمهم ومصنّفاتهم ووسائلهم مدى الدنيا، إلى أن يأذن الله بزوالها، ما بلغوا آخر ما يستحقه كل واحد منهم ".
والثلاثة- حسب رأي التوحيدي هم: الجاحظ، وأبو حنيفة، وزيد البَلْخي.
وقال التوحيدي في ذلك:
" والثاني أبو حنيفة أحمد بن داود الدينوري، فإنه من نوادر الرجال، جمع بين حكمة الفلاسفة، وبيان العرب، له في كل فن ساق وقدم، ورُواء وحِكم، وهذا كتابه في الأنواء يدل على حظ وافر من علم النجوم وأسرار الفلك، فأما كتابه في النبات فكلامه فيه في عروض كلام أَبَدي بدويّ، وعلى طباع أفصح عربي ".
وقال الأستاذ عبد المنعم عامر، محقق كتاب (الأخبار الطوال) لأبي حنيفة:
" نعم لقد كان أبو حنيفة الدينوري عالماً بحق في شتى العلوم والمعارف، حَباه الله بعقلية واسعة، استوعبت معارف كثرة، وانفرد بها عن علماء تلك الفترة وما تلاها ممن كان لهم شأن في تاريخ الأدب العربي، وعلوم اللغة، فلقد كان أبو حنيفة عالماً في كثير من فروع العلوم، وكان دائماً مجدداً، وظل مع كل هذا مبدعاً ".




حظيت مؤلفات أبي حنيفة باهتمام رجال التراجم قديماً وحديثاً، وقد بلغت حوالي عشرين كتاباً، أوردها القفطي في (إنباه الرواة)، وحققها المستشرق فلوجل Flugel، من أبرزها:
كتاب (تفسير القرآن) في ثلاثة عشر مجلداً، وكتاب (الوصايا) في أحكام المواريث في الشريعة الإسلامية، وكتاب (الشعر والشعراء)، وكتاب (ما تلحن فيه العامة)، وكتاب (إصلاح المنطق)، وكتاب (النبات)، وكتاب (البيان)، وكتاب (رسالة في الطب)، وكتاب (الجبر والمقابلة)، وكتاب (البلدان)، وكتاب (الأنواء) وكتاب (الأخبار الطوال) وهو كتاب تاريخي هام.
وتوفي أبو حنيفة سنة 281، أو 282، وقيل سنة 290 هـ.







في الرياضيات والعلوم الطبيعية

  1. Kitâb al-jabr wa'l-muqâbila ("Book of Algebra")
  2. Kitâb al-nabât ("Book of Plants")
  3. Kitâb al-kusuf ("Book of Solar Eclipses")
  4. Kitâb al-radd alâ rasad al-Isfahâni ("Refutation of al-Isfahani's Astronomical Observations")
  5. Kitâb al-hisâb ("Book of Arithmetics")
  6. Bahth fi hisâb al-Hind ("Analysis of Indian Arithmetics")
  7. Kitâb al-jam' wa'l-tafriq ("Book of Arithmetics")
  8. Kitab al-qibla wa'l-ziwal ("Book of Astral Orientations")
  9. Kitâb al-anwâ' ("Book of Weather")
  10. Islâh al-mantiq ("Improvement upon Logic")
في العلوم الاجتماعية والإنسانيات

  1. Akhbâr al-tiwâl ("General History")
  2. Kitâb al-kabir ("Grand Book" in history of sciences)
  3. Kitâb al-fisâha ("Book of Rhetorics")
  4. Kitâb al-buldân ("Book of Geography")
  5. Kitâb al-shi'r wa'l-shu'arâ ("Book of Poetry and Poets")
  6. Ansâb al-Akrâd ("Ancestry of the Kurds").


[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/V1EFWJ0x.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]













[/align][/cell][/tabletext][/align]
.
__________________



Merci nahnouha
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-18-2015, 02:21 PM
 
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/V27EdUAy.png');"][cell="filter:;"][align=center]





























[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/VHSKbQmk.png');"][cell="filter:;"][align=center]



[/align][/cell][/tabletext][/align]
[align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/VHSKbQmk.png');"][cell="filter:;"][align=center]






بسمَ آللهَ آلرحمنَ آلرحيمَ
آلسلآامَ عليكممَ ورحمةةَ آلله وبركآتةةَ
عيدكم مبآآآرك وكل عآم وانتو بألف ألف خيير
ويسعدَ آوقآتكممَ بكلَ خيرَ ،
وشخبآركممَ وعلومكممَ يَ حلوينَ ".
عسآكممَ بخيرَ وصحةةةَ يَ ربَ ،
طيب مثل ماشايفين لحقت أجيب مشاركتي بمسآبقة غلاتي روز

علماء لم نسمع بهم من قبل ~مسابقة~
استمتعت بالمشاركة أكيد
وعذرآ ع شكل الطقم وش فيني اعمل عندي أزمة أفكار للتصميم قلب7

الزبدة ماطولت التقرير عشان ماطفششوو من خلقتي
وأتمنىَ يعجبكممَ وتسذآ ~

المصادر للأمانة :




[cc=هنا]مشاهير الكرد في التاريخ الإسلامي

المعرفة [/cc]




في أمان الله


[/align][/cell][/tabletext][/align][align=center][tabletext="width:100%;background-image:url('http://www.foxpic.com/V1EFWJ0x.jpg');"][cell="filter:;"][align=center]













[/align][/cell][/tabletext][/align]
.
__________________



Merci nahnouha
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-21-2015, 10:51 AM
 
السلام عليكم
عيد سعيد
وكل عام وانت بخير
....
ابو حنيفة الدينوري

لم اقرا كثيرا عنه وللصراحة لا اعرف مؤلفاته ولا كتبه

واعتقد ان سبب عدم معرفتنا بالعلماء و المؤرخين هو انشغالنا بهذه الحياة التي تعتبر

حياة غريبة وجديدة بالنسبة لزمنهم ... فظهور هذه البرامج (برامج التواصل الاجتماعي)

قد تمكننا وتزيد من معرفتنا لهم

ومثل ما قرات في بعض ردود الاعضاء على العلماء ومعرفتهم بهم

انهم قد درسوا عنهم في المدارس والجامعاات وانا حقا [اهنئهم] لانهم عكسي تماما

فانا اعرفه القليل منهم وعرفتهم عن طريق الفيس بوك وبسبب اني لم ادرس في مدارس عربية

فلم اعرفهم بما انهم اكثر العلماء يحملون ديانة الاسلام ولذلك ف المدارس في الخارج لا تتكلم عنهم

و اول مثال هووابو حنيفة الدينوري فهو أول عالم نباتي مسلم يشير إلى طريقة التهجين


ومن هنا من خلال موضوعك عرفت الكثير عنه

وعن كتبه وتاريخه ومؤلفاته وخاصتا اعماله

ف شكرا لك ... مجهود اكثر من رائع

وبالتوفيق لك في مسابقتك
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-21-2015, 05:55 PM
 
’’
السلام عليكم ورحمةة الله وبركـاته ،،
اهلا آنتيك .. أخبارك ي بطلةة ؟؟
ان شـأآء الله في أحسن حـأآل ،،
فـأآق الجمـأآل صراحةة ،، فاق الجمـأآل موضوعك
أبو حنيفةة الدينوري ،،
أذكر قرأنا عنّه شيء في حصةة علوم النّـبات ،،
وأعتقد إنّي شفت على كتاب البيان بمكتبةة جدّي ،، ان شـأآء الله
أول مـا أروح هنـأآك رح أقرأآه ،،
تبـأآرك الرحمـن ،، مـأقد توقعت إنّي رح اأشوف انسـأآن يجمع بين كل هذي المجـألأأت
أدب ولغة وحساب وعلوم ،، ومدري ايش كمـأآن ،،
اللهم ارزقنـأآ مثل هذا النّبووغ
دينور ~ ،، مـا أذكر أنّي أعرف عنهـأآ أي شيء
بس من وصفك لهـأآ أحسهـا مكان جميل جداً ،،
هو اسمهـأآ وحده جمـآل ،،
اختيـأآر لطيف ،، ومجهود أكثر من رأآئع
التصميم مبدع بشككل وألواأنه جدا متنـأآسقةة
طلّةة فريدةة ،، فلا تحرمينـأآ اطلالتك
بحفظ الرحمن ~


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-21-2015, 06:12 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:70%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/15_07_15143698442579932.png ');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]



سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد واله وصحبه اجمعين
كيفك ي اختي ان شاء الله بخير
ابو حنيفة الدينوري اول مرة اسمع فيه
على رغم انني درست الكثير من علماء العرب
الا انه لم اقرا عنه شيئ
واشكرك على موضوعك لاني استفت منه كثيرا
على رغم ان تصميمك بسيط الا انه قد ناسب موضوعك
رسالة في الطب في احد المواضيع في المدرسة لقد شرحت لنا المدرسة عنها لكنها لم تذكر اسمه (اكيدماكانت تعرف اذا كانت المقالة قد اتت بها من الانترنت دون تتعب نفسها بالبحث وكتابة التقرير)
اما مؤلفاته فما شاء الله صدك نابغة
لما طلبون منا نكتب تقرير قصير نبقى في شهر
وهو مؤلف كتب كثيرة
وانا ارجح ان يكون فارسي
وشكرا لك
الى اللقاء




[/ALIGN]
[/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
αиτɪĸ likes this.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإمام أبى حنيفة abdelmajid meskin قصص قصيرة 1 06-21-2014 05:48 PM
قال الملحدون لأبي حنيفة : في أي سنة وجد ربك ؟ (marwa) مواضيع عامة 13 05-17-2012 02:22 PM
منبع العلوم و رحيق المعرفة.... قويدر بوشعالة علوم و طبيعة 3 03-04-2011 11:34 PM
قال الملحدون لأبي حنيفة saso cat نور الإسلام - 1 03-22-2008 06:56 PM


الساعة الآن 03:54 PM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011