عيون العرب - ملتقى العالم العربي

العودة   عيون العرب - ملتقى العالم العربي > عيون الأقسام الإسلامية > نور الإسلام -

نور الإسلام - ,, على مذاهب أهل السنة والجماعة خاص بجميع المواضيع الاسلامية

Like Tree4Likes
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 01-28-2016, 07:18 PM
 
الرجل الذي مات مئة عام ثم عاد !!

[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/28_01_16145400942690452.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]






أسعد الله مسائكم وغشاكم بالرحمة والسكينة
كيف حالكم وأحوالكم ؟

|| أحببتُ أن أطرح لكم أحد قصص الأنبياء المميزة ||
||
والتي قد يعرفها أغلبكم لكن ليسَ بالتفصيل الذي سأذكره ||

إنها من أروع القصص والتي تؤثر بي كلما قرأتها
فهيَ أشبه بقصّة خياليّة أو كقصة أنمي تشاهدها
وبالتأكيد فما سأخبركم إيّاه قد حدث حقيقة منذ زمن بعيد
وهي أحد معجزات الله سبحانه جلّ وعلا
حتى نتفكّر بعظمته وأنه على كل شيء قدير


|| فأرجو أن تعطوني جزء من وقتكم القليل لقراءة هذهِ المعجزة التي سأرويها لكم ||






[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء

التعديل الأخير تم بواسطة Mulo chan ; 01-28-2016 الساعة 11:13 PM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 01-28-2016, 07:19 PM
 
[ALIGN=CENTER][TABLETEXT="width:100%;background-image:url('http://up.arabseyes.com/uploads2013/28_01_16145400942690452.gif');"][CELL="filter:;"][ALIGN=center]

"وَقَالَتِ الْيَهُودُ عُزَيْرٌ ابْنُ اللَّهِ وَقَالَتِ النَّصَارَى الْمَسِيحُ ابْنُ اللَّهِ ۖ ذَٰلِكَ قَوْلُهُم بِأَفْوَاهِهِمْ ۖ يُضَاهِئُونَ قَوْلَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَبْلُ ۚ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ ۚ أَنَّىٰ يُؤْفَكُونَ"






عزير هو رجل صالح من بني إسرائيل ، لم يثبت أنه نبي ، وإن كان المشهور أنه من أنبياء بني إسرائيل ، كما قال ابن كثير رحمه الله في "البداية والنهاية" .

وقد روى أبو داود عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( مَا أَدْرِي أَتُبَّعٌ لَعِينٌ هُوَ أَمْ لَا ؟ وَمَا أَدْرِي أَعُزَيْرٌ نَبِيٌّ هُوَ أَمْ لَا ؟ ) .
وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله :
" وهذا قاله صلى الله عليه وسلم قبل أن يعلم عن حاله- يعني : تبّع - وقد جاء ما يدل على أنه قد أسلم فلا يكون لعيناً، وأما عزير: فلم يأت شيء يدل على أنه نبي " .
انتهى من " شرح سنن أبي داود"

ولا حرج أن يقال عنه : " عليه السلام " ، حيث كان رجلا صالحا ، ذكرت قصته في كتاب الله ، وقد عده كثير من أهل العلم من أنبياء الله عليهم السلام .

قال الحافظ : أبو القاسم بن عساكر: هو عزير بن جروة ، ويقال ابن سوريق ابن عديا بن أيوب بن درزنا عن عدي بن تقي بن أسبوع بن فنحاص بن العاذر ابن هارون بن عمران ويقال : عزير بن سروخا جاء في بعض الآثار أن قبره بدمشق . ثم ساق من طريق أبي القاسم البغوي عن داود بن عمرو ، عن حبان بن على ، عن محمد بن كريب ، عن أبيه ، عن ابن عباس مرفوعاً : لا أدري العزير بيع أم لا ، ولا أدري أعزير كان نبياً أم لا.

ثم رواه من حديث مؤمل بن الحسن ، عن محمد بن إسحاق السجزي ، عن عبدالرزاق ، عن معمر ، عن ابن أبي ذئب ، عن سعيد المقبري ، عن أبي هريرة مرفوعاً نحوه.

وقال إسحاق بن بشر ، عن سعيد ، عن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن عبد الله ابن سلام ، أن عزيراً هو العبد الذي أماته الله مائة عام ثم بعثه.


ويُقال بأنّ اسمه هو عزير (عزرا) بن شريه بن خلقيه بن عزريه بن شالوم بن صدوق بن أخطب بن امريه بن عزريه بن يوحنان بن عزريه بن اخيمعص بن صدوق بن اخطب بن امريه بن ماريوت بن زرحيه بن عازي بن بقي بن أبيشوع بن فنحاس بن العزار بن نبي الله هارون بن عمران بن قاهات بن لاوي بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم.





وقال إسحاق بن بشر : أنبأنا سعيد بن بشير ، عن قتادة ، عن كعب وسعيد ابن أبي عروبة ، عن قتادة ، عن الحسن ومقاتل وجويبر عن الضحاك ، عن ابن عباس وعبد الله بن إسماعيل السدي عن أبيه ، عن مجاهد ، عن ابن عباس وإدريس ، عن وجه وهب بن منبه ، قال إسحاق: كل هؤلاء حدثوني عن حديث عزير ، وزاد بعضهم على بعض قالوا بإسنادهم : إن عزيراً كان عبداً صالحاً حكيماً خرج ذات يوم إلى ضيعة له يتعاهدها ، فلما انصرف أتي إلى خربة حين قامت الظهيرة وأصابه الحر ، ودخل الخربة وهو على حماره فنزل عن حماره ومعه سلة فيها تين وسلة فيها عنب ، فنزل في ظل الخربة وأخرج قصعة معه فاعتصر من العنب الذي كان معه القصعة ثم أخرج خبزاً يابساً معه فألقاه في تلك القصعة في العصير ليبتل ليأكله ، ثم استلقى على قفاه وأسند رجليه إلى الحائط فنظر سقف تلك البيوت ورأى مافيها وهي قائمة على عروشها وقد باد أهلها ورأى عظاماً بالية فقال : {أني يحيي هذه الله بعد موتها}
فلم يشك أن الله يحييها ولكن قالها تعجباً فبعث الله ملك الموت فقبض روحه ، فأماته الله مائة عام.


فلما أتت عليه مائة عام ، وكانت فيما بين ذلك في بني إسرائيل أمور وأحداث . قال : فبعث الله إلى عزير ملكاً فخلق قلبه ليعقل به وعينيه لينظر بهما فيعقل كيف يحيى الله الموتى .

ثم ركب خلقه وهو ينظر ، ثم كسى عظامه اللحم والشعر والجلد ثم نفخ فيه الروح ، كل ذلك وهو يرى ويعقل ، فاستوى جالساً فقال له المَلَكْ : كم لبثت؟

قال: لبثتُ يوماً أو بعض يوم

وذلك أنه لبث صدر النهار عند الظهيرة وبعث في آخرالنهار والشمس لم تغب ، فقال : أو بعض يوم ولم يتم لي يوم .

فقال له الملك : بل لبثت مائة عام فانظر إلى طعامك وشرابك

يعني الطعام الخبز اليابس ، وشرابه العصيرالذي كان اعتصره في القصعة ، فإذا هما على حالهما لم يتغير العصير والخبز يابس ، فذلك قوله : { لم يتسنه } يعني لم يتغير، وكذلك التين والعنب غض لم يتغير شيء من حالهما ، فكأنه أنكر في قلبه فقال له الملك : أنكرت ماقلت لك؟ فانظر إلى حمارك.

فنظر إلى حماره قد بليت عظامه وصارت نخرة . فنادي الملك عظام الحمار فأجابت وأقبلت من كل ناحية حتى ركبه الملك وعزير ينظر إليه ثم ألبسها العروق والعصب ، ثم كساها اللحم ثم أنبت عليها الجلد والشعر ، ثم نفخ فيه الملك فقام الحمار رافعاً رأسه وأذنيه إلى السماء ناهقاً يظن القيامة قد قامت . فذلك قوله : { وانظر إلى حمارك ولنجعلك آية للناس ، وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحماً } يعني وانظر إلى عظام حمارك كيف يركب بعضها بعضاً في أوصالها حتى إذا صارت عظاماً مصوراً حماراً بلا لحم ، ثم انظر كيف نكسوها لحماً: { فلما تبين له قال أعلم أن الله على كل شيء قدير } من إحياء الموتى وغيره.

قال : فركب حماره حتي أتى محلته فأنكره الناس وأنكر الناس ، وأنكر منزله ، فانطلق على وهم منه حتي أتى منزله ، فإذا هو بعجوز عمياء مقعدة قد أتى عليها مائة وعشرون سنة كانت أمة لهم ، فخرج عنهم عزير وهي بنت عشرين سنة كانت عرفته وعقلته ، فلما أصابها الكبر أصابتها الزمانه ، فقال لها عزير : ياهذه.. أهذا منزل عزير؟

قالت : نعم هذا منزل عزير.

فبكت وقالت : مارأيت أحداً من كذا وكذا سنة يذكر عزيراً وقد نسيه الناس .

قال : فإني أنا عزير كان الله أماتني مائة سنة ثم بعثني .

قالت : سبحان الله ، فإن عزيراً قد فقدناه منذ مائة سنة فلم نسمع له بذكر.

قال : فإني أنا عزير .

قالت: فإن عزيراً رجل مستجاب الدعوة يدعو للمريض ولصاحب البلاء بالعافية والشفاء ، فادع الله أن يرد على بصري حتى أراك فإن كنت عزيراً عرفتك.

قال : فدعا ربه ومسح بيده على عينيها فصحتا وأخذ بيدها وقال : قومي بإذن الله.

فأطلق الله رجليها فقامت صحيحة كأنما نشطت من عقال . فنظرت فقالت: أشهد أنك عزير.

وانطلقت إلي محلة بني إسرائيل وهم في أنديتهم ومجالسهم ، وابن لعزير شيخ ابن مائة سنة وثماني عشر سنة وبني بنيه شيوخ في المجلس ، فنادتهم فقالت: هذا عزير قد جاءكم .

فكذبوها. فقالت: أنا فلانه مولاتكم دعا لي ربه فرد على بصري وأطلق رجلي وزعم أن الله أماته مائة سنة ثم بعثه

. قال : فنهض الناس فأقبلوا إليه فقال ابنه: كان لأبي شامة سوداء بين كتفيه

فكشف عن كتفيه فإذا هو عزير ، فقالت بنو إسرائيل : فإنه لم يكن فينا أحد حفظ التوراة فيما حدثنا غير عزير ، وقد حرق بختنصر التوراة ولم يبق منها شيء إلا ماحفظت الرجال ، فاكتبها لنا.

وكان سروخا قد دفن التوراة أيام بختنصر في موضع لم يعرفه أحد غير عزير ، فانطلق بهم إلى ذلك الموضع فحفره فاستخرج التوراة وكان قد عفن الورق ودرس الكتاب.

قال : وجلس في ظل شجرة وبنو إسرائيل وحوله فجدد لهم التوراة ونزل من السماء شهابان حتى دخلا جوفه ، فتذكر التوراة فجددها لبني إسرائيل ، فمن ثم قالت اليهود : عزير ابن الله

للذي كان من أمر الشهابين وتجديده التوراة وقيامه بأمر بني إسرائيل ، وكان جدد لهم التوراة بأرض السود بدير حزقيل ، والقرية التي مات فيها يقال لها سايراباذ.

قال ابن عباس : فكان كما قال الله تعالى: { ولنجعلك آية لناس } يعني لبني إسرائيل ، وذلك أنه كان يجلس مع بنيه وهم شيوخ وهو شاب لأنه مات وهو ابن الأربعين سنة ، فبعثه الله شاباً كهيئته يوم مات . قال ابن عباس : بعث بعد بختنصر وكذلك قال الحسن.





المشهور أن عزيراً نبي من أنبياء بني إسرائيل ، وأنه كان فيما بين داود وسليمان وبين زكريا ويحيى ، وأنه لما لم يبق في بني إسرائيل من يحفظ التوراة ألهمه الله حفظها فسردها على بني إسرائيل ، كما قال وهب بن منبه : أمر الله ملكاً فنزل بمغرفة من نور فقذفها في عزير فنسخ التوراة حرفاً بحرف حتى فرغ منها.

وروى ابن عساكر عن ابن عباس أنه سأل عبد الله بن سلام عن قول الله تعالى:{ وقالت اليهود عزيرُ ابن الله } [ التوبة : 30 ] لم قالوا ذلك؟ فذكر له ابن سلام ماكتبه لبني إسرائيل التوراة من حفظه؟ وقول بني إسرائيل : لم يستطع موسى أن يأتينا بالتوراة إلا في كتاب وإن عزيراً قد جاءنا بها من غير كتاب . فرماه طوائف منهم وقالوا: عزير ابن الله.

ولهذا يقول كثير من العلماء : إن تواتر التوراة انقطع في زمن العزير. وهذا متجه جداً إذا كان العزير غير نبي كما قاله عطاء بن أبي رباح والحسن البصري ، وفيما رواه إسحاق بن بشر عن مقاتل بن سليمان ، عن عطاء ، وعن عثمان بن عطاء الخرساني عن أبيه ، ومقاتل عن عطاء بن أبي رباح قال : كان في الفترة تسعة أشياء : بختنصر، وجنة صنعاء وجنة سبأ ، أصحاب الأخدود ، وأمر حاصورا ، وأصحاب الكهف ، وأصحاب الفيل ، ومدينة أنطاكية، وأمر تبع.

وقال إسحاق بن بشر: أنبأنا سعيد ، عن قتادة ، عن الحسن قال : كان أمر عزير وبختنصر في الفترة.

وقد ثبت في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إن أولى الناس بابن مريم لأنا ، إنه ليس بيني وبينه نبي ».

وقال وهب بن منبه: كان فيما بين سليمان وعيسى عليهما السلام.

وقد روى ابن عساكر عن أنس بن مالك وعطاء بن السائب أن عزيراً كان في زمن موسى ابن عمران ، وأنه استأذن عليه فلم يأذن له ، يعني لما كان من سؤاله عن القدر وأنه انصرف وهو يقول : مائة موتة أهون من ذل ساعة.


وفي معنى قول عزير : مائة موته أهون من ذل ساعة ، قول بعض الشعراء:
|| قد يصبر الحر على السيف , ويأنف الصبـر عــلى الحيف ||
||
ويؤثر الموت علـى حـالة , يعجز فيها عن قرى الضيـف ||



فأما ماروى ابن عساكر وغيره عن ابن عباس ونوف البكالي وسفيان الثوري وغيرهم ، من أنه سأل عن القدر فمحي اسمه من ذكر الأنبياء ، فهو منكر وفي صحته نظر ، وكأنه مأخوذ من الإسرائيليات.

وقد روي عبد الرزاق وقتيبة بن سعيد ، عن جعفر بن سليمان ، عن أبي عمران الجوني ، عن نوف البكالي قال : قال عزير فيما يناجي ربه : يارب.. تخلق خلقاً فتضل من تشاء وتهدي من تشاء؟ فقيل له : أعرض عن هذا . فعاد فقيل له : لتعرضن عن هذا أو لأمحون اسمك من الأنبياء إني لا أسأل عما أفعل وهم يُسْألون : وهذا يقتضي وقوع ماتوعد عليه لماعاد فما محى.

وقد روى الجماعة سوى الترمذي من حديث يونس عن يزيد ، عن سعيد وأبي سلمة ، عن أبي هريرة ، وكذلك رواه شعيب عن أبي الزناد ، عن الأعرج ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «نزل نبي من الأنبياء تحت شجرة فلدغته نملة فأمر بجهازه فأخرج من تحتها ثم أمر بها فأحرقت بالنار ، فأوحى الله إليه: فهلا نملة واحدة» فروى إسحاق بن بشر عن ابن جريج ، عن عبد الوهاب ابن مجاهد ، عن أبيه : أنه عزير، وكذا روى عن ابن عباس والحسن البصري أنه عزير.. والله أعلم.





وهذهِ قصّة العزير يرويها لكم نبيل العوضي بنفسه
وبصرآحة القصّة أجمل من خلال الإستماع


.






|| ويكيبيديا ||
||
مجلة الإبداع ||
||
الإسلام سؤال وجواب ||
||
كتاب: قصص الأنبياء للإمام أبي الفداء إسماعيل بن كثير ||





وفي النهاية ..
أرجو أن تجدوا من القصّة عبرة وأن تزدادوا يقيناً وتقوى
فما حدث حقيقة لايُمكن إنكارها, وكما أمات الله هذا الرجل مئة عام..
فكلّنا ميتون وكلّنا إلى ربّنا راجعون ولو بعد ملايين ومليارات السنين
حتى لو تحللت عظامنا واختلطت بالتراب و توزّعت في بطون دود الأرض
فكلّنا إلى ربنا راجعون ..



|| سبحانكَ اللهم وبحمدكـ , أشهدُ أن لا إلهَ إلاّ أنت , أستغفركَ وأتوب إليك ||





[/ALIGN][/CELL][/TABLETEXT][/ALIGN]
__________________

كفّـارَة المَجلِس :
[ سُبحانكَـ اللهُمَّ وبحَمدِكـ , أشهَـدُ أن لا إلهَ إلاَّ أنت , أستَغفِـرُكَـ وأتوبُ إليكـ ]

روايتي : مغامرات أسطورة بددت أوجه الظلم والظلام
رواية قتالية : حين تصير أرواح الناس غذاء

التعديل الأخير تم بواسطة Mulo chan ; 01-28-2016 الساعة 11:08 PM
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 01-29-2016, 02:04 AM
 
لي عودة
__________________
كــما لــكل قصــة بــداية ونهــاية
"حــروفـي اعتـصــرت بشــدة داخــلي
حتــى... تمـــــــردت"


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01-29-2016, 05:47 AM
 


جزاكم الله خيراً
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 01-29-2016, 06:09 PM
 
جزاكم الله خيرا
حقا قصة عجيبة و مفيدة
جعلنا الله من الموقنين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة الرجل الذي مات في ثلآآجة :) مواضيع عامة 1 09-16-2013 05:38 PM
الرجل الذي عطس PrïñÇësś Mimi قصص قصيرة 9 05-04-2013 09:53 PM
الرجل الذى هزم دوله غادةالكاميل مواضيع عامة 4 01-19-2012 06:16 PM
الرجل الذي مات واقفا (عبد الله) أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 12 10-08-2007 08:35 PM
ما الذي يجذب الرجل للمراة وما الذي يجذب المراة للرجل رومانتيكي أرشيف المواضيع الغير مكتمله او المكرره او المنقوله و المخالفه 4 06-06-2007 10:27 AM


الساعة الآن 05:16 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.

شات الشلة
Powered by: vBulletin Copyright ©2000 - 2006, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لعيون العرب
2003 - 2011